المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تله
جذر الكلمة: تتل

- ابن بري قال: التُّتْلة القُنْفُذة.


معجم لسان العرب
الكلمة: تله
جذر الكلمة: تلل

- تَلَّه يَتُلُّه تَلاًّ، فهو متلول وتَلِيل: صَرَعه، وقيل: أَلقاه على عُنقه وخَدِّه، والأَول أَعلى، وبه فسر قوله تعالى: فلما أَسلما وتَلَّه للجَبِين؛ معنى تَلَّه صَرَعه كما تقول كَبَّه لوجهه. والتَّلِيلُ والمَتْلول: الصَّرِيع؛ وقال قتادة: تلَّه للجَبِين كَبَّه لفيه وأَخذَ الشَّفْرة. وتُلَّ إِذا صُرِع؛ قال الكميت: وتَلَّه للجَبين مُنْعَفِراً، منه مَناطُ الوَتِينِ مُنْقَضِبُ وفي حديث أَبي الدرداء: وترَكوك لمَتَلّك أَي لمَصْرَعك من قوله تعالى: وتلَّه للجَبِين. وفي الحديث الآخر: فجاء بناقة كوْماء فتَلَّها أَي أَناخَها وأَبْرَكها. والمُتَلَّل: الصَّرِيع وهو المُشَغْزَب. وقول الأَعرابية: ما له تُلَّ وغُلَّ؛ هكذا رواه أَبو عبيد، ورواه يعقوب: أٌلَّ وغُلَّ، وقد تقدمت الحكاية في أُهْتِرَ. وقوم تَلَّى: صَرْعى؛ قال أَبو كبير:وأَخُو الإِنابة إِذ رأَى خُلاَّنَهُ، تَلَّى شِفَاعاً حَوْله كالإِذْخِر أَراد أَنهم صُرِعُوا شَفْعاً، وذلك أَنَّ الإِذْخِر لا ينبت متفرقاً ولا تكاد تراه إِلا شَفْعاً. وتَلَّ هو يَتُلُّ ويَتِلُّ: تَصَرَّع وسقَط. والمِتَلُّ: ما تَلَّه به. والمِتَلُّ: الشديد. ورُمْحٌ مِتَلٌّ: يُتَلُّ به أَي يُصْرع به، وقيل: قويّ منتصب غليظ؛ قال لبيد: رابط الجَأْشِ على فَرْجهم، أَعْطِفُ الجَوْنَ بمَرْبُوعٍ مِتَلُّ المِتَلُّ: الذي يُتَلُّ به أَي يُصْرَع به؛ وقال ابن الأَعرابي: مِتَلٌّ شديد أَي ومعي رُمْح مِتَلٌّ، والجَوْن: فَرَسه. وقال شمر: أَراد بالجَوْن جَمَله، والمَرْبوع جَرِيرٌ ضُفِرَ على أَربع قُوًى؛ وقال ابن القطاع في معنى البيت أَي أَعْطِفه بعِنَانٍ شديد من أَربع قُوًى؛ وقيل: برمح مربوع لا طويل ولا قصير. ورجل تُلاتِلٌ: قصير. ورُمْحٌ مِتَلٌّ: غليظ شديد، وهو العُرُدُّ أَيضاً؛ وكل شيءٍ أَلقيته إِلى الأَرض مما له جُيَّه، فقد تَلَلْته. وتَلَّ يَتُلُّ وَيتِلُّ إِذا صَبَّ. وتَلَّ يَتُلُّ يَتِلُّ إِذا سقط. والتَّلَّة: الصَّبَّة. والتَّلَّة: الضَّجْعة والكَسَل. وقول سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: نُصِرْت بالرُّعْب وأُوتيت جوامع الكلم، وبَيْنَا أَنا نائم أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ قال ابن الأَثير في تفسيره: أُلقيت في يدي، وقيل: التَّلُّ الصَّبُّ فاستعاره للإِلقاء. وقال ابن الأَعرابي: صُبَّت في يدي، والمعنيان متقاربان. قال أَبو منصور: وتأْويل قوله أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ هو ما فتحه الله جل ثناؤه لأُمته بعد وفاته من خزائن ملوك الفُرْس وملوك الشام وما استولى عليه المسلمون من البلاد، حقق الله رؤياه التي رآها بعد وفاته من لَدُن خلافة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، إِلى هذا؛ هذا قول أبي منصور،و رحمه الله، والذي نقول نحن في يومنا هذا: إِنا نرغب إِلى الله عز وجل ونتضرع إِليه في نصرة ملته وإِعْزاز أُمته وإِظهار شريعته، وأَن يُبْقِي لهم هِبَة تأْويل هذا المنام، وأَن يعيد عليهم بقوّته ما عدا عليه الكفار للإِسلام بمحمد وآله، عليهم الصلاة والسلام. وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره المشايخ، فقال: أَتأْذن لي أَن أُعطي هؤُلاء؟ فقال: والله لا أُوثر بنصيبي منك أَحداً فَتَلَّه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في يده أَي أَلقاه. والتَّلُّ من التراب: معروف واحد التِّلال، ولم يفسر ابن دريد التَّل من التراب. والتَّلُّ من الرَّمل: كَوْمَة منه، وكلاهما من التَّلِّ الذي هو إِلقاء كل جُثَّة، قال ابن سيده: والجمع أَتلال؛ قال ابن أَحمر: والفُوفُ تَنْسُِجُه الدَّبُورُ، وأَتْـ ـلالٌ مُلَمَّعَة القَرَا شُقْرُ والتَّلُّ: الرابية، وقيل: التَّلُّ الرابية من التراب مكبوساً ليس خِلْقَةً؛ قال أَبو منصور: هذا غلط، التِّلال عند العرب الروابي المخلوقة. ابن شميل: التَّلُّ من صغار الآكام، والتَّلُّ طوله في السماء مثل البيت وعَرْض ظَهْره نحو عشرة أَذرع، وهو أَصغر من الأكَمة وأَقل حجارة من الأَكَمة، ولا يُنْبِت التَّلُّ حُرّاً، وحجارة التَّلِّ غاصٌّ بعضُها ببعض مثل حجارة الأَكَمة سواءً. والتَّلِيل: العُنُق؛ قال لبيد: تَتَّقِيني بِتَليلٍ ذي خُصَل أَي بعُنُق ذي خُصَل من الشعر، والجمع أَتِلَّة وتُلُل وتَلائِل. والمِتَلُّ: الشديد من الناس والإِبل. ورجل مِتَلٌّ إِذا كان غليظاً شديداً. ورجل مِتَلٌّ: منتصب في الصلاة؛ وأَنشد: رِجالٌ يَتُلُّون الصَّلاةَ قِيام قال أَبو منصور: هذا خطأٌ وإِنما هو: رجال يُتَلُّون الصلاةَ قيام من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ؛ قال شمر: تَلَّى فلان صلاتَه المكتوبة بالتطوّع أَي أَتْبَع؛ قال البُعَيْث: على ظَهْرِ عادِيٍّ كأَنَّ أُرُومَه رِجالٌ، يُتَلُّون الصَّلاة، قِيامُ وقوله أَنشده سيبويه: طَوِيل مِتَلِّ العُنْقِ أَشْرَف كاهِلاَ أَشَقّ رَحيب الجَوفِ مُعْتَدِلُ الجرم عَنى ما انتصب منه. وقولهم: هو بِتِلَّة سُوءٍ إِنما هو كقولهم بِبِيئة سُوء أَي بحالة سُوءٍ. وثَلَطَه بِتِلَّة سُوءٍ أَي رماه بأَمر قبيح؛ عن ثعلب. وبات بِتِلَّة سُوءٍ أَي بحالة سوء. والتَّلُّ: صَبُّ الحَبْل في البئر عند الاستقاء؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: يَومانِ: يَوْمُ نِعْمَةٍ وظِلِّ، ويَوْمُ تَلّ مَحِصٍ مُبْتَلِّ وتَلَّ جَبِينُه يَتِلُّ تَلاًّ: رَشَح بالعَرَق، قال: وكذلك الحوض؛ عن اللحياني. قال أَبو الحسن: يقال إِن جبينه ليَتِلُّ أَشد التَّلِّ، وحكى: ما هذه التِّلَّة بفيك أَي البِلَّة؟ وسئل عن ذلك أَبو السَّمَيْدَع فقال: التَّلَل والبَلَل والتِّلَّة والبِلَّة شيء واحد؛ قال أَبو منصور: وهذا عندي من قولهم تَلَّ أَي صَبَّ، ومنه قيل للمِشْرَبة التَّلْتَلَة لأَنه يُصَبُّ ما فيها في الحَلْق. والتَّلْتَلة: مِشْرَبة من قِشْرِ الطَّلْعة يُشْرب فيه النبيذ، وفي الصحاح: تُتَّخذ من قِيقَاءة الطَّلْع. والتَّلْتَلة: التحريك والإِقْلاق. التهذيب في ترجمة ترر: التَّرْتَرة أَن تُحَرِّك وتُزَعْزِع، قال: وهي التَّرْتَرة والتَّلْتَلة والمَزْمَزة؛ قال ذو الرمة يصف جملاً: بَعِيدُ مَسَافِ الخَطْوِ عَرْجٌ شَمَرْدَلٌ، يُقَطِّعُ أَنفاسَ المَهَاري تَلاتِلُه وتَلْتَله أَي زَعْزَعه وأَقْلَقه وزَلْزَله. وفي حديث ابن مسعود: أُتِيَ بشارب فقال تَلْتِلُوه؛ هو أَن يُحَرَّك ويُسْتَنْكَه ليُعْلَم أَشرب أَم لا، وهو في الأَصل السَّوْق بعُنْف. وتَلْتَل الرجلُ: عَنُف بسَوْقه. والتَّلْتَل: الشِّدَّة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: وإِن تَشَكَّى الأَيْنَ والتَّلاتِلا أَبو تراب: البَلابِل والتَّلاتِلُ الشدائد مثل الزلازل؛ ومنه قول الراعي: واخْتَلَّ ذو المال والمُثْرُونَ قد بَقِيَتْ، على التَّلاتِل من أَموالهم، عُقَدُ والتَّلَّة والتَّلْتَلة: من وصْف الإِبل. وتَلَّه في يديه: دفعه إِليه سَلَماً، ورجل ضَالٌّ تَالٌّ آلٌّ، وقد ضَلِلْت وتَلِلْت ضَلالة وتَلالة، وجاء بالضَّلالة والتَّلالة والأَلالة، وهو الضَّلال بن التَّلال؛ قال الجوهري: وكل ذلك إِتباع. وقولهم: ذهب يُتَالُّ أَي يطلب لفرسه فَحْلاً وهو يُفاعِل؛ وأَنشد ابن بري في حواشيه هذا البيت ولم يُفْصِح عما استشهد به عليه، قال: وقال النضري: لقد غَنِينا تَلَّةً من عَيْشِنا بحَنَاتمٍ مملوءةٍ وزِقَاق وتَلَّى وتِلَّى: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَلا تَرَى ما حَلَّ دُونَ المَقْرَب، من نَعْفِ تَلَّى، فدِبابِ الأَخْشَب؟ وتَلْتَلة بَهْراء: كَسْرُهم تاء تِفْعلون يقولون تِعْلَمون وتِشْهَدون ونحوه، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: تله
جذر الكلمة: تله

- التَّلَهُ: الحَيْرة. تَلِه الرجلُ يَتْلَهُ تَلَهاً: حار. وتَتَلَّهَ: جال في غير ضَيْعة. ورأَيتُه يتَتَلَّه أَي يتَرَدَّدُ متحيراً؛ وأَنشد أَبو سعيد بيتَ لبيد: باتتْ تَتَلَّه في نِهاءٍ صُعائِدٍ ورواه غيره: تبَلَّد؛ وقيل أَصل التَّلَهِ بمعنى الحيرة الوَلَهُ، قلبت الواو تاء، وقد وَلِهَ يَوْلَهُ وتَلِهَ يَتْلَهُ، وقيل: كان في الأَصل ائْتَلَهَ يَأْتَلِهُ، فأُدغمت الواو في التاء فقيل اتَّلَهَ يَتَّلِهُ، ثم حذفت التاء فقيل تلِهَ يَتْلَهُ، كما قالوا تَخِذَ يَتْخَذُ وتَقِيَ يَتْقَ، والأَصل فيهما اتَّخَذَ يَتَّخِذ واتَّقَى يتَّقي، وقيل: تَلِهَ كان أَصله دَلِهَ. ابن سيده: التَّلَهُ لغة في التَّلَف، والمَتْلَهَة المَتْلَفة. وفلاة مَتْلَهة أَي مَتْلَفة؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» هو رؤبة، وعجزه كما في التكملة: بنا حراجيج المهاري النفه ويروى: ميله من الوله): به تَمَطَّتْ غَوْلَ كُلِّ مَتْلَه يعني مَتْلَفٍ. الأَزهري في النوادر: تَلِهْْتُ كذا وتَلِهْتُ عنه أَي ضَلِلْتُه وأُنْسِيتُه.


معجم تاج العروس
الكلمة: تله
جذر الكلمة: تله

- : (التَّلَهُ، محرّكةً) :) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ (التَّلَفُ) ، لُغَةٌ فِيهِ. وأَنْشَدَ اللّيْثُ لرُؤْبَة: بِهِ تَمَطَّتْ غَوْلَ كُلِّ مَتْلَهبنا حراجيج المهارى النفهويُرْوَى: مَيْلَه مِن الوَلَهِ. (و) أَيْضاً: (الحَيْرَةُ، و) الأَصْلُ فِيهِ (الوَلَهُ) بالواوِ، وقيلَ الدَّلَهُ بالدالِ. (والفِعْلُ كفَرِحَ) ؛) يقالُ: تَلِهَ الرَّجُلُ تَلَهاً إِذا حارَ. (وتَلِهَ كَذَا، و) تَلِهَ (عَنهُ) :) ضله و (أُنْسِيَهُ) ، نَقَلَه الأزْهرِيُّ عَن النوادِرِ والصَّاغاني عَن اللّيْثِ. (وأَتْلَهَهُ المَرَضُ: أَتْلَفَهُ) ، عَن ابْن سِيدَه. (و) رجُلٌ (مَتْلُوهُ العَقْلِ وتالِهُه) :) أَي (ذاهِبُه) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تَتَلَّهَ الرَّجلُ: جالَ فِي غيرِ ضَيْعة. ورأَيْتُه يَتَتَلَّه: أَي يَتَرَدَّدُ مُتَحيِّراً؛ وأَنْشَدَ أَبو سعيدٍ بيتَ لَبيدٍ: باتَتْ تَتَلَّه فِي نِهاءِ صُعائِدٍ قُلْتُ: ويُرْوَى: تَبَلَّه بالباءِ، وتَبَلَّد بالدالِ، والأخيرَةُ هِيَ المَشْهورَةُ. واتَّلَهَ يَتَّلِهُ، كاتَّخَذَ يَتَّخِذُ: حارَ وتَرَدَّدَ. والمُتْلَهَةُ: المُتْلَفَةُ مِن الفَلَواتِ؛ قالَ رُؤْبَة: بِهِ تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مَتْلَه يعْنِي: مَتْلَفٍ، وسَيَأْتِي فِي وَلَهَ. والمُتَلَّهُ، كمعظَّمٍ: المُدَلَّهُ زِنَةً ومعْنًى وَهُوَ الذّاهِبُ العَقْلِ. ويقالُ: أَصْلُ تَلِهَ يَتْلَهُ ائْتَلَهَ يَأْتَلِهُ، فأُدْغِمَتِ الواوُ فِي التاءِ فقيلَ اتَّلَهَ يَتَّلِهُ، ثمَّ حُذِفَتِ التاءُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: تله
جذر الكلمة: لهه

- : ( {لَهَّ الشِّعْرَ) والكَلامَ} يَلهُّهُ {لَهًّا. (رَقَّقَهُ وحَسَّنَهُ) وَهُوَ مجازٌ} كلَهْلَهَهُ. ( {ولَهْلَهَ) النسَّاجُ (الثَّوْبَ) } لَهْلَهَةً، مثْل (هَلْهَلَهُ) ، وَهُوَ مَقْلوبٌ مِنْهُ، وَهُوَ سَخافَةُ النّسْجِ. وثَوْبٌ {لَهْلَهٌ: رَقِيقُ النَّسْجِ سَخِيفٌ كهلهل. (} وتَلَهْلَهَ الكَلَأَ: تَتَبَّعَ قليلَهُ. ( {واللُّهْلُهَةُ، بالضَّمِّ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ} اللُّهْلُهُ كقُنْفُذٍ كَمَا هُوَ نَصُّ الجوْهرِيّ، (الأرضُ الواسِعَةُ يَطَّرِدُ فِيهَا السَّرابُ) ، وأَنْشَدَ شَمِرٌ لرُؤْبَة: بَعْدَ اهْتِضامِ الرَّاغِياتِ النُّكَّهِ ومخْفِقٍ من {لُهْلُهٍ} ولُهْلُهِ من مَهْمَهٍ يَجْتَبْنَه ومَهْمَهِ (ج {لَهالِهُ) ؛) وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي: وَكم دُونَ لَيْلى مِنْ لَهالِهَ بَيْضُهاصحيحٌ بمَدْحَى أُمِّه وفَلِيقُوقالَ ابنُ الأعْرابيِّ:} اللُّهْلُهُ الوادِي الواسِعُ. وقالَ غيرُهُ:! اللَّهالِهُ مَا اسْتَوَى مِنَ الأرضِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {اللَّهْلَهَةُ: الرجوعُ عَن الشيءِ. وتَلَهْلَهَ السَّرابُ: اضْطَرَبَ. وبَلَدٌ} لَهْلَهٌ {ولُهْلُهٌ، كجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ: واسِعٌ مُسْتَوٍ يَضْطربُ فِيهِ السَّرابُ. واللُّهْلُهُ، بالضمِّ: اتِّساعُ الصَّحراءِ؛ أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابيِّ: وخَرْق مَهارِقَ ذِي} لُهْلُهٍ أَجَدَّ الأُوامَ بِهِ مَظْمَؤُه ْوشِعْرٌ {لَهْلَهٌ: رَدِيءُ النَّظْمِ. } واللُّهْلُهُ، بالضمِّ: القَبِيحُ الوَجْهِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تله
جذر الكلمة: تتل

- ـ التَّتْلُ: ضَرْبٌ من الطيبِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تله
جذر الكلمة: تله

- ـ تَلَّهُ فهو مَتْلُولٌ وتَليلٌ: صَرَعَهُ، أو ألقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ، ـ وـ فُلاناً بِتِلَّةِ سَوْءٍ، بالكسر: رَماهُ بأمْرٍ قَبيحٍ، ـ وـ الشيءَ في يَدِهِ: دَفَعَهُ إليه، أو ألقاهُ. ـ وقَوْمٌ تَلَّى، كَحَتَّى: صَرْعَى. ـ وتَلَّ يَتُلُّ ويَتِلُّ: تَصَرَّعَ، وسَقَطَ، وصَبَّ، ـ وـ جَبينُهُ: رَشَحَ بالعَرَقِ، وأرخَى الحَبْلَ في البِئْرِ. ـ والمِتَلُّ، كمِقَصٍ: ما تَلَّهُ به، والقَوِيُّ، والمُنْتَصِبُ من الرِماحِ، والشَّديدُ مِنَ الناسِ والإِبِلِ، والرجُلُ المُنْتَصِبُ في الصَّلاةِ. ـ والتَّلُّ مِنَ التُّرابِ: م، والكَوْمَةُ من الرمْلِ، والرابِيَةُ، ـ ج: تِلالٌ، والوِسادَةُ، ـ ج: أتْلالٌ نادِرٌ، أو هي ضُروبٌ من الثِيابِ. وعُمَرُ بنُ محمدِ بنِ التَّلِّ الكوفِيُّ: محدِّثٌ. وكأَميرٍ: العُنُقُ، ـ ج: أتِلَّةٌ وتُلُلٌ وتَلاتِلُ. ـ والتَّلْتَلَةُ: التحريكُ، والإِقْلاقُ، والزَّعْزَعَةُ والزَّلْزَلَةُ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والسَّوْقُ العَنيفُ، والشِّدَّةُ، ومَشْرَبَةٌ من قِيقاءِ الطَّلْعِ، ـ كالتَّلَّةِ. ـ ط وتَلْتَلَةُ بَهْراءَ: كَسْرُهُمْ تاء "تِفْعَلُونَ " ط. ـ وضالٌّ تالٌّ، والضَّلالَةُ والتَّلالَةُ، والضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: إتْباعٌ. ـ وتَلَّى، كحَتَّى ويُكْسَرُ: ع. وكرُبَّى: الشاةُ المَذْبُوحَةُ. ـ وذَهَبَ يُتالُّ مُتالَّةً: يَطْلُبُ لفَرَسِهِ فَحْلاً. ـ والتَّلَّةُ: الصَّبَّةُ، والضَّجْعَةُ، وبالكسر: الضِجْعَةُ، (بالكسرِ) والبَلَلُ، والحالَةُ، والكَسَلُ. ـ وأتَلَّ المائِعَ: أقْطَرَهُ. ـ والتَّلَلُ، محرَّكةً: البَلَلُ. وكصبُورٍ: الذي لا يَنْقَادُ إلاَّ بَطيئاً. ـ وأتَلَّهُ: ارْتَبَطَهُ واقتادَهُ. ـ والتُلاتِلُ، كعُلابِطٍ: التَّارُّ الغَليظُ. ـ والثَّوْرُ المَتْلُولُ: المُدْمَجُ الخَلْقِ., ـ التَّلَهُ، محرَّكةً: التَّلَفُ، والحَيْرَةُ، والوَلَهُ، ـ والفِعْلُ كفرِحَ وتَلِهَ كذا، ـ وـ عنه: أُنْسِيَهُ. ـ وأتْلَهَهُ المَرَضُ: أتْلَفَهُ. ـ ومَتْلُوهُ العَقْلِ وتالِهُه: ذاهِبُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: تله
جذر الكلمة: تلل

- تال تال تَوْلاً: عالج التِّوَلَةَ (السحر) .|تال به: دُهِيَ ومُنِيَ., التَّلْتَلةُ : الشدّة.|التَّلْتَلةُ غِلاف الطَّلْع يُجعل إِناءً للشرب. والجمع : تَلاتِلُ.|التَّلْتَلةُ كَسْرُ حَرْفِ المضارَعة في لغةِ قبيلةِ بَهْراءَ., التُّلُّ : نسيج رقيق يُشْتَفُّ ما وراءَه.| (محدَثة) .| (عربيُّه: شَفّ) ., التَّلاَلَةُ يقال: جاءَ بالضَّلالة والتَّلالة.| (إتباع) ., المِتَلُّ : القويُّ.|المِتَلُّ المنتصب من الرماح.|المِتَلُّ الشديد من الناس والدوابّ., التَّلَلُ : البلَل., تَنْتَلَتِ البيضةُ: فسدت.|تَنْتَلَتِ الرجلُ: اتَّسَخَ بعد تنظيف.|تَنْتَلَتِ تحامَقَ بعد تعاقُل., التَّلاَء : ضَمانٌ بالأَمن كان يُعطاه المسافر لجوَاز الطريق مكتوبًا على سهمٍ أَو غيره.|التَّلاَء الحَوَالة., التُّلاتِل من الرجال: الغليظ الممتلىءُ لحماً., تَلَّلَهُ : صرعه., التَّلِيَّةُ : التَّلَى. يقال: وقع كذا تَلِيَّة كذا: عَقِبَهُ., التَّلُّ : ما ارتفع من الأرض عمَّا حوله، وهو دون الجبل. والجمع : .| تِلالٌ، وتُلُولٌ، وأَتْلالٌ., تَلَّ فلانٌ تَلَّ تَلاًّ: سقط.|تَلَّ الماءُ والعرقُ ونحوُهما: قَطَرَ ورَشَحَ.| وفلاناً تَلاَّ: صرعه.|تَلَّ أَلقاه على عنقه وخدِّه.| ومنه في التنزيل العزيز: الصافات آية 103وتَلَّهُ لِلْجَبينِ ) ) ويقال: تَلَّ الناقَةَ: أَناخها وأَبْرَكها.|تَلَّ الماءَ ونحوَه: قَطَّره.|تَلَّ صَبَّه.|تَلَّ الشيءَ في يد فلان: وضعه فيها، أَو دفعه إليه؛ فهو مَتْلُولٌ، وتَلِيلٌ.| وجمع الأَخير: تَلَّى., التَّلاَلُ : يقال: الضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: في المبالغة في الضلال.| (إتباع) ., التِّلَّة : مصدر الهيئة.|التِّلَّة الكسل.|التِّلَّة الحالة. يقال: بات بِتِلَّةِ سَوءٍ: بحالة سوء.| ورماه بِتِلَّةِ سَوءٍ: بأَمر قبيح., التِّلِيُّ : الكثيرُ الأَيْمان.|التِّلِيُّ الكثيرُ المالِ., تَلَّى : انتصب للصلاَّةِ.|تَلَّى قَضَى نَذْرَه.|تَلَّى صارَ في آخر رَمَق من عُمره.|تَلَّى ماتَ.|تَلَّى الشيءَ: تَبعه.|تَلَّى الشيءَ شيئاً: أتبعه إياه.| ومنه تلَّى الفريضة نافِلَةً., التَّلِيلُ : العُنُق. والجمع : أَتِلَّةٌ، و تُلُلٌ، وتَلائِلُ., تَلْتل : سار شديداً.|تَلْتل ساق سَوْقاً عنيفاً.|تَلْتل الشيءَ: حرَّكه بعنف.|تَلْتل فلاناً وغيرَه: أَقلقه وأزعجه., التَّلَّةُ : مصدر المرّة.|التَّلَّةُ الضَّجعة.|التَّلَّةُ غلاف الطَّلْعِ يُجعل إِناءً للشرب. والجمع : تِلال., تَلَّهَهُ الهمُّ أَو الخوف أَو العشقُ: حيّره وأَذهب عقله., التَّلُول : الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً., نَتَلَ الرَّجلُ من بين القوم نَتَلَ نَتْلا، ونُتولا، ونَتلانًا: تقدَّم.|نَتَلَ الشيءَ نَتَلَ نَتْلاً: جذبَه إِلى قُدَّام.|نَتَلَ فلانًا: زجره.|نَتَلَ الوعاءَ ونحوه: استخرج ما فيه.


المعجم الوسيط
الكلمة: تله
جذر الكلمة: تله

- اتَّلَهَ : حارَ وتردَّد., أَتْلَهَ الشيءَ: أَتلفه.|أَتْلَهَ فلاناً: حَيَّرَهُ.|أَتْلَهَ أَذهب عقله.|أَتْلَهَ فلاناً الشيءَ: أَنساه إياه وأَضلَّه عنه., تَلِهَ تَلِهَ تَلَهاً: تلِفَ.|تَلِهَ فلانٌ: حارَ وتردَّد.|تَلِهَ ذَهَب عقلُه من همٍّ أَو خوفٍ أَو عِشْق. يقال: رجل تالِهُ العقلِ. والجمع : تُلَّهٌ.|تَلِهَ الشيءَ، وعنه: أُنْسِيَهُ وضَلَّهُ., اتَّلَهَ فلانٌ: وَلَهَ.|اتَّلَهَ النَّبيذُ فلانًا: ذَهَبَ بعقله., تَتَلَّهَ : اتَّلَهَ., تُلِهَ : ذهب عقلُه فهو مَتْلُوهٌ. يقال: هو مَتْلُوهُ العقلِ.


المعجم الغني
الكلمة: تله
جذر الكلمة: تلل

- (واحِدَةُ التَّلِّ).| جمع: تِلالٌ. | 1.: الرَّابِيَةُ.|2.: الضَّجْعَةُ.|3.: الكَسَلُ.|4.: غِلافُ الطَّلْعِ يُجْعَلُ إِناءً لِلشُّرْبِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| تَلَلَّ، يَتُلُّ، مصدر تَلَّ.|1- تَلَّ الماءُ : قَطَرَ رَشَحَ- تَلَّ العَرَقُ.|2- تَلَّ الماءَ : قَطَّرَهُ.|3- تَلَّ الرَّجُلَ : صَرَعَهُ.|4- تَلَّ خَصْمَهُ :أَلْقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ. | الصافات آية 103وَتَلَّهُ لِلْجَبينِ . (قرآن).|5- تَلَّ الحَجَرُ : سَقَطَ.|6- تَلَّ السَّائِلُ : جَرَى.|7- تَلَّ السَّائِلَ : صَبَّهُ.|8- تَلَّ الحَبْلَ في البِئْرِ : دَلاَّه، أَرْخاهُ.|9- تَلَّ الشَّيْءَ في يَدِهِ : وَضَعَهُ، دَفَعَهُ إِلَيْهِ. 10- تَلَّهُ بِتِلَّةِ سوءٍ :رَماهُ بِأَمْرٍ قَبيحٍ., 1- تَلَّهُ بِتِلَّةِ سُوءٍ :رَمَاهُ بِأَمْرٍ قَبِيحٍ.|2- وَجَدَهُ فِي تِلَّةِ سُوءٍ :فِي حَالَةِ سُوءٍ.|3- مَا زَالَ فِي تِلَّةٍ :فِي كَسَلٍ., ج : تِلالٌ، تُلولٌ. | (مصدر تَلَّ).|-على التَّلِّ : الهَضْبَةِ، الْمُرتَفَعِ مِنَ الأرْضِ قَليلا- رَأَى النُّورَ في دارٍ كَبيرَةٍ بُنِيَتْ مُنْعَزِلَةً فَوْقَ تَلٍّ بِأَقْصَى غَرْبِ القَرْيَةِ. (أحمد التوفيق).


المعجم الغني
الكلمة: تله
جذر الكلمة: تله

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| تَلِهْتُ، أَتْلَهُ، اِتْلَهْ، مصدر تَلَهٌ.|1- تَلِهَ الشَّيْءُ : تَلِفَ، فَسَدَ، هَلَكَ.|2- تَلِهَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ، حارَ، تَرَدَّدَ.|3- تَلِهَ العاشِقُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ.|4- تَلِهَ الْمَوْعِدَ : نَسِيَهُ- تَلِهَ عَنِ الْمَوْعِدِ., تُلِهَ الوَلَدُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ., (مصدر تَلِهَ).|1- تَلَهُ الشَّيْءِ : فَسادُهُ، تَلَفُهُ، هَلاكُهُ.|2- تَلَهُ الوَلَدِ : تَحَيُّرُهُ، حَيْرَتُهُ، تَرَدُّدُهُ.|3- تَلَهُ العاشِقِ : ذَهابُ عَقْلِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: تله
جذر الكلمة: تلل

- 1- تلة : صرعة|2- تلة : كسل|3- تلة : حالة, 1- تلة : واحدة التل|2- تلة : صرعة|3- تلة : ضجعة|4- تلة : كسل|5- تلة : رطوبة, 1- متل الشيء : زعزعه|2- متل الشيء : حركه, 1- ضلال, 1- الذي لا ينقاد إلا بطيئا, 1- مصدر تل 2- ه ضبة ، مرتفع من الأرض ، جمع : تلال وتلول وأتلال, 1- تليل : عنق ، جمع : أتلة وتلل وتلائل|2- تليل : مصروع ومطروح أرضا ، جمع : تلى, 1- إستتل القوم : تتابعوا واحدا بعد واحد, 1- بقية من الدين أو غيره, 1- عالج السحر, 1- تل : سقط|2- تل السائل : جرى|3- تل السائل : صبه|4- تله : صرعه ، طرحه ارضا|5- تله القاه على عنقه وخده|6- تل الشيء في يده : دفعه إليه|7- تل الناقة : جعلها تبرك|8- تل الحبل في البئر : أرخاه, 1- تلاء : جوار|2- تلاء : ضمان ، كفالة


المعجم الرائد
الكلمة: تله
جذر الكلمة: تله

- 1- متلوه : ذاهل ، متحير, 1- تاله : ذاهل ، متحير|2- تاله : « هو تاله العقل » : أي ذاهبه, 1- إتلهته الخمرة : ذهبت بعقله|2- إتله : تحير من شدة الحب, 1- ذهب عقله, 1- تله الشيء : تلف ، هلك ، فسد|2- تله : تحير وتردد|3- تله : ذهب عقله|4- تله الشيء : نسيه, 1- أتلهه المرض : أتلفه ، أهلكه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تله
جذر الكلمة: تلل

- ت ل ل: (التَّلُّ) وَاحِدُ (التِّلَالِ) وَ (التَّلِيلُ) الْعُنُقُ. وَ (تَلْتَلَهُ) زَعْزَعَهُ وَأَقْلَقَهُ وَزَلْزَلَهُ. وَ (تَلَّهُ) لِلْجَبِينِ صَرَعَهُ كَمَا تَقُولُ كَبَّهُ لِوَجْهِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تله
جذر الكلمة: تلل

- تلا2 يَتلُو ، اتلُ ، تِلاوَةً ، فهو تالٍ ، والمفعول مَتْلُوّ | • تلا الكتابَ ونحوَه قرأه :-تَلا آيات من القرآن الكريم: رتّلها في إنشاد، - {الَّذِينَ ءَاتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ}: والمراد: التلاوة مع إعطائها حقَّها من التأمل والعمل بمقتضاها., تَلَّ تَلَلْتُ ، يَتُلّ ، اتْلُلْ / تُلَّ ، تَلاًّ ، فهو تالّ ، والمفعول مَتْلول وتليل | • تلَّ الرَّجلُ عدوَّه صرعه، ألقاه على عنُقه وخدِّه :- {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ} ., تلتلَ يُتلتِل ، تلتلةً ، فهو مُتلتِل ، والمفعول مُتلتَل | • تلتل الشَّيءَ حرَّكه بعنف، زعزعه وزلزله., تلا1 يَتلُو ، اتْلُ ، تُلُوًّا ، فهو تالٍ ، والمفعول مَتْلُوّ | • تلا فلانًا تَبِعه :-تنازل الملك عن العرش وتلاه ابنه، - {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا. وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاَهَا} ., تلتلة :- مصدر تلتلَ. |2 - (العلوم اللغوية) كسر حرف المضارعة تبعا لإحدى اللهجات العربية., تليل ، جمع أَتِلّة وتَلاَئل وتُلُل وتَلَّى: صفة ثابتة للمفعول من تَلَّ: مُلقًى على عنقه وخدِّه., بَتَلة :(النبات) ورقة من تُويْج الزّهرة., تَلّ ، جمع أتلال (لغير المصدر {وتِلال} لغير المصدر) وتُلُول (لغير المصدر).|1- مصدر تَلَّ. |2 - (الجغرافيا) ما ارتفع من الأرض عمّا حوله، وهو دون الجبل. |• التَّلّ السَّفحيّ: (الجغرافيا) تلّ واقع عند سفح جبل., استولى على يستولي ، اسْتَوْلِ ، استيلاءً ، فهو مُستولٍ ، والمفعول مُستولًى عليه | • استولى على الحكم اغتصبه، أخذه بالقُوَّة والسِّلاح والغَلَبة :-استولى على أملاك غيره: وضع يدَه عليها عنوةً وقهرًا، - استولى العَدُوّ على المدينة، - سياسة الاستيلاء والاستيطان اليهودية |• استولى على البلاد: صيَّرها تحت سلطته وحكمه. |• استولى عليه اليأسُ: سيطر عليه وتحكم فيه، غلبه وتمكَّن منه :-استولى عليه الشَّكُّ، - استولت عليه الدَّهشةُ، - استولى على الغاية: سبق إليها، - استولوا على البلد المجاور:-? استولت على قلبه: أوقعته في حُبِّها، - يستولي على عقله: لا يشغل عقلَه سِواه.


المعجم المعاصر
الكلمة: تله
جذر الكلمة: لهه

- لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه | • لهَا عن ذكر الله غَفل عنه وترك ذكرَه :- {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ لاَهُونَ} [قرآن]: ساهون، - {لاَهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا} ., لَهًا :مصدر لهِيَ بـ/ لهِيَ عن., لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه | • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث أَنِس به وأعجبه :-لَهَت المرأةُ إلى حديث زوجها.|• لهَا الطِّفْلُ بالكرة: لعِب وتسلَّى بها :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نَلْهُو ونَلْعَبُ} [قرآن] .|• لهَا الشَّخْصُ بالموسيقا: أُولع بها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تله
جذر الكلمة: تلل

- لّالت : واحد التلال. ورجل ضالّ تالّ، وجاءنا بالضلالة والتلالة، وهو الضلال بن التلال. وكلّ ذلك إتباع. والمتلّ: الشديد. ويقال: رمح متلّ: يتلّ به، أي يصرْع به. وقولهم: ذهب يتالّ، أي يطلب لفرسهفحلا والتليل: العنق. وتلّه للجبين، أي صرعه، كما تقول:كبّه لوجهه. وقولهم: هوبتلّة سوْء، إنما هو كقولهم: ببيئة سوء، أي بحالة سوء.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تله
جذر الكلمة: تلهب


الأكثر بحثاً