المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بهه
جذر الكلمة: بهه

- الأَبَهُّ: الأَبَحُّ. أَبو عمرو: بَهَّ إِذا نَبُلَ وزاد في جاهه ومنزلتِه عند السلطان، قال: ويقال للأَبَحِّ أَبَهُّ. وقد بَهَّ يَبَهُّ أَي بَحَّ يَبَحُّ. وبَهْ بَهْ: كلمة إِعظامٍ كبَخْ بَخْ. قال يعقوب: إِنما تقال عند التعجب من الشيء؛ قال الشاعر: مَنْ عَزاني قال: بَهْ بَهْ سِنْخُ ذا أَكْرمُ أَصلِ ويقال للشيء إِذا عَظُم: بَخْ بَخْ وبَهْ بَهْ. وفي الحديث: بَهْ بَهْ إِنك لضَخْمٌ؛ قيل: هي بمعنى بَخْ بَخْ. يقال: بَخْبَخَ به وبَهْبَه، غيرَ أَن الموضع لا يحتمله إِلا على بُعْد لأَنه قال إِنك لضَخْم كالمُنْكر عليه، وبخ بخ لا تقال في الإِنكار. المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ: يقال إِن حوله من الأَصوات البَهْبَهَ أَي الكثيرَ. والبَهْبَهُ: من هَدير الفحل. والبَهْبَهَةُ: الهَدْرُ الرفيع؛ قال رؤبة يصف فحلاً: ودونَ نبْح النابح المُوَهْوِهِ رَعَّابةٌ يُخْشِي نُفوسَ الأُنَّهِ برَجْسِ بَخْباخ الهَدير البَهْبهِ ويروى: بَهْباهِ الهَدير البَهْبه. الجوهري: البَهْباهُ في الهدير مثل البَخْباخ. ابن الأَعرابي: في هَدْره بَهْبَهٌ وبَخْبَخ، والبعير يُبَهْبهُ في هَديره. ابن سيده: والبَهْبَهيُّ الجَسيم الجَريء؛ قال: لا تَراهُ في حادِثِ الدهْرِ إِلاَّ وهْوَ يَغْدو بِبَهْبَهِيٍّ جَريم


معجم تاج العروس
الكلمة: بهه
جذر الكلمة: بهه

- : ( {بَهَّ) الرَّجُلُ: (نَبُلَ وزادَ فِي جاهِهِ) ومَنْزلِه (عِنْد السّلطانِ) ؛) عَن أَبي عَمْرٍ و. (} وتَبَهْبَهُوا: تَشَرَّفُوا وتَعَظَّمُوا. ( {والأَبَهُ: الأَبَحُّ) ، ذَكَرَه الجوْهرِيُّ هُنَا على الصَّوابِ. وتقدَّمَ لَهُ فِي أَبَه قَوْله: ورُبَّما يقالُ للأَبَحِّ أَبَهُّ، واعْتَرَضَ عَلَيْهِ المصنِّفُ. (} والبَهْبَهِيُّ: الجَسيمُ) الجَرِيءُ؛ كَمَا فِي المُحْكَم والصِّحاحِ؛ وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه: لَا تَراهُ فِي الْحَادِث الدهْرِ إلاَّوهْوَ يَغْدو {بِبَهْبَهِيَ جَريم (} والبَهْباهُ فِي الهَديرِ) مِثْلُ (البَخْبَاخِ) ؛) وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لرُؤْبَة يَصِفُ فحلاً: برَجْسِ {بَهْباه الهَديرِ} البَهْبَهِ ( {والبَهْبَهَةُ: الهَدْرُ الرَّفيعُ) ،} كالبَهْبَهِ. و (فِي الحدِيثِ: ( {بَهْ} بَهْ إنَّكَ لضَخْمٌ)) ،) هِيَ (كَلِمَةٌ تُقالُ عِنْد اسْتِعْظامِ الشَّيءِ، أَو مَعْناهُ بَخْ بَخْ) . (يقالُ: {بَهْبَه بِهِ وبَخْبَخَ؛ وقالَ يَعْقوبُ: إِنَّما يقالُ عندَ التَّعَجُّبِ من الشيءِ. وقَوْله أَو مَعْناه الخ، لَا يَحْتملُه إلاَّ على بُعْد لأنَّه قالَ إنّكَ لضَخْم كالمُنْكِر عَلَيْهِ فتأَمَّل. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } البَهْبَهُ: الكَثيرُ مِن الأصْواتِ. وأَيْضاً: من هَديرِ الفَحْلِ؛ وَمِنْه قَوْلُ رُؤْبَة السَّابق. ورجُلٌ {بَهْبَه: واسعُ المشْرَبِ، مُوَلَّدَةٌ. ((


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بهه
جذر الكلمة: به

- ـ بَهَّ: نَبُلَ، وزادَ في جاهِهِ عند السلطانِ. ـ وتَبَهْبَهوا: تَشَرَّفُوا، وتَعَظَّموا. ـ والأبَهُّ: الأبَحُّ. ـ والبَهْبَهِيُّ: الجَسيمُ. ـ والبَهْباهُ في الهَديرِ: كالبَحْباحِ. ـ والبَهْبَهَةُ: الهَدْرُ الرَّفيعُ. ـ في الحديث: "بَهْ بَهْ (إِنَّكَ لضَخْمٌ) " : كَلِمَةٌ تُقالُ عند اسْتِعْظامِ الشيءِ، أو معناهُ: بَخٍْ بَخٍْ.


المعجم الرائد
الكلمة: بهه
جذر الكلمة: به

- 1- باه : ضج|2- باه الحيوان : ضعف


المعجم المعاصر
الكلمة: بهه
جذر الكلمة: بهه

- بَهٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بهِيَ., مُنَبِّه ، جمع منبِّهون (للعاقل) ومُنبِّهات (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من نبَّهَ/ نبَّهَ بـ. |2 - (طب) ما يُحرِّك، وينشِّط ويُحدِث إثارة عضويّة أو نفسيّة أو يؤثِّر على نشاط جهاز عضويّ أو وظيفيّ بشكل مؤقَّت :-منبِّه حِسِّيٌّ/ للأعصاب، - القهوة منبِّه فعّال، - دواء منبِّه، - تناول مُنبِّهًا.|3 - ساعةٌ ذات جرس يضبط على وقت معيّن، فإذا جاء الوقت، رنَّ الجرسُ فينتبه النائمُ |• رنين المنبِّه: صوتُ ساعة ذات جرس يضبط على وقت معيّن فيرنّ عنده.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بهه
جذر الكلمة: به

- بَهٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بهِيَ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: بهه
جذر الكلمة: ضارعه (شابهه)


الأكثر بحثاً