المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تألق
جذر الكلمة: ألق

- الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ: الجُنُون، وهو فَوْعل، وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً. ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق؛ قال الرياشي: أَنشدني أَبو عبيدة: كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ ويقال للمجنون: مُأَوْلَق، على وزن مُفَوْعل؛ وقال الشاعر: ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه، فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي، أَي هَجْوتُه. قال الجوهري: وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول؛ قال ابن بري: قولُ الجوهري هذا وهَم منه، وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ، وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة. أَبو زيد: امرأَة أَلَقى، بالتحريك، قال وهي السريعة الوَثْبِ؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر: ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْـ نِ، مُحْرَفةُ الساقِ، ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي: شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَق قال: المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه. وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً، فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق؛ قال ابن بري: شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى: وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها، من طائِف الجِنِّ، أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ: أَباهِل، ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ، أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ؟ والمأْلُوق: اسم فرس المُحَرِّش (* قوله «المحرش» بالشين المعجمة، وفي القاموس بالقاف). بن عمرو صفة غالبة على التشبيه. والأَولَقُ: الأَحمق. وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً: لمَعَ وأَضاء؛ الأَول عن ابن جني؛ وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال: تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها، فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف. والائتلاقُ: مثل التأَلُّق. والإلَّق: المُتأَلِّق، وهو على وزن إمَّع. وبرقٌ أَلاّق: لا مطر فيه. والأَلْقُ: الكذب. وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب. والإلاق: البرق الكاذب الذي لا مطر فيه. ورجل إلاقٌ: خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق؛ قال النابغة الجعدي: ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ، كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً. وبرق أُلَّق: مثل خُلَّب. والأَلوقةُ: طعام يُصلَح بالزُّبد؛ قال الشاعر: حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ، يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْمِ قال ابن بري: قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب، وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة؛ وأَنشد لرجل من عُذْرة: وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ، وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده: والأَلوقة الزبدة؛ وقيل: الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها، قال: وقد توهم قوم أَن الأَلوقة (* قوله «أن الألوقة لما إلخ» كذا بالأصل، ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها). لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما، وذلك باطل، لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل، والمثال مثاله، فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً، كما قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل.ورجل إلْقٌ: كَذُوب سيِّء الخُلُق. وامرأَة إلقة: كَذُوب سيئة الخلق.والإلْقة السِّعْلاة، وقيل الذئب. وامرأَة إلْقةٌ: سريعة الوثب. ابن الأَعرابي: يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق. قال الليث: الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن. وفي الحديث: اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ؛ هو الجنون؛ قال أَبو عبيد: لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون، قال: ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب، وهو الأَلْق والأَوْلَق، قال: وفيه ثلاث لغات: أَلْق وإلْق، بفتح الهمزة وكسرها، ووَلْق، والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ، ومن الثاني ولَقَ يلِقُ. ويقال: به أُلاق وأُلاس، بضم الهمزة، أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس. ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب: أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب؛ وقال القتيبي: هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة، وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه، وإنما يتكلم بما سمع منه. ورجل إلاق، بكسر الهمزة، أَي كذوب، وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه. والأَلاَّق أَيضاً: الكذاب، وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً. وقال أَبو عبيدة: به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس، وهو الجنون. والإلق، بالكسر: الذئب، والأُنثى إلْقة، وجمعها إلَقٌ، قال: وربما قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق، ولكن قرد ورُبّاح؛ قال بشر بن المُعتمِر: تبارَكَ اللهُ وسبحانَه، مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم: الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه، ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ، وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها، والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها، لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ، وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ، وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ وإلْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها، والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تألق
جذر الكلمة: ألق

- ـ ألَقَ البَرْقُ يألِقُ ألْقاً وإِلاقاً، ككتابٍ: كَذَبَ، فهو الاَّقٌ. وككِتابٍ: البَرْقُ الكاذِبُ الذي لا مَطَرَ له. ـ والإِلْقُ، بالكسر: الذئبُ. ـ والإِلْقَةُ: الذِّئْبَةُ، والقِرْدَةُ، ذَكَرُها: قِرْدٌ، لا إِلْقٌ، والمرأةُ الجَريئَةُ. ـ والأَوْلَقُ: الجُنونُ، أُلِقَ، كعُنِيَ، ألْقاً، ـ وـ : سيفُ خالِدِ بنِ الوَليدِ، رضي الله تعالى عنه. ـ والمَألوقُ: المَجْنونُ، ـ كالمُأوْلَقِ، وفرسُ المُحَرِّقِ بنِ عَمْرٍو. ـ والمِئْلَقُ، كمِنْبَرٍ: الأحمقُ، أو المَعْتوهُ. ـ وامرأةٌ ألَقَى، كجَمَزَى: سريعةُ الوَثْبِ. وكغُرابٍ: جبلٌ بالتِيهِ. وكإِمَّعٍ: المُتَألِّقُ. ـ والأَلوقَةُ: طعامٌ طَيِّبٌ، أو زُبْدٌ بِرُطَبٍ. ـ وتألَّقَ البَرْقُ: التَمَعَ، ـ كائْتَلَقَ، ـ وـ المرأةُ: تَبَرَّقَتْ وتَزَيَّنَتْ، أو شَمَّرَتْ للخُصومَةِ، واسْتَعَدَّتْ للشَرِّ، وَرَفَعَتْ رأسَها.


المعجم الوسيط
الكلمة: تألق
جذر الكلمة: ألق

- الإِلْقة : مؤنث الإِلْق.|الإِلْقة الذئبة.|الإِلْقة المرأَة الجريئة. والجمع : إِلَقٌ., الإِلْقُ : الكذوب السَّيِّئ الخُلُق.|الإِلْقُ الذئب., الأُلَّق : يقال: برق أُلَّقٌ: لا مطر معه., ائْتَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ., الأُلْقَةُ : البرق واللمعان., أَلَقَ البرقُ أَلَقَ أَلِيِقًا: لمع وأَضاءَ.|أَلَقَ أَلْقًا، وإِلاَقًا: كَذَب ولم يَعْقُبه مطر، فهو آلِق وأَلاَّق.|أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب., أُلِق فلان أَلْقًا، وأُلاقًا: جُنَّ، فهو مأْلوق., الأَوْلَق : الجنون.|الأَوْلَق الأَحمق.| الأَوْلَق المعتوه.| (وانظر: ولق) ., المِئْلَق : المعتوه.|المِئْلَق الأَحمق. والجمع : ملآق., تَأَلَّق البرقُ: ائتلق.|تَأَلَّق المرأَةُ: تَزيَّنت وبَرَقَت.|تَأَلَّق شمَّرت للخصومة، واستعدَّت للشرّ.


المعجم الغني
الكلمة: تألق
جذر الكلمة: ألق

- (مصدر تَأَلَّقَ).|1- تَأَلُّقُ الْمَنَارِ : اِنْبِعَاثُ نُورِهِ.|2- كَانَ فِي تَأَلُّقِهِ الكَامِلِ : فِي بَهَائِهِ وَجَمَالِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَأَلَّقَ).|1- نَجْمٌ مُتَأَلِّقٌ : سَاطِعٌ، لاَمِعٌ.|2- كَانَ مُتَأَلِّقاً فيِ مَجْلِسِهِ : بَارِزاً., (فعل: خماسي لازم).| اِئْتَلَقَ، يَأْتَلِقُ، مصدر اِئْتِلاَقٌ- اِئْتَلَقَ البَرْقُ : لَمَعَ., (فعل: ثلاثي لازم).| أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ- أَلِقَ البَرْقُ :كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ., (فعل: خماسي لازم).| تَأَلَّقْتُ، أَتَأَلَّقُ، مصدر تَأَلُّقٌ.|1- دَوَّى الرَّعْدُ وَتَأَلَّقَ البَرْقُ : لَمَعَ- تَأَلَّقَ النَّجْمُ :-لَيْلٌ غَابَ بَدْرُهُ وَتَأَلَّقَتْ نُجُومُهُ. (م. حسين هيكل).|2- تَأَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلِ زِفَافٍ : تَزَيَّنَتْ., (فعل: ثلاثي لازم).| ألَقَ، يَأْلِقُ، مصدر ألِيقٌ- ألَقَ البَرْقُ : لَمَعَ، أضَاءَ ., (مصدر أَلَقَ).|-ألْقُ البَرْقِ :لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ., (مصدر اِئْتَلَقَ).|-اِئْتِلاَقُ البَرْقِ : لَمَعَانُهُ., رَجُلٌ إِلْقٌ :كَذُوبٌ، سَيِّئُ الْخُلُقِ.|2.: ذِئْبٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: تألق
جذر الكلمة: ءلق

- 1- إئتلق البرق : لمع, 1- مئلق : مجنون|2- مئلق : أحمق ، غبي, 1- إلق : سيئ الخلق|2- إلق : كذوب|3- إلق الذئب, 1- تألق البرق : لمع وأضاء|2- تألقت المرأة : تزينت, 1- ألق البرق : لمع ، أضاء, 1- جن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تألق
جذر الكلمة: ألق

- أل ق: (تَأَلَّقَ) الْبَرْقُ لَمَعَ وَ (أْتَلَقَ) أَيْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: تألق
جذر الكلمة: ألق

- تألُّق :مصدر تألَّقَ. |• تألُّق حراريّ: (الطبيعة والفيزياء) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج., ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق | • ألَق البرقُ لمَع وأضاء., أليق :مصدر ألَقَ., أُلقيَّة ، جمع ألاقي: ما يُلقى من الأحاجي والألغاز., ألقى / ألقى بـ يُلقي ، ألْقِ ، إلقاءً ، فهو مُلْقٍ ، والمفعول مُلْقًى | • ألقاه إلى الأرض/ ألقاه على الأرض/ ألقاه في الأرض طرحه، رماه وقذف به :-ألقاه أرضًا، - {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} - {وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ. وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ}: أخرجت |• ألقت الباخرةُ مَرَاسيها: حطَّت بعد أن وصلت ميناءها، - ألقى القفّاز: تحدّى، - ألقى جانبًا: أهمل وترك، - ألقى حبلَه على غاربه: تركه يتصرّف على هواه، - ألقى سلاحَه: استسلم، خضع، - ألقى عصا التَّطواف: استقرَّ، أقام، - أُلقي عليه القبْضُ: أمسكت به الشُّرطة، - ألقى عنه الهمّ: طرحه، - ألقى فيه متاعَه: وضعه، - ألقى في يده زمامَ الأمر: فوضه إليه، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء، - ألقى نفسَه بين أحضانه: سلّم أمرَه إليه، - لا يلقي له بالاً: لا يهتمّ به. |• ألقى الدَّرسَ: أملاه وعلّمه :-ألقى خطابًا في السياسة، - ألقى المحاضرةَ، - {بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ. وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ}: قدّم:-? ألقى الضَّوءَ على الموضوع/ ألقى ضوءًا على الموضوع: وضّحه وبيّنَه، - ألقى عليه القولَ: أملاه، - ألقى عليه سؤالاً: وجّهه إليه. |• ألقى إليه القولَ/ ألقى بالقول: أبلغه إيّاه :-ألقى إليه بالمودّة: بذل له الحبّ، - ألقى إليهم فكرته، - {أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ}: وجّه، - {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ}: ينزل الملَك:-? ألقى إليه الأمرَ/ ألقى عليه الأمرَ: كلّفه به، - ألقى إليه السَّمْعَ: أنصت، أصغى، - ألقى إليه السَّلامَ, تألَّقَ يتألَّق ، تألُّقًا ، فهو متألِّق | • تألَّق البرقُ ألَق؛ لمَع وأضاء :-تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد |• تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا. |• تألَّقتِ المرأةُ: تزيَّنت :-أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تألق
جذر الكلمة: ألق

- ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق | • ألَق البرقُ لمَع وأضاء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تألق
جذر الكلمة: ألق

- أي لمع تألّق البرق، . والاْئتلاق، مثل التألّق. والإلْق بالكسر: الذئب؛ والأنثى إْلقة، وجمعها إلق. والأوْلق: الجنون. قال أبو زيد: امرأةألقى، بالتحريك. قال: وهي السريعة الوْثب. والإلّق: المتألّق. والألوقة: طعام يصْلح من الزبد. قال الشاعر: حديثكأشْهى عندنا منألوقة ... تعجّلّها طيّان شهوْان للطعْم


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تألق
جذر الكلمة: تألق


الأكثر بحثاً