المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تتاز
جذر الكلمة: توز

- التُّوزُ: الطبيعة والخُلُقُ كالتُّوسِ. والتُّوزُ: الأَصل. والأَتْوَزُ: الكريم الأَصل. والتُّوزُ أَيضاً: شجر. وتُوزُ: موضع بين مكة والكوفة؛ قال: بَيْنَ سَمِيراءَ وبَيْنَ تُوزِ


معجم لسان العرب
الكلمة: تتاز
جذر الكلمة: تيز

- التَّيَّاز: الرجل المُلَزَّزُ المفاصل الذي يَتَتَيَّزُ في مِشْيَتِه لأَنه يَتَقَلَّعُ من الأَرض تَقَلُّعاً؛ وأَنشد: تَيَّازَةٌ في مَشْيِها قُناخِرَهْ الفراء: رجل تَيَّازٌ كثيرُ العَضَلِ، وهو اللحم. وتازَ يَتُوزُ تَوْزاً ويَتِيزُ تَيْزاً إِذا غَلُظَ؛ وأَنشد: تُسَوَّى على غُسْنٍ فَتازَ خَصِيلُها قال: فمن جعل تازَ من يَتِيزُ جعل التَّيَّازَ فَعَّالاً، ومن جعله من يَتُوزُ جعله فَيْعالاً كالقَيَّام والدَّيَّار من قامَ ودَارَ. وقوله تازَ خَصِيلُها أَي غَلُظَ. وتازَ السهم في الرَّمِيَّةِ أَي اهتزَّ فيها. وتَتَيَّزَ في مشْيَتِه: تَقَلَّعَ. والتَّيَّازُ من الرجال: القصير الغليظ المُلَزَّزُ الخَلْقِ الشديدُ العَضَلِ مع كثرة لحم فيها. ويقال للرجل إِذا كان فيه غلظ وشدة: تَيَّازٌ؛ قال القَطَامِيُّ يصف بَكْرَةً اقْتَضَبَهَا وقد أَحسن القيام عليها إِلى أَن قويت وسمِنت وصارت بحيث لا يقدر على ركوبها لقوَّتها وعزة نفسها: فلما أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها، كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السِّيَاعا أَمَرْتُ بها الرِّجالَ ليَأْخُذُوها، ونحن نظُنُّ أَن لا تُسْتَطاعا إِذا التَّيَّازُ ذو العَضَلاتِ قلنا: إِليكَ إِليكَ ضاقَ بها ذِراعا قال ابن بري: هكذا أَنشده الجوهري وغيره إِليك إِليك وفسر في شعره أَن إِليك بمعنى خذها لتركبها وتَرُوضَها؛ قال: وهذا فيه إِشكال لأَن سيبويه وجميع البصريين ذهبوا إِلى أَن إِليك بمعنى تَنَحَّ وأَنها غير متعدية إِلى مفعول، وعلى ما فسروه في البيت يقضي أَنها متعدية لأَنهم جعلوها بمعنى خذها؛ قال: ورواه أَبو عمرو الشَّيْبانِيُّ لَدَيْكَ لَدَيْكَ عوضاً من إِليك إِليك، قال: وهذا أَشبه بكلام العرب وقول النحويين لأَن لديك بمعنى عندك، وعندك في الإِغراء تكون متعدية، كقولك عِنْدَكَ زيداً أَي خذ زيداً من عندك، وقد تكون أَيضاً غير متعدية بمعنى تَأَخَّرْ فتكون خلاف فَرْطَكَ التي بمعنى تَقَدَّمْ، فعلى هذا يصح أَن تقول لديك زيداً بمعنى خذه. وقوله: ذو العضلات أَي ذو اللحمات الغليظة الشديدة، وكل لحمة غليظة شديدة في ساق أَو غيره فهي عَضَلَةٌ، وإِذا في البيت داخلة على جملة ابتدائية لأَن التياز مبتدأٌ، وقلنا خبره، والعائد محذوف تقديره قلنا له، وضاق بها ذراعاً جواب إِذا؛ قال: ومثله قول الآخر: وهَلاَّ أَعَدُّوني لمِثْلي تَفاقَدُوا، إِذا الخَصْمُ أَبْزَى مائِلُ الرأْسِ أَنكَبُ وقوله: كما بطَّنت بالفدن السياعا، قال: الفدن القَصْرُ، والسياع: الطين، قال: وهذا من المقلوب، أَراد كما يُطَيَّنُ بالسِّياعِ الفَدَنُ؛ قال: ومثله قول خُفَاف بنِ نُدْبَةَ: كَنَواحِ رِيشِ حَمامَةٍ نَجْدِيَّةٍ، ومَسَحْتُ باللِّثَتَيْنِ عَصْفَ الإِثْمِدِ وعصف الإِثم: غباره. تقديره: ومسحت بعصف الإِثمد اللثتين؛ قال: ومثله لعروة بن الورد: فَدَيْتُ بنفْسِه نَفْسي ومالي، وما آلُوكَ إِلا ما أُطِيقُ أَي فديت بنفسي ومالي نفسه، قال: وقد حمل بعضهم قوله سبحانه وتعالى: وامْسَحُوا برؤُوسكم؛ على القلب لأَنه قدّر في الآية مفعولاً محذوفاً تقديره وامسحوا برؤُوسكم الماء، والتقدير عنده وامسحوا بالماءِ رؤُوسكم فيكون مقلوباً، ولا يجعل الباء زائدة كما يذهب إِليه الأَكثر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تتاز
جذر الكلمة: توز

- ـ التُّوزُ، بالضم: الطبيعةُ، والخُلُقُ، وشجَرٌ، والأصلُ، والخَشَبَةُ يُلْعَبُ بها بالكُجَّةِ، ـ وع بينَ سَمِيراءَ وفَيْدَ. ومحمدُ بنُ مَسْعودٍ التُّوزِيُّ: محدِّثٌ، لَعَلَّهُ نُسِبَ إليه. ـ والأَتْوَزُ: الكريمُ الأَصْلِ. ـ وتُوزُونُ: لَقَبُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الطَّبَرِيِّ. ـ وتُوزِينُ أو تَيْزِينُ: كُورَةٌ بحَلَبَ. ـ وتازَ يَتُوزُ: غَلُظَ. ـ وتَوَّزُ، كبَقَّمٍ: د بفارِسَ، ويقالُ: تَوَّجُ، منه الثِّيابُ التَّوَّزِيَّةُ. ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ اللُّغَوِيُّ، وأبو يَعْلَى محمدُ بنُ الصَّلْتِ، وإبراهيمُ بنُ موسى، وأحمدُ بنُ عليٍّ التَّوَّزِيُّونَ المحدّثونَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تتاز
جذر الكلمة: تيز

- تايَزَهُ : غالبه., تاز تاز تَيْزًا، وتَيَزانًا: غلُظ واشتدَّ.|تاز السهمُ في الرميّة: اهتزَّ فيها.|تاز فلاناً تَيْزًا: غالبه., تَتَيَّزَ في مِشيته: تَقَلَّعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تتاز
جذر الكلمة: توز

- توازٍ :- مصدر توازى. |2 - شَبَه، تطابُق، تماثل :-هناك توازٍ كبير بين فكره وفكر أبيه.|• نظريّة التَّوازي: (علوم النفس) نظريّة تقول بأن العمليّات العقليّة والجسديَّة متلازمة وأن أحدها يتغيَّر بتغيُّر الآخر، ولكن من غير أن يكون بين سِلْسِلَتي التَّغيُّر أيّة علاقة سببيَّة., مُتوازٍ :- اسم فاعل من توازى. |2 - (الهندسة) تُطلق على خطَّين أو شكلين هندسيّين يقعان في مُستوًى واحد ولا يلتقيان مهما امتدَّا :-منحنيان متوازيان.|• متوازي الأضلاع: (الهندسة) شكل هندسيّ مُغْلق ذو أربعة أضلاع، يكون كلّ ضلعين متقابلين متوازيين ومتساويين. |• متوازي السُّطوح: (الهندسة) جسم محدَّد بستّة مستويات بشكل متوازيات الأضلاع، كلّ اثنين متقابلين متوازيان وكلُّ اثنين متجاورين منها متقاطعان. |• متوازي الضِّلعين: (الهندسة) شبه منحرف، وهو شكل رباعيّ له ضلعان متوازيان غير متساويين. |• متوازي المستطيلات: (الهندسة) مُجسَّم هندسيّ له ستّة أوجه مستطيلة الشَّكل، وكل وجهين متقابلين منهما متوازيان ومتساويان. |• متوازٍ ومتضادّ في الاتِّجاه: (الهندسة) يقال ذلك لخطّين مُستقيمين يؤلِّفان دون أن يكونا متوازيَيْن، مع خطّ مستقيم ثالث زوايا متساوية.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تتاز
جذر الكلمة: تيز

- التيّاز: الرجل القصير الملزّز الخلق. قال القطاميّ: إذا التيّاز ذو العضلاتقلْنا ... إليك إليك ضاق ﺑﻬا ذراعا



الأكثر بحثاً