أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجَوْفُ: المطمئن من الأَرض. وجَوْفُ الإنسان: بطنه، معروف. ابن سيده: الجَوْفُ باطِنُ البَطْنِ، والجَوْفُ ما انْطَبَقَتْ عليه الكَتِفان والعَضُدان والأَضْلاعُ والصُّقْلانِ، وجمعها أَجوافٌ. وجافَه جَوْفاً: أَصابَ جَوْفَه. وجافَ الصَّيْدَ: أَدخل السهم في جَوْفِه ولم يظهر من الجانب الآخر. والجائفةُ: الطعْنةُ التي تبلغ الجوف. وطعْنَةٌ جائفة: تُخالِط الجوْف، وقيل: هي التي تَنْفُذُه. وجافَه بها وأَجافَه بها: أَصابَ جوفه. الجوهري: أَجَفْتُه الطعْنةَ وجُفْتُه بها؛ حكاه عن الكسائي في باب أَفْعَلْتُ الشيء وفَعَلْتُ به. ويقال: طَعَنْتُه فجُفْتُه وجافَه الدَّواءُ، فهو مَجُوفُ إذا دخل جَوْفَه. ووِعاء مُسْتَجافٌ: واسِعٌ. واسْتَجافَ الشيءُ واسْتَجْوَفَ: اتَّسَعَ؛ قال أَبو دواد: فَهْيَ شَوْهاءُ كالجُوالِقِ، فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ واسْتَجَفْتُ المكانَ: وجدته أَجْوَفَ. والجَوَفُ، بالتحريك: مصدر قولك شيء أَجْوَفُ. وفي حديث خلق آدم، عليه السلام: فلما رآه أَجْوَفَ عَرَفَ أَنه خَلْقٌ لا يَتَمالَكُ؛ الأَجْوَفُ: الذي له جَوْفٌ، ولا يتمالَك أَي لا يَتَماسَكُ. وفي حديث عِمْران: كان عمر أَجْوَفَ جليداً أَي كبير الجوْفِ عظيمه. وفي حديث خُبَيْب: فَجافَتْني؛ هو من الأَوّل أَي وصلت إلى جَوْفي. وفي حديث مسروق في البعير الـمُتَرَدِّي في البئر: جُوفُوه أَي اطْعَنُوه في جوفه. وفي الحديث: في الجائفة ثُلُثُ الدِّيةِ؛ هي الطعنة التي تَنْفُذُ إلى الجوف. يقال: جُفْتُه إذا أَصَبْتَ جَوْفَه، وأَجَفْتُه الطَّعْنَة وجُفْتُهُ بها. قال ابن الأَثير: والمراد بالجوف ههنا كلُّ ما له قوة مُحِيلةٌ كالبَطْن والدِّماغ. وفي حديث حُذيْفَة: ما مِنَّا أَحَدٌ لو فُتِّشَ إلا فُتِّش عن جائفةٍ أَو مُنَقِّلةٍ؛ الـمُنَقِّلَةُ من الجراح: ما ينقل العظم عن موضعه، أَراد ليس أَحدٌ إلا وفيه عَيْب عظيم فاستعار الجائفةَ والمنقِّلةَ لذلك. والأَجْوَفانِ: البَطْنُ والفَرْجُ لاتِّساعِ أَجْوافِهما. أَبو عبيد في قوله في الحديث: لا تَنْسَوُا الجوْفَ وما وَعَى أَي ما يدخل فيه من الطعام والشراب، وقيل فيه قولان: قيل أَراد بالجوف البطن والفرج معاً كما قال إن أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الأَجْوفان، وقيل: أَراد بالجوْفِ القلب وما وَعى وحَفِظَ من مَعْرِفةِ اللّه تعالى. وفرس أَجْوَفُ ومَجُوف ومُجَوَّفٌ: أَبيضُ الجوْفِ إلى منتهى الجنبين وسائرُ لونِه ما كان. ورجل أَجْوَفُ: واسع الجوْفِ؛ قال: حارِ بْنَ كَعْبٍ، أَلا الأَحْلامُ تَزْجُرُكم عَنّا، وأَنـْتُمْ من الجُوفِ الجَماخِيرِ؟ (* قوله «ألا الاحلام» في الاساس: ألا أحلام.) وقول صخر الغَيّ: أَسالَ منَ الليلِ أَشْجانَه، كأَنَّ ظَواهِرَه كُنَّ جُوفا يعني أَن الماء صادَفَ أَرضاً خَوَّارةً فاسْتَوْعَبَتْه فكأَنها جوفاء غير مُصْمَتةٍ. ورجل مَجوفٌ ومُجَوَّف: جَبانٌ لا قَلْبَ له كأَنه خالي الجوْفِ من الفُؤَادِ؛ ومنه قول حَسّان: أَلا أَبْلِغْ أَبا سُفْيانَ عَنِّي: فأَنت مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَواء أَي خالي الجوف من القلب. قال أَبو عبيدة: الـمَجُوف الرَّجُل الضخم (* قوله «الرجل الضخم» كذا في الأصل وشرح القاموس وبعض نسخ الصحاح، وفي بعض آخر: الرحل، بالحاء، وعليه يجيء الشاهد.) الجوف؛ قال الأَعشى يصف ناقته: هِيَ الصَّاحِبُ الأَدْنى وبَيْني وبَيْنَها مَجُوفٌ عِلافيٌّ، وقِطْعٌ ونُمْرُقُ يعني هي الصاحِب الذي يَصْحَبُني. وأَجَفْتُ البابَ: رددْتُه؛ وأَنشد ابن بري: فَجِئنا من البابِ الـمُجافِ تَواتُراً، وإنْ تَقعُدا بالخَلْفِ، فالخَلْفُ واسِعُ وفي حديث الحج: أَنه دخل البيت وأَجافَ البابَ أَي ردّه عليه. وفي الحديث: أَجِيفُوا أَبوابَكم أَي رُدُّوها. وجَوْفُ كل شيء: داخِلُه. قال سيبويه: الجَوفُ من الأَلفاظ التي لا تستعمل ظرفاً إلا بالحروف لأَنه صار مختصاً كاليد والرجل. والجَوْفُ من الأَرض: ما اتَّسع واطْمَأَنَّ فصار كالجوف؛ وقال ذو الرمة: مُوَلَّعةً خَنْساء ليسَتْ بنَعْجةٍ، يُدَمِّنُ أَجْوافَ المِياهِ وَقِيرُها وقول الشاعر: يَجْتابُ أَصْلاً قالِصاً مُتَنَبِّذاً بِعُجُوبِ أَنـْقاءٍ، يَمِيلُ هَيامُها من رواه يجتاف، بالفاء، فمعناه يدخل، يصف مطراً. والقالص: الـمُرْتفع. والـمُتَنَبِّذ: الـمُتَنَحّي ناحيةً. والجوف من الأَرض أَوسع من الشِّعْب تَسِيلُ فيه التِّلاعُ والأَودية وله جِرَفةُ، وربما كان أَوْسَعَ من الوادي وأَقْعَر، وربما كان سهلاً يُمْسك الماء، وربما كان قاعاً مستديراً فأَمسك الماء. ابن الأَعرابي: الجَوْف الوادي. يقال: جوْفٌ لاخٌ إذا كان عَميقاً، وجوف جِلواح: واسِعٌ، وجَوْفٌ زَقَبٌ: ضَيِّقٌ. أَبو عمرو: إذا ارتفع بَلَقُ الفرس إلى جنبيه فهو مُجَوَّفٌ بَلَقاً؛ وأَنشد: ومُجَوَّف بَلَقاً مَلَكْتُ عِنانَه، يَعْدُو على خَمْسٍ، قَوائِمُه زَكا أَراد أَنه يعدو على خمس من الوحْش فيصيدها، وقوائمه زكا أَي ليست خَساً ولكنها أَزواج، ملكْتُ عِنانَه أَي اشترؤيته ولم أَسْتَعِرْه. أَبو عبيدة: أَجْوَفُ أَبْيَضُ البطنِ إلى منتهى الجَنْبَيْنِ ولون سائره ما كان، وهو الـمُجَوَّفُ بالبلَق ومُجَوَّفٌ بلَقاً. الجوهري: المجوّف من الدوابّ الذي يَصْعَدُ البلق حتى يَبْلُغَ البطنَ؛ عن الأَصمعي؛ وأَنشد لطفيل:شَميط الذنابى جُوِّفَتْ، وهي جَوْنةٌ بِنُقْبة دِيباجٍ، ورَيْطٍ مُقَطَّعِ واجتافَه وتَجَوَّفَه بمعنى أَي دخل في جوْفِه. وشيء جُوفيٌّ أَي واسِعُ الجَوْفِ. ودِلاءٌ جُوفٌ أَي واسِعة. وشجرة جَوْفاء أَي ذات جَوْفٍ. وشيء مُجَوَّفٌ أَي أَجْوَفُ وفيه تَجْوِيفٌ. وتَلْعة جائفةٌ: قَعِيرةٌ. وتِلاعٌ جَوائِفُ، وجَوائِفُ النَّفْسِ: ما تَقَعَّرَ من الجوْفِ ومَقارّ الرُّوحِ؛ قال الفرزدق: أَلم يَكْفِني مَرْوانُ، لَـمّا أَتَيْتُهُ زِياداً، وردَّ النَّفْسَ بَيْنَ الجَوائِفِ؟ وتَجَوَّفَتِ الخُوصةُ العَرْفَجَ: وذلك قبل أَن تخرج وهي في جَوْفِه. والجَوَفُ: خَلاء الجوْفٍ كالقَصبةِ الجَوْفاء. والجُوفانُ: جمع الأَجْوَفِ. واجتافَ الثَّوْرُ الكِناسَ وتَجَوَّفَه، كلاهما: دخل في جوْفه؛ قال العجاج يصف الثورَ والكِناسَ: فهْو، إذا ما اجْتافَه جُوفيُّ، كالخُصِّ إذْ جَلَّلَه الباريُّ وقال ذو الرمة: تَجَوَّفَ كلِّ أَرْطاةٍ رَبُوضٍ من الدَّهْنا تَفَرَّعَتِ الحِبالا والجَوْفُ: موضع باليمن، والجَوْفُ: اليمامة، وباليمن وادٍ يقال له الجوف؛ ومنه قوله: الجَوْفُ خَيْرٌ لَكَ من أَغْواطِ، ومِنْ أَلاءَاتٍ ومِنْ أُراطِ (* قوله «أراط» في معجم ياقوت: أراط، بالضم، من مياه بني نمير، ثم قال: وأراط باليمامة. وفي اللسان في مادة أرط: فأما قوله الجوف إلخ فقد يجوز أن يكون أراط جمع أرطاة وهو الوجه وقد يكون جمع أرطى ا هـ. وفيه أيضاً ان الغوط والغائط المتسع من الأرض مع طمأنينة وجمعه اغواط ا هـ. وألاءات بوزن علامات وفعالات كما في المعجم وغيره موضع.) وجَوْفُ حِمارٍ وجوْفُ الحِمار: وادٍ منسوب إلى حِمارِ بن مُوَيْلِعٍ رجل من بقايا عاد، فأَشرك باللّه فأَرسل اللّه عليه صاعقةً أَحْرَقَتْه والجَوْفَ، فصار مَلْعباً للجن لا يُتَجَرَّأُ على سلوكه؛ وبه فسر بعضهم قوله: وخَرْقٍ كَجَوْف العَيْرِ قَفْرٍ مَضَلّة أَراد كجوف الحِمار فلم يستقم له الوزن فوضع العيرَ موضعه لأَنه في معناه؛ وفي التهذيب: قال امروء القيس: ووادٍ كَجَوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قَطَعْتُه قال: أَراد بجوف العير وادياً بعينه أُضيف إلى العير وعرف بذلك. الجوهري: وقولهم أَخلى من جوف حمار هو اسم وادٍ في أَرض عادٍ فيه ماء وشجر، حماها رجل يقال له حِمار وكان له بنون فأَصابتهم صاعقة فماتوا، فكفر كفراً عظيماً، وقتل كل من مرَّ به من الناس، فأَقبلت نار من أَسفل الجوف فأَحرقته ومن فيه، وغاضَ ماؤه فضربت العرب به المثل فقالوا: أَكْفَرُ من حِمار، ووادٍ كجوف الحمار، وكجوف العَير، وأَخْرَبُ من جوف حمار. وفي الحديث: فَتَوقَّلَتْ بنا القِلاصُ من أَعالي الجَوْف؛ الجَوْفُ أَرْض لمُرادٍ، وقيل: هو بطن الوادِي. وقوله في الحديث قيل له: أَيُّ الليلِ أَسمَعُ؟ قال: جَوْفُ الليلِ الآخِرُ أَي ثلثه الآخِرُ، وهو الجزء الخامس من أَسْداس الليل، وأَهل اليمن والغَوْر يسمون فَساطِيطَ العُمّال الأَجْوافَ. والجُوفانُ: ذكر الرجل؛ قال: لأَحْناء العِضاه أَقَلُّ عاراً من الجُوفانِ، يَلْفَحُه السَّعِيرُ وقال المؤرجُ: أَيْرُ الحِمار يقال له الجُوفان، وكانت بنو فزارةَ تُعَيَّرُ بأَكل الجُوفانِ فقال سالم بن دارةَ يهجو بني فَزارةَ: لا تَأْمَنَنَّ فَزارِيّاً خَلَوْتَ به على قَلُوصِكَ، واكْتُبْها بأَسْيَارِ لا تأْمَنَنْه ولا تأْمَنْ بَوائقَه، بَعْدَ الذي امْتَلَّ أَيْرَ العَيْرِ في النارِ منها: أَطْعَمْتُمُ الضَّيْفَ جُوفاناً مُخاتَلةً، فلا سَقاكم إلهِي الخالِقُ البارِي والجائفُ: عِرْق يجري على العَضُد إلى نُغْض الكتف وهو الفلِيقُ. والجُوفيُّ والجُوافُ، بالضم: ضرب من السمك، واحدته جُوافَةٌ؛ وأَنشد أَبو الغَوْث: إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخلاًّ، وكَنْعَداً وجُوفِياً قد صلاَّ، باتُوا يَسُلُّونَ الفُساء سَلاَّ، سَلَّ النَّبِيطِ القَصَبَ الـمُبْتَلاَّ قال الجوهري: خففه للضرورة. وفي حديث مالك ابن دينار: أَكلتُ رغيفاً ورأْسَ جُوافةٍ فعلى الدنيا العَفاء؛ الجُوافةُ، بالضم والتخفيف: ضرب من السمك وليس من جَيِّدِه. والجَوفاء: موضع أَو ماء؛ قال جرير: وقد كان في بَقْعاء رِيٌّ لشائكُم، وتَلْعَةَ والجَوفاء يَجْري غَدِيرُها (* قوله «لشائكم» في معجم ياقوت في عدة مواضع: لشأنكم.) وقوله في صفة نهر الجنة: حافتاه الياقوتُ الـمُجَيَّب؛ قال ابن الأَثير: الذي جاء في كتاب البخاري اللُّؤلؤ الـمُجَوَّفُ، قال: وهو معروف، قال: والذي جاء في سنن أَبي داودَ المجيَّب أَو المجوف بالشك، قال: والذي جاء في مَعالِمِ السُّنن المجيَّب أَو المجوَّب، بالباء فيهما، على الشك، قال: ومعناه الأَجوف.


- الجِيفةُ: معروفة جُثَّةُ الميت، وقيل: جثة الميت إذا أَنـْتَنَتْ؛ ومنه الحديث: فارْتَفَعَت ريحُ جِيفةٍ. وفي حديث ابن مسعود: لا أَعرِفَنَّ أَحدَكم جِيفةَ لَيْلٍ قُطْرُبَ نهارٍ أَي يَسْعَى طُول نهارِه لدنياه ويَنام طُولَ ليلِه كالجِيفة التي لا تتحرك. وقد جافت الجِيفةُ واجْتافَتْ وانْجافَتْ: أَنتنت وأَرْوَحَتْ. وجَيِّفَتِ الجِيفةُ تَجْيِيفاً إذا أَصَلَّتْ. وفي حديث بدر: أَتُكَلِّمُ أُناساً جَيَّفُوا؟ أَي أَنتَنوا، وجمع الجيفة، وهي الجُثَّة الميتة المنتنة، جِيَفٌ ثم أَجْيافٌ. وفي الحديث: لا يدخل الجنة دَيُّوثٌ ولا جَيَّافٌ، وهو النَّبّاشُ في الجَدَثِ، قال: وسمي النّبَّاش جَيّافاً لأَنه يكْشِفُ الثياب عن جِيَفِ الموتى ويأْخذها، وقيل: سمي به لِنَتْنِ فِعْله


- ـ الجَوْفُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، ـ وـ مِنْكَ: بَطْنُكَ، ـ وع بِنَاحِيَةِ عُمَانَ، ووادٍ بِأَرْضِ عادٍ حَماهُ رَجُلٌ اسْمُهُ حِمَارٌ، وذُكِرَ في: ح م ر، وكُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ، ـ وع بناحِيَةِ أكْشُونيَةَ، ـ وع بِأَرْضِ مُرادٍ وهو المذكورُ في تَفْسِيرِ قوله تعالى: {إنَّا أرْسَلْنَا نوحاً} ، ـ وع باليمامةِ، ـ وع بديارِ سَعْدٍ، ودَرْبُ الجَوْفِ بالبَصْرَةِ، ومنه: حَيَّانُ الأَعْرَجُ الجَوْفِيُّ، وأبو الشَّعْثَاءِ جابِرُ بنُ زيدٍ. ـ وأهْلُ الغَوْرِ يُسَمُّونَ فَساطِيطَ عُمَّالِهِم: الأَجْوَافَ. ـ و "جَوْفُ الليلِ الآخِرُ " في الحديثِ، أي: ثُلُثُهُ الآخِرُ، وهو الخامِسُ من أسْداسِ الليلِ. ـ والأَجْوَفَانِ: البَطْنُ والفَرْجُ. ـ والجَوَفُ، مُحَرَّكَةً: السَّعَةُ. ـ والأَجْوَفُ: الأَسَدُ العظيمُ الجَوْفِ، ـ وـ في الاصْطلاحِ الصَّرْفِيِّ: المُعْتَلُّ العَيْنِ. ـ وـ : الواسِعُ، ـ كالجُوفِيِّ، بالضمِّ. ـ والجَوْفَاءُ من الدِلاءِ: الواسِعَةُ، ـ وـ من القنا، ومن الشَّجَرِ: الفارِغَةُ، وماءٌ لِمُعَاوِيَةَ وعَوْفٍ ابْنَيْ عامِرِ بنِ رَبيعَةَ. ـ والجائفَةُ: طَعْنَةٌ تَبْلُغُ الجَوْفَ. ـ وجِيفانُ اليمامةِ: خَمْسَةُ مَواضِعَ، يُقالُ: جائفُ كذا، وجائفُ كذا. ـ وتَلْعَةٌ جائفَةٌ: قَعيرَةٌ، ـ ج: جَوائِفُ. ـ وجَوَائِفُ النَّفْسِ: ما تَقَعَّرَ من الجَوْفِ في مَقارِّ الروحِ. ـ والمَجُوفُ، كمَخوفٍ: العظيمُ الجَوْفِ. وكمُعَظَّمٍ: ما فيه تَجْوِيفٌ، ـ وـ من الدوابِّ: الذي يَصْعَدُ البَلَقُ منه حتى يَبْلُغَ البَطْنَ، ومَنْ لا قَلْبَ له. ـ والجُوفِيُّ، كَكوفِيٍّ، وقد يُخَفَّفُ، وكغُرابٍ: سَمَكٌ. ـ والجُوفانُ، بالضم: أيْرُ الحِمارِ. ـ وأجَفْتُهُ الطَّعْنَةَ: بَلَغْتُ بها جَوْفَهُ، ـ كجُفْتُهُ بها، ـ وـ البابَ: رَدَدْتُهُ. ـ وتَجَوَّفَهُ: دَخَلَ جَوْفَهُ، ـ كاجْتافَهُ. ـ واسْتَجَافَ المكانَ: وجَدَهُ أجْوَفَ، ـ وـ الشيءُ: اتَّسَعَ، ـ كاسْتَجْوَفَ.


- جوَّفَ الشيءَ: جعل له جوفاً.|جوَّفَ الصَّيْدَ: طعَنه في جوفه.


- المَجُوفُ : الضَّخم الجوف. يقال للجبان: مَجُوفٌ، كأَنَّ جوفَهُ خَلاَ من الفُؤَاد.


- الجائِفَةُ : العَيْبُ العظيم.


- الأَجْوَفَانِ : البطن والفَرْج.


- اسْتَجوفَ : اسْتَجَافَ.


- التَّجْوِيف : الفَرَاغُ في داخل الشيء.| و(التجويف البريتوني) : هو تَجْويف البطن، وهو مبطَّن بغشاء مَصْلى يغطِّي الأَحْشَاءَ ويبطن جدار البطْن. والجمع : تجاويف.


- جافَهُ جافَهُ جَوْفاً: أَصاب جَوْفه.|جافَهُ الصّيْدَ: أَدخل السَّهمَ في جَوفِه، ولم يظهر من الجانب الآخر. يقال: جافَ فلاناً بطعنةٍ، وجافَتِ الطَّعْنةُ فلاناً.| فهي جائفةٌ.| وفي الحديث: حديث شريف في الجائفة ثُلُثُ الدِّيَة //.|جافَهُ الدواءُ فلاناً: دخَل جَوْفَه.


- تَجَوَّفَ : مطاوع جوَّفَهُ.|تَجَوَّفَ الشيءَ: دخل في جوفه.


- جَوِفَ جَوِفَ جَوَفاً: كان له جَوْفٌ.|جَوِفَ خلاَ جَوْفُه.|جَوِفَ اتَّسع جَوفُه فهو أَجوف.| وفي حديث عِمْرانَ: حديث شريف كان عُمَرُ أَجوفَ جلِيدًا //. والجمع : جُوفٌ، وجُوفانٌ وهي جَوْفاء. والجمع : جُوفٌ.


- المُجَوَّفُ المُجَوَّفُ رجل مُجَوَّفٌ: جبَانٌ لا قلبَ له.


- الجُوَافَةُ : ضَربٌ من السَّمك، وليس من جيِّدِه. والجمع : جُوَافٌ.| وفي حديث مالك لابن دينار: حديث شريف أَكلتُ رغيفًا ورأْسَ جُوافَةٍ، فعلى الدَّنيا العَفاء //.|الجُوَافَةُ ضَرْبٌ من الفاكهةِ، من الفصيلة الآسيَّة يُشْبِه الكمَّثْرَى، دخلت مصر من أَمْرِيكَةَ .| (وتفتح العامة جيمها) .


- الجَوْفُ من كل شَيءٍ: باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ. والجمع : أَجْوَافٌ.|الجَوْفُ من الليل: ثُلثه الأَخير.| وفي الحديث: حديث شريف قيلَ له: أَيُّ اللَّيْل أَسْمَعُ؟ قال: جوفُ الليل الآخِر //.|الجَوْفُ من الأَرض: ما اتَّسَع وانخفض فصار كالجوفِ.|الجَوْفُ الوادي. والجمع : أَجوافٌ.


- اجْتَافَتِ المَيْتَةُ: جافت.


- الجِيفَةُ : جثَّة المّيت إِذا أَنتنت.| وفي حديث ابن مسعود: حديث شريف لا أَعرفنَّ أَحدكم جِيفةَ ليلٍ قُطْرُبَ نهار //يَسعَى طُول نهاره لدنْياه، وينام طولَ ليله كالجيفة التي لا تتحرك، لا يفكِّر في آخرته. والجمع : جِيَفٌ.| (جج) أَجْيافٌ.


- اجْتَافَهُ : دخَل جوفَهُ.


- أَجَافَهُ الطعنةَ، وبها: أَصاب بها جوفَه.|أَجَافَهُ البابَ: رَدَّهُ.| وفي حديث الحج: حديث شريف أَنَّه دخلَ البيتَ وأَجافَ البابَ //.


- جَيَّفَتِ المَيْتَةُ: جافت.| وفي حديث بدر: حديث شريف أَتُكَلِّمُ أُناسًا جَيّفُوا؟ //.|جَيَّفَتِ فلانٌ: فزع.|جَيَّفَتِ فلانًا: ضربه.


- انْجافَتِ المَيْتَةُ: جافت.


- جافَت المَيْتَةُ جافَت جَيْفًا: أَنتنت.


- (فعل: ثلاثي لازم).| جَافَ، يَجوفُ، مصدر جَوَفٌ.|1- جَوِفَ الأُنْبُوبُ : كَانَ أَجْوَفَ.|2- جَوِفَتِ البِئْرُ : اِتَّسَعَ جَوْفُهَا.


- (فعل: رباعي متعد).| جَوَّفْتُ، أُجَوِّفُ، جَوِّفْ، مصدر تَجْوِيفٌ.|1- جَوَّفَ الأُنْبُوبَ : صَيَّرَهُ أَجْوَفَ.|2- جَوَّفَ مَعِدَتَهُ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا.|3- جَوَّفَ الصَّيْدَ : أَصَابَهُ فِي جَوْفِهِ.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى الجَوْفِ).|-يَعْتَمِدُ أَهْلُ القَبِيلَةِ عَلَى المِيَاهِ الجَوْفِيَّةِ : المِيَاهُ الَّتِي تُوجَدُ فِي دَاخِلِ الأَرْضِ.


- (مصدر جَوَّفَ).|1- تَجْوِيفُ الشَّيْءِ : تَصْيِيرُهُ أَجْوَفَ.|2- تَجْوِيفُ الصَّيْدِ : إِصَابَتُهُ فِي جَوْفِهِ.


- جمع: أَجْوَافٌ. | (مصدر جَافَ).|1- أَفْرَغَ مَا فِي جَوْفِهِ : مَا فِي بَطْنِهِ- الجَمَلُ مِنْ جَوْفِهِ يَجْتَرُّ.(مثل).|2- تَوَغَّلَ فِي جَوْفِ الكَهْفِ : فِي دَاخِلِهِ، فِي غَوْرِهِ.|3- فِي جَوْفِ اللَّيْلِ شَعَرَ بِبَرْدٍ قَارِسٍ : فِي وَسَطِهِ.|4- اِنْتَشَرَ الرُّعَاةُ فِي جَوْفِ السَّهْلِ : السَّهْلُ الْمُتَّسِعُ مِنَ الأَرْضِ.


- جمع: جُوفٌ، مؤ: جَوْفَاءُ. | (صف).|1- صِهْرِيجٌ أجْوَفُ :عَمِيقٌ وَذو جَوْفٍ وَاسِعٍ.|2- فِعْلٌ أجْوَف :، أَيْ مَا كَانَ عَيْنُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ : قالَ، سَارَ، بَاعَ، طَار، نَامَ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ جَوَّفَ).|1- جِهَازٌ مُجَوَّفٌ : لَهُ جَوْفٌ أَوْ تَجَاوِيفُ.|2- رَجُلٌ مُجَوَّفٌ : جَبَانٌ لاَ قَلْبَ لَهُ.


- لاَحَظَ وُجُودَ أَشْجَارٍ جَوْفَاءَ فِي الغَابَةِ : فَارِغَةً مِنْ دَاخِلِهَا.


- (فعل: رباعي لازم).| جَيَّفَ، يُجَيِّفُ، مصدر تَجْييِفٌ- جَيَّفَتِ الْجُثُّةُ : أَنْتَنَتْ وَفَاحَتْ رائِحَتُهَا الكَرِيهَةُ- جَيَّفَتِ الْمَيْتَةُ.


- جمع: جِيَفٌ، أَجْيَافٌ. |-تَجَمَّعَتِ الصُّقُورُ تَنْهَشُ الجِيفَةَ : جُثَّةُ الْمَيِّتِ إِذَا أَنْتَنَتْ.


- 1- إستجوف الشيء : اتسع


- 1- أجوف : ذو الجوف ، أو ذو الجوف الواسع ، جمع : جوف ، مؤنث جوفاء|2- أجوف في الصرف الفعل : الذي عينه حرف علة ، نحو « طار » و « نام »


- 1- تجوف الشيء : صار أجوف|2- تجوف الشيء : دخل جوفه


- 1- جاف : ليابس


- 1- جافت الجثة : أنتنت ، فسدت رائحتها


- 1- جافه : أصاب جوفه|2- جاف الصيد : أدخل السهم في جوفه ولم يخرج من الجانب الآخر|3- جافه الدواء : دخل جوفه|4- جافه : أخرج ما في جوفه


- 1- جوف الشي : كان أجوف|2- جوف الشيء : اتسع جوفه


- 1- جوفاء : دلو واسعة|2- جوفاء : قصبة أو شجرة فارغة


- 1- فجوة ، حفرة


- 1- مجوف : ضخم الجوف واسعه|2- مجوف من الرجال الجبان


- 1- مجوف : مقعر ، : الذي أخرج ما في جوفه|2- مجوف من الرجال الجبان


- 1- مصدر جاف يجوف|2- البطن|3- من البيت : داخله|4- من الأرض : السهل المطمئن المتسع|5- واد|6- من الليل : ثلثه الأخير


- 1- مصدر جوف|2- سعة


- 1- منسوب إلى الجوف : « المياه الجوفية »


- 1- نوع من السمك


- 1- إجتافه : دخل جوفه|2- إجتافت الجثة : أنتنت وفسدت رائحتها


- 1- إستجاف الشيء : اتسع|2- إستجاف الشيء : وجدهاجوف واسعا


- 1- إنجافت الجثة : أنتنت وفسدت رائحتها


- 1- أجافه الطعنة أو بالطعنة : بلغ بها جوفه|2- أجاف الباب : رده


- 1- تجيفت الجثة : أنتنت ، فسدت رائحتها


- 1- جائفة : طعنة تبلغ الجوف|2- جائفة : عيب عظيم


- 1- جثة منتنة فاسدة الرائحة ، جمع : جيف وأجياف


- ج وف: (جَوْفُ) الْإِنْسَانِ بَطْنُهُ وَ (الْأَجْوَافُ) جَمْعُهُ. وَ (الْأَجْوَفَانِ) الْبَطْنُ وَالْفَرْجُ. وَ (الْجَائِفَةُ) الطَّعْنَةُ الَّتِي تَبْلُغُ الْجَوْفَ. وَالَّتِي تُخَالِطُ الْجَوْفَ، وَالَّتِي تَنْفُذُ أَيْضًا. وَ (الْجَوَفُ) بِفَتْحَتَيْنِ مَصْدَرُ قَوْلِكَ شَيْءٌ (أَجْوَفُ) وَشَيْءٌ (مُجَوَّفٌ) أَيْ أَجْوَفُ وَفِيهِ (تَجْوِيفٌ) . جَوْقَةٌ فِي (ج ق) .


- ج ي ف: (الْجِيفَةُ) جُثَّةُ الْمَيِّتِ إِذَا أَرَاحَ تَقُولُ مِنْهُ: (جَيَّفَ تَجْيِيفًا) وَالْجَمْعُ (جِيَفٌ) ثُمَّ (أَجْيَافٌ) .


- أجوفُ ، جمع جُوف، مؤ جَوْفاءُ، جمع مؤ جُوف.|1- ذو بطن فارغ :-كرة جوفاءُ، - تمثال/ وريد أجوفُ |• دلو جوفاءُ: ذات قعرٍ واسع، - طَبْل أجوفُ: فارغ، لا فائدة منه، - كلامٌ أجوفُ: لا معنى له، - محاولة جوفاءُ: لا معنى لها، بلا فائدة، - مصطلح أجوفُ: فارغ. |2 - فارغ الفؤاد وكلّ ما له مَظْهَر دون مَخْبَر :-رجلٌ أجوفُ: جبان، لا فؤاد له، - كلمات جوفاءُ: فارغة لا معنى لها.|• الفعل الأجوف: (النحو والصرف) ما كان وسطُه (عينه) حرفَ علّة مثل: صام، نام. • الوريد الأجوف: (شر، طب) أحد الوريدين الرئيسيّين اللذين ينقلان الدَّم من أعلى الجسم إلى أسفله وينتهي في الأذين الأيمن من القلب.


- جَيْف :مصدر جافَ.


- مِجْواف :(طب) جهاز يستخدمه الطبيب، فيدخله عبر حلق المريض، ليصل إلى المعدة فيفحصها مباشرة.


- جوَّفَ يجوِّف ، تجويفًا ، فهو مُجوِّف ، والمفعول مُجوَّف | • جوَّف الحَجَرَ جعل له جَوْفًا أو غورًا، قعّره، قوّره :-صنع تمثالاً مجوَّفًا |• رَجُل مجوَّف: جَبَانٌ لاقلب له.


- جيَّفَ يجيِّف ، تجييفًا ، فهو مُجيِّف | • جيَّفَتِ الجُثَّةُ جافت، أنتنت :-أَتُكَلِّمُ أُنَاسًا جَيَّفُوا [حديث] .


- جافّ :- اسم فاعل من جَفَّ |• بطَّاريّة جافّة: بطّارية كهربائيّة مصنوعة من خلايا جافّة متّصلة، - قلم حبرٍ جافّ: نوع من الأقلام مزوَّد بحبر يجفّ بمجرد الكتابة به، - مُناخ جافّ: عديم الرطوبة، أو قليلها، - مَوْضوع جافّ: خالٍ من المتعة والتشويق. |2 - فظّ، غليظ، قاسي القلب |• استقبال جافّ: خشِن، خالٍ من حرارة العاطفة، - حديث جافّ: خَشِن. |3 - بليد، أحمق، ثقيل الظلّ والرّوح |• عقلٌ جافّ: مُفتقِر إلى الخيال، لايُنتج شيئًا. • شبه جافّ: (الجغرافيا) متميز بمعدّل سقوط مطر سنوي منخفض.


- جافَ يَجيف ، جِفْ ، جَيْفًا ، فهو جائف | • جاف اللَّحْمُ أنتن :-جافتِ الميتةُ.


- جُوافة :(النبات) جنس شجر مثمر من الفصيلة الآسيّة مهدها الأصليّ في أمريكا، ثمارها عنبيّة عَطِرة، يتفكَّه بها (والعامة تفتح جيمها).


- وُجوف :مصدر وجَفَ |• وجوف القلب: خفقانه المصوِّت.


- جَوْف ، جمع أجواف: (التشريح) تجويف الجسم وما يبطنه من غشاء في معظم الحيوانات المتعدِّدة الخلايا، ويحتوي على الأعضاء الحيويّة كالقلب والرئتين. |• جَوْفُ كلِّ شيء: داخله، باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ :-استخرج الماء من جَوْف الأرض: أعماقِها، - وَلاَ يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إلاَّ التُّرَابُ [حديث]، - {مَا جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ} |• جوف الأرض: أعماقها، مركزها، - مكان كجوف العير: لا خير فيه. |• جَوْف اللَّيْلِ: ثلثه الأخير :-استيقظت في جوف اللَّيل البهيم.


- جُوافة :(انظر: جمع و ا ف ة - جُوافة).


- جافٍ ، جمع جافون وجُفاة، مؤ جافية، جمع مؤ جافيات وجَوَافٍ.|1- اسم فاعل من جفا/ جفا على. |2 - (الثقافة والفنون) أن يظهر الرسم على غير طبيعته؛ كأن يكون النموذج من نسيج فيظهر كأنّه من الخشب أو القشّ إلى غير ذلك.


- جَوْفة ، جمع جَوْفات وجَوَفات.|1- كلُّ تجويف في الجسم. |2 - (طب) نُقرة أو موضع تعفُّن في سنّ. |• جَوْفة الأنف: (التشريح) الجزء من مجرى التنفُّس الذي ينفتح من خارج المنخرين ويقع بين جَوْفَة الجمجمة وسقف الفم (الحنك).


- جَوْفيّ :اسم منسوب إلى جَوْف: :-صخور جوفيّة: من أصل بركانيّ |• مياه جوفيّة: موجودة داخل التربة تسربت إلى باطن الأرض من الأمطار والأنهار. |• لا جوفيّ: (الحيوان) صفة لما ليس له معدة حقيقة أو قناة هضميّة، وكذلك لما لا جوف له. |• الحروف الجوفيَّة الهوائيَّة: (العلوم اللغوية) حروف المدّ واللِّين الثَّلاثة: الألف والواو والياء.


- تجوَّفَ يتجوَّف ، تجوُّفًا ، فهو مُتجوِّف | • تجوَّف الشَّيءُ مُطاوع جوَّفَ: صار أجوف.


- تجيَّفَ يتجيَّف ، تجيُّفًا ، فهو مُتجيِّف | • تجيَّفتِ الجثثُ أنتنت.


- جائف :اسم فاعل من جافَ.


- تجويف ، جمع تجويفات (لغير المصدر) وتجاويفُ (لغير المصدر).|1- مصدر جوَّفَ. |2 - حفرة، فراغ في داخل الشَّيء :-تجويف البطن/ القلب/ الفم/ الأذن.


- جِيفة ، جمع جِيفَات وجِيَف، جمع الجمع أجياف.|1- جُثَّة الميّت إذا أنتنت :-الجوعُ يرضي الأُسُود بالجِيَف.|2- ما يسبِّب النَّتانة والرَّائحة الخبيثة من أوساخ ونحوها :-جيفةٌ لم تَمُتْ.


- جَوْف ، جمع أجواف: (التشريح) تجويف الجسم وما يبطنه من غشاء في معظم الحيوانات المتعدِّدة الخلايا، ويحتوي على الأعضاء الحيويّة كالقلب والرئتين. |• جَوْفُ كلِّ شيء: داخله، باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ :-استخرج الماء من جَوْف الأرض: أعماقِها، - وَلاَ يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إلاَّ التُّرَابُ [حديث]، - {مَا جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ} |• جوف الأرض: أعماقها، مركزها، - مكان كجوف العير: لا خير فيه. |• جَوْف اللَّيْلِ: ثلثه الأخير :-استيقظت في جوف اللَّيل البهيم.


- جوَّفَ يجوِّف ، تجويفًا ، فهو مُجوِّف ، والمفعول مُجوَّف | • جوَّف الحَجَرَ جعل له جَوْفًا أو غورًا، قعّره، قوّره :-صنع تمثالاً مجوَّفًا |• رَجُل مجوَّف: جَبَانٌ لاقلب له.


- جَيْف :مصدر جافَ.


- جيَّفَ يجيِّف ، تجييفًا ، فهو مُجيِّف | • جيَّفَتِ الجُثَّةُ جافت، أنتنت :-أَتُكَلِّمُ أُنَاسًا جَيَّفُوا [حديث] .


- الجوْف: المطمئنّ من الأرض. وجوْف الإنسان: بطنه. والأجْوفان: البطن والفرْج. والجائفة: الطعنة التي تبلغ الجوفْ. قال أبو عبيد: وقد تكون التي تخالط الجوْف. والتي تنفذ أيضا. وأجفْته الطعنة وجفْته ﺑﻬا. وأجفْت الباب، أي رددْته. قال أبو عبيدة: المجوف: الرجل الضخم الجوف. واسْتجاف الشيء، واسْتجوْف أي اتّسع. والجواف بالضم: ضرب من السمك؛ والجوفيّ مثله. والجوف بالتحريك: مصدر قولك شيءأجوْف. ودلاء جوف، أي واسعة. وشجرة جوفاء، أي ذات جوفْ. وشيء مجوّف، أيأجوْف وفيه تجوْيف. والمجوّف من الدواب: الذي يصعد البلق حتّى يبلغ البطن. واجْتافه وتجوّفه بمعنى، أي دخل جوْفه. وشيء جوْفيّ، أي واسع الجوفْ. وتجوّفت الخوْصة العرفج، وذلك قبل أن تخرج هي منجوْفه.


- الجيفة: جثّة الميّت وقد أراح. تقول منه: جيّف تجيْيفا. والجمعجيف، ثمأجْياف.


- ,خارج,سطح,ظاهر,


- خارج , سطح , ظاهر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.