المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تتناتح
جذر الكلمة: نتح

- النَّتْحُ: العَرَقُ، وقيل: خروج العَرَق من الجلد والدَّسَمِ من النِّحْيِ والنَّدَى من الثَّرَى؛ وقال الأَزهري: النَّتْحُ خروج العرق من أُصول الشعر وهو نَتْحُه الجلد؛ نَتَحَ يَنْتَِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً. الجوهري: النَّتْحُ الرَّشْحُ، ومَناتِحُ العَرَقِ مَخارِجُه من الجلد؛ وأنشد: جَوْنٌ، كأَنَّ العَرَقِ المَنْتُوحا لَبَّسَه القَطْرانَ والمُسُوحا ونَتَحه الحَرُّ وغيره. ونَتَحَ النِّحْيُ إِذا رَشَحَ بالسَّمْنِ. وذِفْرَى البعير تَنْتِحُ عَرَقاً إِذا سار في يوم صائف شديد الحر فقَطَرَ ذِفْرَياه عرقاً. ونَتَحَت المَزادةُ تَنْتِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً، وكذلك خروج العَرق؛ قال الراجز: تَنْتِحُ ذِفْراها بمثل الدِّرْياقْ والمِنْتَحة: الاستُ. والنُّتُوحُ: صُمُوغ الأَشجار ولا يقال نُتُوع. والانْتِياحُ: مثل النَّتْح؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدِرُ في الشِّقْشِقَة: رَقْشاءُ تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدا، دَوَّمَ فيها رِزَّه وأَرْعَدا واليَنْتُوح: طائر أَقرع الرأْس يكون في الرمل. الأَزهري: روى أَبو أَيوب عن بعض العرب: امْتَتحتُ الشيءَ وانْتَتحته وانتزعْتُه بمعنى واحد.


معجم تاج العروس
الكلمة: تتناتح
جذر الكلمة: نتح

- : (النَّتْح) ، بالمثنّاة الفوقيّة السّاكنة (: العَرَق) . وَفِي (الصّحاح) : الرّشْح. (و) قيل: (خُرُوجُه) ، أَي العَرقِ (مِن الجِلْدِ، كالنُّتُوحِ) بالضّم، نَتَحَ يَنْتَحِ نَتْحاً ونُتُوحاً (و) النَّتْح والنُّتُوحُ: خُرُوج (الدَّسَم مِنَ النِّحْيِ) . يُقَال: نَتَحَ النِّحيُ، إِذا رَشَحَ بالسَّمن ونَتَحَت المَزادَةُ نَتْحاً ونُتُوحاً. (و) كَذَا خُرُوجُ (النَّدِيّ) ضَبطه فِي نسختنا النَّدِيّ، كأَمير فليُنظر (من الثَّرَى) . وَقَالَ الأَزْهَرِيّ. النَّتْح: خُرُوجُ العَرَقِ من أُصول الشَّعرِ. (نَتَح هُوَ، كضَرَبَ، لازِمٌ، (ونَتَحَه الحَرُّ) وغيرُه، متعدَ. (والنُّتُوحُ) ، بِالضَّمّ. (صُمُوغُ الأَشجارِ) ، وَلَا يُقَال نُتُوعٌ كَمَا فِي (الصّحاح) ، أَي على مَا اشتهرَ على الأَلْسنة. قَالَ شَيخنَا: ثُمّ يُحتاج إِلى النظرِ فِي مفْرده، هَل هُوَ نَتْح كصَمْغ وزْناً وَمعنى، أَو غير ذَلِك. (والمِنْتَحَة، بِالْكَسْرِ: الاسْتُ) ، وَمثله فِي (اللِّسَان) . (وانتَاحَ، مالَهُ مَعْنًى) مناسبٌ لهاذه المادّة لَا أَنه بِناءٌ مهمَل من أَصْله على مَا قرّره شَيخنَا، فَيلْزم عَلَيْهِ أَن يُقَال مَا الْمَانِع من أَن يكون افتعال من النَّوْح أَو من النَّيح، فإِنّ كلاًّ مِنْهُمَا مادّة واردةٌ لَهَا معَان، فتأَمّلْ. (وغَلِطَ الجَوهريُّ) رَحمَه الله تَعَالَى (ثَلاَثَ غَلَطَاتٍ) بِنَاء على مَا أَصَّلَه، (أَحدها: أَن التَّرْكِيب صَحِيح) لَيْسَ فِيهِ حَرْفُ عِلَّة، (فَمَا للانتِيَاحِ فِيهِ مَدْخَلٌ) ، وَلَا يكونُ مُطَاوعاً لنَتَحَ أَيضاً كَمَا هُوَ ظَاهر (ثَانِيهَا: أَنَّ الانتياحَ لَا معنَى لَهُ) ، أَي فِي هاذا التَّرْكِيب، لَا مُطلقاً كَمَا توهَّمه بعضٌ. (ثالثُها: أَنّ الرِّواية فِي الرجز) لذِي الرّمة (المُستشهَد بِهِ) يصفَ بَعيراً يَهدِر فِي الشِّقْشِقة: (رَقْشَاءَ تَنْتَاح، اللُّغَامَ المُزْبِدَا) دَوَّوَ فِيهَا رِزُّه وأَرْعَدَا إِنَّمَا هـ (تَمْتَاح بِالْمِيم لَا بالنُّون) ، وَمَعْنَاهُ (أَي تُلْقِي اللُّغَامَ) . قَالَ شَيخنَا: وَلم يَتعقّبه ابْن بَرّيّ فِي الْحَوَاشِي، وَلَا تعرَّض للرّجز شارحُ الشواهِدِ، كعادته فِي إِهمال المهمّات. قلت: وَلم يَتعقَّبْه ابنُ منظورٍ أَيضاً مَعَ كَمَال تتبُّعه لما استُدرِك على الجوهريّ. ونصُّ عبارَة الجوهريّ: والانتياح مثْل النَّتْح، قَالَ ذُو الرّمّة ... الخ. وَيُوجد فِي بعْض نُسخه: الانتتاحُ، بفَوقِيَّتَين. وَقد يُقَال إِنّ رِوايةَ المصنِّف لَا تَقدَح فِي رِواية الجوهريّ لأَنَّهم صَرَّحُوا أَن رِوَايَة لَا تَقدَح فِي رِواية، وَلَا تُرَدّ روايَةٌ بأُخْرَى لَو صَحّت وورَدَتْ عَن الثِّقات، كَمَا صرَّح بِهِ ابنُ الأَنباريّ فِي أُصوله وَابْن السّرّاج، وأَيَّده ابنُ هِشام. وَيُمكن أَن يُقَال إِنّ نون تنتاح بدل عَن الْمِيم، وَهُوَ كثير، أَو أَنَّ الأَلفَ لَيست بمبدَلة، كَمَا هُوَ دعوَى المصنّف، بل هِيَ أَلف إِشباع زِيدتْ للوزْنِ، قَالَه شَيخنَا. (واليَنْتُوحُ، كيَعْسُوبٍ: طائرٌ) أَقرَعُ الرأْسِ يكون فِي الرَّمْلِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: مَنَاتِحُ العَرَق: مَخَارِجُه من الجِلْد. ونَتَح ذِفْرَى البعيرِ يَنْتِح عَرَقاً، إِذَا سارَ فِي يومٍ صائِفٍ شديدِ الحَرِّ فقَطرَ ذِفْرَياه عَرَقاً. وَفِي (التَّهْذِيب) : رَوَى أَبو أَيّوبَ عَن بعضه الْعَرَب: امتتحْت الشيْءَ وانتَتَحْتُه وانتزَعْته، بِمَعْنى واحِدٍ. وَقَالَ شَيخنَا: النَّتْح: سَيَلاَنُ الدَّمعِ. وَفِي (الأَساس) : نِحْيٌ نَتّاحٌ: رَشَّاحٌ. وَمن المَجاز: فلَان يَنْتَحُ نَتْحَ الحَمِيت، إِذا كانَ سميناً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تتناتح
جذر الكلمة: نتح

- ـ النَّتْحُ: العَرَقُ، وخُروجُهُ من الجِلْدِ، ـ كالنُّتوحِ، والدَّسَمُ من النِّحْيِ، والنَّديُّ من الثَّرى. ـ نَتَحَ هو، كضَرَبَ، ونَتَحَه الحَرُّ. ـ والنُّتوحُ: صُموغُ الأَشْجارِ. ـ والمِنْتَحَةُ، بالكسر: الاسْتُ. ـ وانْتاح: مالَهُ مَعْنًى، وغَلِطَ الجوهريُّ ثَلاثَ غَلَطاتٍ: أحَدُها أن التركيبَ صَحيحٌ، فما لِلاِنتِياحِ فيه مَدْخَلٌ، ثانيها أن الانْتياحَ لا مَعنى له، ثالثُها أن الرِّوايَةَ في الرَّجَزِ المُسْتَشْهِدِ به: رَقْشاءُ تَمتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدَا ـ تَمْتاحُ بالميمِ لا بالنونِ، أي: تُلْقي اللُّغامَ. ـ واليَنْتُوح، كيَعْسوبٍ: طائِر.


المعجم الوسيط
الكلمة: تتناتح
جذر الكلمة: نتح

- النَّتْحُ : العَرَقُ ونحوه.|النَّتْحُ صَمْغُ الشجر. والجمع : نُتوحٌ., نَتَحَ نَتَحَ نَتْحًا، ونُتوحًا: رشَح. يقال: نَتَحَ العَرَقُ من الجلد، ونتح الإناءُ بما فيه، ونَتَحَه الحرُّ., تَنَتَّحَ : ترشَّحَ. يقال: تنتِّحَ عَرَقًا.


المعجم الغني
الكلمة: تتناتح
جذر الكلمة: نتح

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَتَحَ، يَنْتَحُ، مصدر نَتْحٌ.|1- نَتَحَ الْعَرَقُ مِنَ الْجِلْدِ : رَشَحَ، خَرَجَ- نَتَحَ الْعَرَقُ مِنْ أُصُولِ الشَّعَرِ.|2- نَتَحَ السَّائِلُ مِنَ الإِنَاءِ : سَالَ.|3- نَتَحَهُ الْحَرُّ : رَشَّحَهُ., جمع: نُتُوحٌ. | (مصدر نَتَحَ).|-رَشَحَ نَتْحُهُ : عَرَقُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: تتناتح
جذر الكلمة: نتح

- 1- مصدر نتح|2- عرق|3- صمغ الشجرة, 1- نتح العرق : خرج من الجلد|2- نتح السائل من الإناء : سال ، رشح|3- نتح الحر الشيء : جعله يرشح وينضج|4- نتحه الحر : جعله يعرق, 1- مخرج العرق من الجلد ، جمع : مناتح


المعجم المعاصر
الكلمة: تتناتح
جذر الكلمة: نتح

- نَتْح ، جمع نُتوح (لغير المصدر).|1- مصدر نتَحَ. |2 - عَرَقٌ ونحوه :-نتْح جِلْد.|3 - صمْغُ الشجر :-نتْح صَنوْبر.|4 - (النبات) خروج الماء من النبات بالتبخُّر السطحي., نَتْحة ، جمع نَتَحات ونَتْحات.|1- اسم مرَّة من نتَحَ. |2 - ارتشاح :-نتْحة دم.|3 - سائل عُضويّ ينضح على مستوى الجزء الخارجيّ من الجلد، من الأغشية المخاطيّة أو الأغشية المصْليَّة، ويحوي عدّة كُريَّات بيض :-نتْحة مصْليّة/ مُخاطيّة., نتَحَ يَنتَح ، نَتْحًا ونُتوحًا ، فهو ناتح | • نتَح العَرَقُ رشَح من الجلد :-نتح الإناءُ بما فيه.|• نتَح النَّباتُ: (الأحياء) أطلق أو أخرج بخارًا محتويًا على فضلات من خلال التغيُّرات الموجودة في أنسجته., مَنْتَح ، جمع مناتِحُ: اسم مكان من نتَحَ: مكان النَّتْح (الرشح)، مخرج العَرَق من الجسم :-رشح العرقُ من مناتِحه |• مناتِحُ العرَقِ: مخارجُه من الجلد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تتناتح
جذر الكلمة: نتح

- نَتْح ، جمع نُتوح (لغير المصدر).|1- مصدر نتَحَ. |2 - عَرَقٌ ونحوه :-نتْح جِلْد.|3 - صمْغُ الشجر :-نتْح صَنوْبر.|4 - (النبات) خروج الماء من النبات بالتبخُّر السطحي., نتَحَ يَنتَح ، نَتْحًا ونُتوحًا ، فهو ناتح | • نتَح العَرَقُ رشَح من الجلد :-نتح الإناءُ بما فيه.|• نتَح النَّباتُ: (الأحياء) أطلق أو أخرج بخارًا محتويًا على فضلات من خلال التغيُّرات الموجودة في أنسجته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تتناتح
جذر الكلمة: نتح

- النتْح: الرشْح. نتحت المزادة تنتْح نتْحا ونتوحا. وكذلك خروج العرق. ومناتح العرق: مخارجه. والنتوح: صموغ الأشجار. والانْتياح مثل النتْح.



الأكثر بحثاً