أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الوَخْزُ: الشيءُ القليل من الخُضْرَة في العِذْقِ والشيب في الرأْس، وقد وَخَزَهُ وَخْزاً. وقيل: كلُّ قليل وَخْزٌ؛ قال أَبو كاهل اليَشْكُرِيُّ يُشَبِّه ناقته بالعُقابِ: لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُه من الثَّعالي، ووَخْزٌ من أَرانيها الوَخْزُ: شيءٌ منه ليس بالكثير. قال اللحياني: الوَخْزُ الخطيئةُ بعد الخطيئةِ، قال أَبو منصور: ومعنى الخطيئة القليلُ بين ظَهْرانَيِ الكثير؛ وقال ثعلب: هو الشيء بعد الشيء، قال: وقالوا هذه أَرض بني تميم وفيها وَخْزٌ من بني عامر أَي قليل؛ وأَنشد: سِوَى أَنَّ وَخْزاً من كلابِ بن مُرَّةٍ تَنَزَّوْا إلينا من نَقِيعَةِ جابِرِ ووَخَزَه بالرُّمْح والخَنْجَرِ يَخِزُه وَخْزاً: طعنه طعناً غير نافذ، وقيل: هو الطعن النافذ في جنب المطعون. وفي الحديث: فإِنه وَخْزُ إِخوانكم من الجن؛ الوَخْزُ طَعْنٌ ليس بنافِذٍ. وفي حديث عمرو بن العاص، وذكر الطاعونَ فقال: إِنما هو وَخْزٌ من الشيطان، وفي رواية: رِجْزٌ. أَبو عدنان: الطعن الوَخْزُ التَّبْزِيغُ؛ قال: التبزيغ والتغزيب واحد غَزَبَ وبَزَغَ. يقال: بَزَغَ البَيْطارُ الحافِرَ إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعره بِمِبْضَع فَوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلغ العَصَبَ فيكونُ دَواءً له؛ ومنه قول الطِّرِمَّاح: كَبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ وأَما فَصْدُ عِرْقِ الدابة وإِخراج الدم منه فيقال له التَّوْدِيجُ؛ يقال: وَدِّجْ فَرَسَكَ ووَدِّجْ حمارك. قال خالد بن جَنْبَةَ: وَخَزَ في سَنامِها بِمِبْضَعِه، قال: والوَخْزُ كالنَّخْس يكون من الطعن الخفيف الضعيف؛ وقول الشاعر: قد أَعْجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ من وَخْزِ جِنٍّ، بأَرض الرُّومِ، مذكورِ يعني بالوَخْزِ الطاعونَ ههنا. ويقال: إِني لأَجد في يدي وَخْزاً أَي وجعاً؛ عن ابن الأَعرابي. ووَخَزَه الشَّيْبُ أَي خالطه. ويقال: وَخَزَه القَتِيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحد إِذا شَمَط مواضعَ من لحيته، فهو مَوْخُوزٌ. قال: وإِذا دُعِيَ القومُ إِلى طعام فجاؤُوا أَربعة أَربعة قالوا: جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً، وإِذا جاؤوا عُصْبة قيل: جاؤُوا أَفائج أَي فَوْجاً فَوْجاً؛ قال سليمان بن المغيرة: قلت للحسن: أَرأَيت التمر والبُسْرَ انْجَمَعَ بينما؟ قال: لا، قلت: البسر الذي يكون فيه الوَخْزُ، قال: اقطع ذلك، الوَخْزُ: القليل من الإِرْطابِ، فشبه ما أَرْطَبَ من البُسْر في قلته بالوَخْزِ.


- ـ الوَخْزُ، كالوَعْدِ: الطَّعْنُ بالرُّمْحِ وغيرِه، لا يكونُ نافِذاً، والتَّبْزيغُ، والقليلُ من كلِّ شيءٍ، والشَّعْرَةُ بعدَ الشَّعْرَةِ تَشيبُ، وباقي الرأسِ أسْوَدُ، وعَمَلُ الوَخيزِ، وهو ثَريدُ العَسَلِ. ـ وجاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً، أي: أَرْبَعَةً أربعة.


- الوَخِيزُ : ثَرِيدُ العَسَل.


- وخَزَ فلانٌ وخَزَ (يَخِزُ) وَخْزًا: عَملَ.| الوَجِيزَ.|وخَزَ الشيءَ بالرُّمح ونحوه: طعنه طعنًا غيرَ نافذ.|وخَزَ الحافرَ: بَزَغَه، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ، فيكون دواءً له .|وخَزَ الشَّيبُ فلانًا: خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ .


- الوَخْزُ : الوجَعُ .|الوَخْزُ الطَّعنُ بسنِّ الرُّمح أَو الإِبرة.|الوَخْزُ القليلُ من كلِّ شيءٍ. يقال: في العِذْق وَخْزٌ قليلٌ من الخُضرة، وفي الرأس وَخْزٌ قليلٌ من الشِّيب. يقال: جاءوا وَخْزًا وَخْزًا: أربعةً أربعةً.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| وَخَزْتُ، أَخِزُ، خِزْ، مصدر وَخْزٌ.|1- وَخَزَهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ طَعْنَةً غَيْرَ نَافِذَةٍ- وَخَزَهُ بِإِبْرَةٍ :-وَخَزَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ.|2- وَخَزَهُ الشَّيْبُ : وَخَطَهُ، خَالَطَ الشَّيْبُ سَوَادَ رَأْسِهِ.


- (مصدر وَخَزَ).|1- وَخْزُ الإِبْرَةِ : وَجَعُ شَكَّتِهَا- وَخْزُ رُمْحٍ :-أَحَسَّ وَخْزَةً أَلِيمَةً فِي قَلْبِهِ.|2- فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ : وَخْطٌ، قَلِيلٌ مِنْهُ.|3- وَخْزُ الضَّمِيرِ : تَبْكِيتُهُ، أَيْ مَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ أَلَمٍ نَفْسِيٍّ عِنْدَ وَعْيِهِ أَنَّ مَا قَامَ بِهِ مُسِيءٌ.


- 1- حلوى بالعسل


- 1- مصدر وخز|2- وجع : « وخز الضمير »|3- قليل من كل شيء|4- « جاؤوا وخزا وخزا » : أي أربعة أربعة


- 1- وخزه : طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو نحوها|2- وخزه الشيب : خالطه وشابت الشعرة بعد الشعرة وباقي الرأس أسود|3- وخز : عمل « الوخيز » ، وهو حلوى بالعسل


- وخ ز: (الْوَخْزُ) الطَّعْنُ بِالرُّمْحِ وَنَحْوِهِ وَلَا يَكُونُ نَافِذًا وَبَابُهُ وَعَدَ.


- وَخَز :(طب) تنميل، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له.


- وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز | • وخَز الشّيءَ طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما :-وخَز الطّبيبُ المريضَ، - وخَز المبارزُ خصمَه، - أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر |• وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه. |• وخَزه الشَّيْبُ: خالط سوادَ رأسه.


- وَخْز :مصدر وخَزَ |• وخْز الضَّمير: تأنيبه، ألم نفسيّ ينشأ عن وعي الإنسان بأنَّه عمِل عملاً سيِّئًا. |• الوَخْزُ بالإبر: (طب) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق الجسم الفاقدة للحسّ بوَخْزها بالإبر عند نقاط معينة.


- وَخَز :(طب) تنميل، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له.


- وَخْز :مصدر وخَزَ |• وخْز الضَّمير: تأنيبه، ألم نفسيّ ينشأ عن وعي الإنسان بأنَّه عمِل عملاً سيِّئًا. |• الوَخْزُ بالإبر: (طب) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق الجسم الفاقدة للحسّ بوَخْزها بالإبر عند نقاط معينة.


- وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز | • وخَز الشّيءَ طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما :-وخَز الطّبيبُ المريضَ، - وخَز المبارزُ خصمَه، - أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر |• وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه. |• وخَزه الشَّيْبُ: خالط سوادَ رأسه.


- الوخْز: الطعن بالرمح ونحوه، ولا يكون نافذا. يقال: وخزه بالخنجر. والوخزْ: الشيء القليل. ووخزه الشيب، أي خالطه.


- ,ادلهم,قسم,


- ادلهم , قسم




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.