المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: برشاء
جذر الكلمة: برش

- البَرَش والبُرْشَةُ: لون مختلف، نقطة حمراء وأُخرى سوداء أَو غَبْراء أَو نحو ذلك. والبَرَش: من لُمَعِ بياضٍ في لون الفرس وغيره أَيّ لون كان إِلا الشُّهْبَة، وخص اللحياني به البِرْذَوْنَ، وقد بَرِشَ وابْرَشَّ وهو أَبْرَشُ؛ الأَبْرَشُ: الذي فيه أَلوان وخِلْط، والبُرْشُ الجمع. والبَرَش في شعر الفرس: نُكَتٌ صِغار تخالف سائر لونه، والفرس أَبْرَش وقد ابْرشَّ الفرس ابْرِشاشاً، وشاة بَرْشاءُ: في لونها نُقَط مختلفة. وحَيَّة بَرْشاءُ: بمنزلة الرَّقْشاءِ، والبَرِيش مثله؛ قال رؤبة: وتَرَكَتْ صاحِبَتي تَفْرِيشي، وأَسْقَطَتْ مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ أَي فيه أَلوان. والأَبرشُ: لقب جَذِيمَةَ بن مالك وكان به بَرَص فكنَوْا به عنه، وقيل: سمي الأَبرَش لأَنه أَصابه حَرْق فبقي فيه من أَثر الحرْق نُقَط سُود أَو حُمْر، وقيل: لأَنه أَصابه بَرَص فهابت العرب أَن تقول أَبْرَص فقالت أَبْرَش. وفي التهذيب: وكان جَذِيمَةُ الملِكُ أَبْرَصَ فلقَّبته العرب الأَبرَش؛ الأَبرَش: الأَرْقَط والأَنْمَر الذي تكون فيه بقعة بيضاء وأُخرى أَيّ لون كان، والأَشْيَم: الذي يكون به شَامٌ في جسده، والمُدَثَّر: الذي يكون به نُكَت فوق البَرَش. وفي حديث الطرماح: رأَيت جَذِيمَةَ الأَبرَشَ قصيراً أُبَيْرِش؛ هو تصغير أَبرَش. والبُرْشة: هو لون مختلط حمرة وبياضاً أَو غيرهما من الأَلوان. وبِرْذَوْنٌ أَرْبَشُ: ذو بَرَش. وسنة رَبْشاء ورَمْشاء وبَرْشاء: كثيرة العُشْب. وقولهم: دخلنا في البَرْشاءِ أَي في جماعة الناس. ابن سيده: وبَرْشاءُ الناسِ جماعتُهم الأَسود والأَحمر، وما أَدري أَيُّ البَرْشاءِ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو. وأَرض بَرْشاءُ ورَبْشاءُ: كثيرة النبت مختلف أَلوانها، ومكان أَبْرَش كذلك. وبنو البَرْشاءِ: قبيلة، سموا بذلك لِبَرَشٍ أَصاب أُمهم؛ قال النابغة:ورَبُّ بَني البَرْشاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِها وشَيْبَانَ، حَيْثُ اسْتَنْهَلتْها المَناهِلُ وبُرْشان: اسم. والأَبْرَشِيَّةُ: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرَةً، وطَرْفِي وَراءَ النَّاظِرِين قَصِيرُ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: برشاء
جذر الكلمة: برش

- ـ البَرَشُ، محرَّكةً، ـ والبُرْشَةُ، بالضم، في شَعَرِ الفرسِ: نُكَتٌ صِغارٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ، ـ والفرسُ أبْرَشُ وبَريشٌ، وبَياضٌ يَظْهَرُ على الأظْفَارِ، وجَذيمَةُ الأَبْرَشُ مَلِكٌ، وكان أبْرَصَ، فهابَتِ العَرَبُ أن تقولَهُ، فقالتِ الأَبْرَشُ. ـ ومكانٌ أبْرَشُ: مُخْتَلِفُ الألْوانِ، كثيرُ النباتِ. ـ والأرضُ بَرْشاءُ. ـ وسَنَةٌ بَرْشاء: كثيرةُ العُشْبِ. ـ والبَرْشاءُ: الناسُ، أو جَماعَتُهُم، ولَقَبُ أُمِّ ذُهْلٍ، وشَيْبَانَ وقَيْسٍ بني ثعلبةَ، لِبَرَشٍ أصابَها، أو لِما جَرَى بينها وبينَ ضَرَّتِها، وهم بنُو البَرْشاءِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: برشاء
جذر الكلمة: برش

- البُرْش : حَصيرٌ صَغيرٌ من سعف النَّخْل، يُجلَس عليه ., بَرِشَ بَرِشَ بَرَشاً، وبُرْشَةً: اختلف لونه فكانت فيه نقطةٌ حمراءُ، وأُخرى سوداءُ أو غبراءُ أو نحو ذلك فهو أَبْرَشُ. يقال: جِلْدٌ أَبْرَشُ، وفَرَسٌ أَبْرَشُ، وروض أَبْرَشُ.| وهى بَرْشاءُ. والجمع : بُرْشٌ., الأَبْرَشِيَّة : مِنْطقة من البلاد تخضع لسلطة أَسْقُفْ ., ابْرَشَّ : بَرِش.


المعجم الغني
الكلمة: برشاء
جذر الكلمة: برش

- (فعل: ثلاثي لازم).| بَرِشَ، يَبْرَشُ، مصدر بَرَشٌ، بُرْشَةٌ- بَرِشَ جِلْدُهُ : كانَتْ عَلَيْهِ نُقَطٌ مُخْتَلِفَةُ الألْوانِ.


المعجم الرائد
الكلمة: برشاء
جذر الكلمة: برش

- 1- البرشاء من السنين : كثيرة العشب, 1- أبرش : من على جلده نقط بيضاء ، أو نقط يختلف لونها عن لون الجلد : « فرس أبرش »|2- « مكان أبرش » : كثير النبات مختلف الألوان, 1- مبرش : من كان على جلده نقط بيض ، أو نقط يخالف لونها لون جلده, 1- حصير يعمل من أوراق النخيل, 1- كان على جلده نقط بيضاء ، أو نقط يختلف لونه عن لون الجلد, 1- كان على جلده نقط مختلفة الألوان, 1- أماكن أو رعية تابعة لسلطة الأسقف أو الكاهن الروحية, 1- مصدر برش|2- بياض يظهر على الأظفار, 1- مصدر برشن|2- خبز رقيق يستعمل لختم الرسائل|3- غلف صغيرة رقيقة مجوفة توضع فيها الأدوية|4- عند بعض المسيحيين : خبز فطير رقيق يستعمل للتقديس


المعجم المعاصر
الكلمة: برشاء
جذر الكلمة: برش

- بروش :دَبّوس للزِّينة كبير نسبِيًّا., بُرْش ، جمع بُروش: حَصيرٌ صغيرٌ من سَعَف النّخْل، يُجلس عليه (يكون في السِّجن عادة).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: برشاء
جذر الكلمة: برش

- بُرْش ، جمع بُروش: حَصيرٌ صغيرٌ من سَعَف النّخْل، يُجلس عليه (يكون في السِّجن عادة).


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: برشاء
جذر الكلمة: برش

- في شعر الفرس البرش : نكت صغار تخالف سائرلونه. والفرسأبرْش. وقد ابرْشّ الفرس ابْرشاشا. وقولهم: دخلنا في البرْشاء، أي في جماعة الناس. قال ابن السكيت: يقال: ما أدري أي البرْشاء هو؟ أيْ أيّ الناس هو؟