المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تنعفل
جذر الكلمة: عفل

- قال المُفَضَّل بن سَلَمة في قول العرب رَمَتْني بدائِها وانْسلَّتْ، قال: كان سبب ذلك أَن سعد بن زَيدِ مَنَاةَ كان تزَوَّج رُهْمَ بنتَ الخَزْرَج بنِ تَيْمِ الله، وكانت من أَجمل النساء، فولدت له مالك ابن سعد، وكان ضَرَائرُها إِذا سابَبْنَها يَقُلْنَ لها يا عَفْلاء فقالت لها أُمُّها: إِذا سابَبْنَكِ فابْدَئِيهنَّ بعَفَالِ، سُبِيتِ، فأَرْسَلَتْها مَثلاً، فسابَّتْها بعد ذلك امرأَةٌ من ضرائرها، فقالت لها رُهْم: يا عَفْلاء فقالت ضرَّتها: رَمَتْني بدائها وانْسَلَّتْ. قال: وبنو مالك بن سعد رَهْطُ العَجَّاج كان يقال لهم العُفَيْلى (* قوله «يقال لهم العفيلى» كذا في الأصل ونسخة من التهذيب، والذي في التكملة: بنو العفيل مضبوطاً كزبير ومثله في القاموس) ابن الأَعرابي: العَفَلة بُظَارة المرأَة، وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي قال: العَفَل نبات لحم ينبت في قُبُل المرأَة وهو القَرَنُ؛ وأَنشد: ما في الدَّوائِرِ مِنْ رِجْلَيَّ مِنْ عَقَلٍ، عِنْدَ الرِّهانِ، وما أُكْوَى من العَفَل قال أَبو عمرو الشيباني: القَرَن بالناقة مثل العَفَل بالمرأَة، فيؤْخذ الرَّضْفُ فيُحْمَى ثم يُكْوَى به ذلك القَرَن، قال: والعَفَل شيءٌ مُدَوَّر يخرج بالفرج، قال: والعَفَل لا يكون في الأَبكار ولا يُصيب المرأَة إِلا بعدَما تَلِد؛ وقال ابن دريد: العَفَل في الرجال غِلَظٌ يَحْدُث في الدُّبُر وفي النساء غِلَظٌ في الرَّحِم، قال: وكذلك هو في الدواب، قال الليث: عَفِلَت المرأَةُ عَفَلاً، فهي عَفْلاء، وعَفِلَت الناقةُ، والعَفَلة الاسم. والعَفَلُ والعَفَلة، بالتحريك فيهما: شيء يخرج في قُبُل النساء وحَياء الناقة شِبْه الأُدْرة التي للرجال في الخُصْية، وربما كان في الناس تَحْتَ الصَّفَن؛ عَفِلَت عَفَلاً، فهي عَفْلاء؛ ومنه حديث ابن عباس: أَرْبَعٌ لا يَجُزْنَ في البيع ولا النكاح: المجنونة والمجذومة والبَرْصاء والعَفْلاء، قال والتعفيل إِصلاح ذلك. وفي حديث مكحول في امرأَة بها عَفَلٌ. والعَفَلُ: كثرة شَحْم (* قوله «والعفل كثرة شحم إلخ» كذا في الأصل والمحكم بالتحريك وصنيع القاموس يقتضي أَنه مفتوح) ما بين رِجْلي التَّيْس والثَّوْر، ولا يكاد يُسْتَعْمَل إِلا في الخَصِيِّ منهما ولا يُسْتَعْمل في الأُنثى. والعَفْل: الخَطُّ الذي بين الذكر والدبر. والعَفْلُ، بإِسكان الفاء: شَحْم خُصْيَي الكبش وما حَوْلَه؛ قال بِشْرٌ يهجو رَجُلاً:جَزِيزُ القفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً، حَدِيثُ الخِصاءَ وارِمُ العَفْلِ مُعْبَرُ والعَفْلُ: الموضع الذي يُجَسُّ من الكَبْش إِذا أَرادوا أَن يَعْرِفوا سِمَنه من غيره، قال: وهو قول بِشْر؛ ومنه حديث عُمَير بن أَفصى: كَبْشٌ حَوْليٌّ أَعْفَلُ أَي كثير شحم الخُصْية من السِّمَن. وإِذا مَسَّ الرجلُ عَفْلَ الكبش لينظر سِمَنَه يقال: جَسَّهُ وغَبَطَه وعَفَلَه؛ والعَفَل: مَجَسُّ الشاة بين رجليها لينظر سمنها من هُزالها. ابن الأَعرابي: العافِلُ الذي يَلْبَس ثِياباً قِصاراً فوق ثِياب طِوال.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تنعفل
جذر الكلمة: عفل

- ـ العَفَلُ والعَفَلَةُ، محرَّكتين: شيءٌ يَخْرُجُ من قُبُلِ النساءِ، وحَياءِ الناقةِ، كالأُدْرَةِ للرجالِ. عَفِلَتْ، كفرِحَ، فهي عَفْلاءُ. ـ والتَّعفيلُ: إصْلاحُه، والنِّسْبَةُ إليه. ـ والعَفْلُ: كَثْرَةُ شَحْمِ ما بين رِجْلَيِ التَّيْسِ والثَّوْرِ، ولا يَكادُ يُسْتَعْمَلُ إلا في الخَصِيِّ، والخَطُّ بين الدُّبُرِ والذَّكَرِ، وشَحْمُ خُصْيَتَيِ الكَبْشِ وما حَوْلَهُ، ومَجَسُّ الكَبْشِ ليُعْرَفَ سِمَنُهُ. ـ والعافِلُ: من يَلْبَسُ الثيابَ القِصارَ فوق الطِّوالِ. وكقَطَامِ: شَتْمٌ للمرأةِ. وكسَكْرانَ: جَبلٌ لبني أبي بكرِ بنِ كِلابٍ، وبهاءٍ: ماءَةٌ عادِيَّةٌ بقُرْبِهِ. ـ والعَفْلاءُ: الشَّفَةُ التي تَنْقَلِبُ عندَ الضَّحِكِ. ـ وبنُو العُفَيْلِ، كزُبيرٍ: بنو مالِكِ بنِ سعدٍ، رَهْطُ العَجَّاجِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنعفل
جذر الكلمة: عفل

- عَفِلَتِ المرأَةُ والناقةُ عَفِلَتِ عَفَلاً: خرج من رحمها أَو حيائها شيءٌ مدوَّرٌ يشبه أدْرَةَ الرَّجُل، ولا يكون العَفَل في الأَبكار، وإِنما يصيب المرأَةَ بعد الولادة.|عَفِلَتِ الرجلُ: خرج فى دبُرِهِ شيءٌ مدوَّرٌ كالبَيْضة فهو أَعفلُ، وهي عفلاء. والجمع : عُفْلٌ., العَفَلُ : شيءٌ مدوَّرٌ يخرج من رَحِمِ المرأَةِ وحَياءِ الناقة شِبْه الأُدْرَةِ في الرَّجل.|العَفَلُ في الرجل: شيءٌ مدوَّر كالبَيْضة يخرج فى الدُّبر., العَفْلُ : شَحم خُصيتَي الكبش وما حولَه.|العَفْلُ الموضع الذي يُجَسُّ من الكبش إِذا أَرادوا أَن يعرِفوا سِمَنَه من هزاله.|العَفْلُ الخطُّ الذي بين الذكر والدُّبر., العَفَلةُ : بُظارةُ المرأَة.|العَفَلةُ الشيءُ المدوَّر يخرج في رحم المرأَة، أَو حياءِ الناقة، أَو دُبُرِ الرجل., عَفَّلَ : أَصلح العَفَل بالكيّ., عَفَلَ الكبشَ عَفَلَ عَفْلاً: جَسَّ عَفْلَه لينظر سِمَنَه من هُزاله., العَافِلُ : الذي يَلبَسُ الثِّيابَ القصارَ فوق الطِّوال.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تنعفل
جذر الكلمة: عفل

- فْل الع : مجسّ الشاة بين رجليها، إذا أردت أن تعرف سمنها من هزالها. والعفل والعفلة، بالتحريك فيهما: شيء يخرج من قبل النساء وحياء الناقة شبيه بالأدْرة التي للرجال؛ والمرأة عفْلاء.



الأكثر بحثاً