أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- اللَّقَبُ: النَّبْزُ، اسمٌ غير مسمى به، والجمع أَلْقَابٌ. وقد لَقَّبَه بكذا فَتَلَقَّبَ به. وفي التنزيل العزيز: ولا تَنَابَزُوا بالأَلْقَابِ؛ يقول: لا تَدْعوا الرجلَ إِلا بأَحَبّ أَسمائِه إِليه. وقال الزجاج يقول: لا يقول المسلمُ لمن كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً فأَسلم: يا يهوديّ يا نصرانيّ، وقد آمن. يقال: لَقَّبْتُ فُلاناً تَلْقِـيباً، ولَقَّبْتُ الاسْمَ بالفِعل تَلْقيباً إِذا جَعَلْتُ له مِثَالاً من الفعل، كقولك لجَوْرَبٍ فَوْعَل.


- : (اللَّقَبُ، مُحَرَّكَةً: النَّبْزُ) اسْمٌ غيرُ مُسَمًّى بِهِ. (ج: أَلْقَابٌ) . (و) قد (لَقَّبَهُ بِهِ تَلْقِيباً، فَتَلَقَّبَ) بِهِ، وَفِي التَّنْزِيلِ: {وَلاَ تَنَابَزُواْ بِالاْلْقَابِ} (الحجرات: 11) ، يَقُول: لَا تَدْعُوا الرَّجُلَ بأَخْبَثِ أَسمائه إِليه. ولَقَّبْتُ الاسْمَ بالفِعْلِ، تَلْقِيباً: إِذا جَعَلْتَ لَهُ مِثالاً من الفِعْل، كَقَوْلِك لِجَوْرَبٍ فَوْعَلٌ. ونُبِزَ فلانٌ بلَقَبٍ قَبِيح. وتقولُ: الجارُ أَحقُّ بصَقَبِهِ، والمَرْءُ أَحَقُّ بِلَقَبِهِ. وتَلاَقَبُوا، ولاقَبَهُ مُلاَقَبَةً.


- ـ اللَّقَبُ، محرَّكَةً: النَّبزُ، ـ ج: ألقابٌ. ولَقَّبَهُ به تَلْقيباً فَتَلَقَّبَ.


- لَقَّبَهُ بكذا: جعله لقبًا له.


- تلاقَبَ القومُ: تسابُّوا بالألقاب.


- اللَّقَبُ : اسمٌ وُضع بعد الاسم الأوَّل، لِلتَّعْرِيفِ، أَو التشريف ، أَو التَّحقير.| والأخير منهيٌّ عنه، وفي التنزيل العزيز:الحجرات آية 11 ولا تَلْمِزُوا أنْفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ) ) .|ـ وقد يُجعَل لَقَبُ السُّوءِ عَلَمًا من غير نَبْز مثل: الأخفش، والجاحظ ، ونحو ذلك. والجمع : ألقابٌ. يقال: :- الجار أَحقُّ بصَقَبه، والمرءُ أَحقُّ بلقَبه.


- تَلَقَّب بكذا: صَار له لقبًا.


- (ف : خماسي لازم، متعد بحرف).| تَلَقَّبْتُ، أَتَلَقَّبُ، تَلَقَّبْ، مصدر تَلَقُّبٌ- تَلَقَّبَ بِالحَنْشِ : صَارَ لَهُ هَذَا الاسْمُ لَقَباً.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| لَقَّبْتُ، أُلَقِّبُ، لَقِّبْ، مصدر تَلْقِيبٌ- لَقَّبَهُ بِكَذَا : أَطْلَقَ عَلَيْهِ لَقَبَ كَذَا.


- (مصدر تَلَقَّبَ).|-تَلَقُّبُ الرَّجُلِ بِالصِّدِّيقِ : صَيْرُ اسْمِ الصِّدِّيقِ لَقَباً لَهُ.


- (مصدر لَقَّبَ).|-تَلْقِيبُ الوَلَدِ : إِطْلاقُ لَقَبٍ عَلَيْهِ.


- جمع: أَلْقَابٌ. | 1- اِخْتَارُوا لَهُ لَقَباً مُلاَئِماً : أَي اِسْماً، ما يُسَمَّى بِهِ الْإِنْسَانُ غَيْرَ اسْمِهِ الأَوَّلِ يُلاَئِمُ صِفَةً مِنْ صِفَاتِهِ ذَمّاً أَوْ مَدْحاً : الشنفرى، الجاحظُ، أدونيس.الحجرات آية 11 وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ (قرآن).|2- فَازَ الْفَرِيقُ بِلَقَبِ الْبُطُولَةِ : رُتْبَةٌ، دَرَجَةٌ، مِيزَةٌ فِي الْمُبَارَيَاتِ الرِّياضِيَّةِ يَخْتَصُّ بِهَا الْفَائِزُ.


- 1- تلاقب القوم : سب بعضهم بعضهم الآخر بالألقاب


- 1- تلقب بالاسم : صار له الاسم لقبا


- 1- لاقبه : سابه وشتمه بالألقاب


- 1- لقب : إسم يسمى به الإنسان غير إسمه الأول فيراعى فيه المعنى ويفيد مدحا أو ذما أو نحوهما ، جمع : ألقاب


- 1- لقبه بكذا : جعله له لقبا


- ل ق ب: اللَّقَبُ النَّبْزُ. وَ (لَقَّبَهُ) بِكَذَا فَتَلَقَّبَ بِهِ.


- تلقَّبَ بـ يتلقَّب ، تلقُّبًا ، فهو مُتلقِّب ، والمفعول مُتلقَّبٌ به | • تلقَّب الشَّخْصُ بكذا مُطاوع لقَّبَ: صار له اسم يُسمَّى به غير اسمه الحقيقيّ :-تلقَّب أبو بكر رضي اللهُ عنه بالصِّدّيق، - تلقَّب عمر بالفاروق.


- لَقَب ، جمع ألقاب.|1- اسمٌ يُسمَّى به الإنسانُ غير اسمه الأوّل، للتَّعريف، أو التَّشريف، أو التَّحقير، والأخير منهيٌّ عنه :-لقبُ عمر بن الخطاب الفاروقُ، - {وَلاَ تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ}: يعاير بعضُكم بعضًا بلقبه.|2- اسم العائلة :-سجِّل اسمَك ولقبَك، - اسمه حَسَن ولَقَبه الجمَّال.|3 - رتبة ودرجة تُسْنَد إلى الشَّخْص :-لقب دكتور شرفيّ، - فاز بلقب البطولة في المصارعة الحُرَّة/ السّباحة |• حامل اللَّقب: مَنْ نال لقَبًا ما في الرِّياضة ونحوها، - لَقَب جامعيّ: درجة جامعيَّة، - لَقَبُ شرف: لقب يولي المرءَ تكريمًا وتشريفًا بدون منفعة ماديّة.


- لقَّبَ يلقِّب ، تلقيبًا ، فهو مُلقِّب ، والمفعول مُلقَّب | • لقَّب الشَّخْصَ بكذا جعل له اسمًا يُسمَّى به غير اسمِه الحقيقيّ :-لُقِّب بالأعرج، - لقِّبت الدكتورة عائشة عبد الرحمن ببنت الشَّاطئ، - لقَّبوه شاعرَ النِّيل.


- لَقَب ، جمع ألقاب.|1- اسمٌ يُسمَّى به الإنسانُ غير اسمه الأوّل، للتَّعريف، أو التَّشريف، أو التَّحقير، والأخير منهيٌّ عنه :-لقبُ عمر بن الخطاب الفاروقُ، - {وَلاَ تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ}: يعاير بعضُكم بعضًا بلقبه.|2- اسم العائلة :-سجِّل اسمَك ولقبَك، - اسمه حَسَن ولَقَبه الجمَّال.|3 - رتبة ودرجة تُسْنَد إلى الشَّخْص :-لقب دكتور شرفيّ، - فاز بلقب البطولة في المصارعة الحُرَّة/ السّباحة |• حامل اللَّقب: مَنْ نال لقَبًا ما في الرِّياضة ونحوها، - لَقَب جامعيّ: درجة جامعيَّة، - لَقَبُ شرف: لقب يولي المرءَ تكريمًا وتشريفًا بدون منفعة ماديّة.


- لقَّبَ يلقِّب ، تلقيبًا ، فهو مُلقِّب ، والمفعول مُلقَّب | • لقَّب الشَّخْصَ بكذا جعل له اسمًا يُسمَّى به غير اسمِه الحقيقيّ :-لُقِّب بالأعرج، - لقِّبت الدكتورة عائشة عبد الرحمن ببنت الشَّاطئ، - لقَّبوه شاعرَ النِّيل.


- اللقب: وهي الأنباز واحد الألقاب، . تقول:لقّبْته بكذا فتلقّب به.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.