أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السِّعْرُ: الذي يَقُومُ عليه الثَّمَنُ، وجمعه أَسْعَارٌ وقد أَسْعَرُوا وسَعَّرُوا بمعنى واحد: اتفقوا على سِعْرٍ. وفي الحديث: أَنه قيل للنبي، صلى الله عليه وسلم: سَعِّرْ لنا، فقال: إِن الله هو المُسَعِّرُ؛ أَي أَنه هو الذي يُرْخِصُ الأَشياءَ ويُغْلِيها فلا اعتراض لأَحد عليه، ولذلك لا يجوز التسعير. والتَّسْعِيرُ: تقدير السِّعْرِ. وسَعَرَ النار والحرب يَسْعَرُهما سَعْراً وأَسْعَرَهُما وسَعَّرَهُما: أَوقدهما وهَيَّجَهُما. واسْتَعَرَتْ وتَسَعَّرَتْ: استوقدت. ونار سَعِيرٌ: مَسْعُورَةٌ، بغير هاء؛ عن اللحياني. وقرئ: وإِذا الجحيم سُعِّرَتْ، وسُعِرَتْ أَيضاً، والتشديد للمبالغة. وقوله تعالى: وكفى بجهنم سعيراً؛ قال الأَخفش: هو مثل دَهِينٍ وصَريعٍ لأَنك تقول سُعِرَتْ فهي مَسْعُورَةٌ؛ ومنه قوله تعالى: فسُحْقاً لأَصحاب السعير؛ أَي بُعْداً لأَصحاب النار.ويقال للرجل إِذا ضربته السَّمُوم فاسْتَعَرَ جَوْفُه: به سُعارٌ. وسُعارُ العَطَشِ: التهابُه. والسَّعِيرُ والسَّاعُورَةُ: النار، وقيل: لهبها. والسُّعارُ والسُّعْرُ: حرها. والمِسْشَرُ والمِسْعارُ: ما سُعِرَتْ به. ويقال لما تحرك به النار من حديد أَو خشب: مِسْعَرٌ ومِسْعَارٌ، ويجمعان على مَسَاعِيرَ ومساعر. ومِسْعَرُ الحرب: مُوقِدُها. يقال: رجل مِسْعَرُ حَرْبٍ إِذا كان يُؤَرِّثُها أَي تحمى به الحرب. وفي حديث أَبي بَصِير: وَيْلُمِّهِ مِسْعَرُ حَرْبٍ لو كان له أَصحاب؛ يصفه بالمبالغة في الحرب والنَّجْدَةِ. ومنه حديث خَيْفان: وأَما هذا الحَيُّ مِن هَمْدَانَ فَأَنْجَادٌ بُسْلٌ مَسَاعِيرُ غَيْرُ عُزْلٍ. والسَّاعُور: كهيئة التَّنُّور يحفر في الأَرض ويختبز فيه. ورَمْيٌ سَعْرٌ: يُلْهِبُ المَوْتَ، وقيل: يُلْقِي قطعة من اللحم إِذا ضربه. وسَعَرْناهُمْ بالنَّبْلِ: أَحرقناهم وأَمضضناهم. ويقال: ضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَثْرٌ ورَمْيٌ سَعْرٌ مأْخوذ من سَعَرْتُ النارَ والحربَ إِذا هَيَّجْتَهُما. وفي حديث علي، رضي الله عنه، يحث أَصحابه: اضْرِبُوا هَبْراً وارْموا سَعْراً أَي رَمْياً سريعاً، شبهه باستعار النار. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، وَحْشٌ فإِذا خرج من البيت أَسْعَرَنا قَفْزاً أَي أَلْهَبَنَا وآذانا. والسُّعارُ: حر النار. وسَعَرَ اللَّيْلَ بالمَطِيِّ سَعْراً: قطعه. وسَعَرْتُ اليومَ في حاجتي سَعْرَةً أَي طُفْتُ. ابن السكيت: وسَعَرَتِ الناقةُ إِذا أَسرعت في سيرها، فهي سَعُورٌ. وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل: فرس مِسْعَرٌ ومُساعِرٌ، وهو الذي يُطيح قوائمه متفرقةً ولا صَبْرَ لَهُ، وقيل: وَثَبَ مُجْتَمِعَ القوائم. والسَّعَرَانُ: شدة العَدْو، والجَمَزَانُ: من الجَمْزِ، والفَلَتانُ: النَّشِيطُ. وسَعَرَ القوم شَرّاً وأَسْعَرَهم وسَعَّرَهم: عَمَّهُمْ به، على المثل، وقال الجوهري: لا يقال أَسعرهم. وفي حديث السقيفة: ولا ينام الناسُ من سُعَارِه أَي من شره. وفي حديث عمر: أَنه أَراد أَن يدخل الشام وهو يَسْتَعِرُ طاعوناً؛ اسْتَعارَ اسْتِعارَ النار لشدة الطاعون يريد كثرته وشدَّة تأْثيره، وكذلك يقال في كل أَمر شديد، وطاعوناً منصوب على التمييز، كقوله تعالى: واشتعل الرأْس شيباً. واسْتَعَرَ اللصوصُ: اشْتَعَلُوا. والسُّعْرَةُ والسَّعَرُ: لون يضرب إِلى السواد فُوَيْقَ الأُدْمَةِ؛ ورجل أَسْعَرُ وامرأَة سَعْرَاءُ؛ قال العجاج: أَسْعَرَ ضَرْباً أَو طُوالاً هِجْرَعا يقال: سَعِرَ فلانٌ يَسْعَرُ سَعَراً، فهو أَسْعَرُ، وسُعِرَ الرجلُ سُعَاراً، فهو مَسْعُورٌ: ضربته السَّمُوم. والسُّعَارُ: شدّة الجوع. وسُعار الجوع: لهيبه؛ أَنشد ابن الأَعرابي لشاعر يهجو رجلاً: تُسَمِّنُها بِأَخْثَرِ حَلْبَتَيْها، وَمَوْلاكَ الأَحَمُّ لَهُ سُعَارُ وصفه بتغزير حلائبه وكَسْعِهِ ضُرُوعَها بالماء البارد ليرتدّ لبنها ليبقى لها طِرْقُها في حال جوع ابن عمه الأَقرب منه؛ والأَحم: الأَدنى الأَقرب، والحميم: القريب القرابة. ويقال: سُعِرَ الرجلُ، فهو مسعور إِذا اشْتَدَّ جوعه وعطشه. والسعْرُ: شهوة مع جوع. والسُّعْرُ والسُّعُرُ: الجنون، وبه فسر الفارسي قوله تعالى: إِن المجرمين في ضلال وسُعُرٍ، قال: لأَنهم إِذا كانوا في النار لم يكونوا في ضلال لأَنه قد كشف لهم، وإِنما وصف حالهم في الدنيا؛ يذهب إِلى أَن السُّعُرَ هنا ليس جمع سعير الذي هو النار. وناقة مسعورة: كأَن بها جنوناً من سرعتها، كما قيل لها هَوْجَاءُ. وفي التنزيل حكايةً عن قوم صالح: أَبَشَراً منَّا واحداً نَتَّبِعُهُ إِنَّا إِذاً لفي ضلال وسُعُرٍ؛ معناه إِنا إِذاً لفي ضلال وجنون، وقال الفراء: هو العَنَاءُ والعذاب، وقال ابن عرفة: أَي في أَمر يُسْعِرُنا أَي يُلْهِبُنَا؛ قال الأَزهري: ويجوز أَن يكون معناه إِنا إِن اتبعناه وأَطعناه فنحن في ضلال وفي عذاب مما يلزمنا؛ قال: وإِلى هذا مال الفراء؛ وقول الشاعر: وسَامَى بها عُنُقٌ مِسْعَرُ قال الأَصمعي: المِسْعَرُ الشديد. أَبو عمرو: المِسْعَرُ الطويل. ومَسَاعِرُ البعير: آباطله وأَرفاغه حيث يَسْتَعِرُ فيه الجَرَبُ؛ ومنه قول ذي الرمة: قَرِيعُ هِجَانٍ دُسَّ منه المَساعِرُ والواحدُ مَسْعَرٌ. واسْتَعَرَ فيه الجَرَبُ: ظهر منه بمساعره. ومَسْعَرُ البعير: مُسْتَدَقُّ ذَنَبِه. والسِّعْرَارَةُ والسّعْرُورَةُ: شعاع الشمس الداخلُ من كَوَّةِ البيت، وهو أَيضاً الصُّبْحُ، قال الأَزهري: هو ما تردّد في الضوء الساقط في البيت من الشمس، وهو الهباء المنبث. ابن الأَعرابي: السُّعَيْرَةُ تصغير السِّعْرَةِ، وهي السعالُ الحادُّ. ويقال هذا سَعْرَةُ الأَمر وسَرْحَتُه وفَوْعَتُه: لأَوَّلِهِ وحِدَّتِهِ. أَبو يوسف: اسْتَعَرَ الناسُ في كل وجه واسْتَنْجَوا إِذا أَكلوا الرُّطب وأَصابوه؛ والسَّعِيرُ في قول رُشَيْدِ ابن رُمَيْضٍ العَنَزِيِّ: حلفتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ، وأَنصابٍ تُرِكْنَ لَدَى السَّعِيرِ قال ابن الكلبي: هو اسم صنم كان لعنزة خاصة، وقيل: عَوض صنم لبكر بن وائل والمائرات: هي دماء الذبائح حول الأَصنام. وسِعْرٌ وسُعَيْرٌ ومِسْعَرٌ وسَعْرَانُ: أَسماء، ومِسْعَرُ بن كِدَامٍ المحدّث: جعله أَصحاب الحديث مَسعر، بالفتح، للتفاؤل؛ والأَسْعَرُ الجُعْفِيُّ: سمي بذلك لقوله: فلا تَدْعُني الأَقْوَامُ من آلِ مالِكٍ، إِذا أَنا أَسْعَرْ عليهم وأُثْقِب واليَسْتَعُورُ الذي في شِعْرِ عُرْوَةَ: موضع، ويقال شَجَرٌ.


- : (السِّعْرُ، بِالْكَسْرِ: الَّذِي يَقُومُ عَلَيْهِ الثَّمَنُ، ج أَسْعَارٌ) . (و) قد (أَسْعَرُوا، وسَعَّرُوا تَسْعِيراً) بِمَعْنى واحدٍ: (اتَّفَقُوا على سِعْرٍ) . وَقَالَ الصاغانيّ: أَسْعَرَه وسَعَّرَه: بَيَّنه، وَفِي الحَدِيث: (أَنّه قِيلَ للنَّبِيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم سَعِّرْ لنا، فقالَ: إِنَّ الله هُوَ المُسَعِّرُ) أَي أَنّه هُوَ الَّذِي يُرْخِصُ الأَشياءَ ويُغْلِيها، فَلَا اعتراضَ لأَحَدٍ عَلَيْهِ، ولذالك لَا يجوزُ التَّسْعِير، والتَّسْعِيرُ: تقديرُ السِّعْر، قَالَه ابنُ الأَثير. (وسَعَرَ النَّارَ والحَرْبَ، كمَنَعَ) ، يَسْعَرُهَا سَعْراً: (أَوْقَدَها) وهَيَّجَها، (كسَعَّرَ) هَا تَسْعِيراً. (وأَسْعَرَ) هَا إِسْعَاراً، وَفِي الثّاني مَجازٌ، أَي الحرْب. (والسُّعْرُ، بالضَّمّ: الحَرُّ) ، أَي حَرُّ النَّار، (كالسُّعَارِ، كغُرَاب) . (و) السُّعْرُ، بالضّم: (الجُنُون، كالسُّعُر، بضَمّتَيْنِ) ، وَبِه فسّر الفارِسِيُّ قَوْله تَعَالَى: {إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِى ضَلَالٍ وَسُعُرٍ} (الْقَمَر: 47) ، قَالَ: لأَنَّهُم إِذا كَانُوا فِي النّار لم يكُونُوا فِي ضَلال؛ لأَنه قد كشفَ لَهُم، وإِنما وَصَفَ حالَهم فِي الدُّنْيَا، يذهب إِلى أَنّ السُّعُرَ هُنَا لَيْسَ جمْعَ سَعِير الَّذِي هُوَ النَّار، وَفِي التّنزيل حِكَايَة عَن قوم صَالح: {أَبَشَراً مّنَّا واحِداً نَّتَّبِعُهُ إِنَّآ إِذاً لَّفِى ضَلَالٍ وَسُعُرٍ} (الْقَمَر: 24) ، مَعْنَاهُ: إِنّا إِذاً لفي ضَلال وجُنُون، وَقَالَ الفَرّاءُ: هُوَ العَنَاءُ والعَذَاب، وَقَالَ ابنُ عَرَفَة: أَي فِي أَمْرٍ يُسْعِرُنا، أَي يُلْهِبُنَا، قَالَ الأَزهرِيّ: ويجوزُ أَن يكونَ مَعْنَاهُ: إِنّا إِن اتَّبَعْنَاه وأَطَعْنَاه فَنحْن فِي ضَلال وَفِي عذابٍ ممّا يلزَمُنَا، قَالَ: وإِلى هاذا مَال الفَرّاءُ. (و) السُّعْرُ، بالضمّ: (الجُوعُ) ، كالسُّعار، بالضمّ، قَالَه الفرَّاءُ، (أَو القَرَمُ) ، أَي الشَّهْوة إِلى اللَّحْم، وَيُقَال: سُعِرَ الرجلُ، فَهُوَ مَسْعُورٌ، إِذا اشتَدّ جُوعُه وعَطَشُه. (و) السُّعْرُ، بالضَّم: (العَدْوَى، وَقد سَعَرَ الإِبلَ، كمَنَعَ) ، يَسْعَرُها سَعْراً: (أَعْداهَا) وأَلْهَبَها بالجَرَبِ، وَقد اسْتَعَرَ فِيهَا، وَهُوَ مَجاز. (و) السَّعِرُ (ككَتِفٍ) : مَن بِهِ السُّعْر، وَهُوَ (المَجْنُون، ج: سَعْرَى) مثل كَلِب وكَلْبَى. (والسَّعِيرُ: النّار) ، قَالَ الأَخفش: هُوَ مثْل دَهِينٍ وصَرِيع؛ لأَنَّك تَقول: سُعِرَت فَهِيَ مَسْعُورَةٌ، وَقَالَ اللِّحْيَانيّ: نارٌ سَعِيرٌ: مسعُورةٌ بِغَيْر هاءٍ (كالسَّاعُورَة) . (و) قيل: السَّعِيرُ والسَّاعُورةُ: (لَهَبُها) . (و) السَّعِيرُ: (المَسْعُورُ) ، فَعيل بِمَعْنى مفعول. (و) السُّعَيْرُ فِي قَول رُشَيْدِ بنِ رُمَيْضٍ العَنَزِيّ: حَلَفْتُ بمائِراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصَابٍ تُرِكْنَ لَدَى السُّعَيْرِ كزُبَيْر) ، وغَلطَ من ضَبَطَه كأَمِيرٍ، نبّه عَلَيْهِ صاحبُ العُبَاب: (صنَمٌ) لعَنَزَةَ خاصَّةً، قَالَه ابنُ الكَلْبِيّ. وَقيل: عَوْضٌ: صَنَمٌ لبكْرِ بنِ وائِلٍ، والمائِرَاتُ: دِمَاءُ الذّبائِحِ حَولَ الأَصْنام. (و) سُعَيْرُ (بنُ العَدَّاءِ) ، يُعَدّ فِي الحِجَازِيّين، (صَحَابِيّ) ، قيل: كَانَ مَعَه كِتَابُ النّبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (والمِسْعَرُ) ، بالكَسْر: (مَا سُعِرَ بِهِ) ، هاكذا فِي النُّسخ، والصّوابُ مَا سُعِرَتْ بِهِ، أَي النّارُ، أَي مَا تُحَرّكُ بِهِ النارُ من حَدِيد أَو خَشَب، (كالمِسْعارِ) ، ويُجْمَعَان على مَسَاعِيرَ ومَسَاعِرَ. (و) من المَجَاز: الْمِسْعَرُ: (مُوقِدُ نارِ الحَرْب) ، يُقَال: هُوَ مِسْعَرُ حَرْب إِذا كَانَ يُؤَرِّثُهَا، أَي تَحْمَى بِهِ الحَرْب، وَفِي الحَدِيث: (وأَمّا هاذا الحَيّ من هَمْدَانَ فأَنْجَادٌ بُسْلٌ، مَسَاعِيرُ غيرُ عُزْلٍ) . (و) المِسْعَرُ: (الطَّوِيلُ مِنَ الأَعْنَاقِ) وَبِه فَسّر أَبو عَمْرو قولَ الشّاعِر: وسَامَى بهَا عُنُقٌ مِسْعَرُ وَلَا يخفَى أَن ذِكْرَ الأَعناقِ إِنما هُوَ بيانٌ لَا تَخصيصٌ. (أَو) المِسْعَرُ: (الشَّدِيدُ) ، قَالَه الأَصْمَعِيّ، وَبِه فَسّر قولَ الشاعِر الْمُتَقَدّم. (و) فِي كتاب الخَيْل لأَبي عُبَيْدَةَ: المِسْعَرُ (منَ الخَيْل: الَّذِي يُطِيحُ قَوَائِمَه) ، ونَصُّ أَبِي عُبَيْدَةَ: تُطِيحُ قَوَائِمُهُ (مُتَفَرِّقَةً وَلَا ضَبْرَ لَه) ، وَقيل: وَثَبَ مُجْتَمِعَ القوائم، كالمُسَاعِرِ. (و) أَبو سَلَمَةَ مِسْعَرُ (بنُ كِدَامٍ) ، ككِتَاب، الهِلاَلِيّ العامرِيّ، إِمامٌ جَلِيل، (شَيْخُ السُّفْيَانَيْنِ) ، أَي الثَّوْرِيّ وَابْن عُيَيْنَة، وناهِيكَ بهَا مَنْقَبَةً، وَفِيه يقولُ الإِمام عبدُالله بن المُبَارَك: مَنْ كَانَ مُلْتَمِساً جَلِيساً صالِحاً فلْيَأْتِ حَلْقَةَ مِسْعَرِ بنِ كِدَامِ توفّي سنة 153 وَقيل: 155. (وَقد تُفْتَحُ مِيمُه ومِيمُ أَسْمِيائِهِ) أَي من تَسَمَّى باسمِه، وهم مِسْعَرُ الفَدَكِيّ، ومِسْعَرُ بنُ حَبِيبٍ الجَرْمِيّ: تابِعِيّان، (تَفَاؤُلاً) ، وَفِي اللِّسَان: جَعَلَه أَصحابُ الحَدِيثِ مَسْعَراً بِالْفَتْح؛ للتَّفاؤُل. (و) السُّعَارُ، (كغُرَابٍ: الجُوعُ) ، وَقيل: شِدَّته، وَقيل: لَهِيبُه، أَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ لشاعرٍ يَهْجُو رَجُلاً: تُسَمِّنُها بأَخْثَرِ حَلْبَتَيْها ومَوْلاكَ الأَحَمُّ لَهُ سُعَارُ وصَفه بتَغْزِيرِ حلائِبِه وكَسْعِه ضُرُوعَها بالماءِ البارِدِ؛ ليرتَدَّ لبَنُها، ليَبْقَى لَهَا طِرْقُهَا فِي حَال جُوعِ ابنِ عَمِّه الأَقْرَبِ مِنْهُ. وَيُقَال: سُعِرَ الرَّجُلُ سُعَاراً، فَهُوَ مَسْعُورٌ: ضَرَبَتْهُ السَّمُومُ، أَو اشتَدّ جُوعُه وعَطَشُه، وَلَو ذكر السُّعَار عِنْد السُّعْرِ كَانَ أَصْوَبَ، فإِنَّهما من قَول الفَرّاءِ، وَقد ذَكَرَهُما ففرَّق بَينهمَا، فتأَمَّلْ. (والسَّاعُورُ) : كهَيْئَةِ (التَّنُّور) يُحْفَرُ فِي الأَرضِ، يُخْتَبَزُ فِيهِ. (و) السَّاعُور: (النّارُ) ، عَن ابْن دُرَيْد، وَلَو ذَكَرَه عِنْد السَّعِير كَانَ أَصابَ، وَقيل: لَهَبُها. (و) السّاعور: (مُقَدَّمُ النَّصَارَى فِي مَعْرِفَةِ) علم (الطِّبّ) وأَدواته، وأَصله بالسريانيّة ساعُوراً، وَمَعْنَاهُ مُتَفَقِّدُ المَرْضَى. (والسِّعْرَارَةُ) ، بِالْكَسْرِ، (والسُّعْرُورَةُ) ، بالضّم: (الصُّبْحُ) ، لالتِهابِه حِين بُدُوِّه. (و: شُعَاعُ الشَّمْسِ الدّاخِلُ من كُوَّةِ) البيتِ، قَالَ الأَزهريّ: هُوَ مَا تَرَدَّدَ فِي الضَّوءِ السَّاقِط فِي البَيْت من الشَّمْس، وَهُوَ الهَبَاءُ المُنْبَثّ. (وسِعْر) بنُ شُعْبَة الكِنَانِيّ (الدُّؤَلِيّ، بالكَسْرِ، قِيلَ: صحابِيّ) ، روَى عَنهُ ابنُه جابِرُ بنُ سِعْرٍ، ذكَره البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ. (وأَبو سِعْر: مَنْظُورُ بنُ حَبَّةَ، راجِز) ، لم أَجِدْه فِي التَّبْصِيرِ. (والمَسْعُورُ: الحَرِيصُ على الأَكْل، وإِن مُلِىءَ بَطْنُه) ، قيل: وعَلَى الشُّرْبِ؛ لأَنه يُقَال سُعِرَ فَهُوَ مَسْعُورٌ، إِذا اشْتَدّ جُوعُه وعَطَشُه، فاقْتصارُ المُصَنّف على الأَكْلِ قُصُورٌ. (و) يُقَال: (لأَسْعَرَنَّ سَعْرَه، بالفَتْح) ، أَي (لأَطُوفَنَّ طَوْفَه) ، قَالَه الفرّاءُ، وَيُقَال: سَعَرْتُ اليومَ فِي حاجَتِي سَعْرَةً، أَي طُفْتُ. (والسَّعْرَةُ) ، بالفَتْح: (السُّعَالُ) الحَادّ، وَهِي السُّعَيْرَةُ، قَالَه ابنُ الأَعرابيّ. (و) يُقَال: هاذا سَعْرَةُ الأَمْرِ، وسَرْحَتُه، وفَوْعَتُه، كَمَا تَقول: (أَوَّل الأَمْرِ وجِدَّته) ، هاكذا بِالْجِيم، وَفِي بعضِ النُّسَخ بالحاءِ والأُولَى الصّوابُ. (والسَّعَرَانُ محرّكَةً: شِدَّةُ العَدْوِ) ، كالجَمَزان والفَلَتانِ. (و) السِّعْرَان، (بالكِسْرِ: اسْم) جماعةٍ، وَمِنْهُم بَيْتٌ فِي الإِسْكَنْدَرِيّة تَفَقَّهُوا. (والأَسْعَرُ) : الرجلُ (القَلِيلُ اللَّحْمِ) الضَّامِرُ (الظّاهِرُ العَصَبِ الشّاحِبُ) الدَّقِيقُ المَهْزُول. (و) الأَسْعَرُ: (لَقَبُ مَرْثَدِ بنِ أَبي حِمْرَانَ الجُعْفِيّ الشَّاعِرِ) ، سُمِّيَ بذِّلك لقَوْله: فَلَا تَدْعُنِي الأَقْوَامُ من آلِ مالِكٍ إِذَا أَنا لَمْ أَسْعَرْ علَيْهِم وأُثْقِبِ (و) أَبُو الأَسْعَر: كُنْيَةُ (عُبَيْدٍ مَوْلَى زَيْدِ بن صُوحَان) ، هاكذا ذَكَرَه ابنُ أَبِي خَيْثَمَةَ والدُّولابِيّ وَعبد الغَنِيّ وغيرُهم، ورَجَّحَه الأَمِير، (أَو هُوَ بالشِّينِ) المُعْجَمة، كَمَا ذَكَرَه البُخَارِيّ والدّارقُطْنِيّ وَغَيرهمَا. (وأَسْعَرُ) بنُ النُّعْمَانِ (الجُعْفِيّ) ، الرّاوِي عَن زُبيد اليامِيّ. (و) أَسْعَرُ (بنُ رُحَيْلٍ) الجُعْفِيّ (التّابِعِيّ) . (و) أَسْعَرُ (بنُ عَمْرو) : شيخٌ لابنِ الكَلْبِيّ: (مُحَدِّثُونَ) . (وهِلاَلُ بنُ أَسْعَرَ البَصْرِيّ، من الأَكَلَةِ المَشْهُورِين) ، حكى عَنهُ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيّ، وَفِي بعضِ النُّسَخ من الأَجِلَّةِ، وَهُوَ تَصْحِيف، وَفِي بعضِها: (المَذْكُورِين) بدلَ: (المَشْهُورِين) وَلَو قَالَ: أَحَدُ الأَكَلَةِ، لَكَانَ أَخْصَر. (وصَفِيَّةُ بنتُ أَسْعَرَ: شاعِرَةٌ) لَهَا ذِكْر. (واسْتَعَرَ الجَرَبُ فِي البَعِير: ابتَدَأَ بمسَاعِرِهِ، أَي أَرْفَاغِهِ وآباطِهِ) ، قَالَه أَبُو عَمْرو، وَفِي الأَساس: أَي مَغَابِنِه، وَهُوَ مَجازٌ، وَمِنْه قولُ ذِي الرُّمَّةِ: قَرِيعُ هِجَانٍ دُسَّ مِنْهُ المَسَاعِرُ والواحدُ مَسْعَرٌ. (و) اسْتَعَرَت (النّارُ: اتَّقَدَتْ) ، وَقد سَعرْتُها، (كتَسَعَّرَتْ) . (و) من المَجَاز: اسْتَعَرَت (اللُّصُوصُ) ، إِذا (تَحَرَّكُوا) للشَّرِّ، كأَنَّهُم اشْتَعَلُوا، والْتَهَبُوا. (و) من الْمجَاز: اسْتَعَرَ (الشَّرُّ والحَرْبُ) ، أَي (انْتَشَرَا) . وَكَذَا سَعَرَهُم شَرٌّ، وسَعَرَ على قَوْمِه. (ومَسْعَرُ البَعِيرِ: مُسْتَدقُّ ذَنَبِه) . (ويَسْتَعُور) ، الَّذِي فِي شِعْر عُرْوَة، مَوْضِعٌ قُرْبَ المَدِينة، وَيُقَال: شَجَرٌ، وَيُقَال: أَجْمَةٌ، ويُقَال: اليَسْتَعُور، وَفِيه اختلافٌ على طُولِه يأْتِي (فِي فصل الياءِ) التّحْتِيَّة إِن شاءَ الله تَعَالَى. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: رَمْيٌ سَعْرٌ، أَي شديدٌ. وسَعَرْنَاهُم بالنَّبْلِ: أَحْرَقْنَاهُم، وأَمْضَضْناهُم. وَيُقَال: ضَرْبٌ هَبْرٌ، وَطَعْنٌ نَثْرٌ، ورَمْيٌ سَعْرٌ، وَهُوَ مأْخوذ من سَعَرْت النّار، وَفِي حَدِيث عليّ رَضِي الله عَنهُ: (اضْرِبُوا هَبْراً، وارْمُو سَعْراً) أَي رَمْياً سَرِيعاً، شَبَّهَه باسْتِعارِ النّار. وَفِي حَدِيث عَائِشَة: (كَانَ لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وسلموَحْشٌ، فإِذا خَرَجَ من البَيْتِ أَسْعَرَنا قَفْزاً) أَي أَلْهَبَنَا وآذانا. وَسَعَرَ اللَّيْلَ بالمَطِيِّ سَعْراً: قَطَعَه. وَعَن ابنِ السِّكّيتِ: وسَعَرَت النّاقَةُ، إِذا أَسْرَعَتْ فِي سَيرِهَا، فَهِيَ سَعُورٌ. وسَعَرَ القَومَ شَرّاً، وأَسْعَرَهُم: عَمَّهم بِهِ، على المَثَل، وَقَالَ الجوهريّ: لَا يُقَال أَسْعَرَهم. وَفِي حديثِ السَّقِيفَة: (وَلَا يَنَامُ النّاسُ من سُعَارِه) أَي من شَرّه. وَفِي حديثِ عمر: (أَنّه أَرادَ أَن يَدْخُلَ الشّام وهُو يَسْتَعِرُ طاعوناً) استَعَارَ استِعَارَ النّارِ لشِدَّةِ الطّاعون، يُرِيد كَثْرَتَه وشِدَّةَ تَأْثِيرِه، وكذالك يُقالُ فِي كلِّ أَمْرٍ شَدِيدٍ. والسُّعْرَةُ، والسَّعَرُ: لَونٌ يَضْرِب إِلى السَّوادِ فُوَيْقَ الأُدْمَة. ورَجُلٌ أَسْعَرُ، وامرأَةٌ سَعْراءُ، قَالَ العَجّاج: أَسْعَرَ ضَرْباً أَو طُوالاً هِجْرَعَا وَقَالَ أَبو يُوسف: اسْتَعَرَ الناسُ فِي كلِّ وَجْهٍ، واسْتَنْجَوْا، إِذا أَكَلُوا الرُّطَبَ، وأَصابُوه. وكزُفَر، سُعَرُ بنُ مالِكِ بن سَلاَمانَ الأَزحدِيّ، من ذُرِّيّتِه حَنِيفَةُ بن تَمِيم، شيخٌ لِابْنِ عُفَيْرٍ، قديم. وسِعْر، بِالْكَسْرِ: جَبَلٌ فِي شِعْر خُفافِ بنِ نُدْبَة السُّلَمِيّ. وسِعرا بِالْكَسْرِ والإِمالة مَقْصُوراً: جَبَلٌ عِنْد حَرَّة بني سُلَيْم. وسِعْر بن مالِكٍ العَبْسِيّ، سَمعَ عُمَرَ بن الخَطّاب، رَوَى عَنهُ حَلاّمُ بنُ صَالح. وسِعْرُ بنُ نِقَادَةَ الأَسَدِيّ، عَن أَبيه، وَعنهُ ابنُه عاصِمٌ. وسِعْرٌ التَّمِيميّ، عَن عَلِيّ، الثَّلَاثَة من تَارِيخ البُخَارِيّ. وسُعَيْرُ بنُ الخِمْس أَبو مَالك الكُوفيّ، عَن حَبِيبِ بن أَبي ثابِت، عَن ابْن عُمَرَ، روى عَنهُ سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَة. ودَيْرُ سَعْرَانَ: موضِعٌ بجِيزَة مِصْر. وبَنُو السَّعْرانِ: قومٌ بالإِسْكَنْدَرِيّة.


- ـ السِّعْرُ، بالكسر: الذي يَقومُ عليه الثَّمَنُ ـ ج: أسْعارٌ. ـ وأسْعَرُوا وسَعَّرُوا تَسْعيراً: اتَّفَقوا على سِعْرٍ. ـ وسَعَرَ النارَ والحَرْبَ، كمنع: أوْقَدَها، ـ كسعَّرَ وأسْعَرَ. ـ والسُّعْرُ، بالضم: الحَرُّ، كالسُّعَارِ، كغُرابٍ، والجُنُونُ، ـ كالسُّعُرِ، بضمتين، والجُوعُ، أو القَرَمُ، والعَدْوَى. ـ وقد سَعَرَ الإِبِلَ، كمنع: أعْداها. وككَتِفٍ: المَجْنُونُ، ـ ج: سَعْرَى. ـ والسَّعِيرُ: النارُ، ـ كالساعورَةِ، ولَهَبُها، والمَسْعُورُ. وكزُبَيْرٍ: صَنَمٌ، وابنُ العَدَّاءِ: صحابِيٌّ. ـ والمِسْعَرُ: ما سُعِرَ به، ـ كالمِسْعارِ، ومُوقِدُ نارِ الحَرْبِ، والطويلُ من الأَعْناقِ، أو الشديدُ، ـ وـ من الخَيْلِ: الذي يُطِيحُ قوائِمَهُ مُتَفَرِّقَةً، ولا ضَبْرَ له، وابنُ كِدامٍ: شيخُ السُّفْيانَيْنِ، وقد تُفْتَحُ مِيمُهُ وميمُ أسْمِيائِه، تَفاؤُلاً. وكغُرابٍ: الجُوعُ. ـ والساعُورُ: التَّنُّورُ، والنارُ، ومُقَدَّمُ النَّصارَى في معرفةِ الطِّبِّ. ـ والسِّعْرارَةُ والسُّعْرُورَةُ: الصُّبْحُ، وشُعاعُ الشمسِ الداخِلُ من كَوَّةٍ. وسِعْرٌ الدُّؤَلِيُّ، بالكسرِ، قيلَ: صحابِيُّ. وأبو سِعْرٍ مَنْظُورُ بنُ حَبَّةَ: راجِزٌ. ـ والمَسْعُورُ: الحريصُ على الأكلِ وإن مُلِئَ بَطْنُهُ. ـ ولأَسْعَرَنَّ سَعْرَه، بالفتح: لأَطُوفَنَّ طَوْفَه. ـ والسَّعْرَةُ: السُّعالُ، وأولُ الأمرِ، وجِدَّتُه. ـ والسَّعَرانُ، محركةً: شِدَّةُ العَدْوِ، وبالكسر: اسمٌ. ـ والأَسْعَرُ: القليلُ اللَّحمِ، الظاهِرُ العصبِ، الشاحِبُ، ولَقَبُ مَرْثَدِ بنِ أبي حُمْرانَ الجُعْفِيِّ الشاعِرِ، وعُبَيْدٍ مَوْلَى زيدِ بنِ صُوحانَ، أو هو بالشينِ، وأسْعَرُ الجُعْفِيُّ، وابنُ رُحَيْلٍ التابعيُّ، وابنُ عَمْرٍو: محدثونَ. وهِلالُ بنُ أسْعَرَ البَصرِيُّ: من الأَكَلَةِ المذكورينَ المشهورينَ. وصَفِيَّةُ بنتُ أسْعَرَ: شاعرةٌ. ـ واسْتَعَر الجَرَبُ في البعيرِ: ابْتَدأ بمَساعِرِه، أي أرْفاغِهِ وآباطِه، ـ وـ النارُ: اتَّقَدَتْ، ـ كتَسَعَّرَتْ، ـ وـ اللُّصُوصُ: تَحَرَّكوا، كأنهم اشْتَعَلُوا، ـ وـ الشَّرُّ، ـ وـ الحَرْبُ: انْتَشَرَا. ـ ومَسْعَرُ البعيرِ: مُسْتَدَقُّ ذَنَبِه. ويَسْتَعُورُ: في فصل الياءِ.


- سَعَرَ الفرسُ سَعَرَ سَعَرَاناً: عَدا شديداً.|سَعَرَ النارَ سَعْراً: أَوقَدها. يقال: سَعَرَ الحربَ: هَيَّجَها.|سَعَرَ القومَ بالنَّبْل: أَحْرَقَهم وأَمَضَّهُمْ.|سَعَرَ القومَ، عليهم شَرًّا: عَمَّهُمْ بالشَّرّ.|سَعَرَ اللَّيْلَ بالمطِيّ: قَطعه.|سَعَرَ اليومَ في حاجَتِهِ: طاف.


- المَسْعَرُ المَسْعَرُ مَسْعَرُ البعير: واحدُ مَساعِرِه؛ وهي آباطُهُ وأَرفاغُهُ، حيث يستَغِرُ فيه الجربُ.


- تَسَعَّرَتِ النارُ: اسْتَعَرَتْ.


- السُّعَارُ : حَرُّ النار.|السُّعَارُ شدةُ الجوع.|السُّعَارُ التهابُ العَطَشِ.|السُّعَارُ الجنون.


- السَّعْرَةُ : السُّعَالُ الحادُّ.|السَّعْرَةُ أَولُ الأَمر وجِدَّتُه.


- المَسْعُورُ : الحريصُ على الأَكلِ وإِن مُلِىءَ بطنُهُ.|المَسْعُورُ المجنُونُ. والجمع : مَساعِيرُ.


- المِسْعَرُ : المِسعارُ. يقال: هو مِسعَرُ حربٍ: لموقِدِ الحرب.| وعنُقٌ مِسْعَرٌ: طويل أَو شديد. والجمع : مساعِرُ.


- المِسْعَارُ : ما تُحرَّكُ به النارُ من حديدٍ أَو خشبٍ. والجمع : مساعيرُ.


- أسْعَرَ النارَ والحربَ: سَعَرَهُما.|أسْعَرَ الشيءَ: قدَّرَ سِعْرَه. يقال أَسعَرَ الأَميرُ للناس.


- اسْتَعَارَ الشيءَ منه: طلبَ أَن يُعطِيَهُ إِيَّاهُ عارِيَّةً. يقال: استعاره إِيَّاهُ.


- السَّعِرُ : المجنون. والجمع : سَعْرَى.


- السُّعْرُ : الحَرُّ.|السُّعْرُ شهوةٌ مع جوع.|السُّعْرُ الجُنُون.|السُّعْرُ العَدْوَى.|السُّعْرُ وحدةٌ لقياس الحرارة، وتقدَّر بكمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة جرام واحد من الماء درجةّ واحدة مِئَويّة .


- سعَّرَ : أَسْعَرَ.|سعَّرَ السِّلْعَةَ: حَدَّدَ سعرَها.


- اسْتَعَرتِ النارُ: توَقَّدتْ. يقال: استَعَرَ الشرُّ والمرضُ: انتشرَ.| واستَعَرَتِ الحربُ: اشتدت.| واسْتَعَرَ اللصوصُ: تَحَرَّكوا، كأَنهم اشتَعلوا.


- السِّعْرُ : ما يقوم عليه الثمن. يقال: له سِعْرٌ: إِذا زادت قيمتُه.| وليس له سِعْرٌ: إِذا أفرطَ رُخْصُه.| وسعرُ السُّوق: الحالة التي يمكن أَن تشترى بها الوحدة أو ما شابَهَهَا في وقتٍ ما.| وسِعْرُ الصَّرف: سعْرُ السُّوق بالنسبة لنقود الأُمم . والجمع : أَسعار.


- الأَسْعَرُ : القليلُ اللَّحْمَ، الظاهر العَصَب، الشاحب وهي سَعْرَاءُ. والجمع : سُعْرٌ.|(التَّسْعير الجَبْرِيّ) : أَن تحدِّد الدولة بما لها من السلطة العامة ثمناً رسميًّا للسِّلَع، لا يجوز للبائِع أَن يتعداه .


- السَّعيرُ : النار.|السَّعيرُ لهبُها. يقال: خبا سعيرُ النار.


- سَعِرَ سَعِرَ سَعَراً، وسُعْرَة: ضرب لونه إِلى السواد فُوَيْقَ الأُدْمة فهو أَسعر، وهي سعراءُ. والجمع : سُعْرٌ.


- السُّعُرُ : الجنون.، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 24إنَّا إِذًا لَفِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ ) ) .


- سُعِرَ : اشتَدَّ جوعه وعطَشُه.|سُعِرَ جُنَّ فهو مسعورٌ.


- السَّاعورةُ : النار. والجمع : سواعيرُ.


- السَّاعُورُ : التَّنُّورُ.|السَّاعُورُ النارُ. والجمع : سواعيرُ.


- خَاصٌّ بِقِيَاسِ كَمِّيَّةِ الْحَرَارَةِ.


- (صيغة فَعِل).|-وَلَدٌ سَعِرٌ : مَجْنُونٌ.


- (فاعل مِن اِسْتَعَرَ).|-جَمْرٌ مُسْتَعِرٌ :مُشْتَعِلٌ، مُتَوَقِّدٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَعَرَ، يَسْعَرُ، مصدر سَعْرٌ.|1- سَعَرَ النَّارَ : أشْعَلَهَا.|2- سَعَرَ الحَرْبَ بَيْنَ القَبِيلَتَيْنِ : أثَارَهَا، أشْعَلَهَا، هَيَّجَهَا.|3- سَعَرَ عَلَى النَّاسِ شَرّاً : رَمَاهُمْ بِهِ.|4- سَعَرَ عَدُوَّهُ بِالنَّبْلِ :أحْرَقَهُمْ، أَوْجَعَهُمْ.|5- سَعَرَ الجَمَلُ فِي سَيْرِهِ : أسْرَعَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سعَرَ، يَسْعَرُ، مصدر سعَرَانٌ- سَعَرَ الفَرَسُ : عَدَا بِقُوَّةٍ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| سَعَّرْتُ، أُسَعِّرُ، سَعِّرْ، مصدر تَسْعِيرٌ.|1- سَعَّرَ النَّارَ : أشْعَلَهَا.|2- يُسَعِّرُ الْمُحْتَسِبُ أثْمِنَةَ البَضَائِعِ : يُعَيِّنُ لَهَا سِعْراً، يُحَدِّدُ لَهَا ثَمَناً، يُقَدِّرُ..- سَعَّرَتِ الحُكُومَةُ البَضَائِعَ الْمُسْتَوْرَدَةَ.|3- سَعَّرَ القَوْمُ : اِتَّفَقُوا عَلَى سِعْرٍ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1. سُعِرَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّ جُوعُهُ وَعَطَشُهُ.|2- سُعِرَ الْمُسَافِرُ : ضَرَبَتْهُ رِيحُ السَّمُومِ الحَارَّةِ.|3- سُعِرَ الجَمَلُ : جُنَّ.


- (مصدر سَعِرَ).| لَوْنٌ يَمِيلُ إلَى السَّوَادِ.


- (مصدر سَعَّرَ).|1- تَسْعِيرُ النَّارِ : إِشْعَالُهَا.|2- حَدَّدَ تَسْعِيرَ الكِيلُو مِنَ الدَّقِيقِ بِدِرْهَمَيْنِ : ثَمَنَهُ، قِيمَتَهُ، أَيْ تَحْدِيدَ سِعْرِهِ.


- (مفعول مِن سَعَّرَ).|1- ثَمَنٌ مُسَعَّرٌ : مُحَدَّدٌ سِعْرُهُ.|2- نَارٌ مُسَعَّرَةُ : مُشْتَعِلَةٌ.


- 1- اِشْتَدَّ السُّعَارُ : حَرُّ النَّارِ.|2- اِشْتَدَّ سُعَارُهُ : شِدَّةُ الجُوعِ أوِ العَطَشِ.|3- بِهِ سُعَارٌ : جُنُونٌ.


- 1- أخَذَتْهُ سَعْرَةٌ : السُّعَالُ.|2- فَعَلَ ذَلِكَ فِي سَعْرَةِ شَبَابِهِ : فِي أوَّلِهِ.


- 1- يَشْعُرُ بِسُعْرٍ : أيْ بِجُوعٍ شَدِيدٍ.|2- بِهِ سُعْرٌ : بِهِ جُنُونٌ.|3- اِشْتَدَّ السُّعْرُ : الحَرَارَةُ الشَّدِيدَةُ.


- بِهِ سُعُرٌ : جُنُونٌ.القمر آية 24 إنَّا إذاً لَفِي ضَلاَلٍ وَسُعُرٍ (قرآن).


- ج : مَسَاعِيرُ. | (صِيغَةُ مِفْعَال).|-مِسْعَارُ النَّارِ : أَدَاةٌ مِنْ حَدِيدٍ تُحَرَّكُ بِهَا النَّارُ.


- جمع: ات. | 1.: وَحْدَةٌ قِيَاسِيَّةٌ حَرَارِيَّةٌ، وَهِيَ الكَمِّيَّةُ اللاَّزِمَةُ لِرَفْعِ غرَامٍ وَاحِدٍ مِنَ الْمَاءِ دَرَجَةً وَاحِدَةً مِئَوِيَّةً.|2.: وَحْدَةٌ قِيَاسِيَّةٌ تُقَاسُ بِهَا قِيمَةُ طَاقَةِ الأغْذِيَةِ وَمَا يَحْتَاجُ إلَيْهِ الإنْسَانُ مِنْ سُعْرَاتٍ فِي اليَوْمِ.


- جمع: أسْعَارٌ. | 1- سِعْرُ البِضَاعَةِ : ثَمَنُهَا، أيْ مَا يُسَاوِي بِالنَّقْدِ قِيمَتَهَا- اِرْتَفَعَتِ الأسْعَارُ فِي السُّوقِ فَجْأةً.|2- سِعْرُ السُّوقِ : الثَّمَنُ الْمُتَعَارَفُ عَلَيْهِ فِي السُّوقِ.|3- سِعْرُ الصَّرْفِ : ما يُقَابِلُ العُمْلَةَ الأَجْنَبِيَّةَ في حَالَةِ تَغْيِيرِهَا بِعُمْلَةٍ أُخْرَى.


- جمع: سُعُرٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-سَعِيرُ النِّيرَانِ : لَهِيبُهَا، شُعْلَتُهَا. النساء آية 10 إنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً (قرآن).


- جمع: مَسَاعِرُ. | 1- مِسْعَرُ الْحَرَارَةِ : جِهَازٌ يُسْتَعْمَلُ لِقِيَاسِ كَمِّيَّةِ الْحَرَارَةِ.|2- مِسْعَرُ النَّارِ : مُوقِدُهَا.|3- كَلْبٌ مِسْعَرٌ : مَسْعورٌ، كَلِبٌ.


- جمع: ون، ات، مَسَاعِيرُ. | (مفعول مِن سَعَرَ).|1- كَلْبٌ مَسْعُورٌ : مُصَابٌ بِدَاءِ السُّعارِ.|2- رَجُلٌ مَسْعُورٌ : مَجْنُونٌ.


- خَاصٌّ بِقِيَاسِ كَمِّيَّةِ الْحَرَارَةِ.


- وُضِعَتْ تَسْعِيرَةٌ جَدِيدَةٌ لِكُلِّ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ : تَعْرِيفَةٌ رَسْمِيَّةٌ لاَ يَجُوزُ الزِّيَادَةُ فِيهَا، بَيَانُ الأَسْعَارِ.


- ون، ات. | (فاعل مِن سَعَّرَ).|-مُسَعِّرُ النَّارِ : مُشْعِلُهَا، مُؤَجِّجُهَا.


- 1- « مساعر الجمل » : آباطه وأصول يديه وفخذيه


- 1- السعور من النوق : التي تسرع في سيرها


- 1- إستعر الشيء : اتقد ، اشتعل « استعرت النار »|2- إستعر الشر : انتشر|3- إستعر الجرب في الجمل : ابتدأ بـ « مساعره » ، أي بأرفاغه وآباطه


- 1- أسعر : قليل اللحم ضعيف|2- أسعر : شاحب اللون|3- أسعر : الذي فيه لون « السعرة » ، وهو لون يميل إلى السواد


- 1- أسعر النار أو الحرب : أشعلها|2- أسعر الشيء : قدر سعره|3- أسعر الخلاف بين القوم : أثاره


- 1- بيان بأسعار البضائع


- 1- تسعرت النار : اشتعلت|2- تسعر الحطب : اشتعل|3- تسعرت الحرب : اشتدت


- 1- ثمن ، جمع : أسعار


- 1- ساعره : ساومه على السعر


- 1- ساعور : نار|2- ساعور : تنور


- 1- سعار : حر النار|2- سعار : شدة الجوع|3- سعار : إشتداد العطش|4- سعار : جنون


- 1- سعر الفرس : عدا بقوة


- 1- سعرة : سعال حاد|2- سعرة : أول الأمر


- 1- سعير : نار|2- سعير : لهب النار


- 1- ما تحرك به النار ، جمع : مساعير


- 1- مال لونه إلى السواد


- 1- مسعر : ما تحرك به النار|2- مسعر : موقد النار|3- مسعر : جهاز لقياس كميات الحرارة|4- مسعر : شديد ، قوي|5- مسعر : عنق طويل|6- مسعر : « كلب مسعر » : كلب


- 1- مسعور : حريص على الأكل ، نهم|2- مسعور : مجنون


- 1- مصدر سعر|2- « التسعير الجبري » : هو أن تحدد الحكومة ثمنا رسميا للبضائع لا يجوز للبائع إهماله اوالتصرف به من جهة الزيادة


- 1- مصدر سعر|2- لون يميل إلى السواد|3- وحدة لقياس كميات الحرارة


- 1- نار ، جمع : سواعير


- س ع ر: (سَعَرَ) النَّارَ وَالْحَرْبَ هَيَّجَهَا وَأَلْهَبَهَا وَبَابُهُ قَطَعَ. وَقُرِئَ: «وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِرَتْ» وَ (سُعِّرَتْ) مُخَفَّفًا وَمُشَدَّدًا وَالتَّشْدِيدُ لِلْمُبَالَغَةِ. وَ (اسْتَعَرَتِ) النَّارُ وَ (تَسَعَّرَتْ) تَوَقَّدَتْ. وَ (السَّعِيرُ) النَّارُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ} [القمر: 47] . قَالَ الْفَرَّاءُ: فِي عَنَاءٍ وَعَذَابٍ. وَ (السُّعُرُ) أَيْضًا الْجُنُونُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا} [النساء: 55] قَالَ الْأَخْفَشُ: هُوَ مِثْلُ دَهِينٍ وَصَرِيعٍ لِأَنَّكَ تَقُولُ: (سُعِرَتْ) فَهِيَ (مَسْعُورَةٌ) . وَ (السِّعْرُ) وَاحِدُ (أَسْعَارِ) الطَّعَامِ وَ (التَّسْعِيرُ) تَقْدِيرُ السِّعْرِ.


- تَسْعيرة :- اسم مرَّة من سعَّرَ: سِعْر تحدِّده الدّولة للسِّلع لا يجوز للبائع أن يتعدّاه :-باع أغلى من التَّسْعيرة، - لجنة التسعيرة.|2- قائمة تحدِّد أثمان السِّلع أو أجور النقل، أو رسومًا خاصّة، تعريفة :-تَسْعيرة جمركيّة.


- سعَرَ يَسعَر ، سَعْرًا ، فهو ساعِر ، والمفعول مَسْعور | • سعَرَ النَّارَ أوقدها، أجّجها :- {وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِرَتْ} [قرآن] .|• سعَر الحربَ أو الفتنةَ ونحوَهما: هيّجها وأثارها.


- سُعُر :جنون وسفه واهتياج :- {إِنَّا إِذًا لَفِي ضَلاَلٍ وَسُعُرٍ} .


- سَعران :- مجنون :-كلب سَعران.|2- طمّاع جَشِع :-تاجر سَعْران.


- سعَّرَ يُسعِّر ، تسعيرًا ، فهو مُسَعِّر ، والمفعول مُسَعَّر | • سعَّر النَّارَ أو الحربَ سَعَرها، أوقدها وهيّجها، أشعلها وألهبها :- {وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ} .|• سعَّر الشَّيءَ: ثمَّنه، قدَّره وحدّد سِعْرَه :-سعَّر البضاعةَ/ السِّلعةَ/ بعض المنتجات، - تُسعِّر الدَّولةُ الموادَّ الغذائيّة الأساسيّة.


- تسعَّرَ يتسعَّر ، تسعُّرًا ، فهو مُتَسَعِّر | • تسعَّرتِ النَّارُ مُطاوع سعَّرَ: استعرت؛ اضطرمت وتوقّدت :-تسعَّر الحطبُ |• تسعّرتِ الحربُ: استعرت؛ احتدمت. |• تسعَّر الغضبُ/ تسعَّر الشَّرُّ: استعر؛ اشتدّ أو انتشر.


- مَسْعور ، جمع مسعورون ومساعِيرُ.|1- اسم مفعول من سُعِرَ وسعَرَ. |2 - مصاب بداء الكَلَب :-كلب مسعور.3 - مجنون؛ عنيف بشكل مدمِّر :-شخصٌ مسعور.


- تَسْعير :مصدر سعَّرَ |• بِطاقَة تَسْعير: بطاقة توضع على السِّلعة لتبيِّن سعرَها. |• التَّسْعير الجَبْريّ: (قص، جر) سِعْر رسميّ تحدِّده الدَّولة للسِّلع لا يجوز للبائع أن يتعدّاه.


- سَعِير ، جمع سُعُر.|1- نارٌ، نار شديدة ملتهبة :- {وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا} .|2- لهب النار :-خبا سعيرُ النار.|3 - اسم من أسماء جهنّم :- {لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ} .


- سِعْر ، جمع أسْعار.|1- ثَمَن، قيمة :-ارتفعت الأسعار كثيرًا في الآونة الأخيرة، - جنون الأسعار، - وجبة محدّدة السِّعر، - محاولة تخفيض الأسعار |• أسعار مدروسة: محسوبة على نحو يكون عادلاً، أسعار قليلة الارتفاع نسبيًّا، - حَرْبُ الأسعار: منافسة شديدة للمبيعات قائمة على البيع بسعر منخفض، - سِعْر التَّحويل: المقدار الذي تُبدَّل به وحدة نقد بلدٍ ما بوحدة نقد بلدٍ آخر، - سعر الجملة: تطلق على ما يباع ويُشْترى بكميّات كبيرة، - سعر الطّلب: أقلّ سعر بيع مطلوب لورقةٍ ماليّةٍ ما في سوق الأوراق الماليّة، أو هو السِّعر الذي يمكن للمستثمر أن يشتري به ورقة ماليّة من السُّوق كما هي معروضة، ويُسمَّى أيضًا: السِّعر المعروض أو سعر العرض، - مراقبة الأسعار: تحديد أسعار الموادّ والسِّلع لمنع حدوث تضخّم. |2 - (الاقتصاد) تعبير نقديّ عن القيمة، ما يساوي بالنقد قيمة الشّيء. |• السِّعر الأساسيّ: السِّعر الأقلّ الذي يمكن أن يباع به جزء من الملكيَّة في مزاد علنيّ. |• حَصْر الأسعار: تجميدها ووقف ارتفاعها. |• سِعْر التَّكلفة: مجموع المصاريف اللازمة لإنتاج سلعة وتوزيعها، ما ينفق على صنع الشيء أو عمله دون النظر إلى الرِّبح منه. |• سِعْر السُّوق: السعر السائد أو المنتشر الذي تُباع به البضائع. |• سِعْر الإقفال/ سِعْر الإغلاق: السعر الذي يُباع به السهم المالي أو العملة في آخر صفقة عُقدت قُبَيْل إقفال البورصة، ويقابله سعر الافتتاح. |• سِعْر الصَّرْف: السعر الفعليّ لصرف عملة ما في مقابل عملة أخرى. |• سِعْر الفائدة: النسبة المئوية لفائدة المال في السنة.


- استعارَ يستعير ، اسْتَعِرْ ، استعارةً ، فهو مُستعير ، والمفعول مُستعار | • استعار كتابًا من صديقه طلب من صديقه أن يعطيَه إيَّاه على أن يَرُدَّه إليه ثانيةً :-نستعير الكتبَ من المكتبة |• اسم مُستعار: اسم يُسمَّى به الشَّخصُ غير اسمه الحقيقيّ، - شَعْر مُستعار: شَعْر صناعيّ غير حقيقيّ، - شيء مستعار: شيء متداول، - وجوه مستعارة: وجوه متنكِّرة.


- سَعْر :مصدر سعَرَ.


- مِسْعار ، جمع مساعِيرُ: اسم آلة من سعَرَ: أداة تُحرّك بها النارُ من حديد أو خشب.


- مِسْعَر ، جمع مَساعِرُ.|1- اسم آلة من سعَرَ: مِسعار؛ أداة تحرَّك بها النار من حديد أو خشب |• هو مِسْعَر حرب: مُوقد حَرْب. |2 - جهاز يستعمل لقياس كميّة الحرارة، وذلك بارتفاع درجة الحرارة لسائل موجود في المِسعر.


- استعرَ يستعر ، استعارًا ، فهو مُسْتَعِر | • استعرتِ النَّارُ التهبت، اضطرمت وتوقّدت |• استعر القتالُ: اشتدَّ واحتدم، - استعرتِ الحربُ: اشتدَّت واحتدمت. |• استعر الشَّرُّ: انتشر وكثُر :-استعَر المرضُ:-? استعر اللُّصوصُ: تحرّكوا وكأنّهم اشتعلوا.


- سِعْريَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى سِعْر. |• المرونة السِّعريَّة: (الاقتصاد) درجة استجابة الكمية المطلوبة أو المعروضة منها للتغير في السعر. |• التَّقلُّبات السِّعريَّة: (الاقتصاد) عمليَّات الصعود والهبوط في سعر الاستثمار بشكل عام، وكلّما كان حجم هذا الارتفاع والانخفاض كبيرًا، ويحدث بصورة دائمة، كان الاستثمار عرضة للتقلُّب.


- سُعِرَ يُسعَر ، سُعارًا ، والمفعول مَسْعور | • سُعِر الشَّخصُ |1 - اشتدّ جوعُه وعطشُه :-أكَل أكْل المسعور: أكل الحريص على الأكْل والشّرب بنَهَم.|2- جُنّ.


- سَعِر ، جمع سَعْرَى: مجنون :-رجلٌ سَعِر.


- أسعرَ يُسعر ، إسعارًا ، فهو مُسْعِر ، والمفعول مُسْعَر | • أسعرَ النَّارَ سعَرها، أوقدها. |• أسعر الحربَ أو الفتنةَ: سعَرها، هيّجها وأثارها. |• أسعر الكتابَ: قدَّر له سِعْرًا.


- سُعار :- مصدر سُعِرَ. |2 - حرّ النار :-اشتدّ سُعارُ النار فلم يستطع أحد الاقتراب منها.|3 - شدّةُ الجوعِ والتهابُ العطَشِ :-دفعه السُّعار إلى الخروج من مخبئه.|4 - جنون :-أدخل مستشفى الأمراض العصبيّة لإصابته بالسُّعار.|5 - داء الكَلَب :-عضّه الكلبُ فأصيب بالسُّعار.


- سُعْر ، جمع سُعْرات وسُعُرات: (الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس الحرارة تقدّر بكميّة الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة جرام واحد من الماء درجة واحدة مئويّة. |• السُّعْر الألفيّ: (الطبيعة والفيزياء) مقدار الحرارة الضَّروريّة لرفع حرارة كيلوجرام من الماء درجة واحدة مئويّة.


- تسعيريَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تَسْعير: :-إجراءات/ معايير/ صيغة تسعيريَّة.|• المعادلة التَّسعيريَّة: (الاقتصاد) تحديد مقابل لسلعةٍ خام من قبل هيئة دوليّة أو دولة مستورِدة سواء كان المقابل في صورة خِدمات متبادلة أو سلع مماثلة أو ثمن نقديّ :-حدَّدت الأمم المتَّحدة المعادلة التّسعيريَّة للنّفط العراقيّ.


- سَعِر ، جمع سَعْرَى: مجنون :-رجلٌ سَعِر.


- سَعْر :مصدر سعَرَ.


- سُعُر :جنون وسفه واهتياج :- {إِنَّا إِذًا لَفِي ضَلاَلٍ وَسُعُرٍ} .


- سُعِرَ يُسعَر ، سُعارًا ، والمفعول مَسْعور | • سُعِر الشَّخصُ |1 - اشتدّ جوعُه وعطشُه :-أكَل أكْل المسعور: أكل الحريص على الأكْل والشّرب بنَهَم.|2- جُنّ.


- سُعْر ، جمع سُعْرات وسُعُرات: (الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس الحرارة تقدّر بكميّة الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة جرام واحد من الماء درجة واحدة مئويّة. |• السُّعْر الألفيّ: (الطبيعة والفيزياء) مقدار الحرارة الضَّروريّة لرفع حرارة كيلوجرام من الماء درجة واحدة مئويّة.


- سِعْر ، جمع أسْعار.|1- ثَمَن، قيمة :-ارتفعت الأسعار كثيرًا في الآونة الأخيرة، - جنون الأسعار، - وجبة محدّدة السِّعر، - محاولة تخفيض الأسعار |• أسعار مدروسة: محسوبة على نحو يكون عادلاً، أسعار قليلة الارتفاع نسبيًّا، - حَرْبُ الأسعار: منافسة شديدة للمبيعات قائمة على البيع بسعر منخفض، - سِعْر التَّحويل: المقدار الذي تُبدَّل به وحدة نقد بلدٍ ما بوحدة نقد بلدٍ آخر، - سعر الجملة: تطلق على ما يباع ويُشْترى بكميّات كبيرة، - سعر الطّلب: أقلّ سعر بيع مطلوب لورقةٍ ماليّةٍ ما في سوق الأوراق الماليّة، أو هو السِّعر الذي يمكن للمستثمر أن يشتري به ورقة ماليّة من السُّوق كما هي معروضة، ويُسمَّى أيضًا: السِّعر المعروض أو سعر العرض، - مراقبة الأسعار: تحديد أسعار الموادّ والسِّلع لمنع حدوث تضخّم. |2 - (الاقتصاد) تعبير نقديّ عن القيمة، ما يساوي بالنقد قيمة الشّيء. |• السِّعر الأساسيّ: السِّعر الأقلّ الذي يمكن أن يباع به جزء من الملكيَّة في مزاد علنيّ. |• حَصْر الأسعار: تجميدها ووقف ارتفاعها. |• سِعْر التَّكلفة: مجموع المصاريف اللازمة لإنتاج سلعة وتوزيعها، ما ينفق على صنع الشيء أو عمله دون النظر إلى الرِّبح منه. |• سِعْر السُّوق: السعر السائد أو المنتشر الذي تُباع به البضائع. |• سِعْر الإقفال/ سِعْر الإغلاق: السعر الذي يُباع به السهم المالي أو العملة في آخر صفقة عُقدت قُبَيْل إقفال البورصة، ويقابله سعر الافتتاح. |• سِعْر الصَّرْف: السعر الفعليّ لصرف عملة ما في مقابل عملة أخرى. |• سِعْر الفائدة: النسبة المئوية لفائدة المال في السنة.


- سعَرَ يَسعَر ، سَعْرًا ، فهو ساعِر ، والمفعول مَسْعور | • سعَرَ النَّارَ أوقدها، أجّجها :- {وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِرَتْ} [قرآن] .|• سعَر الحربَ أو الفتنةَ ونحوَهما: هيّجها وأثارها.


- سعَّرَ يُسعِّر ، تسعيرًا ، فهو مُسَعِّر ، والمفعول مُسَعَّر | • سعَّر النَّارَ أو الحربَ سَعَرها، أوقدها وهيّجها، أشعلها وألهبها :- {وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ} .|• سعَّر الشَّيءَ: ثمَّنه، قدَّره وحدّد سِعْرَه :-سعَّر البضاعةَ/ السِّلعةَ/ بعض المنتجات، - تُسعِّر الدَّولةُ الموادَّ الغذائيّة الأساسيّة.


- سعرْت النار والحرب: هيّجْتهما وألهبْتهما. وقرئ: " وإذا الجحيم سعرتْ " و " سعّرتْ " أيضا بالتشديد، للمبالغة. وسعرْناهمْ بالنبْل، أي أحرقناهم وأمضضْناهم. ويقال: ضرْب هبْر، وطعن نتْر ورمْي سعرْ. والمسْعر والمسْعار: الخشب الذي تسعْر به النار. ومنه قيل للرجل: إنّه لمسْعر حر ب، أي تحْمى به الحرب. والمسعْر أيضا: الطويل. ومساعر الإبل: آباطها وأرفاغها. واسْتعر الجرب في البعير، إذا ابتدأ بمساعره. واسْتعرت النار وتسعّرتْ، أي توقّدت. واسْتعر اللصوص، كأنّهم اشتعلوا. والسعير: النار. والسعار بالضم: حرّ النار وشدّة الجوع أيضا. وقوله تعالى: " إن اﻟﻤﺠرمين في ضلا ل وسع ر " ، قال الفراء: العناء والعذاب خاصّة. والسعر أيضا: الجنون. يقال: ناقة مسْعورة أي مجنونة. وقوله تعالى: " وكفى بجهنّم سعيرا " قال الإخفش: هو مثل ده ين وصري ع، لأنّك تقول: سعرت فهي مسْعورة. وسعرْت اليوم في حاجتي، أيطفْت. ابن السكيت: يقال سعرهمْ شرّا، أيأوْسعهمْ. قال: ولا يقال:أسْعرهمْ. والسعرْارة: ا لهباء في الشمس. والسعرْ: واحدأسعار الطعام. والتسْعير: تقدير السعْر. وسعر الرجل فهو مسْعور، إذا ضربته السموم. والسعْرة: لون إلى السواد.


- ,أخمد,أسكن,أطفأ,أهمد,سكن,هدأ,همد,


- أخمد , أسكن , أطفأ , أهمد , سكن , هدأ , همد




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.