المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تمحص
جذر الكلمة: محص

- مَحَصَ الظبيُ في عَدْوِه يَمْحَصُ مَحْصاً: أَسْرَعَ وعَدا عَدْواً شديداً؛ قال أَبو ذؤيب: وعاديّة تُلْقي الثِّيابَ كَأَنَّها تُيوسُ ظِباءٍ، مَحْصُها وانتِبارُها وكذلك امْتَحَصَ؛ قال: وهُنَّ يَمْحَصْن امْتِحاصَ الأَظْبِ جاء بالمصدر على غير الفعل لأَن مَحَصَ وامْتَحَصَ واحد. ومَحَصَ في الأَرض مَحْصاً: ذهب. ومحَصَ بها مَحْصاً: ضَرطَ. والمَحْصُ: شدة الخلق. والمَمْحُوصُ والمَحْص والمَحِيصُ والمُمَحَّصُ: الشديدُ الخلق، وقيل: هو الشديد من الإِبل. وفرس مَحْصٌ بيَّن المَحْصِ: قليلُ لحمِ القوائم؛ قال الشماخ يصف حمارَ وحش: مَحْصُ الشَّوى، شَنِجُ النَّسا، خاظِي المَطا، سَحْلٌ يُرَجِّع خَلفَها التَّنْهاقا ويستحب من الفرس أَن تُمْحَصَ قوائمُه أَي تخلُصَ من الرَّهَل، يقال منه: فرس مَمْحُوصُ القوائمِ إِذا خَلَصَ من الرَّهَل. وقال أَبو عبيدة: في صفات الخيل المُمَحَّصُ والمَحْصُ، فأَما المُمَحَّصُ فالشديد الخلق، والأُنثى مُمَحَّصةٌ؛ وأَنشد: ممَحَّصُ الخَلْق وَأًى فُرافِصَهْ كلٌّ شَدِيدٌ أَسْرهُ مُصامِصَهْ قال: والمُمَحَّصُ والفُرافِصةُ سواءٌ. قال: والمَحْصُ بمنزلة المَمَحَّصِ، والجمع مِحاصٌ ومِحاصاتٌ؛ وأَنشد: مَحْص الشَّوى مَعْصوبة قَوائِمُه قال: ومعنى مَحْص الشَّوى قليل اللحم إِذا قلت مَحَص كذا (* قوله «إِذا قلت محص كذا» هو كذلك في الأصل.) ؛ وأَنشد: مَحْصُ المُعَذَّرِ أَسْرَفت حَجَباتُه، يَنْضُو السوابِقَ زاهِقٌ قَرِدُ وقال غيره: المَمْحُوص السنانِ المجْلوُّ؛ وقال أُسامة الهذلي: أَشْفَوْا بمَمْحوصِ القِطاعِ فُؤادَه والقِطاعُ: النِّصالُ، يصف عَيْراً رُمِي بالنِّصال حتى رق فؤادُه من الفزع. وحبل مَحِصٌ ومَحِيصٌ: أَمْلَس أَجْرَدُ ليس له زِئْبِرٌ. ومَحِصَ الحبلُ يَمْحَصُ مَحَصاً إِذا ذهب وبرُه حتى يَمّلِص. وحبل مَحِصٌ ومَلِصٌ بمعنى واحد. ويقال للزمام الجيِّد الفَتْل: مَحِصٌ ومَحْصٌ في الشِّعْر؛ وأَنشد: ومَحْص كساق السَّوْذَقانِيّ نازَعَتْ بِكَفِّيَ جَشَّاء البُغامِ خَفُوق (* قوله «ومحص كساق السوذقاني البيت» هو هكذا في الأَصل.) أَراد مَحِص فخفّفه وهو الزمام الشديد الفتل. قال: والخفوق التي يَخْفِق مِشْفراها إِذا عَدَت. والمَحِيصُ: الشديد الفَتْل؛ قال امرؤ القيس يصف حماراً: وأَصْدَرَها بادِي النَّواجِذ قارِحٌ، أَقَبُّ ككَرِّ الأَنْدَرِيِّ مَحِيصُ وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على المَحِيص المفتول الجسم. أَبو منصور: مَحّصْت العَقَبَ من الشحم إِذا نَقَّيْتَه منه لتَفْتلَه وَتَراً. ومَحَصَ به الأَرضَ مَحْصاً: ضَرَبَ. والمَحْصُ: خُلُوصُ الشيء. ومَحَصَ الشيءَ يَمْحَصُه مَحْصاً ومَحَّصَه: خَلَّصَه، زاد الأَزهري: من كل عيب؛ وقال رؤبة يصف فرساً: شدِيدُ جَلْزِ الصُّلْبِ مَمْحوصُ الشَّوى كالكَرِّ، لا شَخْتٌ ولا فيه لَوى أَراد باللَّوى العِوَجَ. وفي التنزيل: وليُمَحِّصَ ما في قُلوبِكم، وفيه: وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا؛ أَي يُخَلِّصهم، وقال الفراء: يعني يُمحِّص الذنوبَ عن الذين آمنوا، قال الأَزهري: لم يزد الفراء على هذا، وقال أَبو إِسحق: جعل اللّه الأَيامَ دُوَلاً بين الناس لِيُمَحِّصَ المؤمنين بما يقع عليهم من قَتْلٍ أَو أَلَمٍ أَو ذهاب مال، قال: ويَمْحَق الكافرين؛ أَي يَسْتأْصِلُهم. والمَحْصُ في اللغة: التَّخْليصُ والتنقية. وفي حديث الكسوف: فَرَغَ من الصلاة وقد أَمْحَصَت الشمسُ أَي ظهرت من الكسوف وانجلَت، ويروى: امّحصَت، على المطاوعة وهو قليل في الرباعي، وأَصل المَحْص التخليصُ. ومَحَصْت الذهَبَ بالنار إِذا خَلَّصْته مما يَشُوبه. وفي حديث عليّ: وذَكَرَ فتْنةً فقال: يُمْحَصُ الناسُ فيها كما يُمْحَصُ ذهبُ المعدن أَي يُخَلَّصون بعضُهم من بعض كما يُخَلَّص ذهبُ المعدن من التراب، وقيل: يُخْتَبرُون كما يُخْتَبر الذهب لتُعْرَفَ جَوْدته من رَداءتِه. والمُمَحَّصُ: الذي مُحِّصَت عنه ذنوبُه؛ عن كراع، قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك إِنما المَمَحَّصُ الذَّنْبُ. وتمحِيصُ الذنوب: تطهيرُها أَيضاً. وتأْويل قول الناس مَحِّصْ عنا ذنوبَنا أَي أَذْهِب ما تعلق بنا من الذنوب. قال فمعنى قوله: وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا، أَي يخَلِّصهم من الذنوب. وقال ابن عرفة: وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا، أَي يَبْتَليهم، قال: ومعنى التَّمْحِيص النَّقْص. يقال: مَحَّصَ اللّه عنك ذنوبَك أَي نقصها فسمى اللّه ما أَصابَ المسلمين من بَلاءٍ تَمْحِيصاً لأَنه يَنْقُص به ذنوبَهم، وسَمّاه اللّه من الكافرين محْقاً. والأَمْحَصُ: الذي يقْبَل اعتذارَ الصادق والكاذب. ومُحِصَت عن الرجل يدُه أَو غيرُها إِذا كان بها ورَمٌ فأَخَذ في النقصان والذهاب؛ قال ابن سيده: هذه عن أَبي زيد وإِنما المعروف من هذا حَمَصَ الجرْحُ. والتَّمْحِيص: الاختبار والابتلاء؛ وأَنشد ابن بري: رأَيت فُضَيْلاً كان شيئاً مُلَفَّقاً، فكشَّفَه التَّمْحِيصُ حتى بَدا لِيَا ومَحَص اللّهُ ما بِك ومَحَّصَه: أَذْهَبَه. الجوهري: مَحَصَ المذبوحُ برِجْلِه مثل دَحَص.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تمحص
جذر الكلمة: محص

- ـ مَحَصَ الظَّبْيُ، كمنَعَ: عَدَا، ـ وـ المَذْبُوحُ بِرِجْلِهِ: رَكَضَ، ـ وـ الذَّهَبَ بالنار: أخْلَصَهُ مما يَشُوبُهُ، ـ وـ بالرجُلِ الأرضَ: ضَرَبَهُ، ـ وـ بسَلْحِهِ: رَمَى، ـ وـ السَّرابُ أو البَرْقُ: لَمَعَ فهو مَحَّاصٌ، ـ وـ مِنِّي: هَرَبَ، ـ وـ السِّنَانَ: جَلاهُ، ـ فهو مَمْحُوصٌ ومَحِيصٌ، وهما الشديدُ الخَلْقِ المُدْمَجُ. ـ ورجلٌ مَمْحُوصُ القوائِمِ: خَلَصَ من الرَّهَلِ. ـ وحَبْلٌ مَحِصٌ، ككتِفٍ: ذَهَبَ زِئْبِرُهُ ولانَ. ـ وفَرَسٌ مَحْصٌ، بالفتحِ وكمُعَظَّمٍ: شديدُ الخَلْقِ. ـ والدَّوِّيَّةُ المَحَّاصُ: التي يَمْحَصُ الناسُ فيها السَّيْرَ، أي: يَجِدُّونَ. ـ والأَمْحَصُ: من يَقْبَلُ اعْتِذَارَ الصادِقِ والكاذِبِ. ـ وأمْحَصَ: بَرَأَ، ـ وـ الشمسُ: ظَهَرَتْ من الكُسُوفِ، وانْجَلَتْ، ـ كانْمَحَصَتْ. ـ والتَّمْحِيصُ: الابْتِلاَءُ، والاخْتِبَارُ، والتَّنْقِيصُ، وتَنْقِيَةُ اللَّحْمِ من العَقَبِ، ـ وانْمَحَصَ: أُفْلِتَ، ـ وـ الوَرَمُ: سَكَنَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تمحص
جذر الكلمة: محص

- مَحَصَ مَحَصَ مَحْصًا: هَرَب.|مَحَصَ الظَّبْيُ: عَدَا عَدْوًا شديدًا.|مَحَصَ البرقُ: لَمَعَ.|مَحَصَ الثَّوْبُ: ذَهَبَ وبَرُه.|مَحَصَ اللهُ ما به: أَذهبَه عنه.|مَحَصَ الشيءَ: خلَّصَه من عيوبه. يقال: مَحَصَ المعدِنَ بالنَّار: خلَّصه مما يشوبه.|مَحَصَ السَّيفَ:, أَمْحَصتِ الشَّمسُ : ظهرت بعد الكسوف وانجلت.|أَمْحَصتِ المريض, تَمَحَّصَتَ الظَّلماءُ: انكشَفَت. يقال: تمحَّصتْ ذنوبه: طُهِّرَ منها., المَحِيصُ المَحِيصُ يقال: ما عنه مَحِيصٌ: محِيدٌ ومَهْرَبٌ., المَحِيصُ : الشديدُ الفَتْل., المُمَحَّصُ : المخلَّصُ من عيوبه., الأمْحَصُ : من يقبل اعتذارَ الصادقِ والكاذب., مَحَّصَ الشيءَ: مَحَصَه. يقال: محَّصَ الذَّهبَ بالنار.| ومَحَّصَ العَقَبَ من اللَّحْم: نقَّاه ليفتِلَه وتَرًا.|مَحَّصَ اللهُ التائبَ من الذُّنوب: طهَّرَه منها.|مَحَّصَ اللهُ ما بك: أذهبَه.|مَحَّصَ فلانًا: ابتلاه واختبَرَهُ.، وفي التنزيل العزيز:آل عمران آية 141 وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا) ) .


المعجم الغني
الكلمة: تمحص
جذر الكلمة: محص

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| مَحَصْتُ، أَمْحَصُ، اِمْحَصْ، مصدر مَحْصٌ.|1- مَحَصَ الذَّهَبَ بِالنَّارِ : صَفّاهُ بِالنَّارِ وَأَزَالَ مِنْهُ كُلَّ مَا خالَطَهُ مِنْ شَوْبٍ.|2- مَحَصَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً., (فعل: خماسي لازم).| تَمَحَّصَ، يَتَمَحَّصُ ، مصدر تَمَحُّصٌ- تَمَحَّصَ الظَّلامُ : اِنْكَشَفَ., (مصدر مَحَّصَ).|1- تَمْحيصُ الأُسْلوبِ : تَنْقيحُهُ، الاِعْتِناءُ بِهِ.|2- أَرادَ تَمْحيصَ الرَّجُلِ : اِبْتِلاءَهُ، اِخْتِبَارَهُ., (فعل: رباعي متعد).| مَحَّصْتُ، أُمَحِّصُ، مَحِّصْ، مصدر تَمْحِيصٌ.|1- مَحَّصَ أُسْلُوبَهُ : نَقَّحَهُ، اِعْتَنَى بِهِ.|2- مَحَّصَ الرَّجُلَ : اِبْتَلاَهُ، اِخْتَبَرَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَمْحَصَ، يُمْحِصُ، أَمْحِصْ، مصدر إِمْحاصٌ.|1- أَمْحَصَ مِنَ الْمَرَضِ : بَرِئَ.|2- أَمْحَصَتِ الشَّمْسُ : ظَهَرَتْ مِن الكُسوفِ وَانْجَلَتْ.|3- أَمْحَصَهُ عَنْهُ :أَبْعَدَهُ، نَحَّاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: تمحص
جذر الكلمة: محص

- 1- محص الشيء : خلصه من كل عيب|2- محص الذهب بالنار : خلصه مما يخالطه من الغش|3- محص الغزال في عدوه : عدا عدوا شديدا|4- محص الله ما به : أذهبه|5- محص به الأرض : ضربها به ، رماه ارضا|6- محص المذبوح برجله : بحث وفحص واضطرب|7- محص منه : هرب|8- محص البرق أو السراب : لمع|9- محص الحبل : شد فتله|11- محص السنان : جلاه ، صقله|12- محص الثوب : ذهب وبره, 1- إمتحص الغزال في عدوه : أسرع فيه, 1- إنمحص من يده : أفلت ، سقط|2- الورم : سكن ، زال|3- إنمحصت الشمس : خرجت من الكسوف وانجلت وظهرت, 1- المحص من الحبال أو الأوتار : اللين, 1- أمحصت الشمس : ظهرت بعد الكسوف وانجلت|2- أمحص المريض : شفي|3- أمحصه عنه : أبعده, 1- الأمحص من يقبل اعتذار الصادق والكاذب ، متسامح ، ملاطف ، جمع : محص ، مؤنث محصاء, 1- ممحص : مخلص من العيوب|2- ممحص : سنان مجلو


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تمحص
جذر الكلمة: محص

- م ح ص: (مَحَصَ) الذَّهَبَ بِالنَّارِ أَخْلَصَهُ مِمَّا يَشُوبُهُ وَبَابُهُ قَطَعَ، وَ (التَّمْحِيصُ) الِابْتِلَاءُ وَالِاخْتِبَارُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تمحص
جذر الكلمة: محص

- مَحْص :مصدر محَصَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تمحص
جذر الكلمة: محص

- مُحْصٍ :اسم فاعل من أحصى. |• المُحصي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العالم بأجزاء الموجودات، وبأفعال العباد، المُحيط بحساب الأشياء., مَحْص :مصدر محَصَ., محَصَ يمحَص ، مَحْصًا ، فهو ماحِص ، والمفعول مَمْحوص | • محَص الفكرةَ في ذهنه تفحَّصها بتروٍّ وإمعان، قلَّبها من الوجوه كلِّها، درسها بعناية ودقَّة :-محَص مشروعًا/ مسألةً., محَّصَ يمحِّص ، تمحيصًا ، فهو مُمحِّص ، والمفعول مُمحَّص | • محَّصَ الكتابَ محصَه، اختبره ودرسه بعناية :-محّص العالم نتائجَ تجربته الكيميائيّة.|• محَّصَ اللهُ التائبَ من الذنوب: طهّره منها وخلّصه :- {وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا} .|• محَّصَ اللهُ ما بفلان: أذهبه :- {وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ} .|• محَّصَ اللهُ عن فلان ذنوبَه: طهّره منها، نقّصها وأذهب ما تعلَّق به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تمحص
جذر الكلمة: محص

- أي يعدو محص الظبي يمْحص، . ومحص المذبوح برجله، مثل دحص. ومحصْت الذهب بالنار، إذا خلّصته ممّا يشوبه. والتمْحيص: الابْتلاء والاختبار. والممْحوص والمحيص: الشديد الخلْق من الإبل.



الأكثر بحثاً