أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّكِعُ: الأَحْمَرُ من كلِّ شيء. والأَنْكَعُ: المُتَقَشِّرُ الأَنْفِ مع حُمْرةٍ شديدةٍ. رجُلٌ أَنْكَعُ بيِّنُ النَّكَعِ، وقد نَكِعَ يَنْكعُ نَكَعاً. والنَّكِعةُ من النساءِ: الحَمْراءُ اللَّوْنِ. والنَّكِعُ والناكِعُ والنُّكَعةُ: الأَحمر الأَقْشَرُ. وأَحمر نَكِعٌ: شديد الحُمْرَةِ ورجُلٌ نُكَعٌ: يخالِطُ حُمْرَتَه سَوادٌ، والاسم النَّكَعةُ والنُّكَعةُ. وشَفةٌ نَكِعة: اشْتَدَّتْ حمرتها لكثرة دم باطنها. ونَكَعةُ الأَنْفِ: طَرَفُه. ويقال: أَحمر مثلُ نَكَعةِ الطُّرْثُوثِ، ونَكَعةُ الطرثوث، بالتحريك: قِشْرَةٌ حَمْراء في أَعْلاه، وقيل: هي رأْسه، وقيل: هي من أَعْلاه إِلى قدر إِصبع عليه قشرة حمراء؛ قال الأَزهري: رأَيتها كأَنها ثُومةُ ذكر الرجل مُشْرَبةٌ حُمْرةً. وفي الخبر: قَبَّحَ الله نَكَعةَ أَنْفِه كأَنها نَكَعةُ الطُّرْثُوثِ والنُّكعةُ، بضم النون: جَناةٌ حمراء كالنبق في استدارته. ابن الأَعرابي: يقال أَحمر كالنُّكعةِ، قال: وهي ثمرة النُّقاوَى وهو نبت أَحمر. وفي حديث: كانت عيناه أَشدَّ حُمْرَةً من النُّكعةِ. وحكى ابن الأَعرابي عن بعضهم أَنه قال: فكانت عيناه أَشدّ حمرة من النُّكعةِ، هكذا رواه بضم النون. قال الأَزهري: وسماعي من العرب نَكَعةٌ، بالفتح. والنُّكَعةُ والنَّكَعةُ: ثَمَرُ شجر أَحمر. وقال أَبو حنيفة: النُّكَعةُ والنَّكَعةُ كِلاهما هَنةٌ حمراء تَظْهَرُ في رأْس الطُّرْثُوثِ. ونَكَعه بظهر قدمِه نَكْعاً: ضربه، وقيل: هو الضَّرْبُ على الدُّبر كالكَسْعِ. والنَّكُوعُ من النساء: القصِيرةُ،وجمعها نُكُعٌ؛ قال ابن مُقْبِلٍ: بِيضٌ مَلاوِيحُ، يومَ الصَّيْفِ، لا صُبُرٌ على الهَوانِ، ولا سُودٌ، ولا نُكُعُ ونَكَعَه حَقَّه: حَبَسَه عنه. ونَكَعَه الوِرْدَ ومنه: مَنَعَه إِيّاه؛ أَنشد سيبويه: بَني ثُعَلٍ لا تَنْكَعُوا العَنْزَ شُرْبَها، بَني ثُعَلٍ مَنْ يَنْكَع العَنْزَ ظالِمُ وأَنْكَعَتْه بِغْيَتُه: طَلَبها ففاتَتْه. ونَكَعَه عن الشيء يَنْكَعُه نَكْعاً وأَنْكَعَه: صَرَفَه. ونَكَعَ عن الأَمر ونَكَلَ بمعنًى واحدٍ. وتَكَلَّمَ فأَنْكَعَه: أَسْكَتَه. وشَرِبَ فأَنْكَعَه: نَغَّصَ عليه. والنُّكَعةُ: الأَحْمَقُ الذي إِذا جَلَسَ لم يَكَدْ يَبْرَحُ. ويقال للأَحمق: هُكَعةٌ نُكَعةٌ. والنَّكْعُ: الإِعْجالُ عن الأَمْرِ. ونَكَعَه عن الأَمر: أَعْجَلَه عنه؛ قال عديّ بن زيد: تَقْنِصُكَ الخَيْلُ وتَصْطادُكَ الطْـ ـطَيْرُ، ولا تُنْكَعُ لَهْوَ القَنِيص ابن الأَعرابي: لا تُنْكَعُ لا تُمْنَعُ؛ وأَنشد أَبو حاتم في الإِنْكاعِ بمعنى الإِعْجالِ: أَرَى إِبلي لا تُنْكَعُ الوِرْدَ شُرَّداً، إِذا شُلَّ قومٌ عن وُرودٍ وكُعْكِعوا وذكر في ترجمة لكع: ولَكَعَ الرجلُ الشاةَ إِذا نَهَزَها، ونكَعَها إِذا فعل بها ذلك عند حَلْبِها، وهو أَن يضرب ضَرْعَها لِتَدِرَّ.


- وكعَتْه العَقْربُ بإِبرَتِها وَكْعاً: ضربته ولدَغَتْه وكَوَتْه؛ وأَنشد ابن بري للقطامي: سَرَى في جَلِيدِ الليْلِ، حتى كأَنَّما تَحَرَّمَ بالأَطْرافِ وكْعَ العَقارِبِ وقد يكون للأَسوَدِ من الحيّاتِ؛ قال عروة بن مرة الهذلي: ودافَعَ أُخْرى القومِ ضَرْبٌ خَرادِلٌ، ورَمْيُ نِبالٍ مِثلُ وَكْعِ الأَساوِدِ (* قوله «ودافع إلخ» في شرح القاموس: ودافع اخرى القوم ضرباً خرادلاً) أَورده الجوهري: ورَمْيِ نِبالٍ مثلِ، بالخفض؛ قال ابن بري: صوابه بالرفع. ووَكَعَ البعيرُ: سقط؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: خِرْقٌ، إِذا وَكَعَ المَطِيُّ من الوَجى، لَمْ يَطْوِ دُونَ رَفيقِه ذا المِزْوَدِ ورواه غيره: رَكَعَ أَي انْكَبَّ وانثَنى، وذا المِزْودِ يعين الطعامَ لأَنه في المزود يكون. الوَكَعُ: مَيْل الأَصابع قِبَلَ لسبَّابةِ حتى تصير كالعُقْفة خِلْقة أَو عَرَضاً، وقد يكون في إِبهام الرجل فيُقْبِلُ الإِبهامُ على السبَّابة حتى يُرى أَصلُها خارجاً كالعُقْدةِ، وَكِعَ وَكَعاً، وهو أَوْكَعُ، وامرأَة وَكْعاء. وقال الليث: الوَكَعُ مَيَلانٌ في صَدْر القدَم نحو الخِنْصِر وربما كان في إِبهام اليد، وأَكثر ما يكون ذلك للإِماء اللواتي يَكْددْنَ في العمَل، وقيل: الوَكَعُ ركوبُ الإِبهامِ على السبابة من الرِّجْل؛ يقال: يا ابن الوَكْعاء. قال ابن بري: قد جمعوه في الشعرعلى وكَعَةٍ؛ قال الشاعر: أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِنْ عَبْدِهِمْ، تِلْكَ أَفْعالُ القِزامِ الوَكَعهْ معنى أَحْصَنوا زَوَّجوا. والأَوكَعُ: الأَحْمَقُ الطويلُ. ورجل أَوكَعُ: بقول لا إِذا سئل؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي. وربما قالوا عبدٌ أَوْكَعُ، يريدون اللئيم. وأُمةٌ وكْعاء أَي حَمْقاءُ. ابن الأَعرابي: في رُسْغِه وكَعٌ وكَوَع إِذا التوى كوعُه. وقال أَبو زيد: الوَكَعُ في الرجل انقِلابُها إِلى وَحْشِيِّها، واللَّكاعةُ اللؤمُ، والوَكاعةُ الشدَّةُ. وفرسٌ وكِيعٌ: صُلبٌ غلِيظ شديدٌ، ودابّةٌ وكِيعٌ. ووَكُعَ الفرسُ وَكاعةً، فهو وكِيعٌ: صَلُبَ إِهابُه واشتَدّ، والأُنثى بالهاء؛ وإِياها عنى الفرزدق بقوله: ووَفْراءَ لَمْ تُحْرَزْ بسَيْرٍ، وكِيعةٍ، غَدوْتُ بها طَبّاً يَدِي بِرِشائِها ذَعَرْتُ بها سِرْباً نَقِيًّ جُلُودُه، كَنَجْمِ الثُّرَيّا أَسْفَرَتْ مِنْ عَمائِها وفْراء أَي وافرة يعني فرساً أُنثى، وكِيعة: وثيقة الخَلْقِ شديدة. ويقال: قد أَسْمَنَ القومُ وأَوْكَعُوا إِذا سمنت إِبلهم وغَلُظَتْ من الشحم واشتدّن. وكلُّ وثيق شديد، فهو وَكِيعٌ. والوَكِيعةُ من الإِبلِ: الشديدةُ المَتِينةُ. وسِقاءٌ وَكِيعٌ: مَتِينٌ مُحكَمُ الجِلْدِ والخَرْز شديدُ المَخارِزِ لا يَنْضَحُ. واسْتوْكَعَ السقاءُ إِذا مَتُنَ واشتدَّت مَخارِزُه (* قوله« واشتدت مخارزه» كذا في الأصل بشين معجمة، وفي القاموس: واشتدت، قال شارحة بالسين المهملة على الصواب، وفي بعض النسخ بالمعجمة وهو خطأ.) بعدما شُرِّبَ. ومَزادةٌ وَكِيعةٌ: قُوِّرَ ما ضَعُفَ من أَديمها وأُلقي وخُرِزَ ما صَلُب منه وبقي. وفَرْوٌ وكِيعٌ: مَتِينٌ، وقيل: كل صلب وَكِيعٌ، وقيل: الوَكِيعُ من كل شيء الغليظ المتين، وقد وكُعَ وكاعةَ وأَوْكَعَع غيره؛ ومنه قول الشاعر: على أَنَّ مَكْتُوبَ العِجالِ وكِيعُ يعني سقاء اللبن؛ هذا وقل الجوهري. قال ابن بري: الشعر للطرمَّاح وصوابه بكماله: تُنَشِّفُ أَوْشالَ النِّطافِ، ودُونَها كُلَى عِجَلٍ، مَكْتُوبُهُنَّ وكِيعُ قال: والعِجَلُ جمع عِجْلةٍ وهو السِّقاءُ، ومَكْتُوبها مَخْرُوزُها. وفي حديث المَبْعَث: قَلْبٌ وكِيعٌ واعٍ أَي مَتِينٌ مُحْكَم من قولهم سِقاءٌ َكِيعٌ إِذا كان مُحْكَمَ الخرْز. واسْتَوْكَعَ واسْتَوْكَعَتْ مَعِدتُه: اشْتَدَّتْ وقَوِيَتْ، وقيل: اسْتَوْكَعَتْ معدتُه أَي اشتدَّت طبيعته. واسْتَوْكَعَتِ الفِراخُ: غَلُظَتْ وسَمِنَتْ كاسْتَوْكَحَتْ. ووَكُعَ الرجلُ وَكاعةً، فهو وَكِيعٌ: غَلُظَ. وأَمْرٌ وكِيعٌ: مُسْتَحْكِمٌ. والمِيكَعُ: الجُوالِقُ لأَنه يُحْكَمُ ويُشَدُّ؛ قال جرير: جُرَّتْ فَتاةُ مُجاشِعٍ في مِنْقَرٍ، غيرَ المِراء، كما يُجَرُّ المِيكَعُ وقيل: المِيكَعُ المالَقةُ التي تُسَوَّى بها خُدَدُ الأَرض المَكْرُوبةِ. والمِيكعةُ: سِكَّةُ الحِراثةِ، والجمع مِيكَعٌ، وهو بالفارسية بَزَنْ. والوَكْعُ: الحَلْبُ؛ وأَنشد أَبو عمرو: لأَنْتُمْ بوَكْعِ الظأْنِ أَعْلَمُ مِنْكُمُ بقَرْعِ الكُماةِ، حيثُ تُبْغَى الجَرائِمُ ووَكَعْتُ الشاةَ إِذا نَهَزْتَ ضَرْعَها عند الحلْب، وباتَ الفَصِيلُ يَكَعُ أُمَّه الليلةَ. ومن كلامهم: قالت العَنْزُ احْلُبْ ودَعْ فإِنَّ لك ما تَدَعُ، وقالت النعجة احلب وكَعْ فليسَ لك ما تَدَعُ أَي انْهزِ الضرْعَ واحْلُبْ كلَّ ما فيه. ووَكَعَتِ الدَّجاجةُ إِذا خَضَعَتْ عند سِفادِ الدِّيكِ. وأَوْكَعَ القومُ: قلَّ خيرُهم. ووَكِيعٌ: اسم رجل.


- ـ وكُعَ، ككرُمَ: لَؤُمَ، وصَلُبَ، واشْتَدّ. وسِقاءٌ، وقَلْبٌ، وفَرْوٌ، ـ وفَرَسٌ وكيعٌ: شديدٌ مَتينٌ، ـ أو قَلْبٌ وكيعٌ: فيه عيْنانِ تُبْصِرانِ، وأُذُنانِ سَمِيعَتانِ. ـ وفلانٌ وكيعٌ لَكيعٌ، ـ ووَكوعٌ لَكوعٌ: لَئيمٌ. ـ والوَكيعُ: الشاةُ تَتْبَعُها الغَنَمُ. ووكيعُ بنُ الجَرَّاحِ: رَوَى عن الثَّوْرِيِّ وطَبَقَتِه، ومَسْجِدُه خارِجَ فَيْدَ مَشْهورٌ ماتَ به، وابنُ مُحْرِزٍ، وابنُ عدسٍ أو حَدَسٍ: محدِّثانِ. ـ ووكَعَ أنْفَه، كوَضَعَ: وكَزَه، ـ وـ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ، ـ وـ الحَيَّةُ: لَسَعَتْ، ـ وـ الدَّجاجةُ: خَضَعَتْ لِسِفادِ الدِّيكِ، ـ وـ البعيرُ: سَقَطَ وَجِعَاً، ـ وـ فلاناً بالأمرِ: بَكَّته، ـ وـ الشاةَ: نَهَزَ ضَرْعَها عندَ الحَلْبِ. ـ والوَكَعُ، مُحرَّكةً: إقْبالُ الإِبْهامِ على السَّبَّابةِ من الرِّجْلِ حتى يُرَى أصْلُه خارجاً كالعُقْدَة، وهو أوْكَعُ، وهي وَكْعاءُ. ـ والوَكْعاءُ: الحَمْقاءُ الوَجْعاءُ. ـ واسْتَوْكَعَتْ مَعِدَتُه: اشْتَدّت طَبِيعَتُه، ـ وـ السِّقاءُ: مُتِّنَ، واسْتَدّتْ مَخارِزُه. ـ والمِيكَعَةُ، بالكسرِ: سِكَّةُ الحِراثةِ، ـ ج: مِيكَعٌ. ـ والمِيكَعُ: السِقاءُ الوَكيعُ. ـ ومَيْكَعانُ: ع لبني مازنٍ. ـ وواكَعَ الديكُ الدَّجاجةَ: سَفَدَها. ـ والأَوْكَعُ: الطويلُ الأحْمقُ. ـ وأوكعوا: سَمِنَتْ إبِلُهُم، وغَلُظَتْ واشْتَدّتْ، ـ وـ زيدٌ: قَلَّ خيرُه، وجاءَ بأمرٍ شديدٍ، ـ وـ الأمرُ: وَثُقَ، وتَشَدّدَ. ـ واتَّكَعَ، كافْتَعَلَ: اشْتَدَّ، أصْلُه: اوتَكَعَ. ـ وسِقاءٌ مُسْتَوْكِعٌ: لم يَسِلْ منه شيءٌ.


- نَكَّعَه : نغَّصَه بِالإِعجَالِ.|نَكَّعَه عن حاجته: صَرَفَهُ عنها.


- المُنْكَعُ المُنْكَعُ يقال: أنفٌ مُنْكَعٌ: أفْطَسُ.


- النُّكَعَة : رَأْس الطُّرْثوث، وتُطْلَقُ تعميماً على قبَّعَةِ الفُطْر.|النُّكَعَة من الأنف: طَرَفُه.


- أَنْكَعَ فلانٌ: أعيا وتَعِبَ.|أَنْكَعَ الشَّيْءَ: رَدّه إلى ورائه.|أَنْكَعَ فلانًا عنِ الأمر: أعجلَه عنه.|أَنْكَعَ الأَمْرُ صَاحبَه: فاته حين طلبه.


- النَّكُوعُ : المرأَةُ القصيرة. والجمع : نُكُعٌ.


- نَكِعَ نَكِعَ نَكَعًا، ونُكْعَة: احمرَّ وتَقَشَّر فهو نَكِعٌ، وناكِعٌ.| وهو أَيْضًا أَنكَعُ، وهي نَكْعَاءُ. والجمع : نُكْعٌ.


- النُّكَعُ : الرَّجلُ يخالط حُمرتَه سوادٌ


- نَكَعَ فلانٌ عن اَلأَمر نَكَعَ نَكْعًا: نكَصَ وَنَكَلَ.|نَكَعَ فلانًا بظَهْرِ قدمه: ضَرَبَهُ.|نَكَعَ الماشيةَ: جَهَدَها حَلْبًا.|نَكَعَ فلاناً حَقّه: مَنَعَهُ إيَّاه.|نَكَعَ عن الشّيْء: صَرَفَهُ عنه، وأَعجله عنه.


- النُّكْعَةُ : الأحمرُ الأقشر.|النُّكْعَةُ الأحمقُ.|النُّكْعَةُ الذي إذا جلس لم يَكَدْ يَبْرَح مكانه.


- النَّكِعُ النَّكِعُ يقال: أحمرُ نَكِعٌ: شديدُ الحمرة.


- اسْتَوْكَعَ فلانٌ: اشتدَّت معدتُه. يقال: استوكعت المعدةُ: اشتدَّت، أَو اشتدَّت طبيعتها.|اسْتَوْكَعَ الفِراخُ: غَلُظَت وسَمِنَتْ.|اسْتَوْكَعَ السَّقاءُ: مَتُنَ واشتدَّت مَخارزُه بعد ما شُرِّب.


- المِيكَعَةُ : جديدةُ المالَقِ. والجمع : مِيكَعٌ.


- الوَكْعَاءُ : الحمقاءُ.|الوَكْعَاءُ الوَجْعاءُ، وهي التي تَسْقُطُ وَجَعًا.


- وَكَعَ البعيرُ وَكَعَ (يَكَعُ) وَكْعًا: سَقَط وجَعًا.|وَكَعَ الدَّجاجةُ: خضَعَت عند سِفاد الدِّيك.|وَكَعَ الشَّاةَ: نَهَزَ ضَرْعَها عند الحَلْب.|وَكَعَ فلانًا بالأَمر: عَيَّره ولامه.|وَكَعَ أَنفَه: كسَره.|وَكَعَ العقربُ بإبرتها فلانًا: ضَرَبَتْهُ ولَدَغَتْه.


- وَكِعَ فلان وَكِعَ (يَوْكَعُ) وَكَعًا: أَقبلت إِبهامُ رِجله على السَّبّابة حتى يُرى أَصلُها خارجًا كالعقدة.|وَكِعَ حَمُق.|وَكِعَ لَؤُم فهو أَوكعُ، وهي وَكعاءُ. والجمع : وُكْعٌ.


- أَوْكَعَ الرجلُ: قلَّ خيرُه.|أَوْكَعَ أَتى بأَمر شديد.|أَوْكَعَ القومُ: سَمِنَت إِبلُهم وغلُظَتْ واشتدَّت.|أَوْكَعَ الأَمرُ: وَثُقَ ومتُن.|أَوْكَعَ فلانٌ في الأَمر: تشدَّد.|أَوْكَعَ الشيءَ: جعله وكِيعًا.|أَوْكَعَ السِّقاءَ: أَحكمه.


- الوَكِيعُ : الشاةُ تتبعها الغنمُ.|الوَكِيعُ الناقَةُ الشديدةُ القويةُ. يقال: أَمرٌ وكِيعٌ: مُسْتَحْكِمٌ.| وقَلْبٌ وكيعٌ: واعٍ.


- وَاكَعَ الدِّيكُ الدجاجةَ: سَفِدَها (بفتح الفاء وكسرها)


- المِيكَعُ : السِّقاءُ المتينُ المحكَمُ.|المِيكَعُ الجُوَالِق.|المِيكَعُ الآلةُ التي تسوَّى بها حُفَرُ الأَرض المحروثة.


- 1- « نكعة الأنف » : طرفه


- 1- أنكع : تعب كثيرا|2- أنكعه : أتعبه|3- أنكعه : دفعه ورده|4- أنكعه عن الأمر : صرفه عنه|5- أنكع الشيء : رده إلى ورائه|6- أنكعه الأمر : فاته حين طلبه|7- أنكعه : أسكته


- 1- رجل أحمر متقشر الأنف ، جمع : نكع ، مؤنث نكعاء


- 1- كان « أنكع » : أي أحمر يتقشر أنفه


- 1- منكع : راجع في مشيه إلى ورائه|2- منكع : « أنف منكع » : أفطس


- 1- نكع : لون أحمر|2- نكع : رجل يخالط سواده حمرة


- 1- نكع الماشية : ضرب ضروعها لتدر عند الحلب|2- نكع عن الحاجة : أحجم وامتنع


- 1- نكعة : رجل أحمر يتقشر أنفه|2- نكعة : طرف الأنف|3- نكعة : أحمق إذا جلس أطال المكث ولم يكد يبرح|4- نكعة : ثمر شجر أحمر|5- نكعة : صمغة « القتاد » ، وهو شجر صلب له شوك كالإبر


- 1- إستوكع : إشتدت معدته|2- إستوكعت المعدة : اشتدت|3- إستوكعت الفراخ : غلظت وسمنت


- 1- أوكع : قل خيره|2- أوكع : أتى بأمر شديد|3- أوكع القوم : سمنت جمالهم واشتدت|4- أوكع الأمر : متن ، صلب|5- أوكع الشيء : جعله « وكيعا » ، أي متينا|6- أوكع في الأمر : تشدد فيه|7- أوكع الإناء : أحكمه


- 1- أوكع : من أقبلت إبهام رجله على السبابة|2- أوكع : لئيم|3- أوكع : أحمق ، غبي


- 1- سكة الحراثة ، جل ميكع


- 1- ميكع : شديد متين|2- ميكع : إناء متين محكم|3- ميكع : كيس كبير


- 1- وكع : أقبلت إبهام رجله على السبابة|2- وكع : حمق|3- وكع : لؤم


- 1- وكع : أنفه : كسره|2- وكعته الحية : لدغته|3- وكعه بكته ، عنفه ، لامه|4- وكع الشاة : نهز ضرعها وضربه عند الحلب


- 1- وكع : لؤم|2- وكع الشيء : صلب واشتد


- 1- وكيع : شديد متين : « كيس وكيع »|2- وكيع : ناقة شديدة قوية|3- وكيع : خروف تتبعه الغنم|4- وكيع : « أمر وكيع » : مستحكم|5- وكيع : « رجل وكيع لكيع » : لئيم


- وكَع :(طب) ركوب إبهام الرِّجل على السَّبَّابة حتَّى يُرى أصلُها خارجًا كالعُقدة.


- وكَع :(طب) ركوب إبهام الرِّجل على السَّبَّابة حتَّى يُرى أصلُها خارجًا كالعُقدة.


- سقاء وكيع وفرس وكيع، أي صلب شديد. وقد وكع بالضم، وأوْكعه غيره. ومنه قول الشاعر: كلى عج ل مكْتوبهنّ وكيع يعني سقاء اللبن. والوكع بالتحريك: إقبال الإﺑﻬام على السبّابة من الرجْل حتّى يرى أصلها خارجا كالعقدة. يقال: رجلأوْكع وامرأة وكْعاء. وربّما قالوا: عبْدأوْكع؛ يريدون اللئيم. وأمة وكعاء، أي حمقاء. واسْتوْكعتْ معدته، أي اشتدّت طبيعته. والميكعة: سكّة الحراثة، والجمع ميكع. ووكعت العقرب بإبرﺗﻬا، أي ضربتْ. ووكعتْه الحيّة. وأنشد أبو عبيد لعروة بن مرّة الهذليّ: ورمْينبا ل مثل وكْع الأساود ووكعْت الشاة، إذا ﻧﻬرت ضرعها عند الحلب. وبات الفصيل يكع أمّه الليلة.


- ,حقيقة,صدق,


- حقيقة , صدق




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.