المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بنستطيع
جذر الكلمة: طوع

- الطَّوْعُ: نَقِيضُ الكَرْهِ. طاعَه يَطُوعُه وطاوَعَه، والاسم الطَّواعةُ والطَّواعِيةُ. ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ. ورجل طائِعٌ وطاعٍ مقلوب، كلاهما: مُطِيعٌ كقولهم عاقَني عائِقٌ وعاقٍ، ولا فِعْل لطاعٍ؛ قال:حَلَفْتُ بالبَيْتِ، وما حَوْلَه من عائِذٍ بالبَيْتِ أَوْ طاعِ وكذلك مِطْواعٌ ومِطْواعةٌ؛ قال المتنخل الهذلي: إِذا سُدْتَه سُدْت مِطْواعةً، ومَهْما وكَلْتَ إِليه كَفاه الليحاني: أَطَعْتُه وأَطَعْتُ له. ويقال أَيضاً: طِعْتُ له وأَنا أَطِيعُ طاعةً. ولَتَفْعَلَنَّه طَوْعاً أَو كَرْهاً، وطائِعاً أَو كارِهاً. وجاء فلان طائعاً غير مُكْرَهٍ، والجمع طُوَّعٌ. قال الأَزهري: من العرب من يقول طاعَ له يَطُوعُ طَوْعاً، فهو طائعٌ، بمعنى أَطاعَ، وطاعَ يَطاعُ لغة جيدة. قال ابن سيده: وطاعَ يَطاعُ وأَطاعَ لانَ وانْقادَ، وأَطاعَه إِطاعةً وانْطاعَ له كذلك. وفي التهذيب: وقد طاع له يَطُوعُ إِذا انقاد له، بغير أَلِف، فإِذا مضَى لأَمره فقد أَطاعَه، فإِذا وافقه فقد طاوعه؛ وأَنشد ابن بري للرَّقّاصِ الكلبي: سِنانُ مَعَدٍّ في الحُرُوبِ أَداتُها، وقد طاعَ مِنْهُمْ سادةٌ ودَعائِمُ وأَنشد للأَحوص: وقد قادَتْ فُؤادي في هَواها، وطاعَ لها الفُؤادُ وما عَصاها وفي الحديث: فإِنْ هُمْ طاعُوا لك بذلك. ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ. قال: والطاعةُ اسم من أَطاعَه طاعةً، والطَّواعِيةُ اسم لما يكون مصدراً لطاوَعَه، وطاوَعَتِ المرأَةُ زوجها طَواعِيةً. قال ابن السكيت: يقال طاعَ له وأَطاعَ سواء، فمن قال طاع يقال يطاع، ومن قال أَطاعَ قال يُطِيعُ، فإِذا جئت إِلى الأَمر فليس إِلاَّ أَطاعَه، يقال أَمَرَه فأَطاعَه، بالأَلف، طاعة لا غير. وفي الحديث: هَوًى مُتَّبَعٌ وشُحٌّ مُطاعٌ؛ هو أَن يُطِيعَه صاحبُه في منع الحقوق التي أَوجبها الله عليه في ماله. وفي الحديث: لا طاعةَ في مَعْصِيةِ الله؛ يريد طاعةَ وُلاةِ الأَمر إِذا أَمرُوا بما فيه معصية كالقتل والقطع أَو نحوه، وقيل: معناه أَن الطاعة لا تسلم لصاحبها ولا تخلُص إِذا كانت مشوبة بالمعصية، وإِنما تصح الطاعة وتخلص مع اجتناب المعاصي، قال: والأَول أَشبه بمعنى الحديث لأَنه قد جاء مقيّداً في غيره كقوله: لا طاعةَ لمخلوق في معصية الله، وفي رواية: في معصية الخالق. والمُطاوَعةُ: الموافقة، والنحويون ربما سموا الفعل اللازم مُطاوِعاً. ورجل مِطْواعٌ أَي مُطِيعٌ. وفلان حسن الطَّواعِيةِ لك مثل الثمانية أَي حسن الطاعة لك. ولسانه لا يَطُوعُ بكذا أَي لا يُتابِعُه. وأَطاع النَّبْتُ وغيره: لم يمتنع على آكله. وأَطاعَ له المَرْتَعُ إِذا اتَّسَعَ له المرتع وأَمْكَنَه الرَّعْيُ؛ قال الأَزهري: وقد يقال في هذا الموضع طاعَ؛ قال أَوس بن حجر:كأَنَّ جِيادَهُنَّ، بِرَعْنِ زُمٍّ، جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ أَنشده أَبو عبيد وقال: الوَراقُ خُضْرَةُ الأَرض من الحشيش والنبات وليس من الورق. وأَطاعَ له المَرْعَى: اتَّسَعَ وأَمكن الرعْيُ منه؛ قال الجوهري: وقد يقال في هذا المعنى طاعَ له المَرْتَعُ. وأَطاعَ التمرُ (* قوله«وأطاع التمر إلخ» كذا بالأصل.) حانَ صِرامُه وأَدْرَك ثمره وأَمكن أَن يجتنى. وأَطاع النخلُ والشجرُ إِذا أَدرك. وأَنا طَوْعُ يَدِكَ أَي مُنْقادٌ لك. وامرأَة طَوْعُ الضَّجِيعِ: مُنْقادةٌ له؛ قال النابغة: فارْتاعَ مِنْ صَوْتِ كَلاَّبٍ، فَباتَ له طَوْع الشَّوامِتِ، مِنْ خَوْفٍ ومن صَرَدِ يعني بالشَّوامِتِ الكِلابَ، وقيل: أَراد بها القوائم، وفي التهذيب: يقال فلان طَوْعُ المكارِه إِذا كان معتاداً لها مُلَقًّى إِيّاها، وأَنشد بيت النابغة، وقال: طوع الشوامت بنصب العين ورفعها، فمن رفع أَراد بات له ما أَطاعَ شامِتُه من البرْدِ والخَوْف أَي بات له ما اشتَهى شامِتُه وهو طَوْعُه ومن ذلك تقول: اللهم لا تُطِيعَنَّ بنا شامِتاً أَي لا تفعلْ بي ما يَشْتَهِيه ويُحِبُّه، ومن نصب أَراد بالشَّوامِتِ قوائمه، واحدتها شامِتةٌ؛ تقول: فبات الثوْرُ طَوْعَ قَوائِمِه أَي بات قائماً. وفرس طَوْعُ العِنانِ: سَلِسُه. وناقة طَوْعةُ القِيادِ وطَوْعُ القِيادِ وطَيِّعةُ القِيادِ: ليِّنة لا تُنازِعُ قائِدَها. وتَطَوَّعَ للشيءِ وتَطَوَّعه، كلاهما: حاوَله، والعرب تقول: عَليَّ أَمْرةٌ مُطاعةٌ. وطَوَّعَتْ له نفسُه قَتْلَ أَخِيه؛ قال الأَخفش: مثل طَوَّقَتْ له ومعناه رخّصت وسهّلت، حكى الأَزهري عن الفراء: معناه فَتابَعَتْ نفسُه، وقال المبرد: فطوَّعت له نفسه فَعَّلَتْ من الطوْع، وروي عن مجاهد قال: فطوَّعت له نفسه شَجَّعَتْه؛ قال أَبو عبيد: عنى مجاهد أَنها أَعانته على ذلك وأَجابته إِليه، قال: ولا أَدْرِي أَصله إِلاَّ من الطَّواعِيةِ؛ قال الأَزهري: والأَشبه عندي أَن يكون معنى طَوَّعَتْ سَمَحَتّْ وسهَّلت له نفسه قتل أَخيه أَي جعلت نفسُه بهواها المُرْدي قَتلَ أَخيه سهلاً وهَوِيَتْه، قال: وأَما على قول الفراء والمبرد فانتصاب قوله قتلَ أَخيه على إِفضاء الفعل إِليه كأَنه قال فطوَّعت له نفسه أَي انقادت في قتل أَخيه ولقتل أَخيه فحذف الخافض وأَفْضَى الفعلُ إِليه فنصبه. قال الجوهري: والاسْتِطاعةُ الطَّاقةُ؛ قال ابن بري: هو كما ذكر إِلاَّ أَنّ الاستطاعة للإِنسان خاصّة والإِطاقة عامة، تقول: الجمل مطيق لحِمْله ولا تقل مستطيع فهذا الفرق ما بينهما، قال: ويقال الفَرسُ صَبور على الحُضْر. والاستطاعةُ: القدرة على الشيء، وقيل: هي استفعال من الطاعة؛ قال الأَزهري: والعرب تحذف التاء فتقول اسْطاعَ يَسْطِيعُ؛ قال: وأَما قوله تعالى: فما اسْطاعُوا أَن يظهروه، فإِن أَصله استطاعوا بالتاء، ولكن التاء والطاء من مخرج واحد فحذفت التاء ليخف اللفظ، ومن العرب من يقول اسْتاعوا، بغير طاء، قال: ولا يجوز في القراءة، ومنهم من يقول أَسْطاعُوا بأَلف مقطوعة، المعنى فما أَطاعُوا فزادوا السين؛ قال: قال ذلك الخليل وسيبويه عوضاً من ذهاب حركة الواو لأَن الأَصل في أَطاعَ أَطْوَعَ، ومن كانت هذه لغته قال في المستقبل يُسْطِيعُ، بضم الياء؛ وحكي عن ابن السكيت قال: يقال ما أَسطِيعُ وما أُسْطِيعُ وما أَسْتِيعُ، وكان حمزة الزيات يقرأُ: فما اسْطّاعوا، بإِدغام الطاء والجمع بين ساكنين، وقال أَبو إِسحق الزجاج: من قرأَ بهذه القراءة فهو لاحن مخطئ، زعم ذلك الخليل ويونس وسيبويه وجميع من يقول بقولهم، وحجتهم في ذلك أَن السين ساكنة، وإِذا أُدغمت التاء في الطاء صارت طاء ساكنة ولا يجمع بين ساكنين، قال: ومن قال أَطْرَحُ حركة التاء على السين فأَقرأُ فما أَسَطاعوا فخطأ أَيضاً لأَن سين استفعل لم تحرك قط. قال ابن سيده: واسْتَطاعَه واسْطاعَه وأَسْطاعَه واسْتاعَه وأَسْتاعَه أَطاقَه فاسْتَطاعَ، على قياس التصريف، وأَما اسْطاعَ موصولةً فعلى حذف التاء لمقارنتها الطاء في المخرج فاسْتُخِفَّ بِحذفها كما استخف بحذف أَحد اللامين في ظَلْتُ، وأَما أَسْطاعَ مقطوعة فعلى أَنهم أَنابُوا السين منَابَ حركة العين في أَطاعَ التي أَصلها أَطْوَعَ، وهي مع ذلك زائدة، فإِن قال قائل: إِنّ السين عوض ليست بزائدة، قيل: إِنها وإِن كانت عوضاً من حركة الواو فهي زائدة لأَنها لم تكن عوضاً من حرف قد ذهب كما تكون الهمزة في عَطاءٍ ونحوه؛ قال ابن جني: وتعقب أَبو العباس على سيبويه هذا القول فقال: إِنما يُعَوَّضُ من الشيء إِذا فُقِدَ وذهب، فأَما إِذا كان موجوداً في اللفظ فلا وجه للتعويض منه، وحركة العين التي كانت في الواو قد نقلت إِلى الطاء التي هي الفاء، ولم تعدم وإِنما نقلت فلا وجه للتعويض من شيء موجود غير مفقود، قال: وذهب عن أَبي العباس ما في قول سيبويه هذا من الصحة، فإِمّا غالَطَ وهي من عادته معه، وإِمّا زلّ في رأْيه هذا، والذي يدل على صحة قول سيبويه في هذا وأَن السين عوض من حركة عين الفعل أَن الحركة التي هي الفتحة، وإِن كانت كما قال أَبو العباس موجودة منقولة إِلى الفاء، إِما فقدتها العين فسكنت بعدما كانت متحركة فوهنت بسكونها، ولما دخلها من التَّهيُّؤ للحذف عند سكون اللام، وذلك لم يُطِعْ وأَطِعْ، ففي كل هذا قد حذف العين لالتقاء الساكنين، ولو كانت العين متحركة لما حذفت لأَنه لم يك هناك التقاء ساكنين، أَلا ترى أَنك لو قلت أَطْوَعَ يُطْوِعُ ولم يُطْوِعْ وأَطْوِعْ زيداً لصحت العين ولم تحذف؟ فلما نقلت عنها الحركة وسكنت سقطت لاجتماع الساكنين فكان هذا توهيناً وضعفاً لحق العين، فجعلت السين عوضاً من سكون العين الموهن لها المسبب لقلبها وحذفها، وحركةُ الفاء بعد سكونها لا تدفع عن العين ما لحقها من الضعف بالسكون والتَّهيُّؤ للحذف عند سكون اللام،ويؤكد ما قال سيبويه من أَن السين عوض من ذهاب حركة العين أَنهم قد عوضوا من ذهاب حركة هذه العين حرفاً آخر غير السين، وهو الهاء في قول من قال أَهْرَقْتُ، فسكن الهاء وجمع بينها وبين الهمزة، فالهاء هنا عوض من ذهاب فتحة العين لأَن الأَصل أَرْوَقْتُ أَو أَرْيَقْتُ، والواو عندي أَقيس لأَمرين: أَحدهما أَن كون عين الفعل واواً أَكثر من كونها ياء فيما اعتلت عينه، والآخر أَن الماء إِذا هريق ظهر جوهره وصفا فَراق رائيه، فهذا أَيضاً يقوّي كون العين منه واواً، على أَن الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصَبّ، وهذا قاطع بكون العين ياء، ثم إِنهم جعلوا الهاء عوضاً من نقل فتحة العين عنها إِلى الفاء كما فعلوا ذلك في أَسطاع، فكما لا يكون أَصل أَهرقت استفعلت كذلك ينبغي أَن لا يكون أَصل أَسْطَعْتُ اسْتَفْعَلْتُ، وأَما من قال اسْتَعْتُ فإِنه قلب الطاء تاء ليشاكل بها السين لأَنها أُختها في الهمس، وأَما ما حكاه سيبويه من قولهم يستيع، فإِما أَن يكونوا أَرادوا يستطيع فحذفوا الطاء كما حذفوا لام ظَلْتُ وتركوا الزيادة كما تركوها في يبقى، وإِما أَن يكونوا أَبدلوا التاء مكان الطاء ليكون ما بعد السين مهموساً مثلها؛ وحكى سيبويه ما أَستتيع، بتاءين، وما أَسْتِيعُ وعدّ ذلك في البدل؛ وحكى ابن جني استاع يستيع، فالتاء بدل من الطاء لا محالة، قال سيبويه: زادوا السين عوضاً من ذهاب حركة العين من أَفْعَلَ. وتَطاوَعَ للأَمر وتَطَوَّعَ به وتَطَوَّعَه: تَكَلَّفَ اسْتِطاعَتَه. وفي التنزيل: فمن تَطَوَّعَ خيراً فهو خير له؛ قال الأَزهري: ومن يَطَّوَّعْ خيراً، الأَصل فيه يتطوع فأُدغمت التاء في الطاء، وكل حرف أَدغمته في حرف نقلته إِلى لفظ المدغم فيه، ومن قرأَ: ومن تطوّع خيراً، على لفظ الماضي، فمعناه للاستقبال، قال: وهذا قول حذاق النحويين. ويقال: تَطاوَعْ لهذا الأَمر حتى نَسْتَطِيعَه. والتَّطَوُّعُ: ما تَبَرَّعَ به من ذات نفسه مما لا يلزمه فرضه كأَنهم جعلوا التَّفَعُّلَ هنا اسماً كالتَّنَوُّطِ. والمُطَّوِّعةُ: الذين يَتَطَوَّعُون بالجهاد، أُدغمت التاء في الطاء كما قلناه في قوله: ومن يَطَّوَّعْ خيراً، ومنه قوله تعالى: والذين يلمزون المطَّوّعين من المؤمنين، وأَصله المتطوعين فأُدغم. وحكى أَحمد بن يحيى المطوِّعة، بتخفيف الطاء وشد الواو، وردّ عليه أَبو إِسحق ذلك. وفي حديث أَبي مسعود البدري في ذكر المُطَّوِّعِينَ من المؤمنين: قال ابن الأَثير: أَصل المُطَّوِّعُ المُتَطَوِّعُ فأُدغمت التاء في الطاء وهو الذي يفعل الشيء تبرعاً من نفسه، وهو تَفَعُّلٌ من الطّاعةِ. وطَوْعةُ: اسم.


معجم لسان العرب
الكلمة: بنستطيع
جذر الكلمة: طيع

- الطَّيْعُ: لغة في الطوْع مُعاقِبةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بنستطيع
جذر الكلمة: طوع

- طَاعَ : طَيْعاً: طاع يَطُوع طَوْعاً. يقال: يَطيعه، ويَطيعُ له., تَطاوَعَ للأَمْرِ: تكلَّفَ مزاولته حتى يستطيعَه., طَاعَنَهُ بِكَذَا، مطاعنةً، وطِعَانًا: طَعَنَ كل منهما الآخر., المُطَّوِّعُ : المُتطوِّع.، وفي التنزيل العزيز التوبة آية 79الَّذِينَ يَلْمِزُونَ المُطَّوِّعِينَ) ) أي من يتطوّعون للجهادِ، ونحوِه. يقال لهم: المُطَّوِّعة، والمُطَوِّعَة بتخفيف الطاء., الطَّاعَةُ : الانقيادُ والموافقةُ، وقيل: لا تكون إلاَّ عن أَمرٍ., تَطَوَّعَ : لانَ.|تَطَوَّعَ تكلَّفَ الطاعة.|تَطَوَّعَ تنفَّل: أَي قام بالعبادة طائعاً مختاراً دون أَن تكون فرضاً لله.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 184 فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُو خَيْرٌ لَهُ) ) . يقال: تطوّع للجندية. يقال: اطَّوعَ بالقلب والإدغام وأَصله: تَطَوَّعَ.|تَطَوَّعَ الشيءَ، أَو له، أَو به: حاول مزاولته., طوَّعَ : مبالغة في طاع.|طوَّعَ له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه.، وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 30فَطَوَّعَتْ لَهُ نفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ) ) ., طاوَعَهُ فيه، وعليه مُطَاوَعةً، وَطَواعِيَةً: أَطاعَهُ., الطَّوَاعِيَةُ : الطاعة., أَطاعَ الشجرُ إِطاعةً، وطاعةً: أَدرك.|أَطاعَ الثمرُ: حان صِرامهُ وأَمكن جَنْيُه.|أَطاعَ النباتُ: لم يَمتنِع على آكله. يقال: اللَّهمَّ لا تطيعنَّ بي شامتًا: لا تفعَلْ ما يشتهيه ويُحِبُّه.|أَطاعَ فلاناً: طاعه وخضع له., المِطْوَاعُ : من يُسرع إلى الطاعة. يقال: هو مِطْوَاعَةٌ بالتاءِ لزيادة المبالغة. والجمع : مَطاويعُ., طَاعَ فلانَ طَاعَ طَوْعاً: انقاد.|طَاعَ النباتُ طَوعاً، وطاعةً، وطواعِيَةً: أَمكن رَعْيُه.|طَاعَ الشجرُ: أَمكن جَمْعُ ثمره.|طَاعَ له المرادُ ونحوُه: أَتاه طائعاً سهلاً.|طَاعَ لسانه كذا، وبه: مَرَنَ عليه.|طَاعَ الغلامُ أَباه، وله: لانَ وانقاد.|طَاعَ الكلأُ الحيوانَ، وله: اتسع له وأَمكَنَهُ من رَعْيهِ حيث شاءَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بنستطيع
جذر الكلمة: طيع

- انْطَاعَ لَه: خَضَعَ وانقاد., الطّيِّعُ : الطَّائِعُ. يقال: رجلٌ طَيِّعُ اللِّسانِ: فصيحٌ., الطَوْعُ الطَوْعُ يقال: هو طَوْعُ يَدِكَ، أَو إِرادتِكَ: منقادٌ لك.| وفَرَسٌ طَوْعُ العِنَانِ: سَلِسُ المقادة.| وفلانٌ طَوْعُ المكارِهِ ونحوِها: إِذا كان مُعتادًا لِتَلَقِّيهَا وتحمّلها., اسْتَطَاعَ الشيءَ: أَطاقه وقَدَر عليه وأَمكنه.|اسْتَطَاعَ فلاناً ونحوَه: اسْتَدْعَى طَاعَتَهُ وإجابته.


المعجم الغني
الكلمة: بنستطيع
جذر الكلمة: طوع

- (مصدر طَاعَ).|1- هُوَ طَوْعُ أَمْرِكَ : تَحْتَ تَصَرُّفِكَ، مُنْقَادٌ لَكَ- كَانَ عَلَى الدَّوَامِ طَوْعَ يَدَيْهِ :مُنْقَاداً لَهُ.|2- طَوْعاً أَوْ كَرْهاً : شَاءَ أَمْ أَبَى...|3- فَرَسٌ طَوْعُ العِنَانِ : سَلِسُهُ., اِسْتَجَابَ طَوْعِيّاً : اِخْتِيَارِيّاً، عَنْ رِضًى، بِلا قَهْرٍ., (مصدر تَطَوَّعَ).|1- التَّطَوُّعُ بِالْمَالِ :التَّبَرُّعُ بِهِ، إِعْطَاؤُهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ.|2- التَّطَوُّعُ مِنْ أَجْلِ أَعْمَالٍ خَيْرِيَّةٍ : التَّجَنُّدُ لأَدَائِهَا عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| طَاوَعْتُ، أُطَاِوعُ، طَاوِعْ، مصدر مُطَاوَعَةٌ.|1- طَاوَعَهُ فِي الأَمْرِ أَوْ عَلَيْهِ : وَافَقَهُ عَلَيْهِ، اِنْقَادَ، أَطَاعَهُ فِيهِ.|2- طَاوَعَ لَهُ الْمُرَادَ :أَتَاهُ سَهْلاً طَائِعاً- اِسْتَغْرَبْتُ كَيْفَ طَاوَعَنِي لِسَانِي عَلَى النُّطْقِ. (ع. بنجلون)., (فعل: رباعي متعد بحرف).| طَوَّعْتُ، أُطَوِّعُ، طَوِّعْ، مصدر تَطْوِيعٌ.|1- طَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ الْمَسَاسَ بِحُقُوقِ النَّاسِ : زَيَّنَتْ لَهُ وَشَجَّعَتْهُ عَلَى...المائدة آية 30 فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ (قرآن).|2- طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ., (مصدر أَطَاعَ).|1- طاعَةُ الْمُعَلِّمِ واجِبَةٌ : الْخُضوعُ، الاِنْقِيادُ- رَجُلٌ لَمْ يُقَدِّمْ يَداً وَلاَ رِجْلاً حَتَّى يَعْلَمَ أَفِي طَاعَةِ اللَّهِ هُوَ أَمْ فِي مَعْصِيَتِهِ :-طَاعَةٌ عَمْيَاءُ.|2- يَشُقُّ عَصَا الطَّاعَةِ : يَتَمَرَّدُ، يَثُورُ.|3- سَمْعاً وَطَاعَةً : رَهْنَ الإِشَارَةِ، تَحْتَ الأَمْرِ؛ وَالعِبَارَةُ مُخْتَصَرَةٌ : أَيْ :سَمِعْتُ مَا قُلْتَ وَسَأُطِيعُكَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَطَوَّعَ).|-جَاءَ مُتَطَوِّعاً : جَاءَ طَوْعَ اخْتِيَارِهِ لِلْمُسَاهَمَةِ فِي عَمَلٍ مَّا مِنْ تِلْقَاءِ ذَاتِهِ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَطَاعَ، يَسْتَطيعُ، مصدر اِسْتِطاعَةٌ- اِسْتَطاعَ الْمَشْيَ : قَدَرَ عَلَيْهِ، أَطاقَهُ- اِسْتَطاعَ أَنْ يُحَقِّقَ رَقْماً قِيَاسِيّاً جَدِيداً :-كَيْفَ أَسْتَطيعُ ذَلِك :-افْعَلْ ما اسْتَطَعْتَ., (مصدر أَطاعَ).|-إِطاعَةُ الوالِدَيْنِ :الاِنْقِيادُ لَهُما، الاِنْصِياعُ والاِمْتِثالُ لَهُما., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْطاعَ، يَنْطاعُ، مصدر اِنْطِياعٌ- اِنْطاعَ لَه : اِنْقادَ لَهُ وَخَضَعَ., 1- اِسْتَجَابَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ : عَنِ اخْتِيَارٍ، عَنْ طَاعَةٍ.|2- طَوَاعِيَةُ جِسْمٍ : لُيُونَتُهُ، طَرَاوَتُهُ., جمع: ـون، ـات. |-وَلَدٌ مُطِيعٌ :الطَّائِعُ لِأَوَامِرِ وَالِدَيْهِ- مُطِيعٌ لِلْأَوَامِرِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَطَعْتُ، أُطيعُ، أَطِعْ، مصدر إِطاعَةٌ.|1- أَطاعَ أَوامِرَ رَئيسِهِ :اِنْقادَ لَها، تَقَبَّلَها، نَفَّذَها، اِمْتَثَلَ لَها- إِذَا أَرَدْتَ أَنْ تُطاعَ فاسْأَلْ ما يُسْتَطاعُ. (مثل).|2- أَطاعَ أَهْواءهُ : سَايَرَها، خَضَعَ لَها.|3- أَطاعَتِ الشَّجَرَةُ : أَدْرَكَتْ.|4- أَطاعَ الثَّمَرُ :أَمْكَنَ قَطْفُهُ.|5- أَطاعَ لَهُ الْمَرْعى : اِتَّسَعَ وَأَمْكَنَهُ الرَّعْيُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَطَوَّعْتُ، أَتَطَوَّعُ، تَطَوَّعْ، مصدر تَطَوُّعٌ.|1- تَطَوَّعَ بِمَالِهِ لِمُسَاعَدَةِ الجَمْعِيَّةِ : أَعْطَاهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ، تَبَرَّعَ.البقرة آية 184 فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ (قرآن).|2- تَطَوَّعَ لِلْجُنْدِيَّةِ مِنْ أَجْلِ الدِّفَاعِ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ : تَجَنَّدَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، اِنْخَرَطَ فِيهَا.|3- تَطَوَّعَ الرَّجُلُ : لاَنَ، تَكَلَّفَ الطَّاعَةَ.|4- تَطَوَّعَ صَاحِبَهُ : تَكَلَّفَ اسْتِطَاعَتَهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| طُعْتُ، أَطُوعُ، طُعْ، مصدر طَوْعٌ- طَاعَ الوَلَدُ أَوَامِرَ أَبِيهِ : أَطاعَها، اِنْقَادَ لَهَا، أَيْ فَعَلَ مَا أُمِرَ بِهِ., (مصدر اِسْتَطَاعَ).|-في اسْتِطاعَتِهِ القِيَامُ بِهَذَا العَمَلِ : في إِمْكانِهِ، أَيْ لَهُ القُدْرَةُ على القِيَامِ بِذَلِكَ- في اسْتِطاعَتِهِ التَّوَقُّفُ عَنِ العَمَلِ., جمع: ـون، ـات. | (صف) .|1- وَجَدْتُهُ طَيِّعاً : طَائِعاً، سَهْلاً، سَلِساً.|2- هُوَ طَيِّعُ القِيَادَةِ :مَرِنٌ، سَهْلٌ., (مفعول من اِسْتَطَاعَ).|-فِي مُسْتَطَاعِهِ أَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ : فِي مَقْدِرَتِهِ، فِي إِمْكَانِهِ- عَلَى قَدْرِ الْمُسْتَطَاعِ : |-فَصَبْرًا فِي مَجَالِ الْمَوْتِ صَبْراً ... ... فَمَا نَيْلُ الخُلُودِ بِمُسْتَطَاعِ. | (قطري بن الفجاءة)., جمع: مَطَاوِيعُ. |-وَلَدٌ مِطْوَاعٌ : مُطِيعٌ وَمُسْرِعٌ إِلَى الطَّاعَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: بنستطيع
جذر الكلمة: طوع

- 1- مصدر أطاع|2- خضوع وانقياد لإرادة الآخرين, 1- طاوعه في الأمر : وافقه عليه وأطاعه فيه|2- طاوع له المقصود : أتاه طائعا سهلا, 1- طواعية : طاعة|2- طواعية : مرونة ، لين, 1- طوعت له نفسه الشيء : شجعته عليه وسهلته له|2- طوع : « ه في الجيش » : أدخله فيه جنديا, 1- تطاوع للأمر : انصرف إليه, 1- طائع ، منقاد, 1- تطوع الشيء : تبرع به « تطوع بالعمل الخيري »|2- تطوع : للجندية : انخرط فيها|3- تطوع : تكلف الطاعة|4- تطوع بالشيء : فعله بملء إرادته, 1- مطيع مسرع إلى الطاعة ، جمع : مطاويع, 1- طيع : طائع|2- طيع : مرن ، لين, 1- إستطاع الشيء : أطاقه وقدر عليه, 1- إنطاع له : خضع له وانقاد, 1- أطاعه : انقاد لإرادته وخضع له|2- أطاع الشجر : أدرك ثمره ونضج|3- أطاع الثمر : نضج وأمكن قطفه|4- أطاعه أو له المرعى : اتسع وأمكنه الرعي, 1- متطوع من يتطوع للحرب أو للخدمات الإنسانية أو غيرها, 1- مصدر طاع يطوع|2- طائع|3- « هو طوع يده اوإرادته » : أي منقاد له|4- « فعل ذلك طوعا » : أي بإرادته ، غير مكره|5- « فرس طوع العنان » : أي سهل سلس مروض, 1- طاع له : انقاد له


المعجم الرائد
الكلمة: بنستطيع
جذر الكلمة: طيع

- 1- طائع : مطيع ، منقاد, 1- إستطاع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بنستطيع
جذر الكلمة: طوع

- ط وع: هُوَ (طَوْعُ) يَدَيْهِ أَيْ مُنْقَادٌ لَهُ وَ (الِاسْتِطَاعَةُ) الْإِطَاقَةُ. وَرُبَّمَا قَالُوا: (اسْطَاعَ) يَسْطِيعُ يَحْذِفُونَ التَّاءَ اسْتِثْقَالًا لَهَا مَعَ الطَّاءِ. وَبَعْضُ الْعَرَبِ يَقُولُ: (اسْتَاعَ) يَسْتِيعُ فَيَحْذِفُ الطَّاءَ. وَبَعْضُ الْعَرَبِ: (أَسْطَاعَ) يُسْطِيعُ بِقَطْعِ الْهَمْزَةِ. وَ (التَّطَوُّعُ) بِالشَّيْءِ التَّبَرُّعُ بِهِ. وَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ فَقَتَلَ أَخِيهِ رَخَّصَتْ وَسَهَّلَتْ. وَ (الْمُطَوِّعَةُ) الَّذِينَ يَتَطَوَّعُونَ بِالْجِهَادِ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ} [التوبة: 79] وَأَصْلُهُ الْمُتْطَوِّعِينَ فَأُدْغِمَ. وَ (الْمُطَاوَعَةُ) الْمُوَافَقَةُ. وَالنَّحْوِيُّونَ رُبَّمَا سَمَّوُا الْفِعْلَ اللَّازِمَ (مُطَاوِعًا) .


المعجم المعاصر
الكلمة: بنستطيع
جذر الكلمة: طوع

- طاوعَ يطاوع ، مُطاوَعةً ، فهو مُطاوِع ، والمفعول مُطاوَع | • طاوعَه على رأيه/ طاوعَه في رأيه وافقه، انقاد له وفعل ما أمَرَه به :-لا تُطاوع النفس فترميك في الهلاك، - طاوعه في الخير، - طاوعه على ما أراد., تطوَّعَ / تطوَّعَ بـ يتطوَّع ، تطوُّعًا ، فهو مُتطوِّع ، والمفعول مُتطوَّعٌ به | • تطوَّع الشَّخصُ تقدَّم لعمل ما مختارًا، قدَّم نفسه لإنجاز عمل أو مهمة بدون مكافأة أو أجر :-تطوَّع كثير من الشباب للخدمة في الجيش، - كثُر المتطوِّعون لتنظيف المسجد، - {فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ} .|• تطوَّع بالشَّيء: تبرَّع به، وزاد على ما يجب عليه :-تطوّع ببناء ملجأ للأيتام، - {وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ} |• صلاة التطوّع: النافلة. |• تطوَّع الحديدُ بالحرارة: لان., مُطاوِع :اسم فاعل من طاوعَ. |• فعل مطاوِع: (النحو والصرف) فعل لازم يطاوع فعلاً متعدّيًا من مادته :-كَسَره فانكَسَر، - قدّمته فتقدّم.|• حديد مُطاوِع: حديد سهل الطّرق أو التشكيل., طاعَة ، جمع طاعات (لغير المصدر).|1- مصدر طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ. |2 - انقياد وخضوع، عكس معصية :-طاعة أولي الأمر واجبة، - تغاضى عن أشياء كثيرةٍ طاعةً لوالديه، - لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، - أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَة [حديث]، - {طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ} |• بَيْتُ الطَّاعة: بيت الزوج الذي يُطلب من الزوجة التي هجرت زوجها أن تعود إليه، - خرَج عن الطَّاعة/ شقَّ عصا الطَّاعة: عصى ورفض أن ينقاد، - سمعًا وطاعةً: سمعتُ ما قُلتَ وسأطيعك، - طاعة عمياء/ طاعة مطلقة: طاعة دون معرفة الأسباب. |• طاعة الله: عبادته والانقياد لأوامره., طَوْع :مصدر طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ |• خرَج عن طوْعِه: خالفه وعصاه، - طوْعًا أو كرهًا: بموافقته أو برفضه، - فرسٌ طَوْع العِنان: سهل منقاد، - فلانٌ طوْع القياد: لا رأي له، إمَّعة، - هو طوع يديك/ هو طوع يمينك: يفعل ما تأمره به، منقاد لك., طوَّعَ يطوِّع ، تطويعًا ، فهو مُطوِّع ، والمفعول مطوَّع | • طوَّع حيوانًا مفترسًا أخضعه، قهره، جعله يُطيع :-طوّع حصانًا له، - يجب تطويع اللُّغة لملاءمة متطلَّبات العصر.|• طوّعت له نفسُه كذا: رخّصت له، سهَّلت، زيّنته وشجَّعته عليه :- {فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ} ., اطَّوَّعَ / اطَّوَّعَ بـ يطَّوَّع ، فهو مُطَّوِّع ، والمفعول مُطَّوَّع به | • اطَّوَّعَ الشَّخصُ تطوَّع، تقدّم لعملٍ ما مختارًا :-اطَّوَّع في الجيش.|• اطَّوَّع بالشَّيء: تبرّع به وزاد على ما يجب عليه :- {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} ., مُطّوِّع :- اسم فاعل من اطَّوَّعَ/ اطَّوَّعَ بـ. |2 - متطوِّع، من يتقدّم لعمل ما مختارًا ومن تلقاء نفسه :-مُطّوِّع في الجيش/ الشرطة، - مطَّوِّع لنظافة المسجد.|3 - (الفقه) مُتنفِّل يأتي من الأعمال الصالحة زيادة على الفرائض., طَوَاعِيَة :- مصدر طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ. |2 - موافقة دون إكراه :-فعلت هذا عن طواعية واقتناع، - أبلغ عن جريمته طواعية., مُطاوعة :مصدر طاوعَ., طائع :اسم فاعل من طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ., استطاعة :مصدر استطاعَ., مِطْوَاع ، جمع مطاويعُ، مؤ مِطْواع ومِطْواعَة.|1- صيغة مبالغة من طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ: مسرِعٌ إلى الطّاعةِ، مكثِرٌ منها :-رجل مِطْواع، - امرأة مِطْواع/ مِطْواعَة.|2- ما/ مَنْ يمكن قولبته أو تشكيله :-معدن مِطواع., طاعَ / طاعَ بـ / طاعَ لـ يَطِيع ، طِع ، طَيْعًا ، فهو طائع ، والمفعول مَطِيع | • طاع الطِّفلُ والديه/ طاع الطِّفلُ لوالديه انقاد لهما، ولان بإرادته دون إكراه (انظر: ط و ع - طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ) :-ابني طَوْع أمري، - أنا طوع بنانك، - {قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ} .• طاع لسانُه باللُّغة: مَرِن عليها., طاعنَ / طاعنَ في يُطاعِن ، مطاعنةً وطِعَانًا ، فهو مُطاعِن ، والمفعول مُطاعَن | • طاعن المحامي خصمَه طعن كلّ منهما في الآخر. |• طاعنوا في الحرب: طعَن بعضهم بعضا., أطاعَ يُطيع ، أَطِعْ ، إطاعةً ، فهو مُطِيع ، والمفعول مُطاع | • أطاع اللهَ انقاد له، فعل ما أَمَرَه به، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه :-أطاع والديه/ القوانين/ رؤساءه، - مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى [حديث]، - {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ} |• إذا أردت أن تُطاع فمُرْ بما يستطاع. |• أطاع الرَّجلَ: أجابه وتقبَّل شفاعته :- {مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلاَ شَفِيعٍ يُطَاعُ} ., اسطاعَ يسطيع ، اسْطِع ، اسطاعةً ، فهو مُسطِيع ، والمفعول مُسطاع | • اسطاع الأمرَ استطاعه، أطاقه، قَدَرَ عليه :-اسطاع أن يقوم بواجباته، - {ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا} - {فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا} ., طاعَ / طاعَ بـ / طاعَ لـ يَطُوع ، طُعْ ، طَوْعًا وطاعةً وطَوَاعِيَةً ، فهو طائع وطيّع ، والمفعول مَطُوع | • طاع الطِّفلُ والديه/ طاع الطِّفلُ لوالديه انقاد لهما، ولان بإرادته دون إكراه (انظر: ط ي ع - طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ) :-ابني طَوْع أمري، - أنا طوع بنانك، - {قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ} .|• طاع لسانُه باللُّغة: مَرِن عليها., إطاعة :مصدر أطاعَ., تَطوُّع :- مصدر تطوَّعَ/ تطوَّعَ بـ. |2 - (الفقه) اسم لما شُرع زيادة على الفرض والواجبات., مِطْوَاعَة :- مؤنَّث مِطْوَاع: :-امرأة مطواعة.|2- متناهٍ في الطاعة، والتاء للمبالغة :-أصبح الطفلُ مِطْوَاعة لوالديه., طَيْع :مصدر طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ., طيِّع :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ |• طيّع اللّسان: فصيح. |2 - ما/ مَنْ يمكن قولبته أو تشكيله، قابل للتَّشكُّل :-معدن طيِّع.


المعجم المعاصر
الكلمة: بنستطيع
جذر الكلمة: طيع

- اسطاعة :مصدر اسطاعَ., استطاعَ يستطِيع ، اسْتَطِعْ ، استطاعةً ، فهو مُستطيع ، والمفعول مُستطاع | • استطاع الأمرَ |1 - قدَر عليه وأمكنه، أطاقه وقوي عليه :-استطاع المهندسُ إنجازَ عمله، - استطاع التغلبَ على كل الصعوبات، - إذا أردت أن تُطاع فَأْمُر بما يُستطاع، - {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} |• قدر المستطاع/ بقدر المستطاع/ على قدر المستطاع. |2 - وجدَه :- {فَضَلُّوا فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً} ., انطاعَ لـ ينطاع ، انْطَعْ ، اِنْطِيَاعًا ، فهو مُنْطَاع ، والمفعول منطاعٌ له | • انطاع الأحمقُ لشهواته خضَع لها وانقاد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بنستطيع
جذر الكلمة: طوع

- طَوْع :مصدر طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ |• خرَج عن طوْعِه: خالفه وعصاه، - طوْعًا أو كرهًا: بموافقته أو برفضه، - فرسٌ طَوْع العِنان: سهل منقاد، - فلانٌ طوْع القياد: لا رأي له، إمَّعة، - هو طوع يديك/ هو طوع يمينك: يفعل ما تأمره به، منقاد لك., طوَّعَ يطوِّع ، تطويعًا ، فهو مُطوِّع ، والمفعول مطوَّع | • طوَّع حيوانًا مفترسًا أخضعه، قهره، جعله يُطيع :-طوّع حصانًا له، - يجب تطويع اللُّغة لملاءمة متطلَّبات العصر.|• طوّعت له نفسُه كذا: رخّصت له، سهَّلت، زيّنته وشجَّعته عليه :- {فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بنستطيع
جذر الكلمة: طيع

- طيِّع :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ |• طيّع اللّسان: فصيح. |2 - ما/ مَنْ يمكن قولبته أو تشكيله، قابل للتَّشكُّل :-معدن طيِّع., طَيْع :مصدر طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بنستطيع
جذر الكلمة: طوع

- لك فلانطوْع يديك، أي منقاد . وفرسطوْع العنان، إذا كان سلسا. والاستطاعة: الإطاقة، وربّما قالوا اسطْاع يسْطيع، يحذفون التاء استثقالا لها مع الطاء. ويقال: تطاوعْ لهذا الأمر حتّى تسْتطيعه، وتطوّع، أي تكلّف اسْتطاعته. والتطوّع بالشيء: التبرّع به. وقوله تعالى: "فطوّعتْ له نفسه قتل أخيه " قال الأخفش: هو مثلطوّقتْ له، ومعناه رخّصت وسهّلت. والمطّوّعة: الذين يتطوّعون بالجهاد، ومنه قوله تعالى: " الذين يلْمزون المطّوّعين " ، وأصله المتطوّعين فأدغم. والمطاوعة: الموافقة. والنحويون ربّما سمّوا الفعل اللازم مطاوعا. ورجل مطواع، أي مطيع. وفلان حسن الطواعية لك، أي حسن الطاعة لك. وطاع له يطوع، إذا انقاد. ولسانه لا يطوع بكذا، أي لا يتابعه. ويقال: جاء فلان طائعا غير مكْره والجمع طوّع. قال أبو يوسف: يقال إذا أطاع النخل والشجر، إذا أدرك ثمره وأمكن أن يجْتنى. وقد أطاع له المرتع، أي اتّسع له وأمكنه من الرعي. وقد يقال في هذا المعنى: طاع له المرتع. ويقال: أمره فأطاعه، بالألف لا غير. وانطاع له، أي انقاد. ورجلطيّع، أي طائع.