المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: ترع

- تَرِعَ الشيءُ، بالكسر، تَرَعاً وهو تَرِعٌ وتَرَعٌ: امتَلأَ. وحَوْضٌ تَرَعٌ، بالتحريك، ومُتْرَعٌ أَي مَمْلوء. وكُوزٌ تَرَعٌ أَي مُمْتَلِئ، وجَفْنة مُتْرَعة، وأَتْرَعه هو؛ قال العجاج: وافْتَرَشَ الأَرضَ بسَيْلٍ أَتْرَعا وهذا البيت أَورده الجوهري: بسَيْر أَتْرَعا؛ قال ابن بري: هو لرؤبة، قال: والذي في شعره بسَيْل باللام؛ وبعده: يَمْلأُ أَجْوافَ البِلادِ المَهْيَعا قال: وأَتْرعَ فعل ماض. قال: ووصف بني تَمِيم وأَنهم افترشوا الأَرض بعدد كالسيل كثرة؛ ومنه سَيْلٌ أَتْرَعُ وسَيْلٌ تَرّاع أَي يملأُ الوادي، وقيل: لا يقال تَرِعَ الإِناءُ ولكن أُتْرِعَ. الليث: التَّرَعُ امْتِلاءُ الشيء، وقد أَتْرَعْت الإِناءَ ولم أَسمع تَرِعَ الإِناءُ، وسَحاب تَرِعٌ: كثير المطر؛ قال أَبو وجزة: كأَنّما طَرَقَتْ ليْلى مُعَهَّدةً من الرِّياضِ، ولاها عارِضٌ تَرِعُ وتَرِعَ الرجلُ تَرَعاً، فهو تَرِعٌ: اقتحم الأُمور مَرَحاً ونشاطاً. ورجل تَرِعٌ: فيه عَجَلة، وقيل: هو المُستعِدُّ للشرّ والغَضبِ السريعُ إِليهما؛ قال ابن أَحمر: الخَزْرَجِيُّ الهِجانُ الفَرْعُ لا تَرِعٌ ضَيْقُ المَجَمِّ، ولا جافٍ، ولا تَفِلُ وقد تَرِعَ تَرَعاً. والتَّرِعُ: السفيهُ السريعُ إِلى الشرِّ. والتَّرِعةُ من النساء: الفاحِشة الخفيفة. وتَتَرَّع إِلى الشيء: تَسَرَّعَ. وتَتَرَّعَ إِلينا بالشرِّ: تَسَرَّعَ. والمُتَتَرِّع: الشِّرِّيرُ المُسارِعُ إِلى ما لا ينبغي له؛ قال الشاعر: الباغي الحَرْب يَسْعَى نحْوَها تَرِعاً، حتى إِذا ذاقَ منها حامِياً بَرَدا الكسائي: هو تَرِعٌ عَتِلٌ. وقد تَرِعَ تَرَعاً وعَتِلَ عَتَلاً إِذا كان سريعاً إِلى الشرِّ. وروى الأَزهري عن الكلابيِّين: فلان ذو مَتْرَعةٍ إِذا كان لا يَغْضَب ولا يعجل، قال: وهذا ضدّ التَّرِع. وفي حديث ابن المُنْتَفِق: فأَخَذتُ بِخِطام راحلةِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، فما تَرَعَني؛ التَّرَعُ: الإِسراعُ إِلى الشيء، أَي ما أَسرَعَ إِليّ في النهْي، وقيل: تَرَعَه عن وجهه ثَناه وصرَفَه. والترْعةُ: الدرجة، وقيل: الرُّوْضة على المكان المرتفع خاصّة، فإِذا كانت في المَكان المُطمئنّ فهي روضة، وقيل: التُّرْعة المَتْن المرتفع من الأَرض؛ قال ثعلب: هو مأْخوذ من الإِناء المُتْرَع، قال: ولا يعجبني. وقال أَبو زياد الكلابي: أَحسنُ ما تكون الروْضةُ على المكان فيه غِلَظٌ وارْتفاع؛ وأَنشد قول الأَعشى: ما رَوْضةٌ من رِياض الحَزْنِ مُعْشِبةٌ خَضْراء، جادَ عليها مُسْبِلٌ هَطِلُ فأَما قول ابن مقبل: هاجُوا الرحيلَ، وقالوا: إِنّ مَشْرَبَكم ماء الزَّنانيرِ من ماويَّةَ التُّرَعُ فهو جمع التُّرْعةِ من الأَرض، وهو على بدل من قوله ماء الزنانير كأَنه قال غُدْران ماء الزنانير، وهي موضع. ورواه ابن الأَعرابي: التُّرَعِ، وزعم أَنه أَراد المَمْلُوءة فهو على هذا صفة لماويّة، وهذا القول ليس بقويّ لأَنا لم نسمعهم قالوا آنية تُرَع. والتُّرْعةُ: البابُ. وحديث سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إنّ مِنْبري هذا على تُرْعةٍ من تُرَعِ الجنة، قيل فيه: التُّرْعة البابُ، كأَنه قال مِنبري على باب من أَبواب الجنة، قال ذلك سهَل بن سعد الساعدي وهو الذي رَوى الحديث؛ قال أَبو عبيد: وهو الوجه، وقيل: الترعة المِرْقاةُ من المِنبر، قال القُتيبي: معناه أَن الصلاةَ والذكر في هذا الموضع يُؤدّيان إِلى الجنة فكأَنه قِطْعة منها، وكذلك قوله في الحديث الآخر: ارْتَعُوا في رِياض الجنة أَي مَجالِسِ الذكر، وحديث ابن مسعود: مَن أَراد أَن يَرْتَعَ في رياض الجنة فليقرأْ أَلَ حم، وهذا المعنى من الاستعارة في الحديث كثير، كقوله عائدُ المَريض في مَخارِف الجنة، والجنةُ تحت بارقةِ السيوف، وتحت أَقدام الأُمهات أَي أَن هذه الأَشياء تؤدّي إِلى الجنة، وقيل: التُّرعة في الحديث الدَّرجةُ، وقيل: الروضة. وفي الحديث أَيضاً: إِن قَدَمَيَّ على تُرْعةٍ من تُرَعِ الحوض، ولم يفسره، أَبو عبيد. أَبو عمرو: التُّرْعةُ مَقام الشاربةِ من الحوض. وقال الأَزهري: تُرْعةُ الحوض مَفْتح الماء إِليه، ومنه يقال: أَتْرَعْت الحوضَ إِتْراعاً إِذا ملأْته، وأَتْرَعْت الإِناء، فهو مُتْرَع. والتَّرّاعُ: البَوّاب؛ عن ثعلب؛ قال هُدْبةُ (* قوله «قال هدبة» أي يصف السجن كما في الاساس) بن الخَشْرَم: يُخَيِّرُني تَرّاعُه بين حَلْقةٍ أَزُومٍ، إِذا عَضَّتْ، وكَبْلٍ مُضَبَّبِ قال ابن بري: والذي في شعره يخيرين حَدّاده. وروى الأَزهري عن حماد بن سَلَمة أَنه قال: قرأْت في مصحف أُبيّ بن كعب: وتَرَّعَتِ الأَبوابَ، قال: هو في معنى غَلَّقت الأَبواب. والتُّرْعة: فَمُ الجَدْولِ يَنْفَجِر من النهر، والجمع كالجمع. وفي الصحاح: والتُّرْعةُ أَفواه الجَداولِ، قال ابن بري: صوابه والتُّرَعُ جمع تُرْعة أَفواه الجداول. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال وهو على المنبر: إِنّ قَدَمَيَّ على تُرْعة من تُرَع الجنة، وقال: إِنَّ عبداً من عِبادِ الله خَيَّره رَبُّه بين أَن يَعِيش في الدنيا ما شاء وبين أَن يأْكل في الدنيا ما شاء وبين لقائه فاختار العبدُ لقاء ربه، قال: فبكى أَبو بكر، رضي الله عنه، حين قالها وقال: بل نُفَدِّيك يا رسول الله بآبائنا. قال أَبو القاسم الزجاجي: والرواية متصلة من غير وجه أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال هذا في مرضه الذي مات فيه، نَعَى نفْسَه، صلى الله عليه وسلم، إِلى أَصحابه. والتُّرْعة: مَسِيل الماء إِلى الروضة، والجمع من كل ذلك تُرَعٌ. والتُّرْعة: شجرة صغيرة تنبت مع البقل وتَيْبَس معه هي أَحب الشجر إِلى الحَمِير. وسَيْر أَتْرَعُ: شَدِيد، والتِّرياعُ، بكسر التاء وإسكان الراء: موضع.


معجم لسان العرب
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: رعع

- ابن الأَعرابي: الرَّعُّ السكون. والرَّعاعُ: الأَحداثُ. ورَعاعُ الناس: سُقّاطُهم وسَفِلَتُهم. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن المَوسم يَجمع رَعاع الناس أَي غَوْغاءهم وسُقّاطَهم وأَخلاطَهم، الواحد رَعاعة؛ ومنه حديث عثمان، رضي الله عنه، حين تَنَكَّرَ له الناس: إِن هؤلاء النفر رَعاع غَثَرةٌ. وفي حديث علي، رضي الله عنه: وسائر الناسِ هَمَجٌ رَعاعٌ؛ قال أَبو منصور: قرأْت بخط شمر والرُّعاعُ كالزجاج من الناس، وهم الرُّذال الضُّعفاء، وهم الذين إِذا فَزِعوا طاروا؛ قال أَبو العَمَيْثَل: ويقال للنعامة رَعاعة لأَنها أَبداً كأَنها مَنْخوبة فَزعةٌ. وتَرَعْرعت سِنُّه وتَزَعْزعت إِذا تحركت. والرَّعْرعة: اضطرابُ الماء الصافي الرقيق على وجه الأَرض، ومنه قيل: غلام رَعْرعٌ، وربما قيل: تَرَعْرع السَّراب على التشبيه بالماء. والرَّعْرعةُ: حسن شَبابِ الغُلام وتحرُّكه. وشابٌّ رُعْرُعٌ ورُعْرعة؛ عن كراع، ورَعْرَعٌ ورَعْراعٌ؛ الأَخيرة عن ابن جني: مُراهِق حسَن الاعْتِدال، وقيل مُحْتَلِم، وقيل قد تحرّك وكَبِرَ، والجمع الرَّعارِعُ؛ قال لبيد وقال ابن بري، وقيل هو للبَعِيث: تُبَكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى، أَلا إِنّ أَخْدانَ الشَّبابِ الرَّعارِعُ (* قوله «تبكي» كذا ضبط في بعض نسخ الجوهري، وفي الاساس: وتبكي بالواو.) وقد تَرَعْرَعَ الصبيُّ أَي تحرّك ونشأَ. وغلامٌ مُتَرَعْرِعٌ أَي مُتَحَرِّك. ورَعْرَعَه الله أَي أَنبته. قال أَبو منصور: سمعت العرب تقول للقَصَب إِذا طالَ في مَنْبِته وهو رَطْب: قَصَب رَعْراعٌ، ومنه يقال للغُلام إِذا شَبَّ واسْتَوَت قامَتُه: رَعْراعٌ ورَعْرَعٌ، والجمع الرَّعارِعُ. وفي حديث وهب: لو يَمُرّ على القَصَب الرَّعْراعِ لم يسمع صوته؛ قال ابن الأَثير: هو الطّوِيل من ترَعْرَع الصبيُّ إِذا نشأَ وكَبِر؛ وقال لبيد:أَلا إِنّ أَخْدان الشَّبابِ الرعارعُ ويقال: رَعْرَعَ الفارسُ دابته إِذا لم يكن رَيِّضاً فركبه ليَرُوضَه؛ قال أَبو وجْزةَ السَّعْدِي: تَرِعاً يُرَعْرِعُه الغُلامُ، كأَنّه صَدَعٌ يُنازِعُ هِزّةً ومِراحا


معجم لسان العرب
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: رعن

- الأَرْعَنُ: الأَهْوَجُ في منطقة المُسْتَرْخي. والرُّعُونة: الحُمْقُ والاسْتِرْخاء. رجل أَرْعَنُ وامرأَة رَعْناء بَيِّنا الرُّعُونة والرَّعَن أَيضاً، وما أَرْعَنه، وقد رَعُن، بالضم، يَرْعُن رُعُونة ورَعَناً. وقوله تعالى:لا تقولوا راعِنا وقولوا انْظُرْنا؛ قيل:هي كلمة كانوا يذهبون بها إلى سَبِّ النبي، صلى الله عليه وسلم، اشْتَقْوه من الرُّعُونة؛ قال ثعلب: إنما نهى الله تعالى عن ذلك لأَن اليهود كانت تقول للنبي، صلى الله عليه وسلم، راعنا أَو راعونا، وهو من كلامهم سَبٌّ، فأَنزل الله تعالى:لا تقولوا راعنا وقولوا مكانها انْظُرنا؛ قال ابن سيده: وعندي أَن في لغة اليهود راعُونا على هذه الصيغة، يريدون الرُّعُونة أَو الأَرْعَن، وقد قدَّمت أَن راعُونا فاعِلُونا من قولك أَرْعِنِي سَمْعَك. وقرأَ الحسن:لا تقولوا راعِناً، بالتنوين؛ قال ثعلب: معناه لا تقولوا كَذِباً وسُخْريّاً وحُمْقاً، والذي عليه القراءة راعنا، غير منوَّن؛ قال الأَزهري: قيل في راعنا غير منوَّن ثلاثة أَقوال، ذكر أَنه يفسرها في المعتل عند ذكر المراعاة وما يشتق منها، وهو أَحق به من ههنا، وقيل: إن راعنا كلمة كانت تُجْرَى مُجْرَى الهُزءِ، فنهي المسلمون أَن يلفظوا بها بحضرة النبي، صلى الله عليه وسلم، وذلك أَن اليهود لعنهم الله كانوا اغتنموها فكانوا يسبون بها النبي، صلى الله عليه وسلم، في نفوسهم ويتسترون من ذلك بظاهر المُراعاة منها، فأُمروا أَن يخاطبوه بالتعزيز والتوقفير، وقيل لهم: لا تقولوا راعنا، كما يقول بعضكم لبعض، وقولوا انظرنا. والرَّعَنُ: الاسترخاء. ورَعَنُ الرحلِ: استرخاؤه إذا لم يحكم شدّه؛ قال خِطَامٌ المُجاشِعيّ، ووجد بخط النيسابوري أَنه للأَغْلَب العِجْلي: إنا على التَّشواقِ مِنَّا والحَزَنْ مما نَمُدُّ للمَطِيِّ المُسْتَفِنْ نسُوقُها سَنّاً، وبعضُ السَّوْقِ سَنّ، حتى تَراها وكأَنَّ وكأَنْ أَعْناقها مَلَزَّزاتٌ في قَرَنْ، حتى إذا قَضَّوْا لُباناتِ الشجَنْ وكلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَنْ، قاموا فشَدُّوها لما يُشقي الأَرِنْ ورَحَلُوها رِحْلَةً فيها رَعَنْ، حتى أَنَخْناها إلى مَنٍّ وَمَنْ. قوله: رحلة فيها رَعَنٌ أَي استرخاءٌ لم يحكم شدّها من الخوف والعجلة. ورعنته الشمسُ: آلمت دماغه فاسترخى لذلك وغُشِيَ عليه. ورُعِنَ الرجلُ، فهو مَرْعُون إذا غُشِيَ عليه؛ وأَنشد: باكَرَهُ قانِصٌ يَسْعَى بأَكْلُبِه، كأَن من أُوارِ الشمسِ مَرْعونُ. أَي مَغْشِيٌّ عليه؛ قال ابن بري: الصحيح في إنشاده مَمْلُول عوضاً عن مَرْعُون، وكذا هو في شعر عَبْدة بن الطبيب. والرَّعنُ: الأَنف العظيم من الجبل تراه مُتَقَدِّماً، وقيل: الرَّعْنُ أَنف يتقدم الجبل، والجمع رِعانٌ ورُعُون، ومنه قيل للجيش العظيم أَرْعَنُ. وجيش أَرْعَنُ: له فُضول كرِعانِ الجبال، شبه بالرَّعْن من الجبل. ويقال: الجيشُ الأَرْعَنُ هو المضطرب لكثرته؛ وقد جعل الطِّرِمّاحُ ظلمةَ الليل رَعُوناً، شبهها بجبل من الظلام في قوله يصف ناقة تَشُقُّ به ظلمةَ الليل: تَشُقُّ مُغَمِّضاتِ الليلِ عنها، إذا طَرَقَتْ بمِرْداسٍ رَعُونِ ومغمضات الليل: دَياجير ظُلَمِها. بمرداس رَعُونٍ: بجبل من الظلام عظيم، وقيل: الرَّعُون الكثيرة الحركة. وجبل رَعْنٌ: طويل؛ قال رؤبة: يَعْدِلُ عنه رَعْنُ كل صُدِّ. وقال الليث: الرَّعْنُ من الجبال ليس بطويل، وجمعه رُعُون. والرَّعْناء: البَصْرة، قال: وسميت البصرة رَعْناء تشبيهاً برَعْنِ الجبل؛ قال الفرزدق: لولا أَبو مالِكِ المَرْجُوُّ نائِلُه، ما كانت البصرةُ الرَّعْناء لي وَطنا. ورُعَيْنٌ: اسم جبل باليمن فيه حصن. وذو رُعَيْن: ملك ينسب إلى ذلك الجبل؛ قال الجوهري: ذو رُعَين ملك من ملوك حِمْيَر، ورُعَيْن حصن له، وهو من ولد الحرث بن عمرو بن حِمْيَر بن سبَإ وهم آلُ ذي رُعَيْن وشَعْبُ ذي رُعَيْن؛ قال الراجز: جاريةٌ من شَعْبِ ذي رُعَيْنِ، حَيّاكةٌ تَمْشِي بعُلْطَتَيْنِ. والرَّعْناء: عنب بالطائف أَبيض طويل الحب. ورُعَين: قبيلة. والرَّعْن: موضع؛ قال: غَداةَ الرَّعْنِ والخَرْقاءِ نَدْعُو، وصَرَّحَ باطلُ الظَّنِّ الكذوبِ خَرْقاء: موضع أَيضاً. وفي حديث ابن جُبَير في قوله عزَّ وجل: أَخْلَدَ إلى الأَرض؛ أَي رَغَنَ. يقال: رَغَنَ إليه وأَرْغَنَ إذا مال إليه ورَكَنَ؛ قال الخَطَّابي: الذي جاءَ في الرواية بالعين المهملة، وهو غلط.


معجم تاج العروس
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: رعن

- : (الأَرْعَنُ: الأَهْوَجُ فِي مَنْطِقِهِ) المُسْتَرْخِي. (و) أَيْضاً: (الأَحْمَقُ المُسْتَرْخِي؛ وَقد رَعُِنَ) الرَّجُلُ، (مُثَلَّثَةً، رُعونَةً ورَعَناً، محرَّكةً، وَمَا أَرْعَنَه) ، وَهُوَ أرْعَنُ، وَهِي رَعْناءُ بَيِّنا الرُّعُونَةِ والرَّعَنِ؛ قالَ خِطَامٌ المُجاشِعِيُّ يَصِفُ ناقَةً: ورَحَلُوها رِحْلَةً فِيهَا رَعَنْ أَي اسْتِرْخاءٌ لم يحكُمْ شدَّها مِنَ الخوْفِ والعَجَلَةِ. وقوْلُه تعالَى: {لَا تقُولُوا رَاعِنا وقولُوا انْظُرْنا} ؛ قيلَ: هِيَ كَلِمةٌ كَانُوا يَذْهبُونَ بهَا إِلَى سبِّ النبيِّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم اشْتَقُّوه مِن الرُّعُونَة. وقَرَأَ الحَسَنُ: راعِناً بالتَّنْوينِ. قالَ ثَعْلَب: معْناهُ: لَا تَقُولُوا كَذِباً وسُخْريًّا وحُمْقاً. (ورَعَنَتْه الشَّمْسُ: آلَمَتْ دِماغَه فاسْتَرْخَى لذَلِك وغُشِيَ عَلَيْهِ) . ورُعِنَ الرَّجُلُ، فَهُوَ مَرْعُونٌ إِذا غُشِيَ عَلَيْهِ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ: كأَنَّه من أُوارِ الشمسِ مَرْعونُ أَي مَغْشِيٌّ عَلَيْهِ: قالَ ابنُ بَرِّي: الصَّحِيحُ فِي إنْشادِه مَمْلُول عوضا عَن مَرْعُون، وَكَذَا هُوَ شعْرِ عَبْدَة بنِ الطَّبِيبِ. (والرَّعْنُ) ، بالفتْحِ: (أَنْفٌ) عَظِيمٌ (يَتَقَدَّمُ الجَبَلَ) . وَفِي الصِّحاحِ: أنْفُ الجَبَلِ المتقدِّمِ، (ج رُعونٌ ورِعانٌ. (و) الرَّعْنُ:) (الجَبَلُ الطَّويلُ) . وقالَ اللَّيْثُ: الرَّعْنُ مِن الجبالِ ليسَ بطَويلٍ، والجمْعُ رُعُونٌ. (و) الرَّعْنُ: (ع بالحِجازِ) مِن دِيارِ اليَمانيين؛ قالَهُ نَصْر؛ قالَ أَبو سهمٍ الهُذَليُّ: غَداةَ الرَّعْنِ والخَرْقاءِ نَدْعُووصَرَّحَ باطلُ الظَّنِّ الكَذوبِوالخَرْقاءُ أَيْضاً: مَوْضِعٌ. (و) أَيْضاً: مَوْضِعٌ (بالبَحْرَيْنِ) ؛ عَن نَصْر. (و) أَيْضاً: مَوْضِعٌ خارِج البَصْرَةِ (بقُرْبِ حَفَرِ أَبي موسَى) بَيْنه وبَيْن ماوِيةَ، وضَبَطَه نَصْر بضمِّ الراءِ. (وجَيْشٌ أَرْعَنُ: لَهُ فُضولٌ) كرِعانِ الجِبالِ، شبِّه بالرَّعْن مِنَ الجَبَلِ. وقالَ الجَوْهرِيُّ: ويقالُ: الجَيْشُ الأرْعَنُ هُوَ المُضْطربُ لكثْرتِهِ. (وذُو رُعَيْنٍ، كزُبَيْرٍ: مَلِكُ حِمْيَرَ) . قالَ الجوْهرِيُّ: مِن ولدِ الحرِثِ بنِ عَمْرِو بنِ حِمْيَرَ بنِ سَبَأٍ، وهم آل ذِي رُعَيْنٍ (ورُعَيْنٌ: حِصْنٌ لَهُ، أَو جَبَلٌ فِيهِ حِصْنٌ. (و) أَيْضاً: (مِخُلافٌ آخَرُ باليمنِ) يُعْرَفُ بشَعْبِ ذِي رُعَيْنٍ، وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ: جارِيةٌ مِن شَعْبِ ذِي رُعَيْنِحَيَّاكةٌ تَمْشِي بعْلُطَتَيْنِ (و) الرَّعِينُ، (كأَميرٍ: الرَّعِيلُ) ، النُّونُ مَقْلوبَةٌ عَن اللامِ (و) الرَّعُونُ، (كصَبْورٍ: الشَّديدُ. (و) أَيْضاً: (الكثيرُ الحَرَكَةِ) ؛ وَبِه فُسِّرَ قَوْلُ الشاعِرِ يَصِفُ ناقَةً تَشُقُّ ظُلمةَ اللّيْلِ: تشُقُّ مُغَمِّضاتِ الليلِ عنهاإذا طَرَقَتْ بمِرْداسٍ رَعُونِ (و) قيلَ: الرَّعُونُ: (ظُلْمَةُ اللَّيْلِ) ؛ وقوْلُه: بمِرْداسٍ رَعُونٍ: أَي بجَبَلٍ مِنَ الظَّلامِ عَظِيم. (وَرَعَنَّكَ: لُغَةٌ فِي لَعَلَّكَ) ؛ عَن اللَّحْيانيّ. (والرَّعْناءُ: البَصْرَةُ) ، سُمِّيَت (تَشْبِيهاً برَعْنِ الجَبَلِ) ؛ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ، أَي لمَا فِيهِ مِنَ الميلِ؛ وأَنْشَدَ للفَرَزْدقِ: لَوْلَا ابْن عتبَة عَمْرو والرجاء لَهما كَانَت البصرةُ الرَّعْناءُ لي وَطَناكما فِي الصِّحاحِ، وبخطِّ الجَوْهرِيِّ: لَوْلَا أَبو مالِكِ المَرْجُوُّ نائِلُهما كَانَت البصرةُ الرَّعْناءُ لي وَطَناوقالَ الأزْهرِيُّ: سُمِّيَت بِهِ لكثرَةِ مَجْرَى البَحْرِ وعكيكه بهَا؛ نَقَلَه شيْخُنا، رَحِمَه الّلهُ تعالَى. وقالَ الرَّاغبُ: وَصْفها بذلِكَ إمَّا لمَا فِيهَا مِنَ الخفْضِ بالإِضافَةِ إِلَى البيدِ وتَشْبِيهاً بالمرْأَةِ الرَّعْناءِ وإمَّا لمَا فِيهَا مِن تكسّرٍ وتغيّرٍ فِي هوائِها. (و) الرَّعْناءُ: (عِنَبُ (بالطائِفِ) أَبْيضُ طَويلٌ الحبِّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: رَعَنَ إِلَيْهِ: مالَ؛ وَهَكَذَا جاءَ فِي حديثِ ابنِ جُبَيْرٍ. قالَ الخطابيُّ وَهُوَ غَلَطٌ، والصَّوابُ بالغَيْنِ المعْجمةِ. ورجُلٌ أَرْعَنُ: طويلُ الأَنْفِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: ترع

- الأَتْرَع من السُّيول: الذي يملأُ الواديَ.| وسَيْرٌ أَتْرَعُ: شديد., اتَّرَع الإِناءُ: امْتَلأَ., تَرِعَ الإِنَاءُ ونحوه تَرِعَ تَرَعاً: امتلأَ.|تَرِعَ فلانٌ: سَفِه وأَسرع إِلى الشرّ.|تَرِعَ إِلى كذا: عجِلَ وأَسرع فهو تَرِعٌ، وتَرِيع., التُّرْعة فم الجدول.|التُّرْعة القناة الواسعة للسَّقي أَو الملاحة.|التُّرْعة الباب.|التُّرْعة درجة السُّلَّم.|التُّرْعة الرَّوضة فى مكان مرتفع. والجمع : تُرَعٌ., تَتَرَّعَ : تسرَّع. يقال: تترَّع إِليه بالشرّ., التَّرَع من الآنية: الممتلئ.| (وصْف بالمصدر) ., أَتْرَعَ الإِناءَ: ملأَه., التَّرَّاع من السيول: الذي يملأُ الوادي.


المعجم الوسيط
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: رعع

- تَرَعَه عن قصده تَرَعَه تَرْعاً: ثَنَاه وصرفه., الرِّعُاعُ من الناس: الغوغاءُ.| الواحد: رُعاعة. يقال: هو ر, أرْتَعَ : وقع في خِصب ورِعْي.|أرْتَعَ المطرُ: أنبت ما ترتع فيه الماشية.|أرْتَعَ المكان: أشبع الراعية.|أرْتَعَ إبِلَه: جَعَلها ترتَعُ., الرِّعاعةُ : من لا قلب له ولاعَقْلَ., تَرَعَّتِ الماشيةُ: رعت.|تَرَعَّتِ الماشيةُ العُشبَ: رعتْهُ., تَرَّعَ البابَ: أَغلقه., يَرِعَ يَرِعَ (يَيْرَع) يَرَعًا، ويَرَاعةٌ: صار جبانًا., ارتَعتِ الماشيةُ: رَعَتْ.|ارتَعتِ الماشيةُ الرِّعْيَ: رَعَتْهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: رعن

- رَعَن رَعَن رُعونةً: كان أَرْعن.|رَعَن الشمسُ فلانًا رَعْنًا: آلمت دماغَهُ، فاسترخى لذلك، وغُشيَ عليه., الأَرعَنُ : الأَهوج في منطقه. يقال: جَيْشٌ أَرَعَنُ: عظيم جرّار، أَو مضطربٌ لكثرته.| وجبلٌ أَرْعَن: ذو رِعانٍ طِوالٍ: أَي أُنوفٍ عِظَامٍ شاخصةٍ.| ورجل أَرعن: طويل الأَنف. والجمع : رُعْنٌ., رَعُنَ رَعُنَ رَعَنًا، ورُعونةً: رَعَنَ., الرَّعْنَاءُ : مؤَنَّث الأَرعن. والجمع : رُعْنٌ.|الرَّعْنَاءُ عِنب بالطائف أَبيضَ طويل الحبّ.|الرَّعْنَاءُ اسمٌ للبَصْرَة., الرَّعُون : الشَّديد.|الرَّعُون الكثير الحركة., الرُّعُونة الرُّعُونة (عند الصوفية) : الوقوف مع حظوظ النفْس ومقتضى طباعها., رُعِنَ : غُشِيَ عليه فهو مرعون., رَعِنَ رَعِنَ رعَنًا، ورُعونةً: رَعَنَ فهو أَرْعَنُ، وهي رَعْناءُ. والجمع : رُعْنٌ., الرَّعْنُ : ضربة الشمس؛ وهي احتقانٌ دِماغيٌّ يحدث من تأْثير الشمس في جمجمة الحيوان.|الرَّعْنُ أَنف الجبل الشاخص البارز. والجمع : رُعُونٌ، ورِعَانٌ.


المعجم الغني
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: ترع

- (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَتْرَعْتُ، أُتْرِعُ، أَتْرِعْ، مصدر إِتْرَاعٌ.|1- أَتْرَعَ الإنَاءَ أو الكَأْسَ :مَلأَهُ.|2- أَتْرَعَ نَفْسَهُ بِالْحِقْدِ :شَحَنَهَا- أَتْرَعَ قَلْبَهَا بِاليَأْسِ. (ن. محفوظ)., (مفعول مِنْ أَتْرَعَ).|-كَأْسٌ مُتْرَعَةٌ :مَمْلُوءةٌ., (مصدر أتْرعَ).|1- إِتْراعُ الإِنَاءِ : مَلْؤُهُ.|2- إِتْرَاعُ القَلْبِ بِالأحْزَانِ : شَحْنُهُ.


المعجم الغني
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: رعع

- الواحِدُ رُعاعَةٌ. |-اِخْتَلَطَ بِجَماعَةٍ مِنَ الرُّعاعِ : مِنَ غَوْغاءِ النَّاسِ، مِنْ سَفَلَتِهِمْ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَعَّتْ، تَرُعُّ، مصدر رَعٌّ- رَعَّتِ الرِّيحُ : سَكَنَتْ.


المعجم الغني
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: رعن

- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-رُعِنَ الوَلَدُ : غُشِيَ عَلَيْهِ., (مص رَعَنَ).|-بِهِ رُعُونَةُ : بِهِ نَزَقٌ وَطَيْشٌ., جمع: رُعْنٌ. | 1- وَلَدٌ أَرْعَنُ : أَحْمَقُ، أَهْوَجُ.|2- جَبَلٌ أَرْعَنُ : طَوِيلٌ وَذُو أُنُوفٍ عِظَامٍ شَاخِصَةٍ.|3- رَجُلٌ أَرْعَنُ : طَوِيلُ الأَنْفِ.|4- جَيْشٌ أَرْعَنُ : عَظِيمٌ وَضَخْمٌ، جَرَّارٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَعَنَ، يَرْعُنُ، مصدر رُعونَةٌ- رَعَنَتْهُ الشَّمْسُ : آلَمَتْ دِماغَهُ فاسْتَرْخَى وَغُشِيَ عَلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَعُنَ، يَرْعُنُ، مصدر رُعونَةٌ- رَعُنَ الرَّجُلُ : رَعَنَ، فَهُوَ أَرْعَنُ، أَهْوَجُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: ترع

- 1- إترع الشيء : امتلأ « اترع الإناء », 1- ترع : سريع إلى الشر|2- ترع من السحاب : كثير المطر|3- ترع من العشب الغض الطري, 1- ترع الإناء : امتلأ|2- ترع : أسرع إلى الشر|3- ترع الى الأمر : عجل|4- ترع : عالج الأمور مرحا ونشاطا, 1- ترعة : مضيق يحفره الإنسان بين بحرين أو نهرين : « ترعة السويس »|2- ترعة : قناة واسعة تتخذ للسقي|3- ترعة : روضة في مكان مرتفع|4- ترعة باب|5- ترعة : درج السلم, 1- ترعه عن الأمر : صرفه ، رده, 1- تترع إليه بكذا : تسرع به إليه, 1- تريع الشيء : نما ، زاد|2- تريع السراب : جاء وذهب|3- تريع الماء : جرى|4- تريع : تحير|5- تريع : توقف ، تلبث|6- تريع القوم : اجتمعوا|7- تريعت يده بالكرم : فاضت|8- تريع : زين نفسه وادهن بالطيوب, 1- تراع من السيول : الذي يملأ الوادي|2- تراع بواب, 1- مترع المملوء : « إناء مترع », 1- أترع الشيء : ملأه « أترع الكأس », 1- إمرأة فاحشة خفيفة اللسان, 1- « سيل أترع » : يملأ الوادي ، جمع : ترع ، مؤنث ترعاء


المعجم الرائد
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: رعع

- 1- الرعاع من الناس : الغوغاء والسفلة, 1- رعاعة من لا عقل له|2- رعاعة : نعامة, 1- رعت الريح : سكنت


المعجم الرائد
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: رعن

- 1- أرعن : أحمق ، أهوج في كلامه|2- أرعن : طويل الأنف|3- أرعن : جبل طويل, 1- مصدر رعن ورعن|2- حمق ، غباوة|3- طيش ، تسرع, 1- غشي عليه ، أغمي عليه, 1- رعن : كان أحمق غبيا|2- رعن : كان أهوج في كلامه|3- رعن : إسترخى, 1- رعنته الشمس : آلمت دماغه فاسترخى وغشي عليه, 1- رعون : شديد|2- رعون : كثير حركة|3- رعون : ظلمة الليل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: ترع

- ت ر ع: (تَرِعَ) الْإِنَاءُ أَيِ امْتَلَأَ وَبَابُهُ طَرِبَ، وَ (أَتْرَعَهُ) غَيْرُهُ، وَحَوْضٌ (تَرَعٌ) بِفَتْحَتَيْنِ أَيْ مُمْتَلِئٌ وَجَفْنَةٌ (مُتْرَعَةٌ) وَ (التُّرْعَةُ) بِوَزْنِ الْجُرْعَةِ الْبَابُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ مِنْبَرِي هَذَا عَلَى تُرْعَةٍ مِنْ (تُرَعِ) الْجَنَّةِ» وَقِيلَ: التُّرْعَةُ الرَّوْضَةُ وَقِيلَ الدَّرَجَةُ. وَالتُّرْعَةُ أَيْضًا أَفْوَاهُ الْجَدَاوِلِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: رعع

- ر ع ع: (تَرَعْرَعَ) الصَّبِيُّ أَيْ تَحَرَّكَ وَنَشَأَ. وَ (الرَّعَاعُ) الْأَحْدَاثُ الطَّغَامُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: رعن

- ر ع ن: (الرُّعُونَةُ) الْحُمْقُ وَالِاسْتِرْخَاءُ وَرَجُلٌ (أَرْعَنُ) -[125]- وَامْرَأَةٌ (رَعْنَاءُ) بَيِّنَا (الرُّعُونَةِ) وَ (الرَّعَنِ) أَيْضًا وَمَا أَرْعَنَهُ وَقَدْ (رَعُنَ) مِنْ بَابِ سَهُلَ وَ (رَعَنًا) أَيْضًا بِفَتْحَتَيْنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: ترع

- اتَّرعَ يَتَّرع ، اتِّراعًا ، فهو مُتَّرِع | • اتَّرع الإناءُ امتلأ., تَرَع :مصدر ترِعَ/ ترِعَ إلى., تُرْعَة ، جمع تُرُعات وتُرْعات وتُرَع.|1- قناة واسعة للسّقي أو الملاحة :-تُرْعَة الإبراهيميَّة.|2- فم الجَدْول، مفتح الماء إلى الحَوْض أو إلى الجدول., تَريع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِعَ/ ترِعَ إلى., ترعية :مصدر رعَّى., أترعَ يُترع ، إتراعًا ، فهو مُترِع ، والمفعول مُترَع | • أترع الإناءَ مَلأه :-كأس مُتْرَعَة.


المعجم المعاصر
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: رعع

- ترِعَ / ترِعَ إلى يَترَع ، تَرَعًا ، فهو تَرِع وتَرِيع ، والمفعول مَتْرُوع إليه | • ترِع الإناءُ ونحوُه امتلأ. |• ترِع إلى كذا: أسرع إليه وعجّل :-ترِع إلى إنقاذ الغريق., أرتعَ يُرتع ، إرتاعًا ، فهو مُرتِع ، والمفعول مُرتَعٌ (للمتعدِّي) | • أرتع المكانُ أَشْبَع الراعيةَ. |• أرتع الرَّاعي إبلَه: جعلها ترعى كيف شاءت في خِصْبٍ وسَعَة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نُرْتِعْ وَنَلْعَبْ} [قرآن] ., رعرعَ يُرعرع ، رَعْرَعةً ، فهو مُرَعرِع ، والمفعول مُرعرَع | • رعرع الغذاءُ الغلامَ جعله ينمو :-رعرعت المياهُ النباتَ، - رعرعت الأمطارُ الأرضَ.|• رعرع اللهُ الزَّرْعَ: أنبته ونَشَّأه :-رعرعه الله في أسرة كريمة., تَرِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِعَ/ ترِعَ إلى., مَرْتَع ، جمع مَرَاتِعُ: اسم مكان من رتَعَ/ رتَعَ في: مكان تنعم وترتع فيه الماشيةُ أو النَّاسُ :-مَرْتَع خِصْب، - الكذب مرتعه وخيم، - أصبحت المدينة مرتعًا للهو والعبث |• لا أجد فيك مرتعًا للكلام: لا أجد فائدة، - مرتع الرذيلة والفساد: بؤرتها., كُرَاع ، جمع أكْرُع، جمع الجمع أكارعُ.|1- من الإنسان ما دون الرُّكبة إلى الكعب. |2 - (التشريح) من الحيوان مستدقّ السَّاق العاري من اللّحم [يذكّر ويؤنّث] :-لا تُطعم العبد الكُراع، فيطمع في الذّراع [مثل]: لأنّ الذّراع في اليد، وهو أفضل من الكُراع في الرِّجل., رَعاع / رُعاع / رِعاع، مفرد رعاعة ورِعاعة: سِفْلة الناس وغوغاؤهم :-اختلط بالرِّعاع فتعلَّم منهم أسوأ الألفاظ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: رعن

- رُعونَة :- مصدر رعَنَ ورعُنَ. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) وقوف مع حظوظ النفس ومقتضى طباعها عند الصوفية., رَعَن :مصدر رعِنَ., رعَنَ يَرعُن ، رُعُونَةً ، فهو أرعنُ | • رعَن الشَّخصُ كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل :-شابٌ أرعنُ., رعِنَ يَرعَن ، رَعَنًا ، فهو أرعن | • رعِن الشَّخصُ رعَن؛ كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل :-شخصٌ أرعن., رعُنَ يَرعُن ، رُعُونةً ، فهو أرعنُ | • رعُن الشَّخصُ رعَن، كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش في قوله أو فعله :-شخصٌ أرعنُ., رَعْن :(طب) ضربة شمس، حالة مرضيَّة حادَّة تنشأ من تأثير أشعَّة الشمس الحارَّة، يصحبها هبوط شديد قد يكون قاتلاً., أَرْعَنُ ، جمع رُعْن، مؤ رَعْناءُ، جمع مؤ رُعْن.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رعَنَ ورعُنَ ورعِنَ |• جَبَلٌ أَرْعَنُ: ذو أنوفٍ عظامٍ شاخصة، - جَيشٌ أرعن: عظيم جرّار ومضطرب لكثرته، - يَوْمٌ أرعن: متغيِّر الجوّ متقلِّبه. |2 - اسم تفضيل من رعَنَ ورعُنَ ورعِنَ: أكثر حمقا :-هو أرعنُ من أخيه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: ترع

- تَرَع :مصدر ترِعَ/ ترِعَ إلى., تَرِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِعَ/ ترِعَ إلى., ترِعَ / ترِعَ إلى يَترَع ، تَرَعًا ، فهو تَرِع وتَرِيع ، والمفعول مَتْرُوع إليه | • ترِع الإناءُ ونحوُه امتلأ. |• ترِع إلى كذا: أسرع إليه وعجّل :-ترِع إلى إنقاذ الغريق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: رعن

- رَعَن :مصدر رعِنَ., رَعْن :(طب) ضربة شمس، حالة مرضيَّة حادَّة تنشأ من تأثير أشعَّة الشمس الحارَّة، يصحبها هبوط شديد قد يكون قاتلاً., رعَنَ يَرعُن ، رُعُونَةً ، فهو أرعنُ | • رعَن الشَّخصُ كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل :-شابٌ أرعنُ., رعُنَ يَرعُن ، رُعُونةً ، فهو أرعنُ | • رعُن الشَّخصُ رعَن، كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش في قوله أو فعله :-شخصٌ أرعنُ., رعِنَ يَرعَن ، رَعَنًا ، فهو أرعن | • رعِن الشَّخصُ رعَن؛ كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل :-شخصٌ أرعن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: ترع

- أي ممتلئ حوض ترع بالتحريك، وكوز ترع، . وقد ت رع الإناء بالكسر، يترْع ترعا، أي امتلأ. وأتْرعْته أنا، وجفْنة متْرعة. وتترّع إليه بالشرّ، أي تسرّع. وهو رجل ت رع، أي سريع إلى الشرّ والغضب. وسيل ترّاع، يملأ الوادي. والترّاع: البواب. والترْعة بالضم: الباب. وفي الحديث: " إنّ منبري هذا على ترْعة من ترع الجنة " . ويقال: الترْعة: الروضة، ويقال الدرجة. والترْعة أيضا: أفواه الجداول. وسيرأتْرع، أي شديد. ومنه قول الشاعر: فافْترش الأرض بسيْ رأتْرعا


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: رعع

- الرعاع: الأحداث الطغام.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ترعن
جذر الكلمة: رعن

- الرعن بالتحريك: الاسترخاء. والرعونة: الحمق والاسترخاء. ورجلأرْعن، وامرأة رعْناء، بيّنا الرعونة والرعن أيضا. وماأرْعنه، وقد رعن بالضم. ورعنتْه الشمس فهو مرْعون، أي مستر خ. والرعْن: أنف الجبل المتقدّم، والجمع الرعون والرعان، ثم يشبّه به الجيش فيقال: جيشأرْعن. وسمّيت البصرة رعْناء تشبيها برعْن الجبل. ويقال: الجيش الأرْعن هو المضطرب لكثرته.



الأكثر بحثاً