أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الكَعُّ والكاعُّ: الضعِيفُ العاجُِ، وزنه فَعْلٌ؛ حكاه الفارسي. ورجل كعُّ الوجه: رقِيقُه. ورجل كُعْكُعٌ، بالضم، أَي جَبانٌ ضعيف. وكَعَّ يَكِعُّ ويَكُعُّ، والكسر أَجْوَدُ، كَعاً وكُعُوعاً وكَعاعةً وكَيْعُوعةً فهو كَعٌّ وكاعٌّ؛ قال الشاعر: إِذا كان كَعُّ القوْمِ للرَّحْلِ أَلْزَما قوله« للرحل ألزما» كذا بالأصل، والذي في الصحاح: للدحل لازما. قال أَبو زيد: كَعَعْتُ وكَعِعْتُ لغتان مثل زَلَلْتُ وزَلِلْتُ. وقال ابن المظَفَّر: رجل كَعٌّ كاعٌّ، وهو الذي لا يَمْضِي في عَزْمٍ ولا حَزْمٍ، وهو الناكِصُ على عَقِبَيْه. وفي الحديث: ما زالت قريش كاعّةً حتى مات أَبو طالب، فلما مات اجْتَرَؤُوا عليه؛ الكاعّةُ جمع كاعٍّ، وهو الجبان، أَراد أَنهم كانوا يجْبُنُون عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في حياة أَبي طالب، فلما مات اجترؤوا عليه، ويروى بتخفيف العين. وتَكَعْكَعَ: هابَ القومَ وتركهم بعدما أَرادهم وجَبُنَ عنهم، لغة في تَكَأْكَأَ وتَكَعْكَعَ الرجلُ وتَكَأْكَأَ إِذا ارْتَدَعَ. وفي حديث الكسوف: قالوا له ثم رأَيناك تَكَعْكَعْتَ أَي أَحْجَمْتَ وتأَخَّرْتَ إِلى وراءُ. وأَكَعَّه الخوفُ وكعكعه: حبسه عن وجهه، وكعكعه فتكعكع: حبسه فاحتبس؛ وأَنشد لمتمم بن نويرة: ولكِنَّني أَمْضِي على ذاكَ مُقْدِماً، إِذا بَعْضُ مَنْ يَلْقَى الخُطوبَ تَكَعْكَعا وأَصل كَعْكَعْتُ كَعَّعْتُ، فاستثقلت العرب الجمع بين ثلاثة أَحرف من جنس واحد ففرقوا بينهما بحرف مكرّر، وأَكَعَّه الفَرَقُ إِكْعاعاً إِذا حَبَسَه عن وجهه. وكَعْكَعَ في كلامِه كَعْكَعةً وأَكَعَّ: تَحَبَّسَ، والأَوّل أَكثر. وكَعْكَعَه عن الوِرْدِ: نَحّاه؛ عن ثعلب.


- اتَّكَعَ الشيءُ: اشتدَّ.


- لَكُعَ لَكُعَ لَكَعًا، ولَكاعَةً: لَؤُمَ.|لَكُعَ حَمُقَ فهو لَكِيعُ.


- وَكُعَ الرجلُ وَكُعَ (يَوْكُعُ) وَكاعةً: لَؤُمَ.|وَكُعَ الشيءُ: صَلُبَ واشتدَّ فهو وكيعٌ، ووَكُوعٌ.


- أَكَعَّ فلانًا: حَبَّنَه وخَوَّفه.|أَكَعَّ الخَوْفُ فلانًا: حبَسَه عن وجهه وردَّهُ عنه و أَكَعَّ في كلامه: تحبَّسَ.


- كَعَّ فلانٌ كَعَّ كَعًّا، وكُعوعًا، وكَعَاعةً: جَبُنَ وضعُفَ فهو كَعٌّ، وكاعٌّ. والجمع : الأَخير: كاعَّةٌ.


- 1- إتكع الشيء : اشتد وحلب


- 1- أكعه : جعله جبانا خائفا|2- أكعه الخوف منعه عن هدفه ورده عنه|3- أكع في كلامه : توقف


- 1- ضعف وجبن


- 1- مصدر كع|2- ضعيف جبان|3- « هو كع الوجه » : أي رقيقه


- لُكَع :- لئيم. |2 - أحمقُ. |3 - صبيّ صغير :-أَثَمَّ لُكَعٌ فِي الدَّارِ؟ [حديث]: قاله الرَّسول صلَّى اللهُ عليه وسلّم مستفسرًا فاطمة، يريد الحَسَنَ أو الحُسَيْنَ.


- أكْتَعُ :مؤ كَتْعاءُ |• الأكْتَعُ.|1- مَنْ تَثَنَّتْ أصابعُه إلى كَفِّه، وظهرت مفاصلُ أُصولِ أصابِعه :-هذا الشّخص أكتعُ.|2- مَنْ لا يعمل إلاّ بيَدٍ واحدة.


- لكِعَ يَلكَع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو أَلْكَعُ | • لكِع الشّخصُ لكُع؛ لؤُم وحمُق.


- لكُعَ يَلكُع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو لَكِيع | • لكُع الشّخصُ لَؤُم وحمُق :-رجلٌ فيه لَكَاعة.


- إذا حبسه عن وجه أكعّه الفرق إكْعاعا، ه. وكعّ يكعّكعوعا. وحكى يونس يكعّ بالضم. قال سيبويه: يكعّ بالكسر أجْود. فهو كعّ وكاعّ. وقال أبو زيد:كععْت وكععْت لغتان.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.