أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- طَسَتْ نَفْسُه طَسيْاً وطَسِيَتْ: تَغَيَّرَتْ من أَكلِ الدَّسَمِ وعَرَضَ له ثِقَلٌ من ذلك ورأَيته مُتَكَرِّهاً لذلك، وهو أَيضاً بالهمزِ. وطَسا طَسْياً: شرِبَ اللَّبَنَ حتى يُخَثِّرَهُ.


- : (ى ( {طَسِيَ، كرَضِيَ) : كَتَبَهُ بالأسْودِ، وليسَ هُوَ مَوْجوداً فِي نسخِ الصحاحِ، فالأوْلى كَتْبه بالأحْمر. (} طَسًى) ، مَقْصورٌ، (غَلَبَ الدَّسَمُ على قَلْبِه) ، أَي الآكِل، (فاتَّخَم) ؛ نقلَهُ الأَزْهرِي. وأَوْرَدَه ابنُ سيدَه فِي الهَمْز. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {أَطْساهُ الشّبَعُ. } وطَسِيَتْ نَفْسهُ فَهِيَ {طاسِيَةٌ: تغيَّرَتْ مِن أَكْلِ الدَّسَمِ، فرأَيْته مُتَكَرِّهاً لذلكَ، يُهْمَزُ وَلَا يُهْمَز. ورجُلٌ طسيٌّ: مُتْخَمٌ.


- ـ طَسِيَ، كَرَضِيَ، طَسًى: غَلَبَ الدَّسَمُ على قَلْبِه فاتَّخَمَ،




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.