المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تستعدم
جذر الكلمة: عدم

- العَدَمُ والعُدْمُ والعُدُمُ: فِقدان الشيءِ وذهابه، وغلبَ على فَقْد المال وقِلَّته، عَدِمَه يَعْدَمُه عُدْماً وعَدَماً، فهو عَدِمٌ، وأَعدَم إذا افتقرَ، وأَعدَمَه غيرُه. والعَدَمُ: الفقرُ، وكذلك العُدْم، إذا ضَمَمْتَ أَوَّله خَفَّفت فقلت العُدْم، وإن فتحتَ أَوَّله ثَقَّلْت فقُلت العَدَم، وكذلك الجُحْد والجَحَد والصُّلْب والصَّلَب والرُّشْد والرَّشَد والحُزْن والحَزَن. ورجلٌ عَديمٌ: لا عقلَ له. وأَعدَمَني الشيءُ: لم أَجِدْه؛ قال لبيد: ولقَدْ أَغْدُو، وما يَعْدِمُني صاحِبٌ غيرُ طَويلِ المُحْتَبَل يعني فرساً أَي ما يَفْقِدُني فرسي، يقول: ليس معي أَحدٌ غيرُ نَفْسي وفرَسي، والمُحتَبلُ: موضع الحبل فوق العُرْقوب، وطولُ ذلك الموضع عيْبٌ، وما يُعْدِمُني أَي لا أَعدَمُه. وما يَعْدَمُني هذا الأَمرُ أَي ما يَعْدُوني. وأَعْدَمَ إعْداماً وعُدْماً: افتقر وصار ذا عُدْمٍ؛ عن كراع، فهو عَديمٌ ومُعدِمٌ لا مالَ له، قال: ونظيره أَخضَر الرجلُ إحضاراً وحُضْراً، وأَيسَرَ إيساراً ويُسْراً، وأَعسَرَ إعساراً وعُسْراً، وأَنذَرَ إنذاراً ونُذْراً، وأَقبَلَ إقبالاً وقُبْلاً، وأَدْبرَ إدْباراً ودُبْراً، وأَفحَشَ إفحاشاً وفُحْشاً، وأَهجَرَ إهجاراً وهُجْراً، وأَنْكَرَ إنكاراً ونُكْراً؛ قال: وقيل بل الفُعْلُ من ذلك كلِّه الاسمُ والإفعالُ المصدر؛ قال ابن سيده: وهو الصحيح لأَن فُعْلاً ليس مصدر أَفعَل. والعَديمُ: الفقير الذي لا مالَ له، وجمعه عُدَماء. وفي الحديث: مَنْ يُقْرِضُ غيرَ عديمٍ ولا ظَلومٍ؛ العَديمُ: الذي لا شيء عنده، فعِيلٌ بمعنى فاعل. وأَعدَمَه: مَنَعه. ويقول الرجل لحبيبه: عَدِمْتُ فَقْدَك ولا عَدِمتُ فضلَك ولا أَعدَمني الله فضلَك أَي لا أَذهبَ عني فضلَك. ويقال: عَدِمتُ فلاناً وأَعدَمنِيه اللهُ؛ وقال أَبو الهيثم في معنى قول الشاعر:وليسَ مانِعَ ذي قُرْبى ولا رَحِمٍ، يَوْماً، ولا مُعْدِماً من خابِطٍ وَرَقا قال: معناه أَنه لا يفتقر من سائلٍ يسأله ماله فيكون كخابطٍ وَرَقاً؛ قال الأَزهري: ويجوز أَن يكون معناه ولا مانعاً من خابطٍ وَرَقاً أَعْدَمْتُه أَي مَنعتُه طَلِبتَه. ويقال: إنه لعَدِيمُ المعروفِ وإنه لعديمةُ المعروف؛ وأَنشد إني وَجدْتُ سُبَيْعَة ابْنَة خالدٍ، عند الجَزورِ، عَدِيمةَ المَعْروفِ ويقال: فلانٌ يَكسِبُ المَعْدومَ إذا كان مَجْدوداً يكسِبُ ما يُحْرَمُه غيرُه. ويقال: هو آكَلُكُم للمَأْدُومِ وأَكْسَبُكم للمعدوم وأَعْطاكم للمحروم؛ قال الشاعر يصف ذئباً: كَسُوب له المَعْدومَ مِن كَسْبِ واحِدٍ، مُحالِفُه الإقْتارُ ما يتمَوَّلُ أَي يَكسِبُ المعدومَ وحدَه ولا يتموَّلُ. وفي حديث المَبْعث: قالت له خديجةُ كلا إنك تَكْسِبُ المعدومَ وتَحْمِلُ الكَلَّ؛ هو من المَجْدُودِ الذي يَكْسِبُ ما يُحْرَمُه غيرُه، وقيل: أَرادت تَكسِبُ الناسَ الشيءَ المعدومَ الذي لا يَجِدونَه مما يحتاجون إليه، وقيل: أَرادات بالمعدوم الفقيرَ الذي صارَ من شدَّة حاجته كالمعدوم نفْسِه، فيكون تَكْسِبُ على التأْويل الأَولِ متعدِّياً إلى مفعول واحد هو المعدومُ، كقولك كَسَبْتُ مالاً، وعلى التأْويل الثاني والثالث يكون متعدِّياً إلى مفعولين؛ تقول: كَسَبْتُ زيداً مالاً أَي أَعطيتُه، فمعنى الثاني تُعْطي الناسَ الشيءَ المعدومَ عندهم فحذف المفعول الأَول، ومعنى الثالث تعطي الفقراءَ المالَ فيكون المحذوفُ المفعولَ الثاني. وعَدُمَ يَعْدُمُ عَدامةً إذا حَمُقَ، فهو عَدِيمٌ أَحْمقُ. وأَرض عَدْماءُ: بيضاءُ. وشاةٌ عَدْماءُ: بيضاء الرأْسِ وسائرُها مُخالِفٌ لذلك. والعَدائمُ: نوع من الرُّطَب يكون بالمدينة يجيءُ آخرَ الرُّطَب. وعَدْمٌ: وادٍ بحَضْرَمَوْتَ كانوا يزرعون عليه فغاضَ ماؤه قُبَيْلَ الإسلامِ فهو كذلك إلى اليوم. وعُدامةُ: ماءٌ لبني جُشَم؛ قال ابن بري: وهي طَلُوبٌ أَبْعدُ ماءٍ للعرب؛ قال الراجز: لما رأَيْتُ أَنه لا قامَهْ، وأَنه يَوْمُك من عُدامَهْ (* زاد في التكملة: ويقولون قد عدّموه أي بتشديد الدال أي قالوا إنه مجنون. وقول العامة من المتكلمين: وجد فانعدم خطأ والصواب وجد فعدم أي مبنيين للمجهول).


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تستعدم
جذر الكلمة: عدم

- ـ العُدْمُ، بالضم وبضمتين وبالتحريك: الفِقْدَانُ، وغَلَبَ على فِقْدَانِ المالِ، عَدِمَهُ، كعَلِمَهُ، عُدْماً، بالضم وبالتحريك، وأعدمه اللّهُ. ـ وأعدمَنِي الشيءُ: لم أجِدْهُ. ـ وأعْدَمَ إعْداماً وعُدْماً، بالضم: افْتَقَرَ، ـ وـ فُلاناً: مَنَعَهُ، وككَتِفٍ: الفَقيرُ ـ ج: عُدَماء. ـ وأرْضٌ عَدْماء: بَيْضاء. ـ وشاةٌ عَدْماء: بَيْضاءُ الرأْسِ، وسائِرُها مخالِفٌ له. ـ والعَدائِمُ: رُطَبٌ بالمدينةِ يتأخَّرُ. ـ والعَديمُ: الأَحْمَقُ، وقد عَدُمَ، ككَرُمَ، والمَجْنُونُ، والفَقيرُ، وقَوْلُ المُتَكَلِّمِيْنَ: وُجِدَ فانْعَدَمَ لَحْنٌ. ـ وعَدامَةُ: ماء لِبني جُشَمَ. ـ وهو يَكْسِبُ المَعْدُومَ، أي: مَجْدُودٌ يَنالُ ما يُحْرَمُه غيرُه. ـ وما يَعْدِمُني هذا الأمرُ: ما يَعْدُونِي.


المعجم الوسيط
الكلمة: تستعدم
جذر الكلمة: عدم

- العُدْمُ : الفَقْرُ., الإعْدَامُ : يقال: قضى القاضي بإِعدام المجرم: قَضَى بإِزهاق روحه قِصاصًا ., المَعْدُومُ : غير الموجود. يقال: :-هو يَكسِب المعدومَ :-: محظوظٌ ينالُ ما لا ينالُهُ غيرُه.| أو يُعطي الفقيرَ ما لا يجِدُه.| وفي حديث خديجة: حديث شريف كلا إِنَّكَ تَكسِبُ المعدومَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ//., العَدَمُ .| ضدُّ الوُجُودِ.|العَدَمُ الفَقْر., أعْدَمَ فلانٌ: افْتَقَرَ، فهو مُعْدِمٌ، وعديمٌ.|أعْدَمَ الشيءُ فلانا: لم يجدْهُ.|أعْدَمَ فلانا: مَنعَهُ.|أعْدَمَ فلانا الشيءَ: أَفقدهُ إِياهُ. يقال: لا أعْدَمَنِي اللَّه فَضْلَكَ: لا أذْهَبَهُ عنِّي.|أعْدَمَ الجلاَّدُ المجرِمَ: نَفَّذَ فيه حُكم الإعدام., عَدِمَ المالَ عَدِمَ عَدَمًا، وعُدْمًا: فقدَهُ، فهو عادِمٌ، وعَدِمٌ، والمفعول : مَعْدُومٌ، وعدِيمٌ ويقال: ما يَعْدَمُني هذا الأمْرُ: ما يَعدُوني., العَدِيمُ : الفقيرُ الذي لا مالَ له.| والمفقودُ، يقال: نباتٌ عديم الرائحة (مو) . والجمع : عُدَماءُ.


المعجم الغني
الكلمة: تستعدم
جذر الكلمة: عدم

- (فعل: خماسي لازم).| اِنْعَدَمَ، يَنْعَدِمُ، مصدر اِنْعِدامٌ- اِنْعَدَمَ الأمْنُ : لَمْ يَعُدْ مُتَوَافِراً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَعْدَمَ).|-رَجُلٌ مُعْدِمٌ : فَقِيرٌ لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَعْدَمَ، يُعْدِمُ، مصدر إِعْدامٌ.|1- أَعْدَمَ الرَّجُلُ بَعْدَ غِنىً : اِفْتَقَرَ.|2- أَعْدَمَهُ ما كانَ يَمْلِكُ : أَفْقَدَهُ إِيَّاهُ.|3- أَعْدَمَهُ الخُروجَ : مَنَعَهُ.|4- أَعْدَمَهُ العَمَلُ : لَمْ يَجِدْهُ.|5- أَعْدَمَ السَّجينَ : نَفَّذَ فيهِ حُكْمَ الإِعْدامِ., (مفعول مِنْ عَدَمَ).|1- حَيَاةٌ مَعْدُومَةٌ : غَيْرُ مَوْجُودَةٍ.|2- أَمْرٌ مَعْدومٌ : مَفْقودٌ- الحُبُّ الَّذِي لاَ يَتَّصِلُ بِالصَّدِيقِ مَعْدُومُ القِيمَةِ :-وُجُودُهُ إِمَّا مَعْدُومٌ وَإِمَّا مَوْجُودٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| عَدِمَ، يَعْدُمُ ، مصدر عَدامَةٌ- عَدُمَ الرَّجُلُ : كَانَ عَدِيماً، أَيْ أَحْمَقَ., (مصدر أَعْدَمَ).|1- إِعْدامُ الرَّجُلِ : اِفْتِقارُهُ.|2- حُكِمَ عَلَيْهِ بِالإعْدامِ : عُقوبَةُ الْمَوْتِ رَمْياً بِالرَّصاصِ أو شَنْقاً، أَوْ صَعْقاً بِواسِطَةِ الكُرْسِيِّ الكَهْرَبائِيِّ كَما في أَمْريكا- تُطالِبُ مُنَظَّماتُ حُقوقِ الإِنْسانِ بِإِلْغاءِ عُقوبَةِ الإِعْدامِ., (مصدر عَدِمَ).|1- الْوُجُودُ وَالْعَدَمُ : نَفْيُ الشَّيْءِ- خَرَجَ الإِنْسَانُ مِنَ الْوُجُودِ إِلَى الْعَدَمِ.|2- عَدَمُ الاهْتِمَامِ : فُقْدَانُ، نَفْيُ الاِهْتِمَامِ. وهِيَ هُنا تَسْبِقُ الْمَصْدَرَ فَتُؤَدِّي مَعْنىً مُضادّاً لِمَعْناهُ- عَدَمُ الاسْتِعْمَالِ :-عَدَمُ الاِخْتِصَاصِ :-عَدَمُ الْكَفَاءةِ : ., (مصدر اِنعَدَمَ).|-اِنْعِدامُ الأسْبابِ :عَدَمُ تَوَافُرِها., (فعل: ثلاثي متعد).| عَدِمْتُ، أَعْدَمُ، مصدر عَدَمٌ- عَدِمَ أَمْوَالَهُ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ : فَقَدَهَا- عَدِمَ الذَّوْقَ السَّلِيمَ., ج : ـون، ـات. | (فاعل من اِنْعَدَمَ).|-مُنْعَدِمُ الْحَيَاءِ : فَاقِدُ الْحَيَاءِ، عَدِيمُهُ- مُنْعَدِمُ الإِحْسَاسِ., جمع: عُدَمَاءُ، عَدِيمَاتٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- رَجُلٌ عَدِيمٌ : أَحْمَقُ، مَجْنُونٌ.|2- هُوَ عَدِيمُ المُرُوءةِ : فَاقِدُ الْمُرُوءةِ- عَدِيمُ النَّظَرِ.|3- عَدِيمَاتُ الأَجْنِحَةِ : حَشَرَاتٌ لاَ أَجْنِحَةَ لَهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: تستعدم
جذر الكلمة: عدم

- 1- مصدر أعدم|2- تنفيذ حكم بالموت صادر على أحد المذنبين والإعدام أنواع ، منها : الشنق ، والرمي بالرصاص ، والقتل بالتيار الكهربائي ، والقتل بالغاز ، وقطع الرأس ، وغيرها, 1- كان « عديما » ، أي أحمق غبيا, 1- أعدمه : قتله تنفيذا لحكم بالموت عليه|2- أعدمه الشيء : أفقده إياه|3- أعدمه : منعه|4- أعدمه الشيء : لم يجده, 1- إفتقر, 1- نزعة ثورية ترفض القيم السياسية أو الفكرية أو الأخلاقية السائدة في مجتمع من المجتمعات, 1- فقدان المال ، فقر, 1- معدم : فقير, 1- مفقود ، ما ليس موجودا, 1- عدم المال : فقده|2- كان محروما من, 1- عدماء : « أرض عدماء » : قاحلة|2- عدماء : « نعجة عدماء » : رأسها أبيض مخالف لسائر جسمها, 1- عدمي : نسبة إلى القدم ، لا وجودي|2- عدمي من أنصار القدمية, 1- عديم : فقير|2- عديم : أحمق ، غبي|3- عديم : مجنون|4- عديم : معدوم : « عديم الفائدة »|5- عديم : « هو عديم النظير » : أي لا شبيه له


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تستعدم
جذر الكلمة: عدم

- ع د م: (عَدِمْتُ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ طَرِبَ عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ أَيْ فَقَدْتُهُ. وَ (الْعَدَمُ) أَيْضًا الْفَقْرُ وَكَذَا (الْعُدْمُ) بِوَزْنِ الْقُفْلِ. وَنَظِيرُهُمَا الْجُحْدُ وَالْجَحَدُ وَالصُّلْبُ وَالصَّلَبُ وَالرُّشْدُ وَالرَّشَدُ وَالْحُزْنُ وَالْحَزَنُ. وَ (أَعْدَمَهُ) اللَّهُ. وَ (أَعْدَمَ) الرَّجُلُ افْتَقَرَ فَهُوَ (مُعْدِمٌ) وَ (عَدِيمٌ) . وَ (الْعَنْدَمُ) الْبَقَّمُ وَقِيلَ: دَمُ الْأَخَوَيْنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تستعدم
جذر الكلمة: عدم

- أعدمَ يُعدِم ، إعدامًا ، فهو مُعدِم وعديم ، والمفعول مُعدَم (للمتعدِّي) | • أعدم الشَّخصُ صار فقيرًا :-أعدَم من بعد غِنًى، - كَم تشتكي وتقول إنّك مُعْدَمُ ... والأرضُ ملكُكَ والسَّما والأنجمُ، - {وَوَجَدَكَ عَدِيمًا فَأَغْنَى} [قرآن] .|• أعدم القاتلَ: نفَّذ فيه حكم الموت قِصاصًا :-جريمة تستحقّ الإعدام، - يحكم على نفسه بالإعدام سياسيًّا |• أمر إعدام: إذن رسميّ يُصرِّح بإعدام شخص، - الحُكم بالإعدام: الحكم بالموت قِصاصًا، - عقوبة الإعدام: القصاص القاضِي بقتل المجرم، - كتيبة الإعدام: فرقة مكلَّفة بتنفيذ حُكم الإعدام رَمْيًا بالرصاص. |• أعدمه الشَّيءَ: أفقده إيّاه :-لا أعدمني اللهُ إحسانَك., عادِم ، جمع عادمون وعوادِمُ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من عدِمَ. |2 - (الكيمياء والصيدلة) ناتج احتراق الوقود :-عادمُ الفرنِ/ السَّيَّارات، - عوادمُ المصانعِ تُلوِّث الجوّ |• أنبوب العادم في السَّيَّارة: أنبوبٌ يَخرُجُ ناتجُ احتراق الوقود منها., عُدْم :- مصدر عدِمَ. |2 - فقر، فقدان، وغلب على فُقدان المال والفقر., عدِمَ يَعدَم ، عَدَمًا وعُدْمًا ، فهو عادِم وعَدِم ، والمفعول مَعْدوم وعَديم | • عدِم الشَّخصَ/ عدِم الشَّيءَ فقده ولم يجدْه، خسِره وافتقر إليه :-عدِم مالَه، - سيَّانٌ عندي وجودُك وعَدَمُك، - قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا [مثل]: يُضرب لاستحالة خُلُوّ الإنسان من العيب |• المعدوم: خلافُ الموجود., انعداميَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى انعدام: :-لديه أفكار انعداميّة.|2- مصدر صناعيّ من انعدام: حالة من الغياب وعدم الوجود :-انعداميَّة الرَّبط بين الأحداث صعّبت الوصول إلى نتائج., انعدمَ ينعدم ، انعدامًا ، فهو منعدِم | • انعدم الأمنُ مُطاوع عدِمَ: اختفى ولم يَعُدْ يوجد، انقرض وزال :-انعدم الإحساسُ، - منعدِم الضَّمير، - انعدامُ الأمانة انتشر في زماننا |• انعدام الوزن: الحالة التي يخفّ بها الإحساسُ بالوزن نظرًا لانعدام الجاذبيّة., عَدَم :مصدر عدِمَ. |• العَدَم.|1- ضدّ الوجود، فهو نفي شيء من شأنه أن يُوجد، الفقدان وغلَب على فقدان المال والفقر :-الوجود والعَدَم، - مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم، - في حكم العَدَم |• عدَمُ الأهليّة: حرمان المرء من حقٍّ أو تصرف، - ينهض من العَدَم: يُبعث من جديد. |2 - كلمة تسبق المصدر فتؤدّي معنًى مضادًّا لمعناه :-عدم الحضور/ الوجود: الغياب، - عدم الرّسوب: النَّجاح، - عدم القبول: الرّفض.|• عدم الانحياز: (السياسة) سياسة الدَّولة المحايدة التي ترفض اتّباع سياسةٍ مُنْحازةٍ لإحدى الدُّول الكُبْرَى المتخاصمة., عَديم ، جمع عُدماءُ.|1- صفة ثابتة للمفعول من عدِمَ: :-عديم الذَّكاء/ الرَّائحة/ الإحساس/ الحركة/ الأهميَّة |• عديم المسئوليَّة: غير مُعَرَّض للمحاسبة من قِبل سُلْطة عُلْيا، - عديم المعروف: مانعه، - عديم النَّظير: لا شبيه له. |2 - فقير لا مالَ عنده :-كان عديمًا ثمَّ اغتنى.|• عديم الجنس.|1- (الأحياء) مفتقر للمميِّزات والخصائص الجنسيَّة. |2 - (النبات) لا تزاوجيّ., عَدَميَّة :- مصدر صناعيّ من عَدَم. |2 - (السياسة) تيار سياسيّ استهدف تقويض جميع البنى والمؤسّسات الاجتماعيَّة، وقد ظهرت هذه الحركة لدى المثقّفين الروس الأحرار أيّام القيصر إسكندر الثاني. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) إنكار أيّ معتقد., منعدمة | • الزَّاوية المنعدمة (الهندسة) ما كان ضلعاها منطبقين., عَدِم :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عدِمَ. |2 - فقير، فاقد لشيء :-عدِمٌ لصحَّته/ لمالِه., إعدام :مصدر أعدمَ. |• كتائب الإعدام: مجموعات من الجنود، مهمَّتهم قتل الفارّين من مواجهة العدُوّ، كي يجبروا الجنود على القتال والدفاع عن أرضهم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تستعدم
جذر الكلمة: عدم

- عَدَم :مصدر عدِمَ. |• العَدَم.|1- ضدّ الوجود، فهو نفي شيء من شأنه أن يُوجد، الفقدان وغلَب على فقدان المال والفقر :-الوجود والعَدَم، - مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم، - في حكم العَدَم |• عدَمُ الأهليّة: حرمان المرء من حقٍّ أو تصرف، - ينهض من العَدَم: يُبعث من جديد. |2 - كلمة تسبق المصدر فتؤدّي معنًى مضادًّا لمعناه :-عدم الحضور/ الوجود: الغياب، - عدم الرّسوب: النَّجاح، - عدم القبول: الرّفض.|• عدم الانحياز: (السياسة) سياسة الدَّولة المحايدة التي ترفض اتّباع سياسةٍ مُنْحازةٍ لإحدى الدُّول الكُبْرَى المتخاصمة., عَدِم :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عدِمَ. |2 - فقير، فاقد لشيء :-عدِمٌ لصحَّته/ لمالِه., عُدْم :- مصدر عدِمَ. |2 - فقر، فقدان، وغلب على فُقدان المال والفقر., عدِمَ يَعدَم ، عَدَمًا وعُدْمًا ، فهو عادِم وعَدِم ، والمفعول مَعْدوم وعَديم | • عدِم الشَّخصَ/ عدِم الشَّيءَ فقده ولم يجدْه، خسِره وافتقر إليه :-عدِم مالَه، - سيَّانٌ عندي وجودُك وعَدَمُك، - قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا [مثل]: يُضرب لاستحالة خُلُوّ الإنسان من العيب |• المعدوم: خلافُ الموجود.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تستعدم
جذر الكلمة: عدم

- الشيء بالكسر عدمْت : أعْدمه عدما، بالتحريك على غير قياس، أيفقدته. والعدم أيضا: الفقر، وكذلك العدْم؛ قال الشاعر: متهلّل بنعمْبلا متباعد ... سيّان منه الوفْر والعدمْ وقال آخر ولقد علمتلتأْتينّ عشيّة ... ما بعدها خوف عليّ ولا عدم وأعْدمه الله. وأعْدم الرجل: افتقر، فهو معْدم وعديم. ويقال: ما يعْدمني هذا الأمر، أي ما يعْدوني. قال لبيد: ولقد أغدو وما يعْدمني ... صاحب غير طويل المحْتبلْ يقول: ليس معي أحد غير نفسي وفرسي. والعدائم: نوع من الرطب يكون بالمدينة يجيء آخر الرطب.



الأكثر بحثاً