المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تقذر
جذر الكلمة: قذر

- القَذَرُ: ضدّ النظافة؛ وشيء قَذِرٌ بَيِّنُ القَذارةِ. قَذِرَ الشيءُ قَذَراً وقَذَر وقَذُرَ يقْذُرُ قَذارةً، فهو قَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَرٌ وقَذْرٌ، وقد قَذِرَه قَذَراً وتَقَذَّره واسْتَقْذره. الليث: يقال قَذِرتُ الشيء، بالكسر، إِذا استقذرته وتَقَذَّرْت منه، وقد يقال للشيء القَذِرِ قَذْرٌ أَيضاً، فمن قال قَذِرٌ جعله على بناء فَعِل من قَذِرَ يَقْذَرُ، فهو قَذِرٌ، ومن جزم قال قَذُرَ يَقْذُر قَذارةً، فهو قَذْرٌ. وفي الحديث: اتقوا هذه القاذُورةَ التي نهى الله عنها؛ قال خالد بن جَنْبَةَ: القاذورة التي نهى الله عنها الفعل القبيح واللفظ السيء؛ ورجل قَذُِرٌ وقَذْرٌ. ويقال: أَقْذَرْتَنا يا فلان أَي أَضْجَرْتَنا. ورجل مَقْذَرٌ: مُتَقذِّرٌ. والقَذُورُ من النساء: المتنحية من الرجال؛ قال: لقد زادني حُبّاً لسَمْراء أَنها عَيُوفٌ لإِصهارِ اللِّئامِ، قَذُورُ والقَذُورُ من النساء: التي تتنزه عن الأَقذار. ورجل مَقْذَرٌ: تجتنبه الناس، وهو في شعر الهذلي. ورجل قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ: لا يخالط الناس. وفي الحديث: ويبقى في الأَرض شِرارُ أَهله تَلْفِظُهم أَرَضُوهم وتَقْذَرُهم نَفْسُ الله عز وجل؛ أَي يكره خروجهم إِلى الشام ومَقامَهم بها فلا يوفقهم لذلك، كقوله تعالى: كَرِهَ اللهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُم. يقال: قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه إِذا كَرِهْته واجتنبته. والقَذُورُ من الإِبل: المتنحي. والقذورُ والقاذورةُ من الإِبل: التي تَبْرُك ناحية منها وتَستبعِدُ وتُنافِرُها عند الحلب، قال: والكَنُوفُ مثلها إِلا أَنها لا تستبعد؛ قال الحُطَيْئة يصف إِبلاً عازبة لا تسمع أَصوات الناس: إِذا بَرَكَتْ لم يُؤْذِها صوتُ سامِرٍ، ولم يَقْصُ عن أَدنى المَخاض قَذُورُها أَبو عبيد: القاذورة من الرجال الفاحش السيء الخُلُق. الليث: القاذورة الغَيُورُ من الرجال. ابن سيده: والقاذورة السيء الخلق الغيور، وقيل: هو المُتَقَزِّزُ. وذو قاذورة: لا يُخالُّ الناسَ لسوء خُلُقه ولا ينازلهم؛ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَة يرثي أَخاه: فإِن تَلْقَه في الشَّرْب، لا تَلْقَ فاحِشاً على الكاسِ، ذا قاذُورَةٍ متَرَيِّعا والقاذورة من الرجال: الذي لا يبالي ما قال وما صنع؛ وأَنشد: أَصْغَتْ إِليه نَظَرَ الحَيِيّ، مَخافَةً من قَذِرٍ حَمِيِّ قال: والقَذِرُ القاذُورَة، عنى ناقةً وفَحْلاً. وقال عبد الوهاب الكلابي: القاذُورة المُتَطَرِّسُ، وهو الذي يَتَقَذَّرُ كلِّ شيء ليس بنَظيف. أَبو عبيدة: القاذورة الذي يتقذر الشيء فلا يأْكله. وروي أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان قاذُورةً لا يأْكل الدجاج حتى تُعْلَفَ. القاذورة ههنا: الذي يَقْذُرُ الأَشياءَ، وأَراد بعَلْفِها أَن تُطْعَم الشيءَ الطاهر، والهاء للمبالغة. وفي حديث أَبي موسى في الدجاج: رأَيته يأْكل شيئاً فَقَذِرْتُه أَي كرهتُ أَكله كأَنه رآه يأْكل القَذَر. أَبو الهيثم: يقال قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه قَذْراً، فهو مَقْذور؛ قال العجاج: وقَذَري ما ليس بالمَقْذُورِ يقول: صِرْتُ أَقْذَرُ ما لم أَكن أَقْذَره في الشباب من الطعام. ولما رَجَمَ النبي، صلى الله عليه وسلم، ماعِزَ بن مالك قال: اجتنبوا هذه القاذورة يعني الزنا؛ وقوله، صلى الله عليه وسلم: من أَصاب من هذه القاذورة شيئاً فلْيَسْتَتِرْ بسِتْرِ الله؛ قال ابن سيده: أُراه عنى به الزنا وسماه قاذورةً كما سماه الله عز وجل فقال: إِنه كان فاحشة ومقتاً. وقال ابن الأَثير في تفسيره: أَراد به ما فيه حدّ كالزنا والشُّرْب. ورجل قاذُورَة: وهو الذي يَتَبَرَّمُ بالناس ويجلس وحده. وفي الحديث: اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عنها. قال ابن الأَثير: القاذورة ههنا الفعل القبيح والقول السيء. وفي الحديث: هلك المُقَذِّرُونَ يعني الذين يأْتون القاذورات.ورجل قُذَرَة، مثال هُمَزة: يتنزه عن المَلائِم ملائم الأَخلاق ويكرهها.وقَذُورُ: اسم امرأَة؛ أَنشد أَبو زياد: وإِني لأَكْني عن قَذُورٍ بغيرها، وأُعْرِبُ أَحياناً بها فأُصارِحُ وقَيْذَر بن إِسمعيل: وهو أَبو العرب، وفي التهذيب: قَيْذار، وهو جَدُّ العرب، يقال: بنو بنت ابن إِسمعيل. وفي حديث كعب: قال الله تعالى لرومِيَّةَ: إِني أُقْسِمُ بعِزَّتي لأَهَبَنَّ سَبيَكِ لبني قاذِرٍ أَي بني إِسمعيل بن إِبراهيم، عليهما السلام، يريد العرب. وقاذِرُ: اسم ابن إِسمعيل، ويقال له قَيْذَر وقَيْذار.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تقذر
جذر الكلمة: قذر

- ـ قَذَرَ، كفَرِحَ ونَصَرَ وكَرُمَ، ـ قَذَراً، محركةً، ـ وقَذَارَةً، فهو قَذْرٌ، بالفتح وككتِفٍ ورَجُلٍ وجَمَلٍ، ـ وقَدْ قَذَِرَه، كَسمِعَهُ ونَصَرَهُ، قَذْراً وقَذَراً، وتَقَذَّرَهُ واسْتَقْذَرَهُ. ـ ورَجُلٌ مَقْذَرٌ، كمَقْعَدٍ: مُتَقَذِّرٌ، أو تَجْتَنِبُهُ الناسُ. ـ والقَذُورُ: المُتَنَحِّيةُ من الرجالِ، والمُتَنَزِّهَةُ عنِ الأَقْذارِ. ـ ورجُلٌ قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ وذو قاذورَةٍ: لا يُخالِطُ الناسَ لِسُوءِ خُلُقِه. ـ والقَاذورَةُ: السيئُ الخُلُقِ الغَيُورُ، والزِّنا، ـ وـ من الإِبِلِ: التي تَبْرُكُ ناحيةً، ـ كالقَذورِ، والرجلُ يَتَقَذَّرُ الشيءَ فلا يأكُلُهُ. وقَذُورُ: امرأةٌ. وقَيْذارُ بنُ إسماعيلَ: أبو العَرَبِ. ـ وقُذَرَةٌ، كهُمزةٍ: مُتَنَزِّهٌ عن المَلائم. ـ ويا ابنَ آدمَ، قد أقْذَرْتَنا، أي: أكثَرْتَ الكَلاَمَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تقذر
جذر الكلمة: قذر

- القَذُورُ القَذُورُ رَجُلٌ قَذُورٌ: لا يخالط الناس ولا يعاشرهم لسوء خلقه.|القَذُورُ من النِّساء: المتنحِّيَةُ من الرِّجال.|القَذُورُ التي تتنَزَّه عن الرِّيَب., أَقْذَرَهُ : وجده قَذِرًا.|أَقْذَرَهُ فلانًا: أَضْجَرَه., المَقْذَرُ المَقْذَرُ يقال: رَجُلٌ مَقْذَرٌ: تتجنَّبُه الناسُ., قَذَرَ الشيءَ قَذَرَ قَذْرًا: جعله قَذِرًا., القُذَرَةُ القُذَرَةُ رَجُلٌ قُذَرَةٌ: متَنزَّهٌ عما يلام عليه., قَذُرَ قَذُرَ قَذَارةً: قَذِرَ فهو قَذْرٌ., القَاذُورَةُ : الوَسَخُ.|القَاذُورَةُ الفعلُ القبيح، واللفظُ السَّيِّئ.| ومنه الحديث: حديث شريف فمن أَصاب من هذه القاذورة شيئًا فليستَتِرْ بسِتْر الله //.|القَاذُورَةُ من الرجال: السَّيِّئُ الخُلُقِ لا يُخالَط ولا يُعاشَر.|القَاذُورَةُ الذي لا يبالي ما صنع وما قال. والجمع : قاذورات., القَذَرُ : الوَسَخُ.|القَذَرُ الغائِطُ. والجمع : أَقْذَارٌ., تَقَذَّرَهُ : قَذِرَهُ., قَذِرَ قَذِرَ قَذَرًا: اتَّسَخَ فهو قَذِرٌ.|قَذِرَ الشيءَ: وجدَهُ قَذِرًا.|قَذِرَ كَرِهَهُ لوَسَخِه واجتنبَه., قَذَّرَهُ : جعله قَذِرًا., اسْتَقْذَرَ الشيءَ: قَذِرَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: تقذر
جذر الكلمة: قذر

- (مصدر قَذُرَ).|-قَذَارَةُ الْمَكَانِ : وَسَاخَتُهُ., (مصدر قَذَّرَ).|1- تَقْذِيرُ مَكانٍ : تَصْيِيرُهُ قَذِراً، وَسِخاً.|2- تَقْذيرُ الرَّجُلِ : جَعْلُهُ قَذِراً., (فعل: ثلاثي متعد).| قَذَرَ، يَقْذُرُ، مصدر قَذْرٌ- قَذَرَ الثَّوْبَ : جَعَلَهُ قَذِراً- قَذَرَ الْمَكَانَ., (فعل: ثلاثي لازم).| قَذُرَ، يَقْذُرُ، مصدر قَذَارَةٌ- قَذُرَ البَيْتُ : كَانَ وَسِخاً، مَلِيئاً بِكُلِّ مَا هُوَ قَذِرٌ، قَذِرَ., جمع: أَقْذَارٌ. | (مصدر قَذِرَ).|-رَاكَمُوا القَذَرَ أَمَامَ البَيْتِ : الغَائِطَ، الوَسَخَ- أَقْذَارُ الْمَزَابِلِ., اِمْتَلأَتِ الشَّوَارِعُ بِالْقَاذُورَاتِ : بِالْأَوْسَاخِ وَكُلِّ مَا هُوَ نَتِنٌ., (فعل: رباعي لازم متعد).| قَذَّرَ، يُقَذِّرُ، مصدر تَقْذِيرٌ.|1- قَذَّرَ الْمَكَانَ : صَيَّرَهُ قَذِراً، وَسِخاً.|2- قَذَّرَ الرَّجُلُ النَّجِسُ : أَتَى القَاذُورَاتِ وَكُلَّ مَا هُوَ مُخْزٍ., (صِيغَةُ فَعِل).|1- مَكَانٌ قَذِرٌ : وَسِخٌ.|2- رَجُلٌ قَذِرٌ : خَبِيثٌ، دَنِيءٌ، خَسِيسٌ., 1- رَجُلٌ قَاذُورٌ : الرَّجُلُ السَّيِّءُ الَّذِي يَتَقَذَّرُ النَّاسَ وَلاَ يُخَالِطُهُمْ وَلاَ يُعَاشِرُهُمْ.|2- أَتَى بِالْقَاذُورَةِ : بِالْفَاحِشَةِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| قَذِرَ، يَقْذَرُ، مصدر قَذَرٌ.|1- قَذِرَ الثَّوْبُ : كَانَ نَجِساً، وَسِخاً- قَذِرَ الرَّجُلُ.|2- قَذِرَ ثَوْبَهُ : جَعَلَهُ قَذِراً.|3- قَذِرَ الْمَكَانَ :كَرِهَهُ لِوَسَخِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: تقذر
جذر الكلمة: قذر

- 1- مصدر قذر وقذر وقذر|2- وسخ, 1- مصدر قذر|2- وسخ, 1- قذر الشيء : كان قذرا وسخا, 1- قذور : الذي لا يخالط الناس لسوء خلقه|2- قذور : الذي يكره الشيء لوسخه فلا يأكله|3- قذور : إمرأة عفيفة تتجنب الرجال وتتنزه عن الأقذار والريب, 1- « رجل قذرة » : متنزه عن الملامة, 1- إستقذره : عده قذرا|2- إستقذره : كرهه لوسخه, 1- كان قذرا وسخا, 1- « رجل مقذر » : وسخ يتجنبه الناس ، جمع : مقاذر, 1- تقذره : وجده قذرا|2- تقذره : كرهه لوسخه وابتعد عنه, 1- قاذور : الذي لا يخالط الناس لسوء خلقه|2- قاذور : الذي يكره الشيء لوسخه فلا يأكله, 1- قاذورة : فعل قبيح كالزنى ونحوه|2- قاذورة : كلام قبيح|3- قاذورة : وسخ|4- قاذورة : الذي يكره الشيء لوسخه فلا يأكله, 1- أقذار ، أوساخ, 1- أقذره : وجده قذرا|2- أقذره : أضجره


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تقذر
جذر الكلمة: قذر

- ق ذ ر: (الْقَذَرُ) ضِدُّ النَّظَافَةِ وَشَيْءٌ (قَذِرٌ) بَيِّنُ (الْقَذَارَةِ) . وَ (قَذِرْتُ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَ (تَقَذَّرْتُهُ) وَ (اسْتَقْذَرْتُهُ) أَيْ كَرِهْتُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تقذر
جذر الكلمة: قذر

- قذَّرَ يقذِّر ، تقَذِّيرًا ، فهو مُقذِّر ، والمفعول مُقَذَّر (للمتعدِّي) | • قذَّر الشَّخْصُ أتى القاذورات، أي المُخزِيات. |• قذَّر الشّارِعَ: جعله قذِرًا :-قذَّر الطفلُ يديه/ ملابِسَه.|• قذَّر الشَّخصَ: نسبه إلى القذارة., قذِرَ2 يقذَر ، قَذَرًا وقَذْرًا ، فهو قاذر ، والمفعول مَقْذور | • قذِر الشّيءَ كرهه واجتنبه., قَذْر :- مصدر قذَرَ وقذِرَ1 وقذِرَ2. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قذُرَ., قذَرَ يَقذُر ، قذْرًا ، فهو قاذِر ، والمفعول مَقْذور | • قَذَر ملابسَه |1 - جعلها قَذِرةً :-قَذَر الأرضَ.|2- كرهها لوسخها., قذِرَ1 يَقذَر ، قَذَرًا وقَذْرًا ، فهو قَذِر | • قذِر الشَّخصُ/ قذِر الشَّيءُ قذُر؛ اتّسخ، عكس نظُف :-قذرتْ يَدَاه/ ملابِسُه، - غرفة قذِرة., قذَر ، جمع أقذار (لغير المصدر).|1- مصدر قذِرَ1 وقذِرَ2. |2 - وَسَخٌ :-كثرت الأقذارَ في الشَّوارع، - لا ترمِ أقذارًا في بئر تمنحك الماءَ [مثل] .|3 - غائِط., استقذرَ يستقذر ، اسْتِقْذارًا ، فهو مُستقذِر ، والمفعول مُستقذَر | • استقذر الثَّوبَ وجده قذِرًا :-اسْتَقْذَرَ المنظرَ.|• استقذر المكانَ: قَذِره، كرِهه لوَسَخِه., قاذُورَة :- وسَخ، وأكثر ما تستعملُ جمعًا :-جمع الكنّاسُ القاذورات من الشارع، - ترْكُ القاذورات في الحدائق عادة قبيحة، - ممنوع إلقاء القاذورات.|2- رجل سيِّئ الخلق. |3 - فَعْلة قبيحة، فاحشة كالزِّنى. |4 - لفظ سيِّئ :-لا يتفوّه إلاّ بالقاذورات من القول., قذُرَ يَقذُر ، قَذارَةً ، فهو قَذْر وقَذِر | • قذُرَ الشَّخصُ/ قذُرَ الشَّيءُ اتّسخ، عكس نظُف :-قذُر الطفلُ بعد اللّعب، - قذُرت ملابسُه، - رفع القذارةَ عن ثوبه |• تمرَّغ في القذارة: تمرَّغ فيما هو شائن وقَذِر أخلاقيًّا., قذِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قذُرَ وقذِرَ1: :-ولَد/ كلام قَذِر، - غرفة/ أخلاق/ امرأة قذِرة، - يدان قذِرتان., قَذَارة :- مصدر قذُرَ. |2 - شيء قَذِر (وسِخ) :-طريق به قذارة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تقذر
جذر الكلمة: قذر

- قَذْر :- مصدر قذَرَ وقذِرَ1 وقذِرَ2. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قذُرَ., قذَرَ يَقذُر ، قذْرًا ، فهو قاذِر ، والمفعول مَقْذور | • قَذَر ملابسَه |1 - جعلها قَذِرةً :-قَذَر الأرضَ.|2- كرهها لوسخها., قذَر ، جمع أقذار (لغير المصدر).|1- مصدر قذِرَ1 وقذِرَ2. |2 - وَسَخٌ :-كثرت الأقذارَ في الشَّوارع، - لا ترمِ أقذارًا في بئر تمنحك الماءَ [مثل] .|3 - غائِط., قذُرَ يَقذُر ، قَذارَةً ، فهو قَذْر وقَذِر | • قذُرَ الشَّخصُ/ قذُرَ الشَّيءُ اتّسخ، عكس نظُف :-قذُر الطفلُ بعد اللّعب، - قذُرت ملابسُه، - رفع القذارةَ عن ثوبه |• تمرَّغ في القذارة: تمرَّغ فيما هو شائن وقَذِر أخلاقيًّا., قذِرَ1 يَقذَر ، قَذَرًا وقَذْرًا ، فهو قَذِر | • قذِر الشَّخصُ/ قذِر الشَّيءُ قذُر؛ اتّسخ، عكس نظُف :-قذرتْ يَدَاه/ ملابِسُه، - غرفة قذِرة., قذِرَ2 يقذَر ، قَذَرًا وقَذْرًا ، فهو قاذر ، والمفعول مَقْذور | • قذِر الشّيءَ كرهه واجتنبه., قذِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قذُرَ وقذِرَ1: :-ولَد/ كلام قَذِر، - غرفة/ أخلاق/ امرأة قذِرة، - يدان قذِرتان., قذَّرَ يقذِّر ، تقَذِّيرًا ، فهو مُقذِّر ، والمفعول مُقَذَّر (للمتعدِّي) | • قذَّر الشَّخْصُ أتى القاذورات، أي المُخزِيات. |• قذَّر الشّارِعَ: جعله قذِرًا :-قذَّر الطفلُ يديه/ ملابِسَه.|• قذَّر الشَّخصَ: نسبه إلى القذارة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تقذر
جذر الكلمة: قذر

- القذر: ضدّ النظافة. وشيءقذر بيّن القذارة. وقذرْت الشيء بالكسر وتقذّرته واسْتْ قذرْته، إذا كرهته. والقذور من النساء: التي تتنزّه عن الأقْذار. أبو عبيدة: ناقة قذور: تبرك ناحية من الإبل وتستبعد. قال الكلابي: رجلقذرة مثل همزة: يتنزّه عن الملائم. ورجل قاذورة وذو قاذورة: لا يخال الناس لسوء خلقه ولا ينازلهم. قال متمّم ابن نويرة يرثي أخاه: فإن تلقه في الشرْب لا تلْق فاحشا ... على الكأس ذا قاذورة متربّعا ورجل مقْذر بالفتح: يجتنبه الناس.



الأكثر بحثاً