المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: تسلى
جذر الكلمة: سلو

- : (و ( {سَلاهُ وَعنهُ، كدَعاهُ ورَضِيَهُ،} سَلْواً) ، بالفتْح، ( {وسُلُوّاً) ، كعُلُوَ، (} وسُلْوَاناً) ، بالضَّمِّ، ( {وسُلِيّاً) ، كعُتِيَ ويُكْسَرُ: (نَسِيَهُ) وذَهِلَ عَن ذِكْرِه. وَفِي المَصادِرِ لَفٌّ ونَشْرٌ مرتَّبٌ وأَجْرى نُصيرُ بنُ أَبي نُصيرٍ بيتَ رُؤْبَة: لَو أَشْرَبُ السُّلْوان مَا} سَلِيتُ مَا بِي غنى عَنْك وَإِن غَنِيتُفيمَا عَرَضَ على الأصْمعيّ فقالَ لَهُ الأصْمعيُّ: مَا {السُّلْوانُ؟ فقالَ: يقالُ إنَّه خَرَزَةٌ تُسْحَق ويُشْرَب ماؤُها فيُورِث شارِبَه} سَلْوةً، فقالَ: اسكُتْ لَا يَسْخَر بكَ هَؤُلَاءِ، إنَّما هُوَ مَصْدَرُ {سَلَوْت، أَي لَو أَشْرَب} السُّلُوَّ شُرْباً مَا {سَلَوْتُ. (} وأَسْلاهُ عَنهُ {فَتَسَلَّى؛ والاسْمُ} السَّلْوَةُ، ويُضَمُّ، {والسُّلْوانَةُ، بالضَّمِّ: العَسَلُ،} كالسَّلْوَى) ؛ وأَنْشَدَ أَبو عبيدٍ لخالِدِ بنِ زُهَيْر الهُذَلي: وقاسَمَها بِاللَّه جَهْداً لأَنْتُمُ أَلَذُّ من السَّلْوى إِذا مَا نَشُورُهاوقال الزجَّاجُ: اخْطَأَ خالِد إنَّما {السَّلْوى طائِرٌ. وَقَالَ الفارِسيُّ: إنَّما سُمِّي العَسَل سَلْوى لأنَّه يُسْلِيك بحَلاوَتِه وتأَتِّيه عَن غيرِه ممَّا يَلْحَقُك فِيهِ مَؤُونَة الطَّبْخ وغيرِهِ مِن أَنْواعِ الصِّناعَةِ، يَرُدُّ بذلكَ على الزجَّاج. (و) } السُّلْوانَةُ: (خَرَزَةٌ للتَّأْخِيذِ) يُؤخِّذُ بهَا النِّساءُ الرِّجالَ؛ عَن اللَّحْياني. (ويُفْتَحُ) ، عَن الصَّاغانيّ. ( {كالسُّلْوانِ) ، عَن اللّحْيانيّ أَيْضاً. وقالَ ابنُ الأعرابيِّ:} السُّلْوانَةُ خَرَزَةٌ للبُغْضِ بعدَ المَحبَّة. (و) قيلَ: (خَرَزَةٌ) شَفَّافَة (تُدْفَنُ فِي الرَّمْل فَتَسْوَدُّ فيُبْحَثُ عَنْهَا ويُسْقاها الإِنْسانُ! فتُسَلِّيهِ) . وَقَالَ اللّحْيانيُّ: {السُّلْوانُ شيءٌ يُسْقاهُ العاشِقُ} فيُسْلِيه عَن المرْأَةِ. وَفِي الصِّحاح: {السُّلْوانَةُ خَرَزَةٌ كَانُوا يقولونَ إِذا صُبَّ عَلَيْهَا ماءُ المَطَرِ فشَرِبَه العاشِقُ} سَلا؛ قَالَ الشاعِرُ: شرِبْتُ على {سُلْوانةٍ ماءَ مُزْنَةٍ فَلَا وجَدِيدِ العَيْشِ يامَيُّ مَا} أَسْلو (أَو {السُّلْوانُ: مَا يُشْرَبُ} فيُسَلِّيَ) ، هُوَ ذلكَ الماءُ الَّذِي تقدَّمَ ذِكْرُه، وَبِه فُسِّر قولْ رُؤْبَة السابِقُ الَّذِي أَنْكَرَه الأصْمعي. (أَو هُوَ أَنْ يُؤخَذَ تُرابُ قَبْرِ مَيِّتٍ فيُجْعَلَ فِي ماءٍ فيُسْقَى العاِشِقُ، فيَموتُ حُبُّهُ) ؛ نقلَهُ اللَّحْيانيّ عَن بعضٍ؛ وأَنْشَدَ: يَا لَيْتَ أَنَّ لقَلْبِي من يُعَلِّلُه أَو ساقِياً فسَقاني عنْكِ {سُلْوانا (أَو هُوَ دَواءٌ يُسْقاهُ الحَزينُ فيُفَرِّحُهُ) . وَفِي الصِّحاحِ:} فيَسْلُو، والأطِبَّاءُ يُسَمُّونه المُفَرِّحَ؛ هَكَذَا نقلَهُ عَن بعضٍ. (و) {سُلْوانُ: (وادٍ لسُلَيمٍ. (و) أَيْضاً: (عَيْنٌ) مَعْروفةٌ (بالقُدْسِ عَجيبَةٌ لَهَا جَرْيَةٌ أَو جَرْيَتانِ فِي اليَوْمِ فَقَطْ يُتَبَّرَكُ بهَا) ؛ وَقد تَبَرَّكْت بهَا أَيَّام زِيارَتي؛ وَللَّه دَرُّ القائِلِ: قَلْبي الْمُقَدّس لمَّا أَن حَلَلْت بِهِ لكنَّه ليسَ فِيهِ عَيْنُ سُلْوان {} والسَّلْوَى} فِي القُرْآن: (طائِرٌ) أَبْيضٌ كالسَّمْانَى، (واحِدَتُه {سَلْواةٌ) ؛ وأَنْشَدَ اللَّيْث: كَمَا انْتَفَضَ} السَّلْواةُ بَلَّلَهُ القَطْرُ وَفِي الصِّحاح: قَالَ الأَخْفَش: لم أَسْمَع لَهُ بواحِدٍ: قالَ: وَهُوَ يُشْبه أَنْ يكونَ واحِدُه! سَلْوى مثْلُ جَماعَتِه، كَمَا قَالُوا دِفْلَى للواحِدِ والجماعَةِ. (و) {السَّلْوَى: (كُلُّ مَا} سَلاَّكَ) ؛ عَن الفارِسِيّ؛ وَبِه سُمِّي العَسَل {سَلْوى، كَمَا تقدَّمَ. (} ومُسْلِيَةٌ، كمُحْسِنَةٍ: أَبو بَطْنٍ) مِن مَذْحَج، وَهُوَ {مُسْلِيَةُ ابنُ عامِرِ بنِ عَمْروِ بنِ علةَ بنِ جلدِ بنِ مالِكٍ، وَمَالك جماع مذْحج، مِنْهُم: شبيبُ بنُ عُمَر بن شبيبٍ} المُسْلِيُّ ذَكَرَه ابنُ أَبي حاتِمٍ وجده حدَّثَ عَنهُ مَرْوانُ بنُ معاوِيَةَ وأَبو خزيمَةَ؛ وبرةُ بنُ عبدِ الرحمنِ المُسْلِيُّ تابِعِيٌّ عَن ابنِ عُمَرَ؛ وتميمُ بنُ طرفَةَ المُسْليُّ عَن ابنِ مَسْعودٍ؛ وعبدُ الرحمنِ المُسْلي عَن الأَشْعَثِ بنِ قَيْسٍ، رَوَى أَبو دَاوُد؛ وعَمْروُ بنُ حسَّان المُسْلي عَن مُغيرَة. (و) {مُسْلِيَةُ (بنُ هَزَّانَ: صَحابيٌّ) ؛ هَكَذَا فِي النُّسخِ. وَالَّذِي فِي مُعْجم ابنِ فَهْد مُسْلِيَةُ بن حدان الحدانيُّ قَدِمَ بَعْد الفَتْح فأَنْشَد. وَفِي التَّبْصير للحافِظِ: مُسْلِيَةُ بنُ عامِرِ بنِ عَمْرو، مِن ولدِه: الحارثُ بنُ ثعْلَبَةَ الشَّاعِرُ المَعْروفُ بابنِ جنَابَة. (} والسُّلَيُّ، كسُمَيَ، وتُكْسَرُ لامُه: وادٍ) مِن حجرِ اليَمامَةِ؛ وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه للأَعْشى: وكأَنَّما تَبِعَ الصِّوارَ بشَخْصِها عَجْزاءُ تَرْزُقُ {بالسُّلِيِّ عِيالَهارُوِيَ بالوَجْهَيْن؛ واقْتَصَرَ نصير على الضَّبْطِ الأوَّل، وقالَ: رِياضٌ فِي طَرِيقِ اليَمامَةِ إِلَى البَصْرَةِ بينَ بَنْيان والطُّنُب. (} واسْتَلَتِ الشَّاةُ) : أَي (سَمِنَتْ. ( {وأَسْلَى القَوْمُ) : إِذا (أَمنُوا السَّبُعَ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } سَلاَّهُ {تَسْلِيةً: مِثْلُ} أَسْلاهُ؛ وَمِنْه قولُ أَبي ذُؤيْب: على أَنَّ الفَتَى الخُثْمِيَّ {سَلَّى لنَصْل السيفِ غَيْبة من يَغِيبقالَ ابنُ سِيدَه: أَرادَ عَن غَيْبة مَن يَغِيب فحذَفَ وأَوْصَل. ويقالُ: هُوَ فِي} سَلْوَة من العَيْش أَي فِي رَغَدٍ؛ عَن أَبي زيْدٍ نقلَهُ الجوهريُّ. وقالَ الأَصْمعيّ: يقولُ الرَّجُل لِصاحِبِه سَقَيْتني {سَلْوةً} وسُلْواناً، أَي طَيَّبْت نفْسِي عنْكَ. {وسُلَيٌّ، كسُمَيَ، عقبَةٌ قُرْبَ حَضْرَمَوْتَ بطَرِيقِ نَجْد واليَمامَةِ. وبَنُو} مُسْلِية: محلَّةٌ بالكُوفَةِ مِنْهَا: أَبو العبَّاس أَحْمدُ بنُ يَحْيَى بن زَيْدِ بنِ ناقدٍ، تلميذُ أَبي الغنائِم لندَّسي، وكتبَ قَرِيبا مِن خطِّه، تُوفي سَنَة 559، أَخَذَ عَنهُ ابنُ السّمْعاني وابْنُه أَبو مَنْصورٍ محمدُ، ولدَ سَنَة 530. ويقالُ: فِيهِ {مَسْلاةٌ عَن الكَربِ، كمَعْلاةٍ. وَمَا عَنهُ} متسلى. {وانْسَلَى عَنهُ الهَمُّ: انْكَشَفَ. وقالَ أَبُو زيْدٍ: مَا} سَلِيتُ أَنْ أَقولَ ذاكَ، أَي لم أَنْسَ أَنْ أَقولَه بل ترَكْتُه عَمْداً، وَلَا يقالُ: سَلِيتُ أنْ أَقولَه إلاَّ فِي مَعْنى مَا سَلِيت أَنْ أَقُولَه. (


المعجم الوسيط
الكلمة: تسلى
جذر الكلمة: سلو

- تَسَلَّى فلانٌ: سَلاَ.|تَسَلَّى عنه الهمٌّ وغيرُه: انكشف., سَلاَّهُ عنه، ومنْه: أَسْلاهُ., المَسْلاَةُ : المَسْلَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: تسلى
جذر الكلمة: سلي

- سَلِيَتِ الحامِلُ سَلِيَتِ سَلًى: انقطع سلاها، أَو تدَلَّى.| فهي سلْيَاءُ., أَسْلَى القومُ: أَمِنُوا السَّبُعَ.|أَسْلَى فلانًا عن كذا: جعله يسلو.|أَسْلَى فلانًا من همّه: كشفَهُ عنه., السَّلَى : غشاءٌ رقيقٌ يحيطُ بالجنين ويخرج معه من بطنِ أُمِّه. يقال: انقطَعَ السَّلَى في البطْن: إذا بلغ الأَمرُ غايتَه وانقطَعت فيه الحيَل. والجمع : أَسْلاَءٌ. يقال للخسيس اللئيم: هو آكلُ الأَسْلاَءِ., سَلِيَه سَلِيَه سُلِيًّا: أَبغضه وكرهه. يقال: ما سَليت أَن أَقول كذا: لم أَنس ولكن تركتُه عمدًا., سَلاهُ وعنه سَلاهُ سَلْوًا، وسُلُوًّا، وسُلْوَانًا: نَسِيَهُ وطابت نفسُه بعد فراقه., انْسَلَى عنه الهمُّ وغيرُه: انكشف.


المعجم الغني
الكلمة: تسلى
جذر الكلمة: سلو

- جمع: ـات. | (مصدر سَلَّى).|1- حَاوَلَ تَسْلِيَةَ الأَطْفَالِ بِاللَّعِبِ : إِلْهَاءَهُمْ.|2- مَكَانُ التَّسْلِيَةِ : مَكَانُ اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ.|3- تَسْلِيَةُ النَّفْسِ : إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى النَّفْسِ وَإِبْعَادُ الضَّيْمِ عَنْهَا., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَسَلَّيْتُ، أَتَسَلَّى، تَسَلَّ، مصدر تَسَلٍّ.|1- يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى.|2- تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ : اِنْقَشَعَتْ، زَالَتْ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ.|3- سَلاَّهُ فَتَسَلَّى : تَكَلَّفَ السُّلْوَانَ., 1- وَجَدْتُ فِي كَلِمَاتِهِ سَلْوىً : فِي كَلِمَاتِهِ مَا يُسَلِّيني وَيُواسِيني.|2- سَلْوَى : اِسْمُ عَلَمٍ للإِناثِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَلَوْتُ، أَسْلُو، اُسْلُ، مصدر سَلْوٌ، سُلُوٌّ، سُلْوَانٌ.|1- سَلَوْتُ عَنْهُ : هَجَرْتُهُ، نَسِيتُهُ- إنَّ قَلْبِي مَا سَلاَ :-سَلاَ أَحِبَّاءهُ :-سَلا هَمَّهُ.|2- سَلاَهُ أَوْ عَنْهُ : طَابَتْ نَفْسُهُ بَعْدَ فِرَاقِهِ وَغَابَ عَنْهُ ذِكْرُهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْسَلَى، يَنْسَلي، مصدر اِنْسِلاءٌ- اِنْسَلَتِ الهُمومُ عَنْهُ :اِنْكَشَفَتْ- اِنْسَلَى الحُزْنُ عَن قَلْبي., (مصدر سَلاَ).|-كَانَ سُلْوَانُهُ حُرْقَةً فِي النَّفْسِ : هِجْرَانُهُ، نِسْيَانُهُ، سُلُوُّهُ., (مصدر سَلاَ).|-لَمْ يَكُنْ سُلُوُّهُ اخْتِيَاراً :هِجْرَانُهُ، نِسْيَانُهُ، سُلْوَانُهُ., (مصدر تَسَلَّي).|1- التَّسَلِّي فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : التَّلَهِّي.|2- تَسَلِّي الأَحْزَانِ عَنْهُ : اِنْقِشَاعُهَا، زَوَالُهَا، اِنْكِشَافُهَا عَنْهُ., (فعل: رباعي متعد. متعد بحرف).| سَلَّيْتُ، أُسَلِّي، سَلِّ، مصدر تَسْلِيَةٌ.|1- سَلَّى أَحْزَانَهُ : واساهُ، أَزالَ أحْزَانَهُ، كَشَفَهَا عَنْهُ.|2- سَلاَّهُ عَنْ هُمُومِهِ : جَعَلَهُ يَنْسَاهَا., جمع: ـون، ـات. | ( فاعل مِن سَلَّى).|-مُسَلِّي الأَصْدِقَاءِ فِي لَيَالِي السَّمَرِ : مَنْ يُسَلِّيهِمْ وَيَجْعَلُهُمْ يَسْلَوْنَ، أَيْ يُدْخِلُ السُّرُورَ عَلَى النَّفْسِ., 1- مُجَالَسَةُ الإِخْوَانِ مَسْلاَةٌ لِلْأَحْزَانِ : كُلُّ مَا يَبْعَثُ عَلَى السَّلْوِ.|2- مَسْلاَةُ السَّمَرِ : مَكَانُ التَّسْلِيَةِ وَاللَّهْوِ., مُنْذُ عَرَفْتُهُ وَهُوَ فِي سَلْوَةٍ مِنَ العَيْشِ : فِي رَغَدٍ مِنَ العَيْشِ، فِي رَفَاهِيةٍ.


المعجم الغني
الكلمة: تسلى
جذر الكلمة: سلي

- جمع: أَسْلاءٌ. | 1.: غِطَاءٌ رَقِيقٌ يَكُونُ فِيهِ الجَنِينُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ.|2- اِنْقَطَعَ السَّلَى فِي البَطْنِ : إذَا بَلَغَ الأَمْرُ غَايَتَهُ وَانْقَطَعَتْ فِيهِ الحِيَلُ.


المعجم الرائد
الكلمة: تسلى
جذر الكلمة: سلو

- 1- تسلى : تكلف السلوان|2- تسلى عنه الهم : انكشف عنه|3- تسلى : تلهى, 1- سلاه أو سلا عنه : نسيه « سلا حبيبه ، سلا همه »|2- سلاه أو سلا عنه : طابت نفسه بعد فراقه وغاب عنه ذكره, 1- سلاه عن الأمر : جعله ينساه ويترك ذكره|2- سلاه عن همه : كشف همه عنه ، وأزاله|3- سلى الشاة : انتزع شحمها, 1- سلوة : طيب النفس بعد فراق الشيء والذهول عن ذكره|2- سلوة : « هو في سلوة من العيش » : أي في رغد وسعة, 1- سلوى : كل ما يسلي|2- سلوى : عسل|3- سلوى : طائر أبيض يشبه السمانى, 1- سليت الشاة : انقطع سلاها, 1- مصدر سلا|2- النسيان|3- طيب النفس بعد فراق الشيء والذهول عن ذكره, 1- مصدر سلا|2- طيب النفس بعد فراق الشيء والذهول عن ذكره|3- خرزة للوقاية من العين أو لتسلية العاشق, 1- واحدة « السلوى » للطائر, 1- مسلاة : مكان تكثر فيه التسلية|2- مسلاة : ما يدعو إلى السلو


المعجم الرائد
الكلمة: تسلى
جذر الكلمة: سلي

- 1- أسلاه عن همه : كشف همه عنه ، أزاله|2- أسلاه عن الشيء : جعله ينساه|3- أسلى القوم : أمنوا السبع|4- أسلت الشاة : طرحت « سلاها » ، وهي جلدة تضم الولد في بطن أمه, 1- غطاء رقيق يكون فيه الجنين في بطن أمه ، جمع : أسلاء, 1- السلياء من الشاء : التي انقطع سلاها


المعجم المعاصر
الكلمة: تسلى
جذر الكلمة: سلو

- سلا / سلا عن يَسلُو ، اسْلُ ، سَلْوًا وسُلُوًّا وسُلْوانًا ، فهو سالٍ ، والمفعول مَسْلُوّ | • سَلاه/ سلا عنه نسِيَه، وطابت نفسُه بعد فراقه :-لا تستطيع الأمُّ أن تسلُو عن ولدِها، - سلا صديقَه/ همومَه، - *وسَلا مِصْرَ هل سَلا القلبُ عنها*., سَلْو :مصدر سلا/ سلا عن., سَلْوَى1 :سلوان، ما يُسلِّي ويذهب الحزنَ والهمّ :-ابنته الصَّغيرة هي سَلواه، - القراءة والمطالعة سَلْوى., سَلْوَة ، جمع سَلَوات وسَلْوات: اسم مرَّة من سلا/ سلا عن: كلّ ما يُسلِّي :-أصبح فنّه سَلوتَه، - الرِّياضة أكثر من سَلْوة |• لقد سقيتني سَلْوةً من نفسك: رأيت منك ما سلوت به عنك، - هو في سَلْوة من العيش: في رغدٍ منه يُسلِّيه عن الهمّ., سُلُوّ :مصدر سلا/ سلا عن., أسلى يُسلي ، أَسْلِ ، إسلاءً ، فهو مُسْلٍ ، والمفعول مُسْلًى | • أسلى رفيقَه جعله يسلُو؛ طيَّب نفسُه. |• أسلاه من همِّه: كشفه عنه، أزاله عنه :-وكم شاهدت من عجب وخطب ... ومرّ الدَّهر بالإنسان يُسلي., انسِلاء :مصدر انسلى عن., سلَّى يسلِّي ، سَلِّ ، تسليةً ، فهو مُسلٍّ ، والمفعول مُسلًّى | • سلاَّه أخوه في محنته جعله يَسلُو، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق. |• سلَّى نفسَه بالقراءة: شغلها بها. |• سلَّى عنه الهمَّ أو الحزنَ: كشفه عنه، وأنساه إيّاه., مَسْلاة :- ما يبعث على السُّلُوّ والنِّسيان :-الرِّياضة البدنيّة مَسْلاة.|2- موضع تكثر فيه التَّسْلية :-جعل من بيته مَسْلاةً لرِفاقِه.|3 - ملهاة، عمل مسرحيّ ترفيهيّ يتكوَّن من مشاهد تمثيليَّة وأغنيات ورقصات وغيرها., سَلْوَى2، مفرد سَلْواة: (الحيوان) سُمانَى؛ وهو طائر من رتبة الدّجاجيّات، جسمه منضغط ممتلئ له ريش بُنيّ وذيل قصير وهو من القواطع التي تهاجر شتاءٍ إلى الحبشة والسُّودان، يستوطن أوربا وحوض البحر المتوسِّط :- {وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى} ., سُلْوان :- مصدر سلا/ سلا عن. |2 - ما يذهب الهمَّ والحزنَ :-ألهمه الله الصّبرَ والسُّلوانَ |• سقيتني سُلوانًا: طيّبت نفسي., تسلَّى / تسلَّى بـ / تسلَّى عن يتسلَّى ، تَسَلَّ ، تسلّيًا ، فهو مُتسلٍّ ، والمفعول مُتَسَلًّى به | • تسلَّى الشَّخصُ مُطاوع سلَّى: تلهَّى، طابت نفسُه وذهب ما بها من تعب أو همٍّ. |• تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه :-تسلَّى بالمطالعة.|• تسلَّى عنه الهمُّ: انكشف، زال وذهب., مَسْلًى :سَمْن., سُلْوَة ، جمع سُلُوات وسُلْوات: سَلْوَة، كلّ ما يُسلِّي :-أصبحت القراءة سُلْوَته.


المعجم المعاصر
الكلمة: تسلى
جذر الكلمة: سلي

- سَلْي :مصدر سَلَى., سُلِيّ / سِلِيّ :مصدر سلِيَ/ سلِيَ عن., سَلى ، جمع أَسْلاَءُ (لغير المصدر).|1- مصدر سَلِيَ. |2 - (التشريح) غشاء رقيق يحيط بالجنين ويخرج معه عند الولادة |• انقطع السَّلَى في البطن: أي بلغ الأمرُ غايته وانقطعت فيه الحيل، - هو آكلُ الأسلاء: أي خسيس لئيم., انسلى عن ينسلي ، انْسَلِ ، انسلاءً ، فهو مُنسلٍ ، والمفعول منسلًى عنه | • انسلى عنه الهمُّ انكشف، زال، ذهب، انفرج :-حُزْنٌ مُنْسلٍ، - انسلاءُ الأحزان بذكر الله., سَلِيَ يسْلَى ، اسْلَ ، سَلًى ، فهو سَلْيَاءُ | • سَلِيت الحاملُ انقطع سلاها., سلِيَ / سلِيَ عن يَسلَى ، اسْلَ ، سُليًّا وسِلِيًّا ، فهو سالٍ ، والمفعول مسْلِيّ | • سَلِيَه أبغضه وكرهه. |• سلِيه/ سلِي عنه: هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه |• ما سَلِيت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركته عمدًا., إِسْلاء :مصدر أسلى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تسلى
جذر الكلمة: سلو

- سَلْو :مصدر سلا/ سلا عن., سُلُوّ :مصدر سلا/ سلا عن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تسلى
جذر الكلمة: سلي

- سُلِيّ / سِلِيّ :مصدر سلِيَ/ سلِيَ عن., سلِيَ / سلِيَ عن يَسلَى ، اسْلَ ، سُليًّا وسِلِيًّا ، فهو سالٍ ، والمفعول مسْلِيّ | • سَلِيَه أبغضه وكرهه. |• سلِيه/ سلِي عنه: هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه |• ما سَلِيت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركته عمدًا., سَلِيَ يسْلَى ، اسْلَ ، سَلًى ، فهو سَلْيَاءُ | • سَلِيت الحاملُ انقطع سلاها., سَلْي :مصدر سَلَى.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تسلى
جذر الكلمة: روح عن نفسه (تسلى)


الأكثر بحثاً