أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفسادُ: نقيض الصلاح، فَسَدَ يَفْسُدُ ويَفْسِدُ وفَسُدَ فَساداً وفُسُوداً، فهو فاسدٌ وفَسِيدٌ فيهما، ولا يقال انْفَسَد وأَفْسَدْتُه أَنا. وقوله تعالى: ويَسْعَوْنَ في الأَرض فساداً؛ نصب فساداً لأَنه مفعول له أَراد يَسْعَوْن في الأَرض للفساد. وقوم فَسْدَى كما قالوا ساقِطٌ وسَقْطَى، قال سيبويه: جمعوه جمع هَلْكى لتقاربهما في المعنى. وأَفَسَدَه هو واسْتَفْسَد فلان إِلى فلان. وتَفَاسَدَ القومُ: تدابَرُوا وقطعوا الأَرحام؛ قال: يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ إِلى الرجالِ، خَشْيَةَ التَّفاسُدِ يقول؛ يُخْرِجن ثُدِيَّهُنَّ يقلن: نَنشدكم الله أَلا حميتمونا، يحرضن بذلك الرجال. واستفسد السلطانُ قائدَه إِذا أَساء إِليه حتى استعصى عليه. والمَفْسَدَةُ: خلاف المصْلَحة. والاستفسادُ: خلاف الاستصلاح. وقالوا: هذا الأَمر مَفْسَدَةٌ لكذا أَي فيه فساد؛ قال الشاعر: إِنَّ الشبابَ والفَراغَ والجِدَهْ مَفْسَدَةٌ للعَقْلِ، أَيُّ مَفْسَدَهْ وفي الخبر: أَن عبد الملك بن مروان أَشرف على أَصحابه وهم يذكرون سيرة عمر فغاظه ذلك، فقال: إِيهاً عن ذكر عمر فإِنه إِزْراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدَةٌ للرعية. وعدَّى إِيهاً بعن لأَن فيه معنى انْتَهُوا. وقوله عز وجل: ظهر الفسادُ في البرّ والبحر؛ الفساد هنا: الجَدْب في البرّ والقحط في البحر أَي في المُدُن التي على الأَنهار؛ هذا قول الزجاجِيِّ. ويقال: أَفْسَدَ فلان المالَ يُفَسِدُه إِفْساداً وفَساداً، والله لا يحب الفساد. وفَسَّدَ الشيءَ إِذا أَبَارَه؛ وقال ابن جندب: وقلتُ لهم: قد أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ مُفَسِّدَةُ الأَدْبارِ، ما لم تُخَفَّرِ أَي إِذا شَدَّت على قَوْمٍ قَطَعَتْ أَدبارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدبارُ أَي لم تمنع. وفي الحديث: كره عشر خِلال منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غيرٍ مُحَرِّمِهِ؛ هو أَن يَطأَ المرأَة المرضع فإِذا حملت فسد لبنها وكان من ذلك فساد الصبي وتسمى الغِيلَة؛ وقوله غير محرّمه أَي أَنه كرهه ولم يبلغ به حد التحريم.


- : (فَسَدَ) ، يَفْسُد ويَفسِدُ. وفَسُدَ (كنَصَر، وعَقَدَ، وكَرُمَ) الأُولَى هِيَ المشهورةُ المعروفَةُ، وَعَلَيْهَا اقتَصَرَ جماعةٌ، كصاحِب المِصْباح، وابنِ القُوطِيَّة، ونقَل المصنِّف فِي (البصائر) عَن ابْن دُرَيد: فسَدَ يَفْسِد، مثل عَقَدَ يَعْقِد، لُغَة ضَعِيفَة، قَالَ شيخُنَا: وأَغرَبَ فِي وَزْن الثانيةِ بعَقَد، فإِنَّه لَيْسَ من أَوزانه الْمَشْهُورَة، وَلَو وَزَنَه بِضَرب كَانَ أَقربَ (فَساداً) ، مصدر البابِ الثَّالِث (وفُسُوداً) بالضّمِّ، مصدر الْبَاب الأَول: (ضِدُّ صَلَحَ) ، قَالَ شيخُنا: وَقد اخْتَلَفت عباراتُهم فِي مَعْنَاهُ، فَقيل: فَسَد الشيءُ: بَطَلَ واضْمَحَلّ، وَيكون بمعنَى تَغَيَّرَ، وَمن الأَوّلِ عِنْد الأَكثَر: {لَوْ كَانَ فِيهِمَآ آلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا} (الْأَنْبِيَاء: 22) . (فَهُوَ فاسِدٌ وفَسِيدٌ) فِيهَا (مِن) قَوْمٍ (فَسْدَى) ، كسَكْرَى. كَمَا قَالُوا: ساقِطٌ وسَقْطَى. قَالَ سِيبَوَيْهٍ: جَمَعُوه جمْعَ هَلْكَى، لتقارِّبِهِمَا فِي المَعنَى. (وَلم يُسْمَع) عَنْهُم (انْفَسَدَ) فِي مُطَاوِع فَسَدَ، وإِلَّا فالقِيَاسُ لَا يأْباه. (والفَسَادُ: أَخْذُ المالِ ظُلْماً) بِغَيْر حَقَ، هكاذا فَسَّر مُسْلِمٌ البطينُ قولَه تَعَالَى: {لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِى الاْرْضِ وَلاَ فَسَاداً} (الْقَصَص: 83) . وَيُقَال: أَفْسَدَ المالَ يُفْسِدُه إِفْسَاداً وفَسَاداً. {وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الْفَسَادَ} (الْبَقَرَة: 205) . (و) قولُه عَزَّ وجَلَّ: {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِى الْبَرّ وَالْبَحْرِ} (الرّوم: 41) الفسادُ هُنَا: (الجَدْبُ) فِي البرِّ، والقَحْطُ فِي البَحْرِ، أَي فِي المُدُنِ الّتي على الأَنهارِ، وهاذا قولُ الزَّجّاج. (والمَفْسَدةُ ضِدُّ المَصْلَحَةِ) ، وَقَالُوا: هاذا الأَمْرُ مَفْسَدةٌ لِكَذا، أَي فِيهِ فَسادٌ. قَالَ الشَّاعِر: إِنَّ الشَّبَابَ والفَرَاغَ والجِدَهْ مَفْسَدةٌ للعَقْلِ أَيُّ مَفْسَدهْ وَفِي الخَبَرِ أَنَّ عبْدَ المَلِكِ بنَ مَرْوانَ أَشْرَف على أَصحابه، وهم يَذكُرون سِيرَةَ عُمَرَ، فغاظَهُ ذالك، فَقَالَ: إِيهاً عَن ذِكْرِ عُمَرَ، فإِنه إِزراءٌ على الوُلاة 2، مَفْسَدةٌ للرَّعِيَّة) . وعدَّى إِيهاً بِعَنْ لأَن فِيهِ معنَى: انتَهُوا. (وفَسَّدَه تَفْسِيداً أَفْسَدَهُ) وأَبارَهُ، قَالَ أَبو جُنْدَبٍ الهُذَليُّ: وقلتُ لَهُمْ قدْ أَدْرَكَتْكُمْ تِيبَةٌ مُفْسِّدَةُ الأَدبارِ مَا لمْ تُخَفَّرِ أَي إِذا شَدَّت على قَومٍ قَطَعَتْ أَدْبَارَهم، مَا لم تُخَفَّرِ الأَدْبَارُ، أَي مَا لم تُمْنَع. (وتفاسَدُوا: قَطَعُوا الأَرْحَامَ) وتَدَابَرُوا، قَالَ: يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ فِي المَجَاسِدِ إِلَى الرِّجَالِ خَشْيَةَ التَّفَاسُدِ يَقُول: يُخْرِجْنَ ثُدِيَّهُنَّ، يَقُلْن: نَنْشُدُكُم اللهَ إِلَّا حَمَيْتُمُونَا، يُحَرِّضْنَ بذالكَ الرِّجالَ. (واسْتفْسَدَ) فلانٌ إِلى فلانٍ: (ضِدُّ استصْلَحَ) ، واستَفْسَدَ السُّلطانُ قائِدَه، إِذا أَساءَ إِليه، حَتَّى استَعْصَى عَلَيْهِ. وَفِي الحَدِيث: كَرِه عَشْرَ خِلالٍ، مِنْهَا إِفسادُ الصَّبِيِّ، غَيْرَ مُحَرِّمِهِ) هُوَ أَن يَطأَ المَرْأَةَ المُرْضِعَ فإِذا حَمَلَت فَسَدَ لَبَنُهَا، وَكَانَ من ذالك فَسادُ الصَّبِيِّ، وتُسمَّى الغِيلَة وَقَوله: غير مُحَرِّمِهِ، أَي أَنه كَرِهَهُ وَلم يَبْلُغْ بِهِ حَدَّ التَّحْرِيم. وبَقِيَ من الأُمورِ المشهورةِ: حَرْبُ الفَسَادِ، وَهِي حَرْبٌ كَانَت بَين بني شكّ وغَوْث من طيْىءٍ، سُمِّيَت بذالك لأَن هاؤلاءِ خَصَفوا نِعَالَهُم بآذان هؤلاءِ، وهاؤلاءِ شَرِبُوا الشَّرَابَ بأَقْحافِ هاؤلاءِ. وَمن سَجَعَات الأَساس: من كثُرتْ مَفَاسِدُه، ظَهَرَتْ مَسَافِدُه. وفلانٌ يُفَاسِدُ رَهْطَهُ.


- ـ فَسَدَ، كنَصَرَ وعَقضدَ وكَرُمَ، فَساداً وفُسوداً: ضِدُّ صَلُحَ، فهو فاسِدٌ وفَسيدٌ من فَسْدَى، ولم يُسْمَعْ: انْفَسَدَ. ـ والفَسادُ: أخْذُ المالِ ظُلْماً، والجَدْبُ. ـ والمَفْسَدَةُ: ضِدُّ المَصْلَحَةِ. ـ وفَسَّدَه تَفْسيداً: أفْسَدَه. ـ وتَفاسَدوا: قَطَعوا الأَرْحامَ. ـ واسْتَفْسَدَ: ضِدُّ اسْتَصْلَحَ.


- أَفْسَدَ الرَّجلُ: فَسَدَ.|أَفْسَدَ الشيءَ: جَعَلَهُ فَاسِدًا.


- المَفْسَدَة : الضَّرَر. يقال: هذا الأمْرُ مَفْسَدَة لكذا: فيه فَسَادُه.|المَفْسَدَة ما يؤدِّي إلى الفساد من لهوٍ ولَعِبٍ ونحوهما.| قال أَبو العتاهية:


- فَسَدَ اللَّحمُ أَو اللَّبَنُ أَو نحْوُهُما فَسَدَ فسادًا: أَنتنَ أَو عَطِبَ.|فَسَدَ العَقْدُ ونحْوُه: بَطَل.|فَسَدَ الرجلُ: جاوز الصوابَ والحِكمة.|فَسَدَ الأمورُ: اضطربَتْ وأَدركها الخَلَلُ.، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 22لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا اللهُ لَفَسَدَتَا ) ) .| فَهو فَاسِدٌ، وفَسِيدٌ. والجمع : فَسْدَى.


- الفَسَادُ : التَّلَفُ والعَطَبُ.|الفَسَادُ الاضطراب والخلل.|الفَسَادُ الجَدْبُ والقَحْطُ.، وفي التنزيل العزيز:الروم آية 41ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ ) ) .|الفَسَادُ إِلحاقُ الضَّرَرِ.، وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 33وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا ) ) .


- فَاسَدَ الرّجُلُ رَهْطَه: أساءَ إليهم ففسَدوا


- فَاسَدَ القومُ: تدابروا وقطعوا الأرحام.


- اسْتَفْسَدَ الشيءَ: عَمِلَ على أَن يكون فاسدًا. يقال: استَفْسد الزرعَ.|اسْتَفْسَدَ الأمْرَ: وجده أَو عدَّه فَاسدًا.|اسْتَفْسَدَ الرجُلُ رَهْطَه: فاسدَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| فَسَدْتُ، أَفْسِدُ، اِفْسِدْ، مصدر فَسَادُ.|1- فَسَدَ الطَّعَامُ : أَنْتَنَ، أَيْ لَمْ يَعُدْ صَالِحاً لِلأَكْلِ.|2- فَسَدَتْ أَخْلاَقُهُ : اِنْحَلَّتْ، اِنْحَرَفَتْ.|3- فَسَدَتْ أُمُورُهُمْ : اِضْطَرَبَتْ وَأَدْرَكَهَا الْخَلَلُ. الأنبياء آية 22لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ الَّلهُ لَفَسَدَتَا (قرآن).|4- فَسَدَتْ آلاَتُ الْمَعْمَلِ : أَصَابَهَا التَّلَفُ وَالْعَطَبُ وَالْخَلَلُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَفَاسَدَ، يَتَفَاسَدُ، مصدر تَفَاسُدٌ- تَفَاسَدَ النَّاسُ : تَخَالَفُوا وَتُعَادُوا وَقَطَعُوا الأَرْحَامَ، تَضَاغَنُوا.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أفْسَدَ، يُفْسِدُ، مصدر إفْسادٌ.|1- أَفْسَدَ الرَّجُلُ : جاوَزَ الصَّوابَ والحِكْمَةَ، صارَ فاسِداً، فَسَدَ- يُفْسِدُ وَلاَ يُصْلِحُ.|2- أفْسَدَ أخْلاَقَ أبْناءِ الحَيِّ : جَعلَها فاسِدَةً.|3- أفْسَدَتِ الفَوْضَى بَهْجَةَ الفَرَحِ : أخَلَّتْ، أَساءَتْ.


- (فعل: رباعي متعد).| فَاسَدَ، يُفَاسِدُ، مصدر مُفَاسَدَةٌ- فَاسَدَ الرَّجُلُ رَهْطَهُ : أَسَاءَ إِلَيْهِمْ فَفَسَدُوا عَلَيْهِ.


- (مصدر أفْسَدَ).|-إفْسَادُ العَمَلِ : إحْدَاثُ الأضْرَارِ بِهِ، إتْلاَفُهُ.


- (مصدر تَفَاسَدَ).|-تَفَاسُدُ النَّاسِ : وُقُوعُ خِلاَفٍ وَعَدَاوَةٍ وَتَضَاغُنٍ بَيْنَهُمْ.


- (مصدر فَسَدَ، فَسُدَ).|1- عَمَّ الْفَسَادُ الْمَدِينَةَ : الْفِسْقُ، اللَّهْوُ وَالانْحِلاَلُ وَعَدَمُ احْتِرَامِ الأَعْرَافِ وَالْقَوَانِينِ- فَسَادُ الأَخْلاَقِ :-يَنْشُرُ الْفَسَادَ أَيْنَمَا حَلَّ وَارْتَحَلَ :-الاِسْتِبْدَادُ أَصْلٌ لِكُلِّ فَسَادٍ. (ع. الكواكبي).


- جمع: مَفَاسِدُ. |-إِنْ يَكُنِ الشُّغْلُ مَجْهَدَةً فَإِنَ الفَرَاغَ مَفْسَدَةٌ : الضَّرَرُ ومَا يُؤَدِّي إِلَى الفَسَادِ- كَثُرَتِ الْمَفَاسِدُ ولاَ مُصْلِحَ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل من أَفْسَدَ).|-مُفْسِدُ الأَخْلاَقِ : مَنْ يَجْعَلُهَا فَاسِدَةً.


- جمع: ون، ات. | (فاعل من فَسَدَ).|1- رَجُلٌ فَاسِدٌ : غَيْرُ صَالِحٍ.|2- طَعَامٌ فَاسِدٌ : تَالِفٌ، نَتِنٌ.|3- عَقْدٌ فَاسِدٌ : بَاطِلٌ.|4- رَجُلٌ فَاسِدُ الْحَالِ : مُضْطَرِبٌ، مُخْتَلٌّ.


- 1- إستفسده : عمل على جعله فاسدا|2- إستفسد الأمر : عده فاسدا|3- إستفسد الأمر : وجده فاسدا|4- إستفسده : أساء إليه حتى دفعه إلى التمرد والعصيان « استفسد الحاكم رعيته »


- 1- أفسده : جعله فاسدا|2- أفسد : صار فاسدا


- 1- تفاسد القوم : وقع بينهم الخلاف والعداوة


- 1- فاسد : قائم على الفساد مبتعد عن الصلاح|2- « طعام فاسد » : تالف ، غير صالح للأكل


- 1- فاسده : أساء إليه ففسد عليه


- 1- فسد : كان فاسدا مبتعدا عن الصلاح|2- فسد الطعام : كان تآلفا غير صالح للأكل


- 1- فسده : جعله فاسدا


- 1- مصدر فسد وفسد|2- لهو ولعب|3- أخذ المال ظلما|4- تلف|5- جدب|6- إلحاق الضرر


- 1- مفسدة : ضرر|2- مفسدة : ما فيه الفساد : « الفراغ مفسدة للإنسان »


- ف س د: (فَسَدَ) الشَّيْءُ يَفْسُدُ بِالضَّمِّ (فَسَادًا) فَهُوَ (فَاسِدٌ) . وَ (فَسُدَ) بِالضَّمِّ أَيْضًا (فَسَادًا) فَهُوَ (فَسِيدٌ) وَ (أَفْسَدَهُ فَفَسَدَ) وَلَا تَقُلْ: انْفَسَدَ. وَ (الْمَفْسَدَةُ) ضِدُّ الْمَصْلَحَةِ.


- فَسيد :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فسَدَ: تالف.


- فَساد :- مصدر فسَدَ وفسُدَ |• عاث في الأرض فسادًا: أفسد، أحدث فيها أضرارًا أو خرابًا. |2 - سلوك أو عادات شرِّيرة أو خبيثة. |3 - جدب وقحط وكوارث :- {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ} .|4 - إلحاق الضَّرر :- {وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا} .|5 - (الأحياء) انحطاط يحدث للخلايا المقوِّمة فتقل قيمتها الوظيفيَّة :-فساد الدّم.|• فساد حِسّ: (طب) إحساس غير عاديّ سببه اضطراب وظائفيّ في الجهاز العصبيّ.


- فُسود :مصدر فسَدَ.


- أفسدَ يُفسد ، إفسادًا ، فهو مُفسِد ، والمفعول مُفسَد (للمتعدِّي) | • أفسد بينهما أوقع الخلاف بينهما :-أفسد بين صديقين.|• أفسد الشَّخصُ: كفر وارتكب المعاصي :- {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ} .|• أفسده.|1- جعله فاسدًا؛ أتلفه، خرَّبه، عكسه أصلحه :-أفسد طعامًا/ شرابًا/ الذوق/ الخطّة، - هل يُصلح العَطَّارُ ما أفسد الدّهْرُ [مثل]: يضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه، - {إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا} .|2- حرَّف، شوَّه، خدع :-أفسد نصًّا/ مقالاً، - {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ}: المُصرّين على الكفر المتمادين في الفساد.|• أفسد عليه أمرَه: حال دون نجاحه.


- مَفْسَدة ، جمع مَفاسِد: ضرر، ما يؤدِّي إلى الفَساد :-إن هذا الأمر لمفسدة، - الإسراف في اللهو مَفْسَدة للأخلاق، - أدَّت مفاسد الحكم إلى قيام الثورة، - إنَّ الشَّبابَ والفراغَ والجِدَهْ ... مَفْسَدةٌ للمرِء أيّ مَفْسَدَه.


- فاسِد ، جمع فاسدون وفَسْدى: اسم فاعل من فسَدَ وفسُدَ.


- فسَدَ يَفسُد ويفسِد ، فَسَادًا وفُسودًا ، فهو فاسِد وفسيد | • فسَدَ الرجلُ جانب الصواب، عكسه صلَح :-فسَد الفتى من سوء التربية، - فسدت المرأةُ، - فسدت أخلاقه/ حياتُه.|• فسَدَ الطَّعامُ: عطب، تلِف؛ أنْتَن، ضد صلح :-فسَدت الفاكهةُ، - فسَد العصيرُ.|• فسَدَ العقدُ: بطَل، انتقض :-فسَد الاتفاق/ الوضوء.|• فسَدَ الحالُ أو الأمرُ أو الشَّيءُ: اضطرب، خرِب، أصابه الخلل :- {لَوْ كَانَ فِيهِمَا ءَالِهَةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتَا} - {وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ} - {الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلاَدِ. فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ} .


- فسَدَ يَفسُد ويفسِد ، فَسَادًا وفُسودًا ، فهو فاسِد وفسيد | • فسَدَ الرجلُ جانب الصواب، عكسه صلَح :-فسَد الفتى من سوء التربية، - فسدت المرأةُ، - فسدت أخلاقه/ حياتُه.|• فسَدَ الطَّعامُ: عطب، تلِف؛ أنْتَن، ضد صلح :-فسَدت الفاكهةُ، - فسَد العصيرُ.|• فسَدَ العقدُ: بطَل، انتقض :-فسَد الاتفاق/ الوضوء.|• فسَدَ الحالُ أو الأمرُ أو الشَّيءُ: اضطرب، خرِب، أصابه الخلل :- {لَوْ كَانَ فِيهِمَا ءَالِهَةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتَا} - {وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ} - {الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلاَدِ. فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ} .


- فسُدَ يَفسُد ، فَسادًا ، فهو فاسِد | • فسُدَ الطَّعامُ فسَد، تلِف.


- ْ ففسد الشيء ي سد فسادا، فهو فاسد، وقومفسْدى. وكذلكفسد الشيء بالضم، فهو فسيد. ولا يقال: انْفسد. وأْفسدْته أنا. والاسْتْ فساد: خلاف الاستصلاح. والمفْسدة: خلاف المصلحة.


- ,أصلح,صلح,


- ,تقلد,جاد,سلم,صلح,


- ,أغلق,برئ,تأدب,تنزه,جاد,حسن,رصن,سلم,صدق,صلح,طاب,طهر,عف,لذ,


- ,احتشم,جاد,حسن,راق,سكن,صلح,طاب,عذب,لذ,مرئ,هدأ,همد,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.