المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ترقوة
جذر الكلمة: ترق

- التِّرَقُ: شَبِيه بالدُّرْج؛ قال الأَعشى: ومارِد من غُواةِ الجنّ، يَحْرُسها ذُو نِيقةٍ مُسْتَعِدٌّ دونها تَرَقا دونها: يعني دون الدُّرَّة. والتَّرْقُوَتانِ: العظمان المُشْرِفان بين ثُغْرة النحْر والعاتِق تكون للناس وغيرهم؛ أَنشد ثعلب في صفة قطاة: قَرَتْ نُطْفةً بين التَّراقي، كأنَّها لدَى سَفَط بين الجَوانِح مُقْفَلِ وهي التَّرْقُوَةُ، فَعْلُوَةٌ، ولا تقل تُرقوة، بالضم، وقيل: هي عظم وصل بين ثُغرة النحر والعاتق من الجانبين، وجمعها التراقي؛ وقوله أَنشده يعقوب: همُ أَوْرَدُوكَ الموتَ حينَ أَتيتَهم، وجاشَتْ إليكَ النفْسُ بين التَّرائقِ إنما أَراد بين التراقي فقَلَب. وتَرْقاهُ: أَصابَ تَرْقُوتَه، وتَرْقَيْتُه أَيضاً تَرْقاةً: أَصبْتُ تَرْقُوته. وفي حديث الخوارج: يقرأُون القرآن لا يُجاوز حَناجِرهم وتَراقِيَهم؛ والمعنى أَن قراءَتهم لا يرفعها الله ولا يقبلها فكأنها لم تُجاوز حُلوقهم، وقيل: المعنى لا يعملون بالقرآن ولا يثابون على قراءته ولا يحصل لهم غير القراءة. والتِّرياق، بكسر التاء: معروف، فارسي معرّب، هو دَواء السُّموم لغة في الدِّرْياق، والعرب تسمي الخمر تِرياقاً وتِرْياقة لأَنها تذهَب بالهَمَّ؛ ومنه قول الأَعشى، وقيل البيت لابن مُقبل: سَقَتْني بصَهْباءَ تِرْياقةٍ، متى ما تُلَيِّنْ عِظامي تَلِنْ وفي الحديث: إنَّ في عَجْوةِ العاليةِ تِرْياقاً؛ الترياقُ: ما يُستعمل لدَفع السَّمّ من الأَدْوية والمَعاجِين، ويقال دِرْياق، بالدال أَيضاً. وفي حديث ابن عُمر: ما أُبالي ما أَتيتُ إن شربت ترياقاً؛ إنما كرهه من أَجل ما يقَع فيه من لُحوم الأَفاعي والخَمْر وهي حرام نَجِسة، قال: والترياق أَنواع فإذا لم يكن فيه شيء من ذلك فلا بأْس به، وقيل: الحديث مطلق فالأَولى اجتنابه كلُّه.


معجم تاج العروس
الكلمة: ترقوة
جذر الكلمة: رقي

- : (ى ( {رَقِيَ إِلَيْهِ، كَرضِيَ) ،} يَرْقَى ( {رَقْياً) بالفتْح، (} ورُقِيّاً) ، كعُتِيَ: (صَعِدَ) ؛ وَكَذَلِكَ {رَقِيَ فِيهِ؛ (} كارْتَقَى {وتَرَقَّى) ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {} فليَرْتَقوا فِي الأسْبابِ} ( {والمَرْقاةُ) ، بالفتْح (ويُكْسَرُ: الدَّرَجَةُ) . وَفِي المِصْباحِ وليسَ فِي كَلامِ العَرَبِ الكَسْر، وأَنْكَرَه أَبو عُبيدٍ، انتَهَى. وقالَ الجوهريُّ: مَنْ كَسَرَها شبَّهها بالآلةِ الَّتِي يُعْمَل بهَا، ومَنْ فتَحهَا قالَ: هَذَا مَوْضِع يفعلُ فِيهِ، فجعَلَه بفتْحِ الميمِ مُخالِفاً، عَن يَعْقوب. وَفِي المُحْكَم: نَظِيرُه مِسْقاة ومِثْناة للحَبْل، ومِيْناة للعَيْبة أَو النِّطَع، يقالُ فِي كلَ مِن ذلكَ بالفتْح والكسْر؛ والجَمْعُ} المَرَاقي. ( {ورَقَّى عَلَيْهِ كلَاما} تَرْقِيَةً: رَفَعَ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. ( {والرُّقْيَةُ، بالضَّمِّ: العُوذَةُ) الَّتِي} يُرْقَى بهَا صاحِبُ الآفَةِ كالحُمَّى والصَّرَعِ وغيرُهما، قالَ عرْوَةُ: فَمَا تَرَكا مِن عُوذَةٍ يَعْرِفانهَا وَلَا {رُقْيةٍ إلاَّ بهَا} رَقَياني (ج {رُقىً) ، بالضَّمِّ فالفتْح. (} ورَقاهُ {رَقْياً) ، بالفتْح، (} ورُقِيّاً) ، بالضمِّ والكسْرِ مَعَ تَشْديدِ الياءِ، ( {ورُقْيَةً) ، بالضمِّ، (فَهُوَ} رَقَّاءُ) ، ككَتَّان: (نَفَثَ فِي عُوذَتِهِ) فَهُوَ {رَاقٍ وَذَاكَ} مَرْقىً، وقوْلُه تَعَالَى: {من راقٍ} أَي لَا {رَاقِي} يرْقِيه فيَحْمِيه. وقالَ ابنُ عبَّاس: مَعْناه مَنْ {يَرْقَى برُوحِه أَملائِكَةُ الرَّحْمة أَمْ مَلائِكَةُ العَذابِ. (} ومَرْقَيا الأَنْفِ: حَرْفاهُ) ؛ عَن ثَعْلَب، والمَعْروفُ مَرْقَاه كَمَا تقدَّمَ. (وعُبَيْدُ اللهِ بنُ قَيْسِ {الرُّقَيَّاتِ) : شاعِرٌ مَشْهورٌ وإنَّما أُضيفَ قَيْس إليهنّ (لعِدَّةِ زَوْجاتٍ) . وَفِي الصِّحاحِ: لأَنَّه تزوَّجَ عدَّةَ نِسْوةٍ وافَقَ أَسْماؤُهنَّ كُلّهنَّ} رُقَيَّة فنُسِبَ إليهنَّ، هَذَا قَوْلُ الأصْمعي. (أَو) كانتْ لَهُ عِدَّة (جدَّاتٍ) أَسْماؤُهنَّ كُلّهنَّ رُقَيَّة أَيْضاً، فَلهَذَا قيلَ لَهُ: قَيْسُ بنُ الرُّقَيَّات، وَهَذَا قَوْلُ غَيْر الأَصْمعي نقلَهُ الجوهريُّ أَيْضاً. (أَو حِبَّاتٍ) ، بالكسْرِ، وعِبارَةُ الصِّحاحِ: ويقالُ إنَّما أُضِيفَ إليهنَّ لأنَّه كانَ يُشَبِّبُ بعدَّةِ نِساءٍ؛ (أسْماؤُهنُّ رُقَيَّةُ، كسُمَيَّة؛. (ووَهِمَ الجوهرِيُّ) أَي: فِي قوْلِه عبدُ اللهِ مكبراً، وَهُوَ عُبَيْدُ اللهِ بالتَّصْغِيرِ، نبَّه عَلَيْهِ الصَّاغانيُّ. (و) {رُقَيٌّ، (كسُمَيَ: ع) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (وعبدُ اللهِ بنُ شُفَيِّ بنِ رُقَيِّ) بنِ زيْدِ بنِ ذِي العابِلِ الرعينيُّ (صَحابيٌّ) لَهُ وِفادَةٌ وشَهِدَ فَتْح مِصْرَ، (و) أَبُو عبْدِ اللهِ (محمدُ بنُ إبراهيمَ) بنِ محمدٍ (المُرادِيُّ) السّبتيُّ (المَعْروفُ} بالرَّقاءِ محدِّثُ) سَمِعَ أَبا اليَمَن الكِنْديّ وطَبَقَتَه نَزَلَ دِمَشْق وأَمَّ بمَسْجِدِ الجْوزَةِ وماتَ سَنَة 637. (و) رُقَيَّةُ، (كسُمَيَّة: بنْتُ النَّبيِّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ورضِيَ عَنْهَا، تزوَّجَها سَيِّدُنا عُثْمان بمكَّةَ ووَلَدَتْ لَهُ بالحَبَشَةِ وتُوفِّيَتْ ليَالِي بَدْر بالحصْبَةِ. (وصَحابيَّتانِ) ، الصَّوابُ وصَحابِيَّةٌ، وَهِي رُقَيَّةُ بنْتُ ثابتِ بنِ خالِدٍ الأنْصارِيَّةُ بايَعَتْ ذَكَرَها ابنُ حبيبٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {رَقَّاه} تَرْقِيَةً: صَعَّدَهُ، قَالَ الأعْشى: لئنْ كُنْتَ فِي جُبَ ثَمَانِينَ قامَةً {ورُقِّيت أَسْبابَ السَّماءِ بسُلَّمِ} وتَرَقَّى فِي العِلْم:! رَقِيَ فِيهِ دَرَجةً دَرَجة؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَمِنْه {التَّرَقِّي بمعْنَى التَّنَقُّلِ مِن حالٍ إِلَى حالٍ يقالُ: مَا زالَ} يتَرَقَّى بِهِ الحالُ حَتَّى بلَغَ غايَتَه. ويقالُ: {ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي اصْعَد وامْشِ بقَدرِ مَا تُطِيقُ وَلَا تَحْمِلْ على نَفْسِك مَا لَا تُطِيق، كَمَا فِي الصِّحاحِ. } والُّرقْيَا: فعلى من {رَقاهُ} يَرْقيه. {ورَقِيَ السَّطْحَ، كَرِضِيَ، يتعدَّى بنَفْسِه أَيْضاً، وكَذلِكَ بقِي. } والمَرْقَى {والمُرْتَقَى: مَوِضعُ} الرُّقِي. يقالُ: هَذَا جَبَل لَا {مَرْقًى فِيهِ وَلَا} مُرْتَقًى. {والرُّقِيَّةُ، بالضمِّ وكسْرِ القافِ وتَشْديدِ الياءِ: الاسْمُ مِن} رَقِيَ {يَرْقى. } واسْتَرْقاهُ: طَلَبَ مِنْهُ أَنْ {يرقيه؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (} اسْتَرْقُوا لَها فإنَّ بهَا النَّظْرَةَ) . وَفِي حدِيثٍ آخر: (لَا {يَسْتَرْقُون وَلَا يَكْتَوُون) ؛ وقولُ الراجِزِ: لقد عَلِمْت والأَجَلِّ الْبَاقِي أَنْ لَا تَرُدَّ القَدَرَ} الرَّواقي قَالَ الجوهريُّ: كأنَّه جمَعَ امْرأَةً {راقِيَةً أَو رجُلاً} راقِيةً بالهاءِ للمُبالَغَة. {ورُقَيٌّ، كسُمَيَ: جَدُّ شُرَحْبِيل بنِ يزِيد مِن مَوالِيه عُمَرُ ابنُ حبيبٍ. الْمُؤَذّن روى عَنهُ عُثْمَان بن صَالح الْمصْرِيّ مَاتَ سنة 186 قَالَه ابْن يُونُس.} وَرَقّى على الْبَاطِل {ترقية تزيّد فِيهِ، وتقوّل مَا لم يكن. } والرَّقَّاءُ، ككتَّانٍ: الصعَّادُ على الجِبالِ، من أَبْنِيةِ المُبالَغَةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ترقوة
جذر الكلمة: رقي

- ـ رَقِيَ إليه، كرَضِيَ، رَقْياً ورُقِيًّا: صَعِدَ، ـ كارْتَقَى وتَرَقَّى. ـ والمَرْقاةُ، ويُكْسَرُ: الدَّرَجَةُ. ـ ورَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيَةً: رَفَعَ. ـ والرُّقْيَةُ، بالضم: العُوذَةُ ـ ج: رُقًى. ـ ورَقاهُ رَقْياَ ورُقِيًّا ورُقْيَةً، فهو رَقَّاءٌ: نَفَثَ في عُوذَتِهِ. ـ ومَرْقَيا الأنْفِ: حَرْفاهُ. ـ وعُبَيْدُ اللّهِ بنُ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ، لعِدَّةِ زَوْجاتٍ، أو جَدَّاتٍ، أو حِبَّاتٍ له، ـ أسْماؤُهُنَّ رُقَيَّةُ، كسُمَيَّةَ، ووَهِمَ الجوهريُّ. ـ وكسُمَيٍّ: ع. ـ وعبدُ اللّهِ بنُ شُفَيِّ بن رُقَيٍّ: صحابِيٌّ. ـ ومحمدُ بنُ إبراهيمَ المُرادِيُّ المَعْرُوفُ بالرَّقاء: مُحَدِّثٌ. وكسُمَيَّةَ: بنتُ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم، وصَحابِيَّتانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ترقوة
جذر الكلمة: ترق

- التَّرْقُوَة : عَظْمةٌ مشرِفةٌ بين ثُغرة النحر والعاتق.| وهما تَرْقُوَتان. والجمع : تَراقٍ.| وبَلغت الرُّوحُ التراقِيَ: كناية عن مشارفة الموت.


المعجم الوسيط
الكلمة: ترقوة
جذر الكلمة: رقي

- ارتَقى : ارتفع وصَعِد. يقال: ارتقى فلانٌ مُرْتَقًى صَعبًا.|ارتَقى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: رقِيَه. يقال: ارتَقَى العرشَ: تَوَلَّى المُلْكَ.| وارتقى في السلَّم، وارتقى إلى المجد.| وارتقى بطنُه: امتلأ شبعًا., تَرَاقَى : ارتَقى و تَسَامى. يقال: تراقى أَمرهم إلى الفساد وتَرَامَى., تَرَقَّى : ارتقَى. يقال: ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال.| وما زال يترقَّى به الأمر حتى بلغ غايته.| وتَرَقَّى العاملُ: ارتفع من درجة إلي درجة.| وترقَّى في العلم وغيرِه: رقِيَ فيه درجة درجة.|تَرَقَّى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: ارتقى., المَرْقَى : الرُّقِيُّ.|المَرْقَى موضعه. والجمع : مَراقٍ., الرَّاقِي : صَانعُ الرُّقْيَة.|الرَّاقِي صاحب الرُّقَى. والجمع : رُقاةٌ وهي راقيةٌ. والجمع : رواقٍ.| وهو راقية أيضًا، والتاءُ للمبالغة., الرُّقْيَةُ : العُوذَة التي يُرْقَى بها المريض ونحوُه. والجمع : رُقًى. يقال لِما يُؤَثِّرُ: رُقْيَةٌ., تَرْقَى فلاناً تَرْقاةً: أَصَاب تَرْقُوَتَه. يقال: ضربته فَتَرْقَيْتُهُ., الرَّقَّاءُ : الراقي.|الرَّقَّاءُ الصَّعَّادُ على الجبال وغيرها وهي رَقَّاءة.


المعجم الغني
الكلمة: ترقوة
جذر الكلمة: رقي

- (فعل: خماسي لازم متعد م بحرف).| اِرْتَقَى، يَرْتَقِي، اِرْتَقِ، مصدر اِرْتِقاءٌ.|1- اِرْتَقَى قِمَّةَ الجَبَلِ : صَعِدَ إِلَيْهَا.|2- يَرْتَقِي السُّلَّمَ عَلَى مَهْلٍ : يَصْعَدُ دَرَجَةً دَرَجَةً- اِرْتَقَى في السُّلَّمِ.. إِلَيْهِ.|3- اِرْتَقَى الْمَلِكُ عَرْشَ أَسْلاَفِهِ : تَوَلَّى.|4- يَرْتَقِي مِنْ دَرَجَةٍ إلى دَرَجَةٍ فِي السُّلَّمِ الإِدَارِيِّ : يَتَرَقَّى- الإِنْسَانُ لاَ يَرْتَقِي إِلاَّ بِمُمَارَسَةِ حُقُوقِهِ الطَّبِيعِيَّةِ.|5- اِرْتَقَى بَطْنُهُ : اِمْتَلأَ شَبَعاً., (مصدر تَرَاقَى).|-التَّرَاقِي فيِ الْمَنْصِبِ : الارْتقَاءُ فِيهِ ., (مصدر تَرَاقى).|-التَّرَاقِي فيِ الْمَنْصِبِ : الاِرْتِقاءُ فِيه, (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) . تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ.|1- تَرَقَّى الْمُوَظَّفُ : حَصَلَ عَلَى تَرْقِيَةٍ، عَلَى رُتْبَةٍ عُلْيا- عَمَلُهُ الدَّؤُوبُ جَعَلهُ يَترَقَّى فِي مَنْصِبِهِ.|2- تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً- تَرَقَّى فِي السُّلَّمِ.|3- تَرَقَّى فِي العِلْمِ : اِرْتَقَى دَرجَةً عَالِيَةً- وَمَا زَالَ يَتَرَقَّى بِهِ الأَمْرُ حَتَّى بَلَغَ غَايَتَهُ.|4- تَرَقَّى صَاحِبَهُ : أَصَابَ تَرْقُوَتَهُ., (مصدر تَرَقَّى).|1- تَرَقِّي الْمُوَظَّفِ فِي وَظِيفَتِهِ : حُصُولُهُ عَلَى تَرْقِيَةٍ.|2- تَرَقِّي السُّلَّمِ : رَقْيُهُ دَرَجَةً.|3- التَّرَقِّي فِي العِلْمِ : الِارْتِقَاءُ، الوُصُولُ إِلَى دَرَجَةٍ عَالِيَةٍ ., (فعل: ثلاثي متعد).| رَقَيْتُ، أَرْقِي، اِرْقِ، مصدر رَقْيٌ، رُقْيَةٌ، رُقِيٌّ.|1- رَقَى الْمَريضَ : عَوَّذَهُ وَقَرَأَ لَهُ لِيَشْفَى- بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقيكَ وَاللَّهُ يَشْفِيكَ.|2- رَقَى رَئِيسَهُ :تَمَلَّقَهُ.|3- رَقَى صَاحِبَهُ :سَلَّ حِقْدَهُ بِالرِّفْقِ., جمع: ترَاقٍ، التَّرَاقِي : عَظْمَةٌ فِي أَعْلَى الصَّدْرِ بَيْنَ ثُغْرَةِ النَّحْرِ وَالعَاتِقِ وَهُمَا تَرْقُوتَانِ - بَلَغَتْ رُوحُهُ التَّرَاقِيَ : بَلَغَتِ اللَّحَظَاتِ الأَخِيرةَ، شَارَفَ الْمَوْتَ. القيامة آية 26إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ .(قرآن) ., جمع: مَرَاقٍ. | انظر مَرْقَى., (مصدر اِرْتَقَى).|1- صَعُبَ عَلَيْهِ اِرْتِقَاءُ الجَبَلِ :الصُّعُودُ إِلَيْهِ.|2- اِرْتِقَاءُ الْمَلِكِ للْعَرْشِ : اِعْتِلاؤُهُ، تَوَلِّيهِ.|3- مَبْدَأُ النُّشُوءِ والاِرْتِقَاءِ : مَبْدَأُ التَّطَوُّرِ., جمع: مَرَاقٍ، الْمَرَاقِي. | الدُّرْجُ، أَيْ مَا يُصْعَدُ فِيهِ إِلَى أَعْلَى، السُّلَّمُ، المِرْقَاةُ., (مصدر رَقِيَ).|-حَقَّقَ الْمُجْتَمَعُ رُقِيّاً :تَقَدُّماً في الحَضارَةِ، في التَّقَدُّمِ., جمع: ـات. | (مفعول مِن اِرْتَقَى).|-مَكَانٌ صَعْبُ الْمُرْتَقَى : أَيْ صَعْبُ الارْتِقَاءِ، صَعْبُ الْمَنَالِ- اِرْتَقَى مُرْتَقًى صَعْباً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِرْتَقَى).|-مُرْتَقٍ لِلصِّعَابِ : مَنْ يَرْتَقِي الصِّعَابَ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| رَقَّيْتُ، أُرَقِّي، رَقِّ، مصدر تَرْقِيَةٌ.|1- رَقَّاهُ إلى أَعْلَى : رَفَعَهُ وصَعَّدَهُ.|2- رَقَّى الْمُديرُ الْمُوَظَّفَ : رَفَعَهُ دَرَجَةً.|3- رَقَّى في الحَديثِ :زادَ فيهِ.|4- رَقَّى عَلَيَّ الباطِلَ : تَقَوَّلَ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ وتَزَيَّدَ فيهِ- رَقَّى الرَّجُلُ على الباطِلِ.|5- رَقَّى الشَّيْءَ :رَفَعَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَقِيتُ، أَرْقَى، اِرْقَ، مصدر رُقِيٌّ، رَقْيٌ.|1- رَقِيَ السُّلَّمَ، أَو عَلَيْهِ، أَوفِيهِ، أَوإِلَيْهِ : صَعِدَ فيهِ.|2- رَقِيَ الجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، عَلاهُ، صَعِدَهُ.|3- رَقِيَ إلى القِمَّةِ : اِرْتَفَعَ إِلَيْها- رَقِيَ القِمَّةَ.|4- لاَ يَرْقَى إلى كَلامِهِ شَكٌّ : لا يَطْرُقُهُ شَكٌّ، لا يُشَكُّ فيهِ.|5- رَقِيَ في العِلْمِ : صَعِدَ فيهِ دَرَجَةً دَرَجَةً., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَرَاقَيْتُ، أَتَرَاقَى، مصدر تَرَاقٍ.|1- تَرَاقَى فِي مَنْصِبِهِ : اِرْتَقَى.|2- تَرَاقَى أَمْرُهُ إلِىَ الفَسَادِ : تَرَامَى إِلَيْهِ ., ـون، ـات، رُقَاةٌ. | (فاعل منْ رَقِيَ).|1- كَانَ رَاقِياً فِي اخْتِيَارِ أَلْفَاظِهِ : مُهَذَّباً، مُثَقَّفاً.|2- عَاشَ حَيَاةً رَاقِيَةً : مُتَقَدِّمَةً، زَاهِيَةً- حَضَارَةٌ رَاقِيَةٌ.|3- هُوَ مِنَ الطَّبَقَةِ الرَّاقِيَةِ : مِنَ النُّخْبَةِ الْمُمْتَازَةِ.|4- اِمْرَأَةٌ رَاقِيَةٌ : سَاحِرَةٌ., جمع: رُقىً، رُقْياتٌ. |-يَأْمُلُ شِفاءً بِرُقْيَةٍ :ما يُرْقَى بِهِ المريضُ مِنْ كَلامٍ أَو كِتابَةِ حِرْزٍ . لا رُقْيَةَ إِلاَّ مِنْ عَيْنٍ أَوْ حُمَّةٍ (حديث).


المعجم الرائد
الكلمة: ترقوة
جذر الكلمة: ترق

- 1- عظمة بين ثغرة النحر والعاتق في أعلى الصدر ، جمع : تراق وترايق


المعجم الرائد
الكلمة: ترقوة
جذر الكلمة: رقي

- 1- طالت أسنانه العليا على السفلى, 1- رواق من البيت : مقدمه|2- رواق بيت كالخيمة يحمل على عمود طويل|3- رواق من الليل : مقدمه ، جانبه|4- رواق من العين : حاجبها, 1- رقاء : كثير الصعود في الجبال|2- رقاء : ماهر حاذق في الرقية, 1- ترقاه : أصاب « ترقوته » ، وهي عظمة في أعلى الصدر, 1- رقاه : استعمل معه الرقية, 1- رقاه : رفعه ، صعده|2- رقى الموظف : رفعه في الدرجة, 1- ترقى المرتفع أو فيه : ارتقى ، صعد|2- ترقى : تنقل من حال إلى حال|3- ترقى : إنتقل من رتبة إلى رتبة أرفع : « ترقى في الوظيفة »|4- ترقاه : أصاب « ترقوته » ، وهي عظمة في أعلى الصدر, 1- راق, 1- راقية : مؤنث راق|2- راقية : مبالغة الراقي, 1- رقي الشيء ، أو عليه ، أو فيه ، : صعده ، علاه, 1- ما يستعان به من أساليب ووسائل وكلام لشفاء مريض ، أو شفاء من أصابته عين أو لدغته حية ، أو لطرد الأرواح الشريرة ، أو نحو ذلك جمع : رقى, 1- « مراق البطن » : ما رق منه ولان, 1- درجة « يرقأ » فيها ، أي يصعد ، جمع : مراق, 1- إسترقاه : طلب منه أن يصنع له « رقية » ، وهي ما يستعان به من قوى تفوق الطبيعة للحصول على أمر|2- إسترقاه : طلب له من يرقيه, 1- درجة يرقأ » فيها ، أي يصعد ، جمع : مراق, 1- ريقه الشراب : سقاه إياه مصفى, 1- مصدر رقي|2- تقدم ، تطور ، رفعة, 1- تراقى : إرتقى|2- تراقى : أمره إلى الفساد : انصرف إلى الفساد, 1- إرتقى الجبل : صعد|2- إرتقى في السلم : صعد فيها درجة درجة|3- إرتقى بطنه : امتلأ شبعا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ترقوة
جذر الكلمة: ترق

- ت ر ق: (التِّرْيَاقُ) بِكَسْرِ التَّاءِ دَوَاءُ السُّمُومِ فَارِسِيٌّ -[46]- مُعَرَّبٌ. وَ (التَّرْقُوَةُ) الْعَظْمُ الَّذِي بَيْنَ ثَغْرَةِ النَّحْرِ وَالْعَاتِقِ، وَلَا تُضَمُّ التَّاءُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ترقوة
جذر الكلمة: رقي

- ر ق ي: (رَقِيَ) فِي السُّلَّمِ بِالْكَسْرِ (رَقْيًا) وَ (رُقِيًّا) وَارْتَقَى مِثْلُهُ. وَ (الْمَرْقَاةُ) بِالْفَتْحِ وَالْكَسْرِ الدَّرَجَةُ: فَمَنْ كَسَرَ شَبَّهَهَا بِالْآلَةِ الَّتِي يُعْمَلُ بِهَا وَمَنْ فَتَحَ جَعَلَهَا مَوْضِعَ الْفِعْلِ. وَ (تَرَقَّى) فِي الْعِلْمِ رَقِيَ فِيهِ دَرَجَةً دَرَجَةً. وَ (الرُّقْيَةُ) الْعُوذَةُ وَالْجَمْعُ رُقًى وَ (اسْتَرْقَاهُ فَرَقَاهُ) يَرْقِيهِ (رُقْيَةً) بِالضَّمِّ فَهُوَ رَاقٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ترقوة
جذر الكلمة: ترق

- تَرْقُوة ، جمع تَراقٍ: (انظر: ت ر ق و ة - تَرْقُوة)., تَرْقُوة ، جمع تَراقٍ: (التشريح) عظمة مشرفة في أعلى الصدر بين ثغرة النحر والعاتق تكون في الإنسان والحيوان حيث يرتقي فيها النفَس، وهما ترقوتان :- {كَلاَّ إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ} |• بلَغت الرُّوحُ التَّراقِيَ: كناية عن المشارفة على الموت.


المعجم المعاصر
الكلمة: ترقوة
جذر الكلمة: رقي

- رَوَقان :مصدر راقَ/ راقَ لـ., رَقْي :مصدر رقَى ورقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في., ارتِقاء :مصدر ارتقى/ ارتقى إلى/ ارتقى على/ ارتقى في. |• مذهب النشوء والارتقاء: نظرية تطور الموجودات على أشكال بسيطة قديمة., ارتقائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى ارتِقاء: :-تشهد المجتمعات النامية تحوُّلات ارتقائيّة في بنيتها.|2- مصدر صناعيّ من ارتِقاء: تطوريّة ونماء :-التقدُّم العلميّ وسيلة لارتقائيّة أيّ مجتمع من المجتمعات.|3 - (علوم الاجتماع) مذهب يرى أن تاريخ الجماعات البشريّة يتمّ بطريقة النشوء المتواصل، أي يعتمد على التغييرات المتتابعة التي تطرأ على الكائنات الحيّة في العصور الجيولوجيّة المختلفة., ترقَّى / ترقَّى في يترقَّى ، تَرَقَّ ، ترقّيًا ، فهو مُترَقٍّ ، والمفعول مُترقًّى فيه | • ترقَّى الموظَّفُ مُطاوع رقَّى: تنقَّل من حالٍ إلى حال :-ترقَّى الموظفُ في عمله.|• ترقَّى فلانٌ في العلمِ ونحوه: ارتقى فيه؛ صعِد فيه درجةً درجة :-ترقَّى في السُّلَّم الاجتماعي، - ما زال يترقَّى في الأمر حتى بلغ غايتَه., رُقْيَة ، جمع رُقَيات (لغير المصدر {ورُقْيات} لغير المصدر) ورُقًى (لغير المصدر).|1- مصدر رقَى. |2 - ما يُرقى ويعوَّذ به المريضُ، كقراءة آية من القرآن، أو التعوُّذ بأسمائه تعالى وصفاته., ارتقى / ارتقى إلى / ارتقى على / ارتقى في يرتقي ، ارْتَقِ ، ارتقاءً ، فهو مُرتَقٍ ، والمفعول مُرتقًى | • ارتقى الرَّجلُ السُّلَّمَ/ ارتقى الرَّجلُ إلى السُّلَّم/ ارتقى الرَّجلُ على السُّلَّم/ ارتقَى الرَّجلُ في السُّلَّمِ ارتفع وصَعِد وعلا :-ارتقَى القمةَ/ على القمة، - ارتقَى في مستواه الاجتماعي، - {أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ} |• ارتقَى الأميرُ على العرش: تولى المُلْكَ، - ارتقى مُرتقًى صعبًا: أجهد نفسه وأتعبها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ترقوة
جذر الكلمة: ترق

- تَرَقٍّ :- مصدر ترقَّى/ ترقَّى في. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) تنقُّل في الأحوال والمقامات والمعارف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ترقوة
جذر الكلمة: ترقوة

- تَرْقُوة ، جمع تَراقٍ: (انظر: ت ر ق و ة - تَرْقُوة)., تَرْقُوة ، جمع تَراقٍ: (التشريح) عظمة مشرفة في أعلى الصدر بين ثغرة النحر والعاتق تكون في الإنسان والحيوان حيث يرتقي فيها النفَس، وهما ترقوتان :- {كَلاَّ إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ} |• بلَغت الرُّوحُ التَّراقِيَ: كناية عن المشارفة على الموت.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ترقوة
جذر الكلمة: رقي

- رَقْي :مصدر رقَى ورقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في., رُقِيّ :مصدر رقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في., رُقْي :مصدر رقَى., رقِيَ / رقِيَ إلى / رقِيَ في يَرقَى ، ارْقَ ، رَقْيًا ورُقِيًّا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ | • رقِي الشَّخصُ السُّلَّمَ/ رقِي الشَّخصُ إلى السُّلَّم/ رقِي الشَّخصُ في السُّلَّم علاه، صعِده درجة درجة :-رقِي في العلم، - رقِي إلى المُلْك، - رقِي القمةَ/ إلى القمة، - وبالهمة العلياء يرقى إلى العلا ... فمن كان أرقى هِمَّة كان أظهرا، - {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ} |• الطَّبقة الرَّاقية: الطَّبقة العليا في المجتمع، - لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ: رجلٌ ثقة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ترقوة
جذر الكلمة: ترقوة

- ةالرْقو : العظم الذي بينثغرة النحر والعاتق، ولا تقل ترقْوة بالضم. وحكى أبو يوسف: ترْقيْت الرجل ترْقاة، أي أصبت ترْقوته.



الأكثر بحثاً