أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّحْل: ذُباب العسل، واحدته نَحْلة. وفي حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهَى عن قَتْل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد؛ وروي عن إِبراهيم الحربي أَنه قال: إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنَّ لا يؤْذِين الناسَ، وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس، ليس هي مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره، قيل له: فالنَّمْلة إِذا عَضَّت تُقْتَل؟ قال: النَّمْلة لا تعَضّ إِنما يَعَضّ الذر، قيل له: إِذا عضَّت الذرة تُقتَل؟ قال: إِذا آذَتْك فاقتلها. والنَّحْل: دَبْر العسل، الواحدة نحلة. وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل: وأَوحَى ربُّك إِلى النَّحْل؛ جائز أَن يكون سمي نَحْلاً لأَن الله عز وجل نَحَل الناسَ العسلَ الذي يخرج من بطونها. وقال غيره من أَهل العربية: النَّحْل يذكَّر ويؤنث وقد أَنثها الله عز وجل فقال: أَنِ اتَّخِذِي من الجِبال بيوتاً؛ ومن ذكَّر النَّحْل فلأَنَّ لفظه مذكر، ومن أَنثه فلأَنه جمع نَحْلة. وفي حديث ابن عمر: مَثَلُ المؤْمِن مَثَلُ النَّحْلة؛ المشهور في الرواية بالخاء المعجمة، وهي واحدة النَّخْل، وروي بالحاء المهملة، يريد نَحْلة العسل، ووجه المشابهة بينهما حِذْق النَّحْل وفِطْنته وقلَّة أَذاه وحَقارته ومنفعتُه وقُنوعه وسعيُه في الليل وتنزُّهه عن الأَقذار وطيبُ أَكله وأَنه لا يأْكل من كسب غيره ونحُوله وطاعتُه لأَمِيره؛ وإِنّ للنَّحْل آفاتٍ تقطعه عن عمله منها: الظلمةُ والغَيْمُ والريحُ والدخانُ والماء والنارُ، وكذلك المؤْمن له آفات تفتِّره عن عمله: ظلمةُ الغفلة وغيمُ الشكّ وريحُ الفتنة ودُخَان الحرامِ وماءُ السَّعةِ ونارُ الهوَى. الجوهري: النَّحْل والنحْلة الدَّبْر، يقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْسُوب. والنَّحْل: الناحِلُ؛ وقال ذو الرمة: يَدَعْنَ الجَلْسَ نَحْلاً قَتالُها (* انظر رواية هذا البيت لاحقاً في هذه الكلمة). ونَحِل جسمُه ونَحَل يَنْحَل ويَنْحُل نُحولاً، فهو ناحِل: ذهَب من مرض أَو سفَر، والفتح أَفصح؛ وقول أَبي ذؤَيب: وكنتُ كعَظْم العاجِماتِ اكْتَنَفْنَه بأَطْرافها، حتى استَدقَّ نُحولُها إِنما أَراد ناحِلها، فوضع المصدر موضع الاسم، وقد يكون جمع ناحِل كأَنه جعل كل طائفة من العظم ناحِلاً، ثم جمعه على فُعُول كشاهِد وشُهود، ورجل نَحِيل من قوم نَحْلَى وناحِل، والأُنثى ناحِلة، ونساءٌ نَواحِل ورجال نُحَّل. وفي حديث أُم معبَد: لم تَعِبْه نحْلَة أَي دِقَّة وهُزال. والنُّحْل الاسم؛ قال القتيبي: لم أَسمع بالنُّحْل في غير هذا الموضع إِلا في العَطِيَّة. والنُّحُول: الهُزال، وأَنْحَله الهمُّ، وجملٌ ناحِل: مهزول دَقِيقٌ. وجمل ناحِل: رقيق. والنواحِلُ: السيوف التي رقَّت ظُباها من كثرة الاستعمال. وسيف ناحل: رقيق، على المَثل؛ وقول ذي الرمة: أَلم تَعْلَمِي، يا مَيُّ، أَنَّا وبيننا مَهاوٍ يَدَعْنَ الجَلْسَ نَحْلاً قَتالُها هو جمع ناحِل، جعل كل جزءٍ منها ناحِلاً؛ قال ابن سيده: وهو عندي اسم للجمع لأَن فاعِلاً ليس مما يكسَّر على فَعْل، قال: ولم أَسمع به إِلا في هذا البيت. الأَزهري: السيف الناحِل الذي فيه فُلُول فيُسَنُّ مرَّة بعد أُخرى حتى يَرِقَّ ويذهب أَثَرُ فُلُوله، وذلك أَنه إِذا ضُرِب به فصَمَّم انفلَّ فيُنْحِي القَيْنُ عليه بالمَداوِس والصَّقْل حتى تَذهب فُلوله؛ ومنه قول الأَعشى: مَضارِبُها، من طُول ما ضَرَبوا بها، ومِن عَضِّ هامِ الدَّارِعِين، نَواحِلُ وقمرٌ ناحِل إِذا دقَّ واسْتَقْوَس. ونَحْلةُ: فرس سُبَيْع بن الخَطِيم. والنُّحْل، بالضم: إِعْطاؤُك الإِنسانَ شيئاً بلا اسْتِعاضةٍ، وعمَّ به بعضهم جميعَ أَنواع العَطاء، وقيل: هو الشيء المُعْطى، وقد أَنْحَله مالاً ونَحَله إِياه، وأَبى بعضُهم هذه الأَخيرة. ونُحْل المرأَةِ: مَهْرُها، والاسم النِّحْلة، تقول: أَعطيتها مهرَها نِحْلة، بالكسر، إِذا لم تُرِد منها عِوَضاً. وفي التنزيل العزيز: وآتوا النِّساءَ صَدُقاتِهِنَّ نِحْلةً. وقال أَبو إِسحق: قد قيل فيه غيرُ هذا القول، قال بعضهم: فَرِيضةً، وقال بعضهم: دِيانةً، كما تقول فلان يَنْتَحِل كذا وكذا أَي يَدِينُ به، وقيل: نِحْلةً أَي دِيناً وتَدَيُّناً، وقيل: أَراد هِبةً، وقال بعضهم: هي نِحْلة من الله لهنَّ أَن جعل على الرجل الصَّداق ولم يجعل على المرأَة شيئاً من الغُرْم، فتلك نِحْلة من الله للنِّساء. ونَحَلْت الرجلَ والمرأَةَ إِذا وهبت له نِحْلة ونُحْلاً، ومثلُ نِحْلة ونُحْل حِكْمةٌ وحُكْمٌ. وفي التهذيب: والصداقُ فرض لأَن أَهل الجاهلية كانوا لا يُعطون النساء من مُهورِهنَّ شيئاً، فقال الله تعالى: وآتوا النساء صَدُقاتِهنَّ نحلة، هبة من الله للنساء فريضة لهنَّ على الأَزواج، كان أَهل الجاهلية إِذا زوَّج الرجل ابنته استَجْعل لنفسه جُعْلاً يسمَّى الحُلْوان، وكانوا يسمون ذلك الشيء الذي يأْخذه النافِجَة، كانوا يقولون بارك الله لك في النافِجَة فجعل الله الصَّدُقة للنساء فأَبطل فعلَهم. الجوهري: النُّحْل، بالضم، مصدر قولك نَحَلْته من العطيَّة أَنْحَلُه نُحْلاً، بالضم. والنِّحْلة، بالكسر: العطيَّة. والنُّحْلى: العطية، على فُعْلى. ونَحَلْتُ المرأَة مهرَها عن طِيب نفس من غير مطالبة أَنْحَلُها، ويقال من غير أَن يأْخذ عوضاً، يقال: أَعطاها مهرَها نِحْلةً، بالكسر؛ وقال أَبو عمرو: هي التسمية أَن يقول نَحَلْتُها كذا وكذا ويَحُدّ الصداق ويُبَيِّنه. وفي الحديث: ما نَحَلَ والدٌ ولداً من نُحْلٍ أَفضَل من أَدبٍ حَسَنٍ؛ النُّحْلُ: العطية والهبة ابتداء من غير عوض ولا استحقاق. وفي حديث أَبي هريرة: إِذا بلغ بنو أَبي العاص ثلاثين كان مالُ الله نُحْلاً؛ أَراد يصير الفيء عطاء من غير استحقاق على الإِيثار والتخصيص. المحكم: وأَنْحَلَ ولدَه مالاً ونَحَله خصَّه بشيء منه، والنُّحْل والنُّحْلانُ اسم ذلك الشيء المعطى. والنِّحْلةُ: الدَّعْوَى. وانْتَحَل فلانٌ شِعْر فلانٍ. أَو قالَ فلانٍ إِذا ادّعاه أَنه قائلُه. وتَنَحَّلَه: ادَّعاه وهو لغيره. وفي الخبر: أَنَّ عُرْوَة بن الزبير وعبيد الله بن عتبة بن مسعود دَخلا على عمر بن عبد العزيز، وهو يومئذ أَمير المدينة، فجرى بينهم الحديث حتى قال عُرْوَة في شيء جرى من ذِكْر عائشة وابن الزبير: سمعت عائشة تقول ما أَحْبَبْتُ أَحداً حُبِّي عبدَ الله بنَ الزبير، لا أَعني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ولا أَبَوَيَّ، فقال له عمر: إِنكم لتَنْتَحِلون عائشة لابن الزبير انْتِحال مَنْ لا يَرَى لأَحد معه فيها نصيباً فاستعاره لها؛ وقال ابن هَرْمة: ولم أَتَنَحَّلِ الأَشعارَ فيها، ولم تُعْجِزْنيَ المِدَحُ الجِيادُ ونَحَله القولَ يَنْحَله نَحْلاً: نَسَبه إِليه. ونَحَلْتُه القولَ أَنْحَلُه نَحْلاً، بالفتح: إِذا أَضَفْت إِليه قولاً قاله غيره وادّعيتَه عليه. وفلان يَنْتَحِلُ مذهبَ كذا وقبيلةَ كذا إِذا انتسب إِليه. ويقال: نُحِل الشاعرُ قصيدة إِذا نُسِبَت إِليه وهي من قِيلِ غيره؛ وقال الأَعشى في الانتحال: فكيْفَ أَنا وانتِحالي القَوا فِيَ، بَعدَ المَشِيب، كفَى ذاك عارا وقَيَّدَني الشِّعْرُ في بيتِه، كما قَيَّد الأُسُراتُ الحِمارا أَراد انتِحالي القوافيَ فدَلَّت كسرة الفاء من القوافي على سقوط الياء فحذفها، كما قال الله عز وجل: وجِفانٍ كالجوابِ، وتَنَحَّلَه مثلُه؛ قال الفرزدق: إِذا ما قُلْتُ قافِيةً شَرُوداً، تَنَحَّلَها ابنُ حَمْراءِ العِجانِ وقال أَبو العباس أَحمد بن يحيى في قولهم انْتَحَلَ فلانٌ كذا وكذا: معناه قد أَلزَمَه نفْسه وجعله كالمِلْك له، وهي الهبة (* قوله «كالملك له وهي الهبة» كذا في الأصل. وعبارة المحكم: كالملك له، أخذ من النحلة وهي الهبة وبها يظهر مرجع الضمير) والعطية يُعْطاها الإِنسانُ. وفي حديث قتادة بن النعمان: كان بُشَيرُ بن أُبَيْرِق يقولُ الشعرَ ويهجو به أَصحابَ النبي، صلى الله عليه وسلم، ويَنْحَلُه بعضَ العرب أَي يَنْسُبه إِليهم من النِّحْلة وهي النِّسْبة بالباطِل. ويقال: ما نِحْلَتُكَ أَي ما دِينُكَ؟ الأَزهري: الليث يقال نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه فهو يَنْحَله يُسابُّه؛ قال طرفة: فَدَعْ ذا، وانْحَل النُّعمانَ قَوْلاً كنَحْت الفأْسِ، يُنْجِد أَو يَغُور قال الأَزهري: نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه باطلٌ، وهو تصحيف لنَجَل فلانٌ فلاناً إِذا قطعَه بالغِيبة. ويروى الحديث: من نَجَل الناسَ نَجَلوه أَي مَنْ عابَ الناس عابوه ومن سبَّهم سبُّوه، وهو مثل ما روي عن أَبي الدرداء: إِن قارَضْتَ الناس قارَضُوك، وإِن تَرَكْتَهم لم يَتْركوك؛ قوله: إِن قارضتهم مأْخوذ من قول النبي، صلى الله عليه وسلم: رفَع اللهُ الحرجَ إِلا مَنِ اقترَضَ عِرْضَ امرئٍ مسلم فذلك الذي حَرِج، وقد فسر في موضعه.


- الوَحَل، بالتحريك: الطينُ الرَّقيق الذي ترتَطِمُ فيه الدوابّ، والوَحْل، بالتسكين، لغة رديَّة، والجمع أَوْحالٌ ووُحُولٌ. والمَوْحَل بالفتح المصدر، وبالكسر المكان. واسْتَوْحَل المكان: صار فيه الوَحَل. ووَحِل، بالكسر، يَوْحَل وَحَلاً، فهو وَحِلٌ: وقع في الوَحَل؛ قال لبيد:فَتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيُهُمُ، كَرَوايا الطِّبْعِ هَمَّتْ بالوَحَلْ وأَوْحَله غيرُه إِذا أَوقعَه فيه. وفي حديث سُراقة: فوَحِل بي فَرَسي وإِنني لَفي جَلَدٍ من الأَرض أَي أَوقعني في الوَحَل؛ يريد كأَنه يسِير بي في طِينٍ وأَنا في صُلْب من الأَرض. وفي حديث أَسْرِ عُقْبة بن أَبي مُعَيْط: فوَحِل به فرسُه في جَدَدٍ من الأَرض، والجَدَدُ: ما استوى من الأَرض. وواحَلَني فوحَلته أَحِلُه: كنتُ أَخْوَضَ للوَحَل منه، وواحَلَه فوَحَلَه. والمَوْحِل: الموضع الذي فيه الوَحَل؛ قال المتنخل الهُذلي: فأَصْبَحَ العِينُ رُكوداً على الـ أَوْشاذِ أَن يَرْسَخْنَ في المَوْحَلِ يروى بالفتح والكسر من المصدر والمكان، يقول: وقفتْ بقَرُ الوَحْش على الرَّوابي مَخافة الوَحَل لكثرة الأَمطار. وأَوْحَل فلانٌ فلاناً شرّاً: أَثقله به. ومَوْحَل: موضع (* قوله «وموحل موضع» كذا في الأصل مضبوطاً) ؛ قال: من قُلَلِ الشِّحْرِ فجَنْبَيْ مَوْحَل


- ـ النَّحْلُ: ذُبابُ العَسَلِ، للذَّكرِ والأنْثَى، وإليه نُسِبَ أبو الوَليدِ النَّحْلِيُّ الأَديبُ، واحِدَتُها: بهاء، والعَطاء بلا عِوَضٍ، أو عامٌّ، والشَّيءُ المُعطَى، والنَّاحِلُ، ـ وة منها مَنيحُ بنُ سَيْفٍ النَّحْلِيُّ، والأَهِلَّةُ لِدِقَّتها، ـ وبالضم: مَصْدَرُ نَحَلَهُ: أعْطَاهُ، ومَهْرُ المرأةِ. ـ والاسمُ: النِحْلَةُ، بالكسر ويُضَمُّ. وكبُشْرَى: العَطِيَّةُ. ـ وأنْحَلَهُ ماءً: أعْطاهُ، ـ وـ مالاً: خَصَّهُ بشيء منه، ـ كَنَحَّلَهُ فيهما. ـ والنُّحْلُ والنُّحْلانُ بضمهما: اسمُ ذلك المُعْطَى. ـ وانْتَحَلَهُ وتَنَحَّلَهُ: ادَّعَاهُ لنَفْسِهِ وهو لغيرِهِ. ـ ونَحَلَهُ القولَ، كمَنعه: نَسَبَهُ إليه، ـ وـ فلاناً: سابَّهُ، ـ وـ جِسْمُه، كمَنَع وعَلِمَ ونَصَرَ وكَرُمَ، نُحولاً: ذَهَبَ من مَرَضٍ أو سَفَرٍ، فهو ناحِلٌ ونَحِيلٌ ـ ج: كَسَكْرَى، ـ وهي ناحِلَةٌ، وأنْحَلَهُ الهَمُّ. ـ وجَمَلٌ وسيفٌ ناحِلٌ: رَقيقٌ. ـ ونَحْلَةُ: فرسٌ لِكِنْدَةَ، ولسُبَيْعِ بنِ الخَطِيمِ، ـ وة قُرْبَ بَعْلَبَكَّ. ـ وكجُهَيْنَةَ: أبو نُحَيْلَةَ البَجَلِيُّ: صحابيُّ، أو هو بالخاءِ. ـ ونِحْلينُ، كغِسْلِينٍ: ة بحَلَبَ، منها: عامرُ بنُ سَيَّارٍ النِّحْلِيُّ المحدِّثُ. ـ والنِّحْلَةُ، بالكسر: الدَّعْوَى.


- ـ الوَحْلُ، ويُحَرَّكُ: الطينُ (الرَّقيقُ) َرْتَطِمُ فيه الدوابُّ ـ ج: أوحالٌ ووُحولٌ. ـ واسْتَوْحَلَ المكانُ وتَوَحَّلَ. ـ والمَوْحِلُ، كمَنْزلٍ: المَوْضِعُ، والاسمُ. ـ وكمَقْعَدٍ: المَصْدَرُ، وع. ـ ووَحِلَ، كفَرِحَ: وقعَ فيه. ـ وأوْحَلْتُهُ: أوْقَعْتُهُ. ـ وواحَلَنِي فوحَلْتُهُ أحِلُهُ: كُنتُ أخْوَضَ للوَحَلِ منه. ـ وأوْحَلَ فُلاناً شَرّاً: أثْقَلَهُ به. ـ واتَّحَلَ، أي: تَحَلَّلَ واسْتَثْنَى.


- نَحَّلَهُ شيئًا من ماله: أَعطاه وخصّه به.


- النُّحْلَى : المُعْطَى على سبيل التبرع.


- انتحَلَ الشيء: ادَّعاه لنفسه وهو لغيره. يقال: انتحل فلان هذا الشعر وهذا الرأي.|انتحَلَ مذهبَ كذا: انتسب إِليه ودان به.


- تَنَحَّلَ الشيءَ: انتحلَهُ.


- النِّحْلَةُ : العَطَاءُ.|النِّحْلَةُ الفرض.| وبهما فسِّر قوله تعالى في التنزيل العزيز: النساء آية 4وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقاتِهِنَّ نِحْلَة) ) و النِّحْلَةُ الدين والعقيدة. يقال: ما نِحْلتك؟.|النِّحْلَةُ الدعوى أو النسبة بالباطل.


- النّحِيلُ النّحِيلُ يقال: رجل نَحِيلُ: مهزول. والجمع : نَحْلَى.


- انحَلَّتِ العُقْدةُ: انفكَّتْ.


- نَحُلَ نَحُلَ نُحولا: نَحَلَ.


- نَحِلَ نَحِلَ نُحولا: نَحَلَ.


- النُّحْلُ : العَطَاء.|النُّحْلُ الشيءُ المعطَى تبرُّعًا.


- النَّحْلُ : العَطِية.|النَّحْلُ حشرة من رتبة غشائيَّات الأَجنحة من الفصيلة النحلية، وإليها تُنْسَب فصيلة النَّحليَّات، تربَّى للحصول على عَسَلها وشمعه.| [مؤنثة‏].‏ Z، وفي التنزيل العزيز:النحل آية 68وأوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أنِ اتَّخِذِي منَ الجِبَالِ بُيُوتًا) ) .| واحدتها: نحلة.


- نَحَلَ نَحَلَ نُحولا: دَقَّ وهُزِلَ. يقال: نَحَل جسمُه فهو ناحلُ ونحيل.|نَحَلَ فلانا نَحَلَ نُحْلاً: تبرَّع له بشيء.|نَحَلَ المرأَةَ: أَعطاها مهرها.|نَحَلَ فلانا القولَ نَحْلا: نسبه إِليه وليس بقائله.|نَحَلَ فلانا المَرض: أُرقّ جسمَه وأَضناه.


- أَنْحَلَه المرضُ ونحوه: نَحلَهُ.|أَنْحَلَه الشيءَ: تَبرَّع له به وخصَّه به.


- تَوَحَّلَ : وحِل.|تَوَحَّلَ المكانُ: صار ذا وحَلٍ.


- المَوْحِلُ : الموضعُ فيه الوَحَل.


- الوَحْلُ : الطِّينُ الرَّقيقُ ترتطم فيه الناسُ والدوابُّ. والجمع : أَوحالٌ، ووُحُولٌ.


- وحَلَ فلانٌ فلانًا وحَلَ (يَحِلُه) وَحْلاً: كان أَخْوَضَ منه في الوحل في مباراة الخَوض فيه.


- استَوْحَلَ المكانُ: توحّل.


- وَحِلَ وَحِلَ (يَوْحَلُ) وَحَلاً، ومَوْحلاً: وقع في طين يضطرب فيه فهو وَحِلٌ.


- وَاحَلَه : باراه في الخَوض في الوَحَل. يقال: واحَلَه فَوَحَلَهُ: باراه في الخوض في الوَحَل فغلَبه.


- أَوْحَلَهُ : أَوقعه في الوَحَل.|أَوْحَلَهُ فلانًا شرًّا: أَثقله به وورَّطه فيه.


- (فاعل من اِنْتَحَلَ).|1- شَاعِرٌ مُنْتَحِلٌ : مَنْ يُزَوِّرُ شِعْرَ غَيْرِهِ، مُقَلِّدٌ.|2- مُنْتَحِلُ شَخْصِيَّةٍ : مُتَشَبِّهٌ بِهَا عَلَى أَنَّهَا لَهُ، غَاصِبٌ لَهَا.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَحُلَ، يَنْحُلُ، مصدر نُحُولٌ- نَحُلَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، هُزِلَ مِنْ مَرَضٍ أَوْ تَعَبٍ- نَحُلَ جِسْمُ الْمَرِيضِ فَاصْفَرَّ وَجْهُهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَحِلَ، يَنْحَلُ، مصدر نُحُولٌ- نَحِلَ الْوَلَدُ : ضَعُفَ هُزِلَ مِنْ مَرَضٍ أَوْ تَعَبٍ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| نَحَلَ، يَنْحَلُ، مصدر نَحْلٌ.|1- نَحَلَهُ الْمَرَضُ : هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ.|2- نَحَلَهُ القَصِيدَةَ : نَسَبَهَا إِلَيْهِ وَلَيْسَ بِقَائِلِهَا- عُرِفَ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ يَنْحَلُ الشِّعْرَ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| نَحَلْتُ، أَنْحَلُ، اِنْحَلْ، مصدر نُحْلٌ.|1- نَحَلَ صَاحِبَهُ : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ.|2- نَحَلَ الْمَرْأَةَ : أَعْطَاهَا الْمَهْرَ.


- (فعل: خماسي متعد).| اِنْتَحَلَ، يَنْتَحِلُ، مصدر اِنْتِحالٌ.|1- اِنْتَحَلَ جُمَلاً مِنْ كِتابٍ وَضَمَّنَها إِنْشاءهُ : أَخَذَها وَاعْتَبَرَها مِنْ عِنْدِهِ، اِدَّعَى أَنَّها لَهُ.|2- اِنْتَحَلَ مَذْهَباً جَديداً : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِ، تَبَنَّاهُ، اِتَّخَذَهُ- هَلْ صَحيحٌ أَنَّهُ انْتَحَلَ عَقيدَةً جَديدَةً :-اِنْتَحَلَ تَبْريراً واهِياً لِيُبَرِّرَ سُلوكَهُ الْمَشِينَ.


- (فعل: خماسي متعد).| تَنَحَّلَ، يَتَنَحَّلُ، مصدر تَنَحُّلٌ- تَنَحَّلَ مَوْضُوعاً لَيْسَ مِنْ إنْشَائِهِ : اِنْتَحَلَ، اِدَّعَاهُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لِغَيْرِهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَنْحَلَ، يُنْحِلُ، مصدر إِنْحالٌ.|1- أَنْحَلَهُ الْمَرَضُ : جَعَلَهُ نَحيلاً، ضعيفاً، هَزيلاً.|2- أَنْحَلَهُ مالاً : تَبَرَّعَ لَهُ بِهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| نَحَّلْتُ، أُنَحِّلُ، نَحِّلْ، مصدر تَنْحِيلٌ- نَحَّلَهُ مَالاً : أَعْطَاهُ وَخَصَّهُ بِشَيْءٍ مِنْهُ- نَحَّلَهُ مَاءً.


- (مصدر اِنْتَحَلَ).|-اِنْتِحالُ الكاتِبِ لأَفْكارِ غَيْرِهِ : أَخْذُها والادِّعاءُ بِأَنَّهُ صاحِبُها- اِنْتِحالُ صِفَةٍ أَوْ شَخْصِيَّةٍ.


- (مصدر تَنَحَّلَ).|-تَنَحُّلُ مَوْضُوعٍ : اِنْتِحالُهُ، اِدِّعَاؤُهُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لِغَيْرِهِ.


- (مصدر نَحَلَ).|-نُحُولُ الجِسْمِ : هُزَالُهُ.


- (مصدر نَحَلَ).|1- العَطِيَّةُ.|2- النَّحْلُ فِيالشِّعْرِ : هُوَ قَوْلُ الشِّعْرِ وَنِسْبَتُهُ إِلَىغَيْرِقَائِلِهِ.|3.: حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّحْلِيَّاتِ. مِنْ رُتْبَةِ غِشَائِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، تَصْنَعُ خَلاَيَا لِنَفْسِهَا، تُرَبَّى لِلْحُصُولِ عَلَى عَسَلِهَا وَشَمْعِهَا.النحل آية68 وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً (قرآن) مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَالنَّحْلَةِ، لاَ تَأْكُلْ إِلاَّ طَيِّباً وَلاَ تُطْعِمْ إِلاَّ طَيِّباً (حديث).


- (مصدر نَحَلَ).|1- قَدَّمَ لَهُ نُحْلاً : عَطِيَّةً مُعْطَاةً تَبَرُّعاً.|2- هُوَ فِي نُحْلٍ : فِي هُزَالٍ.


- (مفعول من اِنْتَحَلَ).|-شِعْرٌ مُنْتَحَلٌ : شِعْرٌ مَصْنُوعٌ يُنْسَبُ إِلَى غَيْرِ قَائِلِهِ.


- جمع: نَحْلَى. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-نَحِيلُ الْجِسْمِ : دَقِيقُ الْجِسْمِ، ضَعِيفُهُ بِسَبَبِ مَرَضٍ.


- جمع: نُحُولٌ، نَوَاحِلُ. | (فاعل من نَحَلَ).|-نَاحِلُ الْجِسْمِ : رَقِيقُ الْجِسْمِ- نَاحِلُ القِوَامِ : نَاحِلَةُ القِوَامِ :-اِمْرَأَةٌ نَاحِلَةُ الْمِعْصَمِ.


- جمع: نِحَلٌ. | 1- قَدَّمَ لِلْمَشْرُوعِ نِحْلَةً :عَطِيَّةً مُعْطَاةً تَبَرُّعاً.|2- نِحْلَةُ الْمَرْأَةِ : عَطَاءُ مَهْرِهَا.النساء آية 4وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً (قرآن).|3- أَظْهَرَ نِحْلَتَهُ : عَقِيدَتَهُ، دِينَهُ- مَا نِحْلَتُكَ :-كَثُرَتِ الْمِلَلُ وَالنِّحَلُ.


- جمع: ـون. | مُرَبِّي النَّحْلِ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|-دَخَلَ البَيْتَ بِحِذَاءٍ وَحِلٍ : حِذَاءٍ مُلَطَّخٍ بِالطِّينِ- طَرِيقٌ وَحِلٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| وَحِلَ، يَوْحَلُ، مصدر وَحَلٌ- وَحِلَ الرَّجُلُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ : وَقَعَ فِي الوَحَلِ، أَيْ فِي الطِّينِ، وَظَلَّ يَتَخَبَّطُ فِيهِ- وَحِلَ الْحَيَوَانُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| وَحَلَ، يَحِلُ، مصدر وَحْلٌ- وَحَلَ مُنَافِسَهُ : كَانَ أَخْوَضَ مِنْهُ فِي الوَحْلِ، الوَحَلِ: (مُبَارَاةُ الْخَوْضِ فِي الوَحَلِ).


- (فعل: خماسي لازم).| تَوَحَّلَ، يتَوَحَّلُ، مصدر تَوَحُّلٌ.|1- تَوَحَّلَتْ شَوَارِعُ الحَيِّ : صَارَتْ ذَاتَ وَحَلٍ.|2- تَوَحَّلَ الرَّجُلُ : تَلَطَّخَ بِالوَحَلِ وَوَقَعَ فِيهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَوْحَلْتُ، أُوْحِلُ، أَوْحِلْ، مصدر إِيحَالٌ.|1- أوْحَلَهُ فِي مُسْتَنْقَعٍ : أَوْقَعَهُ فِي وَحَلِهِ.|2- أَوْحَلَهُ شَرّاً : أنْزَلَهُ بِهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| وَاحَلَ ، يُوَاحِلُ، مصدر مُوَاحَلَةٌ.|1- وَاحَلَ صَاحِبَهُ : بَارَاهُ، غَالَبَهُ فِي الخَوْضِ فِي الوَحَلِ.|2- وَاحَلَهُ فَوَحَلَهُ : بَارَاهُ فِي الخَوْضِ فِي الوَحَلِ فَغَلَبَهُ.


- (مصدر تَوَحَّلَ).|1- تَوَحُّلُ شَارِعٍ : صَيْرُهُ ذَا وَحَلٍ.|2- تَوَحُّلُ رَجُلٍ : تَلَطُّخُهُ بِالوَحَلِ وَوُقُوعُهُ فِيهِ.


- (مصدر وَحَلَ).| انظر وَحَلٌ.


- جمع: أَوْحَالٌ، وُحُولٌ. | (مصدر وَحِلَ).|-تَلَطَّخَ بِالوَحَلِ : بِالطِّينِ الرَّقِيقِ الْمُخْتَلِطِ بِالْمَاءِ.


- جمع: مَوَاحِلُ. | 1- غَاصَ فِي الْمَوْحِلِ :مَوْضِعُ الوَحَلِ، الطِّينِ.|2- هُوَ فِي مَوْحِلٍ : وَقَعَ فِي الوَحَلِ.


- 1- إنتحل : مذهب كذا : انتسب إليه|2- إنتحل الشعر أو القول : ادعاه لنفسه وليس له


- 1- أنحله المرض : أضعفه ، هزله|2- أنحله الشيء : تبرع له به « أنحله مالا »


- 1- سيوف رقت نصالها من كثرة الاستعمال


- 1- عطية معطاة تبرعا


- 1- مصدر نحل ، ونحل ينحل وينحل ، ونحل|2- هزال من مرض أو غيره


- 1- من دق جسمه وضعف من مرض أو تعب ، جمع : نحلى


- 1- ناحل : رقيق : « جمل ناحل ، سيف ناحل ، قمر ناحل »


- 1- نحل الشاعر قصيدة : نسبت إليه وهي لغيره


- 1- نحلة : مذهب ، ديانة|2- نحلة : عطية معطاة تبرعا|3- نحلة : إعطاء المرأة مهرها|4- نحلة : إدعاء


- 1- هزل وضعف من مرض أو غيره


- 1- واحدة « النحل » للحشرة


- 1- إستوحل المكان : صار ذا وحل


- 1- أحل في رجله استرخاء ، جمع : حل ، مؤنث حلاء


- 1- أوحله : أوقعه في الوحل|2- أوحله شرا : أنزله به


- 1- توحل المكان : صار ذا وحل|2- توحل : وقع في الوحل وتلطخ به


- 1- متلطخ بالوحل


- 1- موحل : موضع الوحل|2- موحل : وقوع في الوحل


- 1- واحله : غالبه في الخوض في الوحل


- 1- وحله : كان أكثر منه خوضا في الوحل


- 1- وقع في الوحل


- ن ح ل: (النَّحْلُ) وَ (النَّحْلَةُ) الدَّبْرُ يَقَعُ عَلَى الذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، حَتَّى تَقُولَ: يَعْسُوبٌ. وَ (النُّحْلُ) بِالضَّمِّ مَصْدَرُ (نَحَلَهُ) يَنْحَلُهُ بِالْفَتْحِ (نُحْلًا) أَيْ أَعْطَاهُ. وَ (النُّحْلَى) الْعَطِيَّةُ بِوَزْنِ الْحُبْلَى. وَ (نَحَلَ) الْمَرْأَةَ مَهْرَهَا يَنْحَلُهَا (نِحْلَةً) بِالْكَسْرِ أَعْطَاهَا عَنْ طِيبِ نَفْسٍ مِنْ غَيْرِ مُطَالَبَةٍ. وَقِيلَ: مِنْ غَيْرِ أَنْ يَأْخُذَ عِوَضًا. وَيُقَالُ: أَعْطَاهَا مَهْرَهَا نِحْلَةً. وَقِيلَ: الْنِحْلَةُ التَّسْمِيَةُ وَهِيَ أَنْ يُقَالَ: (نَحَلْتُهَا) كَذَا وَكَذَا فَيَحُدَّ الصَّدَاقَ وَيُبَيِّنَهُ. وَ (النِّحْلَةُ) أَيْضًا الدَّعْوَى. وَ (النُّحُولُ) الْهُزَالُ وَقَدْ (نَحَلَ) جِسْمُهُ مِنْ بَابِ خَضَعَ. وَ (نَحِلَ) بِالْكَسْرِ (نُحُولًا) لُغَةٌ فِيهِ وَالْفَتْحَ أَفْصَحُ. وَ (نَحَلَهُ) الْقَوْلَ مِنْ بَابِ قَطَعَ أَيْ أَضَافَ إِلَيْهِ قَوْلًا قَالَهُ غَيْرُهُ وَادَّعَاهُ عَلَيْهِ. وَ (انْتَحَلَ) فُلَانٌ شِعْرَ غَيْرِهِ أَوْ قَوْلَ غَيْرِهِ إِذَا ادَّعَاهُ لِنَفْسِهِ وَ (تَنَحَّلَ) مِثْلُهُ. وَفُلَانٌ (يَنْتَحِلُ) مَذْهَبَ كَذَا، وَقَبِيلَةَ كَذَا إِذَا انْتَسَبَ إِلَيْهِ.


- وح ل: (الْوَحَلُ) بِفَتْحَتَيْنِ الطِّينُ الرَّقِيقُ وَ (الْمَوْحَلُ) بِفَتْحِ الْحَاءِ الْمَصْدَرُ وَبِكَسْرِهَا الْمَكَانُ. وَ (الْوَحْلُ) بِالسُّكُونِ لُغَةٌ رَدِيئَةٌ. وَ (وَحِلَ) الرَّجُلُ بِالْكَسْرِ يَوْحَلُ (وَحَلًا) وَ (مَوْحَلًا) أَيْضًا بِفَتْحِ الْحَاءِ فِيهِمَا أَيْ وَقَعَ فِي الْوَحْلِ.


- نحَلَ3 يَنحَل ، نُحْلاً ، فهو ناحِل ، والمفعول مَنْحول | • نحَل فلانًا تبرّع له بشيء. |• نحَل المرأةَ: أعطاها مهرَها عن طيب نفسٍ من غير مطالبة.


- نحُلَ يَنحُل ، نُحولاً ، فهو ناحِل ونَحِيل | • نحُل الشّخصُ نحَل، نحِلَ؛ دقّ، هُزِل، وضَعُف جِسمه :-نَحُلتِ الفتاةُ، - نحُل من الشيخوخة، - ولد ناحِل/ نحيل.


- نِحالة :تربية النحْل للحصول على العَسَل والشمع والاستفادة منهما في التجارة أو الزراعة :-أكسبته النِّحالة خبرة واسعة في معرفة أنواع العسل.


- نَحيل ، جمع نَحْلَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحُلَ ونحَلَ1.


- نِحْلَة2 ، جمع نِحْلات ونِحَل: مذهب وعقيدة ودين :-قرأتُ كتاب الملل والنِّحَل للشهرستاني: .


- نَحْل1 :مصدر نحَلَ2.


- انحلَّ ينحلّ ، انْحَلِلْ / انْحَلَّ ، انحِلالاً ، فهو مُنحَلّ | • انحلَّ الشَّيءُ مُطاوع حلَّ1: انفكَّ :-انحلَّتِ العُقدةُ/ الخلافُ/ النِّزاعُ/ الماكينةُ/ المسألةُ الصعبة، - انحلَّ الحزبُ: أُلغيت شرعيَّة وجوده وانفكَّت روابطه |• انحلَّت عُقْدةُ لسانه: نطق بعد سكوت، استطاع الكلامَ، باح بسرِّه، - انحلَّ من الخطايا: صار مغفورًا له. |• انحلَّ الجسمُ ونحوُه: أصابه ضعف :-يشكو مجتمعنا من الانحلال الأخلاقيّ، - عانى من انحلال في جسده: خَور، وهن، هزال:-? انْحَلَّت عُراه: ضَعُف وتفكَّك، - انحلَّ عزمُه: تحيَّر من أمره وتردَّد. |• انحلَّتِ المادَّةُ.|1- تفتّتت وانقسمت إلى وحدات صغيرة :-انحلَّتِ مادّة عضويَّة، - انحلَّ الائتلافُ بعد مناقشة دامت ستة أسابيع.|2- ذابت :-ينحلُّ الملح في الماء.|• انحلَّ خُلُقُه/ انحلَّ فلانٌ: ساءَ وانحطَّ، تحلَّل من القيم الخلقيَّة السَّائدة :-شابٌّ مُنْحَلٌّ.


- نحَلَ1 يَنحُل ، نُحولاً ، فهو ناحِل ونَحِيل | • نحَل فلانٌ دقّ، وهُزِل، وضَعُف جِسمُه :-مَرِض فنحَل جسمُه/ وجهُه.


- نُحْل :مصدر نحَلَ3.


- نِحْلة1 :عطاءٌ، وفَرْضٌ، دون عوض مادّيّ، خالص عن طيب نفس :- {وَءَاتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً} .


- انتحلَ ينتحل ، انتحالاً ، فهو مُنتحِل ، والمفعول مُنتحَل | • انتحل الشَّيءَ |1 - ادّعاه لنفسه، وهو لغيره :-انتحل فلانٌ هذا الشِّعر/ الرأيَ/ قصّةً/ عملاً فنّيًّا/ مؤلّفات أديب/ وظيفةَ طبيب، - انتحل اسمَ/ صفةَ فلان/ شخصية/ علامة تجارية، - شغلت قضيةُ الانتحال النقادَ في القديم والحديث.|2- انتسب إليه، ودان به :-انتحل الإسلامَ/ عقيدةً/ مذهبَ التقدُّميين |• انتحل الأعذارَ: التمسها.


- نحَلَ2 يَنحَل ، نَحْلاً ، فهو ناحِل ، والمفعول مَنْحول | • نحَل الشّخصُ القولَ نسبَه إلى نفسِه وليس بقائله :-شعر منحول.|• نحَله القولَ: أضاف إليه قولَ غيره وادّعاه عليه. |• نحَل المرضُ فلانًا: أَرَقَّ جِسْمَه وأهزله وأضناه :-نحَله السُّلُّ.


- مُنتحَل :- اسم مفعول من انتحلَ. |2 - صفة تُطلق على أيّ كتاب أو مؤلَّف منسوب إلى غير مؤلِّفه أو زمنه.


- نَحْلِيَّات :(الحيوان) فصيلة حشرات من غِشائيَّات الأجنحة.


- نحِلَ ينحَل ، نُحولاً ، فهو ناحِل | • نحِل الشّخصُ نَحَل، نَحُل؛ دقّ، هُزِل، ضَعُف جِسمه :-نحِل من السَّهر، - وجه ناحِل.


- ناحِل ، جمع ناحلون ونُحَّل ونُحول، مؤ ناحِلة، جمع مؤ ناحلات ونواحِلُ.|1- اسم فاعل من نحَلَ2 ونحَلَ3 |• سيوف نواحل: رقَّت من كثرة الاستعمال. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحُلَ ونحِلَ ونحَلَ1.


- انتِحال :- مصدر انتحلَ. |2 - (آداب) محاكاةُ شخص للغة ومعاني مؤلِّفٍ آخر وتقديمها كما لو كانت من بنات أفكاره |• انتحال الأعذار: التماسُها، - انتحال صفة: إقدام شخصٍ بدون وجه حقّ على ارتداء زيٍّ رسميّ، - انتحال هويَّة: تقدُّم شخص من سُلطةٍ عامّة بهويَّة كاذبة، - انتحال وظيفة: إقدام شخصٍ بشكلٍ علنيّ ومن دون وجه حقّ على انتحال وظيفة عامّة مدنيَّة أو عسكريّة.


- نُحول :مصدر نحُلَ ونحِلَ ونحَلَ1.


- نَحْل2، مفرد نَحْلة.|1- (الحيوان) حشرة تُربَّى للحصول على عسلها وشمعها، وهي من رتبة غشائيّات الأجنحة من الفصيلة النحليّة وتتميّز بأنّ لها أجزاء من الفم تعمل على المصّ لجمْع الرحيق وإليها تُنْسب فصيلة النحليَّات، أجسامها أسطوانيّة الشكل، قُوتُها رحيق الأزهار، تعيش في مستعمرات واسعة (تؤنَّث وقد تذكّر) :-عسل النحْل غذاء وشفاء، - هذا النحل قليل العسل، - {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} |• في خِفّة النَّحْل: نشيط، - لا بُدَّ دون الشَّهد من إبر النَّحل: لا راحة بدون تعب، - لُعاب النَّحل: العَسَلُ. |2 - لُعْبة أطفال ذات حركة دوَّارة. |• إبرة النَّحلة: (الحيوان) ما تلسع به. |• النَّحل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 16 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون ومائة آية.


- أنحلَ يُنحل ، إنحالاً ، فهو مُنحِل ، والمفعول مُنحَل | • أنحل المرضُ الشَّخصَ أهزله، وأضعفه :-أنحَله السّهرُ/ الهمُّ، - أنحَل الجوعُ وجهَه.


- وَحْل / وَحَل1 ، جمع أَوْحال ووُحول: (البيئة والجيولوجيا) خليط من التُّربات الغرينيّة التي تصير طينًا كالعجينة إذا خالطها الماء :-وَحْل مستنقع، - غاصت قدَمي في الوَحل |• غرِق في الوَحْل/ غرِق في الوَحَل: تورَّط في أعمال غير مشروعة.


- توحَّلَ يتوحَّل ، توحُّلاً ، فهو متوحِّل | • توحَّل الشَّخصُ وَحِلَ؛ وقع في طينٍ وتخبّط فيه |• توحَّلتْ سمعته: تلطَّخت بالدَّنس. |• توحَّل المكانُ: صار ذا وَحَلٍ، أي خليط من الطِّين والماء :-توحَّل الطّريقُ التُّرابيّ بسقوط المطر.


- أوحلَ يُوحل ، إيحالاً ، فهو مُوحِل ، والمفعول مُوحَل | • أوحل السَّيَّارةَ أوقعها في الوَحْل، أي خليط الطّين والماء :-أوحله عدم انتباهه وهو يسير.|• أوحل الشَّخصَ شرًّا: أثقله وورّطه فيه :-أوحلته العصابةُ وهو غافل عما يجري.


- وحِلَ يوحَل ، وَحَلاً ، فهو وَحِل | • وحِل الشّخصُ أو الحيوانُ وقع في طينٍ وتخبَّط فيه :-وحِلت السيَّارة، - وحِل بي فرسي في أرضٍ مُسْتويةٍ، - طريق وَحِلٌ.


- وَحَل2 :مصدر وحِلَ.


- وَحِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِلَ.


- استوحلَ يستوحل ، استيحالاً ، فهو مُستوحِل | • استوحل المكانُ صار فيه الوحل، أي الطين :-هطل المطرُ فاستوحلت الأرض التَّربة.


- نَحْل1 :مصدر نحَلَ2.


- نَحْل2، مفرد نَحْلة.|1- (الحيوان) حشرة تُربَّى للحصول على عسلها وشمعها، وهي من رتبة غشائيّات الأجنحة من الفصيلة النحليّة وتتميّز بأنّ لها أجزاء من الفم تعمل على المصّ لجمْع الرحيق وإليها تُنْسب فصيلة النحليَّات، أجسامها أسطوانيّة الشكل، قُوتُها رحيق الأزهار، تعيش في مستعمرات واسعة (تؤنَّث وقد تذكّر) :-عسل النحْل غذاء وشفاء، - هذا النحل قليل العسل، - {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} |• في خِفّة النَّحْل: نشيط، - لا بُدَّ دون الشَّهد من إبر النَّحل: لا راحة بدون تعب، - لُعاب النَّحل: العَسَلُ. |2 - لُعْبة أطفال ذات حركة دوَّارة. |• إبرة النَّحلة: (الحيوان) ما تلسع به. |• النَّحل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 16 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون ومائة آية.


- نُحْل :مصدر نحَلَ3.


- نحَلَ1 يَنحُل ، نُحولاً ، فهو ناحِل ونَحِيل | • نحَل فلانٌ دقّ، وهُزِل، وضَعُف جِسمُه :-مَرِض فنحَل جسمُه/ وجهُه.


- نحَلَ2 يَنحَل ، نَحْلاً ، فهو ناحِل ، والمفعول مَنْحول | • نحَل الشّخصُ القولَ نسبَه إلى نفسِه وليس بقائله :-شعر منحول.|• نحَله القولَ: أضاف إليه قولَ غيره وادّعاه عليه. |• نحَل المرضُ فلانًا: أَرَقَّ جِسْمَه وأهزله وأضناه :-نحَله السُّلُّ.


- نحَلَ3 يَنحَل ، نُحْلاً ، فهو ناحِل ، والمفعول مَنْحول | • نحَل فلانًا تبرّع له بشيء. |• نحَل المرأةَ: أعطاها مهرَها عن طيب نفسٍ من غير مطالبة.


- نحُلَ يَنحُل ، نُحولاً ، فهو ناحِل ونَحِيل | • نحُل الشّخصُ نحَل، نحِلَ؛ دقّ، هُزِل، وضَعُف جِسمه :-نَحُلتِ الفتاةُ، - نحُل من الشيخوخة، - ولد ناحِل/ نحيل.


- نحِلَ ينحَل ، نُحولاً ، فهو ناحِل | • نحِل الشّخصُ نَحَل، نَحُل؛ دقّ، هُزِل، ضَعُف جِسمه :-نحِل من السَّهر، - وجه ناحِل.


- وَحَل2 :مصدر وحِلَ.


- وَحِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِلَ.


- وَحْل / وَحَل1 ، جمع أَوْحال ووُحول: (البيئة والجيولوجيا) خليط من التُّربات الغرينيّة التي تصير طينًا كالعجينة إذا خالطها الماء :-وَحْل مستنقع، - غاصت قدَمي في الوَحل |• غرِق في الوَحْل/ غرِق في الوَحَل: تورَّط في أعمال غير مشروعة.


- وحِلَ يوحَل ، وَحَلاً ، فهو وَحِل | • وحِل الشّخصُ أو الحيوانُ وقع في طينٍ وتخبَّط فيه :-وحِلت السيَّارة، - وحِل بي فرسي في أرضٍ مُسْتويةٍ، - طريق وَحِلٌ.


- لة النحْل والنحْ : الدبْر، يقع على الذكر والأنثى، حتّى تقول يعْسوب. والنحْل: الناحل. وقال ذو الرمّة:فياف يدعْن الجلْس نحْلاقتالها والنحْل بالضم: مصدر قولك نحلْته من العطيّة أنْحله نحلا. والنحْلى: العطيّة. ونحلْت المرأة مهْرها عن طيب نف س من غير مطالبة، أنحلها. ويقال: من غير أن تأخذ عوضا. يقال: أعطاها مهرهانحلة، بالكسر. وقال أبو عمرو: هي التسمية أن تقول نحلتها كذا وكذا، فتحدّ الصداق وتبيّنه. والنحلة أيضا: الدعوى. والنحول: الهزال. وقد نحلجسْمه ينْحل وأنحله الهمّ، ونحل جسمه أيضا بالكسر نحولا. والفتح أفصح. وجمل ناحل: مهْزول. والنواحل: السيوف التي رقّتظباها من كثرة الاستعمال. ونحلْته القول أنحله نحلا، بالفتح، إذا أضفت إليه قولا قاله غيره وادّعيته عليه. وانتحل فلان شعر غيره، أو قول غيره، إذا ادّعاه لنفسه. قال الأعشى: فكيف أنا وانتحالي القوا ... في بعد المشيبكفى ذاك عارا وتنحّله مثله. قال الفرزدق: إذا ما قلت قافية شرودا ... تنحّلها ابن حمراء العجان وفلان ينتْحل مذْهب كذا وقبيلة كذا، إذا انتسب إليه.


- ل بالتحريك الوح : الطين الرقيق. والموْحل بالفتح: المصدر، وبالكسر المكان والاسم. قال الشاعر: فأصبح العين ركودا على الأوْ ... شاز أن يرسْخْن في الموحل يروى بالفتح والكسر. يقول: لكثرة المطر وقفتْ بقر الوحش على الروابي مخافة الوحل، . والوحْل بالتسكين، لغة رديئة. واسْتوحْل المكان. ووحل الرجل بالكسر: وقع في الوحل. وأوْحله غيره وواحله فوحله أي غلبه فيه.


- ,أخذ,إكتنز,بدن,بطن,بدن,تر,جسم,حصل,حظي,خلد,سمن,ضخم,لحم,نال,


- ,إكتنز,بدن,بدن,بطن,تر,جسم,سمن,شحم,ضخم,ضخم,قر,لحم,


- ,إكتنز,بدن,بدن,تر,ثخن,جسم,جسم,سعد,سمن,سمن,ضخم,غلظ,كنز,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.