المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: تتعاشى
جذر الكلمة: عشو

- : (و ( {العَشا، مَقْصورَةً: سُوءُ البَصَرِ باللَّيْلِ والنَّهارِ) يكونُ فِي الناسِ والدّوابِّ والإِبلِ والطَّيْرِ، كَمَا فِي المُحْكم. وَقَالَ الراغبُ: ظُلْمةٌ تَعْتَرِضُ العَيْنَ. وَفِي الصِّحاح: هُوَ مَصْدرُ الأَعْشى لمَنْ لَا يُبْصِرُ باللّيْلِ ويُبْصِرُ بالنّهارِ؛ (} كالعَشاوَةِ. (أَو) هُوَ (العَمَى) ، أَي ذهابُ البَصَرِ مُطْلقاً؛ وَقد ( {عَشِيَ، كرَضِيَ ودعا) ،} يَعْشَى {ويَعْشُو (} عَشًى) ، مَقْصورٌ مَصْدَرُ عشى، (وَهُوَ {عَشٍ) ، مَنْقُوصٌ، (} وأَعْشَى وَهِي {عَشْواءُ) ، ورجُلانِ} أَعْشَيانِ وامْرأَتانِ {عَشْواوانِ. وَقد} أَعْشاهُ اللهُ، {فعَشِيَ، وهما} يَعْشَيانِ، وَلم يَقُولُوا يَعْشَوَانِ، لأنَّ الواوَ لمَّا صارَتْ فِي الواحِدِ يَاء لكَسْرَةِ مَا قَبْلها تُرِكَتْ فِي التَّثْنِيَةِ على حالِها؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وقولُه تَعَالَى: {ومَنْ! يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحمنِ} ، أَي يَعْمَ. ( {وعَشَّى الطَّيْرَ} تَعْشِيةً: أَوْقَدَ لَهَا نَارا {لتَعْشَى) مِنْهَا (فتُصادَ) ، كَذَا فِي المُحْكم. (} وتَعاشَى) عَن كَذَا: (تَجاهَلَ) ، كأنَّه لم يَرَه كتَعامَى على المَثَلِ. (و) من المجازِ: (خَبَطَهُ خَبْطَ {عَشْواءَ) :) لم يَتَعَمَّدْهُ، كَمَا فِي المُحْكم. وَفِي الصِّحاح: ركِبَ فلانٌ} العَشْواءَ إِذا خَبَطَ أَمْرَه و (رَكِبَه على غيرِ بَصِيرَةٍ) وبَيانٍ؛ وقيلَ: حَمَلَه على أَمْرٍ غَيْر مُسْتَبينِ الرشدِ فرُبَّما كَانَ فِيهِ ضلالُه، (و) أَصْلُه مِن (العَشْواءِ) ، وَهِي (النَّاقَةُ) الَّتِي (لَا تُبْصِرُ أَمامَها) ، فَهِيَ تخْبِطُ بيَدَيْها كلَّ شيءٍ وَلَا تَتَعَهَّدُ مَواضِعَ أَخْفَافِها؛ وقيلَ: أَصْلُه مِن عَشْواءِ الليْل أَي ظلْمائِهِ؛ ويُضْرَبُ هَذَا مَثَلاً للشارِدِ الَّذِي يَرْكَبُ رأْسَه وَلَا يَهْتَمُّ لعاقِبَتِهِ. ( {وعَشا النَّارَ و) } عَشا (إِلَيْهَا {عَشْواً) ، بالفَتْح، (} وعُشُوًّا) ، كعُلُوَ: (رَآهَا لَيْلاً من بعيدٍ فقَصَدَها مُسْتَضِيئاً) بهَا يَرْجُو بهَا هُدًى وخَيْراً. قَالَ الجوهريُّ: وَهَذَا هُوَ الأصْلُ ثمَّ صارَ كلُّ قاصِدٍ {عاشِياً. وقيلَ:} عَشَوْتُ إِلَى النارِ {عَشْواً إِذا اسْتَدْلَلْتُ عَلَيْهَا ببَصَرٍ ضَعِيفٍ؛ قالَ الحُطَيْئة: مَتَى تأْتِهِ} تَعْشُو إِلَى ضَوْءِ نارِهِ تَجِدْ خَيرَ نارٍ عندَها خَيْرُ مُوقِدِوالمَعْنى: مَتَى تَأْتِهِ {عاشِياً. (} كاعْتَشَاها و) اعْتَشَى (بهَا. (! والعُشْوَةُ، بالضَّم وَالْكَسْر: تلكَ النَّارُ) الَّتِي يُسْتَضاءُ بهَا؛ أَو مَا أُخِذَ من نارٍ لتقْتبسَ. وقالَ الجوهريُّ: شُعْلَةُ النارِ؛ وأَنْشَدَ: {كعُشْوةِ القابِسِ تَرْمِي بالشَّرر (و) } العُشْوَةُ: (رُكوبُ الأمْرِ على غيرِ بَيانٍ) وبَصِيرَةٍ، (ويُثَلَّثُ) .) يقالُ: أَوطأْنَنِي {عَشْوَةً} وعِشْوةً {وعُشْوَةً، أَي أَمْراً مُلْتَبِساً، وذلكَ إِذا أَخْبَرْتَه بِمَا أَوْقَعْتَه بِهِ فِي حِيْرَةٍ أَو بَلِيَّةٍ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) } العَشْوةُ، (بالفَتْح: الظُّلْمَةُ) تكونُ باللّيْلِ وبالسَّحرِ؛ ( {كالعَشْواءِ. (أَو) العَشْوَةُ: (مَا بينَ أَوَّلِ اللَّيْلِ إِلَى رُبْعِه) ؛) وَمِنْه قوْلُهم: مَضَى مِن اللّيْلِ} عَشْوَةٌ. ( {والعِشاءُ) ، ككِساءٍ: (أَوَّلُ الظَّلامِ؛ أَو مِن) صَلاةِ (المَغْربِ إِلَى العَتَمَةِ؛ أَو مِن زَوالِ الشَّمْسِ إِلَى طُلُوعِ الفَجْرِ) . (قالَ الجوهريُّ: زَعَمَهُ قوْمٌ، وأَنْشَدُوا: غَدَوْنا غَدْوَةً سَحَراً بليْلٍ} عِشاءً بعدَما انْتَصَف النَّهارُ ( {والعَشِيُّ) ، كغَنِيَ، (} والعَشِيَّةُ) ، كغَنِيَّةٍ: (آخِرُ النَّهارِ) . (وَفِي الصِّحاح: مِن صَلاةِ المَغْربِ إِلَى العَتَمَةِ؛ تقولُ أَتَيْته {عَشِيّ أَمْسٍ} وعَشِيَّةَ أَمْسٍ انتَهَى، وقيلَ {العَشِيُّ بِلَا هاءٍ آخِرُ النّهارِ، فَإِذا قُلْتَ} عَشِيَّة فَهُوَ ليَوْمٍ واحِدٍ ويُقالُ جِئْتُه عَشِيَّة {وعَشِيَّةً وأَتَيْتُه العَشِيَّةَ ليَوْمِك وأتَيْته عَشِيَّ غدٍ، بِلا هاءٍ، إِذا كانَ للمُسْتَقْبلِ، وأَتَيْتك} عَشِيًّا غَيْر مُضافٍ، وأَتَيْته {بالعَشِيِّ والغَدِ: أَي كلَّ عَشِيَّةٍ وغَدَاةٍ. وَلَهُم رزْقُهم فِيهَا بُكْرَةً} وعَشِيًّا، إنَّما هُوَ فِي مِقْدارِ مَا بينَ الغَدَاةِ {والعَشِيِّ. وَقَالَ الراغِبُ:} العَشِيُّ مِن زَوالِ الشَّمْسِ إِلَى الصَّباح؛ قالَ، عزَّ وجلَّ: { {عَشِيَّة أَو ضُحاها} . وقالَ الأزْهري: صَلاةُ العِشاءِ هِيَ الَّتِي بعدَ صَلاةِ المَغْربِ، وَإِذا زَالَتِ الشمْسُ دُعِيَ ذلكَ الوَقْتُ} العَشِيّ، ويَقَعُ العَشِيُّ على مَا بينَ الزَّوالِ والغُروبِ؛ كلُّ ذلكَ {عَشِيٌّ، فَإِذا غابَتْ فَهُوَ} العِشاءُ. وقولُه تَعَالَى: {لم يَلْبَثوا إلاّ عَشِيَّة أَو ضُحَاها} ؛ إنْ قُلْتَ هَل {للعَشِيَّةِ ضُحًى؟ قيلَ: هَذَا جَيِّد من كَلامِهم، يُقالُ آتِيكَ} العَشِيَّةَ أَو غداتها والغَدَاةَ أَو {عَشِيَّتَها فالمعْنَى: لم يَلْبَثُوا إلاَّ عَشِيَّة أَو ضُحى العَشِيَّة، أَضافَ الضُّحَى إِلَى العَشِيَّة. قُلْت: وَقد يُرادُ} بالعَشِيِّ اللّيْلُ لمَكانِ العِشاءِ، وَهِي الظُّلْمةُ؛ وَبِه فُسِّر قولُ الشاعِرِ: هَيْفاءُ عَجْزاءُ خَرِيدٌ {بالعَشِيّ ِتُضْحَكُ عَن ذِي أُشُرٍ عَذْبٍ نَقِيأَرادَ المُبالَغَة فِي اسْتِحْيائِها، لأنَّ اللَّيْل قد يُعْدَمُ فِيهِ الرُّقباءُ، أَي إِذا كانَ ذلكَ مَعَ عَدَم هَؤُلاء فَمَا ظنُّك بتَجَرّدِها نَهاراً؛ ويجوزُ أَن يُرِيدَ اسْتِحياءَها عندَ المُباعَلَةِ لأَنَّها أَكْثَرُ مَا تكونُ لَيْلاً. (ج} عَشايا {وعَشِيَّاتٌ) ؛) شاهِدُ} عَشِيَّات قولُ الشَّاعِرِ: أَلا لَيْتَ حَظِّي من زِيارَةِ أُمِّيَهْ غَدِيَّات قَيْظٍ أَو عَشِيَّات أَشْتِيَهْوأصْلُ عَشايا! عَشَايِو قُلِبَت الواوُ يَاء لتَطرّفِها بعدَ الكَسْرةِ ثمَّ قُلِبَتِ الياءُ الأُولى هَمْزةً ثمَّ أُبْدِلَتِ الكَسْرةُ فَتْحةً، ثمَّ الياءُ أَلِفاً، ثمَّ الهَمْزَةُ يَاء، فصارَ عَشايا بعدَ خَمْسَة أَعْمالٍ، كَذَا فِي شُرُوحِ الشافِيَةِ والألْفِيّة. (و) العَشِيُّ: (السَّحابُ) يَأْتِي عَشِيًّا. (و) حُكِيَ: (لَقِيتُهُ {عُشَيْشَةً} وعُشَيْشاناً {وعُشَّاناً) ، بالتَّشديدِ؛ كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ} عُشَيّاناً؛ ( {وعُشَيْشِيَةً) ، كجُوَيْرِيَةٍ، (} وعُشَيْشِياتٍ {وعُشَيْشِيانَاتٍ) } وعُشَيَّانات، كُلُّه نادِرٌ. وَفِي الصِّحاح: تَصْغيرُ العَشِيِّ عُشَيَّانٌ، على غيرِ قِياسِ مُكَبَّره، كأَنَّهم صَغَّروا {عَشْياناً، والجمْعُ عُشَيَّاناتٍ، وقيلَ أَيْضاً فِي تصْغِيرِه} عُشَيْشِيانٌ والجمْعُ {عُشَيشِياناتٍ وتَصْغيرُ} العَشِيَّةِ {عُشَيْشِيَةٌ والجمْعُ} عُشَيْشِيات، انتَهَى. وَقَالَ الأزْهريُّ: وَلم أَسْمَعْ {عُشَيَّة فِي تَصْغيرِ عَشِيَّة لأنَّه تَصْغِيرُ} عَشْوَةٍ، أَوَّل ظُلْمةِ اللّيْلِ، فأَرادُوا أَنْ يَفْرِّقوا بَيْنَهما. ( {والعِشْيُ، بالكسْرِ،} والعَشاءُ، كسَماءٍ: طَعامُ العَشِيِّ) . (قالَ الجوهريُّ: العَشاءُ، بالفَتْح والمدِّ، الطَّعامُ بعَيْنِه، وَهُوَ خِلافُ الغَداءِ، (ج {أَعْشِيَةٌ} وعُشِيّ) ؛) هَكَذَا فِي النسخِ بضمِّ العَيْن وكَسْر الشِّين وتَشْديدِ الياءِ وَهُوَ غَلَطٌ والصَّوابُ أنَّ الكَلامَ تمَّ عنْدَ قوْلِه أَعْشِيَة، ثمَّ ابْتَدَأَ فِي مَعْنًى آخَر فقالَ: {وعَشِيَ، أَي كرَضِيَ،} وعَشَى كدَعَا وَهَذَا قد أَهْمَلَهُ؛ ( {وتَعَشَّى) كُلّه (أَكَلَهُ) ، أَي العَشاءَ. (وَهُوَ) } عاشٍ و ( {عَشْيانُ) ؛) وأَصْلُه} عَشْوانٌ، وَكَذَا غَدْيانٌ وأَصْلُه غَدْوان؛ ومِن كَلامِهم: لَا {يَعْشَى إلاَّ بعدَما} يَعْشُو أَي بعدَما {يَتَعَشَّى؛ (} ومُتَعَشَ) .) يقالُ إِذا قيلَ، {تَعَشَّ، قُلْت: مَا بِي من} تَعَشِّ، وَلَا تَقُلْ: مَا بِي من عَشاءٍ. ( {وعَشاهُ) } يَعْشُوه ( {عَشْواً و) يَعْشيه (} عَشْياناً) ؛) كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ {عَشْياً، كَمَا فِي المُحْكم؛ (أَطْعَمَه إِيَّاهُ) ، أَي العَشاءَ؛ (} كعَشَّاهُ) ، بالتَّشْديدِ، ( {وأَعْشاهُ. (} والعَواشِي: الإبِلُ والغَنَمُ الَّتِي تَرْعَى لَيْلاً) ، صفَةٌ غالبَةٌ. وَفِي الصِّحاح: {العَواشِي: هِيَ الَّتِي تَرْعَى لَيْلا؛ قالَ: تَرَى المِصَكَّ يَطْرُدُ} العَواشِيَا جِلَّتَها والأُخَرَ الحَواشِيَا (وبعيرٌ {عَشِيٌّ) ، كغَنِيَ: (يُطيلُ} العَشاءَ، وَهِي بهاءٍ. ( {وعَشا الإِبِلَ) ، كدَعا، (} وعَشَّاها) ، بالتَّشديدِ، (رَعاها لَيْلاً. ( {وعَشِيَ عَلَيْهِ} عَشى، كرَضِيَ: ظَلَمَهُ) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (و) ابنُ السِّكِّيت: {عَشِيَتِ (الإِبِلُ) } تَعْشَى عَشاً: إِذا (تَعَشَّتْ فَهِيَ {عاشِيَةٌ) ؛) نقلَهُ الجوهريُّ. (و) مِن المجازِ: (} عَشَّى عَنهُ {تَعْشِيةً) :) إِذا (رَفَقَ بِهِ) ، وكَذلكَ ضَحَّى عَنهُ. وَفِي الأساسِ:} عشِّ رُويداً وضحِّ رُويداً: أَمر برَعْي الإِبِل {عَشِيًّا وضُحًى على سَبِيلِ الأَناةِ والرِّفْقِ، ثمَّ صارَ مَثَلاً فِي الأَمْرِ بالرِّفْقِ فِي كلِّ شيءٍ، انتَهَى؛ وكَذلكَ عَشِّ وَلَا تَغْتَرَّ (} والعُشْوانُ، بالضَّمِّ: تَمْرٌ أَوْ نَخْلٌ) ، أَي ضَرْبٌ مِنْهُمَا؛ الأُوْلى عَن ابنِ دُرَيْدٍ. ( {كالعَشْواءِ) ، وَهُوَ ضَرْبٌ من متأَخِّر النَّخْلِ حَمْلاً. (وصلاتا} العَشِيِّ: الظُّهْرُ والعَصْرُ) ؛) نقلَهُ الأزْهري لكَوْنِهما فِي آخِرِ النَّهارِ بعدَ الزَّوالِ. ( {والعِشاءانِ: المَغْرِبُ والعَتَمَة) ؛) نقلَهُ الجوهريُّ وابنُ فارِسَ، وَهُوَ على قولِ مَنْ قالَ: إنَّ العَشِيَّ والعِشاءَ مِن صَلاةِ المَغْربِ إِلَى العَتَمَةِ؛ كَمَا فِي المِصْباحِ. (} وأَعْشَى: أَعطَى. ( {واسْتَعْشاهُ: وَجَدَهُ) } عاشِياً، أَي (جائِراً) فِي حقِّ أَصْحابِه. (و) {اسْتَعْشَى (نَارا: اهْتَدَى بهَا. (} والعِشْوُ، بالكسْرِ: قَدَحُ لَبَنٍ يُشْرَبُ ساعَةَ تَرُوحُ الغَنَمُ أَو بعدَها. ( {وعَشَا) الرَّجُلُ: (فَعَلَ فِعْلَ} الأَعْشَى. ( {واعْتَشَى: سارَ وقْتَ العِشاءِ) ، كاهْتَجَرَ سارَ فِي الهاجِرَةِ. (و) المُسَمَّى} بالأَعْشى عدَّةُ شُعَراءٍ فِي الجاهِلِيَّةِ والإِسْلامِ، منهمْ: (! أَعْشَى باهِلَةَ) ، جاهِلِيٌّ واسْمُه (عامِرٌ) يكنَى أَبا قحْفان (وأَعْشَى بَني نَهْشَلِ) بنِ دارِمٍ، هُوَ (الأسْودُ بنُ يَعْفُرَ) النَّهْشَليُّ جاهِلِيٌّ، وتقدَّمَ الاخْتِلافُ فِي ضَبْطِ اسْمِ والِدِ فِي (ع ف ر) . (و) أَعْشَى (هَمْدانَ) ، هُوَ (عبدُ الرحمنِ) بنِ الحارِثِ من بَني مالِكِ بنِ جشمِ بنِ حاشدٍ. (و) أَعْشَى (بَني أَبي ربِيعَةَ) ، كَذَا فِي النسخِ، وَفِي التكْمِلَةِ: أَعْشَى بَني ربيعَةَ بنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبان بنِ ثَعْلَبَةُ، واسْمُه عبدُ اللهِ بنُ خارِجَةَ مِن بَني قَيْسِ بنِ عَمْرِو بنِ أَبي ربيعَةَ المَذْكُور. (و) أَعْشَى (طِرْوَدٍ) ، كدِرْهَمٍ، وبَنُو طِرْوَدٍ مِن بَني فهمِ بنِ عَمْرِو بنِ قيْسِ بنِ فهمٍ. (و) أَعْشَى (بَني الحِرْمازِ) بنِ مالِكِ بنِ عَمْرِو بنِ تَمِيمٍ، ويُعْرفُ أَيْضاً {بأَعْشَى بَني مازِنٍ، ومازِنُ وحِرْمازُ أَخَوان. وقالَ الآمديُّ: أَهْلُ الحديثِ يقولونَ: أَعْشَى بَني مازِنٍ، والثَّبْتُ أَنَّه أَعْشَى بَني الحِرْمازِ؛ وصَوّبَه الصَّاغاني. (و) أَعْشَى (بَني أَسدٍ. و) أَعْشَى بَني (عُكلٍ) مِن تيمِ الرّبابِ، اسْمُه (كهَمْسٌ و) أَعْشَى (ابْن) ، كَذَا فِي النُّسخِ ومِثْلُه فِي التكْملَةِ، (مَعْرُوفٌ) اسْمُه (خَيْثَمةُ. و) أَعْشَى (بَنِي عُقَيْلٍ) ، واسْمُه مُعاذُ. (و) أَعْشَى (بَنِي مالِكِ) بنِ سعْدٍ. (و) أَعْشَى (بني عَوْفٍ) اسْمُه (ضابِىءٌ) من بني عَوْفِ بنِ همامٍ. (و) أَعْشى (بَنِي ضَوْرَة) اسْمُه (عبدُ اللهِ. و) أَعْشَى (بَني جِلاَّنَ) مِن بَني عنْزَةَ اسْمُه (سَلَمَةُ. و) أَعْشَى (بَني قَيْسٍ أَبو بَصِيرٍ) جاهِلِيٌّ. (} والأعْشَى التَّغْلَبِيُّ) هُوَ (النُّعْمانُ) ، ويقالُ لَهُ: ابنُ جاوَانَ، وَهُوَ مِن الأراقِمِ مِن بَني معاوِيَةَ بنِ بكْرِ بنِ حبيبِ بنِ عَمْرِو بنِ غنمِ بنِ تَغْلب؛ (شُعراءُ وغيرُهم من {العُشْيِ) ، جَمْعُ} الأَعْشَى كأَحْمَر وحُمْرٍ، (جماعَةٌ) ، ذكَرَ المصنِّفُ مِنْهُم سِتَّةَ عَشَرَ رجُلاً تبْعاً للصَّاغاني فِي تكْمِلَتِه. وابنُ سِيدَه اقْتَصَرَ على السَّبْعةِ المَشاهِير؛ وأَوْصَلَها أَرْبابُ النَّظائِرِ إِلَى عِشْرِين. وَقد وَجَدْت أَنا واحِداً مِن بَني سعْدِ بنِ ضبيعَةَ بنِ قَيْسِ بنِ ثَعْلَبَة الأَعْشى الشَّاعِر واسْمُه مَيْمونُ بنُ قَيْسٍ. وقرَأْتُ فِي كتابِ الحماسَةِ مَا نَصُّه: ودَخَلَ أَعْشَى ربيعَةَ، وَهُوَ مِن شَيْبان مِن بَطْنٍ مِنْهُم، يقالُ لَهُم بَنُو أَمامَةَ، على عبدِ الملِكِ بنِ مَرْوان فقالَ لَهُ: يَا أَبا المُغِيرَةَ مَا بَقِيَ مِن شِعْرِك إِلَى آخِرِ مَا قالَ فَلَا أَدْرِي هُوَ أَعْشَى بَنِي أَبي ربيعَةَ الَّذِي ذَكَرَه المصنِّفُ أَوَّلاَ أَمْ غَيْره، فليُنْظر. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {عَشَا عَن الشيءِ} يَعْشُو: ضَعُفَ بَصَرَه عَنهُ. {وتَعَاشَى: أَظْهَرَ} العَشا وليسَ بِهِ. وَفِي الصِّحاح: أَرى من نَفْسِه أَنَّه {أَعْشَى. } والعاشِيَةُ: كلُّ شيءٍ يَعْشُو باللَّيْلِ إِلَى ضَوْءِ نارٍ مِن أَصْنافِ الخَلْقِ. {والعاشِي: القاصِدُ. } وأَعْشاهُ اللهُ: جَعَلَه أَعْشَى. وجاءَ {عَشْوةً: أَي} عِشاءً، لَا يتمكَّن؛ لَا تقولُ: مضَتْ {عَشْوَةٌ. } وعَشا يَعْشُو: تَعَشَّى. {والعَشْوَةُ} العَشاءُ، كالغَدْوَةِ فِي الغَداءِ عاميَّةٌ. {وعِشْيُ الإِبِلِ، بالكسْر: مَا} تَتَعَشَّاهُ؛ وأَصْلُه الواوُ. وَفِي المَثَلِ:! العاشِيَةُ تَهِيجُ الآبِيَةَ، أَي إِذا رَأَتِ الَّتِي تأْبَى العَشاءَ الَّتِي {تَتَعَشَّى تَبِعَتْها} فتَعَشَّتْ مَعهَا. وبعيرٌ {عَشٍ وناقَةٌ} عَشِيَةٌ، كفَرحَةٍ: يَزِيدَان على الإبِلِ فِي العَشا، كِلاهُما على النَّسَبِ دُونَ الفِعْل. والعُقابُ {العَشْواءُ: الَّتِي لَا تُبالِي كيفَ خَبَطَتْ وأَيْنَ ضَرَبَتْ بمخالِبِها. وعَشا عَن كَذَا: صَدَرَ عَنهُ؛ قيلَ: وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {ومَن يَعْشُ عَن ذكْرِ الرحمنِ} . وعَشا عَن النارِ: أَعْرَضَ ومَضَى عَن ضَوْئِها. } وعَشِيَ عَن حَقِّه، كعَمِي زِنَةً ومَعْنًى. وإنَّهم لفي {عشوى أَمْرهم: أَي فِي حَيْرةٍ وقِلَّة هِدَايةٍ. } والعَشْواءُ: فَرَسُ حسَّان بن مسلمَةَ بنِ خرزِ بنِ لوذان. {وتَعشاهُ: أَعْطاهُ عشْوَةً. (


المعجم الوسيط
الكلمة: تتعاشى
جذر الكلمة: عشو

- العُشْوَةُ : الظُّلْمَةُ.|العُشْوَةُ الشُّعْلَةُ من النار., العَشِيُّ : الوقت من زوال الشَّمس إِلى المغرب، أَو من صلاة المغرب إِلى العَتَمَةِ.| وصلاتا العَشِيِّ: صَلاةُ الظُّهْرِ وصلاةُ العَصْرِ., العَشَاءَ : طعامُ العَشِيّ؛ وهو يقابل الغدَاء., عَشَّاهُ : أَطعمه العَشاءَ.|عَشَّاهُ عن فلانٍ: رفَق به., العُشْوَةُ (بتثليث العين) : ركوبُ الأَمْرِ على غير بيانٍ., العَشْوَاءُ : مؤنث الأَعْشى. يقال: هو يخبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ: يُخطئُ و يصيب، كالناقة التي بعينها سُوءٌ إِذا خبطت بيدها.|العَشْوَاءُ الظُّلْمَةُ.| وهم في عَشْواءَ من أَمرهم: في حَيْرة وقلَّةِ هدايةٍ.| ورَكِب العَشْواءَ: خَبَطَ أَمْرَهُ على غير بصيرَة., عَشِيَ عَشِيَ عَشاً، وعَشاوَةً: عَشَا فهو عَش، وهي عَشِيَة.| وهو أَعْشَى، وهي عشواءُ.| عَشِيَ ، والجمع عُشْوٌ.|عَشِيَ فلانٌ: أَكَلَ العَشاء.|عَشِيَ عليه: ظَلمَهُ., العَشْوَةُ : ما بين أَوّل الليل إِلى رُبْعِهِ.|العَشْوَةُ الظُّلْمَةُ., أَعْشَى فلاناً: أَطعمه العَشاءَ.|أَعْشَى جَعلَهُ أَعْشَى.|أَعْشَى فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاه., اعْتَشَى فلانٌ: سار في أَوّل الليل.|اعْتَشَى النَّارَ، و بها: عَشَاها., العِشَاءُ : أَوَّلُ ظلام الليل، أَو من صلاة المغرِب إِلى العَتَمَة.| والعِشاءان: المغرِبُ والعِشَاءُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تتعاشى
جذر الكلمة: عشي

- تَعَاشَى : أَظَهَرَ أَنَّهُ أَعْشَى وليس به. يقال: تَعاشَى عنه: تغافَلَ وتجاهَلَ., العَشِيَّةُ : العَشِيُّ. والجمع : عَشَايا.


المعجم الغني
الكلمة: تتعاشى
جذر الكلمة: عشو

- جمع: عُشْوٌ. مؤ: عَشْوَاءُ. | (صف).|-رَجُلٌ أَعْشَى : صَارَ بَصَرُهُ ضَعِيفاً., (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف).| عَشَوْتُ، أَعْشُو، اُعْشُ، مصدر عَشْوٌ، عَشْيٌ.|1- عَشَا النَّارَ : رَآهَا لَيْلاً مِنْ بَعِيدٍ فَقَصَدَهَا مُسْتَضِيئاً بِهَا.|2- عَشَا إِلَى أَهْلِهِ : عَلِمَ بِمَكَانِهِمْ فَقَصَدَهُمْ أَوَّلَ اللَّيْلِ.|3- عَشَا الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ., (مصدر تَعَشَّى).|-نَامَ بَعْدَ التَّعَشِّي : بَعْدَ أَكْلِ العَشَاءِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَعَشَّيْتُ، أَتَعَشَّى، تَعَشَّ، مصدر تَعَشٍّ.|1- تَعَشَّى الضَّيْفُ : أَكَلَ العَشَاءَ- تَعَشَّ وَتَمَشَّ.|2- تَغَدَّ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَعَشَّى بِكَ :حَاصِرْ عَدُوَّكَ وَفُزْ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَفُوزَ بِكَ., (مصدر عَشَّى).|-تَعْشِيَةُ الضَّيْفِ : إِطْعَامُهُ العَشَاءَ., (فعل: رباعي متعد).| عَشَّيْتُ، أُعَشِّي، عَشِّ، مصدر تَعْشِيَةٌ.|1- عَشَّى الضَّيْفَ فِي بَيْتِهِ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ.|2- عَشَّى الصَّائِدُ الطَّيْرَ : أَشْعَلَ لَهَا نَاراً لِيَغْشَى بَصَرُها ويَسْهُلَ صَيْدُهَا.|3- عَشَّى الْجِمَالَ : رَعَاهَا بِالعَشِيِّ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَشَوْتُ، أَعْشُو، مصدر عَشْوٌ.|1- عَشَتْ عَيْنَاهُ : سَاءَ بَصَرُهَا لَيْلاً وَنَهَاراً.|2- عَشَا عَنْهُ : أَعْرَضَ وَمَضَى عَنْهُ.الزخرف آية 36 وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً (قرآن) .|3- عَشَا عَنِ الشَّيْءِ : ضَعُفَ عَنْهُ بَصَرُهُ فَلَمْ يَرَهُ.|4- عَشَا جَارَهُ : قَصَدَهُ., جمع: عَشِيَّاتٌ، عَشَايَا. | انظر عَشِيٌّ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَشِيتُ، أَعْشَى، اِعْشَ، مصدر عَشاً، عَشَاوَةٌ.|1- عَشِيَ بَصَرُهُ :سَاءَ بِاللَّيْلِ أَوِ النَّهَارِ.|2- عَشِيَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ.|3- عَشِيَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ., جمع: أَعْشِيَةٌ. |-تَنَاوَلَ العَشَاءَ مَعَ أَوْلاَدِهِ : طَعَامُ العَشِيِّ، طَعَامُ اللَّيْلِ., 1- أَقْبَلَ العِشَاءُ : أَوَّلُ اللَّيْلِ، بِدَايَةُ العَتَمَةِ مِنَ الْمَغْرِبِ إِلَى آخِرِ اللَّيْلِ.|2- أَدَّى صَلاَةَ العِشَاءِ : الصَّلاَةُ الَّتِي تَلِي الْمَغْرِبَ.|3- العِشَاءانِ : الْمَغْرِبُ واَلعِشَاءُ., 1- سَيَقْضِي العَشِيَّ بِالنَّادِي : مِنْ زَوَالِ الشَّمْسِ إِلَى الْمَغْرِبِ أَوْ مِنَ الْمَغْرِبِ إِلَى العَتَمَةِ- شَمْسُ العَشِيِّ غَرَّبَتْ وَاسْتَغْرَبَتْ : (موشح).|2- صَلاَتَا العَشِيِّ : الظُّهْرُ وَالعَصْرُ.|3- جَمَلٌ عَشِيٌّ : يُطِيلُ الرَّعْيَ لَيْلاً., (فعل: رباعي متعد).| أعْشَيْتُ، أُعْشِي، أَعْشِ، مصدر إعْشَاءٌ.|1- أعْشَى ضَيْفَهُ : أطْعَمَهُ العَشَاءَ.|2- أعْشَى مُنَافِسهُ : جَعَلَهُ أعْشَى., بِعَيْنَيْهِ عَشَاوَةٌ : سُوءُ البَصَرِ بِاللَّيْلِ، أَوْ بِالنَّهَارِ أَيْضاً., مُؤَنَّثُ أَعْشَى. | 1- يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ : يَتَصَرَّفُ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ بَصِيرَةٍ.|2- رَكِبَ العَشْوَاءَ : سَارَ فِي أَمْرِهِ عَلَى غَيْرِ هُدىً وَلاَ بَصِيرَةٍ، خَبَطَ.|3- هُمْ فِي عَشْوَاءَ مِنْ أَمْرِهِمْ : فِي حَيْرَةٍ وَتَخَبُّطٍ.|4- دَخَلَ فِي العَشْوَاءِ : فِي الظُّلْمَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: تتعاشى
جذر الكلمة: عشو

- 1- عشا النار أو إليها : رآها ليلا من بعيد فقصدها, 1- عشاه : أطعمه العشاء, 1- عشاه : أطعمه العشاء|2- عشى الطير : أوقد لها نارا ليسوء بصرها فتصاد|3- عشى الجمال : رعاها ليلا|4- عشى عنه : رفق به ، عامله بلين, 1- عشواء : مؤنث أعشى|2- عشواء : ناقة لا تبصر أمامها فهي تخبط بيدها كل شيء|3- عشواء : ظلمة|4- عشواء : « خبط خبط غشواء » : أي تصرف من غير تفكير أو تبصر|5- عشواء : « هو في عشواء من أمره » : أي في حيرة, 1- عشوة : شعلة من النار|2- عشوة : ركوب الأمر على غير تبصر وهدى|3- عشوة : ظلمة, 1- عشوة : ما بين أول الليل إلى ربعه|2- عشوة : ظلمة|3- عشوة : ركوب الأمر على غير تبصر وهدى, 1- عشي : ساء بصره ليلا|2- عشي : ساء بصره ليلا ونهارا|3- عشي العشاء : أكله|4- عشيت الجمال : تعشت|5- عشي عليه : ظلمه, 1- عشية : أول ظلام الليل|2- عشية من المغرب إلى آخر العتمة, 1- طعام المساء ، جمع : أعشية, 1- أعشاه : أطعمه العشاء|2- أعشاه الشيء : أعطاه إياه|3- أعشاه : جعلهاعمى, 1- مصدر عشي|2- سوء البصر ليلا|3- سوء البصر ليلا ونهارا, 1- أكل العشاء


المعجم الرائد
الكلمة: تتعاشى
جذر الكلمة: عشي

- 1- آكل العشاء, 1- عشي : أول ظلام الليل|2- عشي من المغرب إلى العتمة|3- عشي : سحاب|4- عشي : « جمل عشي » : يطيل الرعي ليلا, 1- طعام العشي, 1- من ساء بصره بالليل والنهار ، أو من أبصر بالنهار وساء بصره بالليل ، جمع : عشو ، مؤنث عشواء, 1- تعاشى عنه : تغافل ، تجاهل|2- تعاشى : تعافى ، أظهر من نفسه أنهاعشى وليس بأعشى : « هو يتعاشى عنه ويتعامى », 1- العاشية من الجمال : التي ترعى ليلا ، جمع : عواش, 1- إعتشى : سار وقت « العشاء » ، أي أول الظلام|2- إعتشى النار : رآها ليلا من بعيد فقصدها مستضيئا, 1- نسبة إلى العشية, 1- إستعشى النار : اهتدى بها ليلا|2- إستعشاه : وجده حائرا


المعجم المعاصر
الكلمة: تتعاشى
جذر الكلمة: عشو

- أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى | • أعشاه اللهُ جعله ضعيفَ البصر ليلاً :-أعشتني كثرةُ القراءة، - {فَأَعْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ} [قرآن] ., عَشاوة :- مصدر عشِيَ. |2 - ظُلمة :- {خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ عَشَاوَةٌ} [قرآن] ., أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى | • أعشاه اللهُ جعله ضعيفَ البصر ليلاً (انظر: ع ش و - أعشى) :-أعشتني كثرةُ القراءة، - {فَأَعْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ} [قرآن] ., أعشى ، جمع عُشْو، مؤ عَشْواءُ، جمع مؤ عشواوات وعُشْو: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشِيَ: (انظر: ع ش و - أعشى) :-امرأة عشْواء، - رجالٌ ونساءٌ عُشْوٌ |• ركِب العَشْواءَ: سار في أمره على غير هُدًى أو بصيرة، - يَخِبط خَبْطَ عَشْواء: يتصرَّف على غير هدًى، يخطئ ويصيب., عَشْو :مصدر عشا/ عشا عن., إعشاء :مصدر أعشى., عَشْوائيَّة ، جمع عشوائيّات.|1- اسم مؤنَّث منسوب إلى عَشْواء: :-فكرة عشوائيَّة.|2- مصدر صناعيّ من عَشْواء: عَمَلٌ على غير بصيرةٍ أو هدًى :-عَشْوائيّة العمل تؤدّي إلى فشله.|• العَشْوائيَّات: المباني المُقامة بلا تخطيط أو نظام خارج نطاق خطط التنمية السكّانيّة للحكومة وغالبًا ما تفتقر إلى بعض الخدمات الأساسيّة :-طالب المجتمع الدوليّ إسرائيل بإزالة العشوائيات الاستيطانيّة., عَشًى :مصدر عشِيَ. |• العشى اللَّيليّ: (طب) الضعف الشديد في قوَّة الإبصار عند بعض الأفراد حينما يكون الضَّوء خافتًا أو في اللَّيل وله أسباب عديدة منها عوامل وراثيّة ونقص فيتامين (أ) :-مريضٌ بالعَشَى., عِشاء :أوَّلُ ظلام اللّيل، من صلاة المغرب إلى العَتَمة :-لقاؤنا في العِشاء، - رجع من سفره عِشاءً، - {وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ} |• صلاة العِشاء: الصَّلاة التي تلي صلاة المغرب. |• العِشاءان: المغرب والعِشاء., عَشَاء ، جمع أَعْشِية: طعام المساء :-أقام حفلَ عَشَاء، - عَشَاءُ عمل، - يفضِّل أن يكون عَشَاؤه خفيفًا., أعشى ، جمع عُشْو، مؤ عَشْواءُ، جمع مؤ عشواوات وعُشْو: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشا/ عشا عن: (انظر: ع ش ي - أعشى) :-امرأة عشْواء، - رجالٌ ونساءٌ عُشْوٌ |• ركِب العَشْواءَ: سار في أمره على غير هُدًى أو بصيرة، - يَخِبط خَبْطَ عَشْواء: يتصرَّف على غير هدًى، يخطئ ويصيب., عَشْوائيّ :اسم منسوب إلى عَشْواء: طائشٌ، مُتسرِّعٌ لا تَبَصُّر فيه ولا رَويَّة، على غير هدًى ونور :-حُكمٌ/ عَمَلٌ/ قرارٌ عشوائيٌّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تتعاشى
جذر الكلمة: عشي

- تعشَّى يتعشَّى ، تَعَشَّ ، تَعَشّيًا ، فهو مُتَعَشٍّ | • تعشَّى الشَّخصُ أكل العشاءَ، تناول وجبةً ليلاً :-كان يتعشَّى ثمّ ينام.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تتعاشى
جذر الكلمة: عشو

- عَشْو :مصدر عشا/ عشا عن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تتعاشى
جذر الكلمة: عشي

- عَشِيّ ، جمع عَشايا: وقتٌ يمتدُّ من زوال الشَّمس إلى العتمة، آخر النَّهار، أوّل الظلام :-ارتحلوا في العَشِيِّ، - {وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ} |• صلاتا العَشِيّ: صلاة الظُّهر وصلاة العصر., عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، فهو أَعْشى | • عشِي الرَّجلُ |1 - عشا، ضَعُفَ بصرُه ليلاً :-طفلٌ أَعْشى، - عشِيتْ عيناي من طول البُكا ... وبكى بعضي على بعضي معي.|2- ساء بصرُه باللَّيل وبالنَّهار أو أبصر بالنَّهار ولم يبصر باللَّيل أو عمِي :- {وَمَنْ يَعْشَ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ} [قرآن] .



الأكثر بحثاً