أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- سَتَرَ الشيءَ يَسْتُرُه ويَسْتِرُه سَتْراً وسَتَراً: أَخفاه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ويَسْتُرُونَ الناسَ مِن غيرِ سَتَرْ والستَر، بالفتح: مصدر سَتَرْت الشيء أَسْتُرُه إِذا غَطَّيْته فاسْتَتَر هو. وتَسَتَّرَ أَي تَغَطَّى. وجاريةٌ مُسَتَّرَةٌ أَي مُخَدَّرَةٌ. وفي الحديث: إِن اللهَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ يُحِبُّ (* قوله: «ستير يحب» كذا بالأَصل مضبوطاً. وفي شروح الجامع الصغير ستير، بالكسر والتشديد). السَّتْرَ؛ سَتِيرٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل أَي من شأْنه وإِرادته حب الستر والصَّوْن. وقوله تعالى: جعلنا بينك وبين الذين لا يؤْمنون بالآخرة حجاباً مستوراً؛ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مفعولاً في معنى فاعل، كقوله تعالى: إِنه كان وعْدُه مَأْتِيّاً؛ أَي آتِياً؛ قال أَهل اللغة: مستوراً ههنا بمعنى ساتر، وتأْويلُ الحِجاب المُطيعُ؛ ومستوراً ومأْتياً حَسَّن ذلك فيهما أَنهما رَأْساً آيَتَيْن لأَن بعض آي سُورَةِ سبحان إِنما «وُرا وايرا» وكذلك أَكثر آيات «كهيعص» إِنما هي ياء مشدّدة. وقال ثعلب: معنى مَسْتُوراً مانِعاً، وجاء على لفظ مفعول لأَنه سُتِرَ عن العَبْد، وقيل: حجاباً مستوراً أَي حجاباً على حجاب، والأَوَّل مَسْتور بالثاني، يراد بذلك كثافة الحجاب لأَنه جَعَلَ على قلوبهم أَكِنَّة وفي آذانهم وقراً. ورجل مَسْتُور وسَتِير أَي عَفِيفٌ والجارية سَتِيرَة؛ قال الكميت: ولَقَدْ أَزُورُ بها السَّتِيـ ـرَةَ في المُرَعَّثَةِ السَّتائِر وسَتَّرَه كسَتَرَه؛ وأَنشد اللحياني: لَها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بِخُبٍّ، وأُخْرَى ما يُسَتِّرُها أُجاجُ (* قوله: «أجاج» مثلثة الهمزة أَي ستر. انظر و ج ح من اللسان). وقد انْسَتَر واستَتَر وتَسَتَّر؛ الأَوَّل عن ابن الأَعرابي. والسِّتْرُ معروف: ما سُتِرَ به، والجمع أَسْتار وسُتُور وسُتُر. وامرأَةٌ سَتِيرَة: ذاتُ سِتارَة. والسُّتْرَة: ما اسْتَتَرْتَ به من شيء كائناً ما كان، وهو أَيضاً السِّتارُ والسِّتارَة، والجمع السَّتائرُ. والسَّتَرَةُ والمِسْتَرُ والسِّتارَةُ والإِسْتارُ: كالسِّتر، وقالوا أُسْوارٌ لِلسِّوار، وقالوا إِشْرارَةٌ لِما يُشْرَرُ عليه الأَقِطُ، وجَمْعُها الأَشارير. وفي الحديث: أَيُّما رَجُلٍ أَغْلَقَ بابه على امرأَةٍ وأَرْخَى دُونَها إِستارَةً فَقَدْ تمء صَداقُها؛ الإِسْتارَةُ: من السِّتْر، وهي كالإِعْظامَة في العِظامَة؛ قيل: لم تستعمل إِلاَّ في هذا الحديث، وقيل: لم تسمع إِلاَّ فيه. قال: ولو روي أَسْتَارَه جمع سِتْر لكان حَسَناً. ابن الأَعرابي: يقال فلان بيني وبينه سُتْرَةٌ ووَدَجٌ وصاحِنٌ إِذا كان سفيراً بينك وبينه. والسِّتْرُ: العَقْل، وهو من السِّتارَة والسّتْرِ. وقد سُتِرَ سَتْراً، فهو سَتِيرٌ وسَتِيرَة، فأَما سَتِيرَةٌ فلا تجمع إِلاَّ جمع سلامة على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو، ويقال: ما لفلان سِتْر ولا حِجْر، فالسِّتْر الحياء والحِجْرُ العَقْل. وقال الفراء في قوله عز وجل: هل في ذلك قَسَمٌ لِذي حِجْرٍ؛ لِذِي عَقْل؛ قال: وكله يرجع إِلى أَمر واحد من العقل. قال: والعرب تقول إِنه لَذُو حِجْر إِذا كان قاهراً لنفسه ضابطاً لها كأَنه أُخذَ من قولك حَجَرْتُ على الرجل. والسِّتَرُ: التُّرْس، قال كثير بن مزرد: بين يديهِ سَتَرٌ كالغِرْبالْ والإِسْتارُ، بكسر الهمزة، من العدد: الأَربعة؛ قال جرير: إِنَّ الفَرَزْدَقَ والبَعِيثَ وأُمَّه وأَبا البَعِيثِ لشَرُّ ما إِسْتار أَي شر أَربعة، وما صلة؛ ويروى: وأَبا الفرزْدَق شَرُّ ما إِسْتار وقال الأَخطل: لَعَمْرُكَ إِنِّنِي وابْنَيْ جُعَيْلٍ وأُمَّهُما لإِسْتارٌ لئِيمُ وقال الكميت: أَبلِغْ يَزِيدَ وإِسماعيلَ مأْلُكَةً، ومُنْذِراً وأَباهُ شَرَّ إِسْتارِ وقال الأَعشى: تُوُفِّي لِيَوْمٍ وفي لَيْلَةٍ ثَمانِينَ يُحْسَبُ إِستارُها قال: الإِستار رابِعُ أَربعة. ورابع القومِ: إِسْتَارُهُم. قال أَبو سعيد: سمعت العرب تقول للأَربعة إِسْتار لأَنه بالفارسية جهار فأَعْربوه وقالوا إِستار؛ قال الأَزهري: وهذا الوزن الذي يقال له الإِستارُ معرّب أَيضاً أَصله جهار فأُعرب فقيل إِسْتار، ويُجْمع أَساتير. وقال أَبو حاتم: يقال ثلاثة أَساتر، والواحد إِسْتار. ويقال لكل أَربعة إِستارٌ. يقال: أَكلت إِستاراً من خبز أَي أَربعة أَرغفة. الجوهري: والإِسْتَارُ أَيضاً وزن أَربعة مثاقيل ونصف، والجمع الأَساتير. وأَسْتارُ الكعبة، مفتوحة الهمزة. والسِّتارُ: موضع. وهما ستاران، ويقال لهما أَيضاً السِّتاران. قال الأَزهري: السِّتاران في ديار بني سَعْد واديان يقال لهما السَّوْدة يقال لأَحدهما: السِّتارُ الأَغْبَرُ، وللآخر: السِّتارُ الجابِرِيّ، وفيهما عيون فَوَّارَة تسقي نخيلاً كثيرة زينة، منها عَيْنُ حَنيذٍ وعينُ فِرْياض وعين بَثاءٍ وعين حُلوة وعين ثَرْمداءَ، وهي من الأَحْساء على ثلاث ليال؛ والسّتار الذي في شعر امرئ القيس: على السِّتارِ فَيَذْبُل هما جبلان. وسِتارَةُ: أَرض؛ قال: سَلاني عن سِتارَةَ، إِنَّ عِنْدِي بِها عِلْماً، فَمَنْ يَبْغِي القِراضَا يَجِدْ قَوْماً ذَوِي حَسَبٍ وحال كِراماً، حَيْثُما حَبَسُوا مخاضَا


- : (السِّتْر، بالكَسْرِ) ، معروفٌ، وَهُوَ مَا يُسْتَر بِهِ، (واحِدُ السُّتُورِ) ، بالضمّ، (والأَسْتَارِ) ، بالفَتْح، والسُّتُرِ، بضَمَّتين، وَهُوَ مُسْتَدْرَكٌ على المُصَنِّف. (و) السِّتْر: (الخَوْفُ) ، يُقَال: فلانٌ لَا يَسْتَتِر من الله بسِتْر، أَي لَا يَخْشَاه وَلَا يَتَّقِيه، وَهُوَ مَجاز. (و) يُقَال: مَا لِفلانٍ سِتْرٌ وَلَا حِجْرٌ، فالسِّتْر: (الحَيَاءُ) ، والحِجْر: العَقْل. (والعَمَلُ) ، هاكذا فِي سائِر الأُصولِ وأَظُنُّه تَصْحِيفاً، وَالصَّوَاب العَقْل وَهُوَ من السِّتَارة والسِّتْر. (وعبدُ الرَّحمانِ بنُ يوسفَ الشِّتْرِيُّ) بالكَسْر، كَانَ يَحْمِل أَسْتَارَ الكَعْبَة من بَغْدَادَ إِليهَا، (مُحَدِّثٌ) ، رَوَى عَن يَحْيَى بنِ ثَابِتٍ، تُوفِّيَ سنة 618. (ويَاقُوت) بنُ عَبْدِ الله (السِّتْرِيُّ الخادِمُ، من العُبَّادِ) المُصدِّقين، تُوفِّيَ سنة 563. قُلْت: وأَبُو المِسْك عَنْبَرُ بنُ عبد الله النَّجْمِيّ السِّتْريّ، عَن أَبي الخَطَّاب بن البَطرِ والحُسَيْن بنِ طَلْحَة النِّعَالِيّ، وَعنهُ أَبو سَعْدٍ السّمْعَانِيّ، تُوفِّيَ سنة 534. (و) أَبُو الحَسَنِ (عليُّ بنُ الفَضْلِ) ابنِ إِدريسَ بنِ الحَسَن بنِ محمّد (السامِرِيُّ) ، إِلى السامِرِيَّةَ، محلَّة ببغدادَ، عَن الحَسَن بنِ عَرَفَة، وَعنهُ أَبو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَسْنُونٍ النَّرْسِيُّ. (وعبدُ العزيزِ بْنُ محمّد) ابْن نَصْرٍ، (السُّتُورِيَّانِ) ، وهاذِه النِّسْبَة لمن يَحْفَظ السُّتُور بأَبوابِ المُلُوك، ولمَنْ يَحْمل أَستارَ الكَعْبَة، (مْحَدِّثَانِ) ، حدَّث الأَخيرُ عَن إِسماعيلَ الصَّفَّارِ. (و) السَّتَر، (بالتَّحْرِيك: التُّرْسُ) ، لأَنَّه يُسْتَر بِهِ. قَالَ كَثِيرُ بن مُزرِّدٍ: بَيْن يَدَيْه سَتآعٌ كالغِرْبالْ (والسِّتَارَةُ) ، بالكَسْر: (مَا يُسْتَرُبهِ) من شَيْءٍ كائِناً مَا كانَ، (كالسُّتَرة) ، بالضَّمّ، (والمِسْتَرِ) ، كمِنْبَر، والسِّتَارِ، ككِتاب، (والإِستارَةِ) ، بالكَسْر، والإِستارِ، بغيرِ هَاءٍ، والسَّتَرَة، محرّكةً، (ج) ، أَي جمع السِّتَارٍ والسِّتَارةِ (سَتَائِرُ) . وَفِي الحَدِيثِ (أَيُّمَا رَجُلٍ أَغَلَقَ بابَه على امرأَة وأَرْخَى دُونَهَا إستَارَةً فقد تَمَّ صَدَاقُها) قَالُوا: الإِسْتَارَةً فقد تَمَّ صَدَاقُها) قَالُوا: الإِءْحتَارَةُ من السِّحتْر، كالإِعْظَامَة لِمَا تُعَظِّم بِهِ المَرْأَةُ عَجِيزَتَهَا، وقالُوا: إِسْوارٌ، للسِّوار. وقالُوا: إِشْرَارَةٌ لما يُشْرَرُ عَلَيْه الأَقط، وجَمَهَا الأَشَارِير. قيل: لم تُسْتَعْمل إِلّا فِي هاذا الحَدِيثِ. وَقيل: لم تُسمَع إِلّا فِيهِ. قَالَ الأَزهَرِيُّ: وَلَو رُوِيَ (أَسْتَارَهُ) جمع سِتْرٍ لَكَانَ حَسَناً. (و) السِّتَارَةُ: (الجِلْدَةُ على الظُّفُرِ) ، لكَوْنها تَسْتُره. (و) السِّتَار، (بِلَا هاءٍ: السِّتْرُ) ، بالكَسْر، هُوَ مَا يُسْتَر بِهِ. وَلاَ يَخْفَى أَنَّه لَو ذَكَره عِنْد أَخواته كَانَ أَلْيَقَ كَمَا نَبَّهْنَا عَلَيْهِ قَرِيبا، وآخذَهُ شَيْخُنَا ونَزَلَ عَلَيْهِ، وغَفَل عَن طَرِيقَته المُقَرَّرة. أَنَّه قد يُفرِّق الأَلْفاظَ لأَجل تفريعِ مَا بَعْدَهَا، وَقد سَبَق مِثْلَه كثيرٌ وهُنَا كَذالك. فلمّا رأَى أَن السِّتَار معانِيه كثيرةٌ أَفردَه وَحْدعِ ليُفرِّع مَا بَعْدَه من المَعَاني عَلَيْهِ هَرَباً من التَّكْرَار، (ج سُتُرٌ) ، ككِتَاب وكُتُب. وَقد نَبَّهْنَا فِي أَوَّلِ المادّة أَنَّ السِّتْر بالكَسْر أَيضاً يُجْمَع على سُتُرٍ كَمَا ذكرَه ابْن سِيدَه وغَيْرُه. (و) السِّتَارُ: (جَبَلُ بالعَالِيَةِ) فِي دِيار سُلَيْم، حِذاءَ صُفَيْنَةَ. (و) السِّتَار: جبلٌ (بأَجَأَ) فِي بِلاد طَيِّىءٍ. (و) جاءَ فِي شِعْرِ امْرِىءِ القَيْس ... على السِّتَار فيَذْبُلِ قيل: هُوَ جَبَلٌ (بالحِمَى) أَحمَرُ، فِيهِ ثَنَايَا تُسْلَك، بَينه وبَيْن إِمَّرَةَ خمسةُ أَميالٍ. 9 (و) السِّتَارُ: (ثَنَايَا) وأَنشازٌ (فَوْقَ أَنصْابِ الحَرَمِ) بمكَّةَ، (لأَنَّهَا سُتْرَةٌ بَينه وَبَين الحِلِّ) . (و) السِّتَارَانِ: (وادِيانِ فِي دِيَارِ رَبِيَعَةَ) . وَقَالَ الأَزهريّ: السِّتارَانِ فِي دِيَارِ بني سَعْد: وَادِيانِ، يُقَال لأَحدهما السِّتَارُ الأَغْبَرُ، والآخَر: السِّتَارُ الجَابِرِيّ، وَفِيهِمَا عُيُونٌ فَوَّارَةٌ تسقِي نَخِيلاً كَثِيرَة. مِنْهَا عَبْنُ حَنِيذٍ وعَيْنُ فِرْيَاضٍ، وعَيْنُ بَثَاءٍ، وعَيْنُ حُلْوَةَ، وعَيْنُ ثَرْمَدَاءَ. وَهِي من الأَحْساءِ على ثَلاثِ ليالٍ. (و) السِّتَار: (جَبَلٌ بدِيَارِ سُلَيْم) بالعَالِيَة، وَقد ذَكَرَه أَوَّلاً، فَهُوَ تَكْرار. (و) السِّتَار: (ناحِيَةٌ بالبَحْرينِ) ، ذاتُ قُرًى تَزِيد على مِائةٍ، لامْرِىءِ القيسِ بن زَيْدِ مَنَاةَ وأَفْنَاءِ سَعْدِ بن زَيْدٍ، وَلَا يَخْفَى أَنَّه بعَيْنه الَّذِي عَبَّر عَنهُ بوَادِيَيْنِ فِي دِيَارِ رَبِيعَة، فتَأَمَّل حَقَّ التَّأَمُّل تَجِدْه. (و) من المَجَاز: (السَّتِيرُ) ، كأَمِير: (العَفِيفُ، كالمَسْتُورِ، وَهِي السَّتِيرَة، بِهَاءٍ) ، قَالَ الكُمَيْت: ولَقَدْ أَزُورُ بهَا السَّتِي رَةَ فِي المُرَعَّثَةِ السَّتَائِرْ (و) من المَجَاز: (الإِسْتَارُ، بالكَسْرِ، فِي العَدَد: أَرْبَعَةٌ) . قَالَ جَرِير: إِن الفَرَزْدَقَ والبَعهيثَ وأُمَّه وأَبا البَعِيث لشَرُّ مَا إِسْتارِ أَي شرُّ أَرْبَعَة، ورابِعُ القَوْم: إِسْتَارُهم. قَالَ أَبو سَعِيد: سَمعْتُ العَرَبَ تَقول للأَربعة: إِستارٌ؛ لأَنَّه بالفَارِسيّة. جِهَار، فأَعْرَبوه وَقَالُوا: إِسْتَار، وَمثله قَالَ الأَزهريّ. وزادَ: جَمْعُه أَسَاتِيرُ. وَقَالَ أَبو حاتِم: يُقَال ثَلاَثَةُ أَساتِرَ، والواحدُ أَسْتَارٌ، وَيُقَال لكلِّ أَربعة: إِستارٌ، يُقال: أَكلْتُ إِستَاراً من الخُبْز، أَي أَربعةَ أَرغفة. (و) الإِستَارُ (طفي الزِّنَة: أَربعَةُ مَثَاقِيلَ ونِصْفٌ) ، قَالَه الجوهريّ. وَهُوَ مُعرّبٌ أَيضاً، وَالْجمع الأَساتِيرُ. (و) سَتَرَ الشَّيْءَ يَسْتُره سَتْراً، بالفَتْح، وسَتَراً، بالتَّحْرِيك: أَخْفَاهُ، فانْسَتَرَ هُوَ و (تَسَتَّرَ واسْتَتَرَ) ، أَي (تَغَطَّي) ، الأَوّل عَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ، أَي انْسَتَر. (وساتُورُ: أَحَدُ السَّحَرةِ الَّذين آمنُوا بمُوَسى عَلَيْه) وعَلى نَبِيِّنا أفضل الصَّلاة و (السَّلام) ، قَالَه ابنُ إِسْحَاق، وهم أَربعَة: ساتُورٌ وعَازُور وحَطْحَط ومُصَفَّى. (وأَسْتَرَابَاذُ) ، بِالْكَسْرِ، معاه عِمَارَةُ البَغْل، فإِن أَسْتَرَ كأَحْمَد بالفَارِسِيَّة البَغْل. وَيُقَال أَيضاً أَسْتَارَابَاذ، بِزِيَادَة الْألف: (ة، بقُربِ جُرْجَانَ) ، بَينهَا وَبَين سارِيَةَ، وَلها تارِيخ. وَقَالَ الرُّشَاطِيّ: هِيَ مِن عَمَلِ جُرح 2 انَ. يُنْسَب إِليها عَمَّار ابْن رَجَاءٍ. وَقَالَ ابنُ الأَثير: وَمن مَشاهِير أَهلها أَبو نُعَيم عَبْدُ الْملك بنُ محمّد بنِ عَدِيّ، أَحدُ أَئِمَّة الْمُسلمين. قَالَ البِلْبِيسيّ: وأَبو محمّد الحَسَنُ ابْن مُحَمَّدِ بنِ أَحمدَ بنِ عليّ الفقيهُ الحَنَفِيّ، تَفقَّه على أَبي عبد الله الدَّامَغَانِيّ ببَغْدَادَ، وحَدَّث بهَا. (و) أَسْتَرَاباذُ: (كُورَةٌ بالسَّوَادِ) من الْعرَاق. (و) أَسْتَرَابَاذ: (ة بخُرَاسانَ) ، وَهِي غَيرُ الَّتِي بِقُرب جُرْحانَ. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكَ عَلَيْهِ: السَّتَر، مُحَرَّكةً، مَصْدَرُ سَتَرْتُ الشْيءَ أَستُره، إِذا غَطَّيْته. وجاريةٌ مُسَتَّرة، أَي مُخَدَّرة، وَهُوَ مَجَاز، وَفِي الحَدِيث (إِنَّ اللهاَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ يُحِب (الحَيَاءَ) والسَّتْر) . السَّتير: فِعيلٌ بمعنَى فَاعِل، أَي من شَأْنِه وإِرَادَته حُبُّ السَّتْر والصَّوْن، وَقد يكون السَّتِير بِمَعْنى المَسْتور، ويُجْمَع على سُتَرَاءَ، كقُتَلاَءَ وشُهَدَاءَ. وَقد ذَكَره أَبو حَيَّانَ فِي شَرْح التَّسْهِيل وعَدّوه غَرِيباً. وقولُه تَعَالَى: {حِجَابًا مَّسْتُورًا} (الْإِسْرَاء: 45) قَالَ ابنُ سِيدَه أَي ساتِراً، مثل قَوْله: {كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيّاً} (مَرْيَم: 61) أَي آتِياً. قَالَ بَعضهم: لَا ثَالِثَ لَهُمَا. وَقَالَ ثَعْلَب: مَعْنَى (مَسْتُوراً) مَانِعاً. وجاءَ على لَفْظ مَفْعُولٍ لأَنه سُتِرَ عَن العَبْد. وَقيل حِجَاباً مَسْتُوراً: حِجَاباً على حِجَاب، والأَوَّل مَسْتُور بالثَّاني. يُرادُ بِهِ كَثَافَةُ الحِجَابِ. وسَتَّرَه، كسَتَرَه، أَنْشَد اللِّحْيَانِيّ: لهَا رِجْلٌ مُجَبَّرةٌ بِخُبَ وأُخْرَى لَا يُستِّرَها أُجَاحُ وامرأَةٌ سَتِيرَةٌ: ذاتُ سِتَارَةٍ. وشَجَرٌ سَتِيرٌ: كَثِيرُ الأَغْصَانِ. وسَاتَرَه العَدَاوَةَ مُسَاتَرَةً، وَهُوَ مُدَاجٍ مُسَاتِرٌ. وهتَكَ اللهاُ سِتْرَه: أَطْلَع على مَعَايِبِه. ومَدَّ الليلُ أَسْتارَهُ. وأَمُدُّ إِلى الله يَدِي تَحْتَ سِتَارِ اللَّيْلِ. وكلّ ذالِك مَجَازٌ. وسِتارَةُ: أَرْضٌ. قَالَ: سَلاَنِي عنْ سِتَارَةَ إِنَّ عِنْدي بهَا عِلْماً فمَنْ يَبغِ القِرَاضَا يَجِدْ عوْماً ذَوِي حَسَبٍ وحَالٍ كِرَاماً حَيْثُ مَا حَبَسوا مَخَاضَا وسِتَارَةُ: مَدِينَةٌ بِالْهِنْد، عَلَيْهَا حِصْنٌ عظِيمٌ هَائِلٌ مُسْتَصْعَبُ الفَتْحِ.


- ـ السِّتْرُ، بالكسر: واحِدُ السُّتُورِ والأَسْتارِ، والخَوْفُ، والحياءُ، والعَمَلُ. وعبدُ الرحمن بنُ يوسف السِّتْرِيُّ: محدثٌ، وياقُوتٌ الخادِمُ السِّتْرِيُّ من العُبَّادِ، وعليُّ بنُ الفَضْلِ السامِرِيُّ، وعبدُ العزيزِ بنُ محمد السُّتُورِيَّانِ: محدِّثانِ، وبالتحريكِ: التُّرْسُ. ـ والسِّتارَةُ: ما يُسْتَرُ به، ـ كالسُّتْرَةِ والمِسْتَرِ والإِسْتارَةِ ـ ج: سَتائِرُ، والجِلْدَةُ على الظُّفُرِ، وبلا هاءٍ: السِّتْرُ ـ ج: سُتُرٌ، وجبلٌ بالعالِيَةِ، وبأَجَأَ، وبالحِمى، وثنايا فَوْقَ أنْصابَ الحَرَمِ، لأَنَّها سُتْرَةٌ بينه وبين الحِلِّ، ووادِيانِ في دِيارِ رَبيعَةِ، وجَبلٌ بِديارِ سُلَيْمٍ، وناحيةٌ بالبحرينِ. ـ والسَّتِيرُ: العفيفُ، ـ كالمَسْتُورِ، وهي: بهاءٍ. ـ والإِسْتارُ، بالكسر، في العَدَدِ: أربعةٌ، وفي الزِّنَةِ أربعةُ مثاقيلَ ونصفٌ. ـ وتَسَتَّرَ واسْتَتَرَ: تَغَطَّى. ـ وساتور: أحدُ السَّحَرة الذين آمنوا بموسى عليه السلام. ـ (وإسْتِراباذُ: ة بقربِ جُرْجانَ، وكورَةٌ بالسَّوادِ، وة بخُراسانَ)


- السَّتِيرُ : مَنْ شَأْنُهُ حُبُّ السِّتْرِ.|السَّتِيرُ العفيف.|السَّتِيرُ من الشجر: الكثير الأَغصان.


- سَتَرَهُ سَتَرَهُ سَتْرًا: أَخفاه.


- سَتَّرَهُ : ستَرَهُ.


- بَسْتَرَ اللبنَ: عقَمه على طريقة العالم الفرنسي (باستير) .


- المُستَّرَةُ المُستَّرَةُ جاريةٌ مُستَّرَةٌ: مُخَدَّرَة.


- الإستار : الأَربعة .|الإستار في الوزن: أَربعة مثاقيل ونصف مثقال. والجمع : أَساتير.


- الإِسْتارُ من العدد: أَربعة.|الإِسْتارُ وزن أَربعة مثاقيل ونصف.| وإِستار القوم: رابعهم .|الإِسْتارُ السَّتْر. والجمع : أَساتير.


- السِّتارُ : ما يُستَرُ به.|السِّتارُ ما أُسْدِل على نوافذ البيت وأَبوابه حَجْبًا للنظر. والجمع : سُتُرٌ.


- المَستُورُ : العفيف.|المَستُورُ من لا يُدرَى حاله.


- ساتَرَهُ العداوةَ: لم يكاشفه بها.


- السِّتَارَةُ : السِّتَار. والجمع : سَتَائِرُ.


- انستَرَ : استتر.


- السِّتْرُ : السِّتار.|السِّتْرُ الحياء.|السِّتْرُ العقل. والجمع : أَستارٌ، وسُتُورٌ، وسُتُرٌ.


- السُّتْرَةُ : السِّتار.


- جمع: ـات. | لِبَاسٌ يُلْبَسُ عَادَةً فَوْقَ قَمِيصٍ، أو مَا شَابَهَ ذَلِكَ، يُغَطِّي الجُزْءَ الأعْلَى مِنَ الجِسْمِ.


- (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ).|-هُوَ اللَّهُ السَّتَّارُ : اِسْمٌ مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى وَصِفَةٌ مِنْ صِفَاتِهِ بِمَعْنَى الحَامِي.|2- عَبْدُ السَّتَّارِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| سَتَرْتُ، أَسْتُرُ، اُسْتُرْ، مصدر سَتْرٌ.|1- سَتَرَتْ وَجْهَهَا : غَطَّتْهُ.|2- سَتَرَ عُيُوبَهُ : أَخْفَاهَا.


- (فعل: خماسي لازم).| اِسْتَتَرْتُ، أَسْتَتِرُ، اِسْتَتِرْ، مصدر اِسْتِتَارٌ.|1- اِسْتَتَرَ وَرَاءَ الأشْجَارِ : اِخْتَفَى.|2- اِسْتَتَرَ النَّائِمُ : تَغَطَّى.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْسَتَرْتُ، أَنْسَتِرُ، اِنْسَتِرْ، مصدر اِنْسِتارٌ- اِنْسَتَرَتِ المرأةُ : تَغَطَّتْ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَسَتَّرْتُ، أَتَسَتَّرُ، تَسَتَّرْ، مصدر تَسَتُّرٌ.|1- تَسَتَّرَ الطَّيْفُ : اِخْتَفَى.|2- تَسَتَّرَتِ الْمَرْأة بِحِجَابِهَا : تَحَجَّبَتْ.|3- مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يَتَسَتَّرَ الْمَرْأُ عَنْ أَخْطَائِهِ وَعُيُوبِهِ : أَنْ يُخْفِيهَا، أَنْ يَسْتُرَهَا.|4- تَسَتَّرَ عَلَيْهِ : أَخْفَاهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| سَاتَرَ، يُسَاتِرُ، مصدر مُسَاتَرَةٌ- سَاتَرَهُ العَدَاوَةَ : كَنَّ لَهُ العَدَاوَةَ دُونَ أنْ يُعْلِنَ عَنْهَا، أَي لَمْ يُكَاشِفْهُ بِهَا.


- (مصدر اِسْتَتَرَ).|-الاِسْتِتَارُ عَنِ الأَنْظَارِ :التَّخَفِّي...


- (مصدر اِنْسَتَرَ).|-اِنْسِتارُ الرَّجُلِ : تَغْطِيَتُهُ.


- (مصدر تَسَتَّرَ).|-حَاوَلَ التَّسَتُّرَ عَنْ أَخْطَائِهِ : التَّمْوِيهَ عَنْهَا، إِخْفَاءهَا، سَتْرَهَا.


- (مصدر سَتَرَ).|1- سَتْرُ الوَجْهِ : تَغْطِيَتُهُ.|2- سَتْرُ الصُّورَةِ : إِخْفَاؤُهَا.


- (مفعول من سَتَّرَ) :اِمْرَأَةٌ مُسَتَّرَةٌ : مُحَجَّبَةٌ، مُتَوَارِيَةٌ فِي بَيْتِهَا.


- 1- يَا سَاتِرُ، يَارَبُّ : نِدَاءٌ إلَى اللَّهِ الَّذِي يَسْتُرُ وَيُنَجِّي مِنَ الْمَصَائِبِ وَغَيْرِهَا.|2- سَاتِرُ الحُجْرَةِ : مَا يُتَّخَذُ مِنْ ثَوْبٍ أَوْ خَشَبٍ لِحَجْبِ مَا فِيهَا عنِ الأَنْظَارِ.


- ججمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن سَتَرَ).|1- مَسْتُورٌ فِي بَيْتِهِ : الْمُخْتَفِي فِي بَيْتِهِ.|2- مَسْتُورٌ عَنِ الأَنْظَارِ : بَعِيدٌ عَنِ الأَنْظَارِ لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ عَنْهُ شَيْئاً، عَفِيفٌ- مَسْتُورٌ فِي مَعِيشَتِهِ.


- جمع: ـات. | لِبَاسٌ يُلْبَسُ عَادَةً فَوْقَ قَمِيصٍ، أو مَا شَابَهَ ذَلِكَ، يُغَطِّي الجُزْءَ الأعْلَى مِنَ الجِسْمِ.


- جمع: سَتَائِرُ. | ن: سِتَارٌ- أسْدَلُوا سَتَائِرَ النَّوَافِذِ.


- جمع: سُتَرٌ. | 1- اِرْتَدَى سُتْرَةً : الرِّدَاءُ الَّذِي يَسْتُرُ النِّصْفَ الأَعْلَى مِنَ الجِسْمِ وَيُسَمَّى بِالعُلُوِّ.|2- سُتْرَةُ السَّطْحِ : مَا يُبْنَى حَوْلَهُ.


- جمع: سُتُرٌ. | 1- أسْدَلَ سِتَارَ النَّافِذَةِ :حَاجِزٌ، حِجَابٌ مِنْ ثَوْبٍ يُعَلَّقُ لِحَجْبِ الضَّوْءِ أوِ الأشِعَّةِ أوِ النَّظَرِ.|2- أُسْدِلَ السِّتَارُ عَنِ القَضِيَّةِ : أَيْ تَمَّ إخْفَاؤُهَا وَحَجْبُهَا- أزَاحَ السِّتَارَ عَنْ وَقَائِعَ تَارِيخِيَّةٍ.|3- مَدَّ اللَّيْلُ سِتَارَهُ : اِنْتَشَرَ ظَلاَمُهُ.|4- سِتَارُ الْمَسْرَحِ : القِطْعَةُ مِنَ الثَّوْبِ تُرْفَعُ عِنْدَ البَدْءِ بِعَرْضِ الْمَسْرَحِيَّةِ.


- جمع: سُتُورٌ، أَسْتَارٌ، سُتُرٌ. | 1- لاَ سِتْرَ لَهُ :لاَ شَيْءَ لَهُ يُسْتَتَرُ بِهِ، أوْ يَتَغَطَّى بِهِ.|2- هَتَكَ سِتْرَهُ : هَتَكَ حَيَاءهُ، أيْ كَشَفَ مَسَاوِئَهُ.|3- لاَ سِتْرَ لَهُ : لاَ عَقْلَ لَهُ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل مِن اِسْتَتَرَ).|-عَمَلٌ مُسْتَتِرٌ : مُغَطًّى، مُخْتَفٍ.


- 1- « إمرأة مسترة » : تلزم « الخدر » ، وهي ما تتوارى فيه في البيت


- 1- إختفى ، إختبأ


- 1- إستار بسيرته : اقتدى بها وسلك طريقه|2- إستار : جمع الطعام والمونة


- 1- إستار من العدد : أربعة|2- إستار في الوزن : أربعة مثاقيل ونصف ، أو أربعة مثاقيل (المثقال : نحو 2 غراما)


- 1- إستتر : تغطى|2- إستتر : إختبأ


- 1- ساترة : كل ما يستر ويحجب : « ساتر ترابي »


- 1- ساتره العداوة : لم يظهرها له ، حقد


- 1- ستار : كثير الحفظ والحماية|2- ستار من أسماء الله الحسنى


- 1- ستار : ما يستر به|2- ستار : قماش أو معدن يسدل على نوافذ البيت وأبوابه لاتقاء الشمس أو لحجب الأنظار|3- ستار : قطعة من القماش في مقدم المسرح ترفع عند البدء بعرض الشريط السينمائي أو التمثيلية|4- ستار : « مد الليل ستاره » : أي انتشر ظلامه


- 1- ستر : ما يستر به|2- ستر : حياء|3- ستر : خوف|4- ستر : عقل


- 1- ستر : مستور ، جمع : ستراء|2- ستر : ترس


- 1- ستر الشيء : غطاه ، أخفاه « ستر وجهه بيده ، ستر الأمر »


- 1- سترة : ما يستر به|2- سترة : « سترة السطح » : ما يبنى حوله


- 1- ستير : مستور|2- ستير : عفيف|3- ستير من الشجر : كثير الأغصان


- 1- ما يستر به


- 1- ما يلبسه الرجل فوق القميص الخارجي ، جمع : ستر


- 1- مستور : عفيف ، جمع : مساتير


- س ت ر: (السِّتْرُ) جَمْعُهُ (سُتُورٌ) وَ (أَسْتَارٌ) . وَ (السُّتْرَةُ) مَا يُسْتَرُ بِهِ كَائِنًا مَا كَانَ وَكَذَا (السِّتَارَةُ) وَالْجَمْعُ (السَّتَائِرُ) . وَ (سَتَرَ) الشَّيْءَ غَطَّاهُ وَبَابُهُ نَصَرَ (فَاسْتَتَرَ) هُوَ وَ (تَسَتَّرَ) أَيْ تَغَطَّى. وَجَارِيَةٌ (مُسَتَّرَةٌ) أَيْ مُخَدَّرَةٌ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {حِجَابًا مَسْتُورًا} [الإسراء: 45] أَيْ حِجَابٌ عَلَى حِجَابٍ: فَالْأَوَّلُ مَسْتُورٌ بِالثَّانِي أَرَادَ بِذَلِكَ كَثَافَةَ الْحِجَابِ لِأَنَّهُ جَعَلَ عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا. وَقِيلَ هُوَ مَفْعُولٌ بِمَعْنَى فَاعِلٍ كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا} [مريم: 61] أَيْ آتِيًا. وَرَجُلٌ (مَسْتُورٌ) وَ (سَتِيرٌ) أَيْ عَفِيفٌ، وَالْمَرْأَةُ (سَتِيرَةٌ) . وَ (الْإِسْتَارُ) بِالْكَسْرِ فِي الْعَدَدِ أَرْبَعَةٌ. وَالْإِسْتَارُ أَيْضًا وَزْنُ أَرْبَعَةِ مَثَاقِيلَ وَنِصْفٍ.


- ستَّرَ يُستِّر ، تستيرًا ، فهو مُستِّر ، والمفعول مُستَّر | • ستَّرَ الشَّيءَ ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه :-ستَّر ضعفه أمام الأعداء |• ستَّر بناته: زوَّجهنَّ.


- بسترَ يبستر ، بَستَرَةً ، فهو مُبستِر ، والمفعول مُبستَر | • بستر اللَّبنَ ونحوَه (الأحياء) عَقّمه عن طريق التَّسخين لدرجة 65ْم لمدة نصف ساعة ثمّ التبريد الفجائيّ؛ وذلك لقتل الجراثيم والكائنات الحيّة العضويَّة التي قد تسبّب الأمراض أو التلَّف أو التَّخمّر غير المرغوب فيه (على طريقة العالم الفرنسي باستور) :-لبَن مُبَسْتَر.


- سِتارَة ، جمع سِتارات وسَتائِرُ.|1- سِتار؛ ما يُسدل على نوافذ البيت وأبوابه حجبًا للنظر أو اتِّقاءً للشمس :-أسْدِل السّتائرَ قبل إنارة البيت، - ستارة معدنيّة: تتألَّف من عدد من القطع المعدنيَّة الرَّقيقة في وضع أفقيّ، تثنى فوق بعضها بعضًا عند إغلاقها.|2- ما استترت به كائنًا ما كان |• ستائر الدُّخان: دُخّان اصطناعيّ يُستخدم لإخفاء المناطق العسكريّة أو العمليّات العسكريّة، - ستائر النِّيران: إطلاق نار مكثف أثناء عمل عسكريّ يمهِّد لهجوم أو انسحاب المقاتلين.


- انسترَ ينستر ، انستارًا ، فهو مُنستِر | • انستر الشَّيءُ مُطاوع ستَرَ: استتر، تغطّى، اختفى، احتجب :-انستَر وجهُها خلف بُرْقع كثيف.


- سِتار ، جمع سُتُر.|1- سُتْرة، ما يُسْتَرُ به :-حجبت وجهَها بستار، - أزاح السِّتارَ عن التمثال |• أسدل السِّتارَ على شيء: أخفاه، أو أنهاه، - السِّتار الحديديّ: انغلاق بعض الدُّول على نفسها في ظروف معيَّنة، - رفَع السِّتارَ عن الشيء: كشف خبيئه، - ستار الدُّخان: دُخّان اصطناعيّ يُستخدم لإخفاء المناطق العسكريّة أو العمليّات العسكريّة، - سِتار من دخان: حاجب، - مَدَّ اللَّيلُ سِتارَه: انتشر ظلامُه، - مِنْ وراء سِتار: خلف حاجب، وراء الكواليس. |2 - ستارة؛ ما يُسدل على نوافذ البيت وأبوابه حجبًا للنظر أو اتِّقاءً للشَّمس. |3 - قطعة من القماش في مقدّم المسرح ترفع عند البدء بعرض المسرحيّة.


- مَسْتور :- اسم مفعول من ستَرَ. |2 - عفيفٌ طاهرٌ :-رجلٌ مستور.|3 - مَنْ لا يُدْرَى حالُه :-عاشت جارتي مستورة وماتت مستورة.|4 - (لحديث) مَنْ لم تظهر عدالته ولا فسقه فلا يكون خبره حجّة في باب الحديث.


- ستَرَ يَستُر ويَستِر ، سَتْرًا ، فهو ساتِر ، والمفعول مَسْتور | • ستَر الشَّيءَ غطّاه، حجَبَه، أخفاه :-ستَر الأمرَ/ عيوبَه، - مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ [حديث] |• استر عورةَ أخيك لما يعلمه فيك: استر ما ستره اللهُ.


- ساتِر ، جمع ساترون وسواتِرُ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من ستَرَ. |2 - ما يتّخذ من خشب أو غيره في مداخِل الغُرف والأبهاء لحجب ما فيها عن الأنظار، أو للوقاية من مجرى الهواء، حاجز :-خلع ثيابه وراء ساتِر |• السَّاتر التُّرابيّ: خطّ بارليف، ما صنعته إسرائيل أثناء احتلالها لسيناء على طول الضفة الشرقيّة لقناة السُّويس، - خُذ لك ساترًا: توقَّ، واختبئ.


- سُتْرَة / سِتْرَة ، جمع سُتْرات وسُتَر.|1- سِتْر، ما يستر به الشّيء |• سُتْرة النَّجاة: رداء يُنْفَخ يقي من الغرق. |2 - حُلَّة، رداء يغطِّي النصف الأعلى من الجسم :-ارتدى سُتْرةً جديدة، - سُتْرة خُطافيَّة: سُترة رجاليّة رسميّة سوداء اللَّون، تُرتدى بالنَّهار، لها ذيل طويل مشقوق ومستدير.|3 - لباس عسكريّ خاصّ مرتفع عند العنق وبدون جيب :-سُترة الجنديّ.


- سِتْر ، جمع أستار وسُتُر وسُتُور: ساتر، حِجاب، ما يُستتر به ويُتغطَّى :- {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا} |• ما له سِتر ولا حِجْر: حياء وعقل، - هتك اللهُ سِتْرَه: كشف مَساوئَه للنّاس.


- سَتْر :مصدر ستَرَ.


- سَتْر :مصدر ستَرَ.


- سِتْر ، جمع أستار وسُتُر وسُتُور: ساتر، حِجاب، ما يُستتر به ويُتغطَّى :- {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا} |• ما له سِتر ولا حِجْر: حياء وعقل، - هتك اللهُ سِتْرَه: كشف مَساوئَه للنّاس.


- ستَرَ يَستُر ويَستِر ، سَتْرًا ، فهو ساتِر ، والمفعول مَسْتور | • ستَر الشَّيءَ غطّاه، حجَبَه، أخفاه :-ستَر الأمرَ/ عيوبَه، - مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ [حديث] |• استر عورةَ أخيك لما يعلمه فيك: استر ما ستره اللهُ.


- ستَّرَ يُستِّر ، تستيرًا ، فهو مُستِّر ، والمفعول مُستَّر | • ستَّرَ الشَّيءَ ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه :-ستَّر ضعفه أمام الأعداء |• ستَّر بناته: زوَّجهنَّ.


- الستْر: واحد الستور والأستار. والستْرة: ما يسْتر به كائنا ما كان. وكذلك الستارة، والجمع الستائر. والستْر بالفتح: مصدر سترْت الشيءأسْتره، إذا عطّيْته، فاستتر هو. وتستّر، أي تغطّى. وجارية مستّرة، أي مخدّرة. وقوله تعالى: " حجابا مسْتورا " ، أي حجابا على حجا ب، والأوّل مسْتور بالثاني، يزاد بذلك كثافة الحجاب لأنّه جعل على قلوﺑﻬم أكنّة وفي آذاﻧﻬم وقْرا. ويقال: هو مفعول جاء في لفظ الفاعل، كقوله تعالى: " إنّه كان وعْده مأتيّا " ، أي آتيا. ورجل مسْتور وستير، أي عفيف، والجارية ستيرة. والإسْتار بكسر الهمْزة في العدد: أربعة. والإسْتار أيضا وزن أربعة مثاقيل ونصف، والجمع الأساتير.


- ,إباحة,إبانة,إبراز,إذاعة,إظها,إظهار,إعلان,إفشاء,إيضاح,إبانة,إبراز,إخبار,إظهار,إعلان,كشف,


- ,أبان,أبدى,أذاع,أعلن,أبان,أبان,أبدى,أبرز,أجلى,أجهر,أخبر,أذاع,أسفر,أظهر,أعلم,


- إباحة , إبانة , إبراز , إذاعة , إظها , إظهار , إعلان , إفشاء , إيضاح , إبانة , إبراز , إخبار , إظهار , إعلان , كشف


- أبان , أبدى , أذاع , أعلن , أبان , أبان , أبدى , أبرز , أجلى , أجهر , أخبر , أذاع , أسفر , أظهر , أعلم




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.