أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الأَزهري: ثبت عن أَهل يُونانَ، فيما يَذْكُر المُتَرْجِمُون العارِفُون بلسانهم ولغتهم، أَنهم يسمون عِلْمَ الأَلفاظ والعِنايةَ بالبحثْ عنه نَحْواً، ويقولون كان فلان من النَّحْوِيينَ، ولذلك سُمي يُوحنَّا الإِسكَنْدَرانيُّ يَحْيَى النَّحْوِيَّ للذي كان حصل له من المعرفة بلغة اليُونانِيِّين. والنَّحْوُ: إِعراب الكلام العربي. والنَّحْوُ: القَصدُ والطَّرِيقُ، يكون ظرفاً ويكون اسماً، نَحاه يَنْحُوه ويَنْحاه نَحْواً وانْتَحاه، ونَحْوُ العربية منه، إِنما هو انتِحاء سَمْتِ كلام العرب في تَصَرُّفه من إِعراب وغيره كالتثنية والجمع والتحقير والتكبير والإِضافة والنسب وغير ذلك، ليَلْحَق مَن ليس من أَهل اللغة العربية بأَهلها في الفصاحة فيَنطِق بها وإِن لم يكن منهم، أَو إِن شَذَّ بعضهم عنها رُدَّ به إِليها، وهو في الأَصل مصدر شائع أَي نَحَوْتُ نَحْواً كقولك قَصَدْت قَصْداً، ثم خُص به انْتِحاء هذا القَبيل من العلم، كما أَن الفِقه في الأَصل مصدر فَقِهْت الشيء أَي عَرَفته، ثم خُص به علم الشريعة من التحليل والتحريم، وكما أَن بيت الله عز وجل خُص به الكعبة، وإن كانت البيوت كلها لله عز وجل؛ قال ابن سيده: وله نظائر في قصر ما كان شائعاً في جنسه على أَحد أَنواعه، وقد استعملته العرب ظَرْفاً، وأَصله المصدر؛ وأَنشد أَبو الحسن:تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ، بأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيّاتٍ، وهُنَّ نَحْوَ البيتِ عامِداتِ والجمع أَنْحاء ونُحُوٌّ؛ قال سيبويه: شبهوها بعُتُوٍّ وهذا قليل. وفي بعض كلام العرب: إِنَّكم لَتَنْظُرون في نُحُوٍّ كثيرة أَي في ضُروب من النَّحو، شبهها بعُتُوٍّ، والوجه في مثل هذه الواوات إِذا جاءت في جمعٍ الياءُ كقولهم في جمع ثَدْي ثُدِيٌّ وعُصِيٌّ وحُقِيٌّ. الجوهري: يقال نَحَوْتُ نَحْوَك أَي قَصَدْتُ قَصْدَك. التهذيب: وبَلَغنا أَنّ أَبا الأَسود الدُّؤليَّ وضع وجُوه العربية وقال للناس انْحُوا نحْوه فسمي نَحْواً. ابن السكيت: نَحا نَحْوَه إِذا قصده، ونَحا الشيءَ يَنْهاه ويَنْحُوه إِذا حَرَّفه، ومنه سمي النَّحْوِيُّ لأَنه يُحرّف الكلام إِلى وجوه الإِعراب. ابن بزرج: نَحَوْت الشيء أَمَمْتُه أَنْحُوه وأَنْحاه. ونَحَّيْتُ الشيء (* قوله« ونحيت الشيء» كذا في الأصل مضبوطاً، وفي التهذيب: نحيت عن الشيء، بشد الحاء وزيادة عن.) ونَحَوْته؛ وأَنشد: فلم يَبْقَ إِلاَّ أَن تَرَى، في مَحَلِّه، رَماداً نَحَتْ عنه السُّيولَ جَنادِلُهْ ورجل ناحٍ من قوم نُحاةٍ: نَحْوِيٌّ، وكأَنَّ هذا إِنما هو على النسب كقولك تامرٌ ولابِنٌ. الليث: النَّحْوُ القَصْدُ نَحْوَ الشيء. وأَنْحَىْ عليه وانْتَحَى عليه إِذا اعتمد عليه. ابن الأَعرابي: أَنْحَى ونَحَى وانْتَحَى أَي اعْتَمَدَ على الشيء. وانْتَحَى له وتَنَحَّى له: اعتمد. وتَنَحَّى له بمعنى نَحا له وانْتَحَى؛ وأَنشد: تَنحَّى له عَمْرٌو فَشَكَّ ضُلُوعَه بِمُدْرَنْفِقِ الخَلْجاء، والنَّقْعُ ساطِعُ وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: أَنه رأْى رجلاً تَنحَّى في سُجُوده فقال لا تَشِينَنَّ صُورَتَكَ؛ قال شمر: الانْتحاء في السجود الاعْتِمادُ على الجبهة والأَنف حتى يُؤثِّر فيهما ذلك. الأَزهري في ترجمة ترح: ابن مُناذر التَّرَحُ الهَبوط، (* قوله« الترح الهبوط إلخ» هذا الضبط هو الصواب كما ضبط في مادة ترح من التكملة، وتقدم ضبط الهبوط بالضم وانتحى بضم التاء في ترح من اللسان خطأ.) ؛ وأَنشد: كأَنَّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ، إِذا انْتَحَى بالتَّرَحِ المُصَوَّبِ قال: الانْتِحاء أَن يَسْقُط هكذا، وقال بيده، بعضُها فوق بعض، وهو في السجود أَن يسقط جبينه إِلى الأَرض ويشدَّه ولا يعتمد على راحتيه ولكن يعتمد على جبينه، قال الأَزهري: حكى شمر هذا عن عبد الصمد بن حسان عن بعض العرب ، قال شمر: وكنت سأَلت ابن مناذر عن الانتحاء في السجود فلم يعرفه، قال: فذكرت له ما سمعت فدَعا بدواته فكتبه بيده. وانْتَحَيْت لفلان أَي عَرَضْت له . وفي حديث حرام بن مِلْحان: فانْتَحَى له عامر بن الطُّفَيل فقَتَله أَي عَرَضَ له وقَصَد. وفي الحديث: فانْتَحاه رَبيعَةُ أَي اعْتَمَدَه بالكلام وقَصَده. وفي حديث الخضر . عليه السلام: وتَنَحِّى له أَي اعْتَمَد خَرْقَ السًّفينةِ. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فلم أَنْشَبْ حتى أَنْحَيْتُ عليها. وقال ابن الأثير: هكذا جاء في رواية ، والمشهور بالثاء المثلثة والخاء المعجمة والنون. وفي حديث الحسن: قد تَنحَّى في بُرْنُسِه وقامَ الليلَ في حِنْدِسِه أَي تَعَمَّدَ العِبادة وتوجَّه لها وصار في ناحِيتها وتَجَنَّب الناس وصار في ناحية منهم . وأَنْحَيْتُ على حَلقه السِّكين أَي عَرَضْتُ؛ وأَنشد ابن بري : أَنْحَى على وَدَجَيْ أُنْثَى مُرَهَّفةً مَشْحُوذةً ، وكذاكَ الإثْمُ يُقْتَرَفْ وأََنْحَى عليه ضرباً: أَقبَلَ . وأَنْحَى له السِّلاح: ضَرَبه بها أَو طَعَنَه أَو رَماه ، وأَنْحَى له بِسَهْم أَو غيره من السلاح. وتَنَحَّى وانْتَحى: اعْتَمَدَ. يقال: انْتَحَى له بسهم ونَحا عليه بشُفْرته، ونحا له بسهم . ونحا الرَّجل وانْتَحَى: مالَ على أَحد شِقَّيْهِ أَو انْحَنى في قَوْسِه. وأَنْحَى في سَيره أَي اعْتَمَد على الجانب الأَيسر . قال الأَصمعي: الانتحاء في السير الاعْتماد على الجانب الأَيسر، ثم صار الاعتماد في كل وجه ؛ قال رؤبة: مُنْتَحِياً مِنْ نَحْوِه على وُفَقْ ابن سيده: والانْتِحاءُ اعْتِمادُ الإِبل في سيرها على الجانب الأَيسر ، ثم صار الانْتِحار المَيلُ والاعْتماد في كل وجه؛ وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير : إذا ما انْتحاهُنَّ شُؤْبُوبُه أَي اعْتَمَدهن. ونَحَوْتُ بَصَرِي إليه أَي صرَفْت. ونَحا إليه بصَره يَنْحُوه ويَنْحاه: صرَفه. وأَنْحَيْتُ إليه بصَري: عَدَلْتُه؛ وقول طريف العبسي: نَحاهُ لِلَحْدٍ زبْرِقانُ وحرِثٌ، وفي الأَرض لِلأَقْوامِ بَعْدَكَ غُولُ أَي صَيَّرا هذا الميت في ناحية القبر. ونَحَيْتُ بَصَري إليه : صَرَفْته. التهذيب: شمر انْتَحى لي ذلك الشيءُ إذا اعتَرَض له واعتمدَه؛ وأَنشد للأَخطل : وأَهْجُرْكَ هِجْراناً جَمِيلاً ويَنْتَحي لنا ، من لَيالِينا العَوارِمِ أَوَّلُ قال ابن الأَعرابي : يَنْتَحي لنا يَعودُ لنا ، والعَوارِمُ: القِباحُ . ونَحَى الرجلَ : صَرَفَه ؛ قال العجاج: لقد نَحَاهُم جَدُّنا والناحي ابن سيده: والنُّحَواء الرِّعْدة ، وهي أَيضاً التَّمَطِّي؛ قال شَبِيب بن البَرْصاء: وهَمٌّ تأْخُذُ النُّحَواءُ منه ، يُعَلُّ بصالِبٍ أَو بالمُلالِ وانْتَحى في الشيء: جَدَّ. وانتحى الفرَس في جَرْيه أَي جَدَّ. والنَّحْيُ والنَّحْيُ والنَّحَى: الزِّقُّ، وقيل: هو ما كان للسمْن خاصة. الأَزهري: النِّحْيُ عند العرب الزِّقُ الذي فيه السمن خاصة، وكذلك قال الأصمعي وغيره: النحي الزق الذي يجعل فيه السمن خاصة؛ ومنه قِصَّةُ ذاتِ النِّحْيَيْنِ المَثَلِ المشهور: أَشْغَلُ مِن ذاتِ النِّحَيَيْن؛ وهي امرأَة من تَيْمِ الله بن ثعْلَبةَ وكانت تَبِيع السمن في الجاهلية ، فأَتى خَوَّاتُ بن جُبَيْر الأَنصاري يَبتاع منها سَمناً فساوَمَها ، فحلَّت نِحْياً مَمْلُوءاً ، فقال: أَمْسِكِيه حتى أَنظر غيره، ثم حلَّ آخر وقال لها: أَمسكيه، فلما شَغل يديها ساوَرَها حتى قَضى ما أَراد وهرَب فقال في ذلك: وذاتِ عِيالٍ ، واثقِينَ بِعَقْلِها، * خَلَجْتُ لها جارَ اسْتِها خَلَجاتِ وشَدَّتْ يَدَيْها، إذ أَرَدْتُ خِلاطَها، * بنِحْيَيْنِ مِن سَمْنٍ ذَوَي عُجَراتِ فكانتْ لها الوَيْلاتُ مِنْ تَرْكِ سَمْنِها، * ورَجْعَتِها صِفْراً بغير بتاتِ فشَدَّتْ على النِّحْيَيْنِ كَفّاً شَحِيحةً * على سَمْنِها ، والفَتْكُ مِن فَعَلاتي قال ابن بري: قال علي بن حمزة الصحيح في رواية خَوَّات بن جُبَيْر: فشدَّت على النحيين كَفَّيْ شَحيحةٍ تثنية كفّ ، ثم أَسْلم خَوَّاتٌ وشهد بدراً ، فقال له رسول الله ، صلى الله عليه وسلم: كيف شِرادُك؟ وتَبَسَّمَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال: يا رسول الله قد رَزَقَ الله خيراً وأَعوذ بالله من الحَوْ رِ بَعدَ الكَوْرِ وهَجا العُدَيلُ بن الفَرْخِ بني تَيمِ اللهِ فقال: تَزَحْزَحَ ، يا ابنَ تَيْمِ اللهِ ، عَنَّا * فَما بَكْرٌ أَبُوكَ ، ولا تَمِيمُ لكُلِّ قَبِيلةٍ بَدرٌ ونجْمٌ، * وتَيْمُ الله ليس لها نُجُومُ أُناسٌ رَبَّةُ النِّحْيَيْنِ مِنْهُمْ، * فُعُدُّوها إذا عُدَّ الصَّمِيمُ قال ابن بري: قال ابن حمزة الصحيح أَنها امرأَة من هذيل ، وهي خَوْلة أُم بشر بن عائذ، ويحكى أَن أَسَدِيًّا وهُذَليًّا افتخرا ورضيا بإِنسان يحكم بينهما فقال: يا أَخا هذيل كيف تُفاخِرُون العرب وفيكم خِلال ثلاث: منكم دليل الحَبَشة على الكعبة ، ومنكم خَولةُ ذاتُ النَّحيين، وسأَلتم رسول الله ، صلى الله عليه وسلم، أَن يُحلِّلَ لكم الزنا؟ قال: ويُقَوِّي قول الجوهري إنها من تيم الله ما أَنشده في هجائهم : أُناس ربة النحيين منهم وجمع النِّحْي أَنحاء ونُحِيٌّ ونِحاء؛ عن سيبويه . والنِّحْي أَيضاً : جَرْةُ فَخّار يجعل فيها اللبن ليُمخض. وفي التهذيب: يجعل فيها اللبن المَمْخُوض. الأَزهري : العرب لا تعرف النِّحْيَ غير الزق ، والذي قاله الليث إنه الجَرَّةُ يُمْخَض فيها اللبن غير صحيح . ونَحى اللبنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاه: مَخَضه؛ وأَنشد : في قَعْرِ نِحْيٍ أَستَثيرُ حُمَّهْ والنِّحْيُ: ضَرْب من الرُّطَب ؛ عن كراع. ونَحى الشيء يَنْحاه نَحْياً ونَحَّاه فتَنَحَّى: أَزاله. التهذيب: يقال نَحَّيْت فلاناً فتَنَحَّى ، وفي لغة: نَحَيْتُه وأَنا أَنْحاه نَحْياً بمعناه ؛ وأَنشد : أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدُ نفْسَه لِشيءٍ نَحَتْهُ ، عن يَدَيْهِ ، المَقادِرُ أَي باعَدَتْه. ونَحَّيْته عن موضعه تَنْحِيةً فتنحَّى، وقال الجعدي : أُمِرَّ ونُحِّيَ عن زَوْرِه، كتَنْحِيةِ القَتَبِ المُجْلَبِ ويقال: فلان نَحِيَّةُ القَوارِعِ إذا كانت الشَّدائد تَنْتَحِيه ؛ وأَنْشد: نَحِيَّةُ أَحْزانٍ جَرَتْ مِنْ جُفُونِه نُضاضةُ دَمْعٍ ، مِثْلُ ما دَمَعَ الوَشَلْ ويقال: استَخَذَ فلانٌ فلاناً أُنْحِيَّةً أَي انْتَحى عليه حتى أَهلَك ما لَه أو ضَرّه أَو جَعلَ به شَرًّا؛ وأَنشد: إني إذا ما القوْمُ كانوا أُنْحِيَهْ أَي انْتَحَوْا عن عمل يَعملونه . الليث: كل مَن جدَّ في أَمرٍ فقد انْتحى فيه، كالفرس يَنْتَحي في عَدْوه. والنَّاحِيةُ من كل شيء: جانِبه . والناحية: واحدة النَّواحي ؛ وقول عُتيِّ بن مالك : لقد صَبَرَتْ حَنيفة صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ ، تَحتَ أَظْلال النَّواحِي فإنما يريد نَواحي السُّيوف ، وقيل: أَراد النَّوائح فقلب ، يعني الرَّايات المُتقابلات . ويقال: الجبلان يَتناوَحانِ إذا كانا متقابلين. والناحِيةُ والنَّاحاة: كل جانب تَنَحَّى عن القَرار كناصِيةٍ وناصاةٍ ؛ وقوله : أَلِكْني إلَيْها ، وخَيْرُ الرَّسُو لِ أَعْلَمُهمْ بنَواحِي الخَبَرْ إنما يَعْني أَعلَمهم بنَواحي الكلام. وإبِل نَحِيٌّ: مُتَنَحِّيةٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : ظَلَّ وظَلَّتْ عُصَباً نَحِيًّا، مثْلَ النَّجيِّ اسْتَبْرَزَ النَّجِيَّا والنَّحي من السِّهام: العريضُ النَّصْل الذي إذا أَردت أَن تَرمي به اضْطَجَعْته حتى تُرْسله. والمَنْحاة: ما بين البئر إلى منتهى السَّانيِة ؛ قال جرير : لقد ولدَتْ أُمُ الفَرَزدَقِ فَخَّةً ، تَرَى بَيْنَ فَخْذَيْها مَناحِيَ أَرْبَعا الأَزهري: المَنْحاةُ مُنتهى مذهب السَّانِية، وربما وُضِع عنده حجر ليَعلم قائدُ السانية أَنه المُنتَهَى فيَتَيَسَّر مُنْعَطِفاً لأَنه إذا جاوَزه تقطَّع الغَرْبُ وأَداتُه. الجوهري: والمَنحاةُ طريق السانيِة ؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز : كأَنَّ عَينَيَّ ، وقد بانُوني، غَرْبانِ في مَنْحاةِ مَنْجَنُونِ وقال ابن الأَعرابي: المَنْحاة مَسِيلُ الماء إذا كان مُلْتَوِياً ؛ وأَنشد : وفي أَيْمانِهِمْ بِيضٌ رِقاقٌ، كباقِي السَّيلِ أَصْبَحَ في المَناحِي وأَهْلُ المَنحاةِ: القوم البُعداء الذين ليسوا بأَقارِب. وقوله في الحديث: يأْتيني أَنْحاء مِن الملائكة أَي ضُرُوبٌ منهم ، واحدهم نَحْوٌ ، يعني أَن الملائكةَ كانوا يَزُورُونه سِوَى جبريلَ ، عليه السلام. وبنو نَحْوٍ: بَطْنٌ من الأَزْد ، وفي الصحاح: قوم من العرب .


- : (ي ( {النِّحْيُ، بِالْكَسْرِ: الزِّقُّ) عامَّةً؛ كَذَا فِي المُحْكم (أَو مَا كانَ للسَّمْن خاصَّةً) ؛ كَذَا فِي الصِّحاحِ والتّهْذيب؛ وكَذلكَ قالَهُ الأصْمعي وغيرُهُ (} كالنَّحْي) ، بِالْفَتْح، ( {والنَّحَى، كفَتًى) ، نقَلَهُما ابنُ سِيدَه، والفَتْح عَن الفَرَّاء وَهِي لُغَةٌ ضَعِيفَةٌ. (و) قيلَ:} النِّحْيُ (جَرَّةُ فَخَّارٍ يُجْعَلُ فِيهَا لَبَنٌ ليُمْخَضَ) ؛ عَن الَّليْثِ. وَفِي التّهْذيب: يُجْعَلُ فِيهَا اللَّبَنُ المَمْخوضُ. قَالَ الأزْهري: والعَرَبُ لَا تَعْرفُ النِّحْيَ غَيْر الزِّقِّ، وَالَّذِي قالَهُ اللّيْث إنَّه الجرَّةُ يُمْخَضُ فِيهَا اللَّبَنُ غَيْرُ صَحِيحٍ. (و) النِّحْيُ: (نَوْعٌ من الرُّطَبِ) ؛ عَن كُراع. (و) النِّحْيُ (سَهْمٌ عريضُ النَّصْلِ) الَّذِي إِذا أَرَدْتَ أَن تَرْميَ بِهِ اضْطَجَعْتَ لَهُ حَتَّى تُرْسِلَه؛ (ج {أنْحاءٌ} ونُحِيٌّ) ، كعُتِيَ، ( {ونِحَاءٌ) ، بالكسْر؛ واقْتَصَرَ الجَوْهرِي على الأوَّلِ، ونقلَهُ عَن أَبي عُبيدَةَ. (} ونَحَى اللَّبَنَ {يَنْحِيهِ} ويَنْحاهُ: مَخَضَهُ. (و) {نَحَى (الشَّيءَ) } يَنْحاه {نَحْياً: (أَزالَهُ؛} كنَحَاهُ) ، بالتَّشْديدِ، ( {فَتَنَحَّى) . وَقَالَ الأزْهرِي:} نَحَيْتُه {فَتَنَحَّى، وَفِي لُغَةٍ} نَحَيْتُه {نَحْياً بمعْناهُ؛ وأَنْشَدَ: أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدُ نفْسَه بشيءٍ} نَحَتْهُ عَن يَدَيْكَ المَقادِرُأَي باعَدَتْه. واقْتَصَرَ الجَوْهرِي على المُشدّد؛ وأَنْشَدَ للجَعْدي: أُمِرَّ {ونُحِّيَ عَن زَوْرِهِ } كتَنْحِيةِ القَتَبِ المُجْلَبِ (و) نَحَى (بَصَرَه إِلَيْهِ: صَرَفَهُ) ، نقلهُ الجَوْهرِي. ( {والنَّاحِيَةُ} والنّاحاةُ: الجانِبُ) {المُتَنَحَّى عَن القَرارِ؛ الثَّانيةُ لُغَةٌ فِي الأولى كالنّاصاةِ فِي النَّاصِيَةِ، والجَمْعُ} النّواحِي؛ وقولُ عُتيِّ بنِ مالِكٍ: لقد صَبَرَتْ حَنِيفة صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ تَحْتَ أَظْلالِ النَّواحِيأي! نَواحِي السُّيوفِ. وَقَالَ الكِسائي: أَرادَ النَّوائِحَ فقَلَبَ، يَعْني الرَّاياتِ المُتَقابِلاتِ. ويقالُ: الجَبَلانِ يَتَناوَحانِ إِذا كَانَا مُتَقابِلَيْن؛ كَمَا فِي الصِّحاح. (وإبِلٌ {نَحِيٌّ، كغَنِيَ} مُتَنَحِّيَةٌ) ؛ عَن ابنِ الأعْرابي، وأَنْشَدَ: ظَلَّ وظَلَّتْ عُصَباً {نَحِيَّا مثْلَ النَّجِيِّ اسْتَبْرَزَ النَّجِيَا (} والمَنْحاةُ: المَسِيلُ المُلْتَوِي) مِن الماءِ؛ عَن ابنِ الأعْرابي؛ والجَمْعُ {المَناحِي. (( (طَرِيقُ السَّانِيَةِ)) ؛) وأنَّشَدَ: وَفِي أَيْمانِهِمِ بِيضٌ رِقاقٌ كباقِي السَّيْلِ أَصْبَحَ فِي} المَناحِي (وأَهْلُ المَنْحاةِ: القَوْمُ البُعَداءُ) الَّذين ليسُوا بأَقارِب، نقلَهُ الجَوْهري عَن الأَمَوي. (و) {المُنْحاةُ، (بالضَّمِّ: القَوْسُ الضَّخْمَةُ) أَي مِن أسْمائِها، نقلَهُ الصَّاغاني. (و) أيْضاً: (العَظيمَةُ السَّنامِ مِن الإِبِلِ) ؛ نقلَهُ الصَّاغاني. (} وأَنْحَى لَهُ السِّلاحَ: ضَرَبَهُ بِهِ) ، أَو طَعَنَهُ، أَو رَماهُ. ويقالُ: أَنْحَى لَهُ بسَهْم أَو غيرِهِ. ( {وانْتَحَى) فِي الشَّيءِ: (جَدَّ) ؛} كانْتِحَاءِ الفَرَسِ فِي جَرْيه؛ عَن اللَّيْثِ. (و) قيلَ: {انْتَحَى (فِي الشَّيءِ: اعْتَمَدَ) عَلَيْهِ. (و) مِن المجازِ: (هُوَ} نَحِيَّةُ القَوارِعِ) ، كغَنِيَّةٍ، (أَي الشَّدائِدِ {تَنْتَحِيهِ) ، والجَمْعُ} نَحَايا؛ قالَ الشاعرُ: {نَحِيَّةُ أَحزانٍ جَرَتْ مِن جُفُونِه نُضاضةُ دَمْعٍ مِثْلُ مَا دَمَعَ الوَشَلْويقالُ: هُم} نَحايَا الأحْزانِ. وممَّا يُسْتدرِكُ عَلَيْهِ: {نَحاهُ} نَحْياً: صَيَّرَه فِي ناحِيَةٍ؛ وَبِه فُسِّر قولُ طريف العَبْسي: {نَحاهُ للَحْدٍ زِبْرِقانُ وحارِثٌ وَفِي الأرضِ للأقْوامِ بَعْدَك غُوَّلُأَي صَيَّرا هَذَا المَيِّت فِي ناحِيَةِ القَبْر. والمَنْحاةُ: مَا بينَ البِئْرِ إِلَى مُنْتَهَى السَّانيةِ؛ قَالَ جرير: لقد ولدَتْ أُمُّ الفَرَزْدقِ فَخَّةً تَرَى بَيْنَ فَخْذَيْها مَناحِيَ أَرْبَعاوقال الأزْهري: المَنْحاةُ مُنْتَهَى مَذْهبِ السَّانيةِ، ورُبَّما وُضِعَ عنْدَه حَجَرٌ ليَعْلم قائِدُ السَّانيةِ أنَّه المُنْتَهَى فيَتَيَاسَر مُنْعطِفاً لأنَّه إِذا جاوَزَه تقطَّع الغَرْبُ وأَداتُه، وأنْشَدَ ابْن برِّي: كأَنَّ عَيْنيَّ وَقد بانُوني غَرْبانِ فِي مَنْحاةِ مَنْجنُونِوفي المَثَل: أَشْغَلُ مِن ذاتِ} النِّحْيَيْنِ؛ تَركَهُ المصنِّفُ هُنَا وَفِي شغل، وَهُوَ واجبُ الذِّكْر. قَالَ الجَوْهري: هِيَ امْرأَةٌ من تيمِ الله بنِ ثَعْلبة، كانتْ تَبِيعُ السَّمْنَ فِي الجاهِليَّةِ فأَتَاها خَوَّاتُ بنُ جُبَيْر الأنْصارِي فساوَمَها فحلَّتْ نِحْياً مَمْلوءاً، فَقَالَ: امْسِكِيه حَتَّى أَنْظُر إِلَى غيرِهِ، فلمَّا شَغَل يَدَيْها ساوَرَها حَتَّى قَضَى مَا أَرادَ وهَرَبَ، وقالَ فِي ذَلِك: وذاتِ عِيالٍ واثِقِينَ بعَقْلِها خَلَجْتُ لَهَا جارَاسْتِها خَلَجاتِ وشَدَّتْ يَدَيْها إِذْ أَرَدْتُ خِلاطَها بنِحْيَيْنِ مِن سَمْنٍ ذَوَي عُجَراتِفكانتْ لَهَا الوَيْلاتُ مِن تَرْكِ سَمْنِها ورَجْعَتِها صِفْراً بِغَيْر بتاتِفشَدَّتْ على النِّحْيَيْنِ كَفًّا شَحِيحةً على سَمْنِها والفَتْكُ مِن فَعَلاتيثم أَسْلَم خَوَّاتُ وشَهِدَ بَدْراً. قَالَ ابنُ برِّي: قَالَ عليُّ بنُ حَمْزة: الصَّحيحُ أنَّها امْرأَةٌ مِن هُذَيْل، وَهِي حَوْلَةُ أُمُّ بشِير بن عائِدٍ، ويُحْكَى أنَّ أَسَدِيًّا وهُذَليًّا افْتَخَرَا ورَضِيا بإنْسانٍ يَحْكُم بَيْنهما فَقَالَ: يَا أَخا هُذَيْل كيفَ تُفاخِرُونَ العَرَبَ وَفِيكُمْ خِلالٌ ثَلاثَة: مِنْكُم دَليلُ الحَبَشَةِ على الكَبةِ، ومنكم خَوْلَةُ ذاتُ {النِّحْيين، وسأَلْتُم رَسُولَ اللهاِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن يُحلِّلَ لكم الزِّنا؛ والرِّوايَةُ الصَّحِيحةُ: كَفَّيْ شَحِيحةٍ. مُثَنَّى كَفّ. قَالَ ابنُ برِّي: ويُقَوِّي قولَ الجَوْهري قولُ العُدَيْل بنِ الفرْجِ يَهْجُو رجُلاً من تيمِ اللهاِ فَقَالَ: تَزَحْزَحْ يَا ابنَ تَيْمِ اللهاِ عنَّا فَمَا بَكْرٌ أبُوكَ وَلَا تَمِيمُلكلِّ قَبيلةٍ بَدْرٌ ونَجْمٌ وتَيْمُ اللهاِ لَيْسَ لَهَا نُجُومُأُناسٌ رَبَّةُ النِّحْيَيْنِ مِنْهُمْ فعُدُّوها إِذا عُدَّ الصَّمِيمُا هـ. } وناحَيْتُه مُناحاةً: صِرْتُ نَحْوه وصارَ نَحْوِي. ويقالُ: {تَنَحَّ عَنِّي يَا رَجُل، أَي ابْعدْ. } وأَنْحَى عَلَيْهِ باللَّوائِم: أَقْبَلَ عَلَيْهِ: وَهُوَ مجازٌ. ويقالُ: اسْتَخَذَ فلانٌ فلَانا {أُنْحِيَةً: أَي} انْتَحَى عَلَيْهِ حَتَّى أَهْلَكَ مالَهُ، أَو ضَرَّه، أَو جَعَلَ بِهِ شَرًّا، وَهِي أُفْعُولَة، ورُوِي قولُ سُحَيْم بنِ وَثيل: إنِّي إِذا مَا القَوْمُ كَانُوا {أُنْحِيَهْ بالحاءِ أَي انْتَحَوْا على عَمَلٍ يَعْمَلُونَه. وإنَّه} لمُنْحَى الصُّلب، بِضَم الْمِيم وَفتح الحاءِ. (


- ـ النِّحْيُ، بالكسر: الزِّقُّ، أو ما كان للسَّمْنِ خاصةً، ـ كالنَّحْي والنَّحَى، كفَتًى، وجَرَّةُ فَخَّارٍ يُجْعَلُ فيها لَبَنٌ ليُمْخَضَ، ونَوْعٌ من الرُّطَبِ، وسَهْمٌ عريضُ النَّصْلِ ـ ج: أنْحاءٌ ونُحِيٌّ ونِحاءٌ. ـ ونَحا اللَّبَنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاهُ: مَخَضَهُ، ـ وـ الشيءَ: أزالَه، ـ كَنَحَّاهُ فَتَنَحَّى، ـ وـ بَصَرَهُ إليه: صَرَفَهُ. ـ والناحِيةُ والناحاةُ: الجانِبُ. ـ وإبِلٌ نَحِيٌّ، كَغَنِيٍّ: مُتَنَحِّيَةٌ. ـ والمَنْحاةُ: المَسِيلُ المُلْتَوِي، وطَريقُ السَّانِيَةِ. ـ وأهلُ المَنْحاةِ: القَوْمُ البُعَدَاءُ، وبالضم: القَوْسُ الضَّخْمَةُ، والعَظيمَةُ السَّنامِ من الإِبِلِ. ـ وأنْحَى له السِّلاحَ: ضَرَبَهُ به. ـ وانْتَحَى: جَدَّ، ـ وـ في الشيءِ: اعْتَمَدَ. ـ وهو نَحِيَّةُ القَوارِعِ، أي: الشَّدائِد تَنْتَحيهِ.


- تَحيَّا منه: انْقَبضَ وانزوى.


- النَّحِيُّ النَّحِيُّ يقال: إِبلٌ نحِيٌّ: متنحّيَة.


- اسْتَحْيا الأَسيرَ: تركه حيًّا فلم يَقتُله.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 49يُذَبِّحُونَ أبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ) ) و اسْتَحْيا فلانٌ فلانًا: خجِل منه. يقال: اسْتَحيا منه، واسْتَحاه، واسْتَحى منه.


- الحَيّةُ : رتبةٌ من الزواحف منها أَنواع كثيرة.| كالثعبان والأَفعى والصِّل وغيرها 42.|.


- الحيَّةُ : من الزواحف.| (وانظر: حوى) .


- حَيَّ حَيَّ حَيَّ على كذا، وإِلى كذا: أَقْبِلْ وعَجِّلْ.| ومنه: حَيَّ على الصلاة، وحَيَّهَلْ، وحَيَّهَلاَ، وحَيَّهَلاً.


- النَّحْيُ : زِقّ السّمْن.


- أَحْيا القومُ: أَخصبوا.|أَحْيا حسنت حالُ.| مواشيهم.|أَحْيا النَاقةُ: حَيِىَ ولدُها.| فهي مُحْي ومُحْييةٌ: لا يكاد يموت لها ولد.|أَحْيا اللهُ فلانًا: جعله حيًّا.|أَحْيا اللهُ الأَرضَ: أَخرج فيها النباتَ.، وفي التنزيل العزيز: فاطر آية 9فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) ) .|أَحْيا الرائدُ الأَرضَ: وجدها خِصْبة غَصَّةَ النبات.|أَحْيا فلانٌ الليلَ: ترك النوم فيه وصَرَفه في العبادة.


- حَيِىَ حَيِىَ حياةً، وحَيَوانًا: كان ذا نَمَاء. يقال: حَيَّ يحيا فهو حَيُّ.|حَيِىَ القومُ: حَسُنَت حالتُهم.|حَيِىَ الطريقُ: استبان.|حَيِىَ من القبيح حَياءٌ: انقبضت نفسُه.|حَيِىَ من الرجل: احتشم فهو حَيِيٌّ.


- تَحايا القومُ: حيَّا بعضُهم بعضًا.


- الحَيوانُ : الحياة.، وفي التنزيل العزيز: العنكبوت آية 64وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرةَ لَهِيَ الحَيَوَانُ) ) .


- التَّحيَّةُ : السَّلام.


- حايا القومُ بعضُهم بعضًا: حيَّا بعضُهم بعضًا.|حايا النارَ بالنفْخ: أَحياها.|حايا الصبيُّ: غَذَّاه.|حايا فلانًا: بعث فيه الحياة.


- حَيَّاهُ اللهُ: أَبقاه. يقال: حَيَّاك اللهُ وبَيّاك: (إِتْباع) .| حَيَّاهُ واللهُ القومَ بحَيًا: أَغَاثهم به.|حَيَّاهُ فلانٌ فلانًا: دعا له بالحياة.|حَيَّاهُ سلَّم عليه. يقال: حَيًّا الخمسين: دنا منها.


- النِّحْي : زِقُّ السمن.|النِّحْي من أمثالهم: :-أشغَلُ مِن ذات النِّحيين.| ونوع من الرُّطَب.|النِّحْي سَهم عريضُ النَّصل. والجمع : أنْحَاءُ، ونُحِيٌّ.


- النُّحَوَاءُ : الرِّعْدَة.|النُّحَوَاءُ التَّمطِّي.


- النَّحْوُ : القصد. يقال: نحوت نحوه: قصَدت قَصْده.|النَّحْوُ الطريق.|النَّحْوُ الجهة.|النَّحْوُ المِثْلُ.|النَّحْوُ المقدارُ.|النَّحْوُ النَّوْع. والجمع : أنحاءٌ، ونُحُوٌّ.|النَّحْوُ علم يُعرف به أحوالُ أواخر الكلام إعرابا وبناء.


- نَحَّى عليه بالشيء: عَرَض له به.|نَحَّى الشيءَ: أبعده وأزاله عن مكانه. يقال: نحّى فلانا عن عمله: صَرَفه عنه.


- المَنْحَاةُ : المسِيل الملتوِي.|يقال: هو من أهل المَنْحاة: بعيد ليس بقريب.


- المُنْحَاة من القسيِّ: الضخمةُ.|المُنْحَاة من النوق: العظيمةُ السّنام.


- انتحى : مال إِلى ناحية.|انتحى له: عرض.|انتحى عليه: اعتمد.|انتحى في الأمر: جَدَّ. يقال: انتحى الفَرسُ في عَدْوه.|انتحى الشيء: قصده.


- أنْحَى في سيره: مال إلى ناحية.|أنْحَى عليه: أقبل. يقال: أنحى عليه ضربا، وأنحى عليه باللَّوم.|أنْحَى له بالشيء: عَرَض. يقال: أنْحَى له بسَهم.


- نَحَى اللبنَ نَحَى نحْيًا: مَخضَه.


- (اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أقْبِلْ، عَجِّلْ).|-حَيَّ عَلَى الصَّلاَةِ : قُمْ لِلصَّلاَةِ، أَقْبِلْ عَلَيْهَا، هَلُمَّ- حَيَّ عَلَى الفَلاَحِ :-حَيَّ عَلَى العَمَلِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| حَيِيتُ، أَحْيَا، مصدر حَيَاةٌ، حَيَوَانٌ.|1- حَيِيَ بَعْدَمَا شَارَفَ عَلَى الْمَوْتِ : عَادَ يَنْبِضُ بِالحَيَاةِ.|2- لِيَحْيَ الزَّعِيمُ : لِيُطِلِ اللَّهُ عُمْرَهُ.|3- حَيِيَ الطَّرِيقُ : اِسْتَبَانَ.|4- حَيِيَ القَوْمُ : حَسُنَتْ حَالَتُهُمْ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَيِيتُ، أَحْيا، اِحْيَ، مصدر حَيَاءٌ.|1- حَيِيَ مِنَ الشَّيْخِ : اِسْتَحْيَا، اِحْتَشَمَ.|2- حَيِيَ مِنَ القَبِيحِ : اِنْقَبَضَتْ نَفْسُهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| حَيَّيْتُ، أُحَيِّي، حَيِّ، مصدر تَحِيَّةٌ.|1- حَيَّاهُ اللَّهُ : أبْقَاهُ حَيّاً.|2- حَيَّاكَ اللَّهُ : أَطَالَ اللَّهُ عُمْرَكَ.|3- حَيَّاكَ اللَّهُ وبيَّاكَ :مكَّنَكَ وَأَصْلَحَكَ.|4- حَيَّاهُ بِتَحِيَّةِ الصَّبَاحِ : سَلَّمَ عَلَيْهِ.النساء آية 86 وَإذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأحْسَنَ مِنْهَا أوْ رُدُّوهَا (قرآن).|5- حَيَّا الخَمْسِينَ : دَنَا مِنْهَا.


- (فعل: رباعي متعد).| أحْيَيْتُ، أُحْيِي، أَحْيِ، مصدر إِحْيَاءٌ.|1- أَحْيَاهُ :جَعَلَهُ حَيّاً. | يس آية 78قَالَ مَنْ يُحْيِي العِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (قرآن): هُوَ الَّذِي يُعِيدُ إِلَيْهَا الحَيَاة بَعْدَ مَوتِهَا- هُوَ اللَّهُ يُحْيِي ويُمِيتُ.|2- أحْيَا الفَلاَّحُ الأَرْضَ : جَعَلَهَا خِصْبَةً.|3- أَحْيَتِ الفِرْقَةُ الوَطَنِيَّةُ حَفْلَةً : أَقَامَتْهَا.|4- أحْيَا الشَّعْبُ ذِكْرَى مُرُورِ ألْفِ سَنَةٍ عَلَى تَأْسِيسِ الْمَدِينَةِ : اِحْتَفلَ بِهَذِهِ الذِّكْرَى.|5- أَحْيَا النَّارَ :بَدَأَ يَنْفُخُ فِيهَا إِلَى أنِ اشْتَعَلَتْ.|6- أَحْيَا الأَرْضَ :أَخْصَبَهَا.


- (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَحْيَيْتُ، أَسْتَحْيِي، اِسْتَحْيِ، مصدر اِسْتِحْيَاءٌ.|1- اِسْتَحْيَا مِنْ فِعْلِهِ الشَّنِيعِ : خَجِلَ، اِحْتَشَمَ- هُوَ لاَ يَسْتَحْيِي مِنْ أَحَدٍ :-إذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ ما شِئْتَ.|2- اِسْتَحْيَا الأَسِيرَ :تَرَكَهُ حيّاً فَلَمْ يَقْتُلْهُ. البقرة آية 49يُذَبِّحونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ (قرآن).|3- اِسْتَحْياهُ، واسْتَحْيا مِنْهُ : خَجِلَ مِنْهُ.


- (مَنْسُوبٌ إلَى الحَيَوَانِ).|1- الْمَمْلَكَةُ الحَيَوانِيَّةُ : أَحَدُ الأَقْسَامِ الكُبْرَى لِلْكَائِنَاتِ الموْجُودَةِ فِي الطَّبِيعَةِ، أيِ الحَيَوَانُ وَالنَّبَاتُ وَالجَمَادُ.|2- أَعْمَالٌ حَيَوَانِيَّةٌ : أعْمَالٌ تَتَّصِفُ بِصِفَاتِ الحَيَوَانِ.


- (مَنْسُوبٌ إلَى الحَيِّ).|1- إنَّهُ أمْرٌ حَيَوِيٌّ : ضَرُورِيٌّ لِلْعَيْشِ.|2- إنَّهُ الْمَجَالُ الحَيَوِيُّ لِلنَّبَاتاتِ : الجَوُّ الْمُلاَئِمُ لَهَا.|3- أظْهَرَ حَيَوِيَّةً فِي مُزَاوَلَتِهِ لِلْعَمَلِ : نَشَاطاً، حَرَكَةً قَوِيَّةً.


- (مصدر اِسْتَحْيَا).|-أَظْهَرَ اِسْتِحْياءً :اِحْتِشَامًا، خَجَلاً.


- (مصدر أَحْيَا).|1- مَنْ يَقْدِرُ عَلَى إِحْيَاءِ الْمَوْتَى : عَلَى إِعَادَةِ بَعْثِ الحَيَاةِ فِيهَا.|2- إِحْيَاءُ الأَرْضِ :إِخْصَابُهَا، جَعْلُهَا صَالِحَةً للزِّرَاعَةِ.|3- قَامَ الشّعْبُ بإحْيَاءِ ذِكْرَى عِيدِ الاسْتِقْلاَلِ : الاحْتِفَاءُ بِذِكْرَى الاسْتِقْلاَلِ.|4- عِلْمُ الأَحْيَاءِ : عِلْم يَبْحَثُ فِي مُجْمَلِ الكَائِنَاتِ الحَيَّةِ حَيَوانِيَّةٍ أوْ نَبَاتِيَّةٍ وَيُعَرِّفُ بِإِنْتَاجِهَا وَعَلاقَاتِهَا وَتَطَوُّرِهَا.


- (مصدر حَيِيَ).|1- يَتَّسِمُ بِالحَيَاءِ وَالوَقَارِ : الاحْتِشَامِ، الاسْتِحْياءِ- لاَ حَيَاءَ فِي الدِّينِ.|2- هُوَ قَلِيلُ الحَيَاءِ : وَقِحٌ، سَفِيهٌ.|3- هَذِهِ قِلَّةُ الحَيَاءِ : سَفَاهَةٌ، وَقَاحَةٌ- إذَا ذَهَبَ الحَيَاءُ عَمَّ البَلاَءُ : الحَيَاءُ مِنَ الإيمَانِ (حديث).


- أَشْرَقَتِ ابْتِسَامَةٌ عَلَى مُحَيَّاهُ : عَلَى وَجْهِهِ.


- جمع: ـات. | 1.: كُلُّ حَيٍّ نَاطِقٍ أوْ غَيْرِ نَاطِقٍ.|2- الحَيَوَانُ النَّبَاتِيُّ : حَيَوَانٌ يُشْبِهُ شَكْلَ النَّبَاتِ كَالإِسْفَنْجِ.|3- الحَيَوَانُ النُّخَاعِيُّ : حَيَوَانٌ فِقَرِيٌّ، لَهُ حَبْلٌ شَوْكِيٌّ وَلَيْسَ لَهُ مُخٌّ.|4- الحَيَوَانُ الْمَنَوِيُّ : النُّطْفَةُ.


- جمع: ـات، تَحَايَا. | (مصدر حَيَّا).|1- تَحِيَّةٌ صَادِقَةٌ، حَارَّةٌ أَخَوِيَّةٌ : سَلاَمٌ. النساء آية 86إِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا (قرآن) :إِلَيْكَ تَحِيَّاتِي الصَّادِقَةَ.|2- قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ العَسْكَرِيَّةُ تَحِيَّةَ العَلَمِ : أَيْ تَقْدِيمَ مَرَاسِمِ السَّلاَمِ وَالاحْتِرَامِ- قَدَّمَ الضُّبَّاطُ التَّحِيَّةَ العَسْكَرِيَّةَ لِلْقَائِدِ الأَعْلَى.|3- أُقِيمَتْ حَفْلَةُ التَّأْبِينِ تَحِيَّةً لِذِكْرَاهُ : تَذْكَارًا لَهُ .


- جمع: أَحْيَاءٌ. | 1- هُوَ حَيٌّ يُرْزَقُ :يَنْبِضُ بِالحَيَاةِ وَالحَرَكَةِ- مَا زَالَ حَيّاً.|2. هُوَ اللَّهُ الحَيُّ :مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى.|3- عَبْدُ الحَيِّ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.|4- عِلْمُ الأحْيَاءِ : عِلْمُ دِرَاسَةِ مُخْتَلِفِ مَظَاهِرِ الكَائِنَاتِ مِنْ حَيَوانٍ وَنَبَاتٍ.|5- يَسْكُنُ فِي حَيِّ الْمَسِيرَةِ : مِنْطَقَةُ سُكْنَاهُ، الْمَحَلَّةُ- حَيٌّ شَعْبِيٌّ :-الحَيُّ الجَامِعيُّ.|6- هُوَ مِنْ حَيِّهِ :مِنْ جَمَاعَةِ قَبِيلَتِهِ، مِنْ بَطْنٍ...|7- اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ لُغَةٌ حَيَّةٌ :لُغَةٌ مُتَطَوِّرَةٌ، حَيَاتُهَا مُسْتَمِرَّةٌ يَتَكَلَّمُهَا الشَّعْبُ العَرَبِيُّ.|8- أَرْضٌ حَيَّةٌ :خِصْبَةٌ.


- جمع: حَيَواتٌ. | (مصدر حَيِىَ).|1- قَضَى حَيَاتَهُ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي تَعَبٍ وَكَدٍّ : مَرْحَلَةٌ مَا بَيْنَ الوِلاَدَةِ وَالْمَوْتِ، الأَيَّامُ وَالسِّنُونَ. | تَعَبٌ كُلُّها الحَيَاةُ فَمَا أعْـ ... ... ـجَبُ إلاَّ مِنْ رَاغِبٍ فِي ازْدِياد | (المعريِ) | عَاشَ حَياةً هَادِئَةً :-قَضَى حَيَاتَهُ فِي الجِدِّ.|2- مَا يَزَالُ عَلى قَيْدِ الحَيَاةِ : مَا يَزَالُ حَيّاً- بَيْنَ الحَيَاةِ وَالْمَوْتِ.|3- مُسْتَوى الحَيَاةِ : مُسْتَوى وَاقِعِ مَعِيشَةِ الإِنْسَانِ وَنشَاطِهِ- الحَياةُ الاجْتِمَاعِيَّةُ.|4- الحَيَاةُ العَامَّةُ : الْمَرَافِقُ العَامَّةُ.|5- يُفَضِّلُ حَيَاةَ الْمَدِينَةِ عَلَى حَيَاةِ الرِّيفِ : يُفَضِّلَ عَيْشَ الْمَدِينَةِ عَلَى عَيْشِ الرِّيفِ.|6- بَذَلَ حَيَاتَهُ فِي سَبِيلِ الوَطَنِ : نَفْسَهُ وَوُجُودَهُ.|7.البقرة آية 86 أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ (قرآن) : الوُجُودُ فِي الدُّنْيَا عَكْسَ الحَيَاةِ الآخِرَةِ- الحَيَاةُ الأبَديَّةُ.|9- حَيَاة : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإنَاثِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَحْيا).|-رَجُلٌ مُسْتَحْيٍ : خَجُولٌ. لاَ يَتَعَلَّمُ العِلْمَ مُسْتَحْيٍ وَلاَ مُسْتَكْبِرٌ (حديث).


- رَجُلٌ حَيِيٌّ : مُحْتَشِمٌ، ذُو حَيَاءٍ.


- شُعْبَةٌ مِنَ الحَيَوَانَاتِ الزَّحَّافَةِ. مُتَعَدِّدَةُ الفَصَائِلِ وَالرُّتَبِ حَسَبَ وَضْعِ أسْنانِهَا.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَحَيْتُ، أَنْحِي، اِنْحِ، مصدر نَحْيٌ.|1- نَحَى التُّرَابَ : أَزَالَهُ.|2- نَحَى بَصَرَهُ إِلَيْهِ : أَمَالَهُ.|3- نَحَى اللَّبَنَ : مَخَضَهُ، أَيِ اسْتَخْرَجَ زُبْدَهُ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِنْتَحَيْتُ، أَنْتَحي، اِنْتَحِ، مصدر اِنْتِحاءٌ.|1- اِنْتَحَىالرَّجُلُ جانِباً :جَلَسَ في زاوِيَةٍ مُنْفَرِداً، اِنْفَرَدَ.|2- اِنْتَحَى مَكانَ الحَفْلِ : قَصَدَهُ.|3- اِنْتَحَى عَلَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ، مالَ إِلَيْهِ.|4- اِنْتَحَى في العَمَلِ : جَدَّ فِيهِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْحَى، يُنْحي،أَنْحِ ، مصدر إِنْحاءٌ.|1- أَنْحَى عَلَيْهِ بالسَّيْفِ :أَقْبَلَ عَلَيْهِ بِهِ.|2- يُنْحي عَلَيْهِ بِاللَّوْمِ في كُلِّ آنٍ : يُكْثِرُ، يُغْرِقُهُ بِهِ.|3- أَنْحَى إلى جِهَةِ اليَسارِ : مالَ إلى اليَسارِ.|4- أَنْحَى بَصَرَهُ عَنْهُ : أَمالَهُ عَنْهُ.|5- أَنْحَى عَلَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ.|6- أَنْحَى لَهُ السِّلاحَ : ضَرَبَهُ بِهِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَحَّيْتُ، أَنَحِّي، نَحِّ، مصدر تَنْحِيَةٌ.|1- نَحَّاهُ عَنْ مَنْصِبِهِ : عَزَلَهُ، أَبْعَدَهُ، أَزَالَهُ- نَحَّاهُ عَنْ مَكَانِهِ.|2- نَحَّى النَّبَاتَاتِ الفَاسِدَةَ عَنِ الْحَقْلِ : أَخْرَجَهَا وَرَمَى بِهَا بَعِيداً.|3- نَحَّى عَلَيْهِ بِالشَّيْءِ : عَرَضَ لَهُ بِهِ.|4- نَحَّى الشَّيْءَ : أَزَالَهُ عَنْ مَكَانِهِ، أَبْعَدَهُ.


- جمع: مَنَاحٍ، الْمَنَاحِي. | 1- عَاشَ فِي مَنْحَاةٍ عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : فِي ابْتِعَادٍ، أَيْ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُمْ مَسَافَةٌ.|2- مَنْحَاةُ نَهْرٍ : سَيْلُهُ الْمُلْتَوِي.|3- أَهْلُ الْمَنْحَاةِ : النَّاسُ البُعَدَاءُ الَّذِينَ لَيْسُوا مِنَ الأَقَارِبِ.


- 1- إستحاه : خجل منه|2- إستحى : إحتشم|3- إستحى الشعر : حلقه|4- إستحى الشيء : قشره


- 1- إستحيا منه : خجل منه|2- إستحيا الأسير : تركه حيا فلم يقتله|3- إستحيا : إحتشم|4- إستحياه : امتنع عن فعل شيء خجلا منه واحتشاما


- 1- إسم فعل للأمر بمعنى « أقبل وعجل »


- 1- حايا القوم بعضهم بعضهم الآخر : حيا بعضهم بعضهم الآخر|2- حايا الولد : غذاه|3- حاياه : جعله يحمر حياء وخجلا|4- حاياه بعث فيه الحياة|5- حايا النار بالنفخ : أثارها ، أعادها إلى اشتعالها


- 1- حي إسم فعل للأمر بمعنى « أقبل وعجل » : « حي على الصلاة ، حي على الفلاح »


- 1- حياه : سلم عليه|2- حياه الله : أبقاه|3- حياه : أحياه|4- حيا : كذا من عمره : قرب منه ، بلغه|5- حياه : ملكه


- 1- حيي منه : استحيا ، احتشم|2- حيي الطريق : وضح ، استبان


- 1- ذو حياء وخجل


- 1- كانت به روح ، ضد مات


- 1- ماحه : أعطاه


- 1- محى الشيء : بالغ في محوه


- 1- مصدر حيي|2- إستحياء ، إحتشام ، خجل|3- توبة|4- رحم الناقة والشاة ، جمع : أحيية وحي وحي|5- مطر|6- خصب|7- نبات


- 1- مصدر نحى|2- : أنظر نحي


- 1- منسوب إلى الحيوان : « تصرف حيواني » :


- 1- إنتحى : مال إلى ناحية|2- إنتحى الشيء : قصده|3- إنتحى عليه : اعتمد عليه|4- إنتحى الجمل : اعتمد في سيره على أيسره|5- إنتحى في الأمر : جد فيه


- 1- منحاة : مسيل ملتو|2- منحاة : « أهل المنحاة » القوم البعداء الذين ليسوا أقارب


- 1- ناحاه : اتجه كل منه ما نحو الآخر


- 1- نحاه : صيره في ناحية


- 1- نحى الشيء : أزاله|2- نحى بصره إليه : أماله|3- نحى اللبن : استخرج زبده ، مخضه


- 1- نحي : وعاء السمن|2- نحي : جرة فخار يجعل فيها اللبن « فيمخض » ، أي يستخرج زبده|3- نحي : سهم عريض النصل


- 1- نحية : قصد|2- نحية : هدف : « هو نحية المصائب » ، أي هدفها


- ن ح ا: (النَّحْوُ) الْقَصْدُ وَالطَّرِيقُ. يُقَالُ: (نَحَا) (نَحْوَهُ) أَيْ قَصَدَ قَصْدَهُ. وَنَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ أَيْ صَرَفَ، وَبَابُهُمَا عَدَا. وَ (أَنْحَى) بَصَرَهُ عَنْهُ عَدَلَهُ. وَ (نَحَّاهُ) عَنْ مَوْضِعِهِ (فَتَنَحَّى) . وَ (النَّحْوُ) إِعْرَابُ الْكَلَامِ الْعَرَبِيِّ. وَ (النِّحْيُ) بِالْكَسْرِ زِقٌّ لِلسَّمْنِ وَالْجَمْعُ (أَنْحَاءٌ) . وَ (النَّاحِيَةُ) وَاحِدَةُ (النَّوَاحِي) .


- اسْتَحْيا / اسْتَحْيا من يَستحْيِي ، اسْتَحْي ، استحياءً ، فهو مُسْتحٍ ، والمفعول مُسْتحيًى | • استحيا فلانٌ فلانًا/ استحيا فلانٌ من فلان استحاه؛ خجل منه :-إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]، - {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} - {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} .|• استحيا الأسيرَ: استحاه؛ ترَكَه حيًّا فلم يقتله :- {يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ} .


- حيويَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَياة. |2 - مصدر صناعيّ من حَياة: مقدرة الحيّ على تأدية وظيفته، ويراد بها الفاعليّة غير الاعتياديّة، نشاط وعافية :-يفتقر إلى الحيويّة، - حيويّة النفس تؤدّي إلى العمل، - ضرورة/ منشآت حيويّة، - مسألة ذات أهمية حيويّة.|• الجغرافيا الحيويَّة: (الجغرافيا) دراسة التَّوزيع الجُغرافيّ للكائنات الحيّة. |• فيزياء حيويَّة: (الطبيعة والفيزياء) علم يتناول تطبيق علم الفيزياء على العمليّات والظواهر الحيويَّة. |• الكيمياء الحيويَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع في علم الكيمياء يختصّ بدراسة تركيب الموادّ الحيويّة والتغيُّرات التي تحدث في أجسام الكائنات الحيّة. |• إحصائيَّات حيويَّة: ما يتعلّق بأهمّ الأحداث في حياة الإنسان كالمواليد والموتى وعدد الزِّيجات.


- استحياء :مصدر استحى/ استحى من واسْتَحْيا/ اسْتَحْيا من.


- إحيائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى إحياء. |2 - مصدر صناعيّ من إحياء: نزعة ترمي إلى إحياء ما يتّصل بالماضي من تراث وفكر.


- أحيا يُحيِى ، أَحْيِ ، إحْياءً ، فهو مُحيٍ ، والمفعول مُحيًا | • أحياه اللهُ |1 - أبقاه، جعله حيًّا :- {لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ} |• أحيا الأملَ في نفوسهم: جدّده. |2 - أصلحه، هداه إلى الطَّريق الصَّواب :- {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ} .|3 - أوجد فيه الحياة :- {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا} .|• أحيا اللهُ الأرضَ: أخصبها، أخرجَ منها النّبات :- {فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا} .|• أحيا ذكراه: احتفل بها وأشاد بصاحبها :-أقيم احتفال لإحياء ذكرى الشاعر شوقي.|• أحيا سيرتَه: استعادَها وأثنى عليها :-أحيا الأبناءُ سيرةَ جدّهم المتوفَّى.|• أحيا حفلةً: قدّم عرضًا غنائيًّا :-أحيا المطربُ حَفْلاً جميلاً.|• أحيا اللَّيلَ: ترك النومَ فيه وصرفه للعبادة :-أحيا ليلتَه في الصلاة |• أحيا البكاءُ ليلَه: أسهره. |• أحيا النَّارَ: نفخ فيها فاضطرمت.


- تحيَّة ، جمع تحيّات (لغير المصدر) وتَحايا (لغير المصدر).|1- مصدر حيَّا. |2 - سلامُ، إكرامُ، إحسان :-التحيّات لله: الملك لله، - بلِّغ فلانًا تحيّاتي، - {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا} |• تحيَّات واحترامات: تعابير مُؤَدَّبة للاحترام والتقدير، - تحيّة لذكراه: إحياءً لها وإكرامًا.


- أحيائيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى أحياء: على غير قياس :-علوم/ تجارب أحيائية.|• منطقة أحيائية: منطقة مأهولة بالسكان.


- حيوانيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَيَوان: :-غريزة حيوانيّة |• قوّة حيوانيّة: إحساس يعني الحاسة والحس. |2 - مصدر صناعيّ من حَيَوان: بهيميّة، جنسيَّة، جانب حيوانيّ من الطبيعة البشريّة. |• زراعة حيوانيَّة: (الزراعة) فرع من الزراعة يعني بتربية الدواجن.


- حَيَّ / حَيَّ إلى / حَيَّ على | • حيَّ إلى كذا/ حيَّ على كذا اسم فعل أمر بمعنى هَلُمَّ أو أقبل أوعجّل :-حيّ على الصَّلاة: هلمَّ وأقبلْ، - حيّ على العمل، - حيّ على الفلاح: هلمُّوا إلى طريق الفوز والنّجاة.


- أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ يُنحي ، أَنْحِ ، إنحاءً ، فهو مُنحٍ ، والمفعول مُنحًى (للمتعدِّي) | • أنحى عنه بصرَه أماله عنه :-ساءني المشهد فأنحيت نظري عنه.|• أنحى على فلان: أقبل عليه، انهال عليه :-أنحى عليه بالشتائم/ ضَرْبًا، - يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ.|• أنحى الشَّخصُ في سيرِه: مال إلى ناحيةٍ. |• أنحى له بالشَّيء: عَرَض له به |• أنحى له بسهم.


- انتحى / انتحى عن ينتحي ، انْتَحِ ، انتحاءً ، فهو مُنتحٍ ، والمفعول مُنتحًى (للمتعدِّي) | • انتحى الشَّخصُ أنحى، مال إلى ناحيةٍ :-انتحى جانبًا من القاعة/ البيت، - انتحى رُكْنًا بعيدًا.|• انتحى الرَّجلَ أو الشَّيءَ: نحاه، قصده، عمد إليه :-انتحى شجرةً تظلّله.|• انتحى عنه: ابتعد عنه.


- تنحَّى / تنحَّى عن يَتنحَّى ، تَنَحَّ ، تنحّيًا ، فهو مُتنحٍّ ، والمفعول مُتنحًى عنه | • تنحَّى الشَّخصُ مُطاوع نحَّى: صار في ناحِية. |• تنحَّى الشَّخصُ/ تنحَّى الشَّخصُ عن المكان: اعتزل المكانَ، وبعُد عنه، تركه :-تنحَّى عن وظيفته من تلقاء نفسه، - تنحَّى عن ذويه/ كلِّ مسئوليّة، - موظّف متنح عن عمله.


- نحيت :- مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من. |2 - صفة ثابتة للمفعول من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: :-خشب نحيت.


- مُتَنَحِّية :صيغة المؤنَّث لفاعل تنحَّى/ تنحَّى عن. |• صِفة مُتنحِّية: (الأحياء) صفة وراثيّة لا تظهر خاصيَّتها المميِّزة إلاّ إذا كانت صِفة مشتركة بين الوالدين، عكسها صفة سائدة.


- تنْحية :- مصدر نحَّى. |2 - عمليّة نزع للقلب الإداريّ أو المسئوليَّة الإداريَّة وما يصاحبها من امتيازات من شخص أو جماعةٍ مُعيَّنة إلى فردٍ أو جهة أخرى لعدم الالتزام بقواعد العمل أو عدم الرَّغبة في الاستمرار فيه.


- انتحاء :- مصدر انتحى/ انتحى عن. |2 - (الأحياء) حركة الكائن الحيّ أو جزء منه، قُربًا أو بُعدًا من مُؤثِّر خارجيّ مثل: الضوء، الحرارة، الماء، الجاذبيّة الأرضيّة. |• انتحاء ضوئيّ: (النبات) نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضوء أو بعيدًا عنه.


- حَيِيّ :مؤ حَييّة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ من. |2 - ذو حياء :-شاب حييّ، - بدت على عينيها نظرة حييّة.|• الحييّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: أنّه يكره أن يردّ العبدَ إذا دعاه فسأله ممّا لا يمتنع في الحكمة إعطاؤه إيّاه وإجابته إليه :-إِنَّ رَبَّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا [حديث] .


- حيِيَ حَيِيتُ ، يَحيَا ، احْيَ ، حياةً وحيوانًا ، فهو حيّ | • حيِي فلانٌ |1 - عاش وصار ذا حياة، كان ذا نماء، سرت فيه الرُّوح، عكسه مات :-كان يريد أن يحيا حياة حرّة كريمة، - {وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ} - {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} |• يحيا الشّعب: هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة تأييدًا للشعب. |2 - كان ذا نماء وقدرة على التطوّر :- {قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ} .


- حيِيَ من يَحيَا ، احْيَ ، حياءً ، فهو حَيِيّ ، والمفعول مَحْيىّ منه | • حيِي منه احتشم، خجل منه :-َالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ [حديث] .|• حيِي من القبيح: انقبضت نفسُه عنه :-حيِي ممّا رآه من أعمال سيِّئة.


- نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ ، والمفعول منْحُوّ | • نحا الشّخصُ الشيءَ/ نحا إلى الشّيء قصدَه ومالَ إليه :-نحا نحو الباب |• نحا بصرُه إليه أو عنه: أماله إليه/ عنه. |• نحا نحوَه: اقتدى به، وسار على أثره، وقلّده :-نحا نحوَ أستاذه/ الكرام.|• نحا فلانًا عنه: أبعده وصرفه :-نحا عن نفسه الجبنَ والكسلَ.


- النحْو: القصد، والطريق. يقال: نحوْت نحْوك، أي قصدت قصدك. ونحوْت بصري إليه، أي صرفت. وأنْحيْت عنه بصري، أي عدلته. وأنْحى في سيره، أي اعتمد على الجانب الأيسر. والانْتحاء مثله، هذا هو الأصل، ثم صار الانتْحاء الاعتماد والميل في كلّ وجه. وانتْحيْت لفلان، أي عرضت له. وأنْحيْت على حْلقه السكّين، أي عرضت. ونحّيْته عن موضعه تنْحية، فتنحّى. والنحوْ: إعراب الكلام العربيّ. والنحْي بالكسر: زقّ للسمن، والجمع أنْحاء. الأموي: أهل المنْحاة: القوم البعداء الذين ليسوا بأقارب. والمنْحاة: طريق السانية. والناحية: واحدة النواحي. وقول الشاعر: قوم لقد صبرتْ حنيفة صبر ... كرام تحت أظلال النواحي فإنّما يريد نواحي السيوف. وقال الكسائي: أراد النوائح فقلب، يعني الروايات المتقابلات. ويقال: الجبلان يتناوحان، إذا كانا متقابلين.


- ,جالع,جريء,جلعم,صفيق,متواقح,وقيح,وقح,


- ,تبذل,تهتك,خلع,دعر,فسق,فسق,مجن,


- ,باد,تهتك,خلع,دعر,زال,فجر,فني,قضى,قتل,مات,مات,مجن,هلك,


- جالع , جريء , جلعم , صفيق , متواقح , وقيح , وقح


- تبذل , تهتك , خلع , دعر , فسق , فسق , مجن


- باد , تهتك , خلع , دعر , زال , فجر , فني , قضى , قتل , مات , مات , مجن , هلك


- ,إبتدع,إبتكر,تفرد,خلق,


- إبتدع , إبتكر , تفرد , خلق




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.