المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: توطن
جذر الكلمة: وطط

- الوَطْواطُ: الضعيف الجَبان من الرجال. والوَطْواطُ: الخُفّاش؛ قال:كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوخَ الوَطاوِط أَراد سلوخ الوَطاوِيط فحذف الياء للضرورة كما قال: وتَجَمَّعَ المتفرِّقُو ن من الفَراعِلِ والعَسابِرْ أَراد العسابِير، وهو ولد الضبُع من الذئب. وقال كراع: جمعُ الوَطْواطِ وطاوِيطُ ووطاوِطُ، فأَما وطاوِيطُ فهو القياس، وأَما الوَطاوِط فهو جمع مُوَطْوِط، ولا يكون جمع وَطْواط لأَن الأَلف إِذا كانت رابعة في الواحد تثبت الياء في الجمع إِلا أَن يضطرّ شاعر كما بيَّنَّا. وقال ابن الأَعرابي: جمع الوطواط الوُطُطُ. والوُطُطُ: الضَّعْفَى العُقولِ والأَبدانِ من الرجال، الواحد وَطْواط؛ وأَنشد ابن بري لذي الرمة يهجو امرأَ القيس: إِنّي إِذا ما عَجَرَ الوَطْواطُ، وكثُر الهِياطُ والمِياطُ، والتَفَّ عند العَرَكِ الخِلاطُ، لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقاطُ، إِن امْرَأَ القَيْسِ هُم الأَنْباطُ زُرْقٌ، إِذا لاقَيْتَهم، سِناطُ ليس لَهم في نَسَبٍ رِباطُ، ولا إِلى حَبْلِ الهُدى صِراطُ، فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ وأَنشد لآخر: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ، ليس كَدوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقال النضر: الوَطواط الرجل الضعيفُ العقلِ والرأْي. والوَطْواط: الخُفّاش، وأَهل الشام يسمونه السّرْوَعَ وهي البحرية، ويقال لها الخُشّافُ، والوَطْواطُ: الخُطّافُ. وقيل: الوطواط ضرب من خَطاطِيفِ الجبال أَسود، شبه بضرب من الخَشاشِيف لنُكوصِه وحَيْدِه، وكلُّ ضعيف وَطْواط، والاسم الوَطْوَطةُ. وروي عن عَطاء بن أَبي رباح أَنه قال في الوَطْواط يُصيبه المُحْرِم: قال: دِرهم، وفي رواية: ثلثا درهم. قال الأَصمعي: الوَطواط الخُفاش. قال أَبو عبيد: ويقال إِنه الخُطّاف، قال: وهو أَشبه القولين عندي بالصواب لحديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمّا أُحْرِقَ بيتُ المَقدِس: كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه بأَفْواهِها وكانت الوَطاوِطُ تُطْفِئه بأَجْنحتها. قال ابن بري: الخُطاف العُصفور الذي يسمى عصفور الجنة، والخفاش هو الذي يطير بالليل، والوطواطُ المشهور فيه أَنه الخفاش، وقد أَجازوا أَن يكون هو الخطاف، والدليل على أَنّ الوطواط الخفاش قولهم: هو أَبْصَرُ ليلاً من الوَطْواط. والوَطْوَطَةُ: مقاربة الكلام، ورجل وَطْواط إِذا كان كلامه كذلك؛ وقيل: الوَطواط الصيّاح، والأُنثى بالهاء. اللحياني: يقال للرجل الصيّاح وَطْواط، وزعموا أَنه الذي يُقارب كلامه كأَنَّ صوته صوتُ الخَطاطِيف، ويقال للمرأَة وَطْواطةٌ. ويقال للرجل الضعيفِ الجَبانِ الوَطْواط، قال: وسمي بذلك تشبيهاً بالطائر؛ قال العجاج: وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ، برَمْلِها من خاطِفٍ وعاطِ، قَطَعْتُ حِينَ هَيْبةِ الوَطْواطِ والوطْواطِيُّ: الضعيف، ويقال الكثير الكلام. وقد وَطْوَطُوا أَي ضَعُفوا. وأَما قولهم: أَبْصَرُ في الليل من الوَطْواط فهو الخُفّاش.


معجم لسان العرب
الكلمة: توطن
جذر الكلمة: وطن

- الوَطَنُ: المَنْزِلُ تقيم به، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله؛ وقد خففه رؤبة في قوله: أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني، لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّنِ قال ابن بري: الذي في شعر رؤبة: كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه، والجمع أَوْطان. وأَوْطانُ الغنم والبقر: مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها؛ قال الأَخْطَلُ: كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا، كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُ ومَوَاطِنُ مكة: مَوَافقها، وهو من ذلك. وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام؛ الأَخيرة أَعلى. وأَوْطَنَهُ: اتخذه وَطَناً. يقال: أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها. والمِيطانُ: الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق، وهو أَول الغاية، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية؛ الأَصمعي: هو المَيْدانُ والمِيطانُ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني. وروى عمرو عن أَبيه قال: المَيَاطِينُ المَيادين. يقال: من أَين مِيطانك أَي غايتك. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به. والمَوْطِنُ: مَفْعِلٌ منه، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب، وجمعه مَوَاطن. والمَوْطِنُ: المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب. وفي التنزيل العزيز: لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة؛ وقال طَرَفَةُ: على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى، متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً، وكذلك الاتِّطانُ، وهو افْتِعال منه. غيره: أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له، كقولك: إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني. وفي الحديث: أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ؛ قيل: معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً، وقيل: معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير؛ ومنه الحديث: أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً. وواطنَهُ على الأَمر: أَضمر فعله معه، فإن أَراد معنى وافقه قال: واطأَه. تقول: واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه، وتَوْطِينُ النفس على الشيء: كالتمهيد. ابن سيده: وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له، وقيل: وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه؛ قال كُثَيِّرٌ: فقُلْتُ لها: يا عَزَّ، كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ، ذَلَّتِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: توطن
جذر الكلمة: وطن

- ـ الوَطَنُ، مُحرَّكةً ويُسَكَّنُ: مَنْزِلُ الإِقامَةِ، ومَرْبَطُ البَقَرِ والغَنَمِ ـ ج: أوطانٌ. ـ وَوَطَنَ به يَطِنُ وأوْطَنَ: أقامَ. ـ وأوْطَنَهُ وَوَطَّنَهُ واسْتَوْطَنَهُ: اتَّخَذَهُ وَطَناً. ـ ومَواطِنُ مكةَ: مَواقِفُها، ـ وـ من الحَرْبِ: مشاهِدُهَا. ـ وتَوْطِينُ النفس: تَمْهِيدُها. ـ وتَوَطَّنَها: تَمَهَّدَها. ـ والمِيطانُ، بالكسر: الغايَةُ، وموضِعٌ يُوطَنُ لتُرْسَلَ منه الخَيْلُ في السِباقِ. ـ وواطَنَهُ على الأمْرِ: وافَقَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: توطن
جذر الكلمة: وطط

- اسْتَوَط الأمرُ: اختلط واضطرب. يقال: استوط عليه أمرُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: توطن
جذر الكلمة: وطن

- أوْطَنَ المكانَ: وَطَنَ به.|أوْطَنَ البلدَ: اتَّخَذَه وطنًا.|أوْطَنَ نفسَه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به.


المعجم الغني
الكلمة: توطن
جذر الكلمة: وطط

- (فعل: ثلاثي لازم).| وَطَّ، يَوَطُّ، مصدر وَطٌّ- وَطَّ الوَطْوَاطُ : صَاتَ.


المعجم الغني
الكلمة: توطن
جذر الكلمة: وطن

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَطَنْتُ، أَطِنُ، طِنْ، مصدر وَطْنٌ- وَطَنَ الْمُهَاجِرُ بِالْبِلاَدِ : وَثَنَ، وَصَدَ، أَقَامَ بِهَا، أَلِفَهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: توطن
جذر الكلمة: وطط

- 1- وط الوطواط : صات|2- وط الحمل : صر


المعجم الرائد
الكلمة: توطن
جذر الكلمة: وطن

- 1- إخلاص الحب والتضحية للوطن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: توطن
جذر الكلمة: وطط

- وط ط: (الْوَطْوَاطُ) الْخُطَّافُ وَالْجَمْعُ (الْوَطَاوِيطُ) وَقَدْ يَكُونُ الْوَطْوَاطُ الْخُفَّاشَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: توطن
جذر الكلمة: وطن

- وط ن: (الْوَطَنُ) مَحَلُّ الْإِنْسَانِ. وَ (أَوْطَانُ) الْغَنَمِ مَرَابِضُهَا. وَ (أَوْطَنَ) الْأَرْضَ وَ (وَطَّنَهَا) وَ (اسْتَوْطَنَهَا) وَ (اتَّطَنَهَا) أَيِ اتَّخَذَهَا وَطَنًا. وَ (تَوْطِينُ) النَّفْسِ عَلَى الشَّيْءِ كَالتَّمْهِيدِ. وَ (الْمَوْطِنُ) الْمَشْهَدُ مِنْ مَشَاهِدِ الْحَرْبِ، قَالَ اللَّهُ - تَعَالَى -: {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ} [التوبة: 25] .


المعجم المعاصر
الكلمة: توطن
جذر الكلمة: وطط

- توطَّنَ / توطَّنَ بـ / توطَّنَ على يتوطَّن ، توطُّنًا ، فهو مُتوطِّن ، والمفعول مُتوطَّن | • توطَّن الشَّخصُ المكانَ/ توطَّن بالمكان أوطنه؛ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنًا :-توطَّن أمريكا، - توطَّن الرَّجلُ حيث وجد عملاً ورزقًا.|• توطَّنت نفسُه على كذا: مُطاوع وطَّنَ/ وطَّنَ بـ: ذلَّت وتَمَهَّدت :-توطَّنت نفسُه على حُبّ الخير لغيره.


المعجم المعاصر
الكلمة: توطن
جذر الكلمة: وطن

- وَطَنيّ :- اسم منسوب إلى وَطَن: :-نشيد وَطنيّ، - شعور وطنيّ: معبر عن حُبّ الوطن أو مستمدّ منه، - الحرس الوطني |• الشِّعْر الوطنيّ: شِعِر حماسيّ في ذكر الوطن وتمجيده والدِّفاع عن قضاياه، - صناعة وطنيّة: أي بأيدي مواطني البلد. |2 - مَنْ يُحبُّ وطنَه ويخلص له ويضحِّي من أجله، ويعمل على نصرته، ويدعو إلى استقلال بلاده، قوميّ :-الوطنيُّون يطالبون باستقلال الأرض المحتلَّة، - استشهد وطنيّون في أثناء حرب التَّحرير، - وطنيّ متطرِّف: متعصِّب سياسيًّا، - وطنيّ اشتراكيّ: نازيّ.|• الدِّفاع الوطنيّ: مجمل الوسائل التي يلجأ إليها بلدٌ ما لتأمين سلامة أراضيه. |• الكِيان الوطنيّ: أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافة مقوّمات الوطن السياسيّة والاقتصاديّة والثقافيّة وغيرها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: توطن
جذر الكلمة: وطن

- وَطَن ، جمع أوطان.|1- بلد الآباء والأجداد. |2 - مكانُ الإنسان ومقرُّه، وإليه انتماؤه، وُلِد به أو لم يولد :-مات في سبيل وَطَنِه، - حبُّ الوطن من الإيمان، - تعرف قيمة الأوطان عند فراقها، - وطني لو شُغِِلْتُ بالخُلْد عنهُ ... نازعتني إليه في الخلد نفسي |• الوَطَنُ الأمُّ: الوطَن الأصليّ، مَوْضع الولادة، وَطَن المولد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: توطن
جذر الكلمة: وطن

- الوطن: محلّ الإنسان. وأوْطان الغنم: مرابضها. وأوْطنْت الأرض، ووطّنْتها توْطينا، واسْتوْطنْتها، أي اتّخذﺗﻬا وطنا. وكذلك الاتّطان، وهو افتعال منه. وتوْطين النفس على الشيء، كالتمهيد. ويقال: من أين ميطانك، أي غايتك. والميطان: الموضع الذي يوطّن لترسل منه الخيل في السباق، وهو أوّل الغاية. والموْطن: المشهد من مشاهد الحرب. قال تعالى: " لقد نصركم الله في مواطن كثيرة " . قال طرفة: على موْط ن يخشى الفتى عنده الردى ... متى تعْتركْ فيه الفوارس ترْعد


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: توطن
جذر الكلمة: إستوطن

-



الأكثر بحثاً