أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الكآبةُ: سُوءُ الحالِ، والانكِسارُ من الـحُزن. كَئِبَ يَكْـأَبُ كَـأْباً وكأْبةً وكآبة، كنَشْـأَةٍ ونشاءة، ورَأْفَةٍ ورَآفة، واكْتَـأَبَ اكتِئاباً: حَزِنَ واغْتَمَّ وانكسر، فهو كَئِبٌ وكَئِـيبٌ. <ص:695> وفي الحديث: أَعوذُ بك من كآبةِ الـمُنْقَلَبِ. الكآبةُ: تَغَيُّر النَّفْس بالانكسار، مِن شِدَّةِ الهمِّ والـحُزْن، وهو كَئِـيبٌ ومُكْتَئِبٌ. المعنى: أَنه يرجع من سفره بأَمر يَحْزُنه، إِما أَصابه من سفره وإِما قَدِمَ عليه مثلُ أَن يعودَ غير مَقضِـيِّ الحاجة، أَو أَصابت مالَه آفةٌ، أَو يَقْدَمَ على أَهله فيجدَهم مَرْضَى، أَو فُقِدَ بعضهم. وامرأَةٌ كَئِـيبةٌ وكَـأْباءُ أَيضاً؛ قال جَنْدَلُ بنُ الـمُثَنَّى: عَزَّ على عَمِّكِ أَنْ تَـأَوَّقي، أَو أَن تَبِـيتي ليلةً لم تُغْبَقي، أَو أَنْ تُرَيْ كَـأْباء لم تَبْرَنشِقي الأَوْقُ: الثِّقَلُ؛ والغَبُوقُ: شُرْبُ العَشِـيِّ؛ والإِبْرِنْشاقُ: الفَرَح والسُّرور. ويقال: ما أَكْـأَبَكَ! والكَـأْباءُ: الـحُزْنُ الشديد، على فَعْلاء. وأَكْـأَبَ: دَخَل في الكَـآبة. وأَكْـأَبَ: وَقَعَ في هَلَكة؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَسِـيرُ الدَّليلُ بها خِـيفةً، * وما بِكآبَتِه مِنْ خَفاءْ فسره فقال: قد ضَلَّ الدليلُ بها؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الكآبةَ، ههنا، الـحُزْنُ، لأَن الخائفَ محزون. ورَمادٌ مُكْتَئِبُ اللَّوْنِ: إِذا ضَرَبَ إِلى السَّواد، كما يكون وجه الكَئِـيبِ.


- ـ الكَأْبُ والكَأْبَةُ والكَآبَةُ: الغَمُّ، وسوءُ الحالِ، والانْكسارُ من حُزْنٍ. كَئِبَ، كَسَمِعَ، واكْتَأَبَ فهو كَئِبٌ وكَئِيبٌ ومُكْتَئِبٌ. ـ وأكْأَبَ: حَزِنَ، ووقَعَ في هَلَكَةٍ. ـ والكَأْباءُ: الحُزْنُ. ـ ومابه كُؤَبَةٌ، كَهُمَزَةٍ: تُؤَبَةٌ. ـ ورَمادٌ مُكْتَئِبٌ: ضارِبٌ إلى السَّوادِ. ـ وأكْأَبَه: أحْزَنَه.


- الكَأْباءُ : الحزن الشديد.


- (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ كَئِبٌ : حَزِينٌ، مَهْمُومٌ، مُنْكَسِرُ النَّفْسِ.


- (صِيغَةُ فَعِيل).|-وَجَدْتُهُ كَئِيباً : حَزِيناً، مُنْكَسِرَ النَّفْسِ، مُغْتَمّاً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| كَئِبَ، يَكْأَبُ، مصدر كَآبَةٌ- كَئِبَ الرَّجُلُ : اِغْتَمَّ، اِنْكَسَرَ، حَزِنَ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِكْتَأَبْتُ، أَكْتَئِبُ،مصدر اِكْتِئَابٌ- اِكْتَأَبَ قَلْبُهُ لِلْحَوَادِثِ الدَّامِيَةِ : حَزِنَ، تَأَلَّمَ.


- (مصدر اِكْتأبَ).|-شَعَرَ باكْتِئَابٍ :بِحُزْنٍ، بِأسىً.


- (مصدر كَئِبَ).|-اِرْتَسَمَتْ عَلَى مُحَيَّاهُ كَآبَةٌ سَوْدَاءُ : تَغَيُّرُ النَّفْسِ بِالانْكِسَارِ بِسَبَبِ حُزْنٍ وَهَمٍّ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِكْتَأَبَ).|-عَادَ مُكْتَئِباً خَجُولاً : حَزِيناً، مُغْتَمّاً.


- عَاشَ حَيَاةً كَأْبَاءَ : حَيَاةً مَلِيئَةً بِالحُزْنِ الشَّدِيدِ.


- ك أب: (الْكَآبَةُ) بِالْمَدِّ سُوءُ الْحَالِ وَالِانْكِسَارُ مِنَ الْحُزْنِ وَقَدْ (كَئِبَ) مِنْ بَابِ سَلِمَ وَ (كَأْبَةً) أَيْضًا بِوَزْنِ رَهْبَةٍ فَهُوَ (كَئِيبٌ) وَامْرَأَةٌ (كَئِيبَةٌ) وَ (كَأْبَاءُ) بِالْمَدِّ. وَ (اكْتَأَبَ) مِثْلُهُ.


- كئيب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كئِبَ.


- اكتئاب :- مصدر اكتأبَ. |2 - (طب) مرض نفسيّ يصاحبه اتِّجاه للعزلة وهبوط في الجسم وفي القدرات الذهنيّة، وحالة نفسيّة أو عصبيّة تتّسم بعدم القدرة على التركيز، والأرق وشعور بالحزن الشديد واليأس :-يُعدّ الاكتئابُ من أمراض العصر.|• الاكتئاب الزَّائد: (علوم النفس) أحد الاضطرابات العصبيَّة العاطفيّة التي تتَّصف بفقدان الاهتمام بأي شيء وضعف الشَّهيَّة وقلَّة النَّوم أو كثرته والتَّعب وفقدان الرَّغبة الجنسيّة والإحساس بالضِّيق والوهن.


- اكتئابيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى اكتئاب: :-انتابته حالة اكتئابيّة شديدة.|• شخصيّة اكتئابيّة: شخصيّة انفعاليّة هستيريّة تتسم بالعبوس وشدة الحزن والانكسار :-الشخصيّة الاكتئابيّة مدمّرة لصاحبها.


- كأْب :مصدر كئِبَ.


- اكتأبَ يكتئب ، اكتِئابًا ، فهو مُكتَئِب | • اكتأب الشَّخصُ كئِب؛ اغتمّ وحزن وساءت حالُه، تغيّرت نفسُه من شدّة الحزن والهمّ :-صار الفلسطينيّ مُكتئبًا لاحتلال أرضه، - مكتئب نفسيًّا.


- كأْب :مصدر كئِبَ.


- الكأبة: من الحزن سوء الحال والانكسار . وقدكئب الرجل يكْأبكأْبة وكآبة، فهوكئيب، وامرأة كئيبة وكأباء أيضا. واكتأب الرجل مثله. ورماد مكتئب اللون، إذا ضرب إلى السواد كما يكون وجه الكئيب.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.