أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الكَلَعُ: شُقاقٌ ووَسَخ يكون بالقَدَمَين، كِلعَتْ رِجْلُه تَكْلَع كَلَعاً وكُلاعاً: تَشَقَّقَت واتَّسَخَت؛ قال حكيم بن مُعَيّةَ الرَّبَعِيّ: يَؤُولُها تِرْعِيةٌ غيْرُ وَرَعْ، ليسَ بِفانٍ كِبَراً ولا ضَرَعْ ترَى بِرِجْلَيْهِ شُقُوقاً في كَلَعْ، من بارِئٍ حِيصَ، ودامٍ مُنْسَلِعْ أَراد فيها كَلَعٌ، وأَكْلَعْتُها، وكَلِعَ رأْسُه كَلَعاً كذلك. وأَسْوَدُ كَلِعٌ: سَوادُه كالوَسَخِ، ورجُلٌ كَلِعٌ كذلك، وكَلَعَ البعيرُ كَلَعاً، فهو كَلِعٌ: انشقّ فِرْسِنُه واتَّسَخَ. والكَوْلَعُ: الوسَخُ. وكَلِعَ فيه الوسَخُ كَلَعاً إِذا يَبِسَ. وإِناءٌ كَلِعٌ ومُكْلَعٌ: التبَدَ عليه الوسَخُ، وسِقاءٌ كَلِعٌ. والكُلاعِيُّ: الشُّجاعُ، مأَخوذ من الكُلاع وهو البأْسُ والشدّة والصبر في المَواطِنِ. والكُلْعة والكَلْعةُ؛ الأَخيرة عن كراع: داءٌ يأْخذُ البعير في مُؤَخَّرِه فيَجْرُدُ شعَرَه عن مؤخّره ويَتَشَقَّقُ ويَسْوَدُّ وربما هَلَكَ منه. والكَلَعُ: أَشدُّ الجَرَبِ وهو الذي يَبِضُّ جَرَباً فَيَيْبَسُ فلا يَنْجَعُ فيه الهِناءُ. والكَلَعةُ: القِطْعةُ من الغَنَمِ، وقيل: الغنم الكثيرة. والتَّكَلُّعُ: التَّحالُفُ والتَّجَمُّعُ، لغة يمانية، وبه سمي ذُو الكَلاعِ، بالفتح، وهو مَلِكٌ حِمْيَرِيٌّ من ملوك اليمن من الأَذْواء، وسمي ذا الكَلاعِ لأَنهم تَكَلَّعُوا على يديه أَي تَجَمَّعُوا، وإِذا اجتمعت القبائل وتناصَرَتْ فقد تَكَلَّعت، وأصل هذا من الكَلَعِ يَرْتَكِبُ الرِّجْل.


- ـ الكَلَعُ، محرَّكةً: شُقاقٌ، ووسَخٌ يكونُ في القَدَمِ، (والفِعْلُ: كفرِحَ) وأشَدُّ الجَرَبِ. ـ وكَلِعَ رأسُه، كفرِحَ: اتَّسَخَ، ـ وـ الوَسَخُ عليه: يَبِسَ، ـ ككَلَعَ، كمنعَ، ـ وـ رِجْلُه: تَوسَّخَتْ وتَشَقَّقَتْ، ـ وـ البعير كُلَعَاً وكُلاعاً، بالضم: حصلَ له شُقاقٌ في الفِرْسِنِ، والنَّعْتُ: كَلِعٌ وكَلِعَةٌ. ـ وإناءٌ وسِقاءٌ كَلِعٌ، ككتِفٍ: الْتَبَدَ عليه الوَسَخُ، وأكْلَعَه الوسَخُ. ـ والكُلْعَةُ، بالضم: داءٌ يأخُذُ البعيرَ في مُؤَخَّرِه، فَيَتَشَقَّقُ ويَسْوَدُّ، وهو أن يَجْرَدَ الشَّعَرُ عن مُؤَخَّرِه، ويَتَشَقَّقَ. ـ وهو كِلْعُ مالٍ، بالكسرِ: إزاؤُه. ـ والكِلْعُ أيضاً: الجافي الهيئةِ، اللئيمُ، ـ ج: كعِنَبَةٍ. ـ والكَوْلَعُ: الوسَخُ. ـ والكَلَعَةُ، محرَّكةً: القِطْعَةُ من الغَنَمِ. ـ والكُلاعِيُّ، بالضم: الشُّجاعُ، مأخوذٌ من الكُلاعِ، للبَأْسِ والشِدّةِ، والصَّبْرِ في المَواطِنِ. ـ وكسحابٍ: ع بالأَنْدَلُسِ. ـ وذو الكَلاعِ الأكْبَرُ: يزيدُ بنُ النُّعْمانِ، والأصغرُ: سُمَيْفعُ بنُ ناكُورِ بنِ عَمْرِو بنِ يَعْفُرَ ابنِ ذي الكَلاعِ الأكبَرِ، وهُما من أذْواءِ اليمنِ. ـ والتَّكَلُّعُ: التَّحالُفُ، والتَّجَمُّعُ، وبه سُمِّيَ ذو الكَلاعِ الأصغرُ، لأنّ حِمْيَرَ تَكَلَّعوا على يدِهِ، أي: تَجَمَّعوا إلاَّ قَبيلَتَيْنِ، هَوازِنَ وحَرازَ، فإِنهما تَكَلَّعَتا على ذي الكَلاعِ الأكْبَرِ.


- الكُلاَعُ : يُبْس الوسخ وَتَلَبُّدُه.|الكُلاَعُ الشدَّةُ والصَّبرُ في المواطن.


- الكِلْعُ : الجافي الهيئة الزَّريّ. والجمع : كِلَعَةٌ.


- الكُلاعِيُّ : الشَجاع.


- الكَلَعُ : أَشدُّ الجَرب.


- أَكْلَعَهُ الوسخُ: علاه وتلبَّدَ عليه


- 1- أكلعه الوسخ : علاه وتلبد عليه


- 1- تكلع القوم : تجمعوا وتحالفوا


- 1- شجاع


- 1- قطيع من الغنم كثير العدد


- 1- كلع الجمل : انشق طرف خفه


- 1- كلعت قدمه : توسخت وتشققت|2- كلع رأسه : اتسخ|3- كلع الوسخ عليه : يبس وتراكم|4- كلعت قوائم الدابة : جربت جربا شديدا


- 1- لئيم جاف قاسي الهيئة غليظ العشرة ، جمع : كلعة


- 1- مرض يصيب مؤخر الجمل فيتناثر الوبر عنه ويتشقق


- 1- مصدر كلع|2- شدة وصبر في المصائب|3- يبس الوسخ وتراكمه


- الكلع: شقاق ووسخ يكون بالقدم، وقدكلعتْرجله بالكسر تكْلعكلعا. وإناءكلع: الْتبد عليه الوسخ. وسقاءكلع. والكلعة: القطعة من الغنم.


- ,أنيس,معاشر,محب,ودود,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.