أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الأَوْقابُ: الكُوَى، واحدُها وَقْبٌ. والوَقْبُ في الجبَل: نُقْرة يجتمع فيها الماء. والوَقْبةُ: كُوَّة عظيمة فيها ظِلٌّ. والوَقْبُ والوَقْبةُ: نَقْرٌ في الصَّخْرة يجتمع فيه الماءُ؛ وقيل: هي نحوُ البئر في الصَّفَا، تكون قامة أَو قامتين، يَسْتَنْقِـع فيها ماءُ السماء. وكلُّ نَقْرٍ في الجَسدِ: وَقْبٌ، كنَقْرِ العين والكَتِفِ. ووَقْبُ العَيْن: نُقْرَتُها؛ تقول: وَقَبَتْ عَيْناه، غارَتَا. وفي حديث جَيْشِ الخَبَطِ: فاغْتَرَفْنا من وَقْبِ عَيْنه بالقِلالِ الدُّهْنَ؛ الوَقْبُ: هو النُّقْرة التي تكون فيها العين. والوَقْبانِ من الفَرس: هَزْمتانِ فوق عَيْنَيْه، والجمع من كل ذلك وُقوبٌ ووِقابٌ. ووَقْبُ المحالةِ: الثَّقْبُ الذي يدخُل فيه الـمِحْوَرُ. ووَقْبةُ الثَّريد والـمُدْهُنِ: اُنْقُوعَتُه. الليث: الوَقْبُ كلُّ قَلْتٍ أَو حُفْرة، كقَلْتٍ في فِهْر، وكوَقْبِ الـمُدْهُنةِ؛ وأَنشد: في وَقْبِ خَوْصاءَ، كوَقْبِ الـمُدْهُنِ الفراء: الإِيقابُ إِدْخالُ الشيءِ في الوَقْبةِ. ووَقَبَ الشيءُ يَقِبُ وَقْباً: دَخَلَ، وقيل: دَخَل في الوَقْبِ. وأَوْقَبَ الشيءَ: أَدْخَلَه في الوَقْبِ. ورَكِـيَّةٌ وَقْباءُ: غائرةُ الماء.وامرأَة مِـيقابٌ: واسعةُ الفَرْج. وبنُو الـمِـيقابِ: نُسِـبُوا إِلى أُمِّهم، يريدون سَبَّهم بذلك. ووَقَبَ القمرُ وُقُوباً: دخَل في الظِّلِّ الصَّنَوبَريّ الذي يَكْسِفُه. وفي التنزيل العزيز: ومِن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ الفراء: الغاسِقُ الليل؛ إِذا وَقَبَ إِذا دخَل في كل شيء وأَظْلَمَ. ورُوي عن عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها قالت: قال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، لما طَلَع القمرُ: هذا الغاسِقُ إِذا وَقَبَ، فتَعَوَّذي باللّه من شَرِّه. وفي حديثٍ آخر لعائشة: تَعَوَّذي باللّه من هذا الغاسقِ إِذا وَقَبَ أَي الليل إِذا دخَلَ وأَقْبَلَ بظَلامِه. ووَقَبَتِ الشمسُ وَقْباً ووُقُوباً: غابَتْ؛ وفي الصحاح: ودخَلَتْ مَوْضِعَها. قال محمد بن المكرم: في قول الجوهري دخَلَتْ موضِعَها، تَجَوُّزٌ في اللفظ، فإِنها لا موضعَ لها تَدْخُله. وفي الحديث: لما رَأَى الشمسَ قد وَقَبَتْ قال: هذا حِـينُ حِلِّها؛ وَقَبَتْ أَي غابَتْ؛ وحِـينُ حِلِّها أَي الوَقْتُ الذي يَحِلُّ فيه أَداؤُها، يعني صلاةَ المغرب. والوُقُوبُ: الدُّخُولُ في كل شيء؛ وقيل: كلُّ ما غابَ فقد وَقَبَ وَقْباً. ووَقَبَ الظلامُ: أَقْبَلَ، ودخَل على الناس؛ قال الجوهري: ومنه قوله تعالى: ومن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ قال الحسنُ: إِذا دخَل على الناس. والوَقْبُ: الرجلُ الأَحمقُ، مثلُ الوَغْبِ؛ قال الأَسْوَد بنُ يَعْفُرَ: أَبَنِـي نُجَيْحٍ، إِنَّ أُمَّكُمُ * أَمَةٌ، وإِنَّ أَباكُمُ وَقْبُ(1) (1 قوله «أبني نجيح» كذا بالأصل كالصحاح والذي في التهذيب أبني لبينى.) أَكَلَتْ خَبيثَ الزادِ، فاتَّخَمَتْ * عنه، وشَمَّ خِمارَها الكَلْبُ ورجلٌ وَقْبٌ: أَحمقُ، والجمع أَوْقابٌ، والأُنثى وَقْبة. والوُقْبـيُّ: الـمُولَعُ (2) (2 قوله «والوقبي المولع إلخ» ضبطه المجد، بضم الواو، ككردي وضبطه في التكملة كالتهذيب، بفتحها.) بصُحْبةِ الأَوْقابِ، وهم الـحَمْقَى. وفي حديث الأَحْنَفِ: إِياكم وحَمِـيَّةَ الأَوْقابِ؛ هم الـحَمْقَى. وقال ثعلب: الوَقْبُ الدَّنِـيءُ النَّذْلُ، مِن قولك وَقَبَ في الشيء: دخَل فكأَنه يدخُل في الدَّناءة، وهذا من الاشتقاق البعيد. والوَقْبُ: صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس، وهو <ص:802> وِعاءُ قَضِـيبِه. ووَقَبَ الفرسُ يَقِبُ وقْباً ووَقيباً، وهو صَوْتُ قُنْبِه؛ وقيل: هو صوتُ تَقَلْقُلِ جُرْدانِ الفرس في قُنْبِه، ولا فِعْلَ لشيء من أَصواتِ قُنْبِ الدابةِ، إِلاَّ هذا. والأَوْقابُ: قُماشُ البيت. والـمِـيقابُ: الرجلُ الكثيرُ الشُّرْبِ للنبيذ. وقال مُبْتَكِرٌ الأَعْرابي: إِنهم يسيرون سَيْرَ الـمِـيقابِ؛ وهو أَن يُواصِلُوا بين يوم وليلة. والـمِـيقَبُ: الوَدَعَةُ. وأَوْقَبَ القومُ: جاعُوا. والقِـبَةُ: التي تكون في البَطْن، شِبْهُ الفِحْثِ. والقِـبَةُ: الإِنْفَحةُ إِذا عَظُمَتْ من الشاةِ؛ وقال ابن الأَعرابي: لا يكون ذلك في غير الشاءِ. والوَقْباء: موضع، يمدّ ويُقْصَرُ، والـمَدُّ أَعْرَفُ. الصحاح: والوَقْبَـى ماءٌ لبني مازِنٍ؛ قال أَبو الغُول الطُّهَويُّ: هُمُ مَنَعُوا حِمَى الوَقْبَـى بضَرْبٍ، * يُـؤَلِّفُ بين أَشْتاتِ الـمَنُون قال ابن بري: صوابُ إِنْشادِه: حِمَى الوَقَبَـى؛ بفتح القاف. والـحِمَى: المكان الممنوع؛ يقال: أَحْمَيْتُ الموضعَ إِذا جعلته حِمًى. فأَما حَمَيْتُه، فهو بمعنى حَفِظْته. والأَشْتاتُ: جمع شَتٍّ، وهو المتفرّق. وقوله: يؤَلِّف بين أَشْتاتِ الـمَنُون، أَراد أَن هذا الضربَ جمع بينَ مَنايا قوم متفرّقي الأَمكنة، لو أَتَتْهُم مَناياهم في أَمكنتهم، فلما اجتمعوا في موضع واحد، أَتَتْهُم المنايا مجتمعة.


- ـ الوَقْبُ: نُقْرَةٌ في الصَّخْرَةِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ، ـ كالوَقْبَةِ، أو نَحْوُ البِئْرِ في الصَّفا تَكونُ قامَةً أو قامَتَيْنِ، وكل نُقْرَةٍ في الجَسَدِ، كَنُقْرَةِ العَيْنِ والكَتِفِ، ـ وـ من الفَرَسِ: هَزْمَتانِ فَوْقَ عَيْنيهِ، ـ وـ مِنَ المَحالَة: ثَقْبٌ يَدْخُلُ فيه المِحْوَرُ، ـ و= الغَيبَةُ، كالوُقُوبِ، والأحْمَقُ، والنَّذْلُ الدَّنيءُ، والدُّخول في الوَقْبِ، والمَجِيءُ، والإقْبالُ. ـ وَالوَقْبَةُ: الكُوَّةُ العَظيمَةُ فيها ظلٌّ، ـ وـ مِنَ الثَّريد والدُّهنِ: أنْقوعَتُهما. ـ ووَقَبَ الظَّلامُ: دَخَلَ، ـ وـ الشَّمسُ وَقْباً ووقوُبا: غابَتْ، ـ وـ القَمَرُ: دَخَلَفي الكُسوفِ، ومنه (غاسَقٍ إذا وَقَب) أو معناه: أيرٍ إذا قامَ، حكاهُ الغَزاليُّ وَغيرهُ، عن ابن عباسٍ. ـ وأوقَبَ: جاعَ، ـ وـ الشيءَ: أدْخَلَهُ في الوَقْبَةِ. ـ والمِيقَبُ: الوَدَعَةُ. ـ والوُقْبِيُّ، بالضم، ككُرديٍّ: المُولَعُ بِصُحْبَةِ الأوقابِ الحَمْقى. ـ والميقابُ: الرَّجُلُ الكَثيرُ الشُربِ للماءِ، والحَمْقاءُ، أو المُحْمِقَةُ، والواسِعَةُ الفَرْجِ. ـ وسَيرُ الميقابِ: أن تواصِلَ بين يومٍ وَليلَةٍ. ـ وبَنو الميقابِ: يريدونَ به السَّبَّ. ـ والقِبَةُ، (كَعِدَةٍ) الإنفَحَةُ إذا عَظُمَتْ من الشَّاةِ. ـ والوَقيبُ: صَوتُ قُنْبِ الفَرَسِ. ـ والأوْقابُ: قُماشُ البَيتِ. ـ والوَقْباءُ: ع، وَيُقْصَرُ. ـ والوَقَبى، كَجَمزَى: ماءٌ لبني مازنٍ. ـ وذَكَرٌ أوقَبُ: ولاَّجٌ في الهَناتِ.


- الوُقْبِيُّ : المولَعُ بصُحبة الحمقى.


- الوَقْبَاءُ الوَقْبَاءُ يقال: رَكِيَّةٌ.| وقْبَاءُ: غائرةُ الماء.


- أوْقَبَ : جاع.|أوْقَبَ النخلُ:عَفِنَتْ شماريخه.|أوْقَبَ الشيءَ: أَدْخلَه في ثَقْب.


- (فعل: ثلاثي لازم).| وَقَبَ، يَقِبُ، مصدر وَقْبٌ، وُقُوبٌ.|1- وَقَبَتِ الشَّمْسُ : غَابَتْ.|2- وَقَبَ الظَّلاَمُ : عَمَّ، اِنْتَشَرَ. الفلق آية 3ومِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَب . (قرآن).|3- وَقَبَ القَمَرُ : دَخَلَ فِي الخُسُوفِ.|4- وَقَبَتِ العَيْنَانِ : غَارَتَا.|5- وَقَبَ الوَلَدُ : غَارَتْ عَيْنَاهُ.


- بِئْرٌ وَقْبَاءُ : غَائِرَةُ الْمَاءِ.


- جمع: وَقَبَاتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ وَقَبَ).|1- وَقْبَةُ الصَّخْرَةِ : نُقْرَتُهَا، أَيْ حُفْرَتُهَا الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ.|2- وَقْبَةُ العَيْنِ أَوِ الكَتِفِ : نُقْرَتُهُمَا، أَيْ حُفْرَتُهُمَا، ثُقْبُهُمَا.|3- وَقْبَةُ الشَّيْءِ :كُوَّتُهُ، كَمَا تُطْلَقُ عَلَى الكُوَّةِ العَظِيمَةِ الَّتِي فِيهَا ظِلٌّ.


- جمع: وِقَابٌ، وُقُوبٌ. | (مصدر وَقَبَ).|1- وَقْبُ الصَّخْرَةِ : نُقْرَتُهَا، أَيِ الْحُفْرَةُ الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ.|2- وَقْبُ العَيْنِ أَوِ الكَتِفِ : نُقْرَتُهُمَا، ثُقْبُهُمَا أَوْ حُفْرَتُهُمَا.|3- وَقْبُ الشَّيْءِ :كُوَّتُهُ.


- 1- « بئر وقباء » : غائرة الماء في الأرض


- 1- الذي يحب صحبة « الأوقاب » ، أي الحمقى


- 1- المرة من وقب|2- نقرة في الصخرة يجتمع فيها الماء|3- كل نقرة في الجسد كنقرة العين والكتف|4- كوة ، نافذة


- 1- أوقاب : قماش الخيمة ومتاعها|2- أوقاب : أدوات منزلية


- 1- أوقب : جاع|2- أوقب الشيء : أدخله في الثقب|3- أوقب النخل : عفنت أغصانه


- 1- مصدر وقب|2- نقرة في الصخرة يجتمع فيها الماء|3- كل نقرة في الجسد كنقرة العين والكتف|4- كوة ، نافذة صغيرة|5- و جمع : أوقاب : أحمق ، غبي|6- دنيء


- 1- وقب : دخل في الوقب|2- وقب : أقبل وجاء


- 1- وقبت الشمس : غابت|2- وقب الظلام : دخل وانتشر|3- وقب القمر : دخل في الخسوف|4- وقب : غارت عيناه|5- وقبت العينان : غارتا


- وق ب: (وَقَبَ) دَخَلَ وَبَابُهُ وَعَدَ وَمِنْهُ وَقَبَ الظَّلَامُ أَيْ دَخَلَ عَلَى النَّاسِ، قَالَ اللَّهُ - تَعَالَى -: {وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ} [الفلق: 3] .


- وَقْب :مصدر وقَبَ.


- وقَبَ يقِب ، قِبْ ، وَقْبًا ووُقوبًا ، فهو واقِب | • وقَب اللّيلُ دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه :-وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر، - {وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ} .


- في الجبل الوقْب : نقرة يجتمع فيها الماء. ووقْبة الثريد:أنْقوعته. ووقْب العين: نقْرتها. تقول: وقبتْ عيناه: غارتا. والوقْب: الأحمق. مثل الوغْب. ووقب الشيء يقب وقوبا، أي دخل. تقول: وقبت الشمس، إذا غابت ودخلت موضعها. ووقب الظلام: دخل على الناس. ومنه قوله تعالى: " ومن شرّ غاس ق إذا وقب " . قال الحسن: إذا دخل على الناس. وأوقبت الشيء، إذا أدخلته في الوقْبة. وأوْقب القوم: أي جاعوا. والوقيب: صوت قنْب الفرس.


- ,أشرف,سطع,طلع,مزق,


- أشرف , سطع , طلع , مزق


- it spreads




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.