المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حفن

- الحَفْنُ: أَخذُكَ الشيءَ براحة كَفِّكَ والأَصابعُ مضمومةٌ، وقد حَفَنَ له بيده حَفْنةً. وحَفَنْتُ لفلان حَفْنَةً: أَعطيتُه قليلاً، وملْءُ كلِّ كفٍّ حَفْنةٌ؛ ومنه قول أَبي بكر، رضي الله عنه، في حديث الشَّفاعةِ: إنما نحن حَفْنَةٌ من حَفَناتِ الله؛ أَراد إنَّا على كَثرتِنا قليلٌ يوم القيامة عند الله كالحَفْنةِ أَي يسير بالإضافة إلى مُلْكِه ورحمته، وهي مِلْءُ الكَفِّ على جهة المجاز والتمثيل، تعالى الله عز وجل عن التشبيه؛ وهو كالحديث الآخر: حَثْية من حَثَياتِ رَبِّنا. الجوهري: الحَفْنةُ مِلْءُ الكَفَّين من طعام. وحَفَنْتُ الشيء إذا جَرَفْتَه بكِلْتَا يديك، ولا يكون إلا من الشيء اليابس كالدقيق ونحوه. وحَفَن الماءَ على رأْسه: أَلقاه بحَفْنَتِه؛ عن ابن الأَعرابي. وحَفَنَ له من ماله حَفْنةً: أَعطاه إياها. ورجل مِحْفَنٌ: كثير الحَفْنِ. قال ابن سيده: يجوز أَن يكون من الأَول ومن الثاني. واحتَفَنَ الشيءَ: أَخذَه لنفسه. ويقال: حَفَنَ للقوم وحَفَا المالَ إذا أَعطى كل واحد منهم حَفْنةً وحَفْوَةً. واحْتَفَنَ الرجلَ احتِفاناً: اقْتَلَعه من الأَرض. والحُفْنةُ، بالضم: الحُفْرَةُ يَحْفِرُها السيلُ في الغَلْظِ في مَجرَى الماء، وقيل: هي الحُفْرَةُ أَينما كانت، والجمع الحُفَنُ؛ وأَنشد شمر: هل تَعْرِفُ الدارَ تعَفَّتْ بالحُفَنْ. قال: وهي قَلْتاتٌ يحتفرها الماء كهيئة البِرَك. وقال ابن السكيت: الحُفَنُ نُقَرٌ يكون الماء فيها، وفي أَسفلها حَصىً وترابٌ؛ قال: وأَنشدني الإياديُّ لعديّ بن الرِّقاعِ العامِليِّ: بِكْر يُرَبِّثُها آثارُ مُنْبَعِقٍ، تَرَى به حُفَناً زُرْقاً وغُدْرانا. وكان مِحْفَنٌ أَبا بَطْحاءَ، نسب إليه الدوابُّ البَطْحاوِيَّة. والحَفّانُ: فِراخُ النعام، وهو من المضاعف وربما سَمَّوا صغارَ الإبل حَفّاناً، والواحدة حَفّانة للذكر والأُنثى جميعاً؛ وأَنشد ابن بري: والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ وشاهدُه لفِراخِ النعام قولُ الهُذَليِّ: وإلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه، وطُغْياً مع اللَّهَقِ الناشِطِ وبنو حُفَينٍ: بطن. وفي الحديث: أَن المُقَوْقِسَ أَهدَى إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مارِيَةَ من حَفْنٍ؛ هي بفتح الحاء وسكون الفاء والنون، قرية من صعيد مصر، ولها ذكر في حديث الحسن بن عليٍّ مع معاوية.


معجم لسان العرب
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حوف

- الحافةُ والحَوْفُ: الناحِيةُ والجانِبُ، وسنذكر ذلك في حيف لأَن هذه الكلمة يائية وواوِية. وتَحَوَّفَ الشيءَ: أَخذ حافتَه وأَخذه من حافَتِه وتَخَوَّفَه، بالخاء، بمعناه. الجوهري: تَحَوَّفَه أَي تَنَقَّصَه. غيره: وحافتا الوادي جانِباه. وحافَ الشيءَ حَوْفاً: كان في حافَتِه. وحافَه: رارَه؛ قال ابن الزِّبَعْرى: ونعْمان قد غادَرْنَ تَحْتَ لِوائِه . . . .* طير يَحُفْنَ وُقُوعُ (* كذا بياض بسائر النسخ.) وحَوْفُ الوادي: حَرْفُه وناحِيَتُه؛ قال ضَمْرةُ ابن ضمرةَ: ولو كُنْتَ حَرْباً ما طَلَعْتَ طُوَيْلِعاً، ولا حَوْفَه إلا خَمِيساً عَرَمْرَما ويروى: جَوْفَه وجَوَّه. وفي الحديث: سَلِّطْ (* قوله «سلط إلخ» ضبط في النهاية هنا وفي مادة حرف بالبناء للفاعل، وضبط في مادة ذفف منها بالبناء للمفعول وكذا ضبطه المجد هنا.) عليهم مَوْتَ طاعُونٍ يَحُوفُ القُلوبَ؛ أَي يُغَيِّرُها عن التوكل ويَدْعُوها إلى الانتقال والهَرَب منه، وهو من الحافةِ ناحيةِ الموضع وجانِبِه، ويروى يُحَوِّفُ، بضم الياء وتشديد الواو وكسرها، وقال أَبو عبيد: إنما هو بفتح الياء وسكون الواو. وفي حديث حذيفة: لما قُتِلَ عمرُ، رضي اللّه عنه، تركَ الناسُ حافةَ الإسلامِ أَي جانِبَه وطَرَفَه. وفي الحديث: كان عُمارةُ بنُ الوَلِيدِ وعَمرو بن العاص في البحر، فجلس عمرٌو على مِيحافِ السفينة فدفعه عُمارةُ؛ أَراد بالمِيحافِ أَحَدَ جانبي السفينة، ويروى بالنون والجيم. والحافةُ: الثَّوْرُ الذي في وسَطِ الكُدْسِ وهو أَشْقى العَوامِلِ. والحَوْفُ بلغة أَهلِ الحوْفِ وأَهل الشَّحْرِ: كالهَوْدَجِ وليس به، تركب به المرأَةُ البعيرَ، وقيل: الحَوْفُ مَرْكَب للنساء ليس بهودج ولا رَحْل. والحَوْفُ: الثوب. والحَوف: جلد يُشَقَّقُ كهيئة الإزارِ تلْبَسُه الحائضُ والصِّبيانُ، وجمعه أَحْوافٌ، وقال ابن الأَعرابي: هو جِلْد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير أَربع أَصابعَ، أَو شِبْرٌ، تَلْبَسُه الجاريةُ صغيرة قبل أَن تُدْرِكَ، وتلبسُه أَيضاً وهي حائض، حجازية، وهي الرَّهْطُ، نَجْدية؛ وقال مُرَّةُ: هي كالنُّقْبةِ إلا أَنها تُقَدَّدُ قِدَداً عَرْضُ القِدَّةِ أَربع أَصابع إن كانت من أَدَم أَو خِرَقٍ؛ قال الشاعر:جارية ذات هنٍ كالنَّوْفِ، مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُه بحَوْفِ، يا لَيْتَني أَشِيمُ فيه عَوْفي وأَنشد ابن بري لشاعر: جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ، تَزِينُها شَرائِحُ أَحْوافٍ من الأَدَمِ الصِّرْف وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: تزوَّجَني رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وعليَّ حَوْفٌ؛ الحَوْف: البَقِيرةُ تَلْبَسُه الصَّبيةُ، وهو ثوب لا كُمَّيْنِ له، وقيل: هي سُيُور تَشُدُّها الصبيان عليهم، وقيل: هو شِدَّةُ العَيْشِ. والحوْفُ: القَرْيةُ في بعض اللغات، وجمعه الأَحْوافُ. والحَوْفُ: موضِع.


معجم تاج العروس
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حفن

- : (الحَفْنُ: أَخْذُكَ الشيءَ بِراحَتَيْكَ والأَصابِعُ مَضْمومَةٌ) ؛) كَذَا فِي المُحْكمِ. (أَو) هُوَ (الجَرْفُ بكِلْتَا اليَدَيْنِ) ، وَلَا يكونُ إِلاَّ مِن الشَّيءِ اليابِسِ كالدَّقيقِ أَو الرَّمْلِ ونَحْوه؛ قالَهُ الجَوْهرِيُّ. (و) الحَفْنُ: (العَطاءُ القَليلُ) ، وَقد حَفَنَ لَهُ حَفْنَةً: إِذا أَعْطاهُ قَليلاً. الحَفْنَةُ: (النُّقْرَةُ) يكونُ فِيهَا الماءُ وَفِي أَسْفلِها حَصًى وترابٌ؛ (ويُفْتَحُ) ؛) هَكَذَا فِي النُّسخِ، وَهُوَ غَلَطٌ، صَوابُه ويُضَمُّ؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِيُّ؛ (ج) حُفَنٌ، (كصُرَدٍ) ؛) أَنْشَدَ شمر: هَلْ تَعْرِفُ الدارَ تَعفَّتْ بالحُفَنْ قالَ: وَهِي قَلْتاتٌ يَحْتفرُها الماءُ كهيئةِ البِرَكِ. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: وأَنْشَدَني الإِياديُّ لعديِّ بنِ الرِّقاعِ العامِليِّ: بكْر يُرَبِّثُها آثارُ مُنْبَعِقٍ تَرَى بِهِ حُفَناً زُرْقاً وغُدْرانا (واحْتَفَنَهُ: جَعَلَ يَدَيْهِ تَحْتَ رُكْبَتَيْه وأَخَذَهُ بمَأْبِضِهِ ثمَّ احْتَمَلَهُ) ؛) وَهُوَ مجازٌ. وَفِي الصِّحاحِ: قالَ أَبو زيْدٍ: احْتَفَنْتُ الرَّجُلَ احْتِفاناً: اقْتَلَعْتُه مِنَ الأَصْلِ؛ حَكاهُ عَنهُ أَبو عُبَيْدٍ. (و) احْتَفَنَ (الشَّجَرَ: اقْتَلَعَهُ مِن الأَرضِ. (و) احْتَفَنَ (الشَّيءَ: أَخَذَهُ لنَفْسِهِ) ؛) نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ. (و) المِحْفَنُ، (كمِنْبَرٍ: الكَثيرُ الحَفْنِ) مِنَ الرِّجالِ؛ نَقَلَه ابنُ سِيْدَه. (والحَفَّانُ، كشَدَّادٍ) :) فِراخُ النَّعامِ، ورُبَّما سَمَّوا صغارَ الإِبلِ حَفَّاناً، والواحِدَةُ حَفَّانةٌ للذَّكَرِ والأُنْثَى جَمِيعاً؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَقد ذُكِرَ (فِي الفاءِ) ، أَي على أَنَّه مِنَ المُضاعفِ، وَقد أَشارَ الجَوْهرِيُّ لذَلِكَ. (وَعند حُفَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقينُ) ، وَهَكَذَا كانَ أَبو عُبَيْدَةَ يرْويه. كَمَا ذُكِرَ فِي ((ج هـ ن)) ، كَذَا فِي النُّسخِ، والصَّوابُ فِي ج ف ن. (وبنُو حُفَيْنٍ، كزُبَيْرٍ: بَطْنٌ) مِنَ العَرَبِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: حَفَنَ الماءَ على رأْسِه: أَلْقاهُ بحَفْنَتِه؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. وحَفَنَ للقَوْمِ: أَعْطى كُلَّ واحدٍ مِنْهُم حَفْنَةً. واحْتَفَنَ مِنْهُ اسْتَكْثَرَ، كَمَا فِي الأَساسِ، وَهُوَ مجازٌ. وَكَانَ محفنُ أَبا بطحاء نسب إِليه الدَّواب البَطْحاوِيَّة. وحَفْنٌ، بالفتْحِ: قَرْيةٌ بصَعِيدِ مصْرَ، لَهَا ذِكْرٌ فِي حدِيثِ الحَسَنِ بنِ عليَ مَعَ مُعاوِيَةَ، رَضِيَ اللَّهُ تعالَى عَنْهُمَا، وقيلَ: إِنَّ مارِيَةَ الَّتِي أَهْدَاها المُقَوْقِسُ إِلى رَسولِ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مِن هَذِه القَرْيَةِ؛ نَقَلَهُ ابنُ الأَثيرِ. قُلْتُ: كلم الحَسَن مُعاوِيَة فِي وَضْعِ الخَرَاجِ عَن أَهْلِها فَوَضعه، كَمَا فِي الأَمْوالِ لأَبي عُبَيْد. وقيلَ: هِيَ مِن رستاق الفناء. وحَفْنَى، كسَكْرَى: قَرْيةٌ بشَرْقيّ مِصْرَ؛ وَمِنْهَا شَيْخُنا: بَلْ شَيْخُ أَهْلِ الدُّنْيا جَمِيعها، وَهُوَ الشَّيْخُ الإِمامُ المُحدِّث الوَلِيّ العالِمُ أَبو عَبْدِ اللَّهِ محمدُ بنُ سَالِم الشَّرِيفِ القُرَشِيّ رَئِيسُ الجامِعِ الأَزْهر والمَحَلُ المُبَارَك الزَّهيُّ الأَنْوَرَ، وشَيْخُ العُلَماء بَعْد شَيْخنا الشَّيْخُ عَبْد اللَّهِ العَالِمُ الشّبْراوِيُّ الشّافِعيُّ، رَحِمَهما اللَّهِ تعالَى، ومِن القدماء أَبو محمَّد عَبْدُ اللَّهِ بنُ مُعاوِيَةَ بنِ حَكِيم الفَقِيهُ الزَّاهِدُ عَن أَصْبَغ، توفّي رَحِمَه اللَّهُ تعالَى سَنَة 250. وحِفَان ككِتَابٍ: بَلَدٌ؛ نَقَلَه نَصْر عَن ابنِ الأَعْرَابيِّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حفن

- ـ الحَفْنُ: أخْذُكَ الشيءَ براحَتَيْكَ والأصابعُ مَضْمومَةٌ، أو الجَرْفُ بِكلْتا اليَدَيْنِ، والعَطاءُ القَليلُ. وبالتَّحْريكِ: أن يَقْلِبَ قَدَمَيْهِ كأَنَّهُ يَحْثُو بهما إذا مَشى. ـ والحَفْنَةُ: مِلْءُ الكَفِّ، والحُفْرَةُ، والنُّقْرَةُ، ويُفْتَحُ ـ ج: كصُرَدٍ. ـ واحْتَفَنَهُ: جَعَلَ يَدَيْهِ تَحْتَ رُكْبَتَيْهِ، وأخَذَهُ بمَأْبِضِه، ثم احْتَمَلَهُ، ـ وـ الشَّجَرَ: اقْتَلَعَهُ من الأرضِ، ـ وـ الشيءَ: أخَذَهُ لنَفْسِه. وكمِنْبَرٍ: الكَثيرُ الحَفْنِ. ـ والحَفَّانُ، كشَدَّادٍ: في الفاءِ. ـ وعند حُفَيْنَةَ الخَبَرُ اليقينُ: في ج هـ ن. ـ وبنو حُفَيْنٍ، كزُبيرٍ: بَطْنٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حوف

- ـ الحَوْفُ: جِلْدٌ يُشَقُّ كهيئةِ الإِزارِ تَلْبَسُه الحُيَّضُ والصِّبيانُ، أَو أَديمٌ أَحمرُ يُقَدُّ أَمْثالَ السُّيورِ، ثم يُجْعَلُ على السُّيورِ شَذْرٌ تَلْبَسُه الجاريةُ فوقَ ثيابِها، أَو نُقْبَةٌ من أدَمٍ تُقَدُّ سُيوراً، عَرْضُ السيرِ أربعُ أصابعَ، تَلْبَسُها الصغيرةُ قبلَ إدْراكِها، وشيءٌ كالهَوْدَجِ، ولَيْسَ به، والقَرْيَةُ أو القِرْبَةُ، ـ ود بِعُمَانَ، وناحِيَةٌ تُجاهَ بُلْبَيْسَ. ـ والحافانِ: عِرْقانِ أخْضَرانِ تَحْتَ اللِّسانِ. ـ وحافَتا الوادي وغَيْرِهِ: جانباهُ، ـ ج: حافاتٌ. ـ والحافَةُ أيْضاً: الحاجَةُ، والشِّدَّةُ، ـ وـ من الدَّوائِسِ: التي تكونُ في الطَّرَفِ، وهي أكْثَرُها دَوَراناً، ـ وبِلا لامٍ: ع. ـ والحُوافَةُ، ككُناسَةٍ: ما يَبْقَى من وَرَقِ القَتِّ على الأرْضِ بَعْدَ ما يُحْمَلُ. ـ وحَوَّفَهُ: جَعَلَهُ على الحَافَةِ، ـ وـ الوَسْمِيُّ المَكانَ: اسْتَدارَ به، ـ وفي الحديثِ "سُلِّطَ عليهم طاعُونٌ يُحَوِّفُ القُلوبَ " ، أي: يُغَيِّرُها عن التَّوَكُّلِ، ويَدْعوها إلى الانتقالِ والهَرَبِ منه، ويُرْوَى: يَحُوفُ، كَيَقُولُ. ـ وتَحَوَّفْتُ الشيءَ: تَنَقَّصْتُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حفن

- الحَفْنة الحَفْنة الحُفْنَة : مِلءُ الكف أَو ملءُ الكفَّين من شيء.|الحَفْنة الحفرة.|(ج) حُفَنٌ., حَفَنَ الشيء حَفَنَ, المحفن : الكثير الحَفْن. والجمع : محافِن., احْتَفَنَ من الشيءِ: استكثر منه.|احْتَفَنَ الشيءَ: أخذه لنفسه.|احْتَفَنَ الشجرةَ: اقتلعها و احْتَفَنَ فلاناً: جعل يديه تحت ركبتيه وأُخذه بمَأبِضه ثم احتمله., حَفِن حَفِن حَفَنًا: قلب قدميه إذا مَشي كأنه يَهِيل بهما التراب.


المعجم الوسيط
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حوف

- تَحوَّفَ : مطاوع حوّفه.|تَحوَّفَ الشيءَ: أخذ حات.|تَحوَّفَ أخذه من حافته.|تَحوَّفَ تنقّصه., يَحْيَفُ حَيَفًا: لم يصبْه مطرٌ فهو أَحْيَف، وهي حَيفاء. والجمع : حُوفٌ., الحَافُ :عِرقٌ أَخضر تحتَ اللِّسان، وهما حافانِ., حَافَ عليه حَافَ حَيفًا: جار وظلم.، وفي التنزيل العزيز: النور آية 50أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يحِيفَ اللهُ عَلَيْهِمْ ورَسُولُهُ ) ) .|حَافَ الأَبُ: فَضَّل بعضَ أَولاده على بعضٍ في العطاء فهو خائف. والجمع : حَافَةٌ، وحُيَّفٌ، وحُيُفٌ., حَافَ فلانٌ الشيءَ حَافَ حَوْفًا: كان في حافَته., تَحيَّفَ الشيءَ: أَخَدَ من حافاته وتنقْصه. يقال: تحيّفتهم السَّنَة., حَوَّفهُ : جعَلَهُ على الحافة.|حَوَّفهُ النباتُ المكانَ: نبت حوله., الحَافُّ : ما يَحُفُّ بالشيء.، وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 75وَترَى الْمَلَائكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ العَرْشِ ) ) ., الحَوْفُ : الناحيةُ أو الجانبُ.|الحَوْفُ ثوبٌ لا كُمَّ له تلبَسه الصبيِّة. والجمع : أحواف.


المعجم الغني
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حفن

- جمع: حُفَنٌ. | 1- أعْطَاهُ حَفْنَةً مِنَ الدَّقِيقِ : مِلْءُ الكَفَّيْنِ.|2- تَعَرَّضَتْ لَهُ حَفْنَةٌ مِنَ الصَّعَالِيكِ : جَمَاعَةٌ، عَدَدٌ مَحْدُودٌ مِنْهُمْ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَفَنْتُ، أحْفُنُ، اُحْفُنْ، مصدر حَفْنٌ.|1- حَفَنَ حَفْنَةً مِنَ الأَرُزِّ :جَرَفَ قَدْراً مِنَ الأَرُزِّ بِكَفَّيْهِ.|2- حَفَنَ لَهُ حَفْنَةً مِنَ العَدَسِ : أعْطَاهُ قَدْراً قَلِيلاً مِنْهُ بِكَفَّيِ اليَدِ.|3- حَفَنَ لِلْقَوْمِ : أعْطَى لِكُلٍّ حَفْنَةً.


المعجم الغني
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حوف

- جمع: أَحْوَافٌ. | (مصدر حَافَ).|1- حَوْفُ الْمَكَانِ : جَانِبُهُ، نَاحِيَتُهُ.|2- اِرْتَدَى الوَلَدُ حَوْفاً :ثَوْباً مِن جِلْدٍ لا كُمَّ لَه يَلْبَسُهُ الأَوْلاَدُ., (فعل: رباعي متعد).| حَوَّفْتُ، حَوِّفْ، مصدر تَحْويفٌ.|1- حَوَّفَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ عَلَى الحَافَةِ.|2- حَوَّفَ النَّبَاتُ الحَقْلَ : نَبَتَ حَوْلَهُ., جمع: ـات، حيفٌ. | 1- وَقَفَ على حافَّةِ النَّهْرِ : على طَرَفِهِ، على جُرْفِهِ، على جانِبِهِ- حافَّتا الوادِي.|2- يَسيرُ على حافَّةِ الطَّريقِ : على طِوارِهِ.|3- هُوَ في حافَّةٍ : في ضَيْقٍ، شِدَّةٍ، حاجَةٍ., (فعل: ثلاثي متعد).| حُفْتُ، أَحوفُ، حُفْ، مصدر حَوْفٌ.|1- حافَ الرَّصيفَ : كانَ في حافَتِهِ.|2- حافَ السَّيَّارَة : جَعَلَها على الحافَةِ.|3- حَافَ جارَهُ : زارَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حفن

- 1- حفان : صغار الحيوان|2- حفان : صغار النعام|3- حفان : ريش النعام|4- حفان : خدم|5- حفان من الآنية الملآن , 1- إحتفن الشيء : أخذه لنفسه|2- إحتفن من الشيء : استكثر منه|3- إحتفن الشجرة : اقتلعها|4- إحتفنه : جعل يديه تحت ركبتيه وأخذه بباطن ركبته ثم حمله , 1- حفن الشيء : أخذه براحته أو براحتيه ضاما أصابعه|2- حفن له : أعطاه حفنة|3- حفن لهحفنة : أعطاه قليلا|4- حفن له من ماله : أعطاه , 1- حفنة : ملء الكف أو الكفين من الشيء|2- حفنة : حفرة


المعجم الرائد
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حوف

- 1- حوف الشيء : جعله على الحافة|2- حوف النبات المكان : نبت حوله , 1- مصدر حاف يحوف|2- ناحية|3- جانب|4- جلد بهيئة الإزار لا كم له يلبسه الأولاد , 1- تحوف الشيء : أخذ حافته|2- تحوف الشيء : أخذه من حافته|3- تحوف الشيء : تنقصه , 1- حاف : شديد الإصابة بالعين|2- حاف : ما يحيط بالشيء|3- « هو حاف المطعم » : أي يابسه|4- « طحين حاف » : أي يابس غير ملتوت بسمن أو زيت|5- « خبز حاف » : ناشف ، لم يجعل معه شيء , 1- حاف عليه : ظلمه في حكم أو غيره, 1- حافة : ناحية ، جانب : « حافتا الوادي »|2- حافة : طرف|3- حافة : شدة|4- حافة : حاجة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حفن

- ح ف ن: (الْحَفْنَةُ) مِلْءُ الْكَفَّيْنِ مِنْ طَعَامٍ، وَمِنْهُ إِنَّمَا نَحْنُ حَفْنَةٌ مِنْ حَفَنَاتِ اللَّهِ أَيْ يَسِيرٌ بِالْإِضَافَةِ إِلَى مُلْكِهِ وَرَحْمَتِهِ. وَ (حَفَنْتُ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ ضَرَبَ إِذَا جَرَفْتَهُ بِكِلْتَا يَدَيْكَ وَلَا يَكُونُ إِلَّا مِنَ الشَّيْءِ الْيَابِسِ كَالدَّقِيقِ وَنَحْوِهِ. وَ (حَفَنَ) لَهُ (حَفْنَةً) أَيْ أَعْطَاهُ قَلِيلًا وَ (احْتَفَنَ) الشَّيْءَ لِنَفْسِهِ أَخَذَهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حوف

- ح وف: حَافَتَا الْوَادِي جَانِبَاهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حفن

- حُفْنَة ، جمع حُفُنات وحُفْنات وحُفَن: ملء الكفّ أو ملءُ الكفّين من أيّ شيء :-احتفظ في غربته بحفنة من تراب بلده |• حُفنة من المشاغبين: شرذمة، مجموعة., حَفْن :مصدر حفَنَ., حفَنَ يَحفُن ويَحفِن ، حَفْنًا ، فهو حافن ، والمفعول مَحْفون | • حفَن الشَّيءَ أخذه براحته أو براحتَيْه وأصابعُه مضمومة، أخذه ملءَ الكفّ :-حفَن ترابًا/ الدقيقَ، - حفن الماءَ على رأسه |• حفَن لفلانٍ حَفْنةً: أعطاه قليلاً., حَفْنَة ، جمع حَفَنات وحَفْنات: ملء الكفّ أو ملءُ الكفّين من أيّ شيء :-احتفظ في غربته بحفنة من تراب بلده |• حُفنة من المشاغبين: شرذمة، مجموعة.


المعجم المعاصر
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حوف

- حافَة ، جمع حافَات وحَوافٍ.|1- ناحية أو جانب :-حافتا الوادي/ النّهر.|2- حاجة وشدّة في العيش :-أصابتهم حافَةٌ منذ مات والدُهم.|• حافَةُ الشَّيءِ: حافَّته، طرَفُه وجانبُه :-جلست الأمّ على حافَة السّرير تحدِّث طفلَها |• على حافَة الخراب: يكاد الخرابُ ينزل به، - على حافَة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك، - يجرُّه إلى حافة الهاوية: يؤدِّي به إلى الدّمار. |• حافَة الهاوية: (السياسة) الوصول في أزمات العلاقات الدوليّة إلى حافَة الحرب دون تجاوز هذه الحافَة., حافَّة ، جمع حافّات وحوافُّ: طَرَف الشّيء :-حافّة القبعة: مظلّتها فوق العيْنَيْن، - حافتا الوادي: طرفاه، جانباه |• إلى الحافّة: حتّى الامتلاء، - على الحافّة: في وضع مُزَعْزِع أو غير ثابت، - على حافَّة الخراب: يكاد الخرابُ ينزل به، - على حافَّة القبر/ على حافَّة الهاوية: في وضع خطير، أو قريب من الهلاك., حافَة ، جمع حافَات وحَيْف وحِيَف.|1- ناحية أو جانب :-حافتا الوادي/ النّهر.|2- حاجة وشدّة في العيش :-أصابتهم حافة منذ مات والدهم.|• حافَةُ الشَّيءِ: حافَّته، طرَفُه وجانبُه :-جلست الأمّ على حافَة السّرير تحدِّث طفلَها |• على حافَة الخراب: يكاد الخراب ينزل به، - على حافَة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك، - يجرُّه إلى حافة الهاوية: يؤدِّي به إلى الدّمار. |• حافَة الهاوية: (السياسة) الوصول في أزمات العلاقات الدوليّة إلى حافَة الحرب دون تجاوز هذه الحافَة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حفن

- حَفْن :مصدر حفَنَ., حفَنَ يَحفُن ويَحفِن ، حَفْنًا ، فهو حافن ، والمفعول مَحْفون | • حفَن الشَّيءَ أخذه براحته أو براحتَيْه وأصابعُه مضمومة، أخذه ملءَ الكفّ :-حفَن ترابًا/ الدقيقَ، - حفن الماءَ على رأسه |• حفَن لفلانٍ حَفْنةً: أعطاه قليلاً.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حفن

- ةالحفْن : ملء الكفين من طعام. ومنه: إنّما نحن حفْنة من حفنات الله تعالى، أي يسير بالإضافة إلى ملكه ورحمته. وحفنْت الشيء، إذا جرفته بكلتا يديك. ولا يكون إلاّ من الشيء اليابس. كالدقيق ونحوه. وحفنْت لفلان حفْنة: أعطيته قليلا. واحْتفنْت الشيء لنفسي: أخذته. أبو زيد: احْتفنْت الرجل احْتفانا: قلعته من الأصل. والحفْنة بالضم: الحفرة، والجمع الحفن. والحفّان: فراخ النعام، وهو من المضاعف. وربما سمّوا صغار الإبل حفّانا، الواحدة حفّانة، للذكر والأنثى جميعا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تحوفن
جذر الكلمة: حوف

- الحوْف: الرهْط، وهو جلد يشقّ كهيئة الإزار تلبسه الحائض والصبيان. وحافتا الوادي: جانباه. وتحوّفه، أي تنقّصه.



الأكثر بحثاً