أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشُّكْدُ، بالضم: العَطاءُ، وبالفتح: المصدر، شَكَدَه يَشْكُدُه شَكْداً: أَعطاه أَو منحه، وأَشْكَدَ لغة؛ قال ابن سيده: وليست بالعالية؛ قال ثعلب: العرب تقول منا من يَشْكُدُ ويَشْكُمُ، والاسم الشُّكْد وجمعه أَشْكادٌ. والشُّكْدُ: ما يُزَوَّدُه الإِنسان من لبن أَو أَقط أَو سمن أَو تمر فيخرج به من منازلهم. وجاء يَسْتَشْكِدُ أَي يطلب الشُّكْدَ. وأَشْكَدَ الرجلَ: أَطْعمه أَو سقاه من اللبن بعد أَن يكون موضوعاً. والشُّكْدُ: ما كان موضوعاً في البيت من الطعام والشراب. والشُّكْدُ: ما يعطى من التمر عند صرامه، ومن البر عند حَصادِه، والفِعْلُ كالفِعْل. والشُّكْدُ: الجزاء. والشُّكْدُ: كالشُّكْرِ، يمانية. يقال: إِنه لشاكر شاكد. قال: والشُّكْد بلغتهم أَيضاً ما أَعْطَيْتَ من الكُدْس عند الكيل، ومن الحُزُم عند الحَصْدِ. يقال: جاء يَسْتَشْكِدُني فأَشْكَدْتُه. ابن الأَعرابي: أَشْكَدَ الرجلُ إِذا اقْتَنَى رديءَ المالِ؛ وكذلك أَسْوَكَ وأَكْوَسَ وأَقْمَزَ وأَغْمَزَ.


- : (الشَّكْدُ) ، بِالْفَتْح: (الإِعطاءُ) شَكَدَه يَشْكُده وَشْكِدُه شَكْداً؛ أَعطاه، أَو مَنَحَه. (و) الشُّكْد، (بالضَّمّ: العَطَاءُ) وَمَا يُزَوَّدُه الإِنسانُ، من لَبَن أَو أَقِط أَو سَمْنٍ أَو تَمْر، فيخْرُجُ بِهِ من مَنَازِلهمْ. (و) الشُّكْد: (الشُّكْرُ) يَمانيَة، يُقَال: إِنه لشاكِرٌ شاكِدٌ. (وأَشْكَدَ) إِشكاداً: (أَعْطَى، كشَكَّدَ) ، بِالتَّشْدِيدِ، كَمَا فِي النُّسخ. وَالصَّوَاب: بِالتَّخْفِيفِ. وَقَالَ ابْن سِيده: أَشْكَدَ لُغة لَيست بالعاليةِ، قَالَ ثَعْلَب: العَرَبُ تَقول: مِنَّا مَن يَشْكُدُ وَيَشْكُمُ، وَالِاسْم الشُّكْد، وَجمعه: أَشكاد. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: أَشْكَدَ الرجلُ، إِذا (اقْتَنَى رُذَالَ المالِ) ورَدِيئَه، وكذالك: أَسْوَكَ، وأَكْوَسَ، وأَقْمَزَ، وأَغْمَزَ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: جاءَ يَسْتَشْكِدُ، أَي يَطلب الشُّكْدَ. وأَشكَدَ الرَّجلَ: أَطعَمَه، أَو سَقاه من اللَّبَنِ بعدَ أَن يكون مَوْضُوعا. والشُّكْدُ: مَا كَانَ مَوْضوعاً فِي البَيْت من الطَّعامِ والشَّرَاب. والشُّكْد: مَا يُعْطَى من التَّمْرِ عِنْد صِرَامِه، وَمن البُرِّ عندَ حَصَادِهِ، والفِعْلُ كالفِعْل. والشُّكْدُ: الجزاءُ. والشُّكْد، عِنْد أَهل الْيمن: مَا أَعِطَيْت من الكُدْسِ عِنْد الكَيْلِ، وَمن الحُزُمِ عِنْد الحَصاد يُقَال: اءَ يَسْتَشْكِدُني فأَشْكَدتُه.


- ـ الشَّكْدُ: الإِعْطاءُ، وبالضم: العَطاءُ، والشُّكْرُ. ـ وأشْكَدَ: أعْطى، ـ كشَكَّدَ، واقْتَنى رُذالَ المال.


- الشُّكْدُ : العطاءُ بلا جَزَاء.|الشُّكْدُ ما يُمْنَح من الثمر عند الحَصادِ الشُّكْدُ .|الشُّكْدُ ما يُزَوَّدُ به المسافر من طعام عند الرحيل.


- شَكَدَهُ شَكَدَهُ شَكْدًا: أعطاه الشُّكْدَ.|شَكَدَهُ زَوَّدَه ببعض الطعام عند رَحِيله.


- 1- شكد : عطاء ، هدية|2- شكد : شكر


- بالضم الشكْد : العطاء. وبالفتح المصدر. تقول: شكده يشكده شكدا، أي أعطاه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.