المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تنشزر
جذر الكلمة: شزر

- نَظَرٌ شَزْرٌ: فيه إِعراض كنظر المعادي المبغض، وقيل: هو نظر على غير استواء بِمؤْخِرِ العين، وقيل: هو النظر عن يمين وشمال. وفي حديث عليّ: الْحَظُوا الشَّزْرَ واطْعُنُوا اليَسْرَ؛ الشَّزْرُ: النظر عن اليمين والشمال وليس بمستقيم الطريقة، وقيل: هو النظر بمؤخر العين، وأَكثر ما يكون النظرُ الشَّزْرُ في حال الغضب، وقد شَزَرَهُ يَشْزِرُهُ شَزْراً. وشَزَّرَ إِليه: نظر منه في أَحد شِقَّيْهِ ولم يستقبله بوجهه. ابن الأَنباري: إِذا نظر بجانب العين فقد شَزَرَ يَشْزِرُ، وذلك من البَغْضَةِ والهَيْبَةِ؛ ونَظَرَ إِليه شَزْراً، وهو نظر الغضبان بِمُؤَخَّرِ العين؛ وفي لحظه شَزَرٌ، بالتحريك. وتَشازَرَ القومُ أَي نظر بعضهم إِلى بعض شَزْراً. الفراء: يقال شَزَرْته أَشْزِرُه شَزْراً، ونَزَرْته أَنْزِرُه نَزْراً أَي أَصبته بالعين، وإِنه لحَمِئُ العَيْنِ، ولا فعل له، وإِنه لأَشْوَهُ العَيْنِ إِذا كان خبيث العين، وإِنه لشَقِذُ العَيْنِ إِذا كان لا يَقْهَرهُ النُّعاسُ، وقد شَقِذَ يَشْقَذُ شَقَذاً. أَبو عمرو: والشَّزْرُ من المُشازَرَةِ، وهي المعاداة؛ قال رؤبة: يَلْقَى مُعَادِيهِمْ عذابَ الشَّزْرِ ويقال: أَتاه الدهرُ بشَزْرَةٍ لا ينحلُّ منها أَي أَهلكه. وقد أَشْزَرَهُ الله أَي أَلقاه في مكروه لا يخرج منه. والطَّعْنُ الشَّزْرُ: ما طعنت بيمينك وشمالك، وفي المحكم: الطِّعْنُ الشَّزْرُ ما كان عن يمين وشمال. وشَزَرَهُ بالسِّنان: طعنه. الليث: الحبل المَشْزُورُ المفتول وهو الذي يفتل مما يلي اليسار، وهو أَشد لقتله؛ وقال غيره: الشَّزْرُ إِلى فوق. قال الأَصمعي: المشزور المفتول إِلى فوق، وهو الفتل الشَّزْرُ؛ قال أَبو منصور: وهذا هو الصحيح. ابن سيده: والشَّزْرُ من الفَتْلِ ما كان عن اليسار، وقيل: هو أَن يبدأَ الفاتل من خارج ويَرُدَّه إِلى بطنه وقد شَزَرَهُ؛ قال: لِمُصْعَبِ الأَمْر، إِذا الأَمْرُ انْقَشَرْ أَمَرَّهُ يَسْراً، فإِنْ أَعْيا اليَسَرْ والْتاثَ إِلا مِرَّةَ الشَّزْرِ، شَزَرْ أَمرَّه أَي فتله فتلاً شديداً. يسراً أَي فتله على الجهة اليَسْراءِ. فإِن أَعْيا اليَسَرُ والتاث أَي أَبطأَ. أَمَرَّهُ شَزْراً أَي على العَسْراءِ وأَغارَهُ عليها؛ قال: ومثله قوله: بالفَتْلِ شَزْراً غَلَبَتْ يَسَارا، تَمْطُو العِدَى والمِجْذَبَ البَتَّارَا يصف حبال المَنْجَنِيقِ يقول: إِذا ذهبوا بها عن وجوهها أَقبلت على القَصْدِ. واسْتَشْزَرَ الحَبْلُ واسْتَشْزَرَه فَاتِلُه؛ وروي بيت امرئ القيس بالوجهين جميعاً: غَدَائِرُه مُسْتَشْزِرَاتٌ إِلى العُلى، تَظَلُّ المَدَارِي في مُثَنَّى ومُرْسَلِ (* في معلقة امرئ القيس: تَضِلُّ العِقاصُ). ويروى مُسْتَشْزَرَات. وغَزْلٌ شَزْرٌ: على غير استواء وفي الصحاح: والشَّزْرُ من الفتل ما كان إِلى فوق خلافَ دَوْرِ المِغْزَل. يقال: حبل مَشْزُورٌ وغدائر مُسْتَشْزَرات. وطَحْنٌ شَزْرٌ: ذهب به عن اليمين. يقال: طَحَنَ بالرحى شَزْراً، وهو أَن يذهب بالرحى عن يمينه، وبَتّاً أَي عن يساره؛ وأَنشد: ونَطْحَنُ بالرَّحَى بَتّاً وشَزْراً، ولَوْ نُعْطَى المَغَازِلَ ما عَيِينَا والشَّزْرُ: الشدّة والصعوبة في الأَمر. وتَشَزَّرَ الرجل: تهيأَ للقتال. وتَشَزَّرَ: غَضِبَ؛ ومنه قول سليمان بن صُرَد: بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْءٌ من خَبَرٍ تَشَزَّرَ لي فيه بِشَتْمٍ وإِبْعَاد فَسِرْتُ إِليه جَوَاداً، ويروى تَشَذَّر، وقد تقدم؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ما زَالَ في الحُِوَلاءِ شَزْراً رائِغاً، عِنْدَ الصَّرِيمِ، كَرَوْغَةٍ مِنْ ثَعْلَبِ فسره فقال: شَزْراً آخذاً في غير الطريق. يقول: لم يزل في رحم أُمه رَجُلَ سَوْءٍ كأَنه يقول لم يزل في أُمه على الحالة التي هو عليها في الكبر. والصريم هنا: الأَمر المصروم. وشَيْزَرٌ: بلد، وفي المحكم: أَرض؛ قال امرؤ القيس: تَقَطَّعَ أَسْبَابُ اللُّبَانَةِ والهَوَى، عَشِيَّةَ جَاوَزْنا حَمَاةَ وشَيْزَرَا


معجم تاج العروس
الكلمة: تنشزر
جذر الكلمة: شزر

- : (شَزَرَه) يَشْزِرُه شَزْراً: نَظَر نَظَرَ المُعَادِي. (و) شَزَرَ (إِليهِ يَشْزِرُه) ، بِالْكَسْرِ، شَزْراً: (نَظَرَ مِنْه فِي أَحَدِ شِقَّيْهِ) وَلم يَسْتَقْبِلْه بوَجْهِه. وَقَالَ ابنُ الأَنباريّ: إِذا نَظَر بجَانِبِ العَيْنِ فقد شَزَرَ يَشْزِرُ، وذالك من البَغْضَةِ والهَيْبَة. (أَو هُوَ نَظَرٌ فِيهِ إِعْرَاضٌ. كنَظَرِ المُعَادِي، (أَو) هُوَ (نَظَرُ) المُبْغِض (الغَضْبانِ) . وَقيل: هُوَ النَّظَرُ (بِمُؤْخِرِ العَيْنِ) ، وأَكثرُ مَا يكون فِي حالةِ الغَضَبِ. (أَو) هُوَ (النَّظَرُ عَن يَمِين وشِمَالٍ) وَلَيْسَ بمستقيمِ الطَّرِيقة، وَبِه فُسِّرَ قولُ عليَ رَضِي الله عَنهُ: (الْحَظُوا الشَّزْرَ، واطْعَنُوا اليَسْرَ) . (و) شَزَرَ (فُلاناً) بالسِّنانِ: (طَعَنَه) ، والطَّعْنُ الشَّزْرُ: مَا طَعَنْتَ بيَمِينِك وشِمَالِك، وَفِي المُحْكَم: الطَّعْنُ الشَّزْرُ، مَا كَانَ عَن يَمينٍ وشِمالٍ. (و) شَزَرَه: (أَصابَهُ بالعَيْن) ، قَالَ الفَرّاءُ: يُقَال: شَزَرْتُه أَشْزِرُهُ شَزْراً، ونَزَرْتُه أَنْزِرُه نَزْراً، أَي أَصَبْتُه بالعَيْنِ وإِنه لَحَمِيءُ العَيْنِ. وَلَا فِعْلَ لَه، وإِنّه لأَشْوَهُ العَيْنِ، إِذا كانَ خَبِيثَ العَيْنِ، وإِنّه لشَقِذُ العينِ، إِذا كانَ لَا يَقْهَرُه النُّعَاسُ. (و) شَزَرَ (الحَبْلَ يَشْزِرُه) ، بِالْكَسْرِ، (ويَشْزُرُه) ، بالضَّمّ: (فَتَلَه عَن اليَسَارِ) ، قَالَه ابْن سِيدَه. وَقَالَ اللَّيْثُ: الحَبْلُ المَشْزُورُ: المَتُول، وَهُوَ الَّذِي يُفْتَل ممّا يَلِي اليَسَار، وَهُوَ أَشَدُّ لفَتْلِه. وَقَالَ غَيره: الشَّزْرُ إِلى فَوْق. وَقَالَ الأَصمَعِيّ: المَشْزُورُ: المفتول إِلى فَوق، وَهُوَ الفَتْلُ الشَّزْرُ، قَالَ أَبو مَنْصُور: وهاذا هُوَ الصحيحُ. وَفِي الصّحاح: والشَّزْرُ من الفَتْلِ: مَا كَانَ إِلى فَوْقٍ خلافَ دَوْرِ المِغْزَل يُقَال: حَبْلٌ مَشْزُورٌ. (أَو) شَزَرَ الحَبْلَ، إِذا (فَتَلَ من خارِجٍ ورَدَّهُ إِلى بَطْنِه) ، قَالَه ابْن سِيدَه، وأَنشد: لمُصْعَب الأَمْر إِذا الأَمْرُ انْقَشَرْ أَمَرَّهُ يَسْراً فإِنْ أَعْيَا اليَسَرْ والْتَاثَ إِلاَّ مِرَّةَ الشَّزْرِ شَزَرْ أَمَرَّه، أَي فَتَلَه فَتْلاً شَدِيداً، يَسْراً، أَي فَتَلَه على الْجِهَة اليَسْرَاءِ، فإِن أَعْيَا اليَسَرُ، والْتَاثَ، أَي أَبْطَأَ، أَمرَّه شَزْراً، أَي على العَسْراءِ، وأَغارَه عَلَيْهَا، قَالَ: وَمثله قَوْله: بالفَتْلِ شَزْراً غَلَبَتْ يَسَارَا تَمْطُو العِدَا والْمِجْذَبَ البَتَّارَا يصف حبالَ المَنْجَنِيق، يَقُول: إِذا ذَهَبُوا بهَا عَن وُجُوهها أَقبَلَتْ على القَصْدِ، (كاسْتَشْزَرَه) الفاتِلُ، (فَاسْتَشْزَرَ هُوَ) ، ورُوِيَ بيتُ امرىءِ القَيْسِ بالوَجْهَيْنِ جَمِيعًا: غَدَائِرُه مُسْتَشْرِرَاتٌ إِلى العُلاَ تَضِلّ المدَارَى فِي مُثَنًّى ومُرْسَلِ (وغَزْلٌ شَزْرٌ) ، بِفَتْح فَسُكُون: (على غَيْرِ اسْتِواءٍ) . (وطَحَنَ) بالرَّحى (شَزْراً: أَدارَ يَدَهُ عَن يَمِينِه) ، وإِذا أَدارَ عَن يسارِه قيل: بتّاً، وأَنشد: ونَطَحُن بالرَّحَى بَتّاً وشَزْراً وَلَو نُعْطَى المَغَازِلَ مَا عَيِينَا (والشَّزْرُ: الشِّدَّةُ والصُّعُوبَةُ) فِي الأَمرِ. (وتَشَزَّرَ: غَضِبَ) ، وَمِنْه قَول سُلَيْمَانَ بنِ صُرَد: (بلَغَنِي عَن أَميرِ المؤْمِنِينَ ذَرْءٌ من خَبَرٍ تَشَزَّر لي فِيهِ بشَتْمٍ وإِيعادٍ، فسِرْتُ إِليه جَواداً) ويروى: تَشَذَّرَ، وَقد تقدّم. (و) تَشَزَّرَ (للقِتَالِ) ، إِذا (تَهَيَّأَ) . (وشَيْزَرُ، كحَيْدَر: د، قُرْبَ حَمَاةَ) وَفِي المُحْكَمِ: أَرضٌ، وأَنشد قَوْل امرىءِ القَيْسِ: تَقَطَّعَ أَسبابُ اللُّبَانَةِ والهَوَى عَشِيَّةَ جاوَزْنَا حَمَاةَ وشَيْزَرَا وَفِي التَّكْمِلَة: بلدٌ قُرْبَ المَعَرَّة، وَقد صَحَّفَه ابنُ عبّاد، فَقَالَ: شَنْزَر، بالنُّون، كَمَا سيأْتي. (وتَشَازَرُوا: نَظَرَ بعضُهُم إِلى بَعْضٍ شَزْرَاً) ، أَي بِمُؤْخِرِ العَيْن. (والأَشْزَرُ من اللَّبَنِ: الأَحْمَرُ) ، كَذَا فِي التَّكْمِلَة. (وعَيْنٌ شَزْرَاءُ: حَمْرَاءُ) ، وَهُوَ مَجَاز. (وَفِي لَحْظِها) ونصّ اللِّسَانِ، وَفِي لحْظِه (شَزَرٌ، محرَّكةً، والاسْمُ الشُّزْرَةُ بالضَّمِّ) . وممّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: المُشَازَرةُ: المُعَادَاةُ، وَمِنْه الشَّزْرُ، قَالَه أَبو عَمْرو، وأَنشد قولَ رُؤْبَة: يُلْقَى مُعَادِيهِمْ عَذابَ الشَّزْرِ وَيُقَال: أَتاه الدَّهْرُ بشَزْرَةٍ لَا يَنْحَلُّ مِنْهَا، أَي أَهْلكَه. وَقد أَشْزَرَه اللَّهُ، أَي أَلْقَاهُ فِي مَكْرُوهٍ لَا يَخْرُج مِنْهُ، وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابيّ: مَا زَالَ فِي الحَوْلاءِ شَزْراً رائِغاً عندَ الصَّرِيمِ كرَوْغَةٍ من ثَعْلَبِ فسَّرَه فَقَالَ: شَزْراً آخِذاً فِي غيرِ الطّرِيق، يَقُول: لمْ يَزَلْ فِي رَحِمِ أُمِّه رَجُلَ سَوْءٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنشزر
جذر الكلمة: شزر

- تَشَازَرُوا : نظَرَ بعضُهُمْ إلى بعْضٍ شَزْرًا: أي بمُؤْخِر العين., شَزَرَ الحبلَ شَزَرَ شَزْرًا : فَتَلَهُ.|شَزَرَ فلانًا، وإِليه: نَظَرَ إليه بمُؤْخِر عَيْنِهِ، وأكثَرُ ما يكونُ في حال الإعْراضِ أو الغضب.|شَزَرَ بالسِّنَان: طعَنَهُ عن يمين وشِمالٍ., الشَّزْرُ : نظْرةُ الإعراض، أو الغضب، أَو الاستهانة. يقال: نظر إليه شَزْرًا., اسْتَشْزَرَ الحَبْلُ: انْفَتَل. يقال: اسْتَشْزَرتِ الغَدائرُ.|اسْتَشْزَرَ الحَبْلَ: شَزَرَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: تنشزر
جذر الكلمة: شزر

- (فعل: خماسي لازم).| تَشَازَرَ، يَتَشَازَرُ، مصدر تَشَازُرٌ- تَشَازَرَ الرَّجُلاَنِ : نَظَرَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا لِلآخَرِ نَظْرَةَ بُغْضٍ وَعَدَاءٍ وَشَزْرٍ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| شَزَرْتُ، أَشْزِرُ، اِشْزِرْ، مصدر شَزْرٌ.|1- شَزَرَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ.|2- شَزَرَهُ بِنَظْرَةٍ حَاقِدَةٍ : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةً حَاقِدَةً.|3- شَزَرَهُ وَ لَمْ يَعُدْ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ : نَظَرَ إِلَيْهِ بِمُؤْخِرِ عَيْنِهِ.|4- شَزَرَهُ بِالسّنانِ : طَعَنَهُ عن يَمينٍ وشِمالٍ., (مصدر تَشَازَرَ).|-يَسُودُ نَظَرَاتِهِمَا تَشَازُرٌ يَنِمُّ عَنْ عَدَاءٍ : تَبَادُلُ نَظَرَاتٍ فِيهَا بُغْضٌ وَشَزْرٌ., وَفِي عَيْنِهِ شَزَرٌ : حُمْرَةٌ., (مصدر شَزَرَ).|-نَظَرَ إِلَيْهِ شَزْرًا : نَظَرَ إِلَيْهِ بِغَضَبٍ وَاسْتِهَانَةٍ أَوْ إِعْرَاضٍ., مُؤَنَّثُ أَشْزَر. |-عَيْنٌ شَزْرَاءُ : عَيْنٌ مُحْمَرَّةٌ مِنَ الغَضَبِ- نَظَرَاتٌ شَزْرَاءُ.


المعجم الرائد
الكلمة: تنشزر
جذر الكلمة: شزر

- 1- تشازر القوم : نظر بعضهم إلى بعضهم الآخر « شزرا » ، أي بمؤخر العين ، غضبا أو تهديدا, 1- تشزر : غضب|2- تشزر : للقتال : تأهب له, 1- شازره : خاصمه, 1- شزر الحبل : فتله|2- شزره : نظر إليه بمؤخر عينه غضبا أو إعراضا|3- شزره : أصابه بالعين|4- شزره : طعنه عن يمين وشمال و شزر حمرة في العين, 1- إستشزر الحبل : انفتل|2- إستشزر الحبل : فتله|3- إستشزر الشيء : ارتفع, 1- أشزر : أحمر|2- أشزر : « عين شزراء » : حمراء كعين الأسد ، أو محمرة من الغضب, 1- أشزره الله : ألقاه في مكروه, 1- حمرة في العين, 1- مصدر شزر|2- صعوبة وشدة|3- « النظر الشزر » : الشديد الممتلئ غضبا|4- « غزل شزر » : على غير استواء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تنشزر
جذر الكلمة: شزر

- ش ز ر: نَظَرَ إِلَيْهِ (شَزْرًا) وَهُوَ نَظَرُ الْغَضْبَانِ بِمُؤْخِرِ عَيْنِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تنشزر
جذر الكلمة: شزر

- شزَرَ / شزَرَ إلى يشزِر ، شَزْرًا ، فهو شازر ، والمفعول مَشْزور | • شزَر فلانًا/ شزَر إلى فلان نظر إليه بمُؤخِّر العين، علامة للغَضَب أو الإعراض :-شزَر إلى جاره الذي أساء إليه., تشازرَ يتشازر ، تشازُرًا ، فهو مُتشازِر | • تشازر القومُ نظر بعضُهم إلى بعض بمؤخِّر العين متبادلين البُغْضَ والاستهانةَ., شَزَر :شَزْر، نظرٌ بمؤخر العين علامةً على الغضبِ والإعراضِ والاستهانةِ |• نظَر إليه شَزَرًا: نظر إليه نظرة المُباغض المستهين., شَزْر :مصدر شزَرَ/ شزَرَ إلى |• نظَر إليه شَزْرًا: نظر إليه نظرة المُباغض المستهين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تنشزر
جذر الكلمة: شزر

- شَزَر :شَزْر، نظرٌ بمؤخر العين علامةً على الغضبِ والإعراضِ والاستهانةِ |• نظَر إليه شَزَرًا: نظر إليه نظرة المُباغض المستهين., شَزْر :مصدر شزَرَ/ شزَرَ إلى |• نظَر إليه شَزْرًا: نظر إليه نظرة المُباغض المستهين., شزَرَ / شزَرَ إلى يشزِر ، شَزْرًا ، فهو شازر ، والمفعول مَشْزور | • شزَر فلانًا/ شزَر إلى فلان نظر إليه بمُؤخِّر العين، علامة للغَضَب أو الإعراض :-شزَر إلى جاره الذي أساء إليه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تنشزر
جذر الكلمة: شزر

- ا نظر إليه شزْرا، وهو نظر الغضْبان بمؤْخر لعين. وفي لحظه شزر، بالتحريك. وتشازر القوم، أي نظر بعضهم إلى بعض شزرْا. والشزْر من الفتْل: ما كان إلى فوق، خلاف دوْر المغزل. يقال: حبل مشْرور، وغدائر مستْشْ رزات. والشزرْ: ما طعنْت عن يمينك وشمالك. وطحنْت بالرحى شزْرا، إذا أدرْت يدك عن يمينك.



الأكثر بحثاً