المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تحفأ
جذر الكلمة: حفأ

- الحَفَأُ: البَرْدِيُّ. وقيل: هو البَرْدِيُّ الأَخْضَرُ ما دام في مَنْبِته، وقيل ما كان في منبته كثيراً دائماً، وقيل: هو أَصله الأَبيض الرَّطْب الذي يؤكل. قال: أَوْ ناشِئ البَرْدِيِّ تَحْتَ الحَفا(2) (2 قوله «تحت الحفا» قال في التهذيب ترك فيه الهمز.) وقال: كذَوائِبِ الحَفإِ الرّطِيبِ، غَطا بهِ * غَيْلٌ، ومَدَّ، بجانِبَيْه، الطُّحْلُبُ غَطا بِه: ارْتَفَعَ، والغَيْلُ: الماء الجارِي على وجهِ الأَرضِ؛ وقوله ومَدَّ بجانِبَيْه الطُّحْلُبُ، قيل: ان الطحلب هُنا ارْتَفَعَ بفعله؛ وقيل معناه مَدَّ الغَيْلُ ثم استأْنف جملة أُخرى يُخبر أَنَّ الطحلب بجانبيه كما تقول قامَ زيد أُبُوه يَضْرِبه؛ومَدَّ : امْتَدَّ ؛الواحدة منه حَفَأًةٌ. واحْتَفَأَ الحَفَأَ: اقْتَلَعَه من مَنْبِته. وحَفَأَ به الأَرضَ: ضرَبها به، والجيم لغة.


معجم تاج العروس
الكلمة: تحفأ
جذر الكلمة: حفأ

- : ( {حَفَأَه، كمنَعه: جَفَأَه) الْجِيم لُغَة (و) حفأَه إِذا (رَمَى بِهِ الأَرْضَ) وصرعه (} والحَفَأُ، مُحرَّكَةً: البَرْدِيُّ) بِنَفسِهِ (أَو أَخْضَرُه مَا دَامَ فِي مَنْبِتِه) أَو مَا كَانَ فِي منبته كثيرا دَائِما (أَو أَصلُه الأَبيضُ) الرّطْبُ (الَّذِي) يُقْتَلَع و (يُؤْكَلُ) قَالَ الشَّاعِر: كَذَوَائِبِ الحفَإِ الرَّطِيبِ غَطَا بِهِ غَيْلٌ وَمَدَّ بِجَانِبَيْهِ الطُّحْلُبُ والواحدة {حَفَأَةٌ (} واحْتفَأَهُ: اقتلَعَه من مَنْبِتِه) وَمِنْه قَول النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وسلمحين سُئل: مَتى تَحِلُّ لنا المَيْتَة؟ فَقَالَ: (مَا لَمْ تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أَو {تَحْتَفِئُوا بهَا بَقْلاً فشَأْنكم بهَا) قَالَ الصَّاغَانِي: هَذَا التَّفْسِير على رِواية من رَوى تَحْتَفِئُوا بِالْحَاء الْمُهْملَة وبالهمز. قلت: وَقد تقدم فِي جفأ مَا يقرب من ذَلِك.


المعجم الوسيط
الكلمة: تحفأ
جذر الكلمة: حفأ

- الحفأ : البَرْدِيّ., احْتَفَأَ الحَفأَ: اقتلعه من منبِتِه.


المعجم المعاصر
الكلمة: تحفأ
جذر الكلمة: حفأ

- احتفائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى احتفاء: :-سهرة احتفائية.|2- مصدر صناعيّ من احتفاء: استقبال بترحاب، ومبالغة في الإكرام :-استقبل ضيوفه باحتفائيّة بالغة، - أقيمت احتفائيّات متعددة للعالم الدكتور أحمد زويل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تحفأ
جذر الكلمة: حفأ

- الحفأ: يّ ا أصل البرْد لأبيض الرطْب وهو يؤْكل.