المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تنن
جذر الكلمة: تنن

- التِّنُّ، بالكسر: التِّرْبُ والحَِتْنُ، وقيل: الشِّبْه، وقيل: الصاحب، والجمع أَتْنان. يقال: صِبْوةٌ أَتنانٌ. ابن الأعرابي: هو سِنُّه وتِنُّه وحِتْنُه، وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا كان سِنُّهم واحداً، وهما تِنّان، قال ابن السكيت: هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدّة أَو مروءَة. قال ابن بري: جمع تِنٍّ أَتنان وتَنِين؛ عن الفراء؛ وأَنشد فقال: فأَصبح مبصراً نهاره، وأَقصر ما يعدّ له التَّنِينا (* قوله «فأصبح» كذا في النسخ). وفي حديث عمار: إنَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تِنِّي وتِرْبي؛ تِنُّ الرجل: مثله في السّنِّ. والتَّنُّ والتِّنُّ: الصبيّ الذي قصَعَه المرضُ فلا يَشِبّ، وقد أَتَنَّه المرضُ. أَبو زيد: يقال أَتَنَّه المرضُ إذا قصَعَه فلم يَلحقْ بأَتنانِه أَي بأَقرانه، فهو لا يَشِبّ، قال: والتِّنُّ الشخصُ والمِثال. وتَنَّ بالمكان: أَقام؛ عن ثعلب. والتِّنِّينُ: ضرْب من الحيّات من أَعظمها كأَكبر ما يكون منها، وربما بعث الله عز وجل سحابةً فاحتملته، وذلك فيما يقال، والله أَعلم، أَن دوابّ البحر يشكونه إلى الله تعالى فيرْفَعُه عنها؛ قال أَبو منصور: وأَخبرني شيخ من ثِقاتِ الغُزاة أَنه كان نازلاً على سِيف بَحْرِ الشام، فنظر هو وجماعة أَهل العَسْكر إلى سحابةٍ انقَسَمت في البحر ثم ارتفعت، ونظرنا إلى ذَنَبِ التِّنِّين يَضطرب في هَيْدب السحابةَ، وهَبَّت بها الريحُ ونحن نَنظر إليها إلى أَن غابت السحابةُ عن أَبصارِنا. وجاء في بعض الأَخبار: أَن السحابة تحمل التِّنّين إلى بلاد يَأْجوج ومَأْجوج فتَطرحه فيها، وأَنهم يجتمعون على لحمِه فيأْكلونه. والتِّنّينُ: نجمٌ، وهو على التشبيه بالحيّة. الليث: التِّنّين نجمٌ من نجوم السماء، وقيل: ليس بكوكب، ولكنه بياضٌ خفيٌّ يكون جسَده في ستة بروج من السماء؛ وذنَبهُ دقيق أَسود فيه التِواء، يكون في البرج السابع من رأْسه، وهو يَنتقل كتَنقُّل الكواكب الجواري، واسمه بالفارسية في حساب النجوم هُشْتُنْبُر (* قوله «هشتنبر» كذا ضبط في القاموس، وضبط في التكملة بفتح الهاء والتاء والباء). وهو من النُّحوس؛ قال ابن بري: وتُسمِّيه الفُرس الجوزهر، وقال: هو مما يُعدُّ من النحوس؛ قال محمد بن المكرم: الذي عليه المُنجِّمون في هذا أَن الجوزهر الذي هو رأْس التِّنِّين يُعدُّ مع السُّعود، والذنَب يُعد مع النحوس. الجوهري: والتِّنّين موضع في السماء. ابن الأَعرابي: تَنْتَن الرجلُ إذا ترك أَصدقاءه وصاحب غيرهم. أَبو الهيثم فيما قرئ بخطه: سَيْفٌكَهامٌ ودَدانٌ ومتنن (* قوله «ومتنن» لم نقف على ضبطه). أَي كِليلٌ، وسيف كَهِيم مثله، وكلُّ متنن مذموم.


معجم لسان العرب
الكلمة: تنن
جذر الكلمة: ننن

- قال الأَزهري في أَواخر باب النون: النَّنُّ الشعَر الضعيف.


معجم تاج العروس
الكلمة: تنن
جذر الكلمة: تنن

- : ( {التِّنُّ، بالكسْرِ: المِثْلُ والقِرْنُ) . (وَفِي الصِّحاحِ: الحِتْنُ. يقالُ: فلانٌ تِنٌّ فلانٍ، وهُما} تِنَّان. قالَ ابنُ السِّكِّيت: أَي هُما مُسْتَوِيان فِي عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدَّةٍ، أَو مُروءَةٍ. قالَ الأزْهرِيُّ: ويقالُ صِبْوةٌ {أَتنانٌ. وقالَ ابنُ الأَعْرابيّ: وهُما أَسْنانُ أَتْنانُ إِذا كَانَ سِنُّهما واحِداً؛ (} كالتَّنينِ) كأَميرٍ. يقالُ: مَا هُما {تنينان بل} تِنّينَان. ( {وأَتَنَّ) } إتْناناً: (بَعُدَ. (و) {أَتَنَّ (المَرَضُ الصَّبيَّ) :) إِذا (قَصَعَهُ فَلَا يَشِبُّ) ؛) نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. وقالَ أَبو زيْدٍ: إِذا قَصَعَهُ فَلَا يَلْحق} بأَتْنانِه أَي أَتْرابِه. (وطَلْحَةُ بنُ إبراهيمَ بنِ {تَنَّةَ) البَصْرِيُّ، (كجَنَّةٍ، محدِّثٌ. (} والتِّنِّينُ، كسِكِّيتٍ: حَيَّةٌ عَظيمَةٌ) يَزْعمونَ أَنَّ السَّحابَ يَحْملُها فيرْمِيها على يأْجوجَ ومَأْجوجَ فيَأْكلُونَها؛ كَمَا فِي الأَساسِ. وقالَ اللَّيْثُ: هَكَذَا. وقالَ أَبو حَامِد الصُّوفيُّ: أَخْبَرني شيْخٌ مِن ثِقاتِ الغُزاةِ أَنَّه كَانَ نازِلاً على سِيف بَحْرِ الشأمِ، فنَظَرَ هُوَ وجماعَةُ العَسْكر إِلَى سَحابَةٍ انْقَسَمَتْ فِي البَحْرِ ثمَّ ارْتَفَعَت، ونَظَرْنا إِلَى ذَنَبِ! التِّنِّينِ يَضْطربُ فِي هَيْدب السَّحابَةِ، وهَبَّت بهَا الريحُ ونحنُ نَنْظر إِلَيْهَا إِلَى أَنْ غابَتْ عَن أَبْصارِنا. (و) قالَ اللّيْثُ: التِّنِّينُ نَجْمٌ مِن نُجومِ السَّماءِ وليسَ بكَوْكَبٍ، ولكنَّه (بَياضٌ خَفِيٌّ فِي السَّماءِ يكونُ جَسَدُه فِي سِتَّةِ بُروجٍ، وذَنَبُه فِي البُرْجِ السَّابِعِ دَقيقٌ أَسْوَدُ، فِيهِ التِواءٌ وَهُوَ يَتَنَقَّلُ تَنَقُّلَ الكَواكِبِ الجَوارِي، وفارِسِيَّتُه) فِي حسابِ النجومِ (هُشْتُنْبُر) ، وَهُوَ مِن النُّحوسِ، اه، مَا قالَهُ اللَّيْث. ونَقَلَ الأَزْهرِيُّ هَكَذَا. وقالَ غيرُهُ: التِّنِّينُ كَواكِبُ على صُورَةِ التِّنِّين، مِنْهَا العوَّاءُ والرّبع والذَّنَبان والثَّواني، هَكَذَا ذَكَرَه العُلَماءُ بصُورِ الكَوكبِ. (وقَوْلُ الجوهريِّ: موضِعٌ فِي السَّماءِ وَهَمٌ) . (قُلْتُ: لَا وَهَم، فإنَّ قَوْل اللَّيْثِ المتقدِّمَ شاهِدٌ لكَلامِهِ، ثمَّ إنَّ الجَوْهرِيَّ جَرَى على تَعارِيفِ العَرَبِ وأَهْل اللّغَةِ وَهُم مُصرِّحونَ بِمَا قالَ، فتأَمَّل. (و) التِّنِّينُ: (لَقَبُ) أَبي إسْحاق (إبراهيمَ بنِ المَهْدِيِّ) بنِ المَنْصور أَميرِ المُؤْمِنين، لُقِّبَ بذلِكَ (لِسَمَنِهِ وسَوادِهِ) ، وكانَتْ أُمُّه شكْلَة سَوْداءَ، وُلِدَ سَنَة 162، وتُوفي سَنَة 228 بسرَّ مَنْ رَأَى. قُلْتُ: وَهُوَ المُلَقَّبُ بالمُبارَكِ ويُعْرَفُ بابنِ شكْلَةَ، بُويعَ لَهُ بالخِلافَةِ فِي أَيَّامِ المَأْمون، ثمَّ ظَفِرَ بِهِ وعَفَى عَنهُ، وَكَانَ أَفْصَحَ بَني العبَّاس وأَجْودَهُمّ. (و) التِّنِّينُ: (سَيْفُ القَيْلِ شُرَحْبيلَ بنِ عَمْرٍ و) ، على التَّشْبيهِ. ( {والتَّينانُ، بالكسْرِ: الذِّئبُ) ؛) قالَ الأَخْطلُ: يَعْتَقْنَه عِنْد} تِينانٍ يُدَمِّنُهبادِي العُواءِ ضَئيلُ الشَّخْصِ مُكتَسِبُوقيلَ: جاءَ الأَخْطَل بحَرْفَيْن لم يَجِىء بهما غيرُهُ، وهُما {التَّينانُ للذِّئْبِ والعَيْثُومُ أُنْثى الفِيَلةِ. (و) أَيْضاً: (مِثالُ الشَّيءِ. (و) يقالُ: (} تانَّ بينهُمَا) ! متانةً: إِذا (قايَسَ. (و) يقالُ: ( {تَنْتَنَ) الرَّجُلُ: إِذا (تَرَكَ أَصْدقاءَهُ وصاحَبَ غيرَهُم) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: محمدُ بنُ أَحْمدَ بنِ الحُسَيْن بنِ} التُّنيّ، بالضمِّ، مُحدِّثٌ، ماتَ سَنَة 590، ذَكَرَه ابنُ نقْطَةَ. وأَبو نَصْرٍ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ محمدٍ المَعْروفُ بابنِ {تانَةَ الأَصْبهانيُّ، ذَكَرَه ابنُ السَّمعانيُّ. } والتِّنُّ، بالكسْرِ والفتْحِ: الصَّبِيُّ الَّذِي أَقْصَعَهُ المَرَضُ. والتِّنُّ، بالكسْرِ: الشخْصُ؛ وأَيْضاً: المِثالُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: تنن
جذر الكلمة: ننن

- : (} النَّنُّ) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وَقَالَ الأزْهرِيُّ: هُوَ (الشَّعَرُ الضَّعيفُ. (و) أَبو عبدِ اللَّهِ (محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ) محمدِ بنِ عُمَرَ بنِ مَسْعودٍ البَغْداديُّ المَعْروفُ بابنِ (! النَّنِّ) ، وُلِدَ ببَغْدادَ سَنَة 599، ودُفِنَ بثَغْرِ أسْكَنْدريَّة سَنَة 679، رحِمَه اللَّهُ تعالَى، رَوَى عَن عبدِ العَزيزِ بنِ منينا وغيرِهِ؛ (رَوَيْنا عمَّنْ أَجازَهُ) ، مِنْهُم: البدرُ محمدُ بنُ أَحمدَ بنِ خالِدِ الفارقي وغيرُهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تنن
جذر الكلمة: تن

- ـ التِّنُّ بالكسرِ: المِثْلُ، والقِرْنُ، ـ كالتَّنينِ. ـ وأتَنَّ: بَعُدَ، ـ وـ المَرَضُ الصَّبِيَّ: قَصَعَهُ فلا يَشِبُّ. وطَلْحَةُ بنُ إبراهِيمَ بنِ تَنَّةَ، كجَنَّةٍ: محدِّثٌ. ـ والتِّنِّينُ، كسِكِّيتٍ: حَيَّةٌ عَظيمَةٌ، وبَياضٌ خَفِيٌّ في السماء، يكونُ جَسَدُه في سِتَّةِ بُروجٍ، وذَنَبُهُ في البُرْجِ السابعِ، دَقِيقٌ أسْوَدُ، فيه التِواءٌ، وهو يَتَنَقَّلُ تَنَقُّلَ الكَواكِبِ الجَواري، وفارِسِيَّتُه: هُشْتُنْبُر. وقولُ الجوهريِّ: موضِعٌ في السماء وهَمٌ، ولَقَبُ ابراهيمَ بنِ المَهْدِيِّ، لِسِمَنِهِ وسَوادِهِ. وسَيْفُ القَيْلِ شُرَحْبيلَ بنِ عَمْرٍو. ـ والتِينانُ، بالكسر: الذئبُ، ومِثَالُ الشيء. ـ وتانَّ بينهما: قايَسَ. ـ وتَنْتَنَ: تَرَكَ أصْدِقاءه، وصاحَبَ غيْرَهُم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تنن
جذر الكلمة: نن

- ـ النَّنُّ: الشَّعَرُ الضعيفُ. ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ النَّنِّ: رَوَيْنا عَمَّنْ أجازَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنن
جذر الكلمة: تنن

- التِّنِّينُ : حيوان أسطوري يجمع بين الزواحف والطير، ويقال: له مخالب أسد وأجنحة نَسر، وذنب أفعى، ويتخذ في بعض البلاد رمزًا قومياً.|التِّنِّينُ جنس من العَظاء، له رجل أو يد فيها أربعة أظفار على نَسق، وخامسة في الكف، وفي رأسه جُمَّة شعر، ومنه ضرب بحري., تَنْتَن : ترك أَصَدقاءَه وصَاحَبَ غيرَهم., التِّنُّ : المِثْل والقِرْنُ.|التِّنُّ الشخص. والجمع : أَتْنَانٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنن
جذر الكلمة: ننن

- النَّنُّ : الشَّعْرُ الضَّعيف., بَنَّنَ الماشيةَ: ارتبطهَا لتسمَن.


المعجم الرائد
الكلمة: تنن
جذر الكلمة: تتن

- 1- تبغ


المعجم الرائد
الكلمة: تنن
جذر الكلمة: تنن

- 1- تان بين الشخصين أو الشيئين : قابل بينهما, 1- تنين : حية عظيمة|2- تنين : حوت|3- تنين : حيوان له رجل أو يد فيها أظفار, 1- تن : مثيل ، شبيه|2- تن : شخص|3- تن : ولد منعه المرض من أن ينمو ويشب|4- تن : صديق ، رفيق, 1- نوع من السمك


المعجم الرائد
الكلمة: تنن
جذر الكلمة: نن

- 1- نونة : سمكة|2- نونة : كلمة من الصواب|3- نونة : نقرة في ذقن الولد الصغير


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تنن
جذر الكلمة: تنن

- ت ن ن: (التِّنِّينُ) ضَرْبٌ مِنَ الْحَيَّاتِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تنن
جذر الكلمة: تنن

- متَانة :- مصدر متُنَ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) مقاومة المادّة للكسر المفاجئ مع قوّة احتمالها للإجهادات المؤثِّرة عليها., مَنْتَن ، جمع مناتِنُ: اسم مكان من نتَنَ: :-اغسل مناتن الجسد., تِنِّين ، جمع تَنانينُ.|1- (الحيوان) حيوان أسطوريّ ضخم يجمع بين الزواحف والطير، يمثلونه بجناحي عقاب، ومخالب أسد وذنب أفعى، ويتّخذ في بعض البلاد رمزًا قوميًّا :-كثُر ذِكْرُ التِّنِّين في الحكايات الشَّعبيّة القديمة.|2- نوعٌ من الحيَّات.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تنن
جذر الكلمة: تنن

- نّ الكسر الت : الحتْن: يقال: فلان تنّ فلان، وهما تنّان. قال ابن السكيت: أي هما مستويان في عق ل أو ضعف أو شدّة، أو مروءة. وأتنّ المرض الصبيّ، إذاقصعه فهو لا يشبّ. والتنّين: ضرب من الحيّات. والتنّين: موضع في السماء.



الأكثر بحثاً