المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تتصبن
جذر الكلمة: صبن

- صَبَنَ الرجلُ: خَبَأَ شيئاً كالدِّرْهم وغيره في كفه ولا يُفْطَنُ به. وصَبَنَ الساقي الكأْسَ ممن هو أَحق بها: صَرَفَها؛ وأَنشد لعمرو بن كلثوم: صَبَنْتِ الكأْسَ عَنَّا، أُمَّ عمروٍ، وكانَ الكأْسُ مَجْراها اليَمِينا. الأَصمعي: صَبَنْتَ عنا الهدية، بالصاد، تَصْبِنُ صَبْناً، وكذلك كل معروف بمعنى كَفَفْتَ، وقيل: هو إذا صرفته إلى غيره، وكذلك كَبَنْتَ وحَصَنْتَ؛ قال الأَصمعي: تأْويلُ هذا الحرْف صرفُ الهدية أَو المعروف عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم. وصَبَنَ القِدْحَيْنِ يَصْبِنهما صَبْناً: سَوَّاهما في كفه ثم ضرب بهما، وإِذا سَوَّى المُقامرُ الكَعبين في الكف ثم ضرب بهما فقد صَبَنَ. يقال: أَجِلْ ولا تَصْبِنْ. ابن الأَعرابي: الصَّبْناء كَفُّ المُقامِر إذا أَمالها ليَغْدُرَ بصاحبه، يقول له شيخ البير (* قوله «يقول له شيخ البير» كذا بالأصل والتهذيب). وهو رئيس المُقامِرين: لا تَصْبِنْ لا تَصْبِنْ فإنه طَرَفٌ من الضَّغْو؛ قال الأَزهري: لا أَدري هو الصَّغْو أَو الضَّغْو، قال: وقيل إن الضَّغْو معروف عند المُقامرين، بالضاد، يقال: ضَغا إذا لم يَعْدِلْ. والصابون: الذي تغسل به الثياب معروف، قال ابن دريد: ليس من كلام العرب.


معجم تاج العروس
الكلمة: تتصبن
جذر الكلمة: صبن

- : (صَبَنَ الهَدِيَّةَ عَنَّا، وكذلِكَ كُلّ مَعْروفٍ، (يَصْبِنُها) صَبْناً: (كفَّها ومَنَعَها) . قالَ الأَصْمعيُّ: تأْوِيلُ هَذَا الحَرْف صرفُ الهَدِيَّة أَو المَعْروف عَن جِيرَانِك ومَعارِفِك إِلَى غيرِهِم، وكذلِكَ كَبَنَ وحَضَنَ. (و) صَبَنَ (المُقامِرُ الكَعْبَيْنِ) : إِذا (سَوَّاهُما فِي كَفِّهِ فَضَرَبَ بِهِما) . يقالُ: أَجِلْ وَلَا تَصْبِنُ. (و) قالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: (الصَّبْناءُ: كَفُّهُ) ، أَي المُقامِر، (إِذا أَمالَها ليَغْدُرَ بصاحِبِهِ) . يقولُ لَهُ شيْخُ المُقامِرِين: لَا تَصْبِنْ لَا تَصْبِنْ، فإنَّه طَرَفٌ مِن الضَّغْو. قالَ الأزْهرِيُّ: لَا أَدْرِي هُوَ الصَّغْو أَو الضَّغْو، بالضَّادِ أَعْرَف. يقالُ: ضَغا إِذا لم يَعْدِلْ. (والصَّابُونُ: م) مَعْروفٌ، أَي الَّذِي تُغْسَلُ بِهِ الثِّيابُ. قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: ليسَ مِن كَلامِ العَرَبِ. وقالَ شيْخُنا: هُوَ ممَّا تَوافَقَتْ فِيهِ جَمِيعُ الأَلْسنَةِ العَربيَّةِ والفارِسِيَّة والتُّرْكيةِ وغيرِها. وقالَ دَاوُد الحكِيمُ: هُوَ مِنَ الصِّناعَةِ القَدِيمَةِ؛ قيلَ: وُجِدَ فِي كِتابِ هرمس وإنَّه وَحْي وَهُوَ الأَظْهَر؛ وقيلَ: هُوَ مِن صِناعَةِ بقراط وجَالِينُوس؛ وجَعَلَه فِي المركبات وغيرِهِ فِي المُفْرَدَات، وَهُوَ بهَا أَشْبَه وأَجْوَده المَعْمُولُ بالزَّيْتِ الخالِصِ والقلى النقيُّ والجيرُ الطَّيّبُ المُحْكَمُ الطَّبْخ؛ والتَّجْفِيف والقَطع على أَوْضَاع مَخْصُوصَة، والمَغْربيُّ مِنْهُ هُوَ الَّذِي لم يُقْطَع وَلم يُحْكَم طَبْخُه، فَهُوَ كالنِّشا المَطْبُوخ. (حارٌّ يابِسٌ) يَقْطَعُ الأَخْلاطَ البلْغَمِيّةَ بسائِرِ أَنْواعِها ويُسَكِّنُ القولنجَ والمَفاصِلَ والنَّسَا، ويُسَهِّلُ ويدرُّ ويُخْرِجُ الدِّيْدَانَ والأجنةَ شُرْباً وحمولاً، ويسكِّنُ أَوْجاعَ الركبِ والنَّسَا طِلاءً، وينضجُ الجُرُوحَ والدملَ والصّلابات، وَهُوَ (مُفَرِّحٌ للجَسَدِ) ، وغسلُه بالرَّأْسِ مُعَجِّلٌ للشَّيْبِ. (والصَّابُونيُّ: ة بمِصْرَ) نُسِبَتْ إِلى عامِرِها. (وابنُ الصَّابُونيِّ: مِن الأُدَباءِ) المَعْروفِيْن. (وصَيْبُونُ: ع. (واصْطَبَنَ وانْصَبَنَ: انْصَرَفَ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: صَبَنَ الرَّجُلُ: خَبَأَ شَيئاً كالدِّرْهمِ وغيرِهِ فِي كَفِّه لَا يُفْطَنُ بِهِ. وصَبَنَ الساقِي الكأْسَ ممَّنْ هُوَ أَحَقّ بهَا: صَرَفَها؛ وَمِنْه قَوْلُ عَمْرو بنِ كُلْثوم: صَبَنْتِ الكأْسَ عَنَّا أُمَّ عمْرٍ ووكانَ الكأْسُ مَجْراها اليمينا والإِمامُ الواعِظُ، المُفَسِّرُ الخَطِيبُ، الواعِظُ شيْخُ الإسْلامِ أَبو عُثْمان إسْمعيلُ بنُ عبْدِ الرحمنِ بنِ أَحمدَ بنِ إسْمعيلَ بنِ إبراهيمَ الصَّابُونيُّ عَن الحاكِمِ أَبي عبدِ الّلهِ، وَعنهُ أَبو بكْرٍ البَيْهقيُّ تُوفي سَنَة 450. والإِمامُ أَبو حامدٍ الصَّابُونيُّ صاحِبُ الذَّيْلِ على كِتابِ ابنِ نُقْطَة، وغيرُهُ مِن المَشْهورِين المُحدِّثِين بذلِكَ. وَقد قَصَّر المصنِّفُ فِي اقْتِصارِه على ابنِ الصَّابُوني الأَدِيبِ وتَرْكَه لهَؤُلَاء الأَعْلام.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تتصبن
جذر الكلمة: صبن

- ـ صَبَنَ الهَدِيَّةَ عَنَّا يَصْبِنُها: كَفَّها، ومَنَعها، ـ وـ المُقامِرُ الكَعْبَيْنِ: سَوَّاهُما في كَفِّهِ، فَضَرَبَ بِهِما. ـ والصَّبْنَاء: كَفُّهُ إذا أمالَها لِيَغْدُِرَ بِصاحِبِه. ـ والصَّابُونُ: م، حارٌّ يابِسٌ مُفَرِّحٌ للجَسَدِ. ـ والصَّابونِيُّ: ة بِمِصْرَ. وابنُ الصَّابُونِيِّ: من الأُدَباء. ـ وصَيْبُونُ: ع. ـ واصْطَبَنَ وانْصَبَنَ: انْصَرَفَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تتصبن
جذر الكلمة: صبن

- الصَّبَّان ! صانع الصابون.|الصَّبَّان بائعه., الصَّابُونُ : مركَّب من أحماض دهنية وبعض القَلَوِيّات، وتستعمل رغوته في التنظيف والغَسْل.| والقطعة منه: صابونة ., الصَّبَّانَةُ : أداه يحفظ فيها الصابون حتى لا يذوب في الماءِ ., المَصْبَنَة : معمل الصَّابون. والجمع : مصابن., صَبَنَ عنه الهديّةَ ونحوها صَبَنَ صَبْنًا: صَرفها عنه.| قال عَمْرو بن كلثوم:


المعجم الغني
الكلمة: تتصبن
جذر الكلمة: صبن

- (مصدر صَبَّنَ).|-تَرَكَ مَلاَبِسَهُ لِلتَّصْبِينِ : لِغَسْلِهَا وَتَنْظِيفِهَا بِالصَّابُونِ., (فعل: رباعي متعد).| صَبَّنْتُ، أُصَبِّنُ، صَبِّنْ، مصدر تَصْبِينٌ- صَبَّنَ الْمَلاَبِسَ : غَسَلَهَا، نَظَّفَهَا بِالْمَاءِ وَالصَّابُونِ., (فعل: خماسي لازم).| تَصَبَّنَ، يَتَصَبَّنُ، مصدر تَصَبُّنٌ- تَصَبَّنَ الْمَاءُ : صَارَ كَالصَّابُونِ., تُنَظِّفُ مَلاَبِسَهَا بِالصَّابُونِ : مَادَّةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنَ الزَّيْتِ وَالقِلْيِ (صُودَا) وَهُوَ أَنْوَاعٌ: جَامِدٌ وَدَقِيقٌ وَعَجِينٌ، غَاسُولٌ- غَسَلَ يَدَهُ بِالصَّابُونِ :-العِتَابُ صَابُونُ القُلُوبِ : (مثل)., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).| صَانِعُ الصَّابُونِ وَبَائِعُهُ- لَمْ يَكُنِ الصَّبّانُ لِيَغِيبَ عَنِ القَرْيَةِ لأَنَّ صَابُونَهُ مَرْغوبٌ فِيهِ., مَعْمَلُ الصَّابُونِ., القِطْعَةُ مِنَ الصَّابُونِ., (مصدر تَصَبَّنَ).| تَحَوُّلُ خَلِيطِ الأَمْلاَحِ وَالحَوَامِضِ وَالزُّيُوتِ عَلَى أَثَرِ تَفَاعُلِهَا لِيَتَوَلَّدَ مِنْهَا الصَّابُونُ., صبّانَةُ الصَّابونِ : أداةٌ يُحْفَظُ فِيها الصَّابونُ حَتَّى لا يَذوبَ في الماءِ.


المعجم الرائد
الكلمة: تتصبن
جذر الكلمة: صبن

- 1- نبات كانت جذوره تستعمل للتنظيف والغسل, 1- معمل الصابون ، جمع : مصابن, 1- قطعة من الصابون, 1- صبان : صانع الصابون|2- صبان بائع الصابون, 1- صابوني : صانع الصابون|2- صابوني بائع الصابون, 1- مركب من الزيت والقلى ، منه ما هو قطع ومنه ما هو دقيق ينظف به ويغسل, 1- صبن عنه الهدية : صرفها ، منعها|2- صبن المقامر القدحين : سواهما في كفه ثم ضرب بهما


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تتصبن
جذر الكلمة: صبن

- ص ب ن: (الصَّابُونُ) مَعْرُوفٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تتصبن
جذر الكلمة: صبن

- صابون، مفرد صابونة: (انظر: ص ا ب و ن - صابون)., صَابونيّ :- اسم منسوب إلى صابون. |2 - ما احتوى على صابون، ما كان له خواصّ الصَّابون :-ماءٌ صابونيٌّ، - مادّة صابونِيَّة.|3 - صانع الصَّابون. |4 - بائع الصَّابون. |• الكِلاجَة الصَّابونيَّة: (النبات) شجرة من أشجار التِّشيليّ من الفصيلة الورديّة ذات لحاء يستخدم كصابون، وكمصدر له., صابون، مفرد صابونة |• الصَّابون: (الكيمياء والصيدلة) خليط من الأحماض الدُّهنيّة وبعض القلويّات، تُستعمل رغوتُه في التَّنظيف والغَسْل، ويكون سائلاً أو على شكل قِطع وتطلق على القطعة الواحدة منه صابونة، وتُغْسل به الثِّيابُ والأبدانُ ونحوُها، ويضاف إلى كثير من السَّوائل المستعملة في مكافحة الحشرات :-صابون سائل/ الحلاقة، - قطعة صابون |• صندوق الصَّابون: علبة كرتونيَّة يوضع فيها الصَّابون، - فقاقيع الصَّابون: كرات تكون مؤلفة من قشرة رقيقة ممتلئة ماء ويمكنها أن تعلَّق في الجو. |• شجرة الصَّابون: (النبات) شجرة من الأشجار الاستوائيَّة المختلفة ذات فاكهة لُبِّيَّة، تُخرج رغوة كالصّابون. |• نبتة الصَّابون: (النبات) نوع من النباتات البصليّة الشَّكل ذات الأزهار البيضاء والأبصال، تُستخدم عادة كصابون., تَصْبِين :- مصدر صبَّنَ. |2 - (الكيمياء والصيدلة) تفاعل الإستر (ملح عضويّ) المُحَمَّى مع فِلِزّ قلويّ لإنتاج كحول أو ملح حامضيّ، وخاصَّة تحلُّل فِلِزّ قلويّ بالماء لصُنع الصابون., صَبَّانة :وعاء يُحفظ فيه الصَّابون حتَّى لا يذوب في الماء., صبَّنَ يصبِّن ، تَصْبِينًا ، فهو مُصَبِّن ، والمفعول مُصَبَّن | • صبَّن المَلابسَ ونحوَها غسلها بالصابون. |• صبَّن الزُّيوتَ/ صبَّن الدُّهونَ: حوَّلها بالقلويَّات إلى صابونٍ., مَصْبَنة ، جمع مَصْبَنات ومَصابِنُ: مصنع الصَّابون ومعمله :-أنتجت المَصْبَنةُ خمسين صندوقًا من الصَّابون.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تتصبن
جذر الكلمة: صبن

- صبَّنَ يصبِّن ، تَصْبِينًا ، فهو مُصَبِّن ، والمفعول مُصَبَّن | • صبَّن المَلابسَ ونحوَها غسلها بالصابون. |• صبَّن الزُّيوتَ/ صبَّن الدُّهونَ: حوَّلها بالقلويَّات إلى صابونٍ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تتصبن
جذر الكلمة: صبن

- الأصمعي: يقال: صبنْت عنّا الهدية أو ما كان من معروف، تصْبن صبْنا، بمعنى كففت. قال عمرو بن كلثوم: صبنْت الكأس عناأمّ عمر و ... وكان الكأس مجراها اليمينا وإذا سوّى المقامر الكعبين في الكفّ ثم ضرب ﺑﻬما قيل: قد صبن. ويقال له:أجلْ ولا تصْبنْ. والصابون معروف.