أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفَضْل والفَضِيلة معروف: ضدُّ النَّقْص والنَّقِيصة، والجمع فُضُول؛ وروي بيت أَبي ذؤيب: وَشِيكُ الفُضُول بعيد الغُفُول روي: وَشِيك الفُضُول، مكان الفُصُول، وقد تقدم في ترجمة فصل، بالصاد المهملة. وقد فَضَل يَفْضُل (* قوله «وقد فضل يفضل» عبارة القاموس: وقد فضل كنصر وعلم، وأما فضل كعلم يفضل كينصر فمركبة منهما) وهو فاضِل. ورجل فَضَّال ومُفَضَّل: كثير الفَضْل. والفَضِيلة: الدَّرَجة الرفيعة في الفَضْل، والفاضِلة الاسم من ذلك. والفِضَال والتَّفاضُل: التَّمازِي في الفَضْل. وفَضَّله: مَزَّاه. والتَّفاضُل بين القوم: أَن يكون بعضهم أَفضَل من بعض. ورجل فاضِل: ذو فَضْل. ورجل مَفْضول: قد فَضَله غيره. ويقال: فَضَل فلان على غيره إِذا غلب بالفَضْل عليهم. وقوله تعالى: وفَضَّلناهم على كثير ممن خلقنا تَفْضِيلاً، قيل: تأْويله أَن الله فضَّلهم بالتمييز، وقال: على كثير ممن خلقنا، ولم يقل على كل لأَن الله تعالى فَضَّل الملائكة فقال: ولا الملائكة المقرَّبون، ولكن ابن آدم مُفَضَّل على سائر الحيوان الذي لا يعقل، وقيل في التفسير: إِن فَضِيلة ابن آدم أَنه يمشي قائماً وأَن الدَّواب والإِبل والحمير وما أَشبهها تمشي منكَبَّة، وابن آدم يتناول الطعام بيديه وسائر الحيوان يتناوله بِفِيه. وفاضَلَني ففَضَلْته أَفْضُلُه فَضْلاً: غلبته بالفَضْل، وكنت أَفضَل منه. وتَفَضَّل عليه: تَمَزَّى. وفي التنزيل العزيز: يريد أَن يتفضَّل عليكم؛ معناه يريد أَن يكون له الفَضْل عليكم في القَدْر والمنزلة، وليس من التفضُّل الذي هو بمعنى الإِفْضال والتطوُّل. الجوهري: المتفضِّل الذي يدَّعي الفَضْل على أَقرانه؛ ومنه قوله تعالى: يريد أَن يتفضَّل عليكم. وفَضَّلته على غيره تَفْضِيلاً إِذا حكَمْتَ له بذلك أَو صيَّرته كذلك. وأَفْضَل عليه: زاد؛ قال ذو الإِصبع: لاه ابنُ عَمِّك، لا أَفْضَلْتَ في حَسَب عَنِّي، ولا انتَ دَيّاني فتَخْزُوني الدَّيَّان هنا: الذي يَلي أَمْرَك ويَسُوسُك، وأَراد فتخزُوَني فأَسكن للقافية لأَن القصيدة كلها مُرْدَفة؛ وقال أَوس بن حَجَر يصف قوساً: كَتومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دون مِلْئِها، ولا عَجْسُها عن مَوضِع الكَفِّ أَفْضَلا والفَواضِل: الأَيادي الجميلة. وأَفْضَل الرجل على فلان وتفَضَّل بمعنى إِذا أَناله من فضله وأَحسن إِليه. والإِفْضال: الإِحسان. وفي حديث ابن أَبي الزناد: إِذا عَزَب المالُ قلَّت فَواضِلُه أَي إِذا بعُدت الضَّيْعة قلَّ الرِّفْق منها لصاحبها، وكذلك الإِبلُ إِذا عَزبت قلَّ انتفاع ربها بدَرِّها؛ قال الشاعر: سأَبْغِيكَ مالاً بالمدينة، إِنَّني أَرَى عازِب الأَموال قلَّتْ فواضِله والتَّفَضُّل: التَّطوُّل على غيرك. وتفضَّلْت عليه وأَفْضَلْتُ: تطوَّلت. ورجل مِفْضال: كثير الفَضْل والخير والمعروف. وامرأَة مِفْضالة على قومها إِذا كانت ذات فَضْل سَمْحة. ويقال: فَضَلَ فلان على فلان إِذا غلب عليه. وفَضَلْت الرجل: غلبته؛ وأَنشد: شِمَالُك تَفْضُل الأَيْمان، إِلاَّ يمينَ أَبيك، نائلُها الغَزِيرُ وقوله تعالى: ويُؤْتِ كلَّ ذي فَضْل فَضْلَه؛ قال الزجاج: معناه من كان ذا فَضْل في دينه فضَّله الله في الثواب وفضَّله في المنزلة في الدُّنيا بالدِّين كما فضَّل أَصحاب سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم. والفَضْل والفَضْلة: البقيَّة من الشيء. وأَفْضَل فلان من الطعام وغيره إِذا ترك منه شيئاً. ابن السكيت: فَضِل الشيءُ يَفْضَل وفَضَل يَفْضُل، قال: وقال أَبو عبيدة فَضِل منه شيء قليل، فإِذا قالوا يَفْضُل، ضموا الضاد فأَعادوها إِلى الأَصل، وليس في الكلام حرف من السالم يُشْبه هذا، قال: وزعم بعض النحويين أَنه يقال حَضِرَ القاضيَ امرأَة ثم يقولون تَحْضُر. الجوهري: أَفْضَلْت منه الشيء واسْتَفْضَلْته بمعنى؛ وقوله أَنشده ثعلب للحرث بن وعلة: فلمَّا أَبَى أَرْسَلْت فَضْلة ثوبِه إِليه، فلم يَرْجِع بحِلْم ولا عَزْم معناه أَقلعت عن لَومه وتركتُه كأَنه كان يمسك حينئذ بفَضْلة ثوبه، فلما أَبى أَن يقبل منه أَرسل فضلة ثوبه إِليه فخلاَّه وشأْنه، وقد أَفْضَل فَضْلَة؛ قال: كِلا قادِمَيْها تُفْضِل الكَفُّ نِصْفَه، كَجِيدِ الحُبارَى رِيشُهُ قد تَزَلَّعا وفَضَل الشيءُ يَفْضُل: مثال دخَل يدخُل، وفَضِل يَفْضَل كحذِر يحذَر، وفيه لغة ثالثة مركبة منهما فَضِل، بالكسر، يَفْضُل، بالضم، وهو شاذ لا نظير له، وقال ابن سيده: هو نادر جعلها سيبويه كَمِتَّ تموت؛ قال الجوهري: قال سيبويه هذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين، قال: وكذلك نَعِمَ يَنْعُم ومِتَّ تَموت وكِدْت تَكُود. وقال اللحياني: فَضِل يَفْضَل كحَسِب يَحْسَب نادر كل ذلك بمعنى. وقال ابن بري عند قول الجوهري: كِدْت تَكُود، قال: المعروف كِدْت تَكاد. والفَضِيلة والفُضَالة: ما فَضَل من الشيء. وفي الحديث: فَضْلُ الإِزار في النار؛ هو ما يجرُّه الإِنسان من إِزاره على الأَرض على معنى الخُيَلاء والكِبْر. وفي الحديث: إِن لله ملائكةً سَيَّارة فُضْلاً أَي زيادة على الملائكة المرتبين مع الخلائق، ويروى بسكون الضاد وضمها، قال بعضهم: والسكون أَكثر وأَصوب، وهما مصدر بمعنى الفَضْلة والزيادة. وفي الحديث: إِن اسْمَ دِرْعه، عليه السلام، كان ذات الفُضُول، وقيل: ذو الفُضُول لفَضْلة كان فيها وسَعة. وفَواضِل المال: ما يأْتيك من مَرافقه وغَلَّته. وفُضُول الغنائم: ما فَضَل منها حين تُقْسَم؛ وقال ابن عَثْمة: لك المِرْباعُ منها والصَّفَايا، وحُكْمُك والنَّشيطَةُ والفُضُول وفَضَلات الماء: بقاياه. والعرب تقول لبقيَّة الماء في المَزادة فَضْلة، ولبَقيَّة الشراب في الإِناء فَضْلة، ومنه قول علقمة بن عبدة: والفَضْلَتين. وفي الحديث: لا يمنع فَضْل؛ قال ابن الأَثير: هو أَن يسقي الرجل أَرضه ثم تبقى من الماء بقيَّة لا يحتاج إِليها فلا يجوز له أَن يبيعها ولا يمنع منها أَحداً ينتفع بها، هذا إِذا لم يكن الماء ملْكه، أَو على قول من يرى أَن الماء لا يملَك، وفي رواية أُخرى: لا يمنع فَضْل الماء ليمنع به الكَلأ؛ هو نَفْع البئر المُباحة، أَي ليس لأَحد أَن يغلب عليه ويمنع الناس منه حتى يحوزه في إِناء ويملكه. والفَضْلة: الثياب التي تبتذل للنوم لأَنها فَضلت عن ثياب التصرُّف. والتفضُّل: التوشُّح، وأَن يخالف اللابس بين أَطراف ثوبه على عاتِقِه. وثوب فُضُل ورجل فُضُل: متفضِّل في ثوب واحد؛ أَنشد ابن الأَعرابي: يَتْبَعها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل، إِنْ رَتَعَتْ صَلَّى، وإِلاَّ لم يُصَل وكذلك الأُنثى فُضُل؛ قال الأَعشى: ومُسْتَجِيبٍ تَخال الصَّنْجَ يَسْمَعُه، إِذا تُرَدّدُ فيه القَيْنَةُ الفُضُلُ وإِنها لحسَنة الفِضْلة من التفضُّل في الثوب الواحد، وفلان حسَن الفِضْلة من ذلك. ورجل فُضُل، بالضم، مثل جنُب ومُتَفَضِّل، وامرأَة فُضُل مثل جُنُب أَيضاً، ومُتَفَضِّلة، وعليها ثوب فُضُل: وهو أَن تخالف بين طرفيه على عاتقها وتتوشَّح به؛ وأَنشد أَبيات الراعي: يَسُوقها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل الأَصمعي: امرأَة فُضُل في ثوب واحد. الليث: الفِضَال الثوب الواحد يتفضَّل به لرجل يلبسه في بيته: وأَلقِ فِضالَ الوَهْن عنه بوَثْبَةٍ حَواريَّةٍ، قد طال هذا التَّفَضُّل وإِنه لحسَن الفِضْلة؛ عن أَبي زيد، مثل الجِلْسة والرِّكْبة؛ قال ابن بري: ومنه قول الهذلي: مَشْيَ الهَلُوكِ عليه الخَيْعَل الفُضُل الجوهري: تَفَضَّلَت المرأَة في بيتها إِذا كانت في ثوب واحد كالخَيْعَل ونحوه. وفي حديث امرأَة أَبي حذيفة قالت: يا رسول الله إِن سالماً مولى أَبي حذيفة يراني فُضُلاً أَي متبذلة في ثياب مَهْنَتي. يقال: تفضَّلت المرأَة إِذا لبست ثياب مَِهْنَتِها أَو كانت في ثوب واحد، فهي فُضُل والرجُلُ فُضُل أَيضاً. وفي حديث المغيرة في صِفة امرأَة فُضُل: صَبَأَتْ كأَنها بُغاثٌ، وقيل: أَراد أَنها مُختالة تُفْضِل من ذيلها. والمِفْضَل والمِفْضَلة، بكسر الميم: الثوب الذي تتفضَّل فيه المرأَة. والفَضْلة: اسم للخمر؛ ذكره أَبو عبيد في باب أَسماء الخمر، وقال أَبو حنيفة: الفَضْلة ما يلحق من الخَمْر بعد القِدَم؛ قال ابن سيده: وإِنما سميت فَضْلة لأَن صَمِيمها هو الذي بقي وفَضَل؛ قال أَبو ذؤيب: فما فَضْلة من أَذْرِعات هَوَتْ بها مُذكَّرَة عُنْسٌ، كَهادِية الضَّحْل والجمع فَضَلات وفِضَال؛ قال الشاعر: في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ، عند الفِضَال قديمُهم لم يَدْثُرِ قال الأَزهري: والعرب تسمي الخمر فِضَالاً؛ ومنه قوله: والشَّارِبُون، إِذا الذَّوارِعُ أُغْلِيَتْ، صَفْوَ الفِضالِ بِطارِفٍ وتِلادِ وقوله في الحديث: شهدت في دار عبد الله بن جُدْعان حِلْفاً لو دُعِيت إِلى مثله في الإِسلام لأَجَبْت؛ يعني حِلْف الفُضُول، سمي به تشبيهاً بحلْف كان قديماً بمكة أَيّام جُرْهُم على التناصف والأَخذ للضعيف من القويِّ، والغريب من القاطِن، وسمي حِلْف الفُضُول لأَنه قام به رجال من جُرْهُم كلهم يسمى الفَضْل: الفضل بن الحرث، والفضل بن وَدَاعة، والفضل بن فَضَالة، فقيل حِلْف الفُضُول جمعاً لأَسماء هؤلاء كما يقال سَعْد وسُعود، وكان عقَده المُطَيَّبون وهم خَمْس قبائل، وقد ذكر مستوفى في ترجمة حلف. ابن الأَعرابي: يقال للخيَّاط القَرارِيُّ والفُضُولِيُّ. والفَضْل وفَضِيلة: اسمان. وفُضَيْلة: اسم امرأَة؛ قال: لا تذْكُرا عندي فُضَيْلة، إِنها متى ما يراجعْ ذِكْرها القَلْب يَجْهَلِ وفُضَالة: موضع؛ قال سلمى بن المقعد الهذلي: عليكَ ذَوِي فضالة فاتَّبِعْهم، وذَرْني إِن قُرْبي غير مُخْلي


- ـ الفَضْلُ: ضِدُّ النَّقْصِ ـ ج: فُضولٌ، ـ وقد فَضَلَ كنَصَرَ وعَلِمَ. ـ وأما فَضِلَ، كعَلِمَ، ـ يَفْضُلُ، كيَنْصُرُ، فَمُرَكَّبَةٌ منهما. ـ ورجلٌ فَضَّالٌ، كشدَّادٍ ومِنْبَرٍ ومِحرابٍ ومُعَظَّمٍ: كثيرُ الفَضْلِ. ـ والفَضيلَةُ: الدَّرَجَةُ الرَّفيعَةُ في الفَضْلِ، ـ والاسمُ: الفاضِلَةُ. ـ وفَضَّلَهُ تَفْضيلاً: مَزَّاهُ. ـ والفِضالُ، ككِتابٍ، ـ والتَفاضُلُ: التَّمازي. ـ وفاضَلَني فَفَضَلْتُه: كنتُ أفْضَلَ منه. ـ وتَفَضَّلَ: تَمَزَّى، أو تَطَوَّلَ، ـ كأَفْضَلَ عليه، أو ادَّعى الفَضْلَ على أقرانِهِ، ـ وأفْضَلَ عليه في الحَسَبِ، ـ وـ عنه: زادَ. ـ والفواضِلُ: الأيادي الجَسيمَةُ، أو الجَميلَةُ. ـ وفَواضِلُ المالِ: ما يأتيكَ من غَلَّتِه ومَرافِقِه، ـ ولهذا قالوا: "إذا عَزَبَ المالُ، قَلَّتْ فَواضِـلُه " . ـ والفَضْلَةُ: البَقِيَّةُ، ـ كالفَضْلِ، والفُضالَةِ، بالضم، ـ وقد فَضَلَ، كنَصَرَ وحَسِبَ، والثيابُ التي تُبْتَذَلُ للنَّوْمِ، والخَمْرُ، ـ كالفِضالِ، ككِتابٍ ـ ج: فَضَلاتٌ وفِضالٌ. ـ والفَضْلُ: جَبلٌ لهُذَيْلٍ، وابنُ عباسٍ: صحابيٌّ، واسمُ جماعةٍ محدِّثينَ. وكزُبيرٍ: ابنُ عِياضٍ الزاهِدُ شيخُ الحَرَمِ، وابنُ عِياضٍ التابعيُّ الضعيفُ، وابنُ عِياضٍ الصَّدَفِيُّ الثِّقَةُ، وجماعةٌ. وكسحابةٍ ويُضَمُّ: جَماعَةٌ. ـ وفَضالَةُ بنُ أبي فَضالَةَ، وفَضالَةُ بنُ مُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ: محدِّثونَ، وابنُ عُبَيْدٍ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ هِنْدٍ، وابنُ عبدِ اللهِ: صحابيونَ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ من مَوالي رسول الله، صلى الله عليه وسلم. وكجُهَيْنَةَ: امرأةٌ. ـ وكثُمامةَ: ع. وكمنْبَرٍ ومِكْنَسَةٍ وعُنُقٍ: الثَّوبُ تَتَفَضَّلُ فيه المرأةُ. ـ والتَّفَضُّلُ: التَّوَشُّحُ، وأن يُخالِفَ بين أطْرافِ ثَوْبَيْهِ على عاتِقَيْهِ، ـ ورجُلٌ وامرأةٌ فُضُلٌ، بضمتين: مُتَفَضِّلٌ في ثَوبٍ واحدٍ، ـ وإنه لَحسنُ الفِضْلَةِ، بالكسر. ـ وفَضَّالٌ، كشَدَّادٍ: ابنُ جُبَيْرٍ التابعيُّ. ـ وفَضْلانُ: اسمٌ. ـ والفاضِلَةُ: هي الفاصِلَةُ الكُبْرَى. ـ والفُضولِيُّ، بالضم: المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنيهِ، والخَيَّاطُ. ـ والفُضالَى، كسُمانَى: المُتَفَضِّلونَ. ـ ورجُلٌ مِفْضالٌ على قَوْمِه، وهي بهاءٍ: ذو فَضْلٍ سَمْحٌ. وأفْضَلْتُ منه الشيءَ، واسْتَفْضَلْتُ بمعنًى. ـ وحِلْفُ الفُضُولِ: هو أنَّ هاشِماً وزُهْرَةَ وتَيْماً دَخَلوا على عبدِ اللهِ بنِ جُدْعانَ، فَتَحالَفوا بينهم على دَفْعِ الظُّلْمِ، وأخْذِ الحَقِّ من الظالمِ، سُمِّي بذلك لأنَّهم تَحالَفوا أن لا يَتْرُكوا عند أحدٍ فَضْلاً يَظْلِمُه أحداً، إلا أخذوه له منه.


- الفُضُولُ : ما لا فائدة فيه. يقال: هذا من فضُول القول.|الفُضُولُ اشتغال المرءِ أو تدخُّله فيما لا يعنيه.|الفُضُولُ (عند الأطباءِ) : ما يَخْرُجُ من البَدَن بدون معالجة.| وحِلْف الفُضُول: حلف بين قبائل.| من قريش تعاهدوا على ألا يجدوا بمكة مظلوما من أْهلها أو من غيرهم ممن دخلها إِلا قاموا معه وكانوا على مَن ظلمه حتى تُرَدَّ مَظلمَتُه.| وقد شَهِدَهُ رسولُ الله صَلى الله عليه وسلم قبل الإسلامِ في دار عبد الله بن جُدعان، وقال: حديث شريف ما أحبُّ أنّ لي به حُمْرَ النَّعَم // .


- أَفْضَلَ عليه: أَحْسَنَ إِليه.|أَفْضَلَ من الشيءِ: أَبقى منه بقيّة.|أَفْضَلَ عليه في الحسب والشّرَف: زاد عليه فيهما.


- فَضَل الشيءُ فَضَل فَضْلاً: زاد على الحاجة. يقال: أَنفِقْ من مالك ما فضَل.|فَضَل بقي. يقال: خُذْ هذا الذي فضَلَ ممَّا أَنفقت.|فَضَل فلان على غيره: غَلَبه بالفَضْلِ. يقال: فاضل غيرَه فَفضَلَه فهو فاضِلٌ. والجمع : فُضَلاَءُ.


- الفَضِيلة : الدَّرجة الرفيعة في حسن الخلق.| وفضيلة الشيءِ: مزيَّته أو وظيفته التي قُصِدَت منه. يقال: :-فضيلة السّيفِ إحكامُ القطع، وفضيلة العقلِ إحكام الفكر :-، والجمع فضائل.| و(أمّهاتُ الفَضَائل) هي: الحكمة: والعفّة، والشجاعة، والعدل.


- تَفَاضَل القوم: تنافسوا في الفضل.|تَفَاضَل ادَّعى كلُّ فريق الفضل على الآخر.


- الفِضَالُ : الثَّوبُ الواحدُ المبتذَلُ يَلْبَسُهُ الرجلُ أو المرأة في بيته للخدمة والنّوم.


- الفُضَالة : البقيّة من الشيءِ.


- اسْتَفْضَلَ من الشيءِ: أَفضَلَ منه.|اسْتَفْضَلَ الشيءَ: أَخذه زائدًا على حقِّه. يقال: أَخذ حقّه واستفضل ألفًا.


- فاضَلَهُ مفاضَلة، وفِضالاً: غالبه في الفضل.|فاضَلَهُ بين الشيئين: وازنَ بينهما ليحكم بفضل أَحدِهما على الآخر.


- تَفضّلَ : لبس الفِضَال.|تَفضّلَ عليه: أَحسن إليه.|تَفضّلَ ادَّعى الفضل عليه.، وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 24مَا هَذَا إلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُم يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضّلَ عَلَيْكُمْ ) ) .|تَفضّلَ على غيره: ثَبَتَ له الفضلُ عليه في القَدْرِ والمنْزِلة.


- الفُضُلُ : المرأَةُ إِذا لَبِسَتْ ثيابَ مهنتها وكانت في ثوب واحد.| والرَّجلُ فُضُل أَيضًا. يقال: امرأة فُضُلٌ: مختالة تُفْضِل من ذيل ثيابها.


- الفَضْلُ : الإحسانُ ابتداءً بلا علّة.|الفَضْلُ الزيادةُ على الاقتصاد.|الفَضْلُ ما بقي من الشيءِ.| وفَضْل الزِّمام: طَرَفُه. والجمع : فضول. يقال: فلانٌ لا يملك دِرهَمًا فضلا عن دينار: لا يملك درهما ولا دينارا، كأنه قيل: لا يملِكُ دِرهَمًا فكيف يملِكُ دينارا.


- فضُلَ الشيءُ فضُلَ فُضُولاً: اتّصَفَ بالفضيلة.


- الفَاضِلَةُ : النِّعمةُ العظيمة. والجمع : فوَاضِلُ.| وفواضلُ المال: غَلَّةُ الأرض، وألبان المواشُي وأَصوافها، وأَرباحُ التجارة.


- الفَضْلَةُ : ما بقي من الشيءِ.|الفَضْلَةُ ما يخرج من الجسم من بوْل ونحوه. والجمع : فَضَلاتٌ، وفِضَالٌ.|الفَضْلَةُ (في اصطلاح النحاة) : ما يستقيم الكلام بغيره إِذا حُذفَ، وهي خِلاف العُمْدة.


- الفَاضِلُ : الباقي زائدًا على الحاجة.|الفَاضِلُ من الرجال: المتّصفُ بالفضيلة.


- الفضولي من الرجال: المشتغِل بالفضول، أَي الأمور التي لا تَعنِيه.|الفضولي (في الشَّرع) : من لم يكن وليَّا ولا وصيًّا ولا أصيلاً ولا وكيلاً.


- فضَّلَه على غيره: جعله أَو عَدَّه أَفضل منه.


- (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ مِفْضَالٌ : كَثِيرُ الفَضْلِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| فَضَلَ، يَفْضُلُ، مصدر فَضْلٌ.|1- فَضَلَ بَعْضُ الطَّعَامِ : بَقِيَ. ¨ :فَضَلَتْ لَدَيْهِ دُرَيْهِمَاتٌ :-فَضَلَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْءٌ قَلِيلٌ.|2- فَضَلَ الطَّعَامُ : زَادَ عَنِ الْحَاجَةِ- أَنْفَقَ مِنْ مَالِهِ مَا فَضَلَ.3- فَضَلَ الرَّجُلُ : صَارَ صَاحِبَ فَضْلٍ وَمَنْزِلَةٍ.|4- فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ- فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| فَضُلْتُ، أَفْضُلُ، مصدر فَضْلٌ، فُضُولٌ- فَضُلَ الرَّجُلُ : كَانَ ذَا فَضْلٍ أَوْ ذَا فَضِيلَةٍ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَفَاضَلَ، يَتَفَاضَلُ، مصدر تَفَاضُلٌ.|1- تَفَاضَلَ الجِيرَانُ : اِدَّعَى بَعْضُهُمُ التَّفَضُّلَ عَلَى البَعْضِ الآخَرِ- مِنْ عادَاتهمَا أَنْ يَتَفَاضَلاَ أَمَامَ النَّاسِ فِي كُلِّ مَجْلِسٍ :-تَتَفَاضَلُ الْمَخْلُوقَاتُ فيِ جَمِيعِ الأَوْصَافِ : (ابن حزم).|2- تَفَاضَلَ رِجَالُ القَرْيَةِ : تَنَافَسُوا فِي الفَضْلِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَفَضَّلْتُ، أَتَفَضَّلُ، تَفَضَّلْ، مصدر تَفَضُّلٌ.|1- تَفَضَّلَ عَلَيْهِ مِمَّا يَمْلِكُ : أَنَالَهُ مِنْ فَضْلِهِ.|2- تَفَضَّلَ عَلَيْهِ : اِدَّعَى الفَضْلَ عَلَيْهِ.|3- تَفَضَّلْ يَا وَلَدُ : دَعْوَةٌ لِلْمُخَاطَبِ لِلْجُلُوسِ أَوْ تَنَاوُلِ شَيْءٍ عَلَى سَبِيلِ التَّفَضُّلِ، التَّجَمُّلِ- تَفَضَّلُوا يَا نَاسُ، البَيْتُ بَيْتُكُمْ.|4- تَفَضَّلَتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتِ الفِضَالَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف).| فَاضَلْتُ، أُفَاضِلُ، فَاضِلْ، مصدر مُفَاضَلَةٌ.|1- فَاضَلَ صَاحِبَهُ : غَالَبَهُ فِي الفَضْلِ.|2- فَاضَلَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : وَازَنَ بَيْنَهُمَا لِيَحْكُمَ بِفَضْلِ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ- مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يُفَاضِلَ بَيْنَهُمَا.


- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أفْضَلَ، يُفْضِلُ، مصدر إفْضَالٌ.|1- مِنْ شِيَمِهِ أنْ يُفْضِلَ عَلَى الأَقْرَبِينَ وَالأبْعَدِينَ : أنْ يَنَالَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَإحْسَانِهِ.|2- أفْضَلَ عَلَيْهِ فِي الحَسَبِ وَالنَّسَبِ : صارَ أفْضَلَ مِنْهُ حَسَباً وَنَسَباً.|3- تَنَاوَلَ طَعاماً فَأفْضَلَ مِنْهُ : تَرَكَ مِنْهُ بَقِيَّةً.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| فَضَّلْتُ، أُفَضِّلُ، فَضِّلْ، مصدر تَفْضِيلٌ.|1- فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ : حَكَمَ لَهُ بِالْفَضْلِ عَلَى غَيْرِهِ.|2- فَضَّلَ العَمَلَ عَلَى النُّزْهَةِ : اِخْتَارَ العَمَلَ وَجَعَلَهُ أَفْضَلَ مِن...


- (مص فَضَلَ).|1- هُوَ كَثِيرُ الْفُضُولِ : يَسْعَى إِلَى التَّدَخُّلِ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ، فِيهِ حُبُّ الاطِّلاَعِ أَوالاِسْتِطْلاعِ.|2- عَمَلٌ أَثَارَ فُضُولَهُ : اِسْتِغْرَابَهُ وَدَهْشَتَهُ.


- (مصدر تَفَاضَلَ).|1- لاَ تَفَاضُلَ لأَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ : لاَ فَضْلَ.|2- عَلَيْهِمْ إِظْهَارُ التَّفَاضُلِ فِي مجَالِ الخَيْرِ : التَّنَافُسُ فِي الفَضْلِ.


- (مصدر تَفَضَّلَ).|1- رَغِبَ فِي التَّفَضُّلِ عَلَيْهِ : إِعْطَاؤُهُ، إِنَالَتُهُ شَيْئاً مِنْ فَضْلِهِ. | وَمَا ذَاكَ إِلاَّ بَسْطَةٌ عَنْ تَفَضُّلٍ ... ... عَلَيْهِمْ وَكَانَ الأَفْضَلَ الْمُتَفَضِّلُ | (الشنفرى).||2- دَعَاهُ إِلَى التَّفَضُّلِ : دَعَاهُ لِلْجُلُوسِ أَوْ تَنَاوُلِ شَيْءٍ عَلَى سَبِيلِ التَّجَمُّلِ.


- (مصدر فَاضَلَ).|-تَرَكَ لَهُ مَجَالَ الْمُفَاضَلَةِ بَيْنَ العَمَلَيْنِ : مَجَالُ الْمُوَازَنَةِ لِلْحُكْمِ بِفَضْلِ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ.


- (مصدر فَضَّلَ).|1- تَفْضِيلُهُ عَلَى غَيْرِهِ : جَعْلُهُ مُفَضَّلاً، مُتَقَدِّماً عَلَى غَيْرِهِ- وَفَضَّلَنَا اللَّهُ عَلَى كَثِيرٍ مِنْ خَلْقِهِ تَفْضِيلاً. (الجاحظ).|2- أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ : صِيغَةٌ عَلَى وَزْنِ :أَفْعَلُ : يُرَادُ بِهَا وَصْفُ الْمَوْصُوفِ بِالزِّيَادَةِ عَلَى غَيْرِهِ- أَكْبَرُ مِنْهُ سِنّاً :-هِيَ أَجْمَلُ مَنْ بِالْغُرْفَةِ.


- 1- اِرْتَدَى فُضُلاً : مَا يُلْبَسُ فِي البَيْتِ أَوْ لِلنَّوْمِ أَوِ العَمَلِ.|2- رَجُلٌ فُضُلٌ : أَيْ مُتَفَضِّلٌ بِثَوْبٍ وَاحِدٍ- اِمْرَأَةٌ فُضُلٌ.


- 1- كَانَتْ لَهُ الأفْضَلِيَّةُ :الأَسْبَقِيَّةُ.|2- بِالأفْضَلِيَّةِ : بالأَسْبَقِيَّةِ.|3- النَّاسُ سَواسِيَةٌ لاَ أفْضَلِيَّةَ بَيْنَهُمْ : لاَ امْتِيازَ بَيْنَهُمْ.


- جمع: ـات. | 1- فَضْلَةُ الطَّعَامِ : الْبَقِيَّةُ مِنْهُ- الإِنْجِيلُ يَقُولُ : لَيْسَ بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَى الإِنْسَانُ، ثَمَّ الْكَلْبُ يَجِدُ لُقْمَتَهُ أَيْضاً لَكِنَّهُ يَجِدُهَا فِي الْفَضَلاَتِ. (حنا مينه).|2- فَضْلَةُ ثَوْبٍ : الْقِطْعَةُ مِنْهُ الْمُتَبَقِّيَةُ مِنْ طَاقَتِهِ.


- جمع: أَفْضَالٌ. | (مصدر فَضَلَ).|-لَنْ يَنْسَى فَضْلَهُ : إِحْسَانَهُ، كَرَمَهُ.يوسف آية 38ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا (قرآن) :لَهُ حَظٌّ مِنْ ثَرَاءٍ وَفَضْلٌ مِنْ نِعْمَةٍ.|2- يَرْجِعُ لَهُ الفَضْلُ فِي ذَلِكَ : هُوَ الْمُسْتَحِقُّ لِكُلِّ تَقْدِيرٍ.|3- الْفَضْلُ فِي الْعَمَلِيَّةِ الْحِسَابِيَّةِ : مَا يَبْقَى بَعْدَ إِسْقَاطِ الأَقَلِّ مِنَ الأَكْثَرِ.|4- فَضْلاً عَنْ ذَلِكَ : زِيَادَةً عَلَى ذَلِكَ.|5- بِفَضْلِ الَّلهِ : بِعَوْنِهِ.|6- لاَ يَمْلِكُ دَفْتَراً فَضْلاً عَنْ كِتَابٍ : لاَ يَمْلِكُ دَفْتَراً وَلاَ كِتَاباً.


- جمع: أفَاضِلُ. مؤ: فُضْلَى. جمع: فُضْلَيَاتٌ. | (أفْعَلُ التَّفْضِيلِ).|1- هُوَ أفْضَلُ قَوْمِهِ : أكْثَرُهُمْ فَضْلاً.|2- هِيَ فُضْلَى بَنَاتِ عَصْرِها : أحْسَنُهُنَّ وأَعْلاَهُنَّ مَرْتَبَةً، أكْثَرُهُنَّ فَضْلاً- فُضْلَى السَّيِّدَاتِ.


- جمع: فَضَائِلُ. | 1- مَعْرُوفٌ بِالْفَضِيلَةِ :بِالدَّرَجَةِ الرَّفِيعَةِ فِي الْفَضْلِ.|2- فَضِيلَةُ الْعَمَلِ : مَزِيَّتُهُ- فَضِيلَةُ الصَّوْمِ.|3- صَاحِبُ الْفَضِيلَةِ، شَيْخُ الْمَشَايِخِ :لَقَبٌ لِصَاحِبِ الْفَضْلِ وَالْمَكَانَةِ وَهُوَ عَادَةً يَسْبِقُ لَفْظَ الشَّيْخِ.


- جمع: فُضَالاَتٌ. |-فُضَالَةُ الطَّعَامِ : الْبَقِيَّةُ مِنْهُ، فَضْلَتُهُ.


- جمع: فُضَلاَءُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-رَجُلٌ فَضِيلٌ : فَاضِلٌ، أَيْ مُتَّصِفٌ بِالفَضِيلَةِ.


- جمع: فُضْليَاتٌ. مؤنث أَفْضَل. | (صيغة فُعْلَى لِلتَّفْضِيلِ).|-هِيَ فُضْلَى بَنَاتِ الْحَيِّ : أَحْسَنُهُنَّ- فُضْلَيَاتُ السَّيِّدَاتِ.


- جمع: مَفَاضِلُ. | 1- اِرْتَدَتِ الْمِفْضَلَةَ بِمُجَرَّدِ دُخُولِهَا البَيْتَ : كِسَاءٌ، فُسْتَانٌ يُلْبَسُ فِي البَيْتِ، مَنَامَةٌ.|2- اِرْتَدَى العَامِلُ الْمِفْضَلَةَ : مَا يَلْبَسُهُ العَامِلُ فِي العَمَلِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مَنْسُوبٌ إِلَى الْفُضُولِ).|-رَجُلٌ فُضُولِيٌّ : الَّذِي يَتَدَخَّلُ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من فَضَّلَ) - عَمَلٌ مُفَضَّلٌ لَدَيْهِ : أَثِيرٌ لَدَيْهِ، ذُو حُظْوَةٍ- قَدَّمَ أَشْيَاءهُ الْمُفَضَّلَةَ.


- جمع: ـون، فُضَلاَءُ، ـات. | (فاعل من فَضَلَ).|-عَرَفْتُهُ رَجُلاً فَاضِلاً : ذَا فَضْلٍ وَمُرُوءةٍ وَخُلُقٍ حَسَنٍ.


- 1- « فواضل المال » : غلته من تجارة أو غلة أرض أو نحو ذلك


- 1- الفضولي : من يتدخل في ما لا يعنيه


- 1- المرة من فضل|2- بقية من الشيء|3- خمر|4- : أنظر فضل


- 1- إستفضل من الشيء : ترك منه بقية


- 1- أفضل أكثر فضلا ، جمع : أفضلون وأفاضل ، مؤنث فضلى جمع : فضليات وفضل


- 1- أفضل عليه : أناله من فضله|2- أفضل عليه في الحسب والأصل : صار أفضل منه|3- أفضل عليه : زاد وكان أكثر منه|4- أفضل من الشيء : ترك منه بقية


- 1- بقية من الشيء


- 1- تفاضل القوم : ادعى بعضهم الفضل على البعض الآخر|2- تفاضل القوم : تنافسوا في الفضل


- 1- تفضل عليه : أحسن إليه|2- تفضل عليه : ادعى الفضل عليه|3- تفضل : لبس « الفضال » ، وهو ثوب يلبس الإنسان كل يوم في بيته أو في عمله


- 1- ثوب يلبسه الإنسان في العمل أو للنوم أو في بيته ، جمع : مفاضل


- 1- طلب التفاصيل


- 1- فاضل : ذو فضل|2- فاضل : ذو فضيلة|3- فاضل : زائد على الحاجة


- 1- فاضلة : مؤنث فاضل|2- فاضلة : درجة سامية في الفضل|3- فاضلة : نعمة


- 1- فاضله : غالب في الفضل|2- فاضل بين الشيئين : قابل بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر


- 1- فضل : ثوب يتخذ في العمل أو للنوم ، أو يلبسه الإنسان في بيته|2- « رجل فضل » : أي متفضل بثوب واحد|3- « إمرأة فضل » : متفضلة بثوب واحد


- 1- فضل : كان ذا فضل|2- فضل : كان ذا فضيلة


- 1- فضل الشيء : زاد على الحاجة أو المطلوب|2- فضل الشيء : بقي « فضل لدي شيء من المال »|3- فضله : غلبه في الفضل


- 1- فضيل : ذو فضل|2- فضيل : ذو فضيلة ، جمع : فضلاء


- 1- فضيلة مزية : « فضيلة الصدق »|2- فضيلة : درجة سامية في الفضل والأخلاق الحميدة والصفات الرفيعة المتباعدة عن الرذيلة والنقيصة ، كالمحبة ، والإخلاص ، والتضحية|3- فضيلة : لقب الشيخ


- 1- كثير الإفضال ، كريم ، معطاء


- 1- كثير الفضل


- 1- كثير الفضل ، جمع : مفاضيل : « هو مفضال على قومه »


- 1- مصدر فاضل|2- : أنظر فضل


- 1- مصدر فضل|2- « أفعل التفضيل » في اللغة : صيغة تدل على وصف شيء بزيادة على غيره ، نحو : « سمير أذكى من عصام »


- 1- مصدر فضل|2- ما لا فائدة منه|3- تدخل الإنسان في ما لا يعنيه


- 1- مفضل : كثير الفضل|2- مفضل : ثوب يلبسه الإنسان في العمل أو للنوم أو في بيته


- 1- مفضل : محكوم له بالفضل على غيره|2- مفضل : كثير الفضل


- ف ض ل: (الْفَضْلُ) وَ (الْفَضِيلَةُ) ضِدُّ النَّقْصِ وَالنَّقِيصَةُ. وَ (الْإِفْضَالُ) الْإِحْسَانُ. وَرَجُلٌ (مِفْضَالٌ) وَامْرَأَةٌ (مِفْضَالَةٌ) عَلَى قَوْمِهَا إِذَا كَانَتْ ذَاتَ فَضْلٍ سَمْحَةً. وَ (أَفْضَلَ) عَلَيْهِ وَ (تَفَضَّلَ) بِمَعْنًى. وَ (الْمُتَفَضِّلُ) الَّذِي يَدَّعِي الْفَضْلَ عَلَى أَقْرَانِهِ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ} [المؤمنون: 24] وَ (أَفْضَلَ) مِنْهُ شَيْئًا وَ (اسْتَفْضَلَ) بِمَعْنًى. وَ (فَضَّلَهُ) عَلَى غَيْرِهِ (تَفْضِيلًا) أَيْ حَكَمَ لَهُ بِذَلِكَ أَوْ صَيَّرَهُ كَذَلِكَ. وَ (فَاضَلَهُ) (فَفَضَلَهُ) مِنْ بَابِ نَصَرَ أَيْ غَلَبَهُ بِالْفَضْلِ. وَ (الْفَضْلَةُ) وَ (الْفُضَالَةُ) مَا فَضَلَ مِنَ الشَّيْءِ. وَ (فَضَلَ) مِنْهُ شَيْءٌ مِنْ بَابِ نَصَرَ. وَفِيهِ لُغَةٌ ثَانِيَةٌ مِنْ بَابِ فَهِمَ. -[241]- وَفِيهِ لُغَةٌ ثَالِثَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْهُمَا: فَضِلَ بِالْكَسْرِ يَفْضُلُ بِالضَّمِّ وَهُوَ شَاذٌّ لَا نَظِيرَ لَهُ.


- فَضيلة ، جمع فَضائلُ.|1- درجة رفيعة في الفضل وحسن الخلق، ميزة أخلاقيّة، عكسها رذيلة :-الصبر فضيلة، - ربُّوا البنات على الفضيلة |• أمّهات الفضائل: الحكمة، - العفة، - الشجاعة، - العقل. |2 - لقب يسبق اسم الملك أو المفتي أو الشيخ، أو غيرهم من أصحاب المقامات الرَّفيعة :-فضيلة شيخ الأزهر/ المفتي |• صاحب الفضيلة: لقب يسبق الشيخ أو عالم الدِّين. |3 - مَزِيّة :-فضيلة العقل إحكام الفكر، - فضيلة السفر بالطائرة سرعة الوصول وقلة الجهد |• أمُّ الفضائل: كنية العلم.


- فَضْلة ، جمع فَضَلات وفَضْلات وفِضال.|1- فُضالة، بقيَّة الشَّيء :-فَضَلات المائدة، - فَضْلة طعام |• فَضَلات الجسم: ما يخرج منه من براز وبول. |2 - قطعة متبقّية من طاقة الثوب بعد البيع منها :-اشترت فَضْلَة قماش لتصنع ثوبًا.|3 - (النحو والصرف) ما يمكن حذفه من الجملة والاستغناء عنه، عكسه عُمْدة.


- تفضيل :مصدر فضَّلَ. |• أفعل التَّفضيل/ اسم التَّفضيل: (النحو والصرف) صيغة تدل على وصف شيء بزيادة على غيره.


- تفاضُليّ :اسم منسوب إلى تفاضُل. |• السِّعر التَّفاضليّ/ المعدَّل التَّفاضليّ: اختلاف في قيمة الأجر المدفوع للعمل نفسه لاختلاف الظُّروف. |• أجور تفاضليّة: أجور تتفاوت بحسب الظروف.


- فضُلَ يَفضُل ، فُضولاً ، فهو فاضِل | • فضُل الرجلُ اتصف بالفضيلة؛ بدرجة رفيعة من حسن الخلق :-فضُلت امرأة، - فضُل أقاربه، - شخصٌ فاضِل، - امرأةٌ فاضلة.|• فضُل الشَّيءُ: تميَّز :- {وَيَفْضُلُ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ} [قرآن] .


- فَضَّال :صيغة مبالغة من فضُلَ وفضَلَ/ فضَلَ على: :-المؤمن فضَّال على غيره: كثير الفضل.


- فضيل ، جمع فُضَلاءُ: فاضِل، مُتَّصف بالفضيلة، حسن الخلق :-كان شخصًا فضيلاً، - أيها السادة الفضلاء |• الشَّهرُ الفضيل: شهر رمضان.


- فُضوليّ :- اسم منسوب إلى فُضول: مُتطَفِّل؛ من يتدخل فيما لا يعنيه :-لا تكن فضوليًّا، - جارٌ فُضوليّ.|2- (الفقه) مَنْ لم يكن وليًّا ولا وصيًّا ولا أصيلاً ولا وكيلاً.


- فَضْل ، جمع فُضول (لغير المصدر).|1- مصدر فضَلَ/ فضَلَ على |• بفضْل كذا: بسببه، - فضلاً عن/ فضلاً على: من باب أولى، بالإضافة إلى، علاوة على، - كان له الفضل في كذا/ يرجع إليه الفضل في كذا: لولاه ما تحقق، - مِنْ فضلك: أرجوك (تُستخدم كطلب مُهذَّب). |2 - إحسان بلا مقابل، هِبة، نعمة :-كان من أصحاب الفضل، - هذا من فضل ربي، - {يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللهِ وَفَضْلٍٍ} - {قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا}: بالإسلام أو القرآن.|3 - زيادة، بقيّة :-تصدَّقْ من فضل مالِك.|4 - رزق :- {يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ} .|• ذو الفضل: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُنعِم بما لا يلزمه :- {وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} .|• ربا الفضل: (الفقه) بيع الشيء بهدف زيادة العوض أو مضاعفته، كأن يبيع أحدهم رطلاً برطلين، أو يقرض مبلغًا من المال بهدف الحصول عليه فيما بعدُ مضاعفًا.


- تفاضلَ يتفاضل ، تفاضُلاً ، فهو مُتفاضِل | • تفاضل القومُ تنافسوا في الفضل :-تفاضل أبو بكر وعمر - رضي الله عنهما، - في أعمال البرِّ.


- فضَّلَ يفضِّل ، تفضيلاً ، فهو مُفضِّل ، والمفعول مُفضَّل | • فضَّله على غيره ميّزه عليه، حكم له بالفضل عليه، عدَّه أحسن منه :-فضَّل الموتَ على الخيانة، - فضَّل صديقَه على نفسه، - {وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ} .


- أفضلَ على / أفضلَ من يُفضل ، إفضالاً ، فهو مُفْضِل ، والمفعول مُفْضَل عليه | • أفضل عليه |1 - زاد :-رأيت صفَّهم قد أفضل على صفِّنا.|2- أناله من فضله وأحسن إليه، أنعم عليه. |• أفضل عليه في الحسب: صار أفضل منه. |• أفضل منه: ترك منه بقية :-أكل الطعام وأفضل منه.


- أفضليَّة :مصدر صناعيّ من أفضلُ: زيادة في الفضل على مفضول، أوّلية، أوْلويّة، استحقاق (من حيث المنزلة) :-نستورد هذا المنتج بسبب أفضليته |• الأفضليّة لكذا: يُفضَّل كذا على غيره.


- استفضلَ / استفضلَ من يستفضل ، استفضالاً ، فهو مستفضِل ، والمفعول مستفضَل | • استفضل الشَّيءَ أخذه زائدًا على حقِّه :-أخذ حقَّه واستفضل ألْفًا.|• استفضل من الشَّيءِ: أبقى منه بقيَّة :-أنفق الثَّروة كلَّها ولم يستفضل منها شيئًا.


- فُضول :- مصدر فضُلَ. |2 - ما لا فائدة فيه :-إنَّ هذا من فُضول الكلام.|3 - تطفُّل، تدخُّل المرء فيما لا يعنيه :-أثاره فُضوله، - تطلّع إليه بفضول.|4 - رغبة في المعرفة :-الطفل لديه فضول زائد، - أذكى ذلك من فُضُولها: أثارها.|• فُضول البدن: (طب) ما يخرج منه طبيعيًّا بدون معالجة كالعرق والرِّيق. |• فُضول مرضيّ: (علوم النفس) فضول ناتج من اختلال نفسيّ، فضول يظهر على نحو شبيه بالاضطراب العقليّ ويدل عليه. |• حلف الفضول: حلف جرى بين قبائل من قريش أيام الرسول صلّى الله عليه وسلّم قبل بعثته تعاهدوا فيه على ألاّ يجدوا مظلومًا في مكّة إلاّ نصروه.


- فاضلَ يفاضل ، مُفاضَلةً وفِضالاً ، فهو مفاضِل ، والمفعول مُفاضَل (للمتعدِّي) | • فاضل بين الشيئين وازن بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر :-فاضل بين وظيفتين.|• فاضل فلانًا: فاخره، غالبه في الفضل :-فاضل صديقَه ففضَله.


- تفاضُل :مصدر تفاضلَ. |• حساب التَّفاضُل: (الجبر والإحصاء) فرع الرياضيّات الذي يبحث في المفاضلة أو المقارنة أو الموازنة بين جزئيات كميتين بينهما ارتباط بإيجاد معدّل تغير إحداهما بالنسبة للأخرى :-درس حساب التفاضل في المرحلة الثانوية.


- تفضَّلَ على يتفضّل ، تفضُّلاً ، فهو مُتفضِّل ، والمفعول مُتفضَّلٌ عليه | • تفضَّلَ عليه |1 - أحسن إليه، أنعم عليه :-يتفضّل على الفقراء بماله وعطفه.|2- ادّعى الفضل عليه، تميَّز وتفوَّق :-تفضَّل على زميله في العمل، - {مَا هَذَا إلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ} .|3 - تكرَّم، تلطَّف :-تفضّل بقبول الدعوة، - تفضَّل بالإجابة عن سؤاله |• تفضَّلْ (بصيغة الأمر): دعوة للمخاطب إلى الدخول أو الجلوس أو تناول شيء أو نحو ذلك، - وتفضَّلوا بقبول بالغ الاحترام/ وتفضَّلوا بقبول فائق الاحترام: عبارة تُذيَّل بها الرَّسائل.


- مُفاضَلة :- مصدر فاضلَ: :-لا مفاضلة بينهما.|2- (علوم النفس) عملية تفكير يوازن فيها بين أمرين بقصد اختيار أحدهما.


- مُفضَّل :- اسم مفعول من فضَّلَ. |2 - مُقرَّب :-صديقه المفضَّل.


- فاضِل ، جمع فاضلون وفُضَلاءُ، مؤ فاضلة، جمع مؤ فاضلات وفواضل: اسم فاعل من فضُلَ وفضَلَ/ فضَلَ على. |• الفاضِل: تُستخدم في الخطاب المباشر خاصَّة في التَّحيّات :-الأستاذ الفاضل.


- أفضلُ ، جمع أفضلون وأفاضِلُ، مؤ فُضْلَى، جمع مؤ فُضْلَيات وفُضَل: اسم تفضيل من فضُلَ: أحسن، أوفق، أتمّ :-عرض الموضوع بصورة أفضل، - فُضليات السيِّدات، - الحل الأفضل، - هذا أفضل من ذاك.|• الأفضلان: العَدْل والنَّظر.


- فضَلَ / فضَلَ على يَفضُل ، فَضْلاً ، فهو فاضِل ، والمفعول مفضول عليه | • فضَل الشَّيءُ |1 - زاد على حاجته :-أنفق ما فضل من ماله على الفقراء.|2- بقِي :-رغم إسرافه فضَل معه مالٌ، - هل فضَل معك شيء؟ .|• فضَل فلانٌ على غيره: إذا غلب بالفضل عليهم :-الفضل للمبتدي وإن أحسن المقتدِي.


- فُضالة ، جمع فُضالات.|1- فَضْلة، بقيّة الشَّيء :-فُضالة الطعام/ المائدة/ احتراق الخشب.|2- مادّة ثانويّة تُستخلص خلال تصنيع مادة رئيسيّة.


- مِفضال :مؤ مِفْضال ومِفْضالَة: صيغة مبالغة من فضُلَ وفضَلَ/ فضَلَ على: كثير الفضل والعطاء :-رجل مِفضال: ذو معروف، - امرأة مِفْضال/ مِفْضالَة.


- فُضْلى ، جمع فُضْلَيات وفُضَل: مؤنَّث أفضلُ: :-الاستقامة هي السياسة الفُضْلى، - فُضْليات السيدات.


- فَضْل ، جمع فُضول (لغير المصدر).|1- مصدر فضَلَ/ فضَلَ على |• بفضْل كذا: بسببه، - فضلاً عن/ فضلاً على: من باب أولى، بالإضافة إلى، علاوة على، - كان له الفضل في كذا/ يرجع إليه الفضل في كذا: لولاه ما تحقق، - مِنْ فضلك: أرجوك (تُستخدم كطلب مُهذَّب). |2 - إحسان بلا مقابل، هِبة، نعمة :-كان من أصحاب الفضل، - هذا من فضل ربي، - {يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللهِ وَفَضْلٍٍ} - {قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا}: بالإسلام أو القرآن.|3 - زيادة، بقيّة :-تصدَّقْ من فضل مالِك.|4 - رزق :- {يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ} .|• ذو الفضل: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُنعِم بما لا يلزمه :- {وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} .|• ربا الفضل: (الفقه) بيع الشيء بهدف زيادة العوض أو مضاعفته، كأن يبيع أحدهم رطلاً برطلين، أو يقرض مبلغًا من المال بهدف الحصول عليه فيما بعدُ مضاعفًا.


- فضَلَ / فضَلَ على يَفضُل ، فَضْلاً ، فهو فاضِل ، والمفعول مفضول عليه | • فضَل الشَّيءُ |1 - زاد على حاجته :-أنفق ما فضل من ماله على الفقراء.|2- بقِي :-رغم إسرافه فضَل معه مالٌ، - هل فضَل معك شيء؟ .|• فضَل فلانٌ على غيره: إذا غلب بالفضل عليهم :-الفضل للمبتدي وإن أحسن المقتدِي.


- فضُلَ يَفضُل ، فُضولاً ، فهو فاضِل | • فضُل الرجلُ اتصف بالفضيلة؛ بدرجة رفيعة من حسن الخلق :-فضُلت امرأة، - فضُل أقاربه، - شخصٌ فاضِل، - امرأةٌ فاضلة.|• فضُل الشَّيءُ: تميَّز :- {وَيَفْضُلُ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ} [قرآن] .


- فضَّلَ يفضِّل ، تفضيلاً ، فهو مُفضِّل ، والمفعول مُفضَّل | • فضَّله على غيره ميّزه عليه، حكم له بالفضل عليه، عدَّه أحسن منه :-فضَّل الموتَ على الخيانة، - فضَّل صديقَه على نفسه، - {وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ} .


- ل والفضيلة الفضْ : خلاف النقص والنقيصة. والإفْضال: الإحسان. ورجل مفْضال وامرأة مفْضالة على قومها، إذا كانت ذات فضْ ل سمحة. وأفْضل عليه وتفضّل بمعنى. والمتفضّل أيضا: الذي يدّعي الفضْل على أقرانه. ومنه قوله تعالى: " يريد أن يتفضّل عليكم " . وأْفضْلت منه شيئا واسْتْ فضْلت، بمعنى. وفضّلْته على غيره تْ فضيلا، إذا حكمت له بذلك، أي صيّرته كذلك. وفاضلْتهففضْلته، إذا غلبته بالفضْل. والفضْلة والفضالة: مافضل من شيء. وفضل منه شيء يْ فضل، مثل دخل يدْخل. وفيه لغة أخرىفضل يْ فضل، مثل حذر يحْذر، حكاها ابن السكيت. وفيه لغة ثالثة مركبّة منهما:فضل بالكسر يفْضل بالضم، وهو شاذّ لا نظير له. وتفضّلت المرأة في بيتها، إذا كانت في ثوب واحد، كالخيْعل ونحوه. وذلك الثوب مْ فضل، والمرأةفضل، وكذلك الرجل. وإنّه لحسن الفضْلة.


- ,أخفق,ألصق,إنحط,حقر,خسر,رسب,سفل,فشل,


- ,ألصق,امتهن,انكسر,تخلف,تراجع,تقهقر,جمع,خاب,خسر,ضم,فشل,لحم,وصل,


- ,أجبر,أرغم,أكره,ألزم,اقتدى ب,جبر,غصب,قسر,


- ,أضية,أذى,أذية,أذية,إساءة,إمساك,إساءة,إقتصاد,بخل,تقتير,تقتير,حقارة,حبس,حرص,دناءة,


- bounty


- for the Grace


- for the Grace of Allah


- had been the bounty


- has bestowed


- has favored


- is Full of Bounty


- is surely Full of Bounty


- is the Bounty


- is the Grace


- merit


- of bounty


- of grace


- Preferred


- superiority


- the Bounty


- the Favor


- the Grace




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.