المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تكتلي
جذر الكلمة: كتل

- الليث: الكُتْلة أَعظم من الخُبْزة وهي قطعة من كنِيز التمر. المحكم: الكُتْلة من الطين والتمر وغيرهما ما جُمِع؛ قال: وبالغَداةِ كُتَلَ البَرْنِجِّ أَراد البَرْنيَّ. الصحاح: الكُتْلة القطعة المجتمعة من الصَّمْغ. والمُكَتَّل: الشديد القصير. ورأْس مُكَتَّل: مجمَّع مدوَّر. والكُتْلة: الفِدْرة من اللحم. وكَتَّله: سمَّنه؛ عن كراع. ورجل مُكَتَّل وذو كَتَلٍ وذو كَتالٍ: غليظُ الجسم. والكَتَال: القوَّة. والكَتَال: اللحم. ورجل مُكَتَّل الخلْق إِذا كان مُداخَل البدن إِلى القِصَر ما هو. وأَلقى عليه كَتَالَه أَي ثقله؛ قال الشاعر: ولَسْت بِراحِلٍ أَبداً إِليهم، ولو عالَجْت من وَتِدٍ كَتالا أَي مؤونةً وثِقْلاً. والكَتالُ: النفس. والكَتال: الحاجة تقضيها. والكَتالُ: كلُّ ما أُصْلِح من طعام أَو كُسْوة. وزوّجها على أَن يقيم لها كَتالَها أَي ما يُصْلحها من عيشها. والكَتال: سوء العيش. والأَكتل: الشديدة من شدائد الدهر، واشتقاقه من الكَتَال، وهو سوء العيش وضيقه؛ وأَنشد الليث: إِنّ بها أَكتَلَ، أَو رِزاما، خُوَيْرِبان يَنْقُفانِ الْهاما قال: ورِزام اسمُ الشديدة؛ قال أَبو منصور: غلط الليث في تفسير أَكْتل ورِزام، قال: وليسا من أَسماء الشدائد إِنما هما اسما لِصَّين من لُصوص البادية، أَلا تراه قال خُوَيرِبان؟ يقال لِصّ خارِب، ويصغَّر فيقال خُوَيرِب. وروى سلمة عن الفراء أَنه أَنشده ذلك، قال الفراء: أَو ههنا بمعنى واو العطف، أَراد أَن بها أَكتَلَ ورِزاماً، وهما خارِبان، وبذلك فسر ابن سيده أَكْتَل ورِزاماً، وسيأْتي. وفي حديث ابن الصَّبْغاء: وارْمِ على أَقفائهم بمِكْتَل؛ المِكْتَل ههنا من الأَكْتَل وهي شديدة من شدائد الدهر. والكَتالُ: سوء العيش وضيق المؤونة والثِّقْل، ويروى: بمِنْكَل، من النَّكال العقوبة. وفي نوادر الأَعراب: مرّ فلان يتَكَرَّى ويتَكَتَّل ويَتَقَلَّى إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً. وفلان يَتَكَتَّل في مشيه إِذا قارب في خطوه كأَنه يتدحرج. ويقال للحمار إِذا تمرَّغ فلزِق به التراب: قد كَتِل جلدُه؛ قال الراجز: يشرَبُ منها نَهَلاتٌ وثعلْ، وفي مراغٍ جلدُها منه كَتلْ ومن العرب من يقول: كاتَله الله، بمعنى قاتله الله. والتَّكَتُّل: ضرْب من المشي. ابن سيده: تكتَّل الرجل في مشيته وهي من مشي القصار الغلاط. وما كتَلك عنَّا أَي ما حبسك. والكَتِيلة: النخلة التي فاتت اليَدَ، طائية، والجمع الكَتائل؛ قال: قد أَبصَرَتْ سُعْدَى بها كَتائلي، طَويلةَ الأَقْناءِ والعَثاكِلِ، مثل العَذارى الخُرَّدِ العَطابِلِ ابن الأَعرابي: الكَتِيلة النخلة الطويلة، وهي العُلْبة والعَوانة والقِرْواح. النضر: كُتول الأَرض فَنادِيرُها، وهي ما أَشرف منها؛ وأَنشد: وتَيْماء تمشِي الريحُ فيها رَدِيَّة، مَريضة لَوْنِ الأَرْض طُلْساً كُتولها والمِكْتَل والمِكْتلة: الزَّبيل الذي يحمَل فيه التمر أَو العنب إِلى الجَرين، وقيل: المِكْتَل شبه الزَّبيل يسع خمسة عشر صاعاً. وفي حديث الظِّهار: أَنه أُتِيَ بمِكْتَل من تمر؛ هو بكسر الميم: الزَّبيل الكبير كأَن فيه كُتَلاً من التمر أَي قِطعاً مجتمعة. وفي حديث خيبر: فخرجوا بمَساحِيهم ومَكاتِلِهم. وفي حديث سعد: (* قوله «وفي حديث سعد الى قوله بر» هكذا في الأصل) مِكْتَل غيره مِكْتَل برّ. ويقال: كَتِنَتْ جَحافِل الخيل من العُشب وكَتِلَت، بالنون واللام، إِذا لزِجَتْ. وكَتِل الشيء، فهو كَتِل: تلزَّق وتلزَّج؛ قال: وفي مراغٍ جلدُها منه كَتِلْ قال: وقد تكون لام كَتِل بدلاً من نون كَتِنَ، وهما بمعنى واحد. والكُنْتَأْلُ، بالضم: القصير، والنون زائدة. قال ابن بري: الكِتال المِراس. يقال: أَيَّ شيء كاتَلْتَ من فلان أَي مارَسْت؛ قال ابن الطَّثَريَّة: أَقول، وقد أَيقَنْت أَنِّي مُواجه، من الصَّرْم، باباتٍ شديداً كِتالُها وهو مصدر كاتَلْت. والكِتالُ أَيضاً: المؤونة؛ (* قوله «والكتال أَيضاً المؤونة» كذا بضبط الأصل بوزن كتاب كالذي قبله، وفي القاموس: الكتال كسحاب المؤونة) ؛ قال الشاعر: قَدَ آوصَيت أَمسِ المُخْلَفين وَصِيَّة، قليلاً على المُسْتَخْلَفِين كِتالُها والكَواتِل: اسم موضع؛ قال النابغة: خلالَ المَطايا يَتَّصِلنَ، وقد أَتت قِنانُ أُبَيْرٍ دونها والكَواتِل وكُتْلة: موضع بشِقّ عبد الله بن كلاب، وقال ابن جَبَلة: هي رملة دون اليمامة؛ قال الراعي: فكُتْلَةٌ فُرؤَامٌ من مَساكِنها، فمنتَهى السَّيْل من بَنْبان فالحُمَل وكُتَيْل وأَكْتَل: اسمان؛ قال: إِنَّ بها أَكْتَلَ، أَو رِزاما، خُوَيْرِبَينِ يَنْقُفان الهاما (في مادة «كتل» الخُوَيربان بدل الخُوَيربَين، ولكلَيهما وجه من الأَعراب).


معجم تاج العروس
الكلمة: تكتلي
جذر الكلمة: كلي

- : (ي ( {الكُلْيَتانِ، بالضَّمِّ) ، مِن الإنْسانِ وغيرِهِ مِن الحَيَوانِ: (لَحْمَتانِ مُنْتَبِرَتَانِ حَمْراوانِ لازقَتانِ بعَظْمِ الصُّلْبِ عنْدَ الخاصِرَتَيْنِ، فِي كُظْرَيْنِ من الشَّحْمِ) ؛) كَذَا فِي المُحْكم؛ وزادَ الأزْهرِي: وهُما مَنْبتُ زَرْعِ الولدِ؛ قالَهُ اللَّيْثُ؛ ونَصّ العَيْن: وهُما بيتُ الزَّرْع؛ (الواحِدَةُ} كُلْيَةٌ وكُلْوةٌ) ، بضمِّهما؛ الأخيرَةُ لُغَةٌ لأهْلِ اليَمَنِ؛ نقلَهُ صاحِبُ المِصْباح وابنُ سِيدَه. قالَ الجَوْهرِي: قالَ ابنُ السِّكِّيت: وَلَا تَقُلْ كلْوةٌ، أَي بالكَسْر. قُلْت: وَهِي لُغَةُ العامَةِ. (ج {كُلْياتٌ} وكُلًى) ، وبناتُ الْيَاء إِذا جُمِعَتْ بالتاءِ لَا يُحَرَّك مَوْضِعُ العَيْن مِنْهَا بالضمِّ؛ كَذَا فِي الصِّحاح. وَفِي المُحْكم: الجَمْعُ: {كُلًى، كرِهُوا الجَمْع بالتاءِ فيُحرِّكونَ العَيْن بالضمَّةِ فتَجِيءُ هَذِه الياءُ بَعْد ضمةٍ فلمَّا ثَقُلَ ذَلِك عَلَيْهِم تَرَكُوه واجْتَزؤُوا ببِناءِ الأكْثَر، ومَنْ خَفَّفَ قالَ: كُلْيات. وكذلكَ اقْتَصَرَ أَبو عليَ القالِي على الكُلَى؛ وأَنْشَدَ للأَفْوَه: تخلى الجماجم والأكف سُيُوفنَا ورِمَاحنا بالطعن تَنْتَظِمُ الكُلى (وَهِي) ، أَي} الكُلْيةُ، (مِن القَوْسِ: مَا بينَ الأَبْهَرِ والكَبِد) ، وهُما {كُلْيتانِ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. (أَو) هِيَ أَسْفلُ مِن الكَبِدِ؛ وَقيل: هِيَ كبِدُها؛ وقيلَ: (مَعْقِدُ حِمالَتِها؛ أَو) } كُلْيَتها مِقْدارُ (ثَلاثَةِ أَشْبارٍ من مَقْبِضِها) . (وقالَ أَبو حنيفَةَ:! كُلْيَتا القَوْسِ مَثْبَت مُعَلَّق حَمالَتِها؛ كُلُّ ذلكَ فِي المُحْكم. وَفِي الأساسِ: {كُلْيَتاهما عَن يمينِ الكَبِدِ وشِمالِها؛ وَهُوَ مجازٌ. (و) مِن مجازِ المجازِ:} الكُلْيَةُ (من السَّحابِ: أَسْفَلُهُ) ، والجَمْعُ كُلًى. يقالُ: انْبَعَجَتْ {كُلاهُ؛ وسَحابَةٌ واهِيَةُ} الكُلَى؛ نقلَهُ الجَوْهرِي والأزْهرِي والزَّمَخْشرِي؛ قَالَ الشاعرُ: يُسِيلُ الرُّبا واهِي {الكُلى عارِضُ الذُّرى أهِلَّة نَضَّاحِ النَّدى سابِغُ القَطْرِ (و) مِن المجازِ:} الكُلْيَةُ (من المَزادَةِ) والرَّاوِيَةِ: (رَقْعَةٌ) ؛) كَمَا فِي التَّهذيبِ. وَفِي الصِّحاحِ والمُحْكم والأساسِ: جُلَيْدَةٌ (مُسْتَديرَةٌ تُخْرَزُ عَلَيْهَا) مَعَ الأديمِ (تَحْتَ العُرْوَةِ) . (وَفِي كتاب القالِي: الكُلْيَةُ رُقْعَةٌ تكونُ عُرْوَة الإداوةِ والمَزادَةِ، وجَمْعُها {كُلًى؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: مَا بالُ عَيْنَيْك مِنْهَا الدَّمْعُ يَنْسَكِبُكأنَّها من كُلَى مَفْرِيَّةٍ سَرَب قُلْت: وَمِنْه قولُ الحماسي: وماشنتا خرقاء واه} كِلَاهُمَا ( {وكَلَيْتُهُ، كرَمَيْتُهُ) ،} كَلْياً ( {فَكَلِيَ، كرَضِيَ) ، وَهُوَ} مَكْلِيٌّ، ( {واكْتَلَى: أَصَبْتُ} كُلْيَتَه فآلَمْتُها) ؛) اقْتَصَر الجَوْهرِي على {اكْتَلَى. وَفِي المُحْكم} كَلِيَ الرجلُ {واكْتَلَى: تَأَلَّم لذلكَ؛ وأَنْشَدَ للعجَّاج: لهُنَّ من شَباتِه صَئِيٌّ إِذا} اكْتَلَى واقْتَحَمَ! المَكْلِيُّ ويُرْوَى: {كَلِيّ. وأَنْشَدَه الجَوْهرِي هَكَذَا، أَي بالروايَةِ الأخيرَةِ، وَجَاء بِهِ شاهِداً لقوْلِه} كَلْيَتُه أَصَبْتُ {كُلْيَتَه وقالَ: يقولُه إِذا طَعَنَ الثورُ الكلْبَ فِي كُلْيَتِه وسَقَطَ الكلبُ} المَكْلِيُّ الَّذِي أُصِيبَتْ كُلْيَتُه. وَفِي سِياقِ المُحْكم أنَّه شاهِدٌ لقوْلِه: كَلِيَ إِذا تأَلَّم لذلكَ، فظَهَرَ مِن ذلكَ أنَّ قولَ المصنَّفِ كرَضِيَ غيرُ متَّجه وإنّما هُوَ {كَلَى} واكْتَلَى من حَدِّ رَمَى، فعلى هَذَا يتعدَّى وَلَا يتعدَّى فتأَمَّل. (و) مِن المجازِ: (غَنَمٌ حَمْراءُ {الكُلَى) :) أَي (مَهازِيلُ) . (وَفِي الصِّحاح: جاءَ فلانٌ بغنمِهِ حُمْر} الكُلَى، أَي مَهازِيلُ. قالَ ابنُ سِيدَه؛ وقولُه: إِذا الشَّوِيُّ كَثُرَتْ ثَوائِجُهْ وكانَ مِن عندِ {الكُلَى مَناتِجُهْ يقولُ: كَثُرَتْ ثَوائِجُه من الجَدْبِ لَا تَجِدُ مَا تَرْعَى؛ ومِن} الكُلَى مَناتِجُه يَعْني سَقَطَتْ من الهُزالِ فَصاحِبُها يَبْقُر بُطونَها مِن خَواصِرها فِي مَواضِع {كُلاها فيَسْتَخْرجُ أَوْلادَها مِنْهَا. (} وكُلَيَّةٌ، كسُمَيَّةَ: ع) قالَ نَصْر: هُما مَوْضعان، أَحَدُهما على طرِيقِ حاجّ البَصْرَةِ بينَ أثرةَ وطَخْفَة، وَالثَّانِي بالحِجازِ وادٍ بينَ الحَرَمَيْن. قُلْت: وَمن الثَّانِي مَا أَنْشَدَهُ ابنُ سِيدَه للفَرَزْدَق: هَل تَعْلَمونَ غدَاةَ يُطْرَدُ سَبْيُكُمْ بالسَّفْح بينَ {كُلَيَّةٍ وطِحالِ؟ (} وكَلَّى {تَكْلِيَةً: أَتَى مَكاناً فِيهِ مُستَتَرٌ) ؛) هَكَذَا جاءَ بِهِ أَبُو نَصر غَيْرَ مَهْمِوزٍ. (و) مِن مجازِ المجازِ: (} كُلَى الوادِي: جَوانِبُه) وأَسافِلُه. يقالُ: حَلَلْنا على رَكَايا فِي {كُلَى الوادِي. (و) مِن المجازِ: (لَقِيتُه بشَحْمِ} كُلاهُ: أَي بحِدْثانِهِ ونَشاطِهِ. ( {وكُلَيَّانُ، كعُلَيَّانَ: ع) ؛) قالَ المُقتلُ الكِلابيُّ: لَظَبْيَة رَبْعٌ} بالكُلَيَّيْنِ دارِسُ أَنْشَدَه ابنُ سِيدَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الكُلْيَتانِ: مَا عَن يمينِ نَصْلِ السَّهْمِ وشِمالِه؛ نقلَهُ الجَوْهرِي وابنُ سِيدَه. وَفِي الأساسِ: فلانٌ لَا يفرقُ بينَ} كُلْيَتِي السَّهْم {وكُلْيَتِي القَوْسِ. ودَبرَ البَعيرُ فِي} كُلاهُ: أَي فِي خاصِرَتَيْه؛ وَهُوَ مجازٌ. {والكُلَى: رِيشاتٌ أَرْبعٌ فِي آخر جَناحِ الطائرِ يَلِينَ جَنْبَه؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه والقالِي. } واكْتلاهُ: أَصابَ {كُلْيَتَه؛ عَن الزمخشرِي، فَهُوَ لازِمٌ متعدَ. } وكُلِيَ الرَّجل، كعُنِيَ: أَصَابَهُ وَجَعُ {الكُلَى عَن ابنِ القطَّاع. وقولُ أَبي حيَّة النميري: حَتَّى إِذا شَربَتْ عَلَيْهِ وبَعَّجَتْ وَطْفاء سارِيةُ} كُلِيِّ مَزادِقالَ ابنُ سِيدَه: يُحْتَمل كَوْنه جَمع {كُلْيَة على} كُلِيَ كَما جاءَ حِلْيَة وحُلِيَ فِي قولِ بعضِهم لتَقارُبِ البِناءَيْن، ويُحْتَمل كَوْنه جَمَعَه على اعْتِقادِ حذْفِ الهاءِ كبُرْدٍ وبُرُودٍ. ! وكُلْيةُ، بِالضَّمِّ: مَوْضِعٌ فِي دِيارِ تَمِيمٍ، عَن نَصْر.


المعجم الوسيط
الكلمة: تكتلي
جذر الكلمة: كتل

- التَّكْتِيلُ التَّكْتِيلُ (في علم الافتصاد) : تجميعُ الصناعات التي تنتمي إِلى فرع واحد من فروع الإنتاج في جهة واحدة ., تَكَتَّلَ القصيرُ الغليظُ في مَشْيِه: قارَبَ في خطوه كأَنَّه يتدحرج.|تَكَتَّلَ الناسُ: صَاروا كُتلةً: أي جماعة متَّفقة على رأي واحد ., كُتُولُ الأرَض: ما أَشرف منها.| الواحد: كَتْلٌ., الكَتِيلَةُ : النَّخلةُ التي لا تصل إِليها اليدُ. والجمع : كتائلُ., كَتَلَهُ كَتَلَهُ كَتلاً: حَبَسه. يقال: ما كتَلَكَ عَنَّا., المِكْتَلَةُ : المِكْتَلُ., الكُتلَةُ : القطعةُ المجتمعة من الشَّيء.|الكُتلَةُ الجماعة من الناس المتَّفقون على رأي واحد (مج) . والجمع : كُتَلٌ., كَتَّلَهُ : جَمَعَهُ ودَوَّرَهُ: ويقال: كتَّل الأَقِطَ ونحوَه: جعله كُتْلَةً كتلة., انْكَتَلَ : مشَى سَريعًا., المِكْتَلُ : زِنبيلٌ يُعْمَلُ من الخوص. والجمع : مَكَاتِلُ., كَتِلَ الشيءُ كَتِلَ كَتَلاً: تلزّق وتلزَّج. يقال: كَتِل جلدُ الحمار: تمرَّغَ فلزق به الترابُ.|كَتِلَ الجسمُ: غَلُظَ., المُكَتلُ : الرجلُ الغليظ الجسم القصير., الكَتَالُ : غِلَظُ الجسم.|الكَتَالُ الثِّقْلُ. يقال: أَلقى عليه كَتَالَهُ.|الكَتَالُ القُوَّة.|الكَتَالُ النَّفْسُ.|الكَتَالُ اللَّحمُ.|الكَتَالُ المَئُونَةُ.|الكَتَالُ الحاجةُ تفضيها.|الكَتَالُ كلُّ ما أُصْلِح من طعام أَو كُسوة.|الكَتَالُ سوءُ العيش وضيقُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تكتلي
جذر الكلمة: كلي

- الكُلْيَةُ : عضوٌ في القَطَن خلف البِرِيتون يُنقِّي الدمَ ويُفرِزُ البولَ، وهما كُلْيَتان.| والكُلْوَة لغةٌ فيها. والجمع : كُلًى.| و(كُلَى الطَّائر) : أَربع ريشات يَلِينَ جَنْبه في آخر جناحه.| و(كُلَى الوادي) : جوانبه. يقال: غَنَمٌ حُمْرُ الكُلَى: مَهَازيل.


المعجم الغني
الكلمة: تكتلي
جذر الكلمة: كتل

- (مصدر تَكَتَّلَ).|1- تَكَتُّلُ الجُهودِ :تَجَمُّعُها، تَكاتُفُها.|2- تَكَتُّلُ السُّحُبِ : تَلَبُّدُها., (فعل: ثلاثي متعد).| كَتَلْتُ، أَكْتُلُ، اكْتُلْ، مصدر كَتْلٌ- كَتَلَ الوَلَدَ : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ- مَا كَتَلَكَ عَنَّا., (فعل: رباعي متعد).| كَتَّلْتُ، أُكَتِّلُ، كَتِّلْ، مصدر تَكْتِيلٌ.|1- كَتَّلَ العَجِينَ : جَمَعَهُ، دَوَّرَهُ.|2- كَتَّلَ قُوَاهُ : عَضَّدَهَا، جَمَّعَ قُوَاهُ- كَتَّلَ القُوَى الوَطَنِيَّةَ., (مفعول من كَتَّلَ).|1- رَمْلٌ مُكَتَّلٌ : مُكَدَّسٌ.|2- قُوَّةٌ مُكَتَّلَةٌ : مُجَمَّعَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| كَتِلَ، يَكْتَلُ ، مصدر كَتَلٌ.|1- كَتِلَ الشَّيْءُ : تَلَزَّقَ، تَلَزَّجَ.|2- كَتِلَ الْحِمَارُ : تَمَرَّغَ فَلَزِقَ بِهِ التُّرَابُ.|3- كَتِلَ الْجِسْمُ : غَلُظَ., (مصدر كَتَّلَ).|1- تَكْتيلُ العَجينِ : جَمْعُهُ، تَدْوِيرُهُ.|2- تَكْتيلُ القُوَى : تَعْضيدُها، تَجْميعُها., 1- كُتْلَةُ العَجِينِ : مَا اجْتَمَعَ مِنْهُ وَتَلَبَّدَ- كُتْلَةُ الطِّينِ.|2- كُتْلَةٌ مِنَ الأَغْصَانِ : حُزْمَةٌ.|3- تَكَوَّنَتْ كُتْلَةٌ مِنَ النَّاسِ لِلْقِيَامِ بِعَمَلٍ خَيْرِيٍّ : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ تَآلَفُوا وَاتَّفَقُوا..- الكُتْلَةُ الوَطَنِيَّةُ :-الكُتْلَةُ العَسْكَرِيَّةُ :-الكُتْلَةُ النِّيَابِيَّةُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَكَتَّلَ، يَتَكَتَّلُ، مصدر تَكَتُّلٌ.|1- تَكَتَّلَتْ جُهودُ العُمَّالِ : تَجَمَّعَتْ، تَكاثَفَتْ.|2- تَكَتَّلَتِ السُّحُبُ : تَلَبَّدَتْ.|3- تَكَتَّلَ القَصيرُ في مَشْيِهِ : قارَبَ في خَطْوِهِ كَأَنَّهُ يَتَدَحْرَجُ.


المعجم الغني
الكلمة: تكتلي
جذر الكلمة: كلي

- (مَنْسُوبٌ إِلَى الكُلْوَةِ).|-اِلْتِهَابٌ كُلْوِيٌّ : اِلْتِهَابٌ مَصْدَرُهُ الكُلْوَةُ- مَغْصٌ كُلْوِيٌّ., جمع: كُلىً، كُلْيَاتٌ. | وَاحِدَةُ الكُلْيَتَيْنِ: وَهُمَا غُدَّتَانِ حَمْراوَانِ لاَزِقَتَانِ بِعَظْمِ الصَّلْبِ عِنْدَ الخَاصِرَتَيْنِ تَعْمَلاَنِ عَلَى إِفْرَازِ البَوْلِ مِنَ الدَّمِ., (فعل: خماسي لازم متعد).| اِكْتَلَى، يَكْتَلِي، مصدر اِكْتِلاَءٌ.|1- اِكْتَلَى الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ كِلْيَتُهُ.|2- اِكْتَلَى الفَتَاةَ : أَصَابَ كِلْيَتَهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| كَلِيَ، يَكْلَى، مصدر كِلىً- كَلِيَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ كُلْيَتُهُ وَأُوجِعَتْ، أَوْ شَكَا كُلْيَتَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: تكتلي
جذر الكلمة: كتل

- 1- كتال : سوء العيش|2- كتال : لحم|3- كتال : قوة|4- كتال : غلظ الجسم|5- كتال : حاجة تقضى|6- كتال : مؤونة|7- كتال : نفس|8- كتال : كل ما أصلح من كسوة أو طعام|9- كتال : ثقل : « ألقى عليه كتاله », 1- كتل الشيء : تلزق وتلزج|2- كتل الحمار : تمرغ فلزق به التراب|3- كتل الجسم : غلظ, 1- كتله : حبسه, 1- الشيء لزق وتلزج, 1- تكتل القوم : تجمعوا كتلة واحدة متفقة على رأي واحد|2- تكتل الشيء : تجمع وتدور « تكتلت كرة الثلج »|3- تكتل القصير في مشيه : قارب في خطوه كأنه يتدحرج, 1- نخلة عالية ، جمع : كتائل, 1- أكتل : بلية ، مصيبة|2- أكتل : شديد ، جمع : كتل ، مؤنث كتلاء, 1- كُتلة من الطين أو العجين أو غيرهما : ما اجتمع منه وتلبد|2- قطعة من اللحم المطبوخ البارد|3- جماعة من الناس يتققون على أمر ويتآلفون : « الكتلة النيابية ، الكتلة العسكرية », 1- مشى سريعا, 1- كاتله : قاتله, 1- مصدر كتل|2- في الاقتصاد : تجميع الصناعات ذات الفرع الواحد في فئة واحدة, 1- قفة من ورق النخل يحمل فيه التمر ونحوه ، جمع : مكاتل, 1- مكتل : مصيبة|2- مكتل : قفة من ورق النخل يحمل فيها التمر أو نحوه


المعجم الرائد
الكلمة: تكتلي
جذر الكلمة: كلو

- 1- كلأ السفينة : قربها من الشط|2- كلاه : حبسه|3- كلأ في الأمر : نظر متأملا|4- كلأ اليه في الأمر : تقدم به إليه ، عهد به إليه, 1- حرف معناه الردع والكف والرد والنفي كقولك : « كلا » لمن قال لك : « إفعل كذا », 1- مصدر كلأ وكلىء|2- عشب ، رطبه ويابسه ، جمع : أكلاء, 1- « أرض مكلأة » : كثيرة « الكلإ » ، أي العشب, 1- أكلأ : اسم تفضيل|2- « بلغ الله بك أكلأ العمر » : أي آخره وأبعده, 1- كلا الدين : تأخر دفعه|2- كلا : عمره : انتهى


المعجم الرائد
الكلمة: تكتلي
جذر الكلمة: كلي

- 1- كلاه : أصاب كليته وآلمها, 1- كلى من الوادي : جوانبه|2- كلى من الطير : أربع ريشات في جناحه, 1- كلي : ما ينسب إلى الكل أو يطلق عليه|2- كلي : « العلم الكلي » العلم الإلهي, 1- كلية : كل مدرسة من مدارس الجامعة مختصة بفرع من فروع العلم ، جمع : كليات|2- « كلية الشيء » : أجمعه, 1- أصيب بداء الكلى, 1- إكتلى : أصيبت كليته|2- إكتلاه : أصاب كليته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تكتلي
جذر الكلمة: كتل

- ك ت ل: (الْكُتْلَةُ) الْقِطْعَةُ الْمُجْتَمِعَةُ مِنَ الصَّمْغِ وَغَيْرِهِ. وَ (الْمِكْتَلُ) شِبْهُ الزِّنْبِيلِ يَسَعُ خَمْسَةَ عَشَرَ صَاعًا. وَ (الْمُكَتَّلُ) بِالتَّشْدِيدِ الْقَصِيرُ. وَالتَّكَتُّلُ ضَرْبٌ مِنَ الْمَشْيِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تكتلي
جذر الكلمة: كتل

- تكتُّل ، جمع تكتُّلات (لغير المصدر): مصدر تكتَّلَ. |• حكومة تكتُّل: (السياسة) حكومة تتألّف من وزراء ينتمون إلى أحزاب مختلفة لها أغلبيّة الأصوات في المجلس النيابيّ., كتَّلَ يكتِّل ، تكتيلاً ، فهو مُكتِّل ، والمفعول مُكتَّل | • كتَّله حشَده وجمّعه :-كتَّل القومَ على خَصْمِه، - كتَّل أحزابَ المعارضة ضدّ الحكومة.|• كتَّل العجينَ ونحوَه: كَوَّمه، دَوَّره وجعله في كُتل مُتراصَّة :-كتَّل رملاً., تكتَّلَ يتكتَّل ، تَكتُّلاً ، فهو مُتكتِّل | • تكتَّلتِ الطُّيورُ تجمَّعت :-تكتّلت حبّاتُ الرّمل، - تكتَّل الحصى، - تكتَّل العجينُ بين يدي الخبَاز |• تكتّل الدَّقيقُ: تدوَّر كُتلاً صغيرة، تلبَّد. |• تكتَّل القومُ: صاروا جماعة متّفقة على رأي واحد يدافعون معًا عن مصالحهم :-تكتّل المواطنون في وجه المحتلّ، - تكتُّلُ دُولٍ: تعاون سياسيّ وعسكريّ بين دول على عدوّ مشترك، - تكتّلت أحزابُ المعارضة، - تكتّل الشعبُ خلف قائده:-? التَّكتُّل الحزبيّ: تجمُّع أفراد يناصرون أو يؤيِّدون فكرة واحدة داخل حزب واحد، - سياسَةُُ التَّكتُّل: مذهب سياسيّ يقضي بتجميع أنصار سياسة معيّنة في وجه خصومهم؛ لتكوين جبهة ضغط مؤثِّرة., كُتْلَويَّة :مصدر صناعيّ من كُتْلة: حالة التَّكتُّل والتَّجمُّع :-كتلويّة حزب., كُتْلة ، جمع كُتُلات وكُتْلات وكُتَل.|1- قطعة مجتمعة من شيء :-كتلة عجين، - حمل بيديه كتلة من الثلج |• كتلة واحدة: جماعة. |2 - مجموعة أشياء متشابهة مُتجمِّعة مع بعضها :-كتلة منازل، - كتلة الأجزاء الموصِلة أو الناقلة للتيّار.|• الكُتْلة: (الطبيعة والفيزياء) كميّة المادَّة الموجودة في جسم ما، وتُقاس بالكيلوجرام أو بالرَّطل، وهي تساوي المقاومة التي يبديها هذا الجسم تجاه أيَّة قوَّة لتحريكه أو لتغيير حركته. |• الكتلة الحرجة: الكتلة الأصغر لمادّة قابلة للانشطار، التي تستمرُّ وتدوم في تفاعل نوويّ متسلسل. |• كتلة حزبيَّة: جماعة من النَّاس متّفقون على رأي واحد :-كتلة الدول الصناعيّة، - كتلة المعارضة |• الكُتلة الشَّرقيّة: روسيا ومن دار حولها، أو المعسكر الشُّيوعيّ، - الكُتلة الغربيّة: الدول التي تقف مع الولايات المتحدة الأمريكيّة، أو المعسكر الرأسماليّ. |• كتلة ذَرِّيَّة: (الطبيعة والفيزياء) كتلة تقاس عادة بوحدة الكتل الذرِّيَّة., مُكْتال :- اسم فاعل من اكتالَ/ اكتالَ على/ اكتالَ من. |2 - اسم مفعول من اكتالَ/ اكتالَ على/ اكتالَ من., تَكْتيل :- مصدر كتَّلَ. |2 - (الاقتصاد) تجميع الصناعات التي تنتمي إلى فرع واحد من فروع الإنتاج في جهة واحدة.


المعجم المعاصر
الكلمة: تكتلي
جذر الكلمة: كلو

- كُلْوَة ، جمع كُلْوات وكُلًى، مث كُلْوتان: (التشريح) عضوٌ يُنقِّي الدَّمَ من الفضلات الأيضيّة ويُفْرز البولَ، وهو أحد زوجَي الأعضاء الواقعة في منطقة الظَّهر حيث تحافظ على توازن الماء والأيونات التي تُسيِّر التَّيّار العصبيّ عبر جدار الخليّة :-زُرعت للمريض كُلْوَة أخيه، - التهاب الكُلَى، - آلام كُلَويَّة: نِسبة إلى كُلَى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تكتلي
جذر الكلمة: كتل

- كتَّلَ يكتِّل ، تكتيلاً ، فهو مُكتِّل ، والمفعول مُكتَّل | • كتَّله حشَده وجمّعه :-كتَّل القومَ على خَصْمِه، - كتَّل أحزابَ المعارضة ضدّ الحكومة.|• كتَّل العجينَ ونحوَه: كَوَّمه، دَوَّره وجعله في كُتل مُتراصَّة :-كتَّل رملاً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تكتلي
جذر الكلمة: كلي

- كُلِّيّ :اسم منسوب إلى كُلّ: عكسه جزئيّ :-هناك تشابهٌ كُلِّيّ بين الأخوين، - كُلِّيّ القدرة.|• كُلّيّ المعرفة: ذو معرفة غير محدودة. |• العلم الكُلِّيّ: العلم الإلهيّ. |• العجز الكلِّيّ: استحالة قيام المصاب بكافَّة مُقتضيات العمل الذي من المفروض أن يقوم به بسبب إصابات العمل أو المرض. |• الحجم الكلِّيّ: (الطبيعة والفيزياء) الحجم الحقيقيّ للكتلة مضافًا إليه حجم ما قد تحويه من المسامّ والفراغات المتَّصلة والمغلقة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تكتلي
جذر الكلمة: كتل

- لة الكتْ : القطعة اﻟﻤﺠتمعة من الصمغ وغيره. والمكتل: شبه الزنبيل، يسع خمسة عشر صاعا. والمكتّل، بالتشديد: القصير. أبو عمرو: الكتيلة بلغة طيّء: النخلة التي فاتت اليد. والتكتّل: ضرب من المشي. والكنْتأل، بالضم: القصير، والنون زائدة.



الأكثر بحثاً