المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بناجر
جذر الكلمة: نجر

- النَّجْر والنِّجارُ والنُّجارُ: الأَصْلُ والحَسَبُ، ويقال: النَّجْرُ اللَّوْنُ؛ قال الشاعر: انجارُ كلِّ إِبِلٍ نِجارُها، ونارُ إِبْلِ العالَمِينَ نارُها هذه إِبلٌ مسروقةٌ من آبالٍ شَتَّى وفيها من كلِّ ضَرْبٍ ولَوْنٍ وسِمةٍ ضَرْب. الجوهريّ: ومن أَمثالهم في المخلط: كلُّ نِجارِ إِبلٍ نِجارُها أَي فيه من كل لَوْن من الأَخلاقِ وليس له رأْي يثبت عليه؛ عن أَبي عبيدة. وفي حديث عليّ: واختَلَفَ النَّجْر وتَشَتَّتَ الأَمْر؛ النَّجْر: الطبْعُ والأَصْل. ابن الأَعرابي: النجر شَكْل الإِنسان وهيئتُه؛ قال الأَخطل:وبَيْضاء لا نَجْرُ النجاشِيِّ نَجْرُها، إِذا التَهَبَتْ منها القَلائدُ والنَّحْرُ والنَّجْرُ: القَطْع، ومنه نَجْرُ النَّجَّارِ، وقد نَجَرَ العُودَ نَجراً. التهذيب: الليث النَّجْرُ عمل النَّجَّارِ ونحْتُه، والنجْرُ نَحْتُ الخَشَبة، نَجَرَها يَنْجُرها نَجْراً: نَحَتها. ونُجارةُ العُود: ما انْتُحِتَ منه عند النِّجْرِ. والنجَّارُ: صاحبُ النَّجْر وحِرْفَتُه النِّجارةُ. والنَّجْرانُ: الخَشَبة التي تَدُور فيها رِجْل الباب؛ وأَنشد:صَبَبْتُ الماءَ في النَّجْرانِ صَبّاً، تَرَكْتُ البابَ ليس له صَرِيرُ ابن الأَعرابي: يقال لأَنف الباب الرِّتاجُ، ولِدَرَوَنْدِه النَّجْرانُ، ولِمِتْرَسه القُنَّاحُ والنِّجافُ؛ وقال ابن دريد: هو الخشبة التي يَدُور فيها. والنَّوْجَرُ: الخَشبة التي تُكْرَبُ بها الأَرضُ، قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية محضة. والمنْجُور في بعض اللغات: المَحالةُ التي يُسْنى عليها. والنَّجِيرةُ: سَقِيفةٌ من خشب ليس فيها قَصَبٌ ولا غيره. ونَجَر الرجلَ يَنْجُرهُ نَجْراً إِذا جَمَعَ يده ثم ضَرَبه بالبُرْجُمةِ الوُسْطى. الليث: نَجَرْتُ فلاناً بيدي، وهو أَن تَضُمَّ من كفِّك بُرْجُمةَ الإِصبَعِ الوُسْطى ثم تَضْرِبَ بها رأْسَه، فَضَرْبُكَه النَّجْرُ؛ قال الأَزهري: لم أَسمعه لغيره والذي سمعناه نَجَرْتُه إِذا دفعْتَه ضَرْباً؛ وقال ذو الرمة: يَنْجُرْنَ في جانِبَيْها وهْيَ تَنْسَلِبُ وأَصله الدقُّ. ويُقال لِلهاوُنِ: مِنْجارٌ. والنَّجِيرةُ: بَيْنَ الحَسُوِّ وبين العَصِيدةِ؛ قال: ويقال انْجُرِي لِصِبْيانِك ورِعائِك، ويقال: ماءٌ مَنْجُور أَي مُسَخَّنٌ؛ ابن الأَعرابي: هي العَصيدةُ ثم النجِيرة ثم الحَسُوُّ. والنَّجِيرة: لَبن وطَحِينٌ يُخْلَطان، وقيل: هو لبنٌ حليبٌ يجعل عليه سَمْن، وقيل: هو ماء وطَحِين يُطْبخ. ونَجَرْتُ الماء نَجْراً: أَسخنته بالرَّضَفَةِ. والمِنْجَرةُ: حجر مُحْمى يُسخَّن به الماء وذلك الماء نَجِيرةٌ. ولأَنْجُرَنّ نَجِيرَتَك أَي لأَجْزِينَّك جَزاءَك؛ عن ابن الأَعرابي. والنَّجَرُ والنَّجَرانُ: العطشُ وشِدّة الشرْب، وقيل: هو أَن يمتلئ بطنه من الماء واللبَنِ الحامض ولا يَرْوَى من الماء، نَجِرَ نَجَراً، فهو نَجِرٌ. والنجَرُ: أَن تأْكل الإِبل والغنم بُزُورَ الصحْراءِ فلا تَرْوَى. والنجَرُ، بالتحريك: عطَشٌ يأْخذ الإِبل فتشرب فلا تروَى وتمرَض عنه فتموت، وهي إِبل نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ. الجوهري: النَّجَرُ، بالتحريك، عطش يصيب الإِبل والغنم عن أَكل الحِبَّةِ فلا تكاد تروَى من الماء؛ يقال: نَجِرَتِ الإِبلُ ومَجِرَتْ أَيضاً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: حتى إِذا ما اشْتَدّ لُوبانُ النَّجَرْ، ورشَفَتْ ماءَ الإِضاءِ والغُدُرْ ولاحَ لِلعَيْنِ سُهَيْلٌ بِسَحَرْ، كَشُعْلةِ القابِس تَرْمي بالشَّرَرْ يصف إِبلاً أَصابها عطش شديد. واللُّوبانُ واللُّوابُ: شِدّةُ العطشِ. وسُهَيْلٌ: يجيء في آخر الصيف وإِقْبالِ البَرْدِ فَتَغْلُظُ كُروشُها فلا تُمْسِكُ الماءَ ولذلك يُصِيبُها العطشُ الشديد. التهذيب: نَجِرَ يَنْجَرُ نَجَراً إِذا أَكثر من شرب الماء ولم يكَدْ يروَى. قال يعقوب: وقد يصيب الإِنسانَ (* قوله«قال يعقوب وقد يصيب الانسان» عبارة يعقوب كما في الصحاح: وقد يصيب الانسان النجر من شرب اللبن الحامض فلا يروى من الماء) ؛ ومنه شهرُ ناجِرٍ. وكل شهر في صَمِيمِ الحَرِّ، فاسمه ناجِرٌ لأَن الإِبل تَنْجَرُ فيه أَي يَشتَدُّ عطشها حتى تَيْبَسَ جُلُودُها. وصَفَرٌ كان في الجاهلية يقال له ناجرٌ؛ قال ذو الرمة: صَرَّى آجِنٌ يَزْوِي له المَرْءُ وجْهَه، إِذا ذاقَه الظَّمْآنُ في شهر ناجِرٍ ابن سيده: والنَّجْر الحرُّ؛ قال الشاعر: ذَهَبَ الشِّتاءُ مُوَلِّياً هَرَباً، وأَتتكَ وافِدةٌ من النَّجْرِ وشهرا ناجرٍ وآجرٍ: أَشدّ ما يكون من الحرّ، ويزعم قوم أَنهما حَزِيرانُ وتَمُّوزُ، قال: وهذا غلط إِنما هو وقت طلوع نجمين من نجوم القَيْظ؛ وأَنشد عركة الأَسدي: تُبَرِّدُ ماء الشَّنِّ في ليلة الصَّبا، وتَسْقِينِيَ الكُرْكورَ في حَرِّ آجِرِ وقيل: كل شهر من شهور الصيف ناجر؛ قال الحطيئة: كنِعاج وَجْرَةَ، ساقَهُنّ إِلى ظِلال السِّدْرِ ناجِرْ وناجِرٌ: رَجَبٌ، وقيل: صفر؛ سمي بذلك لأَن المال إِذا ورد شرب الماء حتى يَنْجَرَ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: صَبَحْناهُمُ كأْساً من الموتِ مُرَّةً بناجِرَ، حتى اشتَدّ حَرُّ الودائِقِ وقال بعضهم: إِنما هو بِناجَرَ، بفتح الجيم، وجمعها نواجر. المفضل: كانت العرب تقول في الجاهلية للمحرَّم مُؤْتَمِرٌ، ولصفرٍ ناجِرٌ،ولربيع الأَول خَوَّانٌ. والنَّجْر: السَّوقُ الشديد. ورجل مِنْجَر أَي شديدُ السَّوْقِ للإِبِل. وفي حديث النجاشيِّ: لما دخل عليه عَمْرو بنُ العاصِ والوَفْدُ قال لهم: نَجِّرُوا أَي سَوِّقوا الكلامَ؛ قال أَبو موسى: والمشهور بالخاء، وسيجيء. ونَجَرَ الإِبل يَنْجُرْها نَجْراً: ساقَها سَوْقاً شديداً؛ قال الشماخ: جَوَّاب أَرْضٍ مِنْجَر العَشِيَّات قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو عبيدة جَوَّاب أَرض، قال: والمعروف جوّاب لَيْل، قال: وهو أَقعد بالمعنى لأَن الليل والعَشِيّ زمانان، فأَما الأَرض فليست بزمان. ونَجَرَ المرأَة نَجْراً: نكَحها. والأَنْجَرُ: مِرْساةُ السفينة، فارسي؛ في التهذيب: هو اسم عِراقيٌّ، وهو خَشبات يُخالَفُ بينها وبين رؤوسها وتُشدّ أَوساطها في موضع واحد ثم يفرغ بينها الرَّصاص المذاب فتصير كأَنها صخرة، ورؤوسها الخشب ناتئة بها الحبال وترسل في الماء فإِذا رَسَتْ رَسَتِ السفينة فأَقامت. ومن أَمثالهم يقال: فلان أَثْقلُ مِن أَنجَرة. والإِنْجارُ: لغة في الإِجَّارِ، وهو السَّطْح؛ وقول الشاعر: رَكِبْتُ من قَصْدِ الطريق مَنْجَرَهْ قال ابن سيده: فهو المَقْصِدُ الذي لا يَعْدِلُ ولا يَجُورُ عن الطريق. والمِنْجارُ: لُعْبة للصبيان يَلْعَبُون بها؛ قال: والوَرْدُ يَسْعى بِعُصْمٍ في رِحالِهِمُ، كأَنه لاعِبٌ يَسْعى بِمِنْجارِ والنُّجَيرُ: حِصْن باليَمن؛ قال الأَعشى: وأَبْتَعِثُ العِيسَ المَراسِيلَ تَفْتَلي مسافةَ ما بين النُّجَيرِ وصَرْخَدَا وبنو النَّجَّار: قبيلة من العرب؛ وبنو النَّجَّار: الأَنصار (* قوله« وبنو النجار الأنصار» عبارة القاموس: وبنو النجار قبيلة من الأنصار)؛ قال حسان: نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفعالَ والِدي، إِذا العارُ لم يُوجَدْ له من يُوارِعُهْ أَي يُناطِقُه، ويروى: يُوازِعُه. والنَّجيرَةُ: نَبْت عَجِرٌ قَصِيرٌ لا يَطولُ. الجوهري: نَجْرُ أَرض مكة والمدينة، ونَجْرَان: بلد وهو من اليمن؛ قال الأَخطل: مِثْل القَنافِذِ هَدّاجُونَ قد بَلَغَتْ نَجْرَانَ، أَو بَلَغَتْ سَوآتِهِم هَجَرُ (* في ديوان الأخطل: على العِياراتِ هذّاجون.) قال: والقافية مرفوعة وإِنما السوأَة هي البالِغَةُ إِلاَّ أَنه قَلَبَها. وفي الحديث: أَنه كُفِّن في ثلاثة أَثواب نَجْرَانِيَّة؛ هي منسوبة إِلى نَجْرانَ، وهو موضع معروف بين الحجاز والشام واليمن. وفي الحديث: قَدِمَ عليه نَصارى نَجْرَانَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بناجر
جذر الكلمة: نجر

- ـ النَّجْرُ: الأَصْلُ، ـ كالنِّجارِ والنُّجارِ. ومنه المَثَلُ: ـ "كُلُّ نِجارِ إِبِلٍ نجارُها " . أي فيه كُلُّ لَوْنٍ من الأَخْلاقِ، ولا يَثْبُتُ على رَأيٍ، وأن تَضُمَّ من كَفِّكَ بُرْجُمَةَ الإِصْبَعِ الوُسْطَى، ثم تَضْرِبَ بها رأسَ أَحَدٍ، ونَحْتُ الخَشَبِ، والقَصْدُ، والحَرُّ، وسَوْقُ الإِبِلِ شَديداً، وعَلَمُ أرْضَي مكة والمدينةِ، والمُجامَعَةُ، واتِّخاذُ النَّجيرَةِ، وبالتحريك: عَطَشُ الإِبِلِ والغَنَمِ عن أكْلِ الحِبَّةِ، فلا تَكادُ تَرْوَى، فَتَمْرَضُ عنه، فَتَموتُ. وهي إِبِلٌ نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ، وقد يُصيبُ الإِنْسانَ النَّجَرُ من شُرْبِ اللَّبَنِ الحامِضِ، فلا يَرْوَى من الماءِ. ـ والنُّجارَةُ، بالضم: ما انْتَحَتَ عندَ النَّجْرِ. ـ وصاحِبُهُ: النَّجَّار، وحِرْفَتُهُ: النِّجارَةُ، بالكسر. ـ والنَّجْرانُ: الخَشَبَةُ فيها رِجْلُ البابِ، والعَطْشانُ، وبِلا لامٍ: ع باليمن، فُتِحَ سَنَةَ عَشْرٍ، سُمِّيَ بنَجْرانَ بنِ زَيْدانَ بنِ سَبَأٍ، ـ وع بالبَحْرَيْن، ـ وع بحَوْرانَ قُرْبَ دِمَشْقَ، منه: يزيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي يَزيدَ، وحُمَيْدٌ النَّجْرانِيَّانِ، أو هو من غيرِها، ـ وع بين الكُوفَةِ وواسِطَ. ـ والنَّوْجَرُ: الخَشَبَةُ يُكْرَبُ بها. ـ والمَنْجُورُ، المَحالَةُ يُسْنَى عليها. ـ والنَّجيرَةُ: سَقيفةٌ من خَشَبٍ ليسَ فيها قَصَبٌ ولا غيرُهُ، ولَبَنٌ يُخْلَطُ بطَحينٍ أو سَمْنٍ، والنَّبْتُ القصيرُ. ـ ولَأَنْجُرَنَّ نجيرَتَكَ: لْأَجْزِيَنَّ جَزاءَكَ. ـ وناجِرٌ: رَجَبٌ، أو صَفَرٌ، وكلُّ شَهْرٍ من شُهورِ الصَّيْفِ. ـ والأَنْجَرُ: مِرْساةُ السفينةِ، خَشَباتٌ يُفْرَغُ بينَها الرَّصاصُ المُذابُ، فتصيرُ كصَخْرَةٍ، إذا رَسَتْ، رَسَتِ السفينةُ، مُعَرَّبُ: لَنْكَرَ. ـ والمِنْجارُ: لُعْبَةٌ للصِّبْيانِ، أو الصَّوابُ: المِيجارُ، بالياءِ. ـ وبنُو النَّجّارِ: قبيلةٌ من الأَنْصارِ. ـ والمَنْجَرُ: المَقْصِدُ لا يَحورُ عن الطريقِ. ـ والإِنْجارُ: الإِجَّارُ. ـ والنُّجَيْرُ، كزُبَيْرٍ: حِصْنٌ قُرْبَ حَضْرَمَوْتَ، وماءَةٌ حِذاءَ قَرْيَةِ صُفَيْنَةَ. ـ والنِجارَةُ، ككِتابَةٍ: ماءَةٌ أُخْرَى بِحذائِها، كِلْتاهُما بمُلوحَةٍ. ـ وككِتابٍ: ع وكغُرابٍ: ع بِبلادِ تَميمٍ، وماءٌ حِذاءَ جَبَلِ السِتارِ. ـ والنَّجْراءُ: ع قُتِلَ به الوَليدُ بنُ يَزيدَ بنِ عبدِ المَلِكِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بناجر
جذر الكلمة: نجر

- انْجرَّ : انجذبَ.|انْجرَّ الماشيةُ: جرَّتْ., النَّجْرُ : نَحتُ الخشب.|النَّجْرُ الأصل.|النَّجْرُ الحَرُّ., المِنْجَرُ : آلةٌ النَّجَّار يُسَوِّي بها الخشب.|المِنْجَرُ الشَّديد السَّوق للإبل. يقال: رَجُلُمِنْجَرٌ., النِّجَارَةُ : حِرفةُ النَّجَّار., النُّجَارُ : الأصَلُ والحَسَبُ., نَجَّرَ الكلامَ: ساقَه., المنْجُورُ : بَكَرة عظيمةٌ يستقى عليها., النَّجَّارُ : من حِرفته نَجْرُ الخشب وصُنْعه., النَّجَرُ : عَطَشٌ شديدٌ من الامتلاء بطعام غير موافق، وهو يصيب الماشية والناس., نَجَرَ فلان: نَجْرًا: اتَّخذَ نجيرَة.|نَجَرَ اليومُ: كان حرًّا.|نَجَرَ الخشبَ: سَوَّاه وصنعه و نَجَرَ الماءَ: أَسخنه بالحجر المُحْمَى., النَّاجِرُ : كلُّ شهر في صَميم الحرّ.|النَّاجِرُ اسمٌ أطلق في الجاهلية على كل من رجب وصفر؛ حين وقع كل منهما في الحر.| وكان التوقيت شمسيًّا., المَنْجَرُ : مكانٌ يُتَّخذ للنِّجارة., النَّجْرانُ : خشبة يدور عليها الباب.|النَّجْرانُ العَطْشانُ., أَنْجَرَ : دخل.| في شهور الحرِّ و أَنْجَرَ فلانًا: قَدّمَ له نَجيرة., , نَجِرَ نَجِرَ نَجَرًا: أَصَابَهُ النَّجَرُ فهو نَجْرانُ، وهي نَجْرَى. والجمع : نَجَارَى., الأَنْجَر : مرْساة السّفينة ., النُّجَارَةُ : ما انتَحَتَ من أَطراف الخشب عند نَجْرِه., النَّجِيرَةُ : سَقِيفةٌ من خَشَب لا يخالطه غيرُه.|النَّجِيرَةُ الماءُ المسخَّنُ بالحجارة المُحْماة.|النَّجِيرَةُ طعامٌ يُتَّخذ من لبن يُخلَطُ بطَحين أو سمن.


المعجم الغني
الكلمة: بناجر
جذر الكلمة: نجر

- خَشَبَةٌ مُدَوَّرَةٌ يُوضَعُ فِيهَا مِحْوَرُ البَابِ., جمع: ات. |-أَرْضٌ مَنْجُورَةٌ : أَرْضٌ ذَاتُ مَسْلَكٍ غَيْرِ مُعَبَّدٍ., جمع: تَنَاجِرُ. | القِدْرُ الْمَعْدِنِيَّةُ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَنْجَرْتُ، أُنْجِرُ، أَنْجِرْ، مصدر إِنْجارٌ.|1- أَنْجَرَ القَوْمُ : دَخَلوا في شُهورِ الحَرِّ.|2- أَنْجَرَ ضَيْفَهُ : قَدَّمَ لَهُ نَجيرةً، أَيْ طَعاماً مُكَوَّناً من لَبَنٍ وَطَحينٍ وَسَمْنٍ., حِرْفَةُ النَّجَّارِ., (فعل: ثلاثي متعد).| نَجَرْتُ، أَنْجُرُ، اُنْجُرْ، مصدر نَجْرٌ- نَجَرَ الْخَشَبَ : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ، صَنَعَهُ., جمع: مَنَاجِرُ. |-مَنْجَرُ النَّجَّارِ : مَعْمَلُهُ، أَيْ مَكَانُ النِّجَارَةِ., جمع: مَنَاجِرُ. | آلَةُ النَّجْرِ يَسْتَخْدِمُهَا النَّجَارُ لِتَمْلِيسِ الْخَشَبِ، وَهِيَ مُكَوَّنَةٌ مِنْ حَدِيدَةٍ دَاخِلَ خَشَبَةٍ غَلِيظَةٍ., جمع: مَنَاجِيرُ. |-مَنْجُورُ البِئْرِ : بَكَرَةٌ عَظِيمَةٌ لاسْتِخْرَاجِ الْمَاءِ مِنَ البِئْرِ., (مصدر نَجَرَ).|-نَجْرُ الْخَشَبِ : نَحْتُهُ، صَنْعُهُ., جمع: ون. | (صِيغَةُ فَعَّال).| مَنْ حِرْفَتُهُ نَجْرُ الْخَشَبِ وَصُنْعُ الأَدَوَاتِ الْخَشَبِيَّةِ- النَّجَّارُ الْمَاهِرُ يَضْرِبُ الْمِسْمَارَ ضَرْبَةً وَاحِدَةً لاَعِوَجَ فِيهَا. (توفيق الحكيم).


المعجم الرائد
الكلمة: بناجر
جذر الكلمة: بنجر

- 1- كوة المدفع ، جمع : بناجر


المعجم الرائد
الكلمة: بناجر
جذر الكلمة: نجر

- 1- نجيرة : سقيفة من خشب|2- نجيرة : طعام من لبن وطحين وسمن|3- نجيرة : ماء مسخن بـ « المنجرة » وهي حجر محمى|4- نجيرة : جزاء ، مكافأة, 1- قدر معدنية ، جمع : تناجر, 1- حجر محمى يسخن به الماء ، جمع : مناجر, 1- آلة من قصب يزمر بها, 1- الذي حرفته « نجر » الخشب ، أي نحته وتسويته, 1- حرفة النجار, 1- مرساة السفينة, 1- مرساة السفينة ، جمع : أناجر, 1- منجور : بكرة لاستخراج الماء من البئر, 1- ما يسقط من الخشب عندما « ينجر » ، أي ينحت ويسوى, 1- مصدر نجر|2- أصل|3- حسب|4- لون|5- حر, 1- مكان النجارة ، جمع : مناجر, 1- أنجره : قدم له « نجيرة » ، وهي طعام يتخذ من لبن وطحين وسمن|2- أنجر : دخل في شهور الحر, 1- « جمال نجرى » : مصابة بـ« النجر » ، أي العطش, 1- نجار : أصل|2- نجار : حسب|3- نجار : لون, 1- كل شهر من أشهر الصيف, 1- نجر الخشب : نحته وسواه|2- نجر اليوم : كان حارا|3- نجر الماء : أسخنه بالحجارة المحماة|4- نجره : دفعه ضربا|5- نجر الجمال : ساقها سوقا شديدا|6- نجر الشيء : قصده, 1- نجران : خشبة عليها يدور الباب|2- نجران : عطشان, 1- أصابه « النجر » ، وهو العطش


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بناجر
جذر الكلمة: نجر

- ن ج ر: (نَجَرَ) الْخَشَبَةَ نَحَتَهَا وَبَابُهُ نَصَرَ وَ (صَانِعُهُ) نَجَّارٌ. وَ (نَجْرَانُ) بَلَدٌ بِالْيَمَنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بناجر
جذر الكلمة: بنجر

- بَنْجَر :(النبات) نبات ذو جذور حمراء يؤكل أو يستخرج منه السكّر، ويسمى كذلك (شمندر).


المعجم المعاصر
الكلمة: بناجر
جذر الكلمة: نجر

- نجَّرَ ينجِّر ، تَنْجِيرًا ، فهو مُنجِّر ، والمفعول مُنجَّر | • نجَّر الخشبَ صنعه أو أصلحه. |• نجَّر الكلامَ: ساقه :-نجَّر حديثَه بمهارة., نَجّار :- صيغة مبالغة من نجَرَ. |2 - من حِرفتُه نَجْرُ الخشب، وصنعه في بناء المساكن أو تأثيثها :-نجَّار بناء/ أثاث، - نجّار السّفن: من يبني ويصلح السُّفنَ., نَجْر :مصدر نجَرَ., نجَرَ يَنجُر ، نَجْرًا ، فهو ناجِر ، والمفعول مَنْجور | • نجَر الخشبَ |1 - سوّاه، وصنَعه :-نجَر بابًا.|2- نحَتَه., مَنْجَرة ، جمع مَنَاجِرُ: اسم مكان من نجَرَ: مَنْجَر؛ مكان يُتَّخذ للنِّجارة., نِجارة :حِرْفة النَّجّار :-تلقّى دروسًا في النِّجارة، - نِجارة الأثاث، - تعتمد النِّجارةُ العصريّة على آلات متطوِّرة., نُجارة :نُشارة، ما يسقط من أطراف الخشب عند نَجْرِه., انجرَّ / انجرَّ عن ينجَرّ ، انْجَرِرْ / انْجَرَّ ، انجرارًا ، فهو مُنجَرّ ، والمفعول مُنجرّ عنه | • انجرَّ الشَّخْصُ |1 - مُطاوع جَرَّ: انسحب :-انجرَّ إلى الخلف قليلاً.|2- انجذب :-انجرَّ معظمُ الشُّعراء إلى قصيدة النَّثْر، - انجرَّ إلى مناقشة عقيمة.|• انجرَّ عنه: نتج عنه أو تبعه :-أدَّى فسادُ الإدارة إلى عواقب انجرَّ عنها فوضى في العمل., مِنْجَر ، جمع مَنَاجِرُ: اسم آلة من نجَرَ: آلةٌ يُسَوِّي بها النّجّارُ الخشبَ (فأرَة).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بناجر
جذر الكلمة: بنجر

- بَنْجَر :(النبات) نبات ذو جذور حمراء يؤكل أو يستخرج منه السكّر، ويسمى كذلك (شمندر).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بناجر
جذر الكلمة: نجر

- نَجْر :مصدر نجَرَ., نجَرَ يَنجُر ، نَجْرًا ، فهو ناجِر ، والمفعول مَنْجور | • نجَر الخشبَ |1 - سوّاه، وصنَعه :-نجَر بابًا.|2- نحَتَه., نجَّرَ ينجِّر ، تَنْجِيرًا ، فهو مُنجِّر ، والمفعول مُنجَّر | • نجَّر الخشبَ صنعه أو أصلحه. |• نجَّر الكلامَ: ساقه :-نجَّر حديثَه بمهارة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بناجر
جذر الكلمة: نجر

- را نجر الخشبة ينْجرها نجْ : نحتها. وصانعه نجّار. ونجرْت الماء نجْرا: أسخنته بالرضْفة. والمنْجرة: حجر محْمى يسخن به الماء؛ وذلك الماء نجيرة. والنجيرة: اللبن الحليب يجعل منه سمن. والنجْر: السوق الشديد. ورجل منْجر، أي شديد السوق للإبل. والنجْر: الأصل والحسب، واللون أيضا: وكذلك النجار. ومن أمثالهم في المخلّط: " كلّنجار إب لنجارها " ، أي فيه كلّ لون من الأخلاق، وليس له رأي يثبت عليه. والنجْران: خشبة تدور عليها رجل الباب. وأنشد أبو عبيدة: صببْت الماء في النجران حتّى ... تركْت الباب ليس له صرير والنجْران: العطشان. والنجر بالتحريك: عطش يصيب الإبل والغنم عن أكل الحبّة فلا تكاد تروى من الماء. يقال نجرت الإبل ومجرت أيضا. وقال: حتّى إذا ما اشتدّ لوبان النجرْ ومنه شهر ناج ر، وهو كلّ شه ر في صميم الحرّ، لأنّ الإبل تنْجر في ذلك الشهر. قال ذو الرمّة: صرى آجن يزْوي له المرء وجْهه ... إذا ذاقه الظمآن في شهر ناج ر قال يعقوب: وقد يصيب الإنسان النجر من شرب اللبن الحامض فلا يروى من الماء.



الأكثر بحثاً