المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تستفشش
جذر الكلمة: فشش

- الفَشُّ: تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ، فَشَّه يَفُشّه فَشّاً؛ قال الشاعر: نحْنُ ولِيناهُ فلا نَفُشُّه، وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّه يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه، كيف يُؤَاتِيه ولا يَؤُشّه؟ وانْفَشّت الرياحُ: خرجت عن الزِّق ونحوه. والفَشُّ: الحلْبُ، وقيل: الحلْبُ السريعُ. وفَشّ الناقةَ يَفُشُّها فشّاً: أَسْرع حَلْبَها، وفَشّ الضرعَ فَشّاً: حلَب جميعَ ما فيه. وناقة فَشُوشٌ: مُتَقَشِرةُ الشَّخْبِ أَي يتَشَعّبُ إِحْلِيلُها مثل شعاع قَرْن الشمسِ حين يطْلع أَي يتفَرّقُ شَخْبُها في الإِناء فلا يُرَغّي بيّنةُ الفَشَاشِ، وفي حديث موسى وشعيب، عليهما السلام: ليس فيها عَزُوزٌ ولا فَشُوشٌ؛ الفَشُوش: التي يَنْفَشّ لبنُها من غير حَلْب أَي يَجْري لسَعةِ الإِحْليل، ومثله الفَتوح والثَّرُور. والفَشْفَشةُ: ضَعْفُ الرأْي. والفَشْفَشةُ: الخَرُّوبة. ابن الأَعرابي: الفَشّ الطَّحْرَبةُ والفَشُّ النَّميمة والفَشُّ الأَحْمَق. والخَرُوبُ يقال له: الفَشّ. وفشَّ الرطْبَ فَشّاً: أَخْرَج زُبْدَة. وفَشَّ القِرْبةَ يَفُشّها فَسّاً: حلَّ وِكاءَها فخرجَ رِيحُها. والفَشُوش: السقاءُ الذي يَتَحَلّب. وفي بعض الأَمثال: لأَفُشّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَك؛ وقال كراع: معناه لأَحلُبَنّك وذلك أَن يُنْفَخ ثم يُحَلّ وِكاؤُه ويُتْرك مفتوحاً ثم يُمْلأ لبَناً، وقال ثعلب: لأَفُشَّنَّ وَطْبَك أَي لأَذْهَبَنّ بكِبْرِك وتِيهِك؛ وفي التهذيب: معناه لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك من رأْسك، من فَشَّ السقاءَ إِذا أَخْرج منه الريح، وهو يقال للغَضْبان، وربما قالوا: فَشّ الرجُلُ إِذا تَجَشّأَ. وفي الحديث: إِن الشيطانَ يفُشُّ بَين أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُيخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث أَي يَنْفُخ نَفْخاً ضعيفاً. ويقال: فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح. وفي حديث ابن عباس: لا يَنْصَرِف حتى يَسْمع فَشِيشَها أَي صوتَ ريحها، قال: والفَشِيشُ الصوت، ومنه فَشِيشُ الأَفعى، وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ. وفي حديث أَبي الموالي: فأَتت جاريةٌ فأَقبلت وأَدبرت وإنَي لأَسْمع بين فخذيها من لَفَفِها مثلَ فَشِيش الحَرابِش؛ قال: هي جنس من الحيّات واحدها حِرْبِش. وفي حديث عمر: جاءه رجلُ فقال: أَتيْتُك من عند رجلٍ يَكْتُب المصاحفَ من غير مُصْحَف، فغَضِبَ حتى ذَكرتُ الزِّقَّ وانتفاخَه قال: مَنْ؟ قلتُ: ابنُ أُمِّ عَبْدٍ، فذكرتُ الزِّقَّ وانفشاشَه، يريد أَنه غَضِب حى انتفخ غَيْظاً ثم لما زال غضبُه انْفَشَّ انتفاخُه، والانْفِشاش: انْفِعال من الفَشّ. ومنه حديث ابن عمر مع ابن صيّاد: فقلت له اخْسَ (* قوله «اخس» كذا بالأصل والنهاية، والذي في مسلم اخسأ بهمزة آخره.) فلن تَعْدُو قَدْرَك فكأَنه كان سقاءً فُشّ أَي فُتِح فانْفَشّ ما فيه وخَرَجَ. ويقال للرجل إِذا غَضِب فلم يَقْدِر على التغيير: فََشاشِ فُشِّيه من استِه إِلى فِيه. ويقال للسقاء إِذا فُتح رأْسُه وأُخْرِج منه الريحُ: فُشَّ، وقد فُشّ السقاء يُفَشُّ. وفَشَشْت الزِّقَّ إِذا أَخْرَجْت ريحَه. والفَشُوش: الناقة الواسعةُ الإِحْليل. والفَشُوش والمُقَصِّعةُ والمُطَحْرِبةُ: الأَمةُ الفَشّاء. ويقال: انْفَشَّت عِلَّةُ فلانٍ إِذا أَقبل منها. وفي حديث ابن عباس: أَغطهم صدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَلُ الشفتين مُنْفَشُّ المَنْخِرين أَي مُنْتفخهما مع قُصُورِ المارِن وانْبِطاحه، وهو من صفات الزَّنْجِ والخَبَشِ في أُنوفِهم وشِفاهِهم، وهو تأْويل قوله، صلى اللَّه عليه وسلم: أَطيعوا ولو أُمِّر عليكم عبدٌ حبشِيٌّ مُجَدَّعٌ، والضمير في أَعطهم لأُولي الأَمر. والفَشُّ: الفَسْوُ. والفَشُوشُ من النساء: الضَّرُوط، وقيل: هي الرَّخْوةُ المَتاعِ، وقيل: هي التي تقعد على الجُرْدان؛ قال رؤبة: وازْجُرْ بَني النجّاخةِ الغَشُوشِ وفَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً: نَكحَها، وفَشَّ القُفْلَ فَشّاً: فتَحه بغير مفتاح. والانْفِشاش: الانكسار عن الشيء والفَشَلُ. وانْفَشَّ الرجل عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل. وانْفَشَّ الجُرْح: سكَن ورَمُه؛ عن ابن السكيت. والفَشُّ: الأَكْل؛ قال جرير: فبِتُّم تَفُشُّون الخَزِيرَ كأَنَّكمْ مُطَلَّقةٌ يوماً، ويوماً تُراجَعُ وفَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً: أَحْيَوْا بعد هُزال. وأَفَشُّوا: انطلقوا فجَفَلوا. والفَشُّ من الأَرض: الهَجْل الذي ليس بجُدٍّ عميق ولا مُتَطامِنِ جِدّاً. والفَشّ: حَمْل اليَنْبُوت، واحدته فَشَّةٌ وجمعها فِشَاشٌ. والفَشُوشُ: الخَرُّوب. والفِشّاش والفِشْفاش: كساء رقيق غليظ النَّسج، وقيل: الفِشَّاشُ الكساء الغليظ، والفَشُوش: الكساء السَّخِيف. وفي حديث شقيق: أَنه خرَج إِلى المسجد وعليه فِشّاش له؛ وهو كساء غليظ. وفَشِيشةُ: بئرٌ لحيّ من العرب، قال ابن الأَعرابي: هو لقب لبني تميم؛ وأَنشد: ذَهَبَتْ فَشِيشةُ بالأَباعِر حَوْلَنا سَرَقاً، فصَبَّ على فَشِيشةَ أَبْجَرُ وفَشْفَشَ ببَوْله: نضَحه. وفَشْفَش الرجلُ: أَفرط في الكذب. ورجل فَشْفاش: يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره. وفي حديث الشعبي: سَمَّيْتُك الفَشْفَاشَ، يعني سَيْفَه وهو الذي لم يُحْكَم عملُه. وفَشْفَشَ في القول إِذا أَفرط في الكذب. والفَشْفاش: عُشْبة نحو البَسْباسِ، واحدته فَشْفاشة.


المعجم الوسيط
الكلمة: تستفشش
جذر الكلمة: فشش

- الفَشّاشُ : المحتالُ لفتح الأغلاق بغير مفاتيحها., فَشَّ فَشَّ فَشًّا نَفَخ نَفْخًا خَفِيفًا.|فَشَّ تَجَشَّأ.|فَشَّ الورمُ: خَفّ وهَبَطَ.|فَشَّ القِرْبةَ ونحوَها: أَخرج ما فيها من الماءِ أَو الهواءِ. يقال للغضبان: لأفُشَّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ: لأُخْرِجَنَّ غَضَبَكَ مِنْ رَأْسِكَ.| وفَشَّ غَلِيلَه: نَفَّس مِنْ غَضَبِهِ.|فَشَّ الضَّرْعَ: حَلَبَ جميعَ ما فيه.|فَشَّ القُفْلَ: فَتَحَهُ من غير مفتاح., الفَشُوشُ من الأشياءِ: ما لا طائل فيه.| ومن النوق: التي يَنْفَشُّ لبنُها من غير حَلْب.|الفَشُوشُ من الأوطاب: ما يسيل لبنُه منه., الفَشَاءُ : تناسُلُ المال (أَي الغَنَم السائمة والإبل) وكثرتُه.|الفَشَاءُ المالُ., انَفَشَّتِ القربةُ ونحوُها: خرج ما فيها من هواء.|انَفَشَّتِ اللبنُ: سال من الوَطْب.|انَفَشَّتِ الرِّيحُ: خرجت من القِربة ونحوها.|انَفَشَّتِ الجرحُ: هَبَطَ ورَمُه. يقال: انفشّت عِلَّةُ فلان: زالت.|انَفَشَّتِ فلانٌ عن الأمر: فَتَرَ وكَسِلَ.|انَفَشَّتِ الأنفُ: عَلَا طرَفُه وهَبَطَتْ أرنبَتُه., الفَشُّ : الأحمقُ.|الفَشُّ الكساءُ الغير المحكم النَّسْج.|الفَشُّ مُستنقَعُ الماءِ. والجمع : فِشاشٌ., الفَشِيشُ : صَوتُ الرَّيح حين تُخْرجها من قربةٍ أو نحوها.| وفشيشُ الأفعى: صَوتُ جِلدِها إِذا مشت في اليبس., فَشفَشَ : ضَعُفَ رأيُه.|فَشفَشَ في قوله: أَفرط في الكذب.| وانتحلَ ما لغيره.|فَشفَشَ الماءَ، وبه: نضحه, الفَشْفَاشُ : كساءٌ غير مُحكَمِ النسج رقيقَ الغزل. يقال: سَيفٌ فَشْفَاش: لم يُحْكَم صُنْعُه.|الفَشْفَاشُ المفتَخِرُ بالباطل وليس عنده طائل.|الفَشْفَاشُ عُشبةٌ نحو البَسْباس., أَفَشَّ القومُ: انطلقوا جافِلِين.


المعجم الغني
الكلمة: تستفشش
جذر الكلمة: فشش

- جمع: فِشَاشٌ. | (مصدر فَشَّ).|1- وَلَدٌ فَشٌّ : أَحْمَقُ.|2- سَقَطَ فِي الفَشِّ : فِي مُسْتَنْقَعِ الْمَاءِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف).| فَشَشْتُ، أَفُشُّ، فُشَّ، مصدر فَشٌّ.|1- فَشَّ الرَّجُلُ : نَفَخَ نَفْخاً خَفِيفاً.|2- فَشَّ الضَّيْفُ : تَجَشَّأَ.|3- فَشَّ الوَرَمُ : خَفَّ، هَبَطَ.|4- فَشَّ الكُرَةَ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ هَوَاءٍ.|5- فَشَّ القِرْبَةَ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ مَاءٍ.|6- فَشَّ القُفْلَ : فَتَحَهُ مِنْ غَيْرِ مِفْتَاحٍ.|7- فَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا بِسُرْعَةٍ.|8- فَشَّ الضَّرْعَ : حَلَبَ مَا فِيهِ.|9- فَشَّ بَيْنَ القَوْمِ : نَمَّ، وَشَى. 10- فَشَّ غَلِيلَهُ :نَفَّسَ مِنْ غَضَبِهِ., رِئَةٌ تَفُشُّ مَا فِيهَا مِنْ هَوَاءٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْفَشَّ ، يَنْفَشُّ،مصدر اِنْفِشاشٌ.|1- اِنْفَشَّتِ الكُرَةُ :خَرَجَ ما في داخِلِها مِن هواءٍ.|2- اِنْفَشَّ الهواءُ : خَرَجَ مِنَ الكُرةِ، أَو مِنْ عَجَلةِ السَّيَّارَة أَوِ الدَّرَّاجَةِ.|3- اِنْفَشَّ الجُرْحُ : زالَ وَرَمُهُ.|4- اِنْفَشَّتْ عِلَّةُ الرَّجُلِ : زالَتْ.|5- اِنْفَشَّ الوَلَدُ عَنِ العَمَلِ : فَتَرَ، كَسِلَ., (صِيغَةُ فَعِيل).|1- فَشِيشُ الكُرَةِ :صَوْتُ الْهَوَاءِ الْخَارِجِ مِنْهَا.|2- فَشِيشُ الْحَيَّةِ :صَوْتُ جِلْدِهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: تستفشش
جذر الكلمة: فشش

- 1- إنفشت القربة أو الكرة : خرج ما فيها من هواء|2- إنفش الهواء : خرج من القربة أو الكرة|3- إنفش اللبن : سال من الإناء|4- إنفش الجرح : زال ورمه|5- إنفشت علته : زالت|6- إنفش عن الأمر : كسل عنه, 1- فش الإناء : أخرج ما فيه من الهواء أو الماء|2- فش : إناء اللبن : أخرج زبده|3- فش الناقة : حلبها بسرعة|4- فش الضرع : حلب ما فيه|5- فش الباب : فتحه من غير مفتاح|6- فش بين القوم : نم ، وشى ، أفسد|7- فش : أخرج من فمه صوتا عند امتلاء المعدة وتنفسها|8- فش : نفخ نفخا خفيفا, 1- ضعيف الرأي والعزم, 1- فشوش : أنظر فش|2- فشوش : إناء يتحلب أو يسيل, 1- فشيش : صوت الهواء الخارج من إناء أو غيره|2- فشيش : « فشيش الحية » : صوت جلدها إذا مشت في اليبس, 1- الذي يحتال لفتح الأبواب بغير مفاتيحها, 1- مصدر فش|2- أحمق ، غبي|3- الذي يفتخر بالباطل|4- ثوب غليظ النسج|5- خروب|6- مستنقع الماء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تستفشش
جذر الكلمة: فشش

- ف ش ش: (فَشَّ) الزِّقَّ أَخْرَجَ مَا فِيهِ مِنَ الرِّيحِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (أَنْفَشَّتِ) الرِّيَاحُ خَرَجَتْ مِنَ الزِّقِّ وَنَحْوِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تستفشش
جذر الكلمة: فشش

- فَشَّ فَشَشْتُ ، يَفُشّ ، افْشُشْ / فُشَّ ، فَشًّا ، فهو فاشّ ، والمفعول مَفشوش (للمتعدِّي) | • فشَّ الورمُ زال، خفَّ وهبَط. |• فشَّ الإناءَ ونحوَه: أخرج ما فيه من هواء وماء :-فشَشْتُ الكُرة/ البالون |• فشَّ خُلْقَه في فلان: أنزل فيه غائلة غضبه المسبَّب من غيره، - فشَّ غليله/ فشَّ غِلَّه: نفَّس من غضبه، أفرغ غضبه، - فَشَّ قَلْبَه: أظهر ما يكنه من عتب أو غيظ. |• فشَّ القُفْلَ: فتحه بغير مفتاح., فَشيش :- صوت الهواء عند خروجه من القِرْبة أو الكرة أو غيرهما. |2 - صوت جلد الأفعى عند مَشْيها في اليَبَس., مُفتِّش :- اسم فاعل من فتَّشَ/ فتَّشَ على/ فتَّشَ عن/ فتَّشَ في. |2 - موظَّف يقوم بفحص وتفقُّد أعمال حكوميّة أو غيرها لمعرفة مدى صحّتها وحسن إنجازها :-كتب المفتِّش تقريرًا عن سير العمل، - مُفتِّش اللُّغة العربيَّة/ الرَّيّ، - المفتِّش العام، - مفتش بيطري، - راجع المفتِّش الماليّ حسابَ الشَّركة |• هيئة المفتِّشين., فِشَّة ، جمع فِشَش: رِئة، وسُمِّيَت كذلك لأنها تَفُشُّ ما فيها من هواء., فَشّ :مصدر فَشَّ., تفشٍّ :- مصدر تفشَّى/ تفشَّى بـ/ تفشَّى في. |2 - (تجويد) انتشار الهواء في الفم عند النطق بحرف الشِّين، وذلك بتوسيع ما بين اللسان وأعلى الحنك. |3 - (العلوم اللغوية) تضخيم الحرف عند النطق به., انفشَّ ينفشّ ، انْفَشِشْ / انْفَشَّ ، انفشاشًا ، فهو مُنفشّ | • انفشَّت الكرةُ فشَّت، خرج ما فيها من الهواء :-انفشَّتْ البالونةُ.|• انفشَّ الورمُ: فشَّ؛ زال، هبط., فَشوش :لا فائدة منه، ما لا طائل فيه :-كلام/ عمل فَشوش |• على فَشوش: انتهى إلى لا شيء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تستفشش
جذر الكلمة: فشش

- أي أخرج ما فيه من الريح فشّ الوطْب يفشّه، . يقال للغضبان: لأفشنّك فشّ الوطب، أي لأخرجنّ غضبك من رأسك. وربّما قالوا: فشّ الرجل، إذا تجشّأ. والفشّ: سرعة الحلب. وقدفششْت الناقة. وناقة فشوش: منتشرة الشخْب. والفشّ: حمل الينْبوت. وانْفشّت الرياح: خرجت عن الزقّ ونحوه. وانْفشّ الرجل عن الأمر، أيفتر وكسل. وانْفشّ الجرح: سكن ورمه.