أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- زَلَّ السَّهْمُ عن الدِّرْع، والإِنسانُ عن الصَّخْرة يَزِلُّ ويَزَلُّ زَلاًّ وزَلِيلاً ومَزِلَّة: زَلِقَ، وأَزَلَّهُ عنها. وزَلَلْتَ يا فلان تَزِلُّ زَلِيلاً إِذا زَلَّ في طِين أَو مَنْطِق. وقال الفراء: زَلِلْت، بالكسر، تَزَلُّ زَلَلاٌ، والاسم الزَّلَّة والزِّلِّيلى. وزَلَّ في الطين زَلاًّ وزَلِيلاً وزُلُولاً؛ هذه الثلاثة عن اللحياني؛ وزَلَّت قَدَمُه زَلاًّ وزَلَّ في مَنْطِقه زَلَّةً وزَلَلاً. التهذيب: إِذا زَلَّت قَدَمُه قيل زَلَّ، وإِذا زَلَّ في مَقالٍ أَو نحوه قيل زَلَّ زَلَّة، وفي الخَطيئة ونحوها؛ وأَنشد: هَلاْ على غَيْرِي جَعَلْتَ الزَّلَّه؟ فَسَوْفَ أَعْلُو بالحُسَام القُلَّه وزَلَّ في رَأْيِه ودِينِه يَزَلُّ زَلاًّ وزَلَلاً وزُلُولاً وزِلِّيلى تُمَدُّ وتقصر؛ عن اللحياني، وأَزَلَّه هو واسْتَزَلَّهُ غيرُه، وكذلك زَلَّ في المَزَِلَّة وأَزَلَّ فلان فلاناً عن مكانه إِزْلالاً وأَزَالَه، وقرئ: فأَزَلَّهما الشيطانُ عنها، وقرئ: فأَزالَهُما، أَي فنَحّاهما، وقيل: أَزَلَّهما الشيطان أَي كَسَبَهما الزَّلَّة. وفسره ثعلب فقال: أَزَلَّهما في الرأْي، وقال اللحياني: أَزَلهما. وفي حديث عبد الله بن أَبي سَرْح: فأُزَلَّه الشيطانُ فلَحِق بالكُفَّار أَي حَمَله على الزَّلَلَ وهو الخَطَأ والذنب. ومَقامٌ زُلُّ: يُزَلُّ فيه، ومَقامةٌ زُلُّ كذلك. وزُخْلُوقة زُلٌّ أَي زَلَقٌ؛ قال: لِمَنْ زُحْلُوقةٌ زُلُّ، بها العَيْنانِ تَنْهَلُّ؟ ويروى زُحْلُوفَةٌ؛ وقال الكميت: ووَصْلُهُنَّ الصِّبَا إِنْ كُنْتَ فاعِلَه، وفي مَقَام الصِّبَا زُحْلُوقَةٌ زَلَلُ والمَزَلَّة والمَزِلَّة، بكسر الزاي وفتحها: المكان الدَّحْضُ، وهو موضع الزَّلَل. والمَزَلَّة: الزَّلَل في الدَّحْض. والزَّلَل: مثل الزَّلَّة في الخَطَإِ؛ ومكان زَلُولٌ. والمَزَلَّة: موضع الزَّلَل؛ قال الراعي: بُنِيَتْ مَرافِقُهُنَّ فَوْقَ مَزَلَّةٍ، لا يستطيع بها القُرادُ مَقِيلا والمَزَلَّة: الزَّلَل، وقيل: المَزَلَّة والمَزِلَّة لغتان. وفي صفة الصراط: مَزِلَّة مَدْحَضَة؛ المَزَلَّة مَفْعَلة من زَلَّ يَزِلُّ إِذا زَلِق، وتفتح الزاي وتكسر، أَراد أَنه تَزْلَق عليه الأَقدام ولا تثبت؛ وقوله أَنشده ثعلب: بِسُلَّمٍ من دَفّةٍ مَزِلِّ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مَزِلّ بدلاً من سُلَّم ولا يكون نعتاً لأَنَّ مَفْعِلاً لم يجئ صفة، ويجوز أَن تكون الرواية مُزِلّ، بضم الميم. وزَلَّ عُمْرُه: ذَهَب، وزَلَّ منه الشيءُ كذلك؛ قال: أَعُدُّ اللَّيالي، إِذ نَأَيْتَ، ولم يكن بما زَلَّ من عَيْشٍ أَعُدُّ اللَّياليا وقوس زَلاَّءُ: يَزِلُّ السَّهْمُ عنها لسرعة خروجه. وزَلَّت الدراهمُ تَزِلُّ زُلولاً: انْصَبَّت أَو نقصت في وَزْنها؛ يقال: دِرْهَم زالٌّ. والزَّلُول: المكان الذي زِلُّ فيه القَدَم؛ قال: بماءٍ زُلالٍ في زَلُولٍ بمعْرَكٍ يَخِرُّ ضَبابٌ، فوقه، وضَرِيبُ وأَزَلَّ إِليه نَعْمَةً أَي أَسداها. وفي الحديث: من أُزِلّت إِليه نعمةٌ فليَشْكُرْها. واتَّخَذَ عنده زَلَّة أَي صَنِيعة، وأَزْلَلْت إِليه نِعْمَةً أَي أَسْدَيْتها قال أَبو عبيد: قوله في الحديث من أُزِلّت إِليه نعمة معناه من أُسْدِيَتْ إِليه وأُعْطِيَها واصْطُنِعت عنده؛ قال ابن الأَثير: وأَصله من الزَّلِيل وهو انتقال الجسم من مكان إِلى مكان، فاستعير لانتقال النعمة من المُنْعِم إِلى المُنْعَم عليه. يقال: زَلَّت منه إِلى فلان نعمةٌ وأَزَلَّها إِليه وأَزْلَلْت إِلى فلان نِعْمةً فأَنا أُزِلُّها إِزْلالاً؛ قال كثيِّر يذكر امرأَة: وإِني، وإِن صَدَّتْ، لَمُثْنٍ وصادقٌ عليها بما كانت إِلينا أَزَلَّتِ والمُزَلِّل: الكثيرة الهَدايا والمعروف. وقال ابن شميل: كنا في زَلَّة فلان أَي عُرْسه؛ وأَزْلَلْت فلاناً إِلى القوم أَي قَدَّمْته. وأَزْلَلْت إِليه من حقه شيئاً أَي أَعطيت. والزِّلِّيَّة: واحدة الزَّلاليِّ. وفي ميزانه زَلَلٌ أَي نقصان؛ هذه عن اللحياني. والزَّلَّة: من كلام الناس عند الطعام، يقال: اتَّخَذَ فلان زَلَّةً أَي صَنِيعاً للناس. قال الليث: الزَّلّة عِراقيّة اسم لما يُحْمَل من المائدة لقريب أَو صديق، وإِنما اشتق ذلك من الصنيع إِلى الناس. أَبو عمرو: يقال أَزْلَلْت له زَلّة، ولا يقال زَلَلْت. والزَّلِيلُ: مَشْيٌ خفيف، وقد زَلَّ يَزِلُّ زَلِيلاً. والأَزَلُّ: السريع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَزَلُّ إِن قِيدَ، وإِن قام نَصَب وقول أَبي محمد الحَذْلَمِيّ: إِنَّ لها في العامِ ذي الفُتوق، وزَلَلِ النِّيَّة والتَّصْفِيق، رِعْيَةَ مَوْلىً ناصحٍ شَفيق فسر ابن الأَعرابي الزَّلَل ههنا فقال: زَلَلُ النِّيَّة تَباعُدها في النَّجْعة، وقال مرّة: يعني بزلَل النِّية أَن يَزِلُّوا من موضع إِلى موضع لطلب الكَلإِ، والنِّيَّةُ: الموضعُ الذي يَنْوون المسير إِليه. وزَلَّ يَزِلُّ زَلِيلاً وزُلُولاً إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً. وغلامٌ زُلْزُلٌ وقُلْقُلٌ إِذا كان خفيفاً. وزَلَّ الماءُ في حلقه يَزِلُّ زُلولاً: ذَهَب. وماءٌ زُلالٌ وزَلِيلٌ: سريع النزول والمَرّ في الحلق. وماءٌ زُلالٌ: بارد، وقيل: ماءٌ زُلالٌ وزُلازِلٌ عَذْبٌ، وقيل صافٍ خالص، وقيل: الزُّلال الصافي من كل شيء؛ قال ذو الرُّمَّة: كأَنّ جُلُودَهُنّ مُمَوَّهات، على أَشارها ذَهَبٌ زُلالُ (* أورده الزمخشري في الاساس: كأن جلودهن مموهات * على أبشارها ذهباً زلالا ثم قال أي مشربات ماء ذهب صاف اهـ. فجعل الخبر مموهات ونصب ذهباً على المفعولية). ابن الأَعرابي عن ابي شنبل أَنه قال: ما زَلْزَلْت ماءً قَطُّ أَبردَ من ماء الثَّغوب، ففتح الثاء، أَي ما شرِبْتُ؛ قال أَبو منصور: أَراد ما جعلت في حلقي ماءً يَزِلُّ فيه زَلُولاً أَبردَ من ماء الثَّغْب، فجعله ثَغُوباً. والزَّلَزِلُ: الأَثاثُ والمتاعُ، على فَعَلِل بفتح العين وكسر اللام. قال شمر: وهو الزَّلَز أَيضاً. وفي كتاب الياقوت: الزَّلَزِلُ والقُثْرُد والخُنْثُر قماش البيت. والزُّلْزُل: الطَّبّال الحاذق. والزَّلْزَلة والزَّلْزال: تحريك الشيء، وقد زَلْزَله زَلْزَلةً وزِلْزالاً، وقد قالوا: إِن الفَعْلال والفِعْلال مُطَّرد في جميع مصادر المضاعف، والاسم الزَّلْزال. وزَلْزَلَ اللهُ الأَرْضَ زَلْزَلَةً وزِلْزالاً، بالكسر، فَتَزَلْزَلَتْ هي. وقال أَبو إِسحق في قوله عز وجل: إِذا زُلْزِلَتِ الأَرضُ زِلْزالَها؛ المعنى إِذا حُرِّكَت حركة شديدة، والقراءة زِلْزالَها، بكسر الزاي، ويجوز في الكلام زَلْزالَها، قال: وليس في الكلام فَعْلال، بفتح الفاء، إِلاَّ في المضاعف نحو الصِّلْصال والزَّلْزال، قال: والزِّلْزال، بالكسر، المصدر، والزَّلزال، بالفتح، الاسم، وكذلك الوِسواس المصدر، والوَسْواس الاسم. قال ابن الأَنباري في قولهم: أَصابت القومَ زَلْزَلةٌ، قال: الزَّلْزَلة التخويف والتحذير من قوله تعالى: وزُلْزِلوا حتى يقول الرسول؛ أَي خُوِّفوا وحُذِّروا. والزَّلازل: الشدائد. والزَّلازِل: الأَهوال؛ قال عِمْرانُ بن حِطّان: فقد أَظَلَّتك أَيام لها خمسٌ، فيها الزَّلازِلُ والأَهوالُ والوَهَلُ وقال بعضهم: الزَّلْزلة مأْخوذة من الزَّلَل في الرأْي، فإِذا قيل زُلْزِل القومُ فمعناه صُرِفوا عن الاستقامة وأُوقِع في قلوبهم الخوفُ والحَذَر. وأُزِلَّ الرَّجُلُ في رأَيه حتى زَلَّ، وأُزِيلَ في موضعه حتى زال. وفي الحديث: اللهم اهْزِم الأَحزاب وزَلْزِلْهم؛ الزَّلزلة في الأَصل: الحركة العظيمة والإِزعاج الشديد؛ ومنه زَلْزَلة الأَرض،وهو ههنا كناية عن التخويف والتحذير، أَي اجعل أَمرهم مضطرباً متقلقلاً غير ثابت. وفي حديث عطاء: لا دَقَّ ولا زَلْزَلة في الكَيْل أَي لا يُحَرَّك ما فيه ويُهَزُّ لينضمَّ ويسع أَكثر مما فيه. وفي حديث أَبي ذَرٍّ: حتى يَخْرج من حَلَمة ثدييه يَتَزَلْزَلُ. وإِزِلْزِلْ: كلمةٌ تقال عند الزَّلْزَلة؛ قال ابن جني: ينبغي أَن تكون من معناها وقريباً من لفظها فلا تكون من حروف الزَّلْزَلة، قال: وإِنما حكمنا بذلك لأَنها لو كانت منها لكانت . . . (* هنا بياض بالأصل) فهو أَنه مثال فائت فيه بَلِيَّة من جهة أُخرى، وذلك أَن بنات الأَربعة لا تدركها الزيادة من أَولها إِلاَّ في الأَسماء الجارية على أَسمائها نحو مُدَحْرج، وليس إِزِلْزِل من ذلك، فيجب أَن يكون من لفظ الأَزْل ومعناه، ومثالُه فِعِلْعِل. وتَزَلْزَلت نفسُه: رَجَعَتْ عند الموت في صدره؛ قال أَبو ذؤيب: وقالوا: تَرَكْناهُ تَزَلْزَلُ نفسُه، وقد أَسْنَدوني، أَو كَذَا غيرَ سانِدِ كذا منصوبة الموضع بفعل مضمر تقديره قد أَسندوني أَو تركوني كذا مُضْجَعاً، وأَكثر ما تحذف العرب أَحد الفعلين لصاحبه إِذا كانا متفقين نحو ضربت زيداً وعمراً أَي وضربت عمراً، وحذف الثاني لدلالة الأَول لفظاً ومعنى، فقد يجوز حذف أَحد الفعلين لصاحبه وإِن كانا مختلفين، فمن ذلك هذا البيت الذي نحن بصَدَده، وهو قوله أَسندوني أَو تركوني، فحذف تركوني وإِن كان مخالفاً لأَسندوني، وذلك أَن الشيء يجري مجرى نقيضه، كما يجري مجرى نظيره، وذلك قولهم طَوِيل كما قالوا قصِير، وقالوا ظَمْآن كما قالوا رَيّان، وقالوا كَثُرَ ما تقولنَّ كما قالوا قَلَّما تقولنَّ، ونحوه كثير، وإِذا ثبت هذا في المختلف كان حكماً يُرْجَع إِليه في المتفق. ويقال: تَرَكْت القومَ في زُلْزُولٍ وعُلْعُولٍ أَي في قتال؛ قال شَمِر: ولم يعرفه أَبو سعيد. والأَزَلُّ: الخفيف الوَرِكَين. والأَزَلُّ الأَرْسَح، وقيل: هو أَشد منه لا يَسْتَمْسِك إِزارُه، والأُنثى زَلاّء. وقد زَلَّ زَلَلاً. وامرأَة زَلاّء: لا عَجِيزَة لها أَي رَسْحاء بَيِّنة الزَّلل؛ وقال: لَيْسَتْ بكَرْواءَ ولكن خِدْلِمِ، ولا بِزَلاّءَ ولكنْ سُتْهُمِ، ولا بِكَحْلاءَ، ولكن زُرْقُمِ وسِمْعٌ أَزَلُّ: بين الضَّبُع والذئب؛ قال: مُسْبِلٌ في الحَيِّ أَحْوَى رِفَلُّ، وإِذا يَغْزُو فسِمْعٌ أَزَلُّ الجوهري: والسِّمْعُ الأَزَلُّ الذئب الأَرْسَح يتولد بين الذئب والضَّبُع، وهذه الصفة لازمة له كما يقال الضَّبْع العَرْجاء. وفي المثل: هو أَسْمَعُ من الذِّئب الأَزَلّ، وفي حديث علي، عليه السلام، كتب إِلى ابن عباس: اخْتَطَفْتَ ما قَدَرْتَ عليه من أَموال الأُمَّة اخْتِطافَ الذِّئب الأَزَلِّ دامِيَةَ المِعْزَى؛ قال ابن الأَثير: الأَزَلُّ في الأَصل الصغير العَجُز، وهو في صفات الذئب الخفيف، وقيل: هو من قولهم زَلَّ زَلِيلاً إِذا عدا، وخَصَّ الداميةَ لأَن من طبع الذئب مَحَبَّة الدم حتى إِنه يرى ذئباً دامياً فيَثِب عليه ليأْكله. التهذيب: والزَّلَل مصدر الأَزَلّ من الذئاب وغيرها، والجمع الزُّلُّ؛ وقول الشاعر: وعادية سَوْمَ الجَراد وَزَعْتها، فكَلَّفتها سِيداً أَزَلَّ مُصَدَّرا قال: لم يَعْنِ بالأَزَلِّ الأَرْسَح ولا هو من صفة الفرس، ولكنه أَراد يَزِلُّ زَلِيلاً خفيفاً؛ قال ذلك ابن الأَعرابي فيما روى ثعلب له، وقال غيره: بل هو نعت للذئب، جعله أَزَلَّ لأَنه أَحق له شَبَّه به الفرس ثم نَعَتَه. ابن الأَعرابي: زُلَّ إِذا دُقِّقَ، وزَلَّ إِذا أَخطأَ. الفراء: الزِّلَّة الحجارة المُلْس .


- الزَّلَّةُ : السَّقْطَة والخطِيئةُ.|الزَّلَّةُ العُرْسُ.|الزَّلَّةُ الوليمةُ. يقال: اتَّخذ فلانٌ زَلَّةً.|الزَّلَّةُ الصَّنِيعةُ والعطيَّةُ.


- المَزِلَّةُ : موضعُ الزَّلَل. يقال: أرضٌ مَزِلَّة. والجمع : مَزَالٌّ.


- زَلَّ زَلَّ زَلَلاً: زَلَّ يَزِلُ.|زَلَّ قلَّ لحمُ عَجُزِهِ وفَخِذه فهو أَزَلّ، وهي زلاَّء. والجمع : زُلٌّ.


- زَلَّت قدمهُ زَلَّت زَلاًّ، وزُلُولاً: زَلِقَتْ. يقال: زَلَّ في منطقِه ورأْيهِ: أخْطأَ، وزَلَّ عن مكانه: تنحَّى عنه، وزَلّتْ منهُ إلى فلان نعمةٌ: وصلت منه إليه نعمةٌ.|زَلَّت مضى وذهبَ. يقال: زلَّ عمرُه، وزلَّ منه كذا.|زَلَّت مرَّ سريعًا.|زَلَّت النقودُ: نقصَ وزْنُها.


- زَلَّلَ .| إِليه نعْمةٌ: أَزَلَّهَا. يقال: فلانٌ مزَلّلٌ: كثيرُ الهَدَايَا والمعروفِ وهي مُزَلَّلةٌ.


- أَزَلَّهُ : أَزْلَقَهُ.|أَزَلَّهُ قدَّمَهُ.|أَزَلَّهُ إِليه نعمةٌ: أَسْدَاها.


- الأَزْل : شِدّة الزمان.|الأَزْل ضيق العيش.


- الزُّلاَلِيُّ الزُّلاَلِيُّ يقال: بولُ زُلاَلِيُّ: فيه زلال .


- الزُّلاَلُ : الماءُ العذبُ الصافي البارد السّلِس.|الزُّلاَلُ الصافي من كلِّ شيء. يقال: ذهَبٌ وفِضَّةٌ زُلال.|الزُّلاَلُ (في الكيمياء) : نوعٌ من البُرُوتينات يذوبُ عادة في الماء ويحتوي على نسبة مئوية كبيرةٍ من الكبريت.|الزُّلاَلُ (في علم الأمراض) : مادةٌ بروتينيّة منتشرة في أنسجة الحيوانِ والنباتِ وسوائلهما، ومنها آحُ البيض .


- أَزَلَ المكانُ أَزَلَ أَزْلاً: ضاق.|أَزَلَ الرجلُ صَار في ضيق أَو جَدْبِ.|أَزَلَ فلانًا: حبسه.|أَزَلَ أَوقعه في ضيق وشدة.|أَزَلَ الدَّابةَ: حبسها.|أَزَلَ ق


- أُزِلَ الناسُ: قُحِطوا.| يُقال: أُزِلوا حتى هُزِلُوا.


- الزِّلَّةُ : الحجارةُ المُلْسُ.


- الزَّلُولُ الزَّلُولُ ماءٌ زَلُولٌ: زُلاَلٌ.| ومكان زَلولٌ: يُزْلَق فيه.


- الزُّلْزُلُ : الطبَّالُ الحاذقُ.|الزُّلْزُلُ الخفيفُ الظريف. والجمع : زَلاَزِلُ.


- الزُّلَّةُ : ضيق النَّفَسُ.


- الزُّلُّ الزُّلُّ يقال: مقامٌ زُلٌّ: يُزْلَقُ فيه.| ومَقامَةُ زُلٌّ: كذلك.


- اسْتزَلَّهُ : استدرجه إلى الزَّلَل.| ومنه قوله تعالى: آل عمران آية 155إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ) ) .


- الزَّلِيِلُ الزَّلِيِلُ ماءٌ زَليل: زُلاَل.|الزَّلِيِلُ الزَّلِقُ.|الزَّلِيِلُ الفالُوذَج.


- (صِيغَةُ فَعِيل).|1- ماءٌ زَليلٌ : عَذْبٌ، صافٍ.|2- نَوْعٌ مِنَ الحَلْوَى يُتَّخَذُ مِنَ الطَّحِينِ والماءِ والعَسَلِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| زَلَلْتُ، أَزِلُّ، مصدر زَلٌّ، زُلولٌ، زَلَلٌ.|1- زَلَّتْ قَدَمُهُ :سَقَطَتْ، وَقَعَتْ، زَلَقَتْ- زَلَّتْ بِهِ القَدَمُ.|2- زَلَّ عَنِ الْمَقْعَدِ :تَنَحَّى.|3- زَلَّ العُمْرُ : مَضَى.|4- زَلَّ الرَّجُلُ : أَخْطَأَ وانْحَرَفَ عَنِ الصَّوابِ- زَلَّ في قَوْلِهِ.|5- زَلَّ لِسانُهُ : اِنْحَرَفَ بِهِ بِما لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُهُ، تَلَفَّظَ بِما لا يُريدُ قَوْلَهُ.|6- زلَّتْ مِنْهُ إلى صاحِبِهِ نِعْمَةٌ : وَصَلَتْ مِنْهُ إِلَيْهِ نِعْمَةٌ.|7- زَلَّ الشَّيْءُ : مَرَّ سَريعاً.|8- زَلَّ العُمْرُ : مَضَى.|9- زَلَّتِ النُّقودُ : نَقَصَتْ قيمَتُها.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَزْلَّ، يُزِلُّ، مصدر إِزْلاَلٌ.|1- أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ : أَزْلَقَهُ.|2- أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي :حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا. البقرة آية 36فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ (قرآن).|3- أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً :أَسْدَاهَا، قَدَّمَهَا.|4- أَزَلَّ عَنْهُ نِعْمَةً :أَخْرَجَهَا.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| زَلَّلْتُ، أُزَلِّلُ، زَلِّلْ، مصدر تَزْليلٌ- زَلَّلَ إِلَيْهِ نِعْمَةً : قَدَّمَها.


- (مَنْسوبٌ إلى الزُّلالِ).|1- سائِلٌ زُلالِيٌّ : سائِلٌ يَحْتَوِي على مادَّةٍ بُروتِينِيَّةٍ بِها نِسْبَةٌ مِنَ الكِبْريتِ.|2- بَوْلٌ زُلالِيٌّ : فيهِ مادَّةُ الزُّلالِ.


- (مصدر زَلَّ).|1- اِرْتَكَبَ زَلَلاً لاَ يُغْتَفَرُ : ذَنْبٌ، إِثْمٌ- أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ مَنْ زَلَلِي.|2- مَكانٌ زَلَلٌ : يُزَلُّ فيهِ- أَرْضٌ زَلَلٌ.|3- في المِيزَانِ زَلَلٌ :نُقْصانٌ.


- 1- زُلالُ البَيْضِ : آحُهُ، بَياضُهُ الْمُلْتَفُّ بِالْمُحِّ.|2- ماءٌ زُلالٌ : الماءُ العَذْبُ الصَّافِي- يَشْرَبُ ماءً زُلاَلاً.|3- الزُّلالُ كِيمِيائِيّاً : مادَّةٌ بُروتينِيَّةٌ، تَحْتَوِي على نِسْبَةٍ مُرْتَفِعَةٍ مِنَ الكِبْريتِ قابِلَةٌ للذَّوَبانِ في الماءِ.|4- الزُّلالُ في عِلْمِ الأَمْراضِ : مادَّةٌ برُوتِينِيَّةٌ تَنْتَشِرُ في أَنْسِجَةِ الْحَيَوانِ والنَّباتِ وَسَوائِلِها، وَمِنْها آحُ البَيْضِ.


- بْروتِيناتٌ تَحْتَوِي على مادَّةِ الزُّلالِ.


- جمع: مَزَالُّ، مَزَلاَّتٌ. |-أَرْضٌ مَزَلَّةٌ : أَرْضُ الزَّلَلِ، أَيِ الخَطَايَا.


- 1- الزلول من الماء أو الشراب : العذب الصافي السهل في الحلق


- 1- إستزله : أزله ، أزلقه|2- إستزله : طلب منه ارتكاب الذنب|3- إستزله : استدرجه إلى الذنب


- 1- حجارة ملس


- 1- زلال من الماء أو الشراب : العذب الصافي السهل في الحلق|2- زلال من كل شيء : الصافي


- 1- زلة : سقطة|2- زلة : خطيئة|3- زلة : عرس|4- زلة : وليمة|5- زلة : عطية|6- زلة : ما يحمل من مائدة الصديق أو القريب


- 1- زلت الدراهم : انصبت من اليد|2- زلت الدراهم : نقص وزنها


- 1- زلت قدمه : زلقت|2- زل في رأيه : أخطأ ومال عن الصواب|3- زل العمر : مضى


- 1- زلل إليه نعمة : قدمها


- 1- زليل : نوع من الحلواء يتخذ من الطحين والماء والعسل|2- زليل : مشي خفيف|3- زليل : « ماء أو شراب زليل » : عذب صاف سهل المرور في الحلق


- 1- ضيق النفس


- 1- كان قليل لحم العجز والفخذ


- 1- مر سريعا


- 1- مصدر زل يزل|2- مكان يزل فيه : « موضع زلل ، أرض زلل »|3- إقتراف الذنب وارتكاب الخطإ|4- نقصان : « في الميزان زلل »


- 1- مكان يزل فيه : « موضع زل ، أرض زل »


- 1- موضع الزلل والخطإ ، جمع : مزال ومزلات


- 1- واحد « الزلة » ، وهي الحجارة الملس


- ز ل ل: (زَلَّ) فِي طِينٍ أَوْ مَنْطِقٍ يَزِلُّ بِالْكَسْرِ (زَلِيلًا) . وَقَالَ الْفَرَّاءُ: (زَلَّ) يَزَلُّ بِالْفَتْحِ (زَلَلًا) وَالِاسْمُ (الزَّلَّةُ) . وَ (اسْتَزَلَّهُ) غَيْرُهُ أَزَلَّهُ. وَ (زَلْزَلَ) اللَّهُ الْأَرْضَ (زَلْزَلَةً) وَ (زِلْزَالًا) بِالْكَسْرِ (فَتَزَلْزَلَتْ) هِيَ وَ (الزَّلْزَالُ) بِالْفَتْحِ الِاسْمُ. وَ (الزَّلَازِلُ) الشَّدَائِدُ. وَ (الْمَزَلَّةُ) بِفَتْحِ الزَّاءِ وَكَسْرِهَا الْمَكَانُ الدَّحْضُ وَهُوَ مَوْضِعُ (الزَّلَلِ) . وَمَاءٌ (زُلَالٌ) أَيْ عَذْبٌ. وَ (أَزَلَّ) إِلَيْهِ نِعْمَةً أَسْدَاهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: «مَنْ أُزِلَّتْ إِلَيْهِ نِعْمَةٌ فَلْيَشْكُرْهَا» وَ (الزِّلِيَّةُ) وَاحِدَةُ (الزَّلَالِيِّ) .


- استزلَّ يستزِلّ ، اسْتَزْلِلْ / اسْتَزِلَّ ، استزلالاً ، فهو مُستزِلّ ، والمفعول مُستزَلّ | • استزلَّ فلانًا استدرجه إلى الزّلَل، أوقعه في الخطأ :- {إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا} .


- زِلّ :مصدر زلَّ2.


- مَزَلّة ، جمع مَزَلاّت ومَزالّ: موضع الزَّلل والخطأ :-اللّسان مَزلّة الكلام.


- أزلَّ يُزلّ ، أزْلِلْ / أزِلَّ ، إزلالاً ، فهو مُزِلّ ، والمفعول مُزَلّ | • أزلَّ فلانًا |1 - حمله على الزّلَل وهو الخطأ والانحراف عن الصّواب :-أزلّ خَصْمَه، - {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ} .|2- زحلقه :-أزلّ الولدُ رفيقه وهما يلعبان الكرة.


- نزَّلَ ينزِّل ، تنزيلاً ، فهو مُنزِّل ، والمفعول مُنزَّل | • نزَّل الشَّخصَ/ نزَّل الشَّيءَ أنزله؛ جعله يهبط :-نزّل الصغيرَ من فوق الدّراجة، - نزّل اللهُ المطرَ، - {وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا} .|• نزَّل الثَّمَنَ: خفّضه :-ينزِّل التُّجَّارُ الأسعارَ في فترة الرُّكود الاقتصاديّ.|• نزَّل اللهُ كلامَه على أنبيائه: أنزله؛ أوْحى به إليهم، بيّنه لهم :- {ذَلِكَ بِأَنَّ اللهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ} .|• نزَّل الشّيءَ مكان غيره: أقامه مقامه.


- زَلّ :مصدر زلَّ1/ زلَّ عن وزلَّ3.


- زُلُول :مصدر زلَّ1/ زلَّ عن.


- مَزِلّة ، جمع مَزَلاّت ومَزالّ: مَزَلَّة.


- زَلَل :مصدر زلَّ2 وزلَّ3.


- زَلّة :- اسم مرَّة من زلَّ1/ زلَّ عن وزلَّ2 وزلَّ3. |2 - سقطة، عثرة، خطيئة ومعصية :-زَلّة لسان/ قلم، - العاقل من يتجنب زَلاّت الطائشين.


- زلَّ1 / زلَّ عن زلَلْتُ ، يَزِلّ ، ازْلِلْ / زِلَّ ، زَلاًّ وزُلُولاً ، فهو زالّ ، والمفعول مَزْلُول عنه | • زلَّت قدمُه زلِقت ولم تثبُت :- {وَلاَ تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا}: تشبيه الانحراف عن الطريق المستقيم بمن زلّت قدمه وزلقت.|• زلَّ عن المكان: تنحّى عنه.


- أَزَل ، جمع آزال.|1- قِدَم، دوام الوجود في أزمنة غير متناهية في جانب الماضي، وعكسه أَبَد :-كان هذا في الأزَل.|2- ما لا أوَّل له :-هذا الكون موجود منذ الأزل.


- زلَّ2 زَلَلْتُ ، يَزِلّ ، ازْلِلْ / زِلَّ ، زَلَلاً ، فهو زالّ | • زلَّ الشَّخصُ أخطأ وانحرف عن الصّواب :-إذا زَلّ العالِم زَلّ بهفوته عالَم، - {فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} |• زَلّ لسانه: أخطأ. |• زلَّ القطارُ: خرج عن سِكَّته.


- زُلال :- ماء عذب بارد صافٍ سهل المرور في الحلق. |2 - الصافي من كُل شيء :-ذهب/ فضّة زُلال.|• الزُّلال.|1- (طب) مادة بروتينيّة منتشرة في أنسجة الحيوان والنبات وسوائلهما، ومنها بياض البيض قبل أن يُسلق، والحليب ومَصْل الدّم :-زلال البيض، - المواد الزلالية من عناصر الغذاء الكامل |• الموادّ الزُّلاليَّة: البروتينات. |2 - (الكيمياء والصيدلة) نوع من البروتينات يذوب عادة في الماء، ويحتوي على نسبة كبيرة من الكبريت.


- زلَّ3 زَلِلْتُ ، يَزَلّ ، ازْلَلْ / زَلَّ ، زَلَلاً ، فهو زالّ | • زَلَّ الشَّخصُ أخطأ وانحرف عن الصّواب :- {فَإِنْ زَلِلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [قرآن] .


- زَلُول :زُلال، ماء عذب صافٍ بارد سهل المرور في الحلق :-شرب ماءً زَلُولاً بعد عطش شديد.


- زَلْزَلة :مصدر زلزلَ. |• الزَّلزلة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 99 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثماني آيات.


- تنزَّلَ / تنزَّلَ عن يَتنزَّل ، تنزُّلاً ، فهو مُتنزِّل ، والمفعول مُتنزَّل عنه | • تنزَّل الشَّيءُ نزل في مُهْلة وتدرُّج :-تنزَّلت درجةُ حرارته، - {تَنَزَّلُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا} .|• تنزَّل عن حقِّه: تنازَل عنه؛ تركه.


- أنزلَ يُنزل ، إنْزالاً ، فهو مُنْزِل ، والمفعول مُنْزَل | • أنزل الشَّيءَ جعله يهبط :-أنزل الحقيبةَ من فوق الرَّفِّ، - أنزل اللّوحةَ المعلَّقة، - أنزل حِمْلاً/ بضائعَ/ حَبْلاً، - {وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً} .|• أنزل الضَّيفَ: أحلّه عنده أو هيَّأ له نُزُلَه. |• أنزَل اللهُ كلامَه على أنبيائِه: أوْحَى به إليهم :- {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ ءَايَاتٌ مُحْكَمَاتٌ} |• أدّاه كما أُنزِل: أدّاه على وجه التمام. |• أنزل خسائِرَ بالعدوِّ: كلَّفه وكبَّده :-أنزل أضرارًا بمنافسه.


- نزِلَ يَنزَل ، نَزْلةً ، فهو نَزِل | • نزِل الطِّفلُ أصابه زُكامٌ.


- نُزُل ، جمع أنزال.|1- فُندُق، بيت فيه غرف مفروشة للإيجار :-أقام في نُزُل فاخر، - نُزُل للعائلات، - نُزل الطريق: فندق صغير أو مطعم أو نادٍ ليليّ على طريق خارج المدينة.|2- مكان يُهيَّأ للضَّيف يأكل وينام فيه :-خصصّ نُزُلاً في بيته للضيوف، - {فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلاً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} .|3 - مَنزِل :- {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً} .|4 - ثواب ورزق :- {تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِنْ عِنْدِ اللهِ} .


- نزَلَ / نزَلَ بـ / نزَلَ على / نزَلَ في يَنزِل ، نُزُولاً ، فهو :نازِل، والمفعول منزول (للمتعدِّي) • نزَل الشَّخصُ/ نزَل الشَّيءُ وقع، هبط من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ :-نزَل المطرُ، - نزلتِ الطَّائرةُ/ حرارةُ المريض، - نزَل مستوى المرشَّحين، - نزلتِ الفتاة من الشرفة إلى الحديقة، - {وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ} |• نزَلتِ الأسعارُ: هبطت، تدنّت، - نزَل عليه بالسّوط: ضربه به، - نزَل عن الأمر/ نزَل عن الحقّ: تركه. |• نزَل المكانَ/ نزَل بالمكانِ/ نزَل في المكانِ: حلّ به :-نزل بالعاصمة، - نزل في الفندق، - نزل المدينةَ:-? نزَل به مكروه: أصابه. |• نزَل على القوم: حلّ ضيفًا عليهم :-نزَل علينا الرّجُلُ فأصبحنا له خدمًا.|• نزَل على إرادته: وافقه في رأيه :-نزَل على رأي الأغلبيَّة:-? نزَل على حكمه: قبله، - نزَل عند رغبة فلان: وافقه وانصاع إليه.


- زَلَل :مصدر زلَّ2 وزلَّ3.


- تقول: لّ في طين أو منطق زللْت يا فلان بالفتح تزلّ زليلا، إذا ز . وقال الفراء: زللْت بالكسر تزلّ زللا، والاسم الزلّة والزلّيلى. واسْتزّله غيره. وزحلْوقة زلّ، أي زلق. وزلّت الدراهم ت زلّ زلولا، أي نقصتْ في الوزن. يقال: درهم زالّ. والمزلّة والمزلّة: المكان الدحْض، وهو موضع الزلل. قال أبو عمرو: الأزلّ: الخفيف الوركين. وامرأة زلاّء، أي رسْحاء بيّنة الزلل. والسمْع الأزلّ: الذئب الأرْسح، يتولّد بين الذئب والضبع، وهذه الصفة لازمة له، كما يقال الضبع العرجاء. وفي المثل: هو أسمع من الذئب الأزلّ. وماء زلال، أي عذْب.وأزْلْلت إليه نعمة، أي أسديتها. وفي الحديث: " منأ زلّتْ إليه نعمة فليشكرها " . وأزْلْلت إليه من حقّه شيئا، أي أعطيت. والزلّيّة: واحدة الزلاليّ.


- ,إستقامة,استقرار,استواء,انتصاب,انتظام,تمكن,توطد,ثبات,ثبات,ثبوت,قيام,قيامة,قيام,نهوض,نهضة,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.