المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بنطلعك
جذر الكلمة: طلع

- طَلَعَتِ الشمس والقمر والفجر والنجوم تَطْلُعُ طُلُوعاً ومَطْلَعاً ومَطْلِعاً، فهي طالِعةٌ، وهو أَحَد ما جاء من مَصادرِ فَعَلَ يَفْعُلُ على مَفْعِلٍ، ومَطْلَعاً، بالفتح، لغة، وهو القياس، والكسر الأَشهر. والمَطْلِعُ: الموضع الذي تَطْلُعُ عليه الشمس، وهو قوله: حتى إِذا بلغ مَطْلِعَ الشمس وجدها تَطْلُع على قوم، وأَما قوله عز وجل: هي حتى مَطْلِعِ الفجر، فإِن الكسائي قرأَها بكسر اللام، وكذلك روى عبيد عن أَبي عمرو بكسر اللام، وعبيد أَحد الرواة عن أَبي عمرو، وقال ابن كثير ونافع وابن عامر واليزيدي عن أَبي عمرو وعاصم وحمزة: هي حتى مَطْلَع الفجر، بفتح اللام، قال الفراء: وأَكثر القراء على مطلَع، قال: وهو أَقوى في قياس العربية لأَن المطلَع، بالفتح، هو الطلوع والمطلِع، بالكسر، هو الموضع الذي تطلع منه، إِلا أَن العرب تقول طلعت الشمس مطلِعاً، فيكسرون وهم يريدون المصدر، وقال: إِذا كان الحرف من باب فعَل يفعُل مثل دخل يدخل وخرج يخرج وما أَشبهها آثرت العرب في الاسم منه والمصدر فتح العين،إِلا أَحرفاً من الأَسماء أَلزموها كسر العين في مفعل، من ذلك: المسجِدُ والمَطْلِعُ والمَغْرِبُ والمَشْرِقُ والمَسْقِطُ والمَرْفِقُ والمَفْرِقُ والمَجْزِرُ والمسْكِنُ والمَنْسِكُ والمَنْبِتُ، فجعلوا الكسر علامة للاسم والفتح علامة للمصدر، قال الأَزهري: والعرب تضع الأَسماء مواضع المصادر، ولذلك قرأَ من قرأَ: هي حتى مطلِع الفجر، لأَنه ذَهَب بالمطلِع، وإِن كان اسماً، إِلى الطلوع مثل المَطْلَعِ، وهذا قول الكسائي والفراء، وقال بعض البصريين: من قرأَ مطلِع الفجر، بكسر اللام، فهو اسم لوقت الطلوع، قال ذلك الزجاج؛ قال الأَزهري: وأَحسبه قول سيبويه. والمَطْلِعُ والمَطْلَعُ أَيضاً: موضع طلوعها. ويقال: اطَّلَعْتُ الفجر اطِّلاعاً أَي نظرت إِليه حين طلَع؛ وقال: نَسِيمُ الصَّبا من حيثُ يُطَّلَعُ الفَجْرُ (* قوله« نسيم الصبا إلخ» صدره كما في الاساس: إذا قلت هذا حين أسلو يهيجني) وآتِيكَ كل يوم طَلَعَتْه الشمسُ أَي طلَعت فيه. وفي الدعاء: طلعت الشمس ولا تَطْلُع بِنَفْسِ أَحد منا؛ عن اللحياني، أَي لا مات واحد منا مع طُلُوعها، أَراد: ولا طَلَعَتْ فوضع الآتي منها موضع الماضي، وأَطْلَعَ لغة في ذلك؛ قال رؤبة: كأَنه كَوْكَبُ غَيْمٍ أَطْلَعا وطِلاعُ الأَرضِ: ما طَلعت عليه الشمسُ. وطِلاعُ الشيء: مِلْؤُه؛ ومنه حديث عمر، رحمه الله: أَنه قال عند موته: لو أَنَّ لي طِلاعَ الأَرضِ ذهباً؛ قيل: طِلاعُ الأَرض مِلْؤُها حتى يُطالِعَ أَعلاه أَعْلاها فَيُساوِيَه. وفي الحديث: جاءه رجل به بَذاذةٌ تعلو عنه العين، فقال: هذا خير من طِلاعِ الأَرض ذهباً أَي ما يَمْلَؤُها حتى يَطْلُع عنها ويسيل؛ ومنه قول أَوْسِ بن حَجَرٍ يصف قوساً وغَلَظَ مَعْجِسها وأَنه يملأُ الكف: كَتُومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دُونَ مِلْئِها، ولا عَجْسُها عن مَوْضِعِ الكَفِّ أَفْضَلا الكَتُوم: القَوْسُ التي لا صَدْعَ فيها ولا عَيْبَ. وقال الليث: طِلاعُ الأَرضِ في قول عمر ما طَلَعَتْ عليه الشمسُ من الأَرض، والقول الأَوَّل، وهو قول أَبي عبيد: وطَلَعَ فلان علينا من بعيد، وطَلْعَتُه: رُؤْيَتُه. يقال: حَيَّا الله طَلْعتك. وطلَع الرجلُ على القوم يَطْلُع وتَطَلَع طُلُوعاً وأَطْلَع: هجم؛ الأَخيرة عن سيبويه. وطلَع عليهم: أَتاهم. وطلَع عليهم: غاب، وهو من الأَضْداد. وطَلعَ عنهم: غاب أَيضاً عنهم. وطَلْعةُ الرجلِ: شخْصُه وما طلَع منه. وتَطَلَّعه: نظر إِلى طَلْعَتِه نظر حُبٍّ أَو بِغْضةٍ أَو غيرهما. وفي الخبر عن بعضهم: أَنه كانت تَطَلَّعُه العين صورةً. وطَلِعَ الجبلَ، بالكسر، وطلَعَه يَطْلَعُه طُلُوعاً: رَقِيَه وعَلاه. وفي حديث السُّحور: لا يَهِيدَنَّكُمُ الطالِعُ، يعني الفجر الكاذِب. وطَلَعَتْ سِنُّ الصبي: بَدَتْ شَباتُها. وكلُّ بادٍ من عُلْوٍ طالِعٌ. وفي الحديث: هذا بُسْرٌ قد طَلَعَ اليَمَن أَي قَصَدَها من نجْد. وأطْلَعَ رأْسه إِذا أَشرَف على شيء، وكذلك اطَّلَعَ وأَطْلَعَ غيرَه واطَّلَعَه، والاسم الطَّلاعُ. واطَّلَعْتُ على باطِنِ أَمره، وهو افْتَعَلْتُ، وأَطْلَعَه على الأَمر: أَعْلَمَه به، والاسم الطِّلْعُ. وفي حديث ابن ذي بزَن: قال لعبد المطلب: أَطْلَعْتُك طِلْعَه أَي أَعْلَمْتُكَه؛ الطِّلع، بالكسر: اسم من اطَّلَعَ على الشيء إِذا عَلِمَه. وطَلعَ على الأَمر يَطْلُع طُلُوعاً واطَّلَعَ عليهم اطِّلاعاً واطَّلَعَه وتَطَلَّعَه: عَلِمَه، وطالَعَه إِياه فنظر ما عنده؛ قال قيس بم ذريح: كأَنَّكَ بِدْعٌ لمْ تَرَ الناسَ قَبْلَهُمْ، ولَمْ يَطَّلِعْكَ الدَّهْرُ فِيمَنْ يُطالِعُ وقوله تعالى: هل أَنتم مُطَّلِعُون فاطَّلَع؛ القرَّاء كلهم على هذه القراءة إِلا ما رواه حسين الجُعْفِيّ عن أَبي عمرو أَنه قرأَ: هل أَنتم مُطْلِعونِ، ساكنة الطاء مكسورة النون، فأُطْلِعَ، بضم الأَلف وكسر اللام، على فأُفْعِلَ؛ قال الأَزهري: وكسر النون في مُطْلِعونِ شاذّ عند النحويين أَجمعين ووجهه ضعيف، ووجه الكلام على هذا المعنى هل أَنتم مُطْلِعِيّ وهل أَنتم مُطْلِعوه، بلا نون، كقولك هل أَنتم آمِرُوهُ وآمِرِيَّ؛ وأَما قول الشاعر: هُمُ القائِلونَ الخَيْرَ والآمِرُونَه، إِذا ما خَشُوا من مُحْدَثِ الأَمْرِ مُعْظَما فوجه الكلام والآمرون به، وهذا من شواذ اللغات، والقراء الجيدة الفصيحة: هل أَنتم مُطَّلِعون فاطَّلَعَ، ومعناها هل تحبون أَن تطّلعوا فتعلموا أَين منزلتكم من منزلة أَهل النار، فاطَّلَعَ المُسْلِمُ فرأَى قَرِينَه في سواء الجحيم أَي في وسط الجحيم، وقرأَ قارئ: هل أَنتم مُطْلِعُونَ، بفتح النون، فأُطْلِعَ فهي جائزة في العربية، وهي بمعنى هل أَنتم طالِعُونَ ومُطْلِعُونَ؛ يقال: طَلَعْتُ عليهم واطَّلَعْتُ وأَطْلَعْتُ بمعنًى واحد.واسْتَطْلَعَ رأْيَه: نظر ما هو. وطالَعْتُ الشيء أَي اطَّلَعْتُ عليه، وطالَعه بِكُتُبه، وتَطَلَّعْتُ إِلى وُرُودِ كتابِكَ. والطَّلْعةُ: الرؤيةُ. وأَطْلَعْتُك على سِرِّي، وقد أَطْلَعْتُ من فوق الجبل واطَّلَعْتُ بمعنى واحد، وطَلَعْتُ في الجبل أَطْلُعُ طُلُوعاً إِذا أَدْبَرْتَ فيه حتى لا يراك صاحبُكَ. وطَلَعْتُ عن صاحبي طُلُوعاً إِذا أَدْبَرْتَ عنه. وطَلَعْتُ عن صاحبي إِذا أَقْبَلْتَ عليه؛ قال الأَزهري: هذا كلام العرب. وقال أَبو زيد في باب الأَضداد: طَلَعْتُ على القوم أَطلُع طُلُوعاً إِذا غِبْتَ عنهم حتى لا يَرَوْكَ، وطلَعت عليهم إِذا أَقبلت عليهم حتى يروك. قال ابن السكيت: طلعت على القوم إِذا غبت عنهم صحيح، جعل على فيه بمعنى عن، كما قال الله عز وجل: ويل لمطففين الذين إِذا اكتالوا على الناس؛ معناه عن الناس ومن الناس، قال وكذلك قال أَهل اللغة أَجمعون. وأَطْلَعَ الرامي أي جازَ سَهْمُه من فوق الغَرَض. وفي حديث كسرى: أَنه كان يسجُد للطالِعِ؛ هو من السِّهام الذي يُجاوِزُ الهَدَفَ ويَعْلُوه؛ قال الأَزهري: الطالِع من السهام الذي يقَعُ وراءَ الهَدَفِ ويُعْدَلُ بالمُقَرْطِسِ؛ قال المَرَّارُ: لَها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَى، ولا شاخِصاتٌ، عن فُؤادي، طَوالِعُ أَخبر أَنَّ سِهامَها تُصِيبُ فُؤادَه وليست بالتي تقصُر دونه أَو تجاوزه فتُخْطِئُه، ومعنى قوله أَنه كان يسجد للطالع أَي أَنه كان يخفض رأْسه إِذا شخَص سهمُه فارتفع عن الرَّمِيّةِ وكان يطأْطئ رأْسه ليقوم السهم فيصيب الهدف. والطَّلِيعةُ: القوم يُبعثون لمُطالَعةِ خبر العدوّ، والواحد والجمع فيه سواء. وطَلِيعةُ الجيش: الذي يَطْلُع من الجيش يُبعث لِيَطَّلِعَ طِلْعَ العدوّ، فهو الطِّلْعُ، بالكسر، الاسم من الاطّلاعِ. تقول منه: اطَّلِعْ طِلْعَ العدوّ. وفي الحديث: أَنه كان إِذا غَزا بعث بين يديه طَلائِعَ؛ هم القوم الذين يبعثون ليَطَّلِعُوا طِلْع العدوّ كالجَواسِيسِ، واحدهم طَلِيعةٌ، وقد تطلق على الجماعة، والطلائِعُ: الجماعات؛ قال الأَزهري: وكذلك الرَّبِيئةُ والشَّيِّفةُ والبَغِيَّةُ بمعنى الطَّلِيعةِ، كل لفظة منها تصلح للواحد والجماعة. وامرأَة طُلَعةٌ: تكثر التَّطَلُّعَ.ويقال: امرأَة طُلَعةٌ قُبَعةٌ، تَطْلُع تنظر ساعة ثم تَخْتَبئُ. وقول الزِّبْرِقانِ بن بَدْرٍ: إِن أَبْغَضَ كنائِني إِليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ أَي التي تَطْلُعُ كثيراً ثم تَخْتَبِئُ. ونفس طُلَعةٌ: شَهِيّةٌ مُتَطَلِّعةٌ، على المثل، وكذلك الجمع؛ وحكى المبرد أَن الأَصمعي أَنشد في الإِفراد: وما تَمَنَّيْتُ من مالٍ ولا عُمُرٍ إِلاَّ بما سَرَّ نَفْسَ الحاسِدِ الطُّلَعَهْ وفي كلام الحسن: إِنَّ هذه النفوسَ طُلَعةٌ فاقْدَعوها بالمواعِظِ وإِلا نَزَعَتْ بكم إِلى شَرِّ غايةٍ؛ الطُّلَعةُ، بضم الطاء وفتح اللام: الكثيرة التطلّع إِلى الشيء أَي أَنها كثيرة الميْل إِلى هواها تشتهيه حتى تهلك صاحبها، وبعضهم يرويه بفتح الطاء وكسر اللام، وهو بمعناه،والمعروف الأَوَّل. ورجل طَلاَّعُ أَنْجُدٍ: غالِبٌ للأُمور؛ قال: وقد يَقْصُرُ القُلُّ الفَتَى دونَ هَمِّه، وقد كانَ، لولا القُلُّ، طَلاَّعَ أَنْجُدِ وفلان طَلاَّعُ الثَّنايا وطَلاَّعُ أَنْجُدٍ إِذا كان يَعْلُو الأُمور فيَقْهَرُها بمعرفته وتَجارِبِه وجَوْدةِ رأْيِه، والأَنْجُد: جمع النَّجْدِ، وهو الطريق في الجبل، وكذلك الثَّنِيَّةُ. ومن أَمثال العرب: هذه يَمِينٌ قد طَلَعَتْ في المَخارِمِ، وهي اليمين التي تَجْعل لصاحبها مَخْرَجاً؛ ومنه قول جرير: ولا خَيْرَ في مالٍ عليه أَلِيّةٌ، ولا في يَمِينٍ غَيْرِ ذاتِ مَخارِمِ والمَخارِمُ: الطُّرُقُ في الجبال، واحدها مَخْرِمٌ. وتَطَلَّعَ الرجلَ: غَلَبَه وأَدْرَكَه؛ أَنشد ثعلب: وأَحْفَظُ جارِي أَنْ أُخالِطَ عِرسَه، ومَوْلايَ بالنَّكْراءِ لا أَتَطَلَّعُ قال ابن بري: ويقال تَطالَعْتَه إِذا طَرَقْتَه ووافَيْتَه؛ وقال: تَطالَعُني خَيالاتٌ لِسَلْمَى، كما يَتَطالَعُ الدَّيْنَ الغَرِيمُ وقال: كذا أنشده أَبو علي. وقال غيره: إِنما هو يَتَطَلَّعُ لأَن تَفاعَلَ لا يتعدّى في الأكثر، فعلى قول أَبي عليّ يكون مثل تَخاطأَتِ النَّبْلُ أَحشاءَه، ومِثْلَ تَفاوَضْنا الحديث وتَعاطَيْنا الكأْسَ وتَباثَثْنا الأَسْرارَ وتَناسَيْنا الأَمر وتَناشَدْنا الأَشْعار، قال: ويقال أَطْلَعَتِ الثُّرَيَّا بمعنى طَلَعَتْ؛ قال الكميت: كأَنَّ الثُّرَيَّا أَطْلَعَتْ، في عِشائِها، بوَجْهِ فَتاةِ الحَيِّ ذاتِ المَجاسِدِ والطِّلْعُ من الأَرَضِينَ: كلُّ مطمئِنٍّ في كلِّ رَبْوٍ إِذا طَلَعْتَ رأَيتَ ما فيه، ومن ثم يقال: أَطْلِعْني طِلْعَ أَمْرِكَ. وطِلْعُ الأَكَمَةِ: ما إِذا عَلَوْتَه منها رأَيت ما حولها. ونخلة مُطَّلِعةٌ: مُشْرِفةٌ على ما حولها طالتِ النخيلَ وكانت أَطول من سائرها. والطَّلْعُ: نَوْرُ النخلة ما دامِ في الكافُور، الواحدة طَلْعةٌ. وطَلَعَ النخلُ طُلوعاً وأَطْلَعَ وطَلَّعَ: أَخرَج طَلْعَه. وأَطْلَعَ النخلُ الطَّلْعَ إِطْلاعاً وطَلَعَ الطَّلْعُ يَطْلُعُ طُلُوعاً، وطَلْعُه: كُفُرّاه قبل أَن ينشقّ عن الغَرِيضِ، والغَرِيضُ يسمى طَلْعاً أَيضاً. وحكى ابن الأَعرابي عن المفضل الضبّيّ أَنه قال: ثلاثة تُؤْكَلُ فلا تُسْمِنُ: وذلك الجُمَّارُ والطَّلْعُ والكَمْأَةُ؛ أَراد بالطَّلْع الغَرِيض الذي ينشقّ عنه الكافور، وهو أَوَّلُ ما يُرَى من عِذْقِ النخلة. وأَطْلَعَ الشجرُ: أَوْرَقَ. وأَطْلَعَ الزرعُ: بدا، وفي التهذيب: طَلَعَ الزرعُ إِذا بدأَ يَطْلُع وظهَر نباتُه. والطُّلَعاءُ مِثالُ الغُلَواء: القَيْءُ، وقال ابن الأَعرابي: الطَّوْلَعُ الطُّلَعاءُ وهو القيْءُ. وأَطْلَعَ الرجلُ إِطْلاعاً: قاءَ.وقَوْسٌ طِلاعُ الكَفِّ: يملأُ عَجْسُها الكفّ، وقد تقدم بيت أَوس بن حجر: كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ وهذا طِلاعُ هذا أَي قَدْرُه. وما يَسُرُّني به طِلاعُ الأَرض ذهباً، ومنه قول الحسن: لأَنْ أَعْلم أَنِّي بَرِيءٌ من النِّفاقِ أَحَبُّ إِليَّ من طِلاعِ الأَرض ذهباً. وهو بِطَلْعِ الوادِي وطِلْعِ الوادي، بالفتح والكسر، أَي ناحيته، أُجري مجرى وزْنِ الجبل. قال الأَزهري: نَظَرْتُ طَلْعَ الوادي وطِلْعَ الوادي، بغير الباء، وكذا الاطِّلاعُ النَّجاةُ، عن كراع. وأَطْلَعَتِ السماءُ بمعنى أَقْلَعَتْ. والمُطَّلَعُ: المَأْتى. ويقال: ما لهذا الأَمر مُطَّلَعٌ ولا مُطْلَعٌ أَي ما له وجه ولا مَأْتًى يُؤْتى إِليه. ويقال: أَين مُطَّلَعُ هذا الأَمر أَي مَأْتاه، وهو موضع الاطِّلاعِ من إِشْرافٍ إِلى انْحِدارٍ. وفي حديث عمر أَنه قال عند موته: لو أَنَّ لي ما في الأَرض جميعاً لافْتَدَيْتُ به من هَوْلِ المُطَّلَعِ؛ يريد به الموقف يوم القيامة أَو ما يُشْرِفُ عليه من أَمر الآخرة عَقِيبَ الموت، فشبه بالمُطَّلَعِ الذي يُشْرَفُ عليه من موضع عالٍ. قال الأَصمعي: وقد يكون المُطَّلَعُ المَصْعَدَ من أَسفل إِلى المكان المشرف، قال: وهو من الأَضداد. وفي الحديث في ذكر القرآن: لكل حرْف حَدٌّ ولكل حدٍّ مُطَّلَعٌ أَي لكل حدٍّ مَصْعَدٌ يصعد إِليه من معرفة علمه. والمُطَّلَعُ: مكان الاطِّلاعِ من موضع عال. يقال: مُطَّلَعُ هذا الجبل من مكان كذا أَي مأْتاه ومَصْعَدُه؛ وأَنشد أَبو زيد (* قوله« وأنشد أبو زيد إلخ» لعل الأنسب جعل هذا الشاهد موضع الذي بعده وهو ما أنشده ابن بري وجعل ما أنشده ابن بري موضعه) : ما سُدَّ من مَطْلَعٍ ضاقَت ثَنِيَّتُه، إِلاَّ وَجَدْت سَواءَ الضِّيقِ مُطَّلَعا وقيل: معناه أَنَّ لكل حدٍّ مُنْتَهكاً يَنْتَهِكُه مُرْتَكِبُه أَي أَنَّ الله لم يحرِّم حُرْمةً إِلاَّ علم أَنْ سَيَطْلُعُها مُسْتَطْلِعٌ، قال: ويجوز أَن يكون لكل حدٍّ مَطْلَعٌ بوزن مَصْعَدٍ ومعناه؛ وأَنشد ابن بري لجرير: إني، إِذا مُضَرٌ عليَّ تحَدَّبَتْ، لاقَيْتُ مُطَّلَعَ الجبالِ وُعُورا قال الليث: والطِّلاعُ هو الاطِّلاعُ نفسُه في قول حميد بن ثور: فكانَ طِلاعاً مِنْ خَصاصٍ ورُقْبةً، بأَعْيُنِ أَعْداءٍ، وطَرْفاً مُقَسَّما قال الأَزهري: وكان طِلاعاً أَي مُطالَعةً. يقال: طالَعْتُه طِلاعاً ومُطالَعةً، قال: وهو أَحسن من أَن تجعله اطِّلاعاً لأَنه القياس في العربية. وقول الله عز وجل: نارُ اللهِ المُوقَدةُ التي تَطَّلِع على الأَفْئِدةِ؛ قال الفراءُ: يَبْلُغُ أَلَمُها الأَفئدة، قال: والاطِّلاعُ والبُلوغُ قد يكونان بمعنى واحد، والعرب تقول: متى طَلَعْتَ أَرْضنا أَي متى بَلَغْت أَرضنا، وقوله تطَّلع على الأَفئدة، تُوفي عليها فَتُحْرِقُها من اطَّلعت إِذا أَشرفت؛ قال الأَزهري: وقول الفراء أَحب إِليَّ، قال: وإِليه ذهب الزجاج. ويقال: عافى الله رجلاً لم يَتَطَلَّعْ في فِيكَ أَي لم يتعقَّب كلامك.أَبو عمرو: من أَسماء الحية الطِّلْعُ والطِّلُّ. وأَطْلَعْتُ إِليه مَعْروفاً: مثل أَزْلَلْتُ. ويقال: أَطْلَعَني فُلان وأَرْهَقَني وأَذْلَقَني وأَقْحَمَني أَي أَعْجَلَني. وطُوَيْلِعٌ: ماء لبني تميم بالشَّاجِنةِ ناحِيةَ الصَّمَّانِ؛ قال الأَزهري: طُوَيْلِعٌ رَكِيَّةٌ عادِيَّةٌ بناحية الشَّواجِنِ عَذْبةُ الماءِ قريبة الرِّشاءِ؛ قال ضمرة ابن ضمرة: وأَيَّ فَتًى وَدَّعْتُ يومَ طُوَيْلِعٍ، عَشِيَّةَ سَلَّمْنا عليه وسَلَّما (* قوله« وأي فتى إلخ» أنشد ياقوت في معجمه بين هذين البيتين بيتاً وهو: رمى بصدور العيس منحرف الفلا فلم يدر خلق بعدها أين يمما) فَيا جازيَ الفِتْيانِ بالنِّعَمِ اجْزِه بِنُعْماه نُعْمَى ، واعْفُ إن كان مُجْرِما


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بنطلعك
جذر الكلمة: طلع

- ـ طَلَعَ الكَوْكَبُ والشمسُ، طُلوعاً ومَطْلَعاً ومَطْلِعاً: ظَهَرَ، ـ كأَطْلَعَ، وهما للمَوضِعِ أيضاً، ـ وـ على الأمْرِ طُلوعاً: عَلِمَهُ، ـ كاطَّلَعَهُ، على افْتَعَلَهُ، ـ وتَطَلَّعَهُ. ـ وطَلَعَ فُلانٌ عَلَيْنا، كمنَعَ ونَصَرَ: أتَانَا، ـ كاطَّلَعَ، ـ وـ عنْهُمْ: غابَ، ضِدٌّ، ـ وـ سنُّ الصَّبِيِّ: بَدَت شَباتُها، ـ وـ أرضَهُمْ: بَلغَهَا، ـ وـ النَّخْلُ: خَرَجَ طَلْعُهُ، ـ كأَطْلَعَ، وطَلَّعَ، ـ وـ بِلادَهُ: قَصَدَها، ـ وـ الجبَلَ: عَلاهُ، ـ كطَلِعَ بالكسر. ـ وحَيَّا اللّهُ طَلْعَتَهُ: رُؤْيَتَهُ، أو وجْهَهُ. ـ والطالِعُ: السهمُ يَقَعُ وراءَ الهَدَفِ، والهِلالُ. ـ ورجُلٌ طَلاَّعُ الثَّنايَا والأَنْجُدِ، كشدادٍ: مُجَرِّبٌ لِلْأُمُورِ، رَكَّابٌ لَها، يَعْلُوها ويَقْهَرُها بِمَعْرِفَتِهِ وتَجَارِبِهِ وجَوْدَةِ رأيِهِ، والذي يَؤُمُّ مَعالِيَ الأُمُورِ. ـ والطَّلْعُ: المقْدارُ، تقولُ: الجَيْشُ طَلْعُ ألْفٍ، ـ وـ من النَّخْلِ: شيءٌ يَخْرُجُ كأنه نَعْلانِ مُطْبَقانِ، والحَمْلُ بينهما مَنْضودٌ، والطَّرَفُ مُحدَّدٌ، أو ما يَبْدُو من ثَمَرَتِهِ في أوَّلِ ظُهُورِها، وقِشْرُه يُسَمَّى: الكُفُرَّى، وما في داخِلِهِ: الإِغْريضُ لبيَاضِهِ، وبالكسر: الاسمُ من الاطِّلاعِ، ومنه: اطَّلِعْ طِلْعَ العَدُوِّ، والمكانُ المُشْرِفُ الذي يُطَّلَعُ منه، والناحِيَةُ، ويفتحُ فيهما، وكلُّ مُطْمَئِّنٍ من الأرضِ أو ذاتِ رَبْوةٍ، والحَيَّةُ. ـ وأطْلَعْتهُ طِلْعَ أمرِي، بالكسر: أَبْثَثْتُه سِرِّي. ـ وطِلاعُ الشيءِ، ككتابٍ: مِلْؤُهُ، ـ ج: طُلْعٌ، بالضم، ـ ونَفْسٌ طُلَعَةٌ، كهُمَزَةٍ: تُكْثِرُ التَّطَلُّعَ إلى الشيءِ. ـ وامرأةٌ طُلَعَةٌ خُبَأَةٌ، كهمزةٍ فيهما: تَطْلُعُ مَرَّةً، وتَخْتَبِئُ أُخْرَى. ـ وطُوَيْلِعٌ، كقُنَيفِذٍ: عَلَمٌ، وماءٌ لبني تَميمٍ بناحِيَةِ الصَّمَّانِ، أو رَكيَّةٌ عادِيَّةٌ بناحِيَةِ الشَّواجِنِ، عَذْبَةُ الماءِ، قَريبَةُ الرِّشاءِ. ـ والطَّوْلَعُ، كجَوْهَرٍ، ـ والطُّلَعاءُ، كالفُقَهاءِ: القَيْءُ. ـ وطَليعَةُ الجَيْشِ: من يُبْعَثُ ليَطَّلِعَ ـ طِلْعَ العَدُوِّ، للْوَاحِد والجَميعِ، ـ ج: طَلاِئعُ. ـ وأطْلَعَ: قَاءَ، ـ وـ إليه مَعْروفاً: أسْدَى، ـ وـ الرَّامي: جازَ سَهْمُه من فَوقِ الغَرَضِ، ـ وـ فلاناً: أعْجَلَهُ، ـ وـ على سِرِّهِ: أظهَرَهُ. ـ ونَخْلَةٌ مُطْلِعَةٌ، كمُحْسِنَةٍ: طالَتِ النَّخِيلَ. ـ وطَلَّعَ كَيْلَهُ تَطْلِيعاً: مَلأَهُ. ـ واطَّلَعَ على باطِنِهِ، كافْتَعَلَ: ظَهَرَ، ـ وـ هذه الأرضَ: بَلَغَها. ـ والمُطَّلَعُ، للمَفْعول: المَأْتَى، وموضِعُ الاطِّلاعِ من إشْرافٍ إلى انحِدارٍ، وقولُ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنه: لافْتَدَيْتُ به من هَوْلِ المُطَّلَعِ: تَشْبيهٌ لما يُشْرَفُ عليه من أمْرِ الآخِرَةِ بذلك، وفي الحديثِ: "مانَزَلَ من القرآنِ آيَةٌ إِلاَّ لَها ظَهْرٌ وبَطْنٌ، ولكُلِّ حَرْفٍ حَدٌّ، ولكلِّ حَدٍّ مُطَّلَع " ، أي: مَصْعَدٌ يُصْعَدُ إليه من مَعْرِفَةِ علْمِهِ، وبكسرِ اللامِ: القَوِيُّ العَالي القَاهِرُ. ـ وطالَعَهُ طِلاعاً ومُطالَعَةً: اطَّلَعَ عليه، ـ وـ بالحالِ: عَرَضَها. ـ وتَطَلَّعَ إلى وُرُودِهِ: اسْتَشْرَفَ، ـ وـ في مَشْيِهِ: زَافَ، ـ وـ المِكْيالُ: امْتَلأَ. وقَوْلُهُم: عافىَ اللَّهُ مَنْ لَمْ يَتَطَلَّع في فَمِكَ، أي: لَمْ يَتَعَقَّبْ كلامَكَ. ـ واسْتَطْلَعَهُ: ذَهَبَ به، ـ وـ رَأْيَ فُلانٍ: نَظَرَ ما عِنْدَهُ، وما الذي يَبْرُزُ إليه من أمْرِهِ، ـ وقولُهُ تَعالى: {هَلْ أنْتُمْ مُطَّلِعونَ فاطَّلَعَ} ، أي: هَلْ أنْتُمْ تُحِبُّونَ أنْ تَطَّلِعُوا فَتَعْلَمُوا أيْنَ مَنْزِلَتُكُم من مَنْزِلَةِ الجَهَنَّمِيِّينَ، فاطَّلَعَ المُسْلِمُ فَرَأى قَرينهُ في سَواءِ الجَحيمِ، ـ وقَرَأ جَماعاتٌ: {مُطْلِعُونَ} ، كمُحْسِنُونَ، {فأُطْلِعَ} .


المعجم الوسيط
الكلمة: بنطلعك
جذر الكلمة: طلع

- الطَّلْعَةُ : ما طَلَعَ من كل شيء.|الطَّلْعَةُ الوَجْهُ.|الطَّلْعَةُ القِطعَةُ من طَلْع النخلةِ., المَطْلِعُ المَطْلِعُ مطلع القصيدة: أَول بيت فيها.|المَطْلِعُ مكان الطلوع.، وفي التنزيل، العزيز: الكهف آية 90حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشمْسِ) ) .|المَطْلِعُ زمان الطلوع.، وفي التنزيل العزيز: القدر آية 5سَلامٌ هِيَ حَتّى مَطْلَعِ الفَجْرِ) ) .| ومَطلَعُ الأمير: مأتاهُ ووجهُهُ الذي يُؤتى منه إليه.|المَطْلِعُ المصْعَدُ، ويقال: هذا لك مَطلعَ الأكَمَةِ: أي حاضر بيّنٌ. والجمع : مطالعُ.| ومطالعُ الشمس: مشارقهَا. يقال: للشمس مطالعُ ومغاربُ., طَلَّعَ النخل: خرَجَ طلعُه.|طَلَّعَ الكيلَ و نحوَه: ملأهُ., استطلَعَ الشيءَ: طلبَ طُلُوعَهُ ومعرفته.|استطلَعَ رأيَهُ: نظر ما هو.| وقد يقال: استَطلَعَهُ رأيَه.|استطلَعَ الشيء: ذهب.| (الاستطلاع الصَّحفي) : بحث يقوم به كاتب أو أكثر، يشتمل على تحقيق مكان أو حادث بالوصَف والتصوير ., اطَّلَعَ : طلَعَ ونظر.، وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 55فَاطَّلعَ فَرَآهُ في سوَاء الجَحِيمِ) ) .|اطَّلَعَ عَلَى الأمر: عَلِمَهُ.|اطَّلَعَ على الشيء: أشرف عليه.، وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 18لَو اطَّلعت عَلَيهمْ لَوَلَّيتَ مِنْهُمْ فِرَارًا) ) .|اطَّلَعَ إليه: تطلّع ونظر ليعرفه.، وفي التنزيل العزيز: القصص آية 38 فَاجْعَلْ ِلي صَرْحًا لَعَلِّي أطَّلِعُ إلَى إِلهِ مُوسَى) ) .|اطَّلَعَ للأمر: قَويَ عليه وسيطر.|اطَّلَعَ الأمْرَ: عَلِمَهُ وأدرك أسراره.|في التنزيل العزيز: مريم آية 78أطَّلَعَ الغيبَ أمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَن عَهْدًا) ) ., الطَّلْعُ : المكانُ المُشْرِف الذي يُطّلعُ منه.|الطَّلْعُ المِقدارُ.|الطَّلْعُ غِلاف يشبه الكوزَ ينفتح عن حَبّ منضود فيه مادة إخصاب النخلة.| ويطلقُ الآنَ على مجموعة أعضاء التذكير (الأُسْدِيَة) في الزَّهرة., طَلَعَ الشمسُ أو الكوكبُ طَلَعَ طلُوعًا: بدَا وظَهَرَ من عُلوٍّ. يقال: طَلَعَ منه أو فيه كل كذا: عرفه فيه.|طَلَعَ النّخْلُ: خَرَجَ طلْعها.|طَلَعَ عليهِ: أَقبل.| وهَجَم وأتى فجأة.|طَلَعَ عنه: غَابَ حتى لا يراه.|طَلَعَ السهمُ ونحوُهُ عن الهدف: جاوزَهُ.|طَلَعَ الشيءَ، وفيه: عَلاهُ.| وصَعِدَ فيه.|طَلَعَ المكانَ: بَلَغَهُ.|طَلَعَ قَصَدَه., تَطَلّعَ : طَلَعَ.|تَطَلّعَ الإناءُ: امتلأ.|تَطَلّعَ الماءُ ونحوه من الإناء وغيره: فاض من نواحيه.|تَطَلّعَ في مَشيه: تبختر.|تَطَلّعَ إلى الشيء: نظر إِلى طَلْعَتِهِ.|تَطَلّعَ عَلِمَهُ.|تَطَلّعَ إلى قُدُومِهِ: رفَعَ بصَرَهُ ينظُر إليه. يقال: عافى الله رجلا لم يتطلّعُ في فمِك: لم يتعقب كلامك., أطلعَ النّخْلُ: طَلَعَ فهو مُطْلِعُ وهي مُطْلِعٌ أو مُطلِعَة.|أطلعَ الشجرُ: أوْرَقَ.|أطلعَ الرامي: جاز سهمُه من فوق الغرَضِ.|أطلعَ عليهِ: طلَعَ.|أطلعَ النخلة: طالتْ.|أطلعَ الشيء: جعلَه يَطلُعُ.|أطلعَ رأْسَه على الشيء: أشُرف عليه ليراه.|أطلعَ النخلُ الطّلعَ: أخرجَته و أطلعَ فلانا على كذا: أعْلَمَهُ به.| وأظهره له.|أطلعَ فلانا: أعْجلَهُ.|أطلعَ إليه أطلعَ معروفا ونحوَه.| أسْدَاهُ., الطالعة من الإبل ونحوها: أوّلها. والجمع : طوالع., الطَّلِيعةُ من الجيش ونحوه: أول ما يطلُع.|الطَّلِيعةُ مقدّمته.|الطَّلِيعةُ من يُبعَثُ قُدَّامَهُ ليطّلِعَ طِلْعَ العدوّ. يقال: هو في الطّليعَةِ، أو في طليعة كذا. والجمع : طلائع., طالعَ الشيءَ مُطالعة، وطِلاعًا: اطَّلعَ عليه بإدامة النَّظر فيه.|طالعَ الكتابَ: قَرَأهُ.|طالعَ فلانا: نظر ما عِندهُ.|طالعَ فلانا بالأمر.| أَطلَعَه عليه.|طالعَ فلانا بكتبه: أَرْسَلها إِليه ليطلع عليها., الطَّالِعُ : الهلالُ.|الطَّالِعُ الفَجْرُ الكاذبُ.|الطَّالِعُ السهمُ الذي يقَعُ وراء الهدف.|الطَّالِعُ (في اصَطِلاحِ المُنَجِمين أُو الفَلكِيينَ) : ما تنبأ به المنجّمُ من الحوادث بطلوع كوكب معين. والجمع : طُلّعٌ، وطوالعُ., الطّلاَّع : الاطِّلاع.|الطّلاَّع ما طَلَعَتْ عليه الشمسُ وغيرُها.| وطِلاعُ الشيء: مِلْؤه. يقال: طِلاعُ الأرض، وطِلاعُ الإناء، وقوس طِلاع الكَفّ. يقال: قَدَحٌ طِلاع: ممتلئ.| وعينٌ طِلاعٌ: مَلأى من الدَّمع. والجمع : طُلُع., الطِّلْعُ : الاطِّلاع.|الطِّلْعُ المكان يُطَّلَعُ منه على ما فيه أو حَوْلَهُ.|الطِّلْعُ الناحية. والجمع : طُلُوع.| وأطلاعٌ., الطَّلاَّعُ الطَّلاَّعُ يقال: هو طلاع الثنايا والأنْجُد: مجرِّب للأمور يُحسِنُ تدبيرَها بمعرفته وجودة رأيه., الطُّلَعَةُ : الكثِيرُ الطلوع أو التطلُّع، يستوي فيه المذكر والمؤنث. يقال: امرأة طُلَعَة خُبأة: أي تطلُع مرةً وتختبئ أُخرى.| وطُلَعَة قُبَعَة: تُظْهرُ رأْسَها مَرة وتسترهُ أُخرى.| ونفْس طُلَعَة: كثيرةُ التطلع إِلى الشيء.


المعجم الغني
الكلمة: بنطلعك
جذر الكلمة: طلع

- (مصدر طَالَعَ).|1- مُطَالَعَةُ الكُتُبِ :قِرَاءتُهَا.|2- كِتَابُ الْمُطَالَعَةِ : كِتَابُ القِرَاءةِ.|3- قَاعَةُ الْمُطَالَعَةِ : قَاعَةُ قِرَاءةِ الكُتُبِ.|4- مُطَالَعَةُ النِّيَابَةِ العَامَّةِ : الْمُرَافَعَةُ، صَكُّ الاتِّهَامِ., 1- طَلْعُ النَّخْلِ : مَادَّةُ إِخْصَابِهِ تُجْمَعُ فِي غِلاَفٍ يُشْبِهُ الكُوزَ يَنْفَتِحُ عَنْ حَبٍّ مَنْضُودٍ.|2- طَلْعُ الْمَسَافَةِ : مِقْدَارُهَا.|3- نَادَاهُ مِنْ طَلْعٍ : مِنْ مَكَانٍ عَالٍ يُطَّلَعُ مِنْهُ., (مصدر تَطَلَّعَ).|1- التَّطَلُّعُ إلَى الخَطِيبِ : النَّظَرُ إِلَى طَلْعَتِهِ، الاِتِّجَاهُ بِالنَّظَرِ إِلَيْهِ.|2- التَّطَلُّعُ إِلَى أَيَّامِ الطُّفُولَةِ : الصَّبْوُ، الْحُنُوُّ إِلَيْهَا.|3- هُوَ كَثِيرُ التَّطَلُّعِ إِلَى العُلاَ : كَثِيرُ الطُّمُوحِ إِلَى مَا هُوَ أَعْلَى.|4- تَطَلُّعُ عُلُومٍ جَدِيدَةٍ : مَعْرِفَتُهَا، عِلْمُهَا., (مصدر طَلَعَ).|1- مِنْ طُلُوعِ الشَّمْسِ إِلَى غُرُوبِهَا : مِنْ بُزُوغِهَا إِلَى...|2- طُلُوعُ الْجَبَلِ : صُعُودُهُ., (فاعل مِنْ تَطَلَّعَ).|1- رَفَعَ حَاجِبَيْهِ مُتَطَلِّعاً إِلَيْهَا بِنَظْرَةٍ صَامِتَةٍ : نَاظِراً إِلَى طَلْعَتِهَا.|2- مُتَطَلِّعٌ إِلىَ العُلاَ : مُتَرَقِّبٌ بِشَوْقٍ وَرَغْبَةٍ إِلَى العُلاَ., جمع: طَلَعَاتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ طَلَعَ).|1- طَلْعَةُ الرَّجُلِ : وَجْهُهُ وَرُؤْيَتُهُ، هَيْأَةُ وَجْهِهِ- حَسَنُ الْمَنْظَرِ جَمِيلُ الطَّلْعَةِ :-يَتَمَلَّى طَلْعَتَهُ البَهِيَّةَ :-بَهِيُّ الطَّلْعَةِ :-رَجُلٌ وَقُورٌ، جَلِيلُ الْمَنْظَرِ، مَهِيبُ الطَّلْعَةِ. (أ. أمين) :طَلْعَةُ البَدْرِ.|2- عَادَ سَالِماً مِنْ طَلْعَتِهِ الأُولَى : مِنْ صُعُودِهِ الأَوَّلِ- طَلْعَةُ الطَّائِرَةِ.|3- طَلْعَةُ النَّخْلَةِ : القِطْعَةُ مِنْ طَلْعِهَا., (فعل: رباعي لازم متعد).| طَلَّعْتُ، أُطَلِّعُ، طَلِّعْ، مصدر تَطْلِيعٌ.|1- طَلَّعَ النَّخْلُ : خَرَجَ طَلْعُهُ.|2- طَلَّعَ الكَيْلَ : مَلأَهُ., جمع: طَلاَئِعُ. | 1- طَلِيعَةُ الْجَيْشِ : مُقَدِّمَتُهُ.|2- هُوَ فِي الطَّلِيعَةِ : فِي الوَاجِهَةِ، فِي الْمَقَامِ الأَوَّلِ., جمع: طَوَالِعُ. | (فاعل من طَلَعَ).|1- نَجْمٌ طَالِعٌ : مُتَأَلِّقٌ ، ظَاهِرٌ.|2- حَسَنُ الطَّالِعِ : مَا يُتَفَاءلُ بِهِ بِطُلُوعِ الكَوَاكِبِ، مَحْظُوظٌ- لاَ يَدُومُ بِطَالِعِ النُّجُومِ طُلُوعُهُ : (ابن المقفع).|3- سُوءُ الطَّالِعِ : مَا يُتَشَاءمُ بِهِ.|4- سَيِّئُ الطَّالِعِ : تَعِسٌ، سَيِّئُ الْحَظِّ.|5- الإِبِلُ الطَّالِعَةُ : أَوَّلُهَا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| طَالَعْتُ، أُطَالِعُ، طَالِعْ، مصدر مُطَالَعَةٌ.|1- طَالَعَ الكِتَابَ : قَرَأَهُ وَأَمْعَنَ النَّظَرَ فِيهِ- يُطَالِعُ الكُتُبَ العِلْمِيَّةَ.|2- طَالَعَ النُّجُومَ فِي اللَّيَالِي الْمُقْمِرَةِ : عَايَنَهَا- يُطَالِعُهَا بِوَجْهٍ وَدِيعٍ.|3- طَالَعَهُ بِحَقِيقَةِ الأَمْرِ : أَطْلَعَهُ عَلَيْهِ، كَاشَفَهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِطَّلَعْتُ، أَطَّلِعُ، اِطَّلِعْ، مصدر اِطِّلاعٌ.|1- اِطَّلَعَ الأسْرارَ أو على الأسْرارِ : اِكْتَشفَها، تَعَرَّفَها، عَلِمَها- ما كانَ لِيَطَّلِعَ أَحَدٌ على سِرِّهِ لَوِ احْتَفَظَ بِهِ لِنَفْسِهِ.|2- اِطَّلَعَ على سَيْرِهِ : أَشْرَفَ.الكهف آية 18 لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِراراً (قرآن).|3- اِطَّلَعَ على عُلومِ عَصْرِهِ : تَعَرَّفَها بِإِمْعانٍ وَدِقَّةٍ.|4- اِطَّلَعَ الفَجْرَ : نَظَرَ إِلَيْهِ حِينَ طَلَعَ.|5- اِطَّلَع عَلَيْهِ : أَتاهُ فَجْأةً.|6- اِطَّلَعَ لِلأَمْرِ : قَوِيَ عَلَيْهِ., جمع طَلِيعَة. | 1- طَلاَئِعُ الْجَيْشِ : الفِرَقُ الأُولَى الَّتِي تَكُونُ فِي الْمُقَدِّمَةِ.|2- طَلاَئِعُ الرَّبِيعِ : أَوَائِلُهُ., (مصدر اِطَّلَعَ).|1- لَهُ اطِّلاعٌ واسِعٌ بِالعُلومِ الحَديثَةِ : لَهُ عِلْمٌ وَمَعْرِفَةٌ.|2- بَعْدَ الاطِّلاعِ على النَّتائِجِ : بَعْدَ الوُقوفِ عَلَيْها والتَّمَعُّنِ فيها., (مصدر أَطْلَعَ).|1- إِطْلاعُهُ بِأَمْرٍ مَّا :إِعْلامُهُ بِهِ.|2- إِطْلاعُ نَجْمٍ : ظُهورُهُ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَطْلَعْتُ، أَسْتَطْلِعُ، اِسْتَطْلِعْ، مصدر اِسْتِطْلاَعٌ.|1- اِسْتَطْلَعَهُ حَوْلَ الأَحْدَاثِ الأَخِيرَةِ :طَلَبَ رَأْيَهُ حَوْلَ حَقِيقَتِها وَظُرُوفِهَا.|2- اِسْتَطْلَعَ رَأْيَ أَقْرِبَائِهِ : نَظَرَ ما عِنْدَهُمْ مِنْ رَأْيٍ.|3- اِلْتَفَتَ يَسْتَطْلِعُ مَصْدَرَ الصَّوْتِ : يَسْتَقْصِي., (صِيغَةُ فَعَّال لِلطَّالِعِ).|-هُوَ طَلاَّعُ الثَّنَايَا : مُحَنَّكٌ وَعَارِفٌ بِالأُمُورِ وَمُطَّلِعٌ عَلَيْهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| طَلَعْتُ، أَطْلُعُ، اُطْلُعْ، مصدر طُلُوعٌ.|1- طَلَعَ الْهِلاَلُ : ظَهَرَ مِنْ عُلُوٍّ- طَلَعَ الكَوْكَبُ :-طَلَعَتِ الشَّمْسُ.|2- طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا.|3- طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ.|4- طَلَعَ مِنْ بِلاَدِهِ : هَجَرَهَا، غَادَرَهَا.|5- طَلَعَتْ رُوحُهُ : خَرَجَتْ، لَفَظَ أَنْفَاسَهُ الأَخِيرَةَ.|6- طَلَعَ عَلَى الأَمْرِ : عَلِمَهُ.|7- طَلَعَ عَلَيْهِ بِسِلاَحِهِ : أَقْبَلَ.|8- طَلَعَ عَلَيْنَا : هَجَمَ.|9- طَلَعَ عَنَّا : غَابَ. 10- طَلَعَتِ النَّخْلَةُ : خَرَجَ طَلْعُهَا. 11- طَلَعَتْ سِنُّهُ : بَرَزَتْ. 12- طَلَعَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : جَاوَزَهُ. 13- طَلَعَ الْمَكَانَ : بَلَغَهُ أَوْ قَصَدَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَطْلَعْتُ، أُطْلِعُ، اُطْلُعْ، مصدر إِطْلاعٌ.|1- أَطْلَعَهُ على أَسْرارِهِ :أَظْهَرَها لَهُ، أَعْلَمَهُ بِها، أَخْبَرَهُ بِها- كانَ عَلَيْهِ أَنْ يُطْلِعَ والِدَيْهِ على تَفاصيلِ القِصَّةِ.|2- أَطْلَعَ النَّباتُ : خَرَجَ.|3- أَطْلَعَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ.|4- أَطْلَعَتِ النَّخْلَةُ : طالَتْ.|5- أَطْلَعَ النَّخْلُ : أَخْرَجَ طَلْعَهُ.|6- أَطْلَعَ الفَجْرَ : نَظَرَ إِلَيْهِ حينَ طَلَعَ.|7- أَطْلَعَ عَلَيْهِ : أَتاهُ فَجْأَةً.|8- أَطْلَعَ على النَّافِذَةِ: أَشْرَفَ|9- أَطْلَعَ إِلَيْهِ مَعْروفاً : أَسْداهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَطَلَّعْتُ، أَتَطَلَّعُ، تَطَلَّعْ، مصدر تَطَلُّعٌ.|1- تَطَلَّعَ إِلَى الْمُعَلِّمِ أَثْنَاءَ حَدِيثِهِ : نَظَرَ إِلَى طَلْعَتِهِ، اِتَّجَهَ بِنَظَرِهِ إِلَيْهِ.|2- يَتَطَلَّعُ إِلَى أَيَّامِ الصِّبَا : يَصْبُو إِلَيْهَا، يَحِنُّ إِلَيْهَا.|3- يَتَطَلَّعُ إِلَى مَنْصِبٍ أَعْلَى : يَنْظُرُ إِلَى مَا هُوَ أَعْلَى.|4- تَطَلَّعَ عُلُوماً جَدِيدَةً : عَلِمَهَا، عَرَفَهَا., (مذ، مؤ).|1- اِمْرَأَةٌ طُلَعَةٌ : كَثِيرَةُ التَّطَلُّعِ، أَوِ الطُّلُوعِ.|2- نَفْسٌ طُلَعَةٌ : كَثِيرَةُ التَّطَلُّعِ وَالْمَيْلِ إِلَى الْهَوَى., ج : طُلُعٌ . | 1- سَهْلٌ طِلاَعٌ : طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ.|2- طِلاَعُ الشَّيْءِ : مِلْؤُهُ.|3- إِنَاءٌ طِلاَعٌ : مَلْآنُ.|4- عَيْنٌ طِلاَعٌ : مَلْأى مِنَ الدَّمْعِ., (مصدر اِسْتَطْلَعَ).|1- أَنْجَزَ اسْتِطْلاَعاً حَوْلَ سَيْرِ مَعَامِلِ الْمَدينَةِ : تَحْقِيقاً، أَيْ نَقْلُ مَعْلُومَاتٍ وَحَقَائِقَ عَنْهَا.|2- تُحَلِّقُ طَاِئَرَةُ الاسْتِطْلاَعِ فَوْقَ مَكَانِ الْحَادِثِ :طَائِرَةُ الاِسْتِكْشافِ لِمَعْرِفَةِ ما يَجْرِي.|3- فِيهِ حُبُّ الاسْتِطْلاَعِ : لَهُ رَغْبَةٌ شَدِيدَةٌ في مَعْرِفَةِ كُلِّ شَيْءٍ يَدْفَعُهُ، الفُضُولُ., (فاعل مِن طَالَعَ).|-مُطَالِعٌ لِلْكُتُبِ الْحَدِيثَةِ : قَارِئٌ لَهَا., جمع: مَطَالِعُ. |-مَطْلِعُ الشَّمْسِ : مَكَانُ طُلُوعِهَا. الكهف آية 90حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ (قرآن) :لِلشَّمْسِ مَطَالِعُ وَمَغَارِبُ., جمع: مَطَالِعُ. | (مصدر طَلَعَ).|1- مَطْلَعُ الشَّمْسِ : زَمَانُ طُلُوعِهَا.القدر آية 5 سَلاَمٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ (قرآن) :مَطْلَعُ النَّهَارِ :-مَطْلَعُ النُّجُومِ.|2- مَطْلَعُ الشَّهْرِ : أَوَّلُهُ.|3- مَطْلَعٌ مُوسِيقِيٌّ : مُقَدِّمَةُ الْمَعْزُوفَةِ الْمُوسِيقِيَّةِ.|4- مَطْلَعُ القَصِيدَةِ : أَوَّلُ بَيْتٍ فِيهَا.|5- مَطْلَعُ الْمُوَشَّحِ : هُوَ مَا يَتَكَوَّنُ مِنْ شَطْرَيْنِ أَوْ أَرْبَعَةِ أَشْطُرٍ، أَيْ مِنْ مَجْمُوعَةِ الْمَقَاطِعِ الأُولَى، وَوُجُودُهُ لَيْسَ ضَرُورَةً لاَزِمَةً. فَإِذَا وُجِدَ، سُمِّيَ تَامّاً ؛ وَإِذَا لَمْ يُوجَدْ سُمِّيَ أَقْرَعَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِطَّلَعَ).|1- مُطَّلِعٌ عَلَى الأُمُورِ : مُلِمٌّ بِهَا، لَهُ مَعْرِفَةٌ كَبِيرَةٌ بِهَا.|2- الأَوْسَاطُ الْمُطَّلِعَةُ :الأَوْسَاطُ العَلِيمَةُ.


المعجم الرائد
الكلمة: بنطلعك
جذر الكلمة: طلع

- 1- طالع : هلال|2- طالع : فجر كاذب|3- طالع : سهم يقع وراء الهدف|4- طالع : ما ينتظر أو يتنبأ به من سعد أو نحس : « هو حسن الطالع », 1- طالع ، صاعد, 1- طالع الكتاب : قرأه|2- طالع الشيء : اطلع عليه بإدامة النظر إليه|3- طالعه بالأمر : أطلعه عليه, 1- المرة من طلع|2- ما طلع من كل شيء|3- واحدة « طلع » النخل|4- وجه|5- رؤية|6- مظهر ، هيئة, 1- مصدر استطلع|2- تحقيق صحافي مصور إجمالا يكتبه موفد الصحيفة ويعرف ب010 « الريبورتاج »|3- استكشاف « طائرة استطلاع », 1- مطلع : مأتى ، أساس ، جوهر : « مطلع الأمر »|2- مطلع : موضع الاطلاع من علو إلى انحدار, 1- تطلع الشيء : علمه|2- تطلع الى الشيء : نظر إلى طلعته|3- تطلع الى الشيء : رفع بصره ينظر إليه|4- تطلعه : أدركه|5- تطلعه : غلبه|6- تطلع الإناء : امتلأ|7- تطلع الماء من الإناء : فاض من نواحيه|8- تطلع في مشيه : تبختر, 1- قيء, 1- إطلع الأمر : علمه « اطلع على علوم عصره »|2- إطلع : طلعه : عرف باطن أمره|3- إطلع عليه : أتاه فجأة|4- إطلع الفجر : نظر إليه حين طلع|5- إطلع على الشيء : أشرف عليه|6- إطلع : للأمر : قوي عليه, 1- الطالعة من الإبل : أولها ، جمع : طوالع, 1- مَطلَع : مصدر طلع يطلع|2- مَطلَع : موضع طلوع الكواكب 3- مَطلَع : سلّم 4- مَطلَع : ما يطلع عليه 5- مَطلَع : في الموسيقى : مقدمة المعزوفة الموسيقية 6- مَطلَع : من القصيدة : أولها|7- « مطلع الأمر » : مأتاه ووجهه الذي يؤتى إليه, 1- طلاع : اطلاع ، معرفة|2- طلاع من الشيء : ملؤه|3- طلاع من الشيء : قدره|4- طلاع : « قدح طلاع » : ملآن|5- طلاع : « عين طلاع » : ملأى من الدمع, 1- طلاع : يطلع إلى الأعلى|2- طلاع : « هو طلاع الثنايا » : عارف بالأمور شديد مجرب, 1- إستطلع رأيه : نظر ما هو ، طلبه|2- إستطلعه رأيه : نظر ما عنده من رأي|3- إستطلع الشيء : طلب طلوعه ومعرفته|4- إستطلعه : سأله عن حقيقة أمره, 1- طلع : مقدار « طلع التلاميذ مئة »|2- طلع من النخل : شيء كالكوز يخرج منه وفيه حب منضود|3- طلع : ما يبدو من تمرة النخل في أول ظهورها|4- طلع : مكان مشرف يطلع منه|5- طلع : ناحية ، جانب, 1- طلع الجبل : صعد فيه|2- طلع النخل : خرج طلعه|3- طلع البلاد : قصدها|4- طلع المكان : بلغه|5- طلع من البلد : خرج|6- طلع على الأمر : علمه, 1- طلع النجم : ظهر|2- طلع عليه : أقبل عليه|3- طلع عليه : هجم عليه فجأة|4- طلع عنه : غاب عنه, 1- طلعة : كثير الطلوع|2- طلعة : كثير التطلع|3- طلعة : « نفس طلعة » : كثيرة التطلع والميل إلى الهوى, 1- مصدر طالع|2- قراءة|3- في لغة المحاكم : دراسة يقدمها المدعي العام أو مفوض الحكومة إلى المحكمة مبديا رأيه ومدليا بمطلبه, 1- طليعة من الجيش : مقدمته|2- طليعة من الجيش من يرسل قدامه ليكشف أمر العدو, 1- أطلعه على الأمر : أظهره له ، أعلمه به|2- أطلع النجم أو الشمس : ظهر|3- أطلع النبات : خرج|4- أطلع الشجر : أورق|5- أطلع النخل : أخرج « طلعه » ، وهو أول ما يظهر من ثمره|6- أطلعت النخلة : طالت|7- أطلع الفجر : نظر إليه حين طلع|8- أطلع على الشيء : أشرف عليه|9- أطلع الرامي : مر سهمه من فوق الغرض|11- أطلع اليه معروفا : أحسن به إليه|12- أطلع عليه : أتاه فجأة|13- أطلع : قاء|14- أطلعه : أعجله


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بنطلعك
جذر الكلمة: طلع

- ط ل ع: (طَلَعَتِ) الشَّمْسُ وَالْكَوْكَبُ مِنْ بَابِ دَخَلَ وَ (مَطْلِعًا) أَيْضًا بِكَسْرِ اللَّامِ وَفَتْحِهَا. وَ (الْمَطْلَعُ) أَيْضًا بِفَتْحِ اللَّامِ وَكَسْرِهَا مَوْضِعُ طُلُوعِهَا. وَ (طَلِعَ) الْجَبَلَ بِالْكَسْرِ (طُلُوعًا) عَلَاهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يَهِيدَنَّكُمُ (الطَّالِعُ) » يَعْنِي الْفَجْرَ الْكَاذِبَ. قُلْتُ: أَيْ لَا تَكْتَرِثُوا لَهُ فَتَمْتَنِعُوا عَنِ الْأَكْلِ وَالشُّرْبِ. وَ (اطَّلَعَ) عَلَى بَاطِنِ أَمْرِهِ وَهُوَ افْتَعَلَ. وَطَالَعَهُ بِكُتُبِهِ. وَ (طَالَعَ) الشَّيْءَ أَيِ اطَّلَعَ عَلَيْهِ. وَ (تَطَلَّعَ) إِلَى وُرُودِ كِتَابِهِ. وَ (الطَّلْعَةُ) الرُّؤْيَةُ. قُلْتُ: وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: أَنَا مُشْتَاقٌ إِلَى طَلْعَتِكَ. وَ (الطَّلْعُ) طَلْعُ النَّخْلَةِ، وَ (أَطْلَعَ) النَّخْلُ أَخْرَجَ (طَلْعَهُ) . وَ (أَطْلَعَهُ) عَلَى سِرِّهِ. -[192]- وَ (اسْتَطْلَعَ) رَأْيَهُ. وَ (الْمُطَّلَعُ) الْمَأْتَى، يُقَالُ: أَيْنَ مُطَّلَعُ هَذَا الْأَمْرِ أَيْ مَأْتَاهُ. وَهُوَ أَيْضًا مَوْضِعُ (الِاطِّلَاعِ) مِنْ إِشْرَافٍ إِلَى انْحِدَارٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: «مِنْ هَوْلِ الْمُطَّلِعِ» شَبَّهَ مَا أَشْرَفَ عَلَيْهِ مِنْ أَمْرِ الْآخِرَةِ بِذَلِكَ. وَ (طُوَيْلَعٌ) مُصَغَّرًا مَاءٌ لِبَنِي تَمِيمٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بنطلعك
جذر الكلمة: طلع

- طَليعة ، جمع طَلائِعُ |• طليعة الجيش ونحوه.|1- مقدّمته، تقال للواحد والجمع :-طلائع المحاربين، - كان في طليعة الشعراء المجدّدين |• في الطليعة: متقدِّم، من الأوائل. |2 - من يُبعث قُدَّام الجيش ليطَّلع على أحوال الأعداء., تطلَّعَ إلى / تطلَّعَ في يتَطلَّع ، تطلُّعًا ، فهو مُتطلِّع ، والمفعول مُتطلَّع إليه | • تطلَّع إلى عينيه/ تطلَّع في عينيه نظر إليهما :-تطلَّع في وجوه النَّاس.|• تطلَّع إلى لقاء صديقه: ترقَّب حدوثه بشوق، طمح إليه، تمنَّاه ورغب فيه :-تطلَّع إلى ما وراء المستقبل، - تطلَّع إلى حياة أفضل |• فلانٌ كثير التَّطلُّعات: طموح، - فلانٌ يتطلَّع في فم فلان: يتعقَّب كلامه., طُلوع :مصدر طلَعَ/ طلَعَ بـ/ طلَعَ على/ طلَعَ في/ طلَعَ من., مَطْلَع1 :مصدر ميميّ من طلَعَ/ طلَعَ بـ/ طلَعَ على/ طلَعَ في/ طلَعَ من: :- {سَلاَمٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} ., طَلاَّع :صيغة مبالغة من طلَعَ/ طلَعَ بـ/ طلَعَ على/ طلَعَ في/ طلَعَ من: كثير الطلوع :-طلاّع إلى المعالي |• طلاّع الثّنايا: مجرّب للأمور يُحسن تدبيرها بمعرفته وجودة رأيه، جَلْد يتحمل المشاقّ أو ساعٍ لمعالي الأمور., طَلْع ، جمع الجمع أَطْلُع وطُلُوع: (النبات) غلاف يشبه الكوز ينفتح عن حبٍّ منضود فيه مادّة إخصاب النخلة :- {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ} ., اطَّلعَ / اطَّلعَ إلى / اطَّلعَ على يَطَّلِع ، اطِّلاعًا ، فهو مُطَّلِع ، والمفعول مُطَّلَع | • اطَّلع الأمرَ/ اطَّلع على الأمر تعرّف عليه، علم به :-اطّلع المحامي على ملف القضيَّة، - اطّلع الخبر، - {لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا} .|• اطَّلع إلى المستقبل: نظر إليه :-اطّلع إلى التطور التكنولوجي، - {لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى} .|• اطَّلع على المكان: أشرف عليه., استطلعَ يستطلع ، استطلاعًا ، فهو مُستطلِع ، والمفعول مُستطلَع | • استطلع الرَّأيَ ونحوَه طلَب الاطّلاعَ عليه وأراد معرفته واستكشافه :-استطلع رأيَ صديقه في مسألة، - استطلع مواقعَ/ أخبار العدوّ، - استطلع هلالَ رمضان.|• استطلع الشَّخصَ.|1- طلَب طلوعَه. |2 - سأله عن حقيقة أمره., طَلْعة ، جمع طَلَعات وطَلْعات.|1- اسم مرَّة من طلَعَ/ طلَعَ بـ/ طلَعَ على/ طلَعَ في/ طلَعَ من. |2 - ما طلع من كلّ شيء :-طلعة نخل/ نبات.|3 - وجه، رؤية :-أنا مشتاق إلى طلعتك |• بهيُّ الطَّلعة: جميل الخلق، ذو حُسن وجمال، - مَهيب الطلعة: موضع الاحترام. |4 - ارتفاع ممتدّ ينحدر قليلاً من سطح الأرض أو غيره. |5 - (سك) قيام طائرة أو تشكيلة طائرات بالتحليق فوق مناطق العدو إما للاستكشاف وإما لضرب أهداف العدو :-قام الطّيار بعدة طلعات، - فشِلت أول طلعة للعدوّ., مُطَّلِع :- اسم فاعل من اطَّلعَ/ اطَّلعَ إلى/ اطَّلعَ على. |2 - مثقف، قارئ، يعرف الكثير من فروع المعرفة :-ناقد مطَّلع., طالِع ، جمع طالعون (للعاقل) وطُلّع وطَوَالع.|1- اسم فاعل من طلَعَ/ طلَعَ بـ/ طلَعَ على/ طلَعَ في/ طلَعَ من. |2 - (الفلك) ما يتنبّأ به المنجِّم من الحوادث بطلوع كوكب معين :-قرأ/ كشف طالعه |• حسن الطَّالع: محظوظ، - سَيِّئ الطالع: سيِّئ الحظ., طالعَ / طالعَ في يُطالِع ، مطالعةً ، فهو مُطالِع ، والمفعول مُطالَع | • طالَع البحثَ/ طالع في البحث قرأه، أدام النَّظرَ فيه :-طالع كتابًا في الشِّعر، - طالع روايةً قصيرة |• قاعة المطالعة: حجرة في مكتبة عامّة تُخصَّص للقراءة والاطِّلاع. |• طالعه بالأمر: عرضه عليه., استطلاع :- مصدر استطلعَ. |2 - بحث حول موضوع معين يشمل وصفًا لمختلف جوانبه من خلال مجموعة أسئلة توجَّه إلى مجموعة أشخاص للحصول على معلومات حول موضوع البحث |• استطلاع رأي: طريقة فنِّيَّة لجمع المعلومات التي تُستخدم في استطلاع رأي مجموعة من الناس في مكان مُعيَّن ووقت مُعيَّن عن موضوع مُعيَّن، ويتمّ ذلك بمقابلة أفراد هذه المجموعة وسؤالهم أو توزيع الأسئلة عليهم للإجابة عنها، - استطلاعٌ صَحَفِيّ: بحث يقوم به كاتب أو أكثر، ويشتمل على تحقيق مكان أو حادث بالوصف والتصوير، أو عملية إعداد الأخبار أو المعلومات في تقارير، - حُبُّ الاستطلاع: الميل إلى الاطلاع والمعرفة، - رحلة استطلاعيَّة: رحلة للتعرف على الأشياء وجمع المعلومات. |3 - محاولة لاكتشاف مواقع العدوّ وضبط تحرّكاته وجمع معلومات عن وسائل دفاعه لتقدير قوّته الحقيقيّة :-تقوم الأقمار الصناعيّة بالدور الأكبر في عمليات الاستطلاع |• طائرة استكشاف أو استطلاع: طائرة تجمع معلومات عن مكان معين، وتقوم بالتقاط الصور لمعرفة حالة العدو., طُلَعَة :صيغة مبالغة من طلَعَ/ طلَعَ بـ/ طلَعَ على/ طلَعَ في/ طلَعَ من: كثير التطلُّع أو الطلوع (يستوي فيها المذكر والمؤنث)., تطلُّع :- مصدر تطلَّعَ إلى/ تطلَّعَ في. |2 - رغبة مُلحّة تدفع الفرد إلى تحقيق مستوى أفضل مما هو فيه., أطلعَ يُطلع ، إطلاعًا ، فهو مُطِلع ، والمفعول مُطلَع (للمتعدِّي) | • أطلع النَّخلُ خرج طَلْعُه. |• أطلع الشَّجرُ أو النَّباتُ: أورق. |• أطلع الزَّرعَ بالماء: جعله يبدو ويظهر. |• أطلعه السِّرَّ/ أطلعه على السِّرِّ: أعلمه به، أظهره له :-أطلعه على ما حدث في غيابه، - أطلعه على مكنون نفسه، - {وَمَا كَانَ اللهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ} ., طَليعيّ :اسم منسوب إلى طَليعة: من يتقدَّم أهل زمانه بجرأته وطموحه وبراعته |• الرُّوّاد الطَّليعيّون: جماعة نشطة في الاختراعات وتطبيق تقنيات جديدة في حقل معيَّن، خاصّة في الفنون. |• الأدب الطَّليعيّ: (آداب) الأدب الذي يقوم بدور السّلف وبدور مُمهِّد السّبيل لأمر ما., مَطْلَع2 / مَطْلِع ، جمع مطالِعُ.|1- اسم زمان من طلَعَ/ طلَعَ بـ/ طلَعَ على/ طلَعَ في/ طلَعَ من: وقت الطُّلوع :-مطلع الشمس السادسة صباحًا.|2- اسم مكان من طلَعَ/ طلَعَ بـ/ طلَعَ على/ طلَعَ في/ طلَعَ من: :- {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلَعَ الشَّمْسِ} [ق]، - {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ} .|3 - أوَّل الشيء :-مَطْلَع الشَّباب، - مَطْلَع القصيدة: أوّل بيت فيها.|4 - سُلّم، ومِصْعَد. |5 - (الموسيقى) مُقدّمة المعزوفة الموسيقيّة :-مَطلع أغنية., طلَعَ / طلَعَ بـ / طلَعَ على / طلَعَ في / طلَعَ من يَطلُع ، طُلُوعًا ، فهو طالِع ، والمفعول مطلوع (للمتعدِّي) | • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النورُ بدا وظهر وانكشف :-طلَع البدرُ، - طلَعت النجومُ، - {وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ} .|• طلَع النباتُ: نبَت :-طلَع الزرعُ، - طلَعت الخُضرةُ |• طلَعت سِنُّه: برزت. |• طلَعت النخلةُ: خرج طلعها. |• طلَع الجبلَ/ طلَع في الجبل: صَعِدَه وعلاه :-طلَع السُّلّم، - طلَع في الطائرة.|• طلَعَ بالشَّيء: أظهره، أتى به جديدًا :-طلع بفكرة رائعة.|• طلَع على القوم.|1- أقبل عليهم، أتاهم :-طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ [حديث] .|2- هجَم عليهم :-طلَع عليهم اللِّصُّ لَيْلاً.|• طلَع من بيته: خرَج منه :-طلَع من البلاد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بنطلعك
جذر الكلمة: طلع

- طَلْع ، جمع الجمع أَطْلُع وطُلُوع: (النبات) غلاف يشبه الكوز ينفتح عن حبٍّ منضود فيه مادّة إخصاب النخلة :- {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ} ., طلَعَ / طلَعَ بـ / طلَعَ على / طلَعَ في / طلَعَ من يَطلُع ، طُلُوعًا ، فهو طالِع ، والمفعول مطلوع (للمتعدِّي) | • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النورُ بدا وظهر وانكشف :-طلَع البدرُ، - طلَعت النجومُ، - {وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ} .|• طلَع النباتُ: نبَت :-طلَع الزرعُ، - طلَعت الخُضرةُ |• طلَعت سِنُّه: برزت. |• طلَعت النخلةُ: خرج طلعها. |• طلَع الجبلَ/ طلَع في الجبل: صَعِدَه وعلاه :-طلَع السُّلّم، - طلَع في الطائرة.|• طلَعَ بالشَّيء: أظهره، أتى به جديدًا :-طلع بفكرة رائعة.|• طلَع على القوم.|1- أقبل عليهم، أتاهم :-طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ [حديث] .|2- هجَم عليهم :-طلَع عليهم اللِّصُّ لَيْلاً.|• طلَع من بيته: خرَج منه :-طلَع من البلاد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بنطلعك
جذر الكلمة: طلع

- ا ومطلعاطلعت الشمس والكوكبطلوعا ومطلع . والمطْلع والمطْلع أيضا: موضع طلوعها. قال ابن السكيت:طلعْت على القوم، إذا أتيتهم. وقد طلعت عنهم، إذا غبت عنهم. وطلعْت الجبل بالكسر، أي علوْته. وفي الحديث: " لا يهيذنّكم الطالع " ، يعني الفجر الكاذب. واطّلعت على باطن أمره، وهو افْتعلْت. وطالعه بكتبه. وطالعْت الشيء، أي اطّلعت عليه. وتطلّعت إلى ورود كتابك. والطلْعة: الرؤية. والطلْع:طلْع النخلة. واطلع النخل، إذا خرج طلعه. وأطْلعْتك على سرّي. ونخلة مطْلعة أيضا: إذا طالت النخيل، أي كانت أطول من سائرها. وأطلع الرامي أي جاز سهمه من فوق الغرض. وأطلع، أي قاء. والطلعاء: القيْء. واسْتطلعْت رأي فلان. والطلْع بالكسر: الاسم من الإطّلاع. تقول منه: اطّلعْ طلْع العدوّ. ويقال أيضا:كنْ بطلْع الوادي وطلْع الوادي. والمطّلع: المأتى. يقال: أين مطّلع هذا الأمر، أي مأتاه، وهو موضع الإطّلاع من إشراف إلى انحدا ر. وفي الحديث: " منْ هوْل المطّلع " شبّه ما أشرف عليه من أمر الآخرة بذلك. وطليعة الجيش: من يبْعث ليطّلع طلْع العدوّ. وطلاع الشيء: ملؤه. وقال الحسن: لأن أعلم إنّي بريء من النفاق أحبّ إليّ من طلاع الأرض ذهبا. ونفس طلعة، أي تكثر التطلّع للشيء وكذلك امرأة طلعة.