أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّهْرُ والنَّهَرُ: واحد الأَنْهارِ، وفي المحكم: النَّهْرُ والنَّهَر من مجاري المياه، والجمع أَنْهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: سُقِيتُنَّ، ما زالَتْ بكِرْمانَ نَخْلَةٌ، عَوامِرَ تَجْري بينَكُنَّ نُهُورُ هكذا أَنشده ما زالت، قال: وأُراهُ ما دامت، وقد يتوجه ما زالت على معنى ما ظهرت وارتفعت؛ قال النابغة: كأَنَّ رَحْلي، وقد زالَ النَّهارُ بنا يوم الجَلِيلِ، على مُسْتأْنِسٍ وَحِدِ وفي لحديث: نَهْرانِ مؤمنان ونَهْرانِ كافران، فالمؤمنان النيل والفرات، والكافران دجلة ونهر بَلْخٍ. ونَهَرَ الماءُ إِذا جرى في الأَرض وجعل لنفسه نَهَراً. ونَهَرْتُ النَّهْرَ: حَفَرْتُه. ونَهَرَ النَّهْرَ يَنْهَرُهُ نَهْراً: أَجراه. واسْتَنْهَرَ النَّهْرَ إِذا أَخذ لِمَجْراهُ موضعاً مكيناً. والمَنْهَرُ: موضع في النَّهْزِ يَحْتَفِرُه الماءُ، وفي التهذيب: موضع النَّهْرِ. والمَنْهَرُ: خَرْق في الحِصْنِ نافذٌ يجري منه الماء، وهو في حديث عبد الله بن أَنس: فأَتَوْا مَنْهَراً فاختَبَؤوا. وحفر البئر حتى نَهِرَ يَنْهَرُ أَي بلغ الماء، مشتق من النَّهْرِ. التهذيب: حفرت البئر حتى نَهِرْتُ فأَنا أَنْهَرُ أَي بلغتُ الماء. ونَهَر الماءُ إِذا جَرى في الأَرض وجعل لنفسه نَهْراً. وكل كثير جرى، فقد نَهَرَ واسْتَنْهَر. الأَزهري: والعرب تُسَمِّي العَوَّاءَ والسِّماكَ أَنْهَرَيْنِ لكثرة مائهما. والنَّاهُور: السحاب؛ وأَنشد: أَو شُقَّة خَرَجَتْ من جَوْفِ ناهُورِ ونَهْرُ واسع: نَهِرٌ؛ قال أَبو ذؤيب: أَقامت به، فابْتَنَتْ خَيْمَةً على قَصَبٍ وفُراتٍ نَهِرْ والقصب: مجاري الماء من العيون، ورواه الأَصمعي: وفُراتٍ نَهَرْ، على البدل، ومَثَّلَه لأَصحابه فقال: هو كقولك مررت بظَرِيفٍ رجلٍ، وكذلك ما حكاه ابن الأَعرابي من أَن سايَةَ وادٍ عظِيمٌ فيه أَكثر من سبعين عيناً نَهْراً تجري، إِنما النهر بدل من العين. وأَنْهَرَ الطَّعْنَةَ: وسَّعها؛ قال قيس بن الخطيم يصف طعنة: مَلَكْتُ بها كَفِّي فأَنْهَرْتُ فَتْقَها، يَرى قائمٌ من دونها ما وراءَها ملكت أَي شددت وقوّيت. ويقال: طعنه طعنة أَنْهَرَ فَتْقَها أَي وسَّعه؛ وأَنشد أَبو عبيد قول أَبي ذؤيب. وأَنْهَرْتُ الدمَ أَي أَسلته. وفي الحديث: أَنْهِرُوا الدمَ بما شئتم إِلا الظُّفُرَ والسِّنَّ. وفي حديث آخر: ما أَنْهَرَ الدمَ فَكُلْ؛ الإِنهار الإِسالة والصب بكثرة، شبه خروج الدم من موضع الذبح يجري الماء في النهر، وإِنما نهى عن السن والظفر لأَن من تعرّض للذبح بهما خَنَقَ المذبوحَ ولم يَقْطَعْ حَلْقَه. والمَنْهَرُ: خرق في الحِصْنِ نافذٌ يدخل فيه الماء، وهو مَفْعَلٌ من النَّهر، والميم زائدة. وفي حديث عبد الله بن سهل: أَنه قتل وطرح في مَنْهَرٍ من مناهير خيبر. وأَما قوله عز وجل: إِن المتقين في جنات ونَهَرٍ، فقد يجوز أَن يعني به السَّعَةَ والضِّياءَ وأَن يعني به النهر الذي هو مجرى الماء على وضع الواحد موضع الجميع؛ قال: لا تُنْكِرُوا القَتْلَ، وقد سُبِينا، في حَلْقِكُمْ عَظْمٌ وقد شُجِينا وقيل في قوله: جنات ونهر؛ أَي في ضياء وسعة لأَن الجنة ليس فيها ليل إِنما هو نور يتلألأُ، وقيل: نهر أَي أَنهار. وقال أَحمد بن يحيى: نَهَرٌ جمع نُهُرٍ، وهو جمع الجمع للنَّهار. ويقال: هو واحد نَهْرٍ كما يقال شَعَرٌ وشَعْرٌ، ونصب الهاء أَفصح. وقال الفرّاء: في جنات ونَهَرٍ، معناه أَنهار . كقوله عز وجل: ويولُّون الدُّبُرَ، أَي الأَدْبارَ، وقال أَبو إِسحق نحوه وقال: الاسم الواحد يدل على الجميع فيجتزأُ به عن الجميع ويعبر بالواحد عن الجمع، كما قال تعالى: ويولُّون الدبر. وماء نَهِرٌ: كثير. وناقة نَهِرَة: كثيرة النَّهر؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: حَنْدَلِسٌ غَلْباءُ مِصْباح البُكَرْ، نَهِيرَةُ الأَخْلافِ في غيرِ فَخَرْ حَنْدَلِسٌ: ضخمة عظيمة. والفخر: أَن يعظم الضرع فيقل اللبن. وأَنْهَرَ العِرْقُ: لم يَرْقَأْ دَمُه. وأَنْهَرَ الدمَ: أَظهره وأَساله. وأَنْهَرَ دَمَه أَي أَسال دمه. ويقال: أَنْهَرَ بطنُه إِذا جاء بطنُه مثلَ مجيء النَّهَرِ. وقال أَبو الجَرَّاحِ: أَنْهَرَ بطنُه واسْتَطْلَقَتْ عُقَدُه. ويقال: أَنْهَرْتُ دَمَه وأَمَرْتُ دَمَه وهَرَقْتُ دَمَه. والمَنْهَرَةُ: فضاء يكون بين بيوت القوم وأَفْنيتهم يطرحون فيه كُناساتِهم. وحَفَرُوا بئراً فأَنْهَرُوا: لم يصيبوا خيراً؛ عن اللحياني. والنَّهار: ضِياءُ ما بين طلوع الفجر إِلى غروب الشمس، وقيل: من طلوع الشمس إِلى غروبها، وقال بعضهم: النهار انتشار ضوء البصر واجتماعه، والجمع أَنْهُرٌ؛ عن ابن الأَعرابي، ونُهُرٌ عن غيره. الجوهري: النهار ضد الليل، ولا يجمع كما لا يجمع العذاب والسَّرابُ، فإِن جمعت قلت في قليلة: أَنْهُر، وفي الكثير: نُهُرٌ، مثل سحاب وسُحُب. وأَنْهَرْنا: من النهار؛ وأَنشد ابن سيده: لولا الثَّرِيدَانِ لَمُتْنا بالضُّمُرْ: ثَرِيدُ لَيْلٍ وثَرِيدُ بالنُّهُرْ قال ابن بري: ولا يجمع، وقال في أَثناء الترجمة: النُّهُر جمع نَهار ههنا. وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم قال: النهار اسم وهو ضد الليل، والنهار اسم لكل يوم، والليل اسم لكل ليلة، لا يقال نهار ونهاران ولا ليل وليلان، إِنما واحد النهار يوم، وتثنيته يومان، وضد اليوم ليلة، ثم جمعوه نُهُراً؛ وأَنشد: ثريد ليل وثريد بالنُّهُر ورجل نَهِرٌ: صاحب نهار على النسب، كما قالوا عَمِلٌ وطَعِمٌ وسَتِهٌ؛ قال: لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكني نَهِرْ قال سيبويه: قوله بليليٍّ يدل أَن نَهِراً على النسب حتى كأَنه قال نَهاريٌّ. ورجل نَهِرٌ أَي صاحب نَهارٍ يُغِيرُ فيه؛ قال الأَزهري وسمعت العرب تنشد: إِن تَكُ لَيْلِيّاً فإِني نَهِرُ، متى أَتى الصُّبْحُ فلا أَنْتَظِرُ (* قوله« متى أتى» في نسخ من الصحاح متى أرى.) قال: ومعنى نَهِر أَي صاحب نهار لست بصاحب ليل؛ وهذا الرجز أَورده الجوهري: إِن كنتَ لَيْلِيّاً فإِني نَهِرُ قال ابن بري: البيت مغير، قال: وصوابه على ما أَنشده سيبويه: لستُ بلَيْلِيٍّ ولكني نَهِرْ، لا أُدْلِجُ الليلَ، ولكن أَبْتَكِرْ وجعل نَهِر في نقابلة لَيْلِيٍّ كأَنه قال: لست بليليّ ولكني نهاريّ. وقالوا: نهارٌ أَنْهَرُ كَلَيْلٍ أَلْيَل ونَهارٌ نَهِرٌ كذلك؛ كلاهما على المبالغة. واسْتَنْهَرَ الشيءُ أَي اتسع. والنَّهار: فَرْخُ القَطا والغَطاط، والجمع أَنْهِرَةٌ، وقيل: النَّهار ذكر البُوم، وقيل: هو ولد الكَرَوانِ، وقيل: هو ذكر الحُبَارَى، والأُنثى لَيْلٌ. الجوهري: والنهار فرخ الحبارى؛ ذكره الأَصمعي في كتاب الفرق. والليل: فرخ الكروان؛ حكاه ابن بري عن يونس بن حبيب؛ قال: وحكى التَّوْزِيُّ عن أَبي عبيدة أَن جعفر بن سليمان قدم من عند المهدي فبعث إِلى يونس بن حبيب فقال إِني وأَمير المؤْمنين اختلفنا في بيت الفرزدق وهو: والشَّيْبُ يَنْهَضُ في السَّوادِ كأَنه ليلٌ، يَصِيح بجانِبيهِ نَهارُ ما الليل والنهار؟ فقال له: الليل هو الليل المعروف، وكذلك النهار، فقال جعفر: زعم المهدي أَنَّ الليل فرخ الكَرَوان والنهار فرخُ الحُبارَى، قال أَبو عبيدة: القول عندي ما قال يونس، وأَما الذي ذكره المهدي فهو معروف في الغريب ولكن ليس هذا موضعه. قال ابن بري: قد ذكر أَهل المعاني أَن المعنى على ما قاله يونس، وإِن كان لم يفسره تفسيراً شافياً، وإِنه لما قال: ليل يصيح بجانبيه نهار، فاستعار للنهار الصياح لأَن النهار لما كان آخذاً في الإِقبال والإِقدام والليل آخذ في الإِدبار، صار النهار كأَنه هازم، والليل مهزوم، ومن عادة الهازم أَنه يصيح على المهزوم؛ أَلا ترى إِلى قول الشَّمَّاخ: ولاقَتْ بأَرْجاءِ البَسِيطَةِ ساطعاً من الصُّبح، لمَّا صاح بالليل نَفَّرَا فقال: صاح بالليل حتى نَفَر وانهزم؛ قال: وقد استعمل هذا المعنى ابن هانئ في قوله: خَلِيلَيَّ، هُبَّا فانْصُراها على الدُّجَى كتائبَ، حتى يَهْزِمَ الليلَ هازِمُ وحتى تَرَى الجَوْزاءَ نَنثُر عِقْدَها، وتَسْقُطَ من كَفِّ الثُّريَّا الخَواتمُ والنَّهْر: من الانتهار. ونَهَرَ الرجلَ يَنْهَرُه نَهْراً وانْتَهَرَه: زَجَرَه. وفي التهذيب: نَهَرْتَه وانْتَهرْتُه إِذا استقبلته بكلام تزجره عن خبر. قال: والنَّهْرُ الدَّغْر وهي الخُلْسَةُ. ونَهار: اسم رجل. ونهار بن تَوْسِعَةَ: اسم شاعر من تميم. والنَّهْرَوانُ: موضع، وفي الصحاح: نَهْرَوانُ، بفتح النون والراء، بلدة، والله أَعلم.


- ـ النَّهْرُ، ويُحَرَّكُ: مَجْرَى الماءِ ـ ج: أنهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ وأنْهُرٌ. ـ والنَّهرِيُّونَ: عبدُ اللهِ بنُ عليٍّ، وأحمدُ بن عُبَيْدِ اللهِ المحدِّثانِ، وعليُّ بنُ حَسَنِ مَيمونٍ الشاعرُ. ـ ونَهَرَ النَّهْرَ، كَمَنَعَ: أجْراهُ، ـ وـ الرجلَ: زَجَرَهُ، ـ كانْتَهَرَهُ. ـ واسْتَنْهَرَ النَّهْرُ: أخَذَ لِمَجْرَاهُ موضِعَاً مَكِيناً. ـ والمَنْهَرُ، كمَقْعَدٍ: موضِعٌ في النَّهْرِ يَحْتَفِرُهُ الماءُ، وشَقٌّ في الحِصْنِ نافِذٌ، يجري منه ماءٌ، وبهاءٍ: فَضاءٌ بين أفْنِيَةِ القومِ للكُناساتِ. ـ وحفَرَ حتى نَهَـرَ، كمَنَعَ وسَمِعَ: بَلَغَ الماءَ، ـ كأَنْهَرَ. ـ والنَّهَرُ، محرَّكةً: السَّعَةُ. ـ ونَهَرٌ نَهِرٌ، ككتِفٍ: واسعٌ. ـ وأنْهَرَهُ: وسَّعَهُ، ـ وـ الدَّمَ: أظْهَرَهُ، وأسالهُ، ـ وـ العِرْقُ: لم يَرْقَأْ دَمُهُ، ـ كانْتَهَرَ، ـ وـ فلانٌ: لم يُصِبْ خَيْراً، ـ وـ المرأةُ: سَمِنَتْ، ـ وـ في العَدْوِ: أبطَأ، ـ وـ الدَّمُ: سالَ. ـ والنَّهِيرُ: الكثيرُ. ـ والنَّهِيرَةُ: الناقةُ الغَزيرَةُ. ـ والنَّهارُ: ضِياءُ ما بينَ طُلوعِ الفَجْرِ إلى غُروبِ الشمسِ، أو من طُلوعِ الشمسِ إلى غُروبِها، أو انْتِشارُ ضَوْءِ البصرِ وافْتِراقُهُ ـ ج: أنْهُرٌ ونُهُرٌ، أو لا يُجْمَعُ كالعَذابِ والشَّرابِ. ـ ورجلٌ نَهِرٌ، ككتِفٍ: صاحبُ نَهارٍ، وقد أنْهَرَ. ـ ونَهَارٌ أنْهَرُ ونَهِرٌ، ككتِفٍ: مُبالَغَةٌ. ـ والنَّهارُ: فَرْخُ القَطا، أو ذَكَرُ البُومِ، أو ولَدُ الكَرَوانِ، أو ذَكَرُ الحُبارَى ـ ج: أنْهِرَةٌ ونُهُرٌ، وأُنْثاهُ: الليلُ. ـ والنَّهْرَوانُ، بفتح النونِ وتَثْلِيثِ الراءِ وبضمهما: ثلاثُ قُرًى، أعْلى وأوسَطُ وأسفلُ هُنَّ بينَ واسِطَ وبَغدادَ. ـ والناهورُ: السَّحابُ. ـ والأَنْهَرانِ: العَوَّاءُ والسِّماكُ، لكَثْرَةِ مائِهما. ونَهارُ بنُ تَوْسِعَةَ: شاعرٌ من بَكْرِ بنِ وائِلٍ. ـ وانْتَهَرَ بَطْنُهُ: اسْتَطْلَقَ. ـ والناهِرُ والنَّهِرُ، ككتِفٍ: العِنَبُ الأَبيَضُ. ـ والنَّهْرَةُ: الدعوةُ، والخَلْسَةُ.


- النَّهارُ : ضِيَاءُ ما بينَ طلوع الفجر إِلى غروب الشمس. والجمع : أنْهُرٌ، ونُهُرٌ.


- النَّهِرُ : العِنَبُ الأبيض. يقال: نَهْرٌ نَهِرٌ: واسع.| ونَهارٌ نَهِرٌ: مُضيءٌ.| ورجلٌ نَهِرٌ: يعمَلُ بالنَّهار.| قال: لستُ بلَيليٍّ ولكنِّي نَهِرْ


- انْهَارَ البناءُ ونحوُه: انْهَدم.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 109فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ) ) .


- النَّهَارِيُّ : الطعامُ يُؤكل أوّلَ النَّهار.


- المَنْهَرَةُ : فضاء بين البيوت والأفنية تُلْقى فيه الكُنَاسات.


- اسْتَنْهَرَ السّائِل: جَرَى في كثرة وقُوَّة.|اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ: اتخذ لِمَجْرَاهُ موضعًا مكينًا.|اسْتَنْهَرَ الأمرُ: اتَّسَعَ واستفحل.


- النَّاهُورُ : السَّحَابُ.


- النَّاهِرُ : العِنَبُ الأبيضَ.


- انْتَهَرَ النَّهْرُ: أخذ مجراه.|انْتَهَرَ بطنُه: اسْتَطْلَق.|انْتَهَرَ العِرْق: لم يَرْقَأ.| دمُه.|انْتَهَرَ فلانًا: بالغ في نهْرِه.


- النَّهَرُ : السَّعَةُ.|النَّهَرُ الضِّيَاءُ.|النَّهَرُ النَّهْرُ.، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 54إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ) ) .


- نَهِرَ الشيءُ نَهِرَ نَهَرًا: كثُرَ وغَزُرَ فهو نَهِيرٌ.


- نَهَرَ نَهَرَ نَهْرًا: سال بقوّة.|نَهَرَ الماءُ: جرى في الأرض وجعل لنفسه مَجْرًى.|نَهَرَ الحفَّارُ: بلغ الماءَ في حَفْرِهِ . يقال: حفَرَ بئرًا حتى نَهَرَ.|نَهَرَ الأرضَ: شقَّها.|نَهَرَ فلانًا: زجَرَه وأَغضبه.، وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 23فَلاَ تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا) ) ، و: الضحى آية 10وَأَمَّا السَّائِل


- أنْهَرَ : صَار في النَّهار أَو عَمِل فيه.|أنْهَرَ السّائلُ: جرى وسال بقوَّة. يقال: أَنهر الْبَطْنُ: استَطلقَ.| وأَنهر العرقُ: لم يَرْقأ دمُه. يقال: حَفَرَ بئرًا فأنْهَرَ: لم يُصِبْ خَيْرًا.|أنْهَرَ المرأةُ: سَمِنَت و أنْهَرَ في الْعَدْو: أَبطأ فيه.|أنْهَرَ الدَّمُ: أسَالَهُ.|أنْهَرَ الفَتْقَ: وسَّعَه.


- النَّهْرُ : الماءُ العذبُ الغزير الجاري.|النَّهْرُ مجرى الماء العَذْب. والجمع : أَنهارٌ، وأنهُرٌ، ونُهُرٌ.


- المَنْهَرُ : موضعٌ يحتفره الماء.|المَنْهَرُ شَقٌّ في الحصن نافِذٌ يجري منه الماء. والجمع : مَناهِر؛ ومناهيرُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| نَهَرْتُ، أَنْهَرُ، مصدر نَهْرٌ.|1- نَهَرَ الْمَاءُ : جَرَى فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ لِنَفْسِهِ مَجْرىً، نَهْراً.|2- نَهَرَ الأَرْضَ : حَفَرَهَا، أَجْرَى فِيهَا مَجْرىً، نَهْراً. ¨ :نَهَرَ النَّهْرَ.|3- نَهَرَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ.|4- نَهَرَ الْوَلَدَ : زَجَرَهُ، صَاحَ بِهِ.الضحى آية 10 وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ (قرآن) :نَهَرَنِي قَائِلاً : لاَ تَتَدَخَّلْ فِيمَا لاَ يَعْنِيكَ.|5- نَهَرَ السَّائِلُ : طَلَبَ الشَّيْءَ بِإِلْحَاحٍ.|6- نَهَرَ الْمَجْرَى : سَالَ بِقُوَّةٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَهِرَ، يَنْهَرُ، مصدر نَهَرٌ- نَهِرَ الْمَطَرُ : كَثُرَ، غَزُرَ.


- (فعل: خماسي لازم متعد).| اِنْتَهَرَ، يَنْتَهِرُ، مصدر اِنْتِهارٌ.|1- اِنْتَهَرَ فَقيراً : زَجَرَهُ، أَساءَ إِلَيْهِ.|2- اِنْتَهَرَ النَّهْرُ : أَخَذَ مَجْراهُ.|3- اِنْتَهَرَ العِرْقُ : سالَ دَمُهُ وَلَمْ يَنْقَطِعْ.|4- اِنْتَهَرَ البَطْنُ : اِسْتَطْلَقَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْهَرْتُ، أُنْهِرُ، أَنْهِرْ، مصدر إنْهَارٌ.|1- أَنْهَرَ المسَافِرُ : سَافَرَ فِي النَّهَارِ.|2- أنْهَرَ السَّائِلُ : جَرَى، سَالَ بِقُوَّةٍ.|3- أَنْهَرَ البَطْنُ :اِسْتَطْلَقَ.|4- أنْهَرَ العِرْقُ : لَمْ يَنْقطِعْ دَمُهُ.|5- أنْهَرَتِ الْمَرْأةُ :سَمِنَتْ.|6- أنْهَرَ النَّهْرَ : وسَّعَهُ- أنْهَرَ الفَتَى.|7- أنْهَرَ الدَّمَ : أسَالَهُ.|8- أنْهَرَ في العَدْوِ : أبْطَأ فيهِ.


- جمع: أَنْهُرٌ، أَنْهَارٌ. | (مصدر نَهَرَ).|1- نَهْرٌ جَارٍ : الْمَاءُ الْعَذْبُ الْجَارِي.|2- جَرَى النَّهْرُ : الْمَجْرَى، الأُخْدُودُ الَّذِي يَجْرِي فِيهِ الْمَاءُ- نَهْرُ النِّيلِ :-نَهْرُ أَبِي رَقْرَاقٍ : | آل عمران 198لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ (قرآن) :جَفَّ النَّهْرُ :-سَافِلَةُ النَّهْرِ :-مَسْقَى النَّهْرِ :-مَا بَيْنَ النَّهْرَيْنِ.


- جمع: أَنْهُرٌ، نُهُرٌ. | 1- طَلَعَ النَّهَارُ : ضِيَاءُ بِدَايَةِ اليَوْم، أَيْ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ.|2- يَشْتَغِلُ لَيْلَ نَهَارَ : دُونَ انْقِطَاعٍ- يَزُورُهُ لَيْلاً وَنَهَاراً :-كَلاَمُ اللَّيْلِ يَمْحُوهُ النَّهَارُ.|3- آخِرُ اللَّيْلِ نَهَارٌ :كِنَايَةٌ عَنِ انْفِرَاجِ الأَزْمَةِ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل من نَهَرَ).|1- وَجَدَهُ نَاهِراً : زَاجِراً.|2- عِنَبٌ نَاهِرٌ : عِنَبٌ أَبْيَضُ.


- 1- العواء والسماك ، وهما كوكبان من منازل القمر


- 1- إستنهر السائل : جرى كثيرا قويا|2- إستنهر النهر : اتخذ لمجراه موضعا ثابتا|3- إستنهر الأمر : اتسع صلى الله عليه وسلم


- 1- إنتهره : زجره ، طرده ، صاح به|2- إنتهر النهر : سال في مجراه|3- إنتهر العرق : لم ينقطع دمه|4- إنتهر البطن : أسهل ، مشى


- 1- أنهر : أوضح ، أصفى|2- أنهر : « نهارأنهر » : شديد النور


- 1- أنهر : صار في النهار|2- أنهر : عمل في النهار|3- أنهر النهر : وسعه|4- أنهر السائل : سال بقوة|5- أنهر الدم : أساله|6- أنهر العرق : لم ينقطع دمه|7- أنهر البطن : استطلق ، جرى|8- أنهر الطعنة : وسعها|9- أنهر الحافر : لم يصب ماء في حفره|11- أنهر في العدو : أبطأ فيه|12- أنهرت المرأة : سمنت


- 1- سحاب ، جمع : نواهير


- 1- فضاء بين المنازل تلقى فيه الكناسات ، جمع : مناهر


- 1- كثير : « شيء نهير »


- 1- مصدر نهر|2- سعة|3- نهر|4- ضوء ، ضياء


- 1- منهر : موضع في النهر يحتفره الماء|2- منه ر : شق في الحصن يجري منه ماء


- 1- ناقة غزيرة ، جمع : نهائر


- 1- ناهر : عنب أبيض


- 1- نهار : من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، أو من الصبح إلى المغرب ، جمع : أنهر ونهر|2- نهار ، جمع أنهرة ونهر : فرخ « القطا » ، وهو طائر|3- نهار : ذكر البوم|4- نهار : ذكر « الحبارى » ، وهو طائر أكبر من الدجاج


- 1- نهاري : المنسوب إلى النهار|2- نهاري : طعام يؤكل أول النهار


- 1- نهر السائل : زجره ، طرده ، صاح به « فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر »|2- نهر السائل : سال بقوة|3- نهر الماء : جرى في الأرض وجعل لنفسه نهرا|4- نهر النهر : حفره وأجراه|5- نهر الحافر : حفر حتى بلغ الماء


- 1- نهر الشيء : كثر


- ن هـ ر: (النَّهَارُ) ضِدُّ اللَّيْلِ وَلَا يُجْمَعُ كَمَا لَا يُجْمَعُ الْعَذَابُ وَالسَّرَابُ فَإِنْ جَمَعْتَهُ قُلْتَ فِي الْقَلِيلِ (أَنْهُرٌ) وَفِي الْكَثِيرِ (نُهُرٌ) بِضَمَّتَيْنِ كَسَحَابٍ وَسُحُبٍ. وَأَنْشَدَ ابْنُ كَيْسَانَ: لَوْلَا الثَّرِيدَانِ لَمُتْنَا بِالضُّمُرْ ... ثَرِيدُ لَيْلٍ وَثَرِيدٌ بِالنُّهُرْ وَ (النَّهَرُ) بِسُكُونِ الْهَاءِ وَفَتْحِهَا وَاحِدُ (الْأَنْهَارِ) . وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ} [القمر: 54] أَيْ أَنْهَارٍ وَقَدْ يُعَبَّرُ بِالْوَاحِدِ عَنِ الْجَمْعِ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ} [القمر: 45] وَقِيلَ: فِي ضِيَاءٍ وَسَعَةٍ. وَ (نَهَرَ) النَّهْرَ حَفَرَهُ. وَنَهَرَ الْمَاءُ جَرَى فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ لِنَفْسِهِ نَهْرًا وَبَابُهُمَا قَطَعَ. وَكُلُّ كَثِيرٍ جَرَى فَقَدَ (نَهَرَ) وَ (اسْتَنْهَرَ) . وَ (أَنْهَرَ) الدَّمَ أَرْسَلَهُ. وَأَنْهَرَ دَخَلَ فِي النَّهَارِ. وَ (نَهَرَهُ) زَجَرَهُ وَبَابُهُ قَطَعَ، وَ (انْتَهَرَهُ) مِثْلُهُ.


- انتهرَ / انتهرَ عن ينتهر ، انتهارًا ، فهو مُنتهِر ، والمفعول مُنتهَر (للمتعدِّي) | • انتهر النَّهرُ أخذ مجراه. |• انتهر العِرْقُ: سال دمُه ولم ينقطع. |• انتهر صبيًّا: زجرَه بعُنف وأغضبه :-انتهر السّائلَ، - انتهر مساعديه فأثار نقمتَهم عليه.|• انتهرَ فلانٌ عن فلانٍ: انزجرَ بعنفٍ.


- انهارَ ينهار ، انْهَرْ ، انهيارًا ، فهو مُنهار | • انهار السَّدُّ ونحوُه مُطاوع هارَ: سقط وانهدم :- {أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ} .|• انهارت قواه ونحوُها: خارت وضعُفت :-انهارت معنويّاتُه.|• انهارت دولتُه: سقطت وانحلَّت :-انهارت الثلوجُ.|• انهارت ثروتُه: ضاعت وتبدَّدت.


- نَهاريّ :- اسم منسوب إلى نَهار: ما يحدث نهارًا لا ليلاً :-عمل نَهارِيّ، - أشغال نهاريّة.|2- حاصل أو مُلائم للاستخدام خلال النَّهار.


- نَهار ، جمع أنهُر ونُهُر: ضياء ما بين طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس، ضدّه ليل :-طوال النَّهار، - وضَح النّهار، - طرفا النّهار: أوّله وآخره، - {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إلاَّ سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ} |• جوارح النَّهار: مصائبه، - قام ميزانُ النَّهار، - كالشّمس في رائعة النّهار: أمر شديد الوضوح، - نهَارًا ولَيلاً/ لَيلَ نهَار: بدون انقطاع/ باستمرار، - نهارك سعيد: تعبير للسَّلام والمجاملة، - وَجْهٌ النّهار: أوّله، صدره، الصَّباح.


- نَهَر ، جمع أنهار.|1- سَعَة :- {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ. فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ} .|2- ضياء :-طلع الفجرُ وأخذ النَّهَر يعمُّ البلادَ، - {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ} .|3 - نَهْر :- {وَفَجَّرْنَا خِلاَلَهُمَا نَهَرًا} .


- نَهْر ، جمع أنهار (لغير المصدر {وأنهُر} لغير المصدر) ونُهُر (لغير المصدر).|1- مصدر نهَرَ. |2 - مجرًى مائيّ يصبُّ في البحر أو البحيرة أو غيرهما، مياهه عذبة غزيرة :-النَّهر الجاري: الذي لا يجفّ، - ملاحة نهريّة، - سمك نهْريّ: يعيش في النَّهر، - {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ} |• سالت تآليفُه أنهارًا: كثُرت وغزُرت. |3 - ماء عذب غزير جارٍ :-نهر النّيل هو شريان الحياة والحضارة لمصر.|• نهر النِّيل: أهم أنهار إفريقية ومن أطول أنهار العالم، يجري حوالي 6.677 كم، ومن أهم فروعه الرئيسيّة النيل الأزرق والنيل الأبيض اللذان يلتقيان في الخرطوم في السودان، ويصُبُّ في البحر المتوسط شمال مصر. |• نهر جليديّ: كتلة كبيرة من الثَّلج تنساب ببطء على مساحة كبيرة من الأرض حيث تتشكَّل من الثَّلج المدمج والملتصق مع بعضه البعض من منطقة تفوق فيها تجمُّعاتُ الثَّلج عمليّةَ الذَّوبان والتَّبخير. |• فَرَس النَّهر: (الحيوان) حيوان برمائيّ ثدييّ ضخم الجثَّة، يقضي معظمَ وقته في قاع النهر أو البحيرة، يصعد من وقت لآخر؛ ليستنشق الهواء الجوِّيّ ويتغذَّى على الأعشاب. |• جار النَّهر: (النبات) عشب الماء وله أشواك صغيرة. |• حقّ نهريّ: حقّ صاحب الأرض الَّتي يجري بها النَّهر في الصَّيْد واستخدام مَجْرى النهْر.


- نهَرَ يَنهَر ، نَهْرًا ، فهو ناهِر ، والمفعول منهور (للمتعدِّي) | • نهَر الماءُ جرى في الأرض وحفر لنفسِه مجرًى :-نهَر الدَّمُ من الطّعنة: سال بقوَّة، - آثارُ نَهْرِ السَّيل.|• نهَر الشّخصَ: زجرَه وأغضبه :-نهَر تلميذَه، - {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ} - {فَلاَ تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا} .|• نهرَ الأرضَ: شقَّها.


- ,أكرم,عظم,غار,فخم,قرظ,مدح,


- أكرم , عظم , غار , فخم , قرظ , مدح




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.