المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تخاشي
جذر الكلمة: خشي

- الخَشْيَة: الخَوْف. خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف. قال ابن بري: ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ؛ قال الشاعر: كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ، يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ: ثَنِيَّة بِيشَةَ. ابن سيده: خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ، والأُنثى خَشْيا، وجمعهما معاً خَشايا، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن الخَشْية كالدَّاء. ويقال: هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً؛ قال العجاج: قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد: أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ؛ خاشى: فاعَلَ من الخَشْية. خاشَيْت فلاناً: تارَكْته. وقوله عز وجل: فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً؛ قال الفرّاء: معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً؛ قال الفرّاء: معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا، وقال الزجاج: فَخَشِينا من كلام الخَضِر، ومعناه كَرِهْنا، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله: فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله. وفي حديث ابن عمر: قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله؛ خَشِيت هنا بمعنى: رَجَوْت. وحكى ابن الأَعرابي: فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا؛ وأَنشد: فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله «الا خشي فلان» ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما). وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه. وفي المثل: لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ. ويقال: خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة، يعني الذئب. وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ: كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً. وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ، جاء فيه التعجبُ من المفعول، وهذا نادر، وقد حكى سيبويه منه أَشياء. والخَشِيُّ، على فَعِيلٍ، مثل الحَشِيِّ: اليابسُ من النَّبْتِ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها، إِذا خَمى، صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ، ما كان عَما، شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما، لكان إِيَّاه، ولكن أَحْجَما قال: الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ، قال: وخَمى بمعنى خَمَّ، وقوله: ما كان عَمَا، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ؛ قال المنذري: اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ ؛ قال ابن سيده: ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه. ويقال: نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس. ابن الأَعرابي: الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر. وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً: أَحْشَفَتْ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب؛ وقول الشاعر: إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي، لو رَكِبتُ مِسْحَلي، سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد: وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال: حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك؛ وأَنشد ابن بري: كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ، صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُفّ قال: قوله صوت خلِفها؛ والخلف مثل قول الآخر: بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر: ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم. قالوا: معناه علمت، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: تخاشي
جذر الكلمة: خشو

- : (و} خَشَتِ النَّخْلَةُ {تَخْشُو) } خَشْواً: أَهْمَلَه الجَوهرِيُّ. وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ: أَي (أَثْمَرَتْ {الخَشْوَ، أَي الحَشَفَ) من التَّمْرِ، وَهُوَ مَا فسدَ أصْلُه وعَفِنَ وَهُوَ فِي موْضِعِه؛ قالَ: وَهِي لُغَةُ بلحارِثِ بنِ كعْبٍ. (} والخَشَا: الزَّرْعُ الأسْوَدُ) من البَرْد؛ نَقَلَهُ ابنُ الأعرابيِّ أَيضاً. ثمَّ إنَّ هَذَا الحَرْف مَوْجودٌ فِي نسخِ الصِّحاحِ، نَقَلَهُ عَن الأُمويّ فحينئِذٍ كتابتُه بالأحْمَر فِي غَيْر مَحَلّه.


المعجم الوسيط
الكلمة: تخاشي
جذر الكلمة: خشو

- خَاشَاهُ : تاركه.|خَاشَاهُ بارَاهُ في الخَشْيَة., الخَشْوُ : الحَشَف من التَّمر.


المعجم الوسيط
الكلمة: تخاشي
جذر الكلمة: خشي

- خَشِيَ خَشِيَ خَشْيَةً: خاف.|خَشِيَ فلانًا، ومنه خَشيًا، وخَشْيَةً، وخَشاةً: خافَهُ.| وفي المثل: :- إِنما أَخشى سَيْل تَلْعَتي :-: يضرب في شكوى الأَقرباء: أَي أَخاف شَرَّ أَقاربي.|خَشِيَ خافَهُ بتعظيمٍ ومهابة.، وفي التنزيل العزيز: فاطر آية 28إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) ) .| وقد تُزاد الباء فيقال: خَشِيَ بأَن يموت فهو خاشٍ، وخَشٍ.| وهو خَشيانُ (في لغة قليلة) وهي خَشْيَا. والجمع : خَشايا.|خَشِيَ رجاه.| وفي الحديث: حديث شريف قال له ابن عبَّاس: لقد أَكْثَرت من الدُّعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكون ذلك أَسهل لك عند نزوله //.|خَشِيَ كرهه., الخَشِيُّ من النَّبت: اليابس العَفِن.|الخَشِيُّ من اللحم: اليابس., خَشاهُ خَشاهُ خَشْيًا: كان أَشَدَّ خَشْيَةً منه., خَشَّاهُ : خَوَّفَهُ.| وفي المثل: :- لقد كنت وما أُخَشَّى بالذئب., تَخَشَّى فلانٌ: خاف.|تَخَشَّى فلانًا خافه., الخَشَا : الزرع يَسْوَدُّ من البرد., الأَخْشَى الأَخْشَى يقال: هذا المكان أَخْشَى من غيره: يُخاف أَكثر من غيره.


المعجم الغني
الكلمة: تخاشي
جذر الكلمة: خشي

- اِسْتَجَابَ لِرَغَبَاتِهِ خِشْيَةً مِنْهُ : خَوْفاً مِنْهُ- كَانَتْ خِشْيَتِي مِنَ الْكَشْفِ الطِّبِّيِّ أَكْبَرَ مِنْ خِشْيَتِي مِنَ الامْتِحَانِ : (أ.أمين)., (مصدر خَشِيَ).|-خَشْيَةَ أَنْ : مَخَافَةَ أَنْ، خَوْفاً أَنْ.المعارج آية 27 وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (قرآن)., جمع: ـون، ـات. |-كَانَ خَشِيّاً مِنْ عِقَابِهِ : خَائِفاً., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَشِيتُ، أَخْشَى، اِخْشَ، مصدر خَشْيٌ، خَشْيَةٌ.|1- خَشِيَ مُعَلِّمَهُ : هَابَهُ، خَافَهُ. الأحزاب آية 37 وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ (قرآن).|2- خَشِيَ عَلَيْهِ مِنَ الذِّئَابِ : قَلِقَ عَلَيْهِ.|3- خَشِيَ مِنْهُ : خَافَهُ., وَجَدَهُ رَجُلاً خَشْيَانَ : خَائِفاً., (فعل: رباعي متعد).| خَشَّيْتُ، أُخَشِّي، خَشِّ، مصدر تَخْشِيَةٌ.|1- خَشَّاهُ بِكُلِّ مَا رَوَاهُ مِنْ رُعْبٍ : خَوَّفَهُ، أرْعَبَهُ.|2- خَشَّاهُ دُخُولَ الْكَهْفِ : جَعَلَهُ يَخْشَاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: تخاشي
جذر الكلمة: خشو

- 1- مصدر خشي|2- مخافة


المعجم الرائد
الكلمة: تخاشي
جذر الكلمة: خشي

- 1- خشي : خاف|2- خشيه : خافه, 1- خشي : خائف|2- خشي من النبات اليابس, 1- مصدر خاش يخيش|2- نسيج من أردإ الكتان غليظ الخيوط خشن ، جمع : خيوش وأخياش|3- رجل دنيء|4- « هو خيش العمل » : أي سريعه, 1- مصدر خشي|2- خوف, 1- واحدة الخيش, 1- خائف, 1- أشد خوفا, 1- خشاه : خوفه|2- خشاه إياه : جعله يخشاه, 1- تخشى : خاف|2- تخشاه : خافه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تخاشي
جذر الكلمة: خشي

- خ ش ي: (خَشِيَ) بِالْكَسْرِ (خَشْيَةً) أَيْ خَافَ فَهُوَ (خَشْيَانُ) وَالْمَرْأَةُ (خَشْيَا) . وَهَذَا الْمَكَانُ (أَخْشَى) مِنْ ذَاكَ أَيْ أَشَدُّ إِخَافَةً. وَقَوْلُ الشَّاعِرِ: وَلَقَدْ خَشِيتُ بِأَنَّ مَنْ تَبِعَ الْهُدَى ... سَكَنَ الْجِنَانَ مَعَ النَّبِيِّ مُحَمَّدِ قَالُوا: مَعْنَاهُ عَلِمْتُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا} [الكهف: 80] قَالَ الْأَخْفَشُ: مَعْنَاهُ كَرِهْنَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: تخاشي
جذر الكلمة: خشو

- اختشى من يختشي ، اختَشِ ، اختشاءً ، فهو مختشٍ ، والمفعول مختشًى منه | • اختشى فلانٌ من أبيه خاف منه واتَّقاه :-اختشى من الله، - اختشت من الضّيف: استَحَتْ منه.


المعجم المعاصر
الكلمة: تخاشي
جذر الكلمة: خشي

- تخشَّى يتخشَّى ، تَخَشَّ ، تخشّيًا ، فهو متخشٍّ ، والمفعول مُتخشًّى (للمتعدِّي) | • تخشَّى الشَّخصُ خاف. |• تخشَّى المرضَ وغيرَه: خافه، فزع منه., خشَّى يخشّي ، خَشِّ ، تخشيةً ، فهو مُخَشٍّ ، والمفعول مُخَشًّى | • خشَّى الرَّجلَ من الشَّيءِ خوَّفه منه :-كان يُخشِّيه من عواقب أعماله., اختشاء :مصدر اختشى من., خَشْيانُ / خَشْيانٌ :مؤ خَشْيا/ خَشْيانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشِيَ/ خشِيَ من., أخشى :- اسم تفضيل من خشِيَ/ خشِيَ من: أكثر خوفًا وفزعًا :-أخشى ما أخشاه أن تقع الحربُ بغتة.|2- أتقى، أكثر ورعًا :-أخشى قلب هو قلب العالم الزاهد., خَشْي :مصدر خشِيَ/ خشِيَ من., تخشية :مصدر خشَّى., خَشْية ، جمع خَشَيات (لغير المصدر) وخَشْيات (لغير المصدر).|1- مصدر خشِيَ/ خشِيَ من. |2 - اسم مرَّة من خشِيَ/ خشِيَ من. |3 - (علوم النفس) انفعال يمتزج فيه الخوفُ مع الإعجاب بالمخُوف، أو هي تألُّم القلب بسبب توقُّع مكروه في المستقبل، يكون تارة بكثرة الجناية من البعد، وتارة بمعرفة جلال الله عزّ وجلّ وهيبته., خِشْيَة ، جمع خِشْيات.|1- اسم هيئة من خشِيَ/ خشِيَ من. |2 - خَشْيَة، خوف :-ذاكرت خِشْيَة الرُّسوب، - {وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ خِشْيَةَ إِمْلاَقٍ} [قرآن] ., خشِيَ / خشِيَ من يَخشَى ، اخْشَ ، خَشْيَةً وخَشْيًا وخشاةً ، فهو خاشٍ وخَشْيانُ / خَشْيانٌ وخشٍ ، والمفعول مَخْشِيّ | • خشِي خَصْمَه/ خشِي من خَصْمِه خافه واتّقاه :-خشي السيرَ في الطرق الوعرة، - {وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ} |• خشِي عليه: قلق وانزعج، - مَنْ خشِي الذئب أعدَّ له كلبًا: الحثّ على الاستعداد للأمر والتحذير من الغفلة. |• خشِي اللهَ: خافه بتعظيم ومهابة، هابه واتّقاه :- {إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} .|• خشِي مصاحبةَ الأشرار: كَرِهها :-خشي أن يصاحبه، - ولقد خشِيت بأن أموت ولم تَدُر ... للحرب دائرةٌ على ابْنَي ضمضمِ، - {فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا} ., خَشاة :مصدر خشِيَ/ خشِيَ من.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تخاشي
جذر الكلمة: خشي

- خَشْي :مصدر خشِيَ/ خشِيَ من., خشِيَ / خشِيَ من يَخشَى ، اخْشَ ، خَشْيَةً وخَشْيًا وخشاةً ، فهو خاشٍ وخَشْيانُ / خَشْيانٌ وخشٍ ، والمفعول مَخْشِيّ | • خشِي خَصْمَه/ خشِي من خَصْمِه خافه واتّقاه :-خشي السيرَ في الطرق الوعرة، - {وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ} |• خشِي عليه: قلق وانزعج، - مَنْ خشِي الذئب أعدَّ له كلبًا: الحثّ على الاستعداد للأمر والتحذير من الغفلة. |• خشِي اللهَ: خافه بتعظيم ومهابة، هابه واتّقاه :- {إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} .|• خشِي مصاحبةَ الأشرار: كَرِهها :-خشي أن يصاحبه، - ولقد خشِيت بأن أموت ولم تَدُر ... للحرب دائرةٌ على ابْنَي ضمضمِ، - {فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا} .