المعاجم

المعجم الوسيط
الكلمة: تلهما
جذر الكلمة: لهم

- اللِّهْمِيمُ : اللِّهْمِمُ.| وجَمَلٌ لِهْميمٌ: عظيمُ الجوف. والجمع : لهَاميم., اللِّهَمُّ : الكثيرُ الخيرِ.|اللِّهَمُّ الكثيرُ العطاء.|اللِّهَمُّ الجوادُ السابقُ من الخيل والناس.| ورجلٌ لِهَمٌّ: أَصيلُ الرّأي عظيمُ الكفاية.| [ولا توصف به النساء‏].‏ Z| و اللِّهَمُّ البحرُ العظيمُ الكثيرُ الماء., اللَّهُومُ : الأَكولُ., أَلْهَمَهُ الله خيراً: أَلقاه في رُوعه ولقَّنه إِياه., التَّهَمُ : الأَرض المُتَصَوبة إِلى البحر., اللُّهَامُ اللُّهَامُ جيشٌ لُهامٌ: عظيمٌ، كأَنَّه يلتهم كلَّ شيء., اسْتَلْهَمَ اللهَ خيراً: سأَله أن يُلْهمَه إِيَّاه., الْتَهَمَ الشيءَ: ابتلعه بمَرَّة.|الْتَهَمَ الفصيلُ ما في الضَّرع: استوفاه أَو اشتفَّه., المِلْهَمُ من الرجال: المَلْهَم., الهَامَّةُ : الدابَّة.|الهَامَّةُ كلُّ ذي سُمٍّ يقتُل سُمُّه. والجمع : هَوامّ., اللَّهُمَّ : كلمة تستعمل في النداء مثل: يا الله .| وقد تجيء بعدها إلاَّ، فتكون للإيذان بنَدرة المستثنى، مثل: اللهمَّ إِلاَّ أَن يكون كذا.| وقَدْ تجيء للدلالة على تيقن المجيب للجواب المقترن به؛ مثل: اللهُمَّ نَعَم., المَلْهَمُ من الرِّجال: الأَكول., اللَّهْمُ : المُسِنُّ من كل شيء. والجمع : لُهُومٌ., الإِلْهَامُ : إِيقاع شيءٍ في القلب يطمئنُّ له الصدر، يَخُصّ اللهُ به بعضَ أصفيائه.|الإِلْهَامُ ما يُلْقَي في القلب من معانٍ وأَفكار., الْتُهِمَ لونُه: تغيّر., تَلَهَّمَ الشيءَ: التهمه., اللُّهَمُ : اللَّهِم., الْهَامَةُ : الرأْسُ.|الْهَامَةُ أَعلاه أَو وسطه. يقال: هو هامةُ القوم: سيدُهم ورئيسُهم.|الْهَامَةُ جماعةُ الناس.|الْهَامَةُ طائرٌ صَغيرٌ من طير الليل يأْلف المقابر.|الْهَامَةُ البُومَةُ.|الْهَامَةُ طائرٌ يزعم العرب أَنه يخرج من هامة القتيل ويقول: اسقُوني اسقُوني، حتَّى يُؤخذَ بثأْره. يقال له: الصَّدى. والجمع : هامٌ.| وبناتُ الهام: مُخُّ الدِّماغ., اللَّهِمُ : الأَكولُ., اللُّهَيْمُ اللُّهَيْمُ أمُّ اللُّهَيم: الدّاهيةُ.|اللُّهَيْمُ الحُمَّى.|اللُّهَيْمُ المنيَّةُ؛ لالتهامها الخَلْقَ., اللُّهْمَةُ من السّويق: السُّفَّةُ منه.


المعجم الغني
الكلمة: تلهما
جذر الكلمة: لهم

- (فعل: رباعي متعد).| ألْهَمْتُ، أُلْهِمُ، ألْهِمْ، مصدر إلْهَامٌ.|1- ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ.|2- أَلْهَمَهُ الوَحْيَ : أبْلَغَهُ إيَّاهُ.|3- ألْهَمَتْهُ الطَّبِيعَةُ شِعْراً : أَوْحَتْ إلَيْهِ شِعْراً., (مصدر ألْهَمَ).|1- وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ.|2- إِلْهَامُ الشَّاعِرِ : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ. ¨ :مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من أَلْهَمَ).|-شَاعِرٌ مُلْهَمٌ : ذُو قُدْرَةٍ مُوَفَّقَةٍ عَلَى اسْتِحْضَارِ أَفْكَارٍ ومَعَانٍ أَثْنَاءَ كِتَابَةِ الشِّعْرِ وهُوَ يَسْتَوْحِيهَا مِنِ إِلْهَامِهِ- فَنَّانَةٌ مُلْهَمَةٌ., (فعل: خماسي متعد).| اِلْتَهَمَ، يَلْتَهِمُ، مصدر اِلْتِهَامٌ.|1- اِلْتَهَمَ مَا وَجَدَهُ فِي صَحْنِهِ : اِبْتَلَعَهُ بِسُرْعَةٍ، اِبْتَلَعَهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً.|2- اِلْتَهَمَتِ النِّيرانُ أثَاثَ الْمَنْزِلِ :أتَتْ عَنْ آخِرِهِ، حَرَقَتْهُ، أكَلَتْهُ.|3- اِلْتَهَمَ كُلَّ كُتُبِ الخِزَانَةِ :قَرَأهَا عَنْ آخِرِهَا بِرَغْبَةٍ., (مصدر اِلْتَهَمَ).|1- اِلْتِهَامُ الطَّعَامِ :اِبْتِلاَعُهُ بِسُرْعَةٍ، اِلْتِقَافُهُ، اِبْتِلاَعُهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً.|2- اِلْتِهَامُ النِّيرانِ لِكُلِّ شَيْءٍ : حَرْقُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: تلهما
جذر الكلمة: لهم

- 1- « شاعر ملهم » : ذو مقدرة وتفوق في الشعر|2- ملهم : كثير الأكل, 1- لهم : كثير الخير|2- لهم : كثير العطاء|3- لهم : كثير الأكل|4- لهم بحر عظيم|5- لهم من الخيل أو الناس : السابق الجواد|6- « رجل لهم » : أصيل الرأي كامل عظيم حكيم, 1- لهم الشيء : ابتلعه بمرة|2- لهم الماء : جرعه, 1- ألتهم اللون : تغير, 1- لهيم : موت|2- لهيم : مصيبة|3- لهيم : حمى|4- لهيم : قدر واسعة, 1- مصدر ألهم|2- أن يلقي الله في نفس المرء أمرا يبعثه على فعل الشيء أو تركه|3- ما يلقى في القلب أو العقل من معان وأفكار, 1- جيش عظيم, 1- الكثير الأكل, 1- إلتهم الشيء : ابتلعه بسرعة, 1- تلهم الشيء : ابتلعه دفعة واحدة, 1- « رجل لهم » : كثير الأكل, 1- اللهمة من الطحين الناعم : القبضة منه ، جمع : لهم, 1- اللهميم من الخيل والناس : السابق الجواد ، جمع : لهاميم, 1- كثير الأكل, 1- ألهمه الله خيرا : أوحى إليه به وعلمه إياه|2- ألهمه الشيء : أبلغه إياه ، أفهمه إياه, 1- إستلهم الله خيرا أو صبرا : سأله أن يلهمه إياه|2- إستلهم الأفطار أو نحوها : استمدها ، اكسبها « استلهم الكاتب مغازة من تجاربه »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تلهما
جذر الكلمة: لهم

- ل هـ م: (اللَّهُمَّ) مَعْنَاهُ يَا اللَّهُ وَالْمِيمُ الْمُشَدَّدَةُ فِي آخِرِهِ عِوَضٌ مِنْ حَرْفِ النِّدَاءِ. وَ (الْإِلْهَامُ) مَا يُلْقَى فِي الرُّوعِ، يُقَالُ: أَلْهَمَهُ اللَّهُ. وَ (اسْتَلْهَمَ) اللَّهَ الصَّبْرَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تلهما
جذر الكلمة: لهم

- إلهام :مصدر ألهمَ. |• الإلهام: (علوم النفس) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه. |• الإلهام الشِّعريّ: (آداب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ., التهمَ يلتهم ، التهامًا ، فهو مُلْتَهِم ، والمفعول مُلْتَهَم | • التهم الجائعُ الطَّعامَ لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً :-التهم الفصيلُ ما في الضّرع: استوفى ما فيه من لبن، - التهمتِ النيرانُ المنزلَ., اللَّهُمَّ :صيغة نداء ودعاء مثل: يا الله، حذف منها حرف النداء وعُوِّض عنه بميم مشدَّدة :-اللّهم ارحمني، - {قُلِ اللهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} .|• اللَّهُمَّ إلاَّ: صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك :-سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه.|• اللَّهُمَّ نعم: صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع :-أيوسف قائم؟ تقول: اللهُمَّ نعم., ألهمَ يُلهم ، إلهامًا ، فهو مُلْهِم ، والمفعول مُلْهَم | • ألهمه اللهُ خيرًا هداه باطنيًّا إليه، ألقاه في رَوْعِه ولقّنه إيّاه :-ألهمه الصَّبرَ، - اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي .. وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي [حديث]، - {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} .|• ألهمه شيئًا: أوعزه إليه وأوحاه :-ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة., مُلْهَم :- اسم مفعول من ألهمَ. |2 - مَنْ له قدرة على توليد المعاني والأفكار من شعرٍ ورسمٍ وموسيقى وغيرها :-شاعر/ باحث مُلْهَم.|3 - مدفوع بقوّة روحيّة., لَهوم :صيغة مبالغة من لهِمَ: أكول., استلهمَ يستلهم ، استلهامًا ، فهو مُسْتَلْهِم ، والمفعول مُسْتَلْهَم | • استلهم اللهَ خيرًا سأله أن يهَبَه إيَّاه، ويهديه إليه باطنيًّا :-استلهم اللهَ الرَّشادَ.|• استلهم رأيَ فلان: طلب أن يتعرَّف عليه. |• استلهمَ ذكرياته: استوحاها :-استلهم قصيدته من وحي الربيع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تلهما
جذر الكلمة: لهم

- لَهَم :مصدر لهِمَ., لَهِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِمَ: أَكُولٌ., لَهْم :مصدر لهِمَ., لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم | • لهِم الطعامَ ابتلعه دفعة واحدة :-لهِم قطعةَ الحلوى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تلهما
جذر الكلمة: لهم

- اللهمْ: الابتلاع. وقدلهمه، إذا ابتلعه. واللهْموم من النوق: الغزيرة اللبن. واللهْموم: الجواد من الناس والخيل. وقال: لا تحْسبنّ بياضا فيّ منْقصة ... إنّ اللهاميم في أقراﺑﻬا بلق واللهام: الجيش الكثير، كأنّه يلتهم كلّ شيء. واللهيْم: الداهية، وكذلك أمّ اللهيْم. وفرس لهم: سبّاق، كأنّه يلتهم الأرض. واللهمّ أيضا: العظيم. ورجل لهمّ: كثير العطاء. وقول الشاعر: لا همّ لا أدري وأنت الداري كلّ امر ئ منك على مقْدا ر يريد اللهمّ، والميم المشدّدة في آخره عوض من يا التي للنداء، لأنّ معناه يا الله. والإلهام: ما يلقى في الروع. يقال: ألْهمه الله. واسْتْلهمْت الله الصبر. والْتهم الفصيل ما في الضرع، أي استوفاه.



الأكثر بحثاً