أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الوَثْبُ: الطَّفْرُ. وَثَبَ يَثِبُ وَثْباً، ووثَباناً، ووُثوباً، ووِثاباً، ووَثيباً: طَفَرَ؛ قال: وَزَعْتُ بكالـهِراوة أَعْوَجِـيّاً، * إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وِثابا ويروى وَثابا، على أَنه فَعَلَ، وقد تَقدَّم؛ وقال يصف كبره: وما أُمِّي وأُمُّ الوحْش، لـمَّا * تَفَرَّعَ في مَفارِقِـيَ الـمَشِـيبُ؟ فَما أَرْمِي، فأَقْتُلَها بسَهْمِي، * ولا أَعْدُو، فأُدْرِكَ بالوَثِـيب يقول: ما أَنا والوحشُ؟ يعني الجَواريَ، ونصب أَقْتُلَها وأَدْركَ، على جواب الجَحْد بالفاءِ. وفي حديث علي، عليه السلام، يومَ صِفِّينَ: قَدَّمَ للوَثْبَةِ يَداً، وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً، أَي إِنْ أَصابَ فُرْصَةً نَهَضَ إِليها، وإِلاَّ رَجَعَ وتَرَك. وفي حديث هُذَيْل: أَيَتَوَثَّبُ أَبو بكر على وَصِـيِّ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؟ وَدَّ أَبو بكر أَنه وَجَدَ عَهْداً من رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَنه خُزِم أَنفُه بخِزامةٍ أَي يَسْتَوْلي عليه ويظلِمه !معناه: لو كان عَليٌّ، عليه السلام، مَعْهوداً إِليه بالخلافة، لكان في أَبي بكر، رضي اللّه عنه، من الطاعة والانْقياد إِليه، ما يكون في الجَمَل الذليل، الـمُنْقاد بخِزامَتهِ. ووَثَبَ وثْبةً واحدة، وأَوْثَبْتُه أَنا، وأَوْثَبَه الموضعَ: جَعله يَثِـبُه. وواثبَه أَي ساوَرَه. ويقال: تَوَثَّبَ فلانٌ في ضَيْعةٍ لي أَي اسْتَوْلى عليها ظلماً. والوَثَبَـى: من الوَثْب. ومَرَةٌ وثَبـى: سريعةُ الوَثْبِ. والوَثْبُ: القُعُود، بلغة حِمْير. يقال: ثِبْ أَي اقْعُدْ. ودَخَلَ رَجُل من العَرب على مَلِكٍ من ملوك حِمْيَر، فقال له الملِكُ: ثِبْ أَي اقْعُدْ، فوَثَبَ فتَكَسَّر، فقال الملك: ليس عندنا عَرَبِـيَّتْ؛ مَنْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ أَي تكلَّم بالـحِمْيَرية؛ وقوله: عَرَبِـيَّت، يُريد العربيةَ، فوقف على الهاءِ بالتاءِ. وكذلك لغتهم، ورواه بعضُهم: ليس عندنا عَرَبيَّة كعَرَبِـيَّتكُم. قال ابن سيده: وهو الصواب عندي، لأَنَّ الملك لم يكن لِـيُخْرِجَ نَفْسَه من العرب، والفعل كالفعل. والوِثابُ: الفِراشُ، بلغتهم. ويقال وثَّبْتُه وِثاباً أَي فرَشْت له فِراشاً. وتقول: وَثَّبَهُ تَوْثِـيباً أَي أَقْعَدَه على وِسادة، وربما قالوا وثَّبَه وسادةً إِذا طَرَحها له، ليَقْعُدَ عليها. وفي حديث فارعة، أَخت أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْتِ، قالت: قَدِمَ أَخي من سَفَرٍ، فوَثَبَ على سريري أَي قَعَدَ عليه واسْتَقَرَّ. والوُثوبُ، في غير لغةِ حِمْيَرَ: النُّهوضُ والقيامُ. وقَدِمَ عامِرُ بنُ الطُّفَيْلِ على سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فوَثَّبَ له وِسادةً أَي أَقعَدَه عليها؛ وفي رواية: فوَثَّبَه وِسادةً أَي أَلقاها له. والـمِـيثَبُ: الأَرضُ السَّهْلة؛ ومنه قول الشاعر يصفُ نَعامة: قَرِيرَةُ عَينٍ، حينَ فَضَّتْ بخَطْمِها * خَراشِـيَّ قَيْضٍ، بين قَوْزٍ ومِـيثَبِ ابن الأَعرابي: الـمِـيثَبُ: الجالسُ، والـمِـيثَبُ: القافِزُ. أَبو عمرو: الـمِـيثَبُ الجَدْوَلُ. وفي نوادر الأَعراب: الـمِـيثَبُ ما ارتفع من الأَرض. والوِثابُ: السَّريرُ؛ وقيل: السرير الذي لا يَبْرَحُ الـمَلِكُ عليه. واسم الـملِك: مُوثَبَان. والوِثابُ، بكسر الواو: الـمَقاعِدُ؛ قال أُمية: بإِذنِ اللّه، فاشْتَدَّتْ قُواهُمْ * على مَلْكين، وهْي لـهُمْ وِثابُ <ص:793> يعني أَن السماءَ مقاعدُ للملائكة. والـمُوثَبانُ بلغتهم: الملِكُ الذي يَقْعُد، ويَلْزَم السَّريرَ، ولا يَغْزو. والـمِـيثَبُ: اسم موضع؛ قال النابغة الجَعْدِيُّ: أَتاهُنَّ أَنَّ مِـياهَ الذُّهاب * فالأَوْرَقِ، فالـمِلْحِ، فالـمِيـثَبِ


- : (} الوَثْبُ: الطَّفْرُ) ، يُقَال: ( {وَثَبَ،} يثِبُ، {وَثْباً) كالضَّرْب، (} وَوَثَبَاناً) مُحرَّكةً، لِما فِيهِ من الحَركةِ والاضْطرابِ ( {ووُثُوباً) ، بالضَّمّ على الْقيَاس، (} ووِثَاباً) بِالْكَسْرِ؛ قَالَ: إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى {وِثابا وأَثبَتَ الجماهيرُ أَنّه مصدرُ:} وَاثَبَهُ {مُوَاثَبَةً، وَلذَا ضبطَه بعضُهم بِالْفَتْح، وَهُوَ غيرُ صَوَاب، (} ووَثِيباً) ، على فَعِيلٍ، قَالَ نافِع بْن لَقِيطٍ يَصِف كِبَرَهُ: فمَا أُمِّي وأُمُّ الوَحْشِ لَمّا تَفَرَّعَ فِي مَفارِقِيَ المَشِيبُ فَمَا أَرْمِي فأَقْتَلَهَا بِسَهْمِي وَلَا أَعْدُو فأُدْرِكَ {بالوَثِيبِ يَقُول: مَا أَنَا والوَحش؟ يَعْنِي الجَوارِيَ، ونصَبَ أَقْتلَها وأُدْرِكَ، على جوابِ الجَحْد بالفاءِ. قَالَ شَيخنَا: وممّا بَقِيَ على المصنِّف من مصَادر هاذا البابِ:} ثِبَةٌ، كعِدَة، وَهِي مَقِيسةٌ، ذكرَها أَربابُ الأَفعال، ونبّه عَلَيْهَا الشّيخ ابْن مَالك وغيرُهُ. (و) {الوَثْبُ: (القُعُود، بلُغَةِ حِمْيَرَ) خاصّةً، يُقَال: ثِبْ، أَي: اقْعُدْ. ودخَلَ رجلٌ من الْعَرَب على مَلِكٍ من مُلوك حِمْيَرَ، فَقَالَ لَهُ الْملك:} ثِبْ، أَي: اقْعُدْ. {فوَثَبَ، فتَكَسَّر. فَقَالَ: لَيْسَ عندَنَا عَرَبِيَّتْ كعربيَّتكم، منْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ. أَي: تَكَلَّم بالحِمْيَرِيّة. حَكَاهُ فِي المُزْهِر. وعَرَبِيَّتْ: يُرِيدُ العَرَبِيَّةَ، فَوقف على الهاءِ بالتاءِ، وكذالك لغتهم، قَالَه الجوهَريّ، وَنَقله ابْنُ سِيدَهْ وابْن مَنْظُور، زَاد ابْنُ سيدَهْ فِي آخرِ الْكَلَام: والفِعْلُ كالفِعْلِ. (} والوِثَابُ، ككِتَابٍ: السَّرِيرُ) ، وَقيل: السَّرِيرُ الّذي لَا يبْرَحُ الملِكُ عَلَيْهِ. (و) {الوِثابُ بلغَتِهِم: (الفِرَاشُ) ، يُقَال:} وَثَّبْتُهُ! وِثَاباً، أَي: فَرَشْتُ لَهُ فِرَاشاً. (أَو) {الوِثَاب: (المَقَاعِدُ) ، فَيكون الوِثَابُ جَمْعاً، كَمَا صرّحَ بِهِ بعضُهم؛ قَالَ أُميَّةُ: بِإِذْنِ اللَّهِ فَاشْتَدَّتْ قُوَاهُمْ على مَلْكَيْنِ وَهْيَ لَهُمْ وِثَابُ يَعْنِي أَنّ السَّماءَ مقاعِدُ للملائكةِ، كَذَا فِي الصَّحاح. (} والمَوْثَبَانُ) بِفَتْح الأَوّل والثّالث بلغتهم: (المَلِكُ إِذا قَعَدَ) ، ولَزِمَ الوِثَابَ، أَي السَّرِيرَ (وَلم يَغْزُ) . وَبِه لُقِّبَ عَمرُو بْن أَسْعد، أَخو حسّانَ من مُلوكِ حِمْيَرَ، لِلُزومِه الوِثَابَ، وقِلَّةِ غَزْوِه، كَمَا قَالَه القُتَيْبِيُّ. ( {والمِيثَبُ، بكَسْرِ المِيمِ) وَفتح الثّاءِ المثلَّثة، قَالُوا: (الأَرْضُ السَّهْلَةُ) ؛ وَمِنْه قَول الشّاعر يَصِف نَعامةً: قَرِيرَة عَيْنٍ حِينَ فَضَّتْ بِخَطْمِها خَرَاشِيَّ قَيْضٍ بَين قَوْزٍ ومِيثَبِ (و) عَن ابْن الأَعْرَابيّ:} المِيثَبُ: (القافِزُ، والجَالِسُ) . وَنقل عَنهُ غير واحدٍ بِتَقْدِيم الْجَالِس على القافز. (و) فِي نَوَادِر الأَعْراب: المِيثَبُ: (مَا ارتَفَعَ مِن) ، وَفِي نُسْخَة: عَن (الأَرْضِ) . قَالَ ياقوت: وكُلُّه مِفْعَلٌ، من وَثَبَ. (و) قَالَ الأَصمَعِيُّ: المِيثَبُ: (ماءٌ لِعُبَادَةَ) بالحِجَاز. (و) المِيثَبُ (ماءٌ لعُقَيْلٍ) بنَجْد ثمَّ للمُنْتَفِق، واسْمُهُ مُعَاويةُ بنُ عُقَيْل. وَقَالَ غيرُهُ: مِيثَبٌ: وادٍ من أَوْدِيةِ الأَعْرَاضِ الّتي تَسِيل من الحِجاز فِي نَجْد، اختلَطَ فِيهِ عُقَيْلُ بْنُ كَعْب وزُبيْدٌ من الْيمن. (و) مِيثَبٌ: (مالٌ بالمَدِينَة) الشَّرِيفة، من (إِحْدَى صَدَقاتِه، صلى الله) تَعَالَى (عَلَيْهِ وسَلَّمَ) ، وَله فِيهَا سَبعةُ حِيطانٍ، كَانَ أَوْصَى بهَا مُخَيْرِيقٌ اليهوديُّ للنَّبيّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَكَانَ أَسلَمَ. فلمّا حضرتْه الوفاةُ، وَصَّى بهَا لرسولِ الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وأَسماءُ هاذه الحِيطانِ: بَرْقَةُ، {ومِيثَبُ، والصّافَةُ، وأَعْواف، وحَسْنَى والزَّلال ومشْرَبَةُ أُمّ إِبراهِيمَ. كَذَا فِي المعْجم. (هَكَذَا وقَعَ فِي كتبِ اللُّغَة) ، بل وَفِي أَسماءِ الْمَوَاضِع والبِقاع، كالمراصدِ، والمُعْجَم لياقوت، وغيرِهما ومُصَنَّفاتِ أَبي عُبَيْد. (و) قَوْله: (هُوَ غَلَطٌ صَرِيحٌ) ، فِيهِ مَا فِيهِ؛ لاِءَنّه لَيْسَ لَهُ فِي تخطئته نَصٌّ صَحِيح. (و) قَوْله: (الصَّوابُ مِيثٌ، كَمِيل) مأْخوذ (من الأَرْضِ المَيْثاءِ) وَهِي السَّهْلَة، لَا يَنهَض دَلِيلا على مَا قالَه، بل المُعْتَمَدُ مَا ذهب إِليه الأَئمّة. وَقد سبَقَ الكلامُ عَلَيْهِ. وأَيضاً هاذا الّذِي ادّعاهُ أَنَّه الصَّواب، إِنّما هُوَ ذُو المِيثِ: موضعٌ بِعَقيقِ الْمَدِينَة. (و) المِيثَبُ: (ع بِمَكَّةَ) المُشرَّفةِ (عِنْد غَدِير خُمَ) ، هاكذا فِي النُّسَخ، والصَّوابُ: عندَ بِئرِ خُمّ، كَذَا فِي المعجم، وذالك لأَنَّ خُمَّ بئرٌ جاهليٌّ بمَكَّةَ، وثَمَّ شِعْبُ خُمّ يَتَدَلَّى على أَجْياد الْكَبِير. وأَمّا الّذِي يُضَاف إِليه الغَديرُ، فإِنّه دُونَ الجُحْفَة، على مِيلٍ، وسيأْتي بَيَان ذَلِك فِي مَحلّه. وَفِي اللّسان: اسمُ موضعٍ، وَلم يُقَيِّدْ؛ قَالَ النّابغةُ الجَهْدِيُّ: أَتاهُنَّ أَنَّ مِياهَ الذُّهابِ فالأْوْرَقِ فالمِلْحِ فالمِيثَبِ (و) عَن أَبي عَمرٍ و: المِيثَبُ: (الجَدْوَلُ) . (} ومَوْثبٌ، كمَجْلِسٍ، ومَقْعد) ، الْفَتْح رَوَاهُ ابْنُ حَبيبٍ: (ع) ، قَالَ أَبو دُوَادٍ الإِيادِيُّ: تَرْقَى ويرْفعُها السَّرابُ كأَنَّها من عُمْ مَوْثِبَ أَوْ ضِنَاكِ خَدادِ عُمّ، أَي طِوال، وضِناك، أَي ضخْم. وَقيل: العُمّ: النَّخْلُ الطِوالُ، والضِنَاكُ: شَجرٌ عَظِيمٌ، كَذَا فِي المُعْجَم. (و) تقولُ: ( {وَثَّبَهُ} تَوْثِيباً) ، أَي (أَقْعَدَه على وِسَادَةٍ) . (و) {وَثَبَ} وَثْبَةً وَاحِدَةً، {وأَوْثَبْتُه أَنا،} وأَوْثَبَهُ المَوْضِعَ: جعلَهُ {يَثِبُه. و (} وَاثَبَهُ: ساوَرَهُ) ، هاكَذا بِالسِّين المُهْملَة، ومثلُه فِي الصَّحاح، وَفِي أُخرى بالمُعْجَمَة، وَهُوَ غلط. (و) ربّمَا قالُوا ( {وَثَّبَهُ وِسَادَةً) } تَوْثِيباً، هاكذا فِي نسختنا مضبوط بالتّشديد، وَفِي غَيرهَا، ثلاثيّاً، كوَعَدَ: (إِذا طَرَحَها لَهُ) ، ليَقْعُد عَلَيْهَا. وَفِي حديثِ فارِعةَ أُخْتِ أُمَيَّة بْنِ أَبي الصَّلْتِ، قَالَت: (قَدِمَ أَخي من سَفَرٍ، فوَثَبَ على سَرِيرِي) ، أَي: قَعَد عَلَيْهِ، واستَقَرَّ. {والوُثُوبُ فِي غَيْرِ لُغَةِ حِمْيَرَ: النُّهوضُ وَالْقِيَام. وقَدِمَ عامرُ بْنُ الطُّفَيْل على سيّدنا رَسُول الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فوَثَّب لَهُ وِسادةً، أَي: أَقعَدَه عَلَيْهَا. وَفِي رِوَايَة:} فوَثَّبَهُ وِسادَةً، أَي: أَلقاها لَهُ. كَذَا فِي لِسَان الْعَرَب، وَبِه تَعلَمُ أَنّ قولَ شيخِنا: وَقد كثَرَ استعمالُ العامَّةِ {الوُثوبَ فِي معنى المُبَادَرَةِ للشَّيْءِ والمُسارَعةِ إِليه، لَيْسَ فِي أُمَّهات اللُّغَة مَا يساعِدُهُ، يَدُلُّ على عدمِ اطِّلاعه لِما نَقَلْنَاهُ. وَفِي حَدِيث عليّ، رضِيَ الله عَنهُ، يومَ صِفِّينَ: (قَدَّمَ للوَثْبَةِ يَداً وللنُّكُوص رِجْلاً) أَي: إِنْ أَصابَ فُرْصةً، نهَضَ إِليها، وإِلاّ رجَعَ وتَرَكَ. (و) من المَجَاز: (} تَوَثَّب) فلانٌ (فِي ضَيْعَتِي) . وعبارةُ الصِّحاح: فِي ضيعةٍ لي، أَي (اسْتَوْلَى علَيْها ظُلْماً) . وَفِي الأَساس: {تَوَثَّبَ على مَنْزِلته،} وتَوَثَّبَ على أَخِيهِ فِي أَرْضِه استولَى عَلَيْهَا ظُلْماً. وَفِي لِسَان الْعَرَب: فِي حديثِ هُذَيْلٍ: (! أَيتَوَثَّبُ أَبو بكر على وَصِيّ رَسُول الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ودَّ أَبو بكْر أَنّهُ وَجَدَ عهْداً، من رسولِ الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وأَنَّهُ خُزِمَ أَنْفُهُ بخِزامَةٍ) ، أَي أَيَسْتَوْلي عَلَيْهِ ويظلِمُهُ؟ مَعْنَاهُ: لَو كَانَ عليٌّ، رَضِيَ الله عَنهُ، معهوداً إِليه بالخِلافة، لَكَانَ فِي أَبي بكرٍ، رَضِيَ الله عَنهُ، من الطّاعَة والانقياد إِليه مَا يكون فِي الجمَل الذَّليلِ المُنْقاد بخِزامَتهِ. ( {والثُّبة، كَحُمَةٍ: الجَمَاعَةُ) ، وَقد تقدّم الْبَحْث فِيهِ فِي ثوب. (} والوَثَبَى، كجَمَزَى) ، من الوَثْب، وَهِي ( {الوَثَّابَة) ، أَي: سَريعة الوَثْبِ، نَقله الصّاغانيُّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } واثَبَهُ، {ووَثَبَ إِليه. وظَبْيٌ} وثّابٌ. ويَحْيَى بْنُ {وَثَّابٍ المُقْرِىءُ الكُوفيّ، مَاتَ سنة ثلاثٍ ومِائَة. وَقَالَ الذَّهَبِيُّ: مَوْلَى بَنِي أَسَد، عَن ابْن عَبّاس وابْنِ عُمَرَ. وَمن المَجَاز:} وَثَبَ إِلى الشَّرَف وَثْبَةً. وفَرَسٌ وَثَّابَةٌ: سريعةُ الوَثْبِ.


- ـ الوَثْبُ: الظَّفْرُ، وثَبَ يَثِبُ وثْباً ووثَباناً ووُثُوْباً ووِثاباً ووثِيباً، والقُعودُ بِلُغةِ حِمْيَرَ. ـ والوِثَابُ، ككِتابٍ: السَّريرُ، والفِراشُ، أو المَقَاعدُ. ـ والمَوْثَبانُ: المَلِكُ إذا قَعَدَ ولم يَغْزُ. ـ والمِيثَبُ، بكسر الميم: الأرضُ السَّهْلَةُ، والقافِزُ، والجالِسُ، وما ارْتَفَعَ من الأرض، وماءٌ لعُبادَةَ، وماءٌ لعُقَيْلٍ، ومالٌ بالمدينةِ إحْدَى صدَقاتِهِ، صلى الله عليه وسلم، هكذا وقَعَ في كُتُبِ اللغةِ، وهو غَلَطٌ صَريحٌ، والصوابُ: مِيثٌ، كمِيلٍ، من الأرض المَيْثاءِ، ـ وـ: ع بمكةَ عندَ غَديرِ خُمٍّ، والجَدْوَلُ. ـ ومَوْثَبٌ ومَوْثِبٌ، كمَجْلسٍ ومَقْعَدٍ: ع. ـ ووثَّبَه توْثيباً: أقْعَدَه على وِسَادَةٍ. ـ وواثَبَه: ساوَرَه. ـ ووثَّبَه وِسادَةً: طَرَحها له. ـ وتَوَثَّبَ في ضَيْعَتي: استَوْلى عليها ظُلْماً. ـ والثُّبَةُ، كحُمَةٍ: الجماعةُ. ـ (والوَثَبى، كَجَمَزى: الوَثَّابةُ)


- المَوْثَبَانُ المَوْثَبَانُ [في لغة حمير]: المَلِكُ الذي يقعُدُ ويلزَمُ السَّرير ولا يغزو.


- وَاثبَهُ مُواثبةً، ووِثابًا: وثَبَ كلٌّ منهما على صَاحبه.


- الوِثَابُ : السَّريرُ .|الوِثَابُ الفِراش [في لغة حمير] .


- وَثَبَ وَثَبَ (يَثِبُ) وَثْبًا ، ووَثَبانًا، ووُثُوبًا ، ووَثيبا ، وثِبَةً : طَفرَ وقَفَزَ . يقال : وثب إِلى المكان العالي : بَلَغَه.| وثب إِلى الشَّرف والمجد.| وثب المكانَ .|وَثَبَ على فلان : غَالبًا وساوَرَه .|وَثَبَ نهض وقام .|وَثَبَ قَعَدَ [في لغة حِمْيَر] . يقال : وثبَ فلانٌ على السَّرير: قعد عليه واستقرّ فهو واثبٌ، ووثَّابٌ.


- أَوْثَبَ الحيوانَ : جعلَه يَثِبُ .|أَوْثَبَ فلانًا الموضِعَ: جعله يَثِبُهُ.


- تَوَاثَبَ القومُ ونحوُهم : وثَبَ بعضُهم على بعض .


- تَوَثَّبَ : وثب .|تَوَثَّبَ على أَخيه في أَرضه : استولى عليها ظُلْمًا .|تَوَثَّبَ في مِلْك فُلان: استولى عليه ظُلمًا.


- وَثَّبَهُ : أَوثبه .|وَثَّبَهُ أَقعده على وسادة.|وَثَّبَهُ فلانًا وِثابًا: فَرَشَ له فِراشًا. يقال: وثَّبَه وسادةً : طرحها له ليقعُدَ عليها .


- الوَثَبَى : السَّريعة الوثب . يقال: فرسٌ وَثَبَى .


- المِيثَبُ : القافزُ.|المِيثَبُ الجالسُ .|المِيثَبُ الأَرضُ السّهلة .|المِيثَبُ ما ارتفع من الأَرض.|المِيثَبُ الجَدْول .


- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ وَثَّابٌ : كَثِيرُ الوَثْبِ.


- (فاعل من وَثَبَ).|-اِنْدَفَعَ وَاثِباً مِنْ أَعْلَى الشَّجَرَةِ : قَافِزاً قَفْزَةً وَاحِدَةً- يَنْدَفِعُ مُسْرِعاً كَأَنَّهُ وَاثِبٌ إِلَى الْمُسْتَقْبَلِ. (م. ص. الرافعي).


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَثَبْتُ، أَثِبُ، ثِبْ، مصدر وَثْبٌ، وُثُوبٌ، وَثَبَانٌ، وِثَابٌ.|1- وَثَبَ الرَّجُلُ قَائِماً : نَهَضَ، قَامَ.|2- وَثَبَ الرِّيَاضِيُّ فَوْقَ الْحَاجِزِ :قَفَزَ.|3- وَثَبَ عَلَيْهِ فِي مَخْبَئِهِ : اِرْتَمَى، اِنْقَضَّ، هَجَمَ عَلَيْهِ.|4- وَثَبَ إِلَى مَرْتَبَةٍ عَالِيَةٍ : بَلَغَ، وَصَلَ.|5- وَثَبَتْ إِلَيْهِ فِكْرَةٌ :سَاوَرَتْهُ- وَثَبَ إِلَى رَأْسِهِ سُؤَالٌ لاَ يَخْلُو مِنْ قَلَقٍ. (ن. محفوظ).


- (فعل: خماسي لازم).| تَوَاثَبْتُ، أتَوَاثَبُ، مصدر تَوَاثُبٌ- تَوَاثَبَ الأَطْفَالُ : وَثَبَ بَعضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَثَّبْتُ، أتَوَثَّبُ، مصدر تَوثُّبٌ.|1- تَوَثَّبَ الوَلَدُ : وَثَبَ، قَفَزَ.|2- تَوَثَّبَ عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا ظُلْماً وَجَوْراً.


- (فعل: رباعي متعد).| أَوْثَبْتُ، أوْثِبُ، يُوْثِبُ، أَوْثِبْ، مصدر إيثَابٌ.|1- أوْثَبَ القِرْدَ : جَعَلَهُ يَثِبُ، يَقْفِزُ.|2- أوْثَبَ صَاحِبَهُ الحَاجِزَ : جَعلَهُ يثِبُهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| وَاثَبْتُ، أُوَاثِبُ، مصدر مُوَاثَبَةٌ.|1- وَاثَبَهُ فِي وَكْرِهِ : بَادَرَهُ وَانْقَضَّ عَلَيْهِ.|2- وَاثَبَ صَاحِبَهُ : وَثَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| وَثَّبْتُ، أُوَثِّبُ، وَثِّبْ، مصدر تَوْثِيبٌ.|1- وَثَّبَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ يَثِبُ، أَيْ يَقْفِزُ.|2- وَثَّبَ الرَّضِيعَ : أَقْعَدَهُ عَلَى وِسَادَةٍ.|3- وَثَّبَهُ الوِسَادَةَ : طَرَحَهَا لَهُ لِيَقْعُدَ عَلَيْهَا.|4- وَثَّبَهُ الوِثَابَ : فَرَشَ لَهُ فِرَاشاً.


- (مصدر تَوَاثَبَ).|-تَوَاثُبُ الأوْلاَدِ :وُثُوبُ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ.


- (مصدر تَوَثَّبَ).|1- بَارِعٌ فِي التَّواثُبِ : فِي القَفْزِ.|2- التَّوَثُّبُ عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ : الاسْتِيلاءُ عَلَيْهَا.


- (مصدر وَثَبَ).|-وُثُوبُ الْحَيَوَانِ : قَفْزُهُ، هُجُومُهُ، اِنْقِضَاضُهُ- فِي الإِنْسَانِ مِنْ جَمِيعِ طَبَائِعِ الْحَيَوَانِ أَشْكَالٌ مِنْ خَتْلِ الذِّئْبِ وَرَوَغَانِ الثَّعْلَبِ وَوُثُوبِ الأَسَدِ.


- (مصدر وَثَبَ).|1- وَثَبَ وَثْباً : قَفَزَ قَفْزاً.|2- رِيَاضَةُ الوَثْبِ : القَفْزُ.


- (مصدر وَثَبَ).|1- وِثَابُ البَيْتِ : فِرَاشُهُ.|2- وِثَابُ الفَصْلِ : مَقَاعِدُهُ.|3- وِثَابُ الْمَلِكِ : سَرِيرُهُ الخَاصُّ بِهِ يَجْلِسُ عَلَيْهِ.


- نَاقَةٌ وَثْبَى : سَرِيعَةُ الوُثُوبِ، القَفْزِ- فَرَسٌ وَثْبَى.


- 1- أوثبه : جعله يثب|2- أوثبه الموضع : جعله يثبه ويعبره


- 1- تواثب القوم : وثب بعضهم إلى بعضهم الآخر


- 1- توثب : وثب|2- توثب عليه في الأرض أو نحوها : استولى على أرضه ظلما


- 1- سريعة الوثوب : « فرس وثبى ، ناقة وثبى »


- 1- مصدر وثب|2- فراش|3- مقاعد|4- سرير أو عرش يجلس عليه الملك


- 1- مصدر وثب|2- قفز : « الوثب العالي في الرياضة »


- 1- ملك يقعد ويلزم العرش ولا يغزو


- 1- واثبه : وثب كل منه ما على الآخر


- 1- وثاب : كثير الوثوب|2- وثاب : مرض تنتفخ منه عضلات الظهر وتتشنج ويوجع الرأس|3- وثاب : « فرس وثابة » : سريعة


- 1- وثب : نهض وقام|2- وثب : قفز


- 1- وثبه : جعله يثب|2- وثبه : أقعده على وسادة|3- وثبه الوسادة : طرحها له ليقعد عليها|4- وثبه وثابا : فرش له فراشا


- وث ب: (وَثَبَ) طَفَرَ وَبَابُهُ وَعَدَ وَ (وُثُوبًا) أَيْضًا وَ (وَثِيبًا) وَ (وَثَبَانًا) بِفَتْحِ الثَّاءِ. (ثِبْ) بِالْكَسْرِ فِي لُغَةِ حِمْيَرَ بِمَعْنَى اقْعُدْ.


- أوثبَ يُوثب ، إيثابًا ، فهو مُوثِب ، والمفعول مُوثَب | • أوثبه الموضعَ جعلهُ يثبهُ، أي يقفزه :-أوثب المدرِّب الرياضيّ اللاّعبَ، - أوثبه حاجزًا ارتفاعه متران.


- توثَّبَ / توثَّبَ على يتوثَّب ، توثُّبًا ، فهو مُتوثِّب ، والمفعول مُتوثَّب عليه | • توثَّب اللاَّعبُ وثَب، قفز. |• توثَّب عليه في أرضه: استولى عليها ظُلمًا :-رفع المالكُ دعوى على من توثَّب على أرضه.


- وَثّاب :- صيغة مبالغة من وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على. |2 - (طب) داءٌ تنتفخ منه عضلات الظَّهر وتتشنّج ويُوجع الرَّأس، يكون من شدَّة البرد أو الحرّ أو غير ذلك من الأسباب.


- وَثْبَة ، جمع وَثَبات ووَثْبَات: اسم مرَّة من وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على: :-وثبةُ الأسد مخيفة، - قام الرياضيُّ بوَثْبَةٍ ثُلاثيَّة رائعة، - وثبة إلى الأمام |• في وَثْبَة أخيرة: في انتفاضة أخيرة، في مجهود أخير. |• وثبة تصالُبيَّة: (الثقافة والفنون) وَثْبَة يُصالِب فيها راقص الباليه رجلَيْه تكرارًا وأحيانًا يقرع إحداهما بالأخرى.


- وَثَبان :مصدر وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على.


- واثبَ يواثب ، مواثبةً ووِثابًا ، فهو مُواثِب ، والمفعول مُواثَب | • واثب الأسدُ السَّبُعَ صاوله، وثب كلُّ منهما على الآخر :-واثب المصارعُ خصْمَه.


- تواثبَ يتواثب ، تَواثُبًا ، فهو مُتواثِب | • تواثب القومُ تغالبوا، وثب كلٌّ منهما على الآخر :-تواثَب الخُصومُ، - تواثب الأولادُ في أثناء لعبهم.


- وَثْب :- مصدر وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على |• الوثب الثلاثي/ الوثب الطويل/ الوثب العالي: من رياضات ألعاب القوى. |2 - (آداب) مبادرة الشاعر إلى مقصده بدون البدء بالنسيب. |• مِنصَّة الوَثب: (الرياضة والتربية البدنية) لوح مرن ذو طرف مُثبّت يُستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوَثْب، لوح الغطس.


- وثَبَ / وثَبَ إلى / وثَبَ على يثِب ، ثِبْ ، وَثْبًا ووُثوبًا ووَثَبانًا ووَثيبًا ، فهو واثِب ، والمفعول مَوْثُوب :إليه • وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان |1 - قفَز :-وثَب الرياضيُّ وثبةً رائعة، - وثَب إلى الشّرف والمجد |• وثَب إلى المكان العالي: بلغه. |2 - نهض وقام :-وثبت الفتاةُ قائمةً.|• وَثَب على الشَّخص: غالَبه وساوَرَه :-وثب على العدُوّ، - كالذِّئب إذا طُلِب هرب، وإن تمكَّن وثَب [مثل]: وصف من يغدر ويمكر، - إنّ العدوَّ وإنْ أبدى مُسَالمةً ... إذا رأى منك يومًا فُرصة وثَبَا.


- ثبانا وثب وثبا ووثوبا وو :طفر. والوثيب، مثل الوثب. وأوْثبْته أنا. وواثبه، أي ساوره. وتقول: توثّب فلان في ضيعة لي، أي استولى عليها ظلما. والوثاب: المقاعد. وثبْ في لغة حمْير: اْقعدْ. ويقولون للملك إذا قعد ولم يغْز: موْثبان. وتقول: وثّبه توثيبا، أي أقعده على وسادة. وربّما قالوا: وثّبه وسادة، إذا طرحها له ليقعد عليها.


- ,أبطأ,إتكأ,برك,تراجع,تأخر,تأنى,توانى,توقف,ثبت,جلس,حبا,خاب,خطا,خسر,دب,


- ,تأنى,توانى,ثبات,ثبوت,سار,سكون,سير,مشى,مشي,همود,وقوف,وقوف,


- أبطأ , إتكأ , برك , تراجع , تأخر , تأنى , توانى , توقف , ثبت , جلس , حبا , خاب , خطا , خسر , دب


- تأنى , توانى , ثبات , ثبوت , سار , سكون , سير , مشى , مشي , همود , وقوف , وقوف




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.