أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الوَزْعُ: كَفُّ النفْسِ عن هَواها. وزَعَه وبه يَزَعُ ويَزِعُ وزْعاً: كفَّه فاتَّزَعَ هو أَي كَفَّ، وكذلك ورِعْتُه. والوازِعُ في الحرْبِ: المُوَكَّلُ بالصُّفُوفِ يَزَعُ من تقدَّم منهم بغير أَمره. ويقال: وزَعْتُ الجَيْشَ إِذا حَبَسْتَ أَوَّلَهم على آخرهم. وفي الحديث: أَن إِبليس رأَى جبريلَ، عليه السلام، يوم بَدْرٍ يَزَعُ الملائكةَ أَي يُرتِّبُهم ويُسَوِّيهِم ويَصُفُّهم للحربِ فكأَنه يَكُفُّهم عن التفَرُّقِ والانْتِشارِ. وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنّ المُغِيرَةَ رَجُلٌ وازِعٌ؛ يريد أَنه صالح للتقدّم على الجيش وتدبيرِ أَمرهم وترتيبهم في قتالهم. وفي التنزيل: فهم يُوزَعُونَ، أَي يُحْبَسُ أَوّلُهم على آخِرهم، وقيل: يُكَفُّونَ. وفي الحديث: مَن يَزَعُ السلطانُ أَكثرُ ممن يَزَعُ القرآنُ؛ معناه أَنّ مَن يَكُفُّ عن ارتِكابِ العَظائِم مَخافةَ السلطانِ أَكثرُ ممن تَكُفُّه مخافةُ القرآنِ واللهِ تعالى، فمن يكفُّه السلطانُ عن المعاصي أَكثر ممن يكفه القرآنُ بالأَمْرِ والنهيِ والإِنذار؛ وقول خصيب الضَّمْرِيّ: لما رأَيتُ بَني عَمْرٍو وَيازِعَهُم، أَيْقَنْتُ أَنِّي لهم في هذه قَوَدُ أَراد وازِعَهم فقلب الواو ياء طلباً للخفة وأَيضاً فتَنَكَّبَ الجمع بين واوين: واو العطف وياء الفاعل (* قوله« وياء الفاعل» كذا بالأصل،) وقال السكري: لغتهم جعل الواو ياء؛ قال النابغة: على حِينَ عاتَبْتُ المَشِيبَ على الصِّبا، وقلتُ: أَلَمّا أَصْحُ، والشَّيبُ وازِعُف وفي حديث الحَسَنِ لما وَليَ القضاءَ قال: لا بد للناس من وَزَعةٍ أَي أَعْوانٍ يَكُفُّونهم عن التعدي والشرِّ والفَسادِ، وفي رواية: من وازِعٍ أَي من سلطانٍ يَكُفُّهم ويَزَعُ بعضَهم عن بعضهم، يعين السلطانَ وأَصحابَه. وفي حديث جابر: أَردت أَن أَكْشِفَ عن وجْهِ أَبي لمّا قُتِلَ والنبيُّ، صلى الله عليه وسلم، ينظر إِلي فلا يَزَعُني أَي لا يَزْجُرُني ولا يَنْهاني. ووازِعٌ وابنُ وازِعٍ، كلاهما: الكلب لأَنه يَزَعُ الذئب عن الغنم أَي يكُفُّه. والوازِعُ: الحابِسُ العسكرِ المُوَكَّلُ بالصفوفِ يتقدَّم الصف فيصلحه ويقدِّم ويؤَخر، والجمع وزَعةٌ ووُزّاعٌ. وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه، وقد شُكِيَ إِليه بعضُ عُمّالِه لِيَقْتَصَّ منه فقال: أَنا أُقِيدُ من وزَعةِ اللهِ، وهو جمع وازِعٍ، أَراد أُقِيدُ من الذين يكفَّونَ الناسَ عن الإِقْدام على الشر. وفي رواية: أَن عمر قال لأَبي بكر أَقِصَّ هذا من هذا بأَنْفِه، فقال: أَنا لا أُقِصُّ من وزَعَةِ الله، فأَمْسَكَ. والوَزِيعُ: اسم للجمْعِ كالغَزيِّ. وأَوْزَعْتُه بالشيء: أَغْرَيْتُه فأُوزِعَ به، فهو مُوزَعٌ به أَي مُغْرًى به؛ ومنه قول النابغة: فَهابَ ضُمْرانُ منه، حيثُ يُوزِعُه طَعْنَ المُعارِكِ عند المَحْجِرِ النَّجُدِ أَي يُغْرِيه. وفاعل يُوزِعُه مضمر يعود على صاحبه أَي يُغْرِيه صاحبُه، وطَعْنَ منصوب بهابَ، والنَّجُدُ نعت المُعارِكِ ومعناه الشجاعُ، وإِن جعلته نعتاً للمَحْجِر فهو من النَّجَدِ وهو العَرَقُ، والاسم والمصدرُ جميعاً الوَزُوعُ، بالفتح. وفي الحديث: أَنه كان مُوزَعاً بالسِّواكِ أَي مُولَعاً به. وقد أُوزِعَ بالشيء يُوزَعُ إِذا اعتادَه وأَكثر منه وأُلْهِمَ. والوَزُوعُ: الوَلُوعُ؛ وقد أُوزِعَ به وَزُوعاً: وقد أُوزِعَ به وَزُوعاً: كأُولِعَ به وُلُوعاً. وحكى اللحياني: إِنه لَوَلُوعٌ وَزُوعٌ، قال: وهو من الإتباع. وأَوْزَعَه الشيءَ: أَلْهَمه إِياه. وفي التنزيل: ربِّ أَوْزِعْني أَن أَشكر نِعْمَتَكَ التي أَنْعَمْتَ عليّ؛ ومعنى أَوْزِعْني أَلْهِمْني وأَولِعْني به، وتأْويلُه في اللغة كُفَّني عن الأَشياء إلا عن شكر نعمتك، وكُفَّني عما يُباعِدُني عنك. وحكى اللحياني: لِتُوزَعْ بتقوى الله أَي لِتُلْهَمْ بتقوى الله؛ قال ابن سيده: هذا نص لفظه وعندي أَن معنى قولهم لِتُوزَعْ بتقوى الله من الوَزُوع الذي هو الوُلُوعُ، وذلك لأَنه لا يقال في الإلهام أَوْزَعْتُه بالشيء، إِنما يقال أَوْزَعْتُه الشيءَ. وقد أَوْزَعَه الله إِذا أَلْهَمَه. واسْتَوْزَعٌتُ الله شُكره فأَوْزَعَني أَي اسْتَلْهَمْتُه فأَلْهَمَني. ويقال: قد أَوْزَعْتُه بالشيء إِيزاعاً إِذا أَغْرَيته، وإِنه لمُوزَعٌ بكذا وكذا أَي مُغْرًى به، والاسم الوَزُوعُ. وأُوزِعْتُ الشيءَ: مثل أُلهِمْتُه وأُولِعْتُ به. والتوْزِيعُ: القِسْمَةُ والتَّفْرِيقُ. ووَزَّعَ الشيء: قَسَّمه وفَرَّقه. وتوزعوه فيما بينهم أَي تَقَسَّموه،يقال: وزَّعْنا الجَزُورَ فيما بيننا. وفي حديث الضحايا: إلى غُنَيْمةٍ فَتَوَزَّعُوها أَي اقتسموها بينهم. وفي الحديث: أَنه حَلَقَ شعَره في الحج ووَزَّعَه بين الناس أَي فَرَّقه وقسَمه بينهم، وَزَّعه يُوَزِّعُه تَوزِيعاً، ومن هذا أُخِذَ الأَوزاعُ، وهم الفِرَقُ من الناس، يقال أَتَيْتُهم وهم أَوْزاعٌ أَي مُتَفَرِّقُون. وفي حديث عمر: أَنه خرج ليلة في شهر رمضان والناسُ أَوْزاعٌ أَي يصلون متفرقين غير مجتمعين على إِمام واحد، أَراد أَنهم كانوا يتنفلون فيه بعد العشاء متفرقين؛ وفي شعر حسان: بضَرْبٍ كإِيزاعِ المَخاصِ مُشاشَه جعل الإِيزاعَ موضع التَّوْزِيعِ وهو التَفْريقُ، وأَراد بالمُشاشِ ههنا البَوْلَ، وقيل: هو بالغين المعجمة وهو بمعناه. وبها أَوزاعٌ من الناس وأَوْباشٌ أَي فِرَقٌ وجماعات، وقيل: هم الضُّرُوب المتفرَّقون، ولا واحد لأَوزاع؛ قال الشاعر يمدح رجلاً: أَحْلَلْت بيتَك بالجَمِيعِ، وبعضُهم مُتَفَرِّقٌ لِيَحِلَّ بالأَوْزاعِ الأَوْزاعُ ههنا: بيوت منْتَبِذةٌ عن مُجْتَمَعِ الناسِ. وأَوْزَعَ بينهما: فرَّقَ وأَصْلَحَ. والمتَّزِعُ: الشديدُ النفْسِ؛ وقول خصيب يذكر قُرْبَه من عَدُوٍّ له: لمّا عَرَفْتُ بَني عَمْرٍو ويازِعَهُمْ، أَيْقَنْتُ أَنِّي لهُمْ في هذه قَوَدُ قال: يازِعُهم لغتهم يريدون وازِعَهم في هذه الوقعة أَي سَيَسْتَقِيدُون منا. وأَوْزَعَتِ الناقةُ ببولها أَي رَمَتْ به رَمْياً وقطَّعَتْه، قال الأصمعي: ولا يكون ذلك إِلاَّ إِذا ضربها الفحل؛ قال ابن بري: وقع هذا الحرف في بعض النسخ مصحَّفاً، والصواب أَوْزَغَتْ، بالغين معجمة، قال: وكذلك ذكره الجوهري في فصل وزَغَ. والأَوْزاعُ: بطن من همْدانَ منهم الأَوْزاعِيُّ. والأَوْزاعُ: بطون من حِمْيَر، سموا بهذا لأَنهم تفرَّقوا. ووَزُوعُ: اسم امرأَة. وفي حديث قيس بن عاصم: لا يُوزَعُ رجل عن جمل يَخْطِمُه (* قوله «يخطمه» تقدم في ورع: يختطمه، والمؤلف في المحلين تابع للنهاية.) أَي لا يُكَفُّ ولا يُمْنع؛ هكذا ذكره أَبو موسى في الواو مع الزاي، وذكره الهروي في الواو مع الراء، وقد تقدّم.


- الأَوْزاعُ : الجماعاتُ.|الأَوْزاعُ الضُّروبُ المتقرِّقون.|الأَوْزاعُ البيوتُ المنتبذةُ عن مجتمع الناس .|[ لا واحد لها].


- وَزَّعَهُ : قسَّمه وفرّقه .|وَزَّعَهُ الصحيفةَ أَو المجلةَ أَو الكتابَ: فرَّقها على القرَّاء بالبيع أَو الاشتراك.|وَزَّعَهُ البريدَ : حملَه إِلى المرسَل إليه في محلِّه .|وَزَّعَهُ الموسيقارُ اللَّحنَ : فرَّقه على الآلات المختلفة .| [الثلاثة : محدثات].


- تَوَزَّعَ القومُ الشيءَ بينهم : تقسّموه . يقال: توزَّعَتْهُ الأَفكارُ.| وهو متوزَّعُ القلب. يقال: توزَّعوا ضُيُوفَهم : ذهبوا بهم إِلى بيوتهم، كلُّ رجل منهم بطائفة .


- وَازَعَهُ : مانعه .


- اسْتَوْزَعهُ الأَمرَ: استَلهمَه إِيّاه . يقال: استوزعَ الله في شُكْرَه .


- الوَازِعُ في الحرب : الموكَّل بالصُّفوف يتقدَّم الصفَّ فيصلحُه ويقدِّم ويؤخِّر .|الوَازِعُ واحدُ الوَزَعة ، وهُمُ الولاةُ المانعون من محارم الله تعالى.|الوَازِعُ الكَلْبُ . يقال فيه : ابن وازعٍ. والجمع : وَزعَةٌ.| وُزَّاعٌ.


- التَّوْزِيعُ : التفريق.|التَّوْزِيعُ (في الرسم والتصوير) : تفريغُ الصِّبْغ من حيثُ قوَّتهُ ودرجتُه على أَجزاء الصُّورة التي هو فيها ؛ وكذلك تفريقُ الظِّلِّ والنُّور تفريقاً متَّزناً ؛ وأَكثرُ ما يكون في الصُّور الإنسانية والإِعلانات .


- وَزَعَ الإِنسانَ وغيره وَزَعَ (يَزَعُه) وَزْعًا : كفَّه ومنعه وحبسه.| وزَجَره ونهاه.|وَزَعَ الجيشَ: رتَّب فِرَقَهُ وسَّاهم وصَفَّهم للحرب.


- أَوْزَعَ بينهم: فرَّق.|أَوْزَعَ أصلح.|أَوْزَعَ الشيءَ: قَسَّمَهُ وفَرَّقَهُ .|أَوْزَعَ فلاناً بالشيءِ: أَغراه. يقال: أُوزِعَ فلانٌ بالشيءِ وَزُعاً : أَي أُغِرِيَ به وأُولِعَ فاعتاده وأَكثر منه.|أَوْزَعَ فلاناً الشيءَ: أَولعَه به .


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَزَعْتُ، أَزَعُ، زَعْ، مصدر وَزْعٌ.|1- وَزَعَ الرَّجُلَ : كَفَّهُ، مَنَعَهُ، حَبَسَهُ- وَزَعَ بِهِ.|2- وَزَعَهُ لِسُلُوكِهِ الْمُشِينِ : زَجَرَهُ، نَهَاهُ.|3- وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| وَزَّعْتُ، أُوَزِّعُ، وَزِّعْ، مصدر تَوْزِيعٌ.|1- وَزَّعَ الغَنِيمَةَ : قَسَّمَهَا، فَرَّقَهَا- وَزَّعَ الجَوَائِزَ عَلَى الفَائِزِينَ.|2- يُوَزِّعُ سَاعِي البَرِيدِ الرَّسَائِلَ كُلَّ صَبَاحٍ : يَحْمِلُهَا، يُسَلِّمُهَا لأَصْحَابِهَا الْمُرْسَلَةِ إِلَيْهِمْ.|3- وَزَّعَ الصُّحُفَ : فَرَّقَهَا عَلَى القُرَّاءِ بِالبَيْعِ أَوِ الاشْتِرَاكِ.|4- وَزَّعَ الْمُوسِيقَارُ اللَّحْنَ : فَرَّقَهُ عَلَى الآلاَتِ الْمُوسِيقِيَّةِ الْمُخْتَلِفَةِ.|5- وَزَّعَ الْمُخْرِجُ الأَدْوَارَ عَلَى الْمُمَثِّلِينَ : أَعْطَى كُلاًّ مِنْهُمْ دَوْراً خَاصّاً.


- (فعل: خماسي لازم متعد).| تَوَزَّعَ، يتَوَزَّعُ، تَوَزَّعُوا، مصدر تَوَزُّعٌ.|1- تَوَزَّعَتِ الغَنِيمَةُ : تَفَرَّقَتْ.|2- تَوزَّعَ الجُنُودُ الغَنَائِمَ : اِقْتَسَمُوهَا بَيْنَهُمْ.|3- تَوَزَّعَتْهُ عِدَّةُ أفْكَارٍ : كُلُّ فِكْرَةٍ تَأْخُذُهُ حِيناً وَتُسَلِّمُهُ إلَى أُخْرَى.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أوْزَعْتُ، أُوْزِعُ، أَوْزِعْ، مصدر إيزَاعٌ.|1- أوْزَعَ الغَنِيمَةَ :قَسَّمَهَا، فَرَّقَهَا.|2- أوْزَعَ صَاحِبَهُ بِهَدِيَّةٍ ثَمِينَةٍ : أغْرَاهُ.|3- أوْزَعَ صَاحِبَهُ السَّهَرَ : أوْلَعَهُ بِهِ.|4- أوْزَعَ بَيْنَ القَوْمِ :فَرَّقَ بَيْنَهُمْ، أَوْ أَصْلَحَ.


- (مصدر تَوَزَّعَ).|1- تَوَزُّعُ الغَنِيمَةِ : تَفَرُّقُهَا.|2- تَوَزُّعُ الْمُتَحَارِبِينَ الغَنَائِمَ : اِقْتِسَامُهَا.|3- التَّوَزُّعُ بَيْنَ الأَفْكَارِ أَوِ الآرَاءِ أوِ الْمَوَاقِفِ : التَّشَتُّتُ.


- (مصدر وَزَّعَ).|-تَوْزِيعُ الجَوَائِزِ : تَفْرِيقُهَا- تَوْزِيعُ الحِصَصِ :-تَوْزِيعُ الْمَفَاتِيحِ :-تَوْزِيعُ الطَّعَامِ.


- جمع: وَزَعَةٌ، وُزَّاعٌ. | (فاعل من وَزَعَ).|1- يَقُومُ بِمُهِمَّةِ الوَازِعِ : مَنْ يُدَبِّرُ أُمُورَ الجَيْشِ وَيَسْهَرُ عَلَى مَنْ يُخَالِفُ قَوَانِينَ الْجُنْدِيَّةِ.|2- ضَمِيرُهُ هُوَ وَازِعُهُ : مَانِعُهُ، زَاجِرُهُ- يَمْنَعُهُ الوَازِعُ الخُلُقِيُّ عَنِ ارْتِكَابِ الفَوَاحِشِ.|3- اِبْنُ وَازِعٍ : الكَلْبُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من وَزَّعَ).|1- مُوَزِّعُ البَرِيدِ : سَاعِي البَرِيدِ الَّذِي يُفَرِّقُ الرَّسَائِلَ وغَيْرهَا ويُوَزِّعُها عَلَى أَصْحَابِهَا حَسَبَ عَنَاوِينِهِمْ- مُوَزِّعُو البَضَائِعِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من وَزَّعَ).|1- مُوَزَّعٌ بَيْنَ أَمْرَيْنِ : مُشَتَّتٌ...|2- غَنِيمَةٌ مُوَزَّعَةٌ بَيْنَ الْمُنْتَصِرِينَ : مُقَسَّمَةٌ.


- 1- إستوزع الله شكره : استلهمه إياه


- 1- أوزع الشيء : قسمه وفرقه|2- أوزعه بالشيء : أغراه به|3- أوزع بين القوم : فرق بينهم|4- أوزع بين القوم : أصلح بينهم|5- أوزعه الشيء : جعله مولعا به


- 1- أوزع بالشيء : أغري به|2- أوزع الشيء الهمه


- 1- توزع القوم الشيء بينهم : اقتسموه|2- توزع القوم الضيوف : ذهب كل منهم بطائفة من الضيوف إلى بيته|3- توزع الشيء : تفرق|4- توزعته الأفكار : فكر في هذا الأمر مرة وفي هذا أخرى


- 1- جماعات من الناس لا واحد لها


- 1- مصدر وزع|2- توزيع المطبوعات : إيداعها المكتبات ومراكز البيع لبعضها على القراء وبيعها|3- توزيع الأدوار في المسرح أو السينما : هو أن يعين لكل ممثل أو ممثلة دور يعرض أو تعرض فيه شخصية من شخصيات القصة


- 1- وازع من يدبر أمور الجيش|2- وازع : زاجر|3- وازع : كلب|4- وازع : رادع خلقي


- 1- وزع الجنود : رتبهم وسواهم وصفهم للحرب|2- وزعه : كفه ، منعه


- 1- وزع المال أو غيره بينهم : فرقه|2- وزع المال أو غيره عليهم : قسمه


- 1- وزعة : أعوان الحاكم وشرطه|2- وزعة الولاة المانعون من محارم الله ، حكام


- 1- وزعه به : أغراه به ، حرضه عليه


- وز ع: (وَزَعَهُ) يَزَعُهُ (وَزْعًا) مِثْلُ وَضَعَهُ يَضَعُهُ وَضْعًا أَيْ كَفَّهُ (فَاتَّزَعَ) هُوَ أَيْ كَفَّ. (وَأَوْزَعَهُ) بِالشَّيْءِ أَغْرَاهُ بِهِ. وَ (اسْتَوْزَعْتُ) اللَّهَ شُكْرَهُ (فَأَوْزَعَنِي) أَيِ اسْتَلْهَمْتُهُ فَأَلْهَمَنِي. وَ (الْوَازِعُ) الَّذِي يَتَقَدَّمُ الصَّفَّ فَيُصْلِحُهُ وَيُقَدِّمُ وَيُؤَخِّرُ، وَجَمْعُهُ (وَزَعَةٌ) وَهُوَ فِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ. وَقَالَ الْحَسَنُ: لَا بُدَّ لِلنَّاسِ مِنْ (وَازِعٍ) أَيْ مِنْ سُلْطَانٍ يَكُفُّهُمْ. يُقَالُ: (وَزَعْتُ) الْجَيْشَ إِذَا حَبَسْتَ أَوَّلَهُمْ عَلَى آخِرِهِمْ، قَالَ اللَّهُ - تَعَالَى -: {فَهُمْ يُوزَعُونَ} [النمل: 17] (وَالتَّوْزِيعُ) الْقِسْمَةُ وَالتَّفْرِيقُ. يُقَالُ: (تَوَزَّعُوهُ) فِيمَا بَيْنَهُمْ أَيْ تَقَسَّمُوهُ. وَ (الْأَوْزَاعُ) بَطْنٌ مِنْ هَمْدَانَ وَمِنْهُمُ (الْأَوْزَاعِيُّ) .


- مُوزِّعة :- صيغة المؤنَّث لفاعل وَزَّعَ. |2 - أداة لتوزيع التّيّار الكهربائيّ في محرِّك.


- توزيع :- مصدر وَزَّعَ. |2 - إعطاء أشخاص كلّ بمفرده، قِسمًا من شيء أو من مجموع أشياء متماثلة :-توزيع مُؤن.|3 - نقل منتجات من الصّانع إلى المستهلك بواسطة وكيل أو تاجر. |4 - (الثقافة والفنون) تفريغ الصِّبْغ من حيث قوَّته ودرجته على أجزاء الصُّورة التي هو فيها، وكذلك تفريق الظّلّ والنُّور تفريقًا متّزنًا، وأكثر ما يكون في الصُّور الإنسانيّة والإعلانات. |5 - (قن، جر) تجزئة أموال شركة أو تركة :-توزيع الأرباح على المساهمين، - توزيع الثَّروة على أبناء الميِّت.|• التَّوزيع الموسيقيّ: (الموسيقى) عملية التَّوفيق بين الآلات وتحقيق الانسجام بين أجواء الجوقة :-توزيع الموسيقار اللَّحن: يعني تفريقه على الآلات المختلفة.|• توزيع ضرائب: (التجارة) مجموع العمليات التي توزِّع بها الإدارة بين الدوائر الدنيا قسم الضريبة المحددة إجماليًّا للدائرة العليا التي تنتمي إليها تلك الدوائر.


- توزَّعَ / توزَّعَ على يتوزَّع ، تَوزُّعًا ، فهو مُتوزِّع ، والمفعول مُتوزَّع (للمتعدِّي) | • توزَّعَ الشَّيءُ تفرَّق وانتشر :-توزَّع دَمُه بين القبائل، - توزَّعَت العطلةُ على ثلاثة أشهر: امتدّت |• توزَّع نشاطٌ: انصرف إلى أعمال مختلفة ولم ينحصر أو يتركّز في أمر واحد. |• توزَّعَ الإخوةُ التَّركةَ: اقتسموها? توزّعته الأفكارُ: فكّر في هذا مرّة وفي هذا مرّة، - توزّعوا ضيوفَهم: ذهبوا بهم إلى بيوتهم، كلّ رجل منهم بطائفة.


- وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع | • وزَعَ الظَّالمَ |1 - كفَّه، منَعه، حبَسه :- {وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ}: يُحبس أوَّلُهم على آخرهم.|2- زجَره ونهاه :-وزَع ثرثارًا/ كلبًا.


- أوزعَ يُوزع ، إيزاعًا ، فهو مُوزِع ، والمفعول مُوزَع (للمتعدِّي) | • أوزعَ بين الصَّديقينِ فرّق بينهما. |• أوزعَه اللهُ الشُّكرَ: ألهمه إيّاه :- {وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ} .|• أوزعَ الشَّيءَ: قسَّمه وفرَّقه :-أوزع الثَّريُّ مالَه قبل وفاته.


- مُوزِّع :- اسم فاعل من وَزَّعَ. |2 - مَنْ يُفَرِّق الرَّسائل البريديَّة أو الصُّحُف اليوميَّة أو المجلاّت أو الكتب أو الأفلام أو غير ذلك :-مُوَزِّع البريد: ساعي البريد، - مُوَزِّعو الجرائد اليوميَّة/ المؤن |• الموزِّع الآليّ: جهاز عموميّ يوزِّع أشياء مقابل قطعة نقد تدخل في شقٍّ فيه.


- وَزَّعَ يوزِّع ، تَوْزيعًا ، فهو مُوزِّع ، والمفعول مُوزَّع | • وزَّعَ الشَّيءَ قسَّمه وفرّقه :-وزَّع الصَّدقات على المحتاجين، - وزّع أرباحًا: فرّقها بحسب نسب محدودة، - وزَّع الموسيقارُ اللَّحْنَ: فرَّقَهُ على الآلات الموسيقيّة المختلفة، - وزَّع المخرجُ الأدوارَ: فرّقها على الممثلين في العمل الفنيّ |• وزَّع الكهرباء: فرّقها في عِدّة أماكن، - وزّع جهودَه: لم يركِّز على نقطة واحدة بل وجّه جهده إلى عدّة أمور معًا. |• وزَّعَ البريدَ: حَمَلَهُ إلى المُرْسَل إليه في محلِّه، نقله إلى مستلميه. |• وزَّعَ الصَّحيفةَ أو المجلّةَ أو الكتابَ: نَشَرها، فرّقها على القرّاء بالبيع أو الاشتراك :-وزَّع الأخبارَ على وكالات الأنباء.


- أوزاع :- جماعات من النَّاس (وهي جمع لا مفرد له). |2 - بيوت بعيدة أو مُنتبذة عن مجتمع الناس :-أحلَلْتَ بيتَك بالجميع وبعضهم ... مُتفَرّق ليحلَّ بالأوْزَاعِ.


- وَزْع :مصدر وزَعَ.


- وازِع ، جمع وازعون ووَزَعة ووُزّاع.|1- اسم فاعل من وزَعَ. |2 - زاجر ومانع داخليّ يَرْدَع عن شيءٍ ما ويمنع من ارتكاب سلوك معيَّن :-وازع أخلاقيّ/ دينيّ.|3 - مَنْ يُدَبِّر أمور الجيش ويردّ مَنْ شذّ من أفراده. |4 - إجراءات يتّخذها بلد أو حليف لمنع اعتداء بلد آخر عليه.


- وَزْع :مصدر وزَعَ.


- وَزَّعَ يوزِّع ، تَوْزيعًا ، فهو مُوزِّع ، والمفعول مُوزَّع | • وزَّعَ الشَّيءَ قسَّمه وفرّقه :-وزَّع الصَّدقات على المحتاجين، - وزّع أرباحًا: فرّقها بحسب نسب محدودة، - وزَّع الموسيقارُ اللَّحْنَ: فرَّقَهُ على الآلات الموسيقيّة المختلفة، - وزَّع المخرجُ الأدوارَ: فرّقها على الممثلين في العمل الفنيّ |• وزَّع الكهرباء: فرّقها في عِدّة أماكن، - وزّع جهودَه: لم يركِّز على نقطة واحدة بل وجّه جهده إلى عدّة أمور معًا. |• وزَّعَ البريدَ: حَمَلَهُ إلى المُرْسَل إليه في محلِّه، نقله إلى مستلميه. |• وزَّعَ الصَّحيفةَ أو المجلّةَ أو الكتابَ: نَشَرها، فرّقها على القرّاء بالبيع أو الاشتراك :-وزَّع الأخبارَ على وكالات الأنباء.


- وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع | • وزَعَ الظَّالمَ |1 - كفَّه، منَعه، حبَسه :- {وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ}: يُحبس أوَّلُهم على آخرهم.|2- زجَره ونهاه :-وزَع ثرثارًا/ كلبًا.


- وزعْتهأزعه وزْعا: كففته، فاتّزع هو، أي كفّ. وأوْزعْته بالشيء: أغريته به، فأوزع به، فهو موزع به، أي مغْرى به. ومنه قول النابغة: فهاب ضمرْان منه حيث يوزعه أي يغريه. والاسم والمصدر جميعا الوزوع بالفتح. واسْتوْزعْت الله شكْره فأوْزعني، أي استلهمته فألهمني. والوازع: الذي يتقدّم الصفّ فيصلحه ويقدّم ويؤخّر. وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه وقد شكي إليه بعض عماله: " أأناأقيد من وزعة الله " ، وهو جمع وا ز ع. وقال الحسن: لا بدّ للناس من وا ز ع، أي من سلطان يكفّهم. يقال: وزعْت الجيش، إذا حبست أوّلهم على آخرهم. قال الله تعالى: " فهم يوزعون " . وإنّما سمّوا الكلب وازعا لأنّه يكفّ الذئب عن الغنم. والتوْزيع: القسمة والتفريق. ويقال: توزّعوه فيما بينهم، أي تقسّموه. والمتّزع: الشديد النفْس. وأوْزعتْ الناقة ببولها، إذا رمتْ به رميا وقطعتْه. قال الأصمعيّ: ولا يكون ذلك إلا إذا ضرﺑﻬا الفحل. وقولهم: ﺑﻬا أوزْاع من الناس، أي جماعات.


- ,ألف,جمع,ضم,لم,لملم,وحد,وفق,وقر,


- ,أباح,ثبط,حلل,سمع,سوغ,كره,نقي,هدأ,


- ,إباحة,حلال,سماح,


- ألف , جمع , ضم , لم , لملم , وحد , وفق , وقر


- أباح , ثبط , حلل , سمع , سوغ , كره , نقي , هدأ


- إباحة , حلال , سماح




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.