أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الهَبْشُ: الجمْعُ والكسْبُ. يقال: هو يَهْبِشُ لِعِياله ويُهَبِّشُ هَبْشاً ويَتَهبَّشُ ويَهْتَبِشُ ويَحْرِفُ ويَحْتَرِفُ ويَخْرِشُ ويَخْتَرِشُ وهو هَبَّاشٌ؛ قال رؤبة: أَعْدُو لِهَبْشٍ المَغْنَمِ المَهْبُوشِ ابن سيده: اهْتَبَشَ وتَهَبَّشَ كسَبَ وجمَعَ واحْتالَ. ورجل هَبَّاشٌ: مُكْتَسِب جامعٌ. وهَبَشَ الشيءَ يَهْبِشُه هَبْشاً واهْتَبَشَه وتَهَبَّشَه: جمَعَه. قال: وأَرى أَن يعقوب حكى هَبِشَ، بالكسر، جمَع، والاسم الهُباشةُ. الجوهري: الهُباشةُ مثل الحُباشةِ وهو ما جُمِع من الناس والمال.ويقال: تَأَبَّشَ القومُ وتَهَبّشُوا إِذا تَجَيَّشُوا وتَجَمَّعوا. والهُباشةُ: الجماعةُ. وإِن المَجْلِسَ ليَجْمعُ هُباشاتٍ وحُباشاتٍ من الناس أَي أُناساً ليسُوا من قبيلة واحدة. وتَهَبَّشُوا وتحَبَّشُوا إِذا اجتمعوا؛ قال رؤبة: لولا هُباشاتٌ من التَّهْبِيشِ لِصِبْيةً، كأَفْرُخِ العُشوشِ أَراد بالهُباشاتِ ما كسَبَه من المال وجَمَعَه. والهَبْشُ: نوعٌ من الضَّرْب. ابن الأَعرابي: الهَبْشُ ضَرْبُ التَّلَف. وقد هَبَشَه إِذا أَوجَعَه ضَرْباً. والهَيْشُ: الحَلْبُ بالكَفِّ كلها؛ عن ابن الأَعرابي. وقال ثعلب: إِنما هو الهَبْشُ، قال: وكذلك وقع في المصنَّف غير أَن أَبا عبيد قال هو الحَلْبُ الرُّوَيدُ فوافَقَ ثعلباً في الرواية وخالفه في التفْسير. وهُباشةُ وهابشٌ: اسمان.


- ـ الهَبْشُ، كالضَّرْبِ: الجمعُ، والكَسْبُ، والضرْبُ المُوجِعُ. ـ والهابِشَةُ: الجماعَةُ الجَديدَةُ. ـ والهُباشةُ، بالضم: الحُباشة. وككَتانٍ: الكَسُوبُ الجَموعُ. ـ وهَبَشْتُهُ: أصَبْتُهُ. وهَبَّشَ تَهْبِيشاً وتَهَبَّشَ واهْتَبَشَ، كجَمَّعَ وتَجَمَّعَ واجْتَمَعَ. ـ واهْتَبَشَ منه عَطاء: أصابَهُ.


- اهْتَبَشَ : اجتمع.|اهْتَبَشَ الشيءَ:هَبَشَه بمَشَقَّة. يقال: هو يهتبش لعياله.|اهْتَبَشَ منه عطاءٌ: أَصابَهُ.


- تَهَبَّشَ : تجمَّع. يقال: تهبَّش القومُ على فلان.|تَهَبَّشَ الشيءَ: تلمَّس الوسائلَ للحصول عليه.


- الهُبَاشَةُ : الجماعةُ من الناس ليسوا من قبيلة واحدة.


- الهَابِشُ : الطارئُ على القوم. يقال: هل هَبَش إِليكم هابشٌ؟


- هَبَّشَ الشيءَ: هَبَشَهُ. يقال: هو يُهَبِّشُ لعياله.| وفلانٌ يُهبِّش كلامًا: يأْخذه أَخلاطًا.


- الهَابِشَةُ : الجماعةُ الجديدة. يقال: جاءَت هابِشَةٌ من ناس.


- هَبِشَ هَبِشَ هَبَشًا: جَمَع وكسب.


- هَبَشَ الضَّرعَ هَبَشَ هَبْشًا: حَلَبَه بالكفِّ كلّها.|هَبَشَ المالَ ونحوَه: جَمَعَه. يقال: هو يَهبِش لعياله.| يحتال لهم في الكسب من ها هنا وها هنا.|هَبَشَ فلانًا: أَوجعه ضربًا.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَبَشْتُ، أَهْبِشُ، اِهْبِشْ، مصدر هَبْشٌ.|1- هَبَشَ الضَّرْعَ : حَلَبَهُ بِالْكَفِّ كُلِّهَا.|2- هَبَشَ الْمَالَ : جَمَعَهُ.|3- هَبَشَ لِعِيَالِهِ : كَسَبَ لَهُمْ.|4- هَبَشَ الْوَلَدَ : أَوْجَعَهُ بِالضَّرْبِ.|5- هَبَشَ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| هَبِشْتُ، أَهْبَشُ، مصدر هَبَشٌ- هَبِشَ الرَّجُلُ : كَسَبَ، جَمَعَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| هَبَّشْتُ، أُهَبِّشُ، هَبِّشْ، مصدر تَهْبِيشٌ.|1- هَبَّشَ الْمَالَ : جَمَعَهُ،كَسَبَهُ.|2- هَبَّشَ لِعِيَالِهِ : كَسَبَ لَهُمْ.|3- هَبَّشَ خَدَّهُ :خَدَشَهُ.|4- هَبَّشَ الْكَلاَمَ : أَخَذَهُ أَخْلاَطاً- هُوَ فِي كُلِّ حَدِيثٍ يُهَبِّشُ الْكَلاَمَ.


- 1- إهتبش الشيء : اجتمع|2- إهتبش الشيء : جمعه|3- إهتبش منه عطاء : أصابه منه ، ناله


- 1- تهبش القوم : تجمعوا|2- تهبش الشيء : جمعه|3- تهبش الشيء : طلبه وحاول الحصول عليه


- 1- جماعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة


- 1- كسب


- 1- ما جمع من المال وكسب


- 1- هابشة : جماعة|2- هابشة : جماعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة : |3- هابشة :


- 1- هبش : حلب بالكف كلها|2- هبشه : ضربه ضربا موجعا|3- هبش المال : جمعه|4- هبش الشيء : أصابه ، بلغه|5- هبش : لعياله : كسب لهم


- 1- هبش المال : جمعه|2- هبشه : خدشه


- هـ ب ش: (الْهَبْشُ) الْجَمْعُ وَالْكَسْبُ يُقَالُ: هُوَ (يَهْبِشُ) لِعِيَالِهِ وَ (يَتَهَبَّشُ) فَهُوَ (هَبَّاشٌ) وَبَابُهُ ضَرَبَ.


- تهبَّشَ لـ يتهبَّش ، تَهبُّشًا ، فهو مُتهبِّش ، والمفعول مُتهبَّش له | • تهبَّش لعياله كسَبَ مالاً لإعالتهم.


- هَبّاش :صيغة مبالغة من هبَشَ: :-رجل هَبّاش: كسوب جَموع مُحتال.


- هَبَش :مصدر هبِشَ.


- هبِشَ يهبَش ، هَبَشًا ، فهو هابِش ، والمفعول مهبوش | • هبِشَ المالَ هبَشه، جمعه وكسبه.


- هبَشَ يهبِش ، هَبْشًا ، فهو هابش ، والمفعول مهبوش (للمتعدِّي) | • هبَش فلانٌ كسَب من هاهنا وهاهنا |• هبَش لعياله: احتال لهم في الكسب من هنا وهناك. |• هبَش المالَ ونحوَه: جمَعه. |• هبَش فلانًا: أصابه، ضربه ضربًا شديدًا موجعًا. |• هَبَشَ الضَّرعَ: حلبه بالكفِّ كلها.


- هَبْش :مصدر هبَشَ.


- هبَّشَ يهبِّش ، تَهْبِيشًا ، فهو مُهبِّش ، والمفعول مُهبَّش (للمتعدِّي) | • هبَّش الرَّجلُ بالغ في الكسب من هنا وهناك |• هبَّش لعياله: احتال لهم في الكسب من هنا وهناك. |• هبَّش المالَ: هبَشه؛ جمَعه وكسَبه من هنا وهناك. |• هبَّشت وجهَها: خدّشَتْه من الحزن. |• هَبَّشَ الكلامَ: أَخَذَهُ أخلاطاً.


- هَبَش :مصدر هبِشَ.


- هَبْش :مصدر هبَشَ.


- هبَشَ يهبِش ، هَبْشًا ، فهو هابش ، والمفعول مهبوش (للمتعدِّي) | • هبَش فلانٌ كسَب من هاهنا وهاهنا |• هبَش لعياله: احتال لهم في الكسب من هنا وهناك. |• هبَش المالَ ونحوَه: جمَعه. |• هبَش فلانًا: أصابه، ضربه ضربًا شديدًا موجعًا. |• هَبَشَ الضَّرعَ: حلبه بالكفِّ كلها.


- هبِشَ يهبَش ، هَبَشًا ، فهو هابِش ، والمفعول مهبوش | • هبِشَ المالَ هبَشه، جمعه وكسبه.


- هبَّشَ يهبِّش ، تَهْبِيشًا ، فهو مُهبِّش ، والمفعول مُهبَّش (للمتعدِّي) | • هبَّش الرَّجلُ بالغ في الكسب من هنا وهناك |• هبَّش لعياله: احتال لهم في الكسب من هنا وهناك. |• هبَّش المالَ: هبَشه؛ جمَعه وكسَبه من هنا وهناك. |• هبَّشت وجهَها: خدّشَتْه من الحزن. |• هَبَّشَ الكلامَ: أَخَذَهُ أخلاطاً.


- الهبْش: الجمع والكسب. يقال: هو يهْبش لعياله، ويتهبّش فهو هبّاش. قال رؤبة: أغْدو لهبْش المغنْم المهْبوش سيداكسيد الردْهة المبغوش والهباشة مثل الحباشة، وهي ما جمع من الناس والمال.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.