المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: ضفف

- الضَّفُّ: الحَلَبُ بالكفِّ كلِّها وذلك لِضِخَم الضَّرْع؛ وأَنشد: بَضَفِّ القَوادِمِ ذاتِ الفُضُو لِ، لا بالبِكاء الكِماشِ اهْتِصارا ويروى امْتِصاراً، بالميم، وهي قليلةُ اللبَنِ؛ وقيل: الضَّفُّ جَمْعُك خِلْفَيْها بيدك إذا حَلَبْتَها؛ وقال اللحياني: هو أَن يُقْبِضَ بأَصابعِه كلها على الضَّرْع. وقد ضَفَفْتُ الناقةَ أَضُفُّها، وناقة ضَفُوفٌ، وشاة ضَفُوف: كثيرتا اللبن بَيِّنَتا الضّفاف. وعين ضَفُوفٌ: كثيرة الماء؛ وأَنشد: حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ ضَفُوفِ وقال الطِّرمّاح: وتَجُودُ من عينٍ ضَفُو فِ الغَرْبِ، مُتْرَعَةِ الجَداوِلْ التهذيب عن الكسائي: ضَبَبتُ الناقة أَضُبُّها ضَبّاً إذا حَلَبْتَها بالكفِّ، قال: وقال الفراء هذا هو الضَّفُّ، بالفاء، فأَما الضَّبُّ فأَنْ تجعل إبهامَك على الخِلْفِ ثم تَرُدَّ أَصابِعَك على الإبهامِ والخِلْفِ جميعاً، ويقال من الضَّفِّ: ضَفَفْتُ أَضُفُّ. الجوهري: ضَفَّ الناقةَ لغة في ضَبّها إذا حَلبَها بالكف كلها. أَبو عمرو: شاة ضَفَّةُ الشَّخْبِ أَي واسعة الشخْب (* قوله «الشخب» بالفتح ويضم كما في القاموس.). وضَفَّةُ البحر: ساحِلُه. والضِّفَّةُ، بالكسر: جانب النهر الذي تقع عليه النَّبائتُ. والضَّفَّةُ: كالضِّفَّةِ، والجمع ضِفافٌ؛ قال: يَقْذِفُ بالخُشْبِ على الضِّفافِ وضَفَّةُ الوادي وضِيفُه: جانبه، وقال القتيبي: الصواب ضِفَّة، بالكسر، وقال أَبو منصور: الصواب ضَفَّة، بالفتح، والكسر لغة فيه. وضَفّتا الوادِي: جانِباه. وفي حديث عبداللّه بن خَبَّاب مع الخوارج: فقدَّمُوه على ضَفَّةِ النهر فضَربوا عُنُقه. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وَجهه: فيَقِف ضَفَّتَيْ جُفُونِه أَي جانبيها؛ الضفَّةُ، بالكسر والفتح: جانِبُ النهر فاستعاره للجَفْن. وضَفَّتا الحَيْزُومِ: جانباه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:يَدُعُّه بِضَفَّتَيْ حَيْزومه (* قوله «يدعه» كذا ضبط الأصل، وعليه فهو من دع بمعنى دفع لا من ودع بمعنى ترك.) وضَفَّةُ الماء: دُفْعَتُه الأُولى. وضَفَّةُ الناس: جماعَتهم. والضفَّةُ والجَفَّةُ: جماعةُ القومِ. قال الأَصمعي: دخلت في ضَفَّةِ القوم أَي في جماعَتهم. وقال الليث: دخل فلان في ضفة القوم وضَفْضَفَتِهم أَي في جماعَتهم. وقال أَبو سعيد: يقال فلان من لَفِيفِنا وضَفِيفنا أَي ممن نَلُفُّه بنا ونَضُفُّه إلينا إذا حَزَبَتْنا الأُمُور. أَبو زيد: قوم مُتضافُّون خَفيفةٌ أَموالُهم. وقال أَبو مالك: قوم مُتَضافُّون أَي مُجْتَمِعُون؛ وأَنشد: فَراحَ يَحْدُوها على أَكْسائها، يَضُفُّها ضَفّاً على انْدِرائها أَي يَجْمَعُها؛ وقال غيلان: ما زِلْتُ بالعُنْفِ وفوقَ العُنْفِ، حتى اشْفَتَرَّ الناسُ بعد الضَّفِّ أَي تفرَّقوا بعد اجتماع. والضَّفَفُ: ازْدِحام الناس على الماء. والضَّفَّةُ: الفَعْلةُ الواحدة منه. وتضافُّوا على الماء إذا كثروا عليه. ابن سيده: تضافوا على الماء تَضافُواً (* قوله «تضافوا على الماء تضافواً» كذا بالأصل.) ؛ عن يعقوب، وقال اللحياني: إنهم لَمُتَضافُّون على الماء أَي مُجْتَمِعُون مُزْدَحِمُون عليه. وماء مَضْفُوفٌ: كثير عليه الناسُ مثل مَشْفُوهٍ. وقال اللحياني: ماؤنا اليوم مَضْفُوف كثير الغاشِيةِ من الناسِ والماشية؛ قال: لا يَسْتَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ إلا مُدارةُ الغُروبِ الجُوفِ قال: المُدار المُسَوَّى إذا وقع في البئر اجْتَحَفَ ماءَها. وفلان مَضْفوف مثل مثْمود إذا نفِد ما عنده؛ قال ابن بري: روى أَبو عمرو الشَّيباني هذين البيتين المَظْفُوف بالظاء، وقال: العرب تقول وردت ماء مَظْفُوفاً أَي مشغولاً؛ وأَنشد البيتين: لا يستقي في النزح المَظْفُوفِ وذكره ابن فارس بالضاد لا غير، وكذلك حكاه الليث، وفلان مَضْفُوفٌ عليه كذلك. وحكى اللحياني: رجل مَضْفُوفٌ، بغير على. شمر: الضَّفَفُ ما دُونَ مِلْء المِكْيالِ ودونَ كل مَمْلُوء، وهو الأَكل دون الشبع. ابن سيده: الضَّفَفُ قلة المأْكول وكثرة الأَكَلة. وقال ثعلب: الضَّفَفُ أَن تكون العيال أَكثر من الزاد، والحَفَفُ أَن تكون بِمقْدارِه، وقيل: الضَّفَفُ الغاشِيةُ والعِيالُ، وقيل الحشَم؛ كلاهما عن اللحياني. والضَّفَفُ: كثرة العيال؛ قال بُشَيْرُ بن النِّكث: قدِ احْتَذى من الدّماء وانْتَعَلْ، وكبَّرَ اللّه وسمَّى ونَزَلْ بِمَنْزِلٍ يَنْزِلُه بنو عَمَلْ، لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَلْ أَي لا يَشْغَلُه عن نُسُكِه وحَجِّه عِيال ولا مَتاعٌ. وأَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ أَي شدَّة. وروى مالك ابن دينار قال: حدثنا الحسن قال: ما شَبِعَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، من خُبْز ولحم إلا على ضَفَفٍ؛ قال مالك: فسأَلت بَدَوّياً عنها، فقال: تَناوُلاً مع الناس، وقال الخليل: الضَّفَفُ كثرة الأَيْدي على الطعام، وقال أَبو زيد: الضَّفَف الضِّيق والشدة، وابن الأَعرابي مثله، وبه فسر بعضهم الحديث، وقيل: يعني اجتماع الناس أَي لم يأ كل خبزاً ولحماً وحده ولكن مع الناس، وقيل: معناه لم يشبع إلا بضيق وشدة، تقول منه: رجل ضَفُّ الحال، وقال الأَصمعي: أَن يكون المال قليلاً ومن يأْكله كثيراً، وبعضهم يقول: شَظَف، وهو الضيق والشدة أَيضاً، يقول: لم يَشْبَعْ إلا بضيقٍ وقِلَّةٍ؛ قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: الضفَفُ أَن تكون الأَكَلةُ أَكثر من مِقْدار المال، والحَفَفُ أَن تكون الأَكلة بمقدار المال، وكان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إذا أَكل كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأْكول وكَفافِه. ابن الأَعرابي: الضَّفَفُ القِلةُ، والحَفَفُ الحاجةُ. ابن العُقَيلي: وُلِدَ للإنسان على حَفَفٍ أَي على حاجةٍ إليه، وقال: الضَّفَفُ والحَفَفُ واحد. الأَصمعي: أَصابهم من العَيش ضَفَفٌ وحَفَفٌ وشَظَفٌ كل هذا من شدّة العيش. وما رُؤيَ عليه ضَففٌ ولا حَفَفٌ أَي أَثَر حاجةٍ. وقالت امرأَة من العرب: تُوُفي أَبو صبياني فما رُؤيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي لم يُر عليهم حُفُوفٌ ولا ضِيقٌ. الفراء: الضفَفُ الحاجةُ. سيبويه: رجل ضَفِفُ الحال وقوم ضَفِفُوا الحال، قال: والوجه الإدْغام ولكنه جاء على الأَصل. والضَّفَفُ: العَجَلَةُ في الأَمر؛ قال: وليس في رَأْيه وَهْنٌ ولا ضَفَفُ ويقال: لقِيتُه على ضَفَفٍ أَي على عَجَلٍ من الأَمر. والضُّفُّ، والجمع الضِّفَفَةُ: هُنَيَّة تشبه القُراد إذا لَسَعَتْ شَريَ الجِلْدُ بعد لَسْعَتِها، وهي رَمْداء في لونها غَبْراء.


معجم لسان العرب
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: ضيف

- ضِفْتُ الرجل ضَيْفاً وضِيافةً وتَضَيَّفْتُه: نزلتُ به ضَيْفاً ومِلْتُ إليه، وقيل: نزلت به وصِرْت له ضَيفاً. وضِفْتُه وتَضَيَّفْتُه: طلبت منه الضِّيافةَ؛ ومنه قول الفرزدق: وجَدْت الثَّرى فينا إذا التُمِسَ الثَّرى، ومَنْ هو يَرْجُو فَضْلَه المُتَضَيِّفُ قال ابن بري: وشاهِد ضِفْتُ الرجل قولُ القطامي: تَحَيَّزُ عَني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها، كما انْحازَتِ الأَفْعى مَخافةَ ضارِب وقد فسر في ترجمة حيز. وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: ضافَها ضَيْفٌ فأَمَرَتْ له بمِلْحَفَةٍ صفراء؛ هو من ضفت الرجل إذا نزلت به في ضِيافَتهِ؛ ومنه حديث النَّهْديِّ: تَضَيَّفْتُ أَبا هريرة سَبْعاً. وأَضَفْتَه وضَيَّفْتَه: أَنْزَلْتَه عليك ضَيْفاً وأَمَلْتَه إليك وقَرَّبْتَه، ولذلك قيل: هو مُضافٌ إلى كذا أَي مُمالٌ إليه. ويقال: أَضافَ فلان فلاناً فهو يُضيفُه إضافةً إذا أَلجأَه إلى ذلك. وفي التنزيل العزيز: فأَبَوْا أَن يضيفوهما؛ وأَنشد ثعلب لأَسماء بن خارجة الفزاري يصف الذئب: ورأَيتُ حَقّاً أَن أُضَيِّفَه، إذْ رامَ سِلْمِي واتَّقى حَرْبي استعار له التضييفَ، وإنما يريد أَنه أَمَّنَه وسالمه. قال شمر: سمعت رجاء بن سَلَمَة الكوفي يقول: ضَيَّفْتُه إذا أَطْعَمْتَه، قال: والتضييفُ الإطعام، قال: وأَضافَه إذا لم يُطْعِمْه، وقال رجاء: في قراءة ابن مسعود فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما: يُطْعِمُوهما. قال أَبو الهيثم: أَضافَه وضَيَّفَه عندنا بمعنًى واحد كقولك أَكْرَمَه اللّه وكرَّمه، وأَضَفْته وضَيَّفْتُه. قال: وقوله عز وجل فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما، سأَلاهم الإضافةَ فلم يفعلوا، ولو قُرِئت أَن يُضِيفُوهما كان صواباً. وتَضَيَّفْتُه: سأَلته أَن يُضِيفَني، وأَتيتُه ضَيْفاً؛ قال الأَعشى: تَضَيَّفْتُه يَوْماً، فأَكْرَمَ مَقْعَدي، وأَصْفَدَني على الزَّمانةِ قائدا وقال الفرزدق: ومنّا خَطِيبٌ لا يُعابُ، وقائلٌ ومَنْ هو يَرْجو فَضْلَه المُتَضَيِّفُ ويقال: ضَيَّفْتُه أَنزلته منزلة الأَضياف. والضَّيْفُ: المُضَيَّفُ يكون للواحد والجمع كعدلٍ وخَصْمٍ. وفي التنزيل العزيز: هل أتاك حديثُ ضَيْفِ إبراهيمَ المُكْرَمِينَ، وفيه: هؤلاء ضَيْفي فلا تَفْضَحُونِ؛ على أَن ضيفاً قد يجوز أَن يكون ههنا جمع ضائف الذي هو النازل، فيكون من باب زَوْرٍ وصَوْمٍ، فافهم، وقد يكسَّر فيقال أَضْيافٌ وضُيُوفٌ وضِيفانٌ؛ قال:إذا نَزَلَ الأَضْيافُ، كان عَذَوَّراً على الحَيِّ حتى تَسْتَقِلَّ مَراجِلُهْ قال ابن سيده: الأَضْيافُ هنا بلفظ القِلَّة ومعناها أَيضاً، وليس كقوله:وأَسْيافُنا من نَجْدَةٍ تَقْطُرُ الدّما في أَنْ المراد بها معنى الكثرة، وذلك أَمْدَحُ لأَنه إذا قَرَى الأَضْيافَ بمراجِلِ الحيّ أَجمعَ، فما ظنُّك لو نزل به الضيِّفانُ الكثيرون؟ التهذيب: قوله هؤلاء ضَيْفِي أَي أَضيافي، تقول هؤلاء ضَيْفِي وأَضْيافي وضُيوفي وضِيافي، والأُنثى ضَيْفٌ وضَيْفةٌ، بالهاء؛ قال البَعيث: لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه، وهي ضَيْفَةٌ، فجاءَت بِيَتْنِ للضِّيافة أَرْشَما وحرَّفه أَبو عبيدة فعزاه إلى جرير؛ قال أَبو الهيثم: أَراد بالضَّيْفة في البيت أَنها حملتْه وهي حائض. يقال: ضافَتِ المرأةُ إذا حاضت لأَنها مالت من الطُّهر إلى الحَيض، وقيل: معنى قوله وهي ضَيْفة أَي ضافت قوماً فحبِلت في غير دار أَهلها. واسْتَضافه: طلب إليه الضِّيافة؛ قال أَبو خِراشٍ: يَطِيرُ إذا الشَّعْراء ضافتْ بِحَلْبِه، كما طارَ قِدْحُ المُسْتَضِيفِ المُوَشَّمُ وكان الرجل إذا أَراد أَن يَسْتَضيف دار بِقدْحٍ مُوَشَّم ليُعْلم أَنه مُسْتَضِيف. والضَّيْفَن: الذي يَتْبَعُ الضَّيْفَ، مشتقّ منه عند غير سيبويه، وجعله سيبويه من ضفن وسيأْتي ذكره. الجوهري: الضَّيْفن الذي يجيء مع الضَّيْفِ، والنون زائدة، وهو فَعْلَن وليس بفَيْعَلٍ؛ قال الشاعر: إذا جاء ضَيْفٌ، جاء للضَّيْفِ ضَيْفَنٌ، فأَوْدَى بما تُقْرى الضُّيُوفُ الضَّيافِنُ وضافَ إليه: مال ودَنا، وكذلك أَضاف؛ قال ساعدة بن جؤية يصف سحاباً: حتى أَضافَ إلى وادٍ ضَفادِعُه غَرْقَى رُدافَى، تراها تَشْتَكي النَّشَجا وضافَني الهمُّ كذلك. والمُضاف: المُلْصَق بالقوم المُمال إليهم وليس منهم. وكلُّ ما أُمِيلَ إلى شيء وأُسْنِد إليه، فقد أُضِيفَ؛ قال امرؤ القيس: فلما دخَلْناه، أَضفنا ظُهورَنا إلى كلِّ حارِيٍّ قَشِيبٍ مُشَطَّبِ أَي أَسْنَدْنا ظُهورَنا إليه وأَملْناها؛ ومنه قيل للدّعيِّ مُضاف لأَنه مُسْنَدٌ إلى قوم ليس منهم. وفي الحديث: مَضِيفٌ ظهرَه إلى القُبَّة أَي مُسْنِدُه. يقال: أَضفتُه إليه أُضِيفُه. والمُضاف: المُلْزَق بالقوم. وضافه الهمُّ أَي نزَلَ به؛ قال الراعي: أَخُلَيْدُ، إنَّ أَباك ضافَ وِسادَهُ هَمَّانِ، باتا جَنْبَةً ودخِيلا أَي بات أَحدُ الهَمَّيْنِ جَنْبَه، وباتَ الآخرُ داخِلَ جَوْفِه. وإضافةُ الاسم إلى الاسم كقولك غلام زيد، فالغلام مضاف وزيد مضاف إليه، والغَرَض بالإضافة التخصيص والتعريف، ولهذا لا يجوز أَن يُضافَ الشيء إلى نفسه لأَنه لا يُعَرِّفُ نفسه، فلو عرَّفها لما احتيج إلى الإضافة. وأَضفت الشيء إلى الشيء أَي أَمَلْتُه، والنحويون يسمون الباء حرف الإضافة، وذلك أَنك إذا قلت مررت بزيد فقد أَضفت مرورَك إلى زيد بالباء. وضافت الشمس تَضِيفُ وضَيَّفَت وتَضيَّفتْ: دنت للغروب وقرُبت. وفي الحديث: نَهى رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، عن الصلاة إذا تَضَيَّفت الشمسُ لغروب؛ تضيَّفت: مالت، ومنه سمي الضَّيْفُ ضَيْفاً من ضافَ عنه يَضِيف؛ قال: ومنه الحديث: ثلاثُ ساعات كان رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، يَنهانا أَن نُصَلِّي فيها: إذا طلعت الشمس حتى ترتفع، وإذا تضَيَّفت للغروب، ونصفَ النهار. وضاف السهمُ: عَدَل عن الهَدَف أَو الرميَّة، وفيه لغة أُخرى ليست في الحديث: صافَ السهم بمعنى ضافَ، والذي جاء في الحديث ضافَ، بالضاد. وفي حديث أَبي بكر قال له ابنه: ضِفْتُ عنك يوم بَدرٍ أَي مِلْتُ عنكَ وعدَلْتُ؛ وقول أبي ذؤيب: جَوارِسُها تَأْوِي الشعُوفَ دَوائِباً، وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَضِيفاً كِرابُها أَراد ضائفاً كِرابُها أَي عادِلةً مُعْوَجَّةً فوضع اسم المفعول موضع المصدر. والمُضافُ: الواقع بين الخيل والأَبْطال وليست به قوَّة؛ وأَما قول الهذلي: أَنت تُجِيبُ دَعْوةَ المَضوفِ فإنما استعمل المفعول على حذف الزائد، كما فُعل ذلك في اسم الفاعل نحو قوله: يَخْرُجْن من أَجْوازِ ليلٍ غاضِي وبني المَضُوف على لغة من قال في بِيع بُوعَ. والمضاف: المُلْجأُ المُحْرَجُ المُثْقَلُ بالشرّ؛ قال البُرَيْق الهذلي: ويَحْمِي المُضافَ إذا ما دعا، إذا ما دعا اللِّمّة الفَيْلَمُ (* قوله «إذا ما دعا اللمة إلخ» هكذا في الأصل، وأنشده الجوهري في مادة ف ل م: إذا فرّ ذو اللمة الفيلم) هكذا رواه أَبو عبيد بالإطلاق مرفوعاً، ورواه غيره بالإطلاق أيضاً مجروراً على الصفة للِّمّة؛ قال ابن سيده: وعندي أَنَّ الرواية الصحيحة إنما هي الإسكان على أَنه من الضرب الرابع من المُتَقارَب لأَنك إن أَطلقتها فهي مُقْواة، كانت مرفوعة أَو مجرورة؛ أَلا ترى أَن فيها: بعثت إذا طَلَعَ المِرْزَمُ وفيها: والعَبدَ ذا الخُلُق الأَفْقَما وفيها: وأَقضي بصاحبها مَغْرَمِي فإذا سكّنت ذلك كله فقلت المِرْزَمْ الأَفقمْ مغرمْ، سَلِمت القِطعةُ من الإقواءِ فكان الضرْب فلْ، فلم يخرج من حكم المتقارَب. وأَضفتُه إلى كذا أَي أَلجأْته؛ ومنه المُضاف في الحرب وهو الذي أُحيط به؛ قال طرفة: وكَرِّي إذا نادى المُضافُ مُحَنَّباً، كَسِيدِ الغَضَا، نَبَّهْتَه، المُتَوَرِّدِ قال ابن بري: والمُسْتَضاف أَيضاً بمعنى المضاف؛ قال جوَّاس بن حَيّان الأَزْدِيّ: ولقد أُقْدِمُ في الرَّوْ عِ، وأَحْمِي المُسْتَضافا ثم قد يحْمَدُني الضَّيْـ ـفُ، إذا ذَمَّ الضِّيافا واستضافَ من فلان إلى فلان: لجأَ إليه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ومارَسَني الشَّيْبُ عن لِمَّتي، فأَصبحْتُ عن حقِّه مُسْتَضيفا وأَضافَ من الأَمر: أَشْفَقَ وحَذِر؛ قال النابغة الجعدي: أَقامتْ ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ، وكان النَّكيرُ أَن تُضِيفَ وتَجْأَرا وإنما غَلَّبَ التأنيث لأَنه لم يذكر الأَيام. يقال: أَقَمْتُ عنده ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ، غلَّبوا التأْنيث. والمَضُوفةُ: الأَمر يُشْفَقُ منه ويُخافُ؛ قال أَبو جندب الهذلي: وكُنْتُ إِذا جاري دَعا لِمَضُوفةٍ، أُشَمِّرُ حتى يَنْصُفَ الساقَ مِئْزَري يعني الأَمْر يُشْفِقُ منه الرَّجُل؛ قال أَبو سعيد: وهذا البيت يروى على ثلاثة أَوجه: على المَضُوفةِ، والمَضِيفَةِ، والمُضافةِ؛ وقيل:ضافَ الرَّجلُ وأَضافَ خاف. وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: أَنَّ ابن الكَوَّاء وقَيْسَ بن عَبادٍ (* قوله «عباد» كذا بالأصل، والذي في النهاية عبادة.) جاآه فقالا له: أَتَيْناكَ مُضافين مُثْقَلَيْنِ؛ مُضافين أَي خائفَين، وقيل: مُضافين مُلْجَأَيْن. يقال: أَضافَ من الأَمر إذا أَشْفَق. وحَذِر من إضافةِ الشيء إلى الشيء إذا ضَمَّه إليه. يقال: أَضافَ من الأَمر وضافَ إذا خافه وأَشْفَقَ منه. والمَضُوفة: الأَمر الذي يُحذَرُ منه ويُخافُ، ووجهه أَن تجعل المُضافَ مصدراً بمعنى الإضافة كالمُكْرَم بمعنى الإكْرام، ثم تصفَ بالمصدر، وإلا فالخائف مُضِيف لا مُضاف. وفلان في ضِيفِ فلان أَي في ناحيته. والضِّيفُ: جانبا الجبل والوادي، وفي التهذيب: الضِّيفُ جانِبُ الوادي؛ واستعار بعض الأَغْفالِ الضِّيفَ للذَّكر فقال: حتى إذا وَرَّكْت من أَْتَيْرِ سواد ضِيفَيْهِ إلى القُصَيْرِ وتضايف الوادب: تضايَقَ. أَبو زيد: الضِّيفُ، بالكسر، الجَنْبُ؛ قال: يَتْبَعْنَ عَوْداً يَشْتَكي الأظَلاَّ، إذا تَضايَفْنَ عليه أْنْسَلاَّ يعني إذا صِرْنَ منه قريباً إلى جَنْبِه، والقاف فيه تصحيف. وتَضايَفَه القوم إذا صاروا بِضِيفَيْه. وفي الحديث: أَنَّ العَدُوَّ يوم حُنَيْنٍ كَمَنُوا في أَحناء الوادي ومَضايفه. والضِّيفُ: جانِبُ الوادي. وناقةٌ تُضِيفُ إلى صوت الفحل أَي إذا سمعته أَرادت أَن تأْتيه؛ قال البُرَيْقُ الهذلي: منَ المُدَّعِينَ إذا نُوكِروا، تُضِيفُ إلى صَوْتِه الغَيْلَمُ الغيلم: الجاريةُ الحَسْناء تَسْتأْنِسُ إلى صوته؛ ورواية أَبي عبيد: تُنِيفُ إلى صَوته الغيلم


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: ضفف

- ـ الضَّفَفُ، مُحرَّكةً: كثْرَةُ العيالِ، والتَّناوُلُ مع الناسِ، أو كثْرَةُ الأَيْدي على الطَّعامِ، أو الضِيقُ والشِّدَّةُ، أو أن تكونَ الأَكَلَةُ أكْثَرَ من الطَّعامِ، والحاجَةُ، والعَجَلَةُ، والضَّعْف، وما دونَ مِلْءِ المِكْيالِ، ودونَ كُلِّ مَمْلوءٍ، وازْدحامُ الناس على الماءِ. ـ والضَّفَّةُ: الفَعْلَةُ الواحِدَةُ منه. ـ وماءٌ مَضْفوفٌ: مُزْدَحَمٌ عليه. ـ ورَجُلٌ ضَفُّ الحالِ: رَقيقُه. ـ وضَفَّ الناقَةَ: حَلَبَها بكَفِّهِ كُلِّها. ـ وناقةٌ ضَفوفٌ: كثيرَةُ اللَّبَنِ، لا تُحْلَبُ إلا بالكَفِّ. ـ وضَفَّةُ النَّهْرِ، ويُكْسَرُ: جانِبُهُ. ـ وضَفَّتا الوادي، أو الحَيْزومِ، ويُكْسَرُ: جانِباهُ. ـ وضَفَّةُ البَحرِ ساحِلُهُ، ـ وـ منن الماءِ: دُفْعَتُهُ الأولى. ـ وضَفَّةُ القومِ، ـ وضَفْضَفَتُهم: جَمَاعَتُهم. ـ وضَفيفَةٌ من بَقْلٍ: ضَغيفَةٌ. ـ وهو من ضَفيفنا ولَفيفِنا: ـ ممن نَلُفُّهُ بِنا ـ ونَضُفُّهُ إلينا إذا حَزَبَتْهُ الأمورُ. ـ والضَّفافةُ، كسَحابَةٍ: من لا عَقْلَ له. ـ وضَفَّهُ: جَمَعَهُ، ـ وـ المُصْطَلِي: ضَمَّ أصابِعَهُ فَقَرَّبَها من النارِ. ـ وشاةٌ ضَفَّةُ الشُّخْبِ: واسِعَتُه. ـ والضُّفُّ بالضم: هُنَيَّةٌ تُشْبِهُ القُرادَ، غَبْراءُ رَمْداءُ، إذا لَسَعَتْ شَرِيَ الجِلْدُ، ـ ج: كقِرَدَةٍ. ـ وتَضافُّوا: كَثُروا، واجْتَمَعوا على الماءِ وغيرِهِ، وإذا خَفَّتْ أحْوالُهُم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: ضيف

- ـ الضَّيْفُ: للواحِدِ والجَميعِ، وقد يُجْمَعُ على أضْيَافٍ وضُيوفٍ وضِيفانٍ، وهي ضَيْفٌ وضَيْفَةٌ. ـ وضافَتْ تَضيفُ: حاضَتْ. ـ وهي ضَيْفَةٌ: حائضٌ. ـ وضِفْتُهُ أَضِيفُهُ ضَيْفاً وضِيافَةً، بالكسر: نَزَلْتُ عليه ضَيْفاً، ـ كَتَضَيَّفْتُه. ـ والضَّيْفُ: فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرونِ، وعَلَمٌ، وبالكسر: الجَنْبُ. ومحمدُ بنُ عبدِ الملِكِ بنِ ضَيْفونٍ، كسَحْنونٍ: رَوَى عن ابنِ الأَعْرابِيِّ. ـ والمَضِيفَةُ، ويُضَمُّ: الهَمُّ والحُزْنُ. ـ والضَّيْفَنُ: مَنْ يَجِيءُ مع الضَّيْفِ مُتَطَفِّلاً. ـ وضافَ: مالَ، ـ كتَضَيَّفَ وضَيَّفَ. ـ وأضَفْتُهُ: أمَلْتُهُ،


المعجم الوسيط
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: ضفف

- الضُّفُّ : حشرةٌ تُشْبِهُ القُرَادَ غَبْرَاءُ رَمْدَاءُ إِذا لَسَعَتْ شَرِيَ الجِلْدُ بعد لَسْعَتِها. والجمع : ضفَفَةٌ., الضَّفَّة من البحر أَو النهر أَو الوادي: الضَّفَّة. والجمع : ضِفَفٌ., ضفَا الشيءُ ضفَا ضَفْوا، وضُفُوًّا: نمَا وكثُرَ. يقال: ضَفَا الثوبُ: سَبَغَ.| وضفا رأْسُه: كثر شعرُه.| وضفا الحوضُ ونحوُه: فاض. يقال: فلانٌ ضافِي الفضْلِ ونحوِه., الضَّفُوفُ من العيونِ: الغزيرةُ الماءِ.|الضَّفُوفُ من الإِبل والشاءِ: الغزيرة اللَّبَن. والجمع : ضُفُفٌ., الضَّفَفُ : الشِّدَّةُ وضيقُ العيش.|الضَّفَفُ الأَكلُ دونَ الشِّبَع.|الضَّفَفُ كثرةُ الأَكَلَةِ مع قلَّة ما يؤْكل.|الضَّفَفُ كثرةُ العيالِ والحشم.|الضَّفَفُ ازدحامُ الناسِ وغيرِهم على الماءِ وغيرِه.|الضَّفَفُ ما دونَ ملء المكيال.| أَو ما دون كل مملوء.|الضَّفَفُ الضَّعْفُ في الرأْي وغيرهِ.|الضَّفَفُ العجلة في الأَمر., الضَّفُّ : يقالُ: رجلٌ ضَفُّ الحال: رَقِيقُهَا., ضَفَّ القومُ على الشيءِ ضَفَّ ضَفًّا: اجتمَعوا وازدَحَمُوا.|ضَفَّ المُصْطَلِي: ضَمَّ أَصابِعَهُ فَقَرَّبَها من النار.|ضَفَّ الشيءَ: جَمَعَه., المَضْفُوفُ : المُزْدَحَمُ عليه.|المَضْفُوفُ الذي نَفِذَ ما عِنْدَهُ., تَضَافُّوا على الشيءِ: اجتمعوا وازدحموا، أَو كثُروا عليه.|تَضَافُّوا قَلَّتْ أَموالُهم., الضَّفَّة من البحر أَو النهر أَو الوادِي ونحوِه: شطُّهُ وساحِلُه، وهما ضَفَّتانِ.|الضَّفَّة من الماءِ: دُفعتُه الأَولى.|الضَّفَّة من الناسٍ وغيرهم: جماعتهم. والجمع : ضِفافٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: ضيف

- المُضِيفُ : الذي يدعو الضُّيوفَ ويَقْرِيهم.|المُضِيفُ من يقوم على خدمة رُكاب الطائرةِ والجُلاّس في المطعم., ضافَتَهُ عليه: عاوَنَهُ., الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ) .، وفي التنزيل العزيز: الحجر آية 68إِنَّ هَؤْلاَءِ ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ ) ) .| ويجمَعُ أَيضًا على أَضيافٍ، وضُيوفٍ، وضِيافٍ ، وضِيفانٍ., المُضِيفَةُ : فتاة تقوم على خدمةِ ركاب الطائرة والجُلاَّسِ في المطعم ونحوه., ضافَ إِليه ضافَ ضَيْفًا، وضِيافَةً: دَنَا ومالَ واستأْنَسَ به.|ضافَ عنه: عَدَلَ وانْحَرَفَ.|ضافَ منه: خافَ وحذِرَ.|ضافَ فلانًا: نَزَلَ عنْدَهُ ضَيْفًا. يقال: ضافَهُ الهمُّ وغَيرُه.|ضافَ طَلَبَ منه الضِّيافَةَ., المُضافُ : الدَّعِيُّ ينتسب إِلى قومٍ وليس منهم., المِضيافُ : الكثيرُ الضيوفِ وهي مِضياف., اسْتضافَ فلانًا: استجار به، أَو سأَلَهُ الضِّيافةَ.|اسْتضافَ منه إِلى كذا: لَجَأَ., تَضَيَّفَ فلانًا: ضافَهُ., أَضافَ إِليه: ضافَ. يقال أَضاف إِلى صوته: استأْنس به وأَراد أَن يَدْنو منه.|أَضافَ منه: خافَ.|أَضافَ الشيءَ إِليه: ضَمَّهُ.|أَضافَ أَسنَدَهُ أَو نَسَبَهُ.|أَضافَ فلانًا: أَغاثهُ وأَجارَهُ.| وأَنزله ضيفًا عنده. يقال: أَضافه عليه., الضِّيفُ : الجانِبُ والناحِيَةُ. يقال: ضِيفُ الوادي، وضِيفُ الجبلِ. والجمع : أَضْيافٌ., ضَيَّفَ الشيءَ إِليه: أَمالَهُ.|ضَيَّفَ فلانًا أَو الغريب: أَضافه.، وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 77فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا ) ) ., تَضَايَفَ الوادِي ونحوُه: تضايقَ.|تَضَايَفَ فلانٌ الوادي ونحوَه: صار في ضِيفِهِ.|تَضَايَفَ السَّبُعانِ فُلانًا: تكنَّفاهُ وأَحَاطا به.|تَضَايَفَ الكلابُ ونَحْوُها الصيدَ ونحْوَهُ، وعليه: أَكلتْهُ., انْضَافَ إِليه: انضمَّ، أَو أُسْنِدَ., المَضِيفَةُ : المَضُوفَةُ.|المَضِيفَةُ الهمُّ والحَزَنُ., المَضُوفةُ : الأَمر يُشْفَقُ منه ويُخاف., المَضْيَفَةُ : موضع الضِّيافةِ. والجمع : مضايف.


المعجم الغني
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: ضفف

- جمع: ضِفَافٌ، ضِفَفٌ. وَتُجْمَعُ ضَفَّةٌ عَلَى ضَفَّاتٍ. | 1- ضِفَّةُ النَّهْرِ : شَطُّهُ، جَانِبُهُ.|2- ضِفَّةُ البَحْرِ : سَاحِلُهُ- الضَّفَّتَانِ : الضَّفَّةُ الغَرْبِيَّةُ وَالضَّفَّةُ الشَّرْقِيَّةُ : ., (ف : ثلا، لازم متعد م بحرف) . ضَفَفْتُ، أَضُفُّ، ضُفَّ، مصدر ضَفٌّ.|1- ضَفَّ النَّاسُ عَلَى الْمَتْجَرِ : اِزْدَحَمُوا.|2- ضَفَّ الْمُصْطَلِي : ضَمَّ أَصَابِعَهُ فَقَرَّبَهَا إِلَى النَّارِ.|3- ضَفَّ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ., (مصدر ضَفَّ).|-رَجُلٌ ضَفُّ الحَالِ : رَقِيقُهَا، سَيِّئُهَا.


المعجم الغني
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: ضيف

- جمع: ـات. |-مُضِيفَةُ الطَّائِرَةِ : الفَتَاةُ العَامِلَةُ فِي شَرِكَةِ الطَّيَرَانِ، تَسْتَقْبِلُ الْمُسَافِرِينَ عَلَى مَتْنِ الطَّائِرَةِ وَتَعْتَنِي بِهِمْ أَثْنَاءَ السَّفَرِ وَتَمُدُّهُمْ بِمَا يَحْتَاجُونَهُ., (فعل: رباعي متعد).| ضَيَّفْتُ، أُضَيِّفُ، ضَيِّفْ، مصدر تَضْيِيفٌ- ضَيَّفَهُ فِي بَيْتِهِ : أَنْزَلَهُ ضَيْفاً، أَضَافَهُ.الكهف آية 77 فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا . (قرآن)., عَمَلٌ إِضافِيٌّ : زائِدٌ عَلَى مَا هُوَ مُعْتادٌ وَمَحْدُودٌ- كان الْمُعَلِّمُ يُعْطِينا ساعاتٍ إِضافِيَّةً في مادَّةِ الرِّيَاضِيَّاتِ : ., (مصدر أَضافَ).|1- إِضافَةُ نُسْخَةٍ جَديدَةٍ إلى الْمَلَفِّ : ضَمُّها، إِرْفاقُها.|2- إِضافَةُ الرَّجُلِ :إِنْزالُهُ ضَيْفاً.|3- إِضافَةُ كَلِمَةٍ إلى كَلِمَةٍ : نِسْبَتُها، اِرْتِباطُها بِها.|4- بالإضافَةِ إلى ذَلِكَ يَنْبَغِي..- عِلاَوَةً، زِيادَةً- كانَ يُزاوِلُ عَمَلاً آخَرَ بالإضافَةِ إلى عَمَلِهِ الرَّسْمِيِّ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَضَفْتُ، أَسْتَضِيفُ، اِسْتَضِفْ، مصدر اِسْتِضافَةٌ.|1- اِسْتَضَافَهُ وَهُوَ يَعْرِفُ كَرَمَهُ : طَلَبَ مِنْهُ الضِّيافَةَ.|2- هَلْ بإمْكانِكَ أَنْ تَسْتَضِيفَ مُسَافِراً في بَيْتِكَ : أَنْ تَأْوِيَهُ، أَنْ تَعْزِمَهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْضافَ، يَنْضافُ، مصدر اِنْضِيافٌ- اِنْضافَ إِلَيْهِ : اِنْضَمَّ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| ضِفْتُ، أَضِيفُ، ضِفْ، مصدر ضَيْفٌ، ضِيَافَةٌ.|1- ضَافَ صَدِيقَهُ : نَزَلَ عِنْدَهُ ضَيْفاً.|2- جَاءَ يَضِيفُهُ : جَاءَ يَطْلُبُ مِنْهُ الضِّيَافَةَ.|3- ضَافَتْهُ الْهُمُومُ : نَزَلَتْ سَاحَتَهُ.|4- ضَافَ إِلَيْهِ : اِسْتَأْنَسَ بِهِ، دَنَا، مَالَ إِلَيْهِ.|5- ضَافَ عَنْهُ : عَدَلَ، اِنْحَرَفَ.|6- ضَافَ مِنْهُ : خَافَ، حَذِرَ., جمع: أَضْيَافٌ، ضُيُوفٌ. | (مصدر ضَافَ).| يَكُونُ لِلْمُفْرَدِ وَالْجَمْعِ وَلِلْمُؤَنَّثِ وَالْمُذَكَّرِ- نَزَلَ ضَيْفاً عِنْدَهُ : النَّازِلُ فِي ضِيَافَتِهِ دُعِيَ أَمْ لَمْ يُدْعَ- هِيَ ضَيْفٌ عِنْدَنَا :-هُمْ ضَيْفٌ :-ضَيْفَةٌ عِنْدَنَا :الحجر آية 68 إِنَّ هَؤُلاَءِ ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ . (قرآن)., 1- الْمُضَافُ فِي النَّحْوِ : الاِسْمُ الَّذِي يُضَافُ إِلَيْهِ اسْمٌ آخَرُ طَلَباً لاَزِماً يُفِيدُ تَعْرِيفاً أَوْ تَخْصِيصاً. يُسَمَّى الأَوَّلُ مُضَافاً وَالثَّانِي مُضَافاً إِلَيْهِ، وَيَكُونُ مَجْرُوراً : :قَلَمُ الرَّصَاصِ.|2- وَلَدٌ مُضَافٌ : خَائِفٌ- هَبَّ إِلَى نَجْدَةِ الْمُضَافِ.|3- رَجُلٌ مُضَافٌ : دَعِيٌّ، أَي مُنْتَسِبٌ إِلَى قَوْمٍ ولَيْسَ مِنْهُمْ., (مصدر اِسْتَضَافَ).|-بَقِيَ فِي اسْتِضافَتِهِ أُسْبُوعًا : في ضِيَافَتِهِ، في إِيوَائِهِ., جمع: مَضَايِفُ. | (مصدر ضَافَ).|1- نَزَلَ فِي ضِيَافَتِهِ : نَزَلَ ضَيْفاً عِنْدَهُ.|2- أَحْسَنَ ضِيَافَتَهُ : اِهْتَمَّ بِهِ أَثْنَاءَ الإِقَامَةِ عِنْدَهُ ضَيْفاً.|3- دَارُ الضِّيَافَةِ : دَارٌ مُخَصَّصَةٌ لِلضُّيُوفِ., نَزَلَ فِي الْمَضِيفِ : مَحَلُّ الضِّيَافَةِ., جمع: مَضَايِيفُ. | (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ مِضْيَافٌ : حَسَنُ الضِّيَافَةِ ،كَثِيرُ الضُّيُوفِ., (فعل: رباعي لازم متعد م بحرف).| أَضَفْتُ، أُضيفُ، أَضِفْ، مصدر إِضافَةٌ.|1- أَضافَهُ على جارِهِ :أَنْزَلَهُ عَلَيْهِ ضَيْفاً.|2- أَضافَ الغَريبَ : أَجارَهُ.|3- أَضافَهُ إِلَيْهِ :أَلْجَأَهُ إِلَيْهِ.|4- أَضافَ صَفَحاتٍ جَديدَةً إلى دَفْتَرِهِ : ضَمَّها، أَرْفَقَها.|5- أَضِفْ 12 إلى 5 : زِدْها.|6- وَأَضافَ الْمُديرُ قائِلاً : أَرْدَفَ.|7- تُضيفُ الجِراحُ لِلْمَريضِ آلاماً على آلامِهِ : تَزيدُ.|8- أَضافَ صَديقاً : أَغاثَهُ، أَجارَهُ وَأَنْزَلَهُ ضَيْفاً عِنْدَهُ.|9- أَضافَ الكَلِمَةَ إلى الكَلِمَةِ : نَسَبَها إِلَيْها على وَجْهٍ مَخْصوصٍ. 10- أَضافَ اللِّصُّ : فَرَّ، عَدا، أَشْرَعَ. 11- أَضافَ عَلَيْهِ : أَشْرَفَ. 12- أَضافَ مِنْهُ : حَذِرَ وَأَشْفَقَ., (مصدر ضَيَّفَ).|-تَضْيِيفُ الرَّجُلِ :إِنْزَالُهُ ضَيْفاً.


المعجم الرائد
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: ضفف

- 1- مضفوف : « ماء مضفوف » : كثر عليه الناس|2- مضفوف : « رجل مضفوف » : نفد ما عنده من مؤونة , 1- تضاف القوم على الشيء : اجتمعوا عليه|2- تضاف القوم على الشيء : كثروا عليه|3- تضاف القوم : قلت أموالهم , 1- ضف الشيء : جمعه|2- ضف : ضم أصابعه فقربها من النار , 1- ضف القوم على الماء : ازدحموا عليه , 1- ضفة من البحر أو النهر : ساحله ، شطه|2- ضفة من الوادي : ناحيته, 1- ضفة من البحر أو النهر : ساحله ، شطه|2- ضفة من الوادي : ناحيته|3- ضفة من الوادي : دفعته الأولى , 1- ضفوف من العيون : كثيرة الماء|2- ضفوف من النوق أو الشاء : كثيرة اللبن , 1- الضفافة من لا عقل له ، أحمق ، غبي, 1- علاه : رفعه وجعله عاليا|2- على الحمل عن الدابة : أنزله عنها|3- على الشيء : صعده|4- على الكتاب : عنونه , 1- مصدر ضف|2- « هو ضف الحال » : سيئها ، رقيقها , 1- مصدر ضف|2- شدة ، ضيق|3- عجلة في الأمر|4- ازدحام الناس على الماء|5- أكل دون الشبع|6- قلة المأكول|7- حاجة|8- ضعف في الرأي ، حمق


المعجم الرائد
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: ضيف

- 1- مضياف : كثير الضيوف|2- مضياف : الذي يحسن استقبال الضيوف , 1- مضيفة : فتاة تعنى براحة المسافرين في الطائرات أو في المطار|2- مضيفة : هم ، حزن , 1- تضايف الوادي : تضايق|2- تضايفت الكلاب الصيد : أكلته , 1- إضافي : مكمل ، متمم : « شرط إضافي ، بند إضافي »|2- إضافي : زائد : « مبلغ إضافي » , 1- موضع استقبال الضيوف , 1- تضيفه : أتاه ضيفا|2- تضيفه : طلب منه الضيافة|3- تضيفت الشمس : مالت للغروب , 1- موضع استقبال الضيوف ، جمع : مضايف, 1- « مضايف الوادي » : منعطفاته, 1- هم ، حزن ، جمع : مضايف, 1- الضيف من الوادي : جانبه ، جمع : أضياف, 1- مصدر ضاف يضيف|2- نزيل يحل عند غيره ، جمع : ضيف وأضياف وضيوف وضياف وضيفان وأضائف ، مؤنث ضيف وضيفة , 1- إستضافه : طلب منه الضيافة|2- إستضاف من فلان إلى فلان : لجأ إليه|3- إستضاف به : استغاث ، استعان|4- إستضافه : آواه ، استقبله ضيفا , 1- إنضاف إليه : انضم إليه, 1- مضاف في الحرب : من أحيط به|2- مضاف : ملزق بالقوم|3- مضاف : دعي منتسب إلى قوم ليس منه|4- مضاف : خائف : « هب إلى نجدة المضاف »|5- مضاف في اللغة : إسم يضاف إلى اسم آخر يعرف بـ « المضاف إليه » ، نحو : « كتاب سليم » « فكتاب » مضاف ، و « سليم » مضاف إليه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: ضفف

- ض ف ف: (الضَّفَفُ) بِفَتْحَتَيْنِ كَثْرَةُ الْعِيَالِ. وَقَالَ الْحَسَنُ: «مَا شَبِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ خُبْزٍ وَلَحْمٍ إِلَّا عَلَى ضَفَفٍ» قِيلَ مَعْنَاهُ: تَنَاوُلًا مَعَ النَّاسِ. وَقَالَ الْخَلِيلُ: الضَّفَفُ كَثْرَةُ الْأَيْدِي عَلَى الطَّعَامِ. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ وَابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: هُوَ الضِّيقُ وَالشِّدَّةُ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هُوَ أَنْ يَكُونَ الْمَالُ قَلِيلًا وَمَنْ يَأْكُلُهُ كَثِيرًا. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: هُوَ الْحَاجَةُ. وَ (الضِّفَّةُ) بِالْكَسْرِ جَانِبُ النَّهْرِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: ضفف

- ضَفْو :مصدر ضفَا., ضفَا يَضفُو ، اضْفُ ، ضَفْوًا وضُفُوًّا ، فهو ضافٍ | • ضفا مالُه نما وكثُر :-ضفا الماءُ: فاض |• ضفا الحوضُ: فاض بالماء. |• ضفا الثَّوبُ: طال وسَبَغَ., ضِفَّة ، جمع ضِفَّات وضِفاف: ضَفَّة., ضُفُوّ :مصدر ضفَا., ضَفَّة ، جمع ضَفّات وضِفاف: شاطئ، ساحل، جانب البحر أو النهر :-على ضِفاف النِّيل، - عبر الجنودُ إلى الضَّفَّة الشرقيّة من القناة.


المعجم المعاصر
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: ضيف

- مَضْيَفة ، جمع مَضايفُ: اسم مكان من ضافَ: مكان استقبال الضيوف :-أدخله المَضْيَفَة., إضافيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى إضافة: :-كمِّيّة/ قُوَّة/ مُخَصّصات إضافيّة.|2- مصدر صناعيّ من إضافة. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول: إنّ العمليّات العقليّة هي ظواهر مصاحبة للعمليّات الدماغيّة من دون أن تؤثِّر فيها., أضافَ يُضيف ، أَضِفْ ، إضافةً ، فهو مُضيف ، والمفعول مُضاف | • أضاف فلانًا أجاره، أنزله ضيفًا عنده :-أضاف صديقًا له، - {اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضِيفُوهُمَا} [قرآن] .|• أضاف الطِّفلَ إلى أبيه: أسنده ونسبه إليه. |• أضاف إلى رصيده مبلغًا كبيرًا: ضمَّه إليه :-أضاف الفائدةَ إلى رأس المال.|• أضاف شيئًا على النَّصّ: زاده عليه |• أضاف قائلاً: قال علاوة على ذلك. |• أضاف الاسمَ: (النحو والصرف) ربطه باسم آخر لإفادة التعريف أو التخصيص :-ربُّ البيت، - صاحبُ فكرةٍ., إضافة ، جمع إضافات (لغير المصدر): مصدر أضافَ |• إضافةً إلى ذلك/ بالإضافة إلى ذلك: إلى جانب ذلك. |• الإضافة.|1- (الفلسفة والتصوُّف) نسبة بين شيئين يقتضي وجود أحدهما وجود الآخر كالأبوّة والبنوّة. |2 - (النحو والصرف) ربط اسمين أحدهما بالآخر على وجه يفيد تعريفًا أو تخصيصًا يسمّى الأوّل مضافًا ويعرب حسب موقعه في الجملة والآخر مضافًا إليه ويكون مجرورًا., إضافيّ :اسم منسوب إلى إضافة: :-عملٌ إضافيّ |• ثمن إضافيّ: مبلغ إضافيّ يضاف إلى السِّعر الأصليّ. |• زمن إضافيّ: (الرياضة والتربية البدنية) مدّة في زمن اللّعب تُضاف بعد انتهاء الزمن المقرّر., مُضاف :اسم مفعول من أضافَ. |• المُضاف إليه: (النحو والصرف) اسم مجرور متعلِّق بآخَر :-بابُ البيتِ., ضِيافة :مصدر ضافَ |• في ضِيافته: نزل ضيفًا عليه، - قصر الضِّيافة: مقرّ ضيوف الدولة، - واجب الضِّيافة: ما يجب عُرْفًا نحو الضَّيف., تضايُف | • التَّضايُف (الفلسفة والتصوُّف) تعلُّق شيئين أحدهما بالآخر، فيكون وجودُ أحدهما سببًا لوجود الآخر كالأبوّة والبنوّة., مِضياف :مؤ مِضْياف ومِضْيافَة: صيغة مبالغة من ضافَ: كثير الضيوف لكرمه :-شعب مِضياف، - امرأة مِضْياف/مِضْيافَة., استضافة :مصدر استضافَ., استضافَ يستضيف ، استضِفْ ، استضافةً ، فهو مُستضيف ، والمفعول مُستضاف | • استضاف الشَّخصَ |1 - طلب منه أن ينزل عنده ضيفًا :-استضفت صديقي فاستقبلني بحفاوة بالغة.|2- أضافه واستقبله، أنزله ضيفًا عنده :-استضافتِ الجامعةُ أعضاءَ المؤتمر., انضافَ إلى ينضاف ، انْضَفْ ، انضيافًا ، فهو مُنضاف ، والمفعول مُنضاف إليه | • انضافَ المستقلِّون إلى حزب الأغلبيَّة انضمُّوا إليه :-انضاف إلى قائمة الفريق., ضائف :اسم فاعل من ضافَ., مُضيف :- اسم فاعل من أضافَ. |2 - من يقوم على خدمة ركَّاب الطائرة والجالسين في المطاعم ونحوها :-مُضيفة جوّيّة/ أرضيّة., تضيَّفَ يتضيِّف ، تضيُّفًا ، فهو مُتضيِّف ، والمفعول مُتضيَّف (للمتعدِّي) | • تضيَّف فلانٌ نزل ضيفًا عند غيره. |• تضيَّفَ أهلَه: ضافَهم؛ أنزلهم ضيوفًا عنده., ضافَ يَضِيف ، ضِفْ ، ضَيْفًا وضِيافَةً ، فهو ضائف ، والمفعول مَضِيف | • ضافَ صديقَه |1 - أضافَه؛ ضيَّفه؛ أنزله ضَيْفًا عنده :-ضاف أحدَ أقربائه في بيته، - أنت في ضِيافتي، - {اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يَضِيْفُوهُمَا} [قرآن] |• ضاف الهَمُّ فلانًا: نزل به. |2 - نزل عنده ضيفًا. |• ضافه ضيفٌ: نزل في ضيافته., ضَيْف ، جمع أضياف (لغير المصدر {وضِيفان} لغير المصدر {وضُيوف} لغير المصدر {، مؤ ضَيْف} لغير المصدر) وضَيْفة (لغير المصدر).|1- مصدر ضافَ. |2 - نازل عند غيره زائرًا، ويستعمل اللّفظ للمفرد والمثنّى والجمع والمذكّر والمؤنّث :-هي ضيفي في المؤتمر، - {إِنَّ هَؤُلاَءِ ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ} - {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ} |• أبو الأضياف: كريم مِطْعام، - ضيف ثقيل: غير مرغوب فيه., ضيَّفَ يضيِّف ، تضييفًا ، فهو مُضيِّف ، والمفعول مُضيَّف | • ضيَّفَ فلانًا أضافه؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا :- {اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: ضيف

- ضَيْف ، جمع أضياف (لغير المصدر {وضِيفان} لغير المصدر {وضُيوف} لغير المصدر {، مؤ ضَيْف} لغير المصدر) وضَيْفة (لغير المصدر).|1- مصدر ضافَ. |2 - نازل عند غيره زائرًا، ويستعمل اللّفظ للمفرد والمثنّى والجمع والمذكّر والمؤنّث :-هي ضيفي في المؤتمر، - {إِنَّ هَؤُلاَءِ ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ} - {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ} |• أبو الأضياف: كريم مِطْعام، - ضيف ثقيل: غير مرغوب فيه., ضيَّفَ يضيِّف ، تضييفًا ، فهو مُضيِّف ، والمفعول مُضيَّف | • ضيَّفَ فلانًا أضافه؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا :- {اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: ضفف

- قال ابن السكيت: الضفف: كثرت العيال. وقال الخليل: الضفف: كثرة الأيدي على الطعام. وقال أبو زيد: الضفف: الضيق والشدّة. وابن الأعرابي مثله. تقول منه: رجل ضفّ الحال. وقال الأصمعيّ: أن يكون المال قليلا ومن يأكله كثيرا. وقال الفراء: الضفف: الحاجة. ويقال أيضا: لقيته على ضفف، أي على عجلة ومنه قول الشاعر: وليس في رأيه وهْي ولا ضفف والضفف أيضا: ازدحام الناس على الماء. والضفّة الفعْلة الواحدة منه، يقال: تضافّوا على الماء، إذا كثروا عليه. وماء مضفوف، إذا كثر عليه الناس. ويقال أيضا: فلان مضفوف، إذا نفذ ما عنده. وضفّ الناقة: لغة في ضبّها، إذا حلبها بالكفّ كلّها. والضفّة: جانب النهر. وضفّتاه: جانباه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: ضيف

- وقد يجمع على الأضياف والضيوف والضيفان الضيْف يكون واحدا وجمعا، . والمرأة ضيف وضيفة. وأضيفت الرجل إذا أنزلته بك ضيفْا وقريْته. وضفْت الرجل ضيافة، إذا نزلت عليه ضيفْا، وكذلك تضيّفْته. ومنه قول الفرزدق: يرجوفضْله المتضيّف وتضيّفت الشمس، إذا مالت للغروب، وكذلك ضافتْ وضيّفتْ. ويقال: ضاف السهم عن الهدف مثل صاف، أي عدل. وأضفْت الشيء إلى الشيء، أي أملْته. وأضفْت من الأمر، أي أشفقت وحذرت. قال النابغة الجعديّ: أقامتْ ثلاثا بين يوم وليلة ... وكان النكير أن تضيف وتجْأرا قال الأصمعي: ومنه المضوفة، وهو الأمر يشْفق منه. وأنشد لأبي جندب الهذليّ: وكنت إذا جاري دعا لمضوفة ... أشمّر حتّى ينْصف الساق مئْزري قال أبو سعيد: وهذا البيت يروى على ثلاثة أوجه: على المضوفة والمضيفة والمضافة. وأضفْته إلى كذا، أي ألجأته؛ ومنه المضاف في الحرب، وهو الذي أحيط به. قال طرفة: وكرّى إذا نادى المضاف مجنّبا ...كسيد الغضا نبّهْته المتورّد والمضاف أيضا: الملْزق بالقوم. وضافه الهمّ، أي نزل به. قال الراعي:أخليْد إنّ أباك ضاف وساده ... همّان باتا جنْبة ودخيلا قال الأصمعي: يقال تضايف الوادي، إذا تضايق. وقال أبو زيد: الضيف: الجنْب وأنشد: يتْبعْن عوْدا يشتكي الأظلاّ إذا تضايفْن عليه انسْلاّ أي إذا صرْن قريبا منه إلى جنبه. والضيْفن: الذي يجيء مع الضيف، والنون زائدة، وهوفعْلن وليس بفيْعل. قال الشاعر: إذا جاء ضيفْ جاء للضيف ضيْفن ... فأودى بما تْ قرى الضيوف الضيافن وإضافة الاسم إلى الاسم كقولك غلام زيد، فالغلام مضاف وزيد مضاف إليه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تضاف
جذر الكلمة: إستضاف


الأكثر بحثاً