أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- خَلَص الشيء، بالفتح، يَخْلُص خُلُوصاً وخَلاصاً إِذا كان قد نَشِبَ ثم نَجا وسَلِم. وأَخْلَصه وخَلَّصه وأَخْلَص للّه دِينَه: أَمْحَضَه. وأَخْلَصَ الشيءَ: اختاره، وقرئ: إِلاَّ عبادَك منهم المُخْلِصين، والمُخْلَصِين؛ قال ثعلب: يعني بالمُخْلِصين الذين أَخْلَصوا العبادة للّه تعالى، وبالمُخْلَصِين الذين أَخْلَصهم اللّهُ عزّ وجلّ. الزجاج: وقوله: واذْكُرْ في الكتاب موسى إِنه كان مُخْلَصاً، وقرئ مُخْلِصاً، والمُخْلَص: الذي أَخْلَصه اللّهُ جعله مُختاراً خالصاً من الدنس، والمُخْلِص: الذي وحّد اللّه تعالى خالصاً ولذلك قيل لسورة: قل هو اللّه أَحد، سورة الإِخلاص؛ قال ابن الأَثير: سميت بذلك لأَنها خالصة في صفة اللّه تعالى وتقدّس، أَو لأَن اللافظ بها قد أَخْلَصَ التوحيدَ للّه عزّ وجلّ، وكلمة الإِخلاص كلمة التوحيد، وقوله تعالى: من عبادنا المُخْلَصِين، وقرئ المُخْلِصين، فالمُخْلَصُون المُخْتارون، والمُخْلِصون المُوَحِّدُون. والتخليص: التَّنْجِيَة من كل مَنْشَبٍ، تقول: خَلَّصْته من كذا تَخْلِيصاً أَي نَجَّيْته تَنْجِيَة فتخلّص، وتَخلّصَه تخَلُّصاً كما يُتخلّصُ الغَزْلُ إِذا الْتَبَس. والإِخْلاصُ في الطاعة: تَرْكُ الرِّياءِ، وقد أَخْلَصْت للّه الدِّينَ. واسْتَخْلَصَ الشيء: كأَخْلَصَه. والخالِصةُ: الإِخْلاصُ. وخَلَص إِليه الشيءُ: وَصَلَ. وخَلَصَ الشيءُ، بالفتح، يَخْلُصُ خُلوصاً أَي صار خالِصاً. وخَلَصَ الشيء خَلاصاً، والخَلاصُ يكون مصدراً للشيء الخالِص. وفي حديث الإِسراء: فلما خَلَصْت بمُسْتَوىً من الأَرض أَي وَصَلْتُ وبلَغْت. يقال: خَلَصَ فلان إِلى فلان أَي وصل إِليه، وخَلَصَ إِذا سَلِم ونَجا؛ ومنه حديث هِرَقْلَ: إِني أَخْلُص إِليه. وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: أَنه قَضَى في حكومة بالخَلاصِ أَي الرجوعِ بالثَّمن على البائع إِذا كانت العينُ مُسْتَحِقَّةً وقد قَبَضَ ثمَنَها أَي قضى بما يُتَخَلّص به من الخصومة. وخلَص فلانٌ إِلى فلان أَي وَصَل إِليه. ويقال: هذا الشيء خالِصةٌ لك أَي خالِصٌ لك خاصّة. وقوله عزّ وجلّ: وقالوا ما في بُطونِ هذه الأَنْعامِ خالصةٌ لذكورنا؛ أَنَّثَ الخالصةَ لأَنه جعل معنى ما التأْنيثَ لأَنها في معنى الجماعة كأَنهم قالوا: جماعةُ ما في بطون هذه الأَنعامِ خالصةٌ لذكورنا. وقوله: ومُحَرَّمٌ، مَرْدُودٌ على لفظ ما، ويجوز أَن يكون أَنَّثَه لتأْنيث الأَنْعامِ، والذي في بطون الأَنعام ليس بمنزلة بعض الشيء لأَن قولك سقَطَتْ بعضُ أَصابِعه، بَعْضُ الأَصابِع أُصبعٌ، وهي واحدة منها، وما في بطن كل واحدة من الأَنعام هو غيرها، ومن قال يجوز على أَن الجملة أَنعام فكأَنه قال وقالوا: الأَنعامُ التي في بطون الأَنعام خالصةٌ لذكورنا، قال ابن سيده: والقولُ الأَول أَبْبَنُ لقوله ومُحَرَّمٌ، لأَنه دليل على الحَمْلِ على المعنى في ما، وقرأَ بعضهم خالصةً لذكورنا يعني ما خلَص حَيّاً، وأَما قوله عزّ وجلّ: قل هي للذين آمَنُوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة، قُرئَ خالصةٌ وخالصةً، المعنى أَنها حَلال للمؤمنين وقد يَشْرَكُهم فيها الكافرون، فإِذا كان يومُ القيامة خَلَصت للمؤمنين في الآخرة ولا يَشْرَكُهم فيها كافر، وأَما إِعْراب خالصةٌ يوم القيامة فهو على أَنه خبر بعد خبر كما تقول زيدٌ عاقلٌ لبيبٌ، المعنى قل هي ثابتةٌ للذين آمنوا في الحياة الدنيا في تأْويل الحال، كأَنك قلت قل هي ثابتة مستقرة في الحياة الدنيا خالصةٌ يوم القيامة. وقوله عزّ وجلّ: إِنَّا أَخْلَصْناهم بِخالِصةٍ ذِكْرى الدار؛ يُقْرَأُ بخالصةِ ذِكْرى الدار على إِضافة خالصة إِلى ذِكْرى، فمن قرأَ بالتنوين جعل ذِكْرى الدار بَدَلاً من خالصة، ويكون المعنى إِنا أَخْلَصْناهم بذكرى الدار، ومعنى الدار ههنا دارُ الآخرة، ومعنى أَخلصناهم جعلناهم لها خالصين بأَن جعلناهم يُذَكِّرون بدار الآخرة ويُزَهِّدون فيها الدُّنْيا، وذلك شأْن الأَنبياء، ويجوز أَن يكون يُكْثِرُون ذِكْرَ الآخرة والرُّجوعِ إِلى اللّه، وأَما قوله خلَصُوا نَجِيّاً فمعناه تَميّزوا عن الناس يَتَناجَوْن فيما أَهَمَّهم. وفي الحديث: أَنه ذَكَر يومَ الخلاصِ فقالوا: وما يومُ الخَلاصِ؟ قال: يوم يَخْرج إِلى الدجّال من أَهل المدينة كلُّ مُنافِقٍ ومُنافقة فيتميَّز المؤمنون منهم ويَخْلُص بعضُهم من بعض. وفي حديث الاستسقاء: فَلْيَخْلُصْ هو وولدُه أَي ليتميّزْ من الناس. وخالَصَهُ في العِشْرة أَي صافاه. وأَخْلَصَه النَّصِيحةَ والحُبَّ وأَخْلَصه له وهم يَتَخالَصُون: يُخْلِصُ بعضُهم بَعضاً. والخالصُ من الأَلوان: ما صَفا ونَصَعَ أَيَّ لَوْنٍ كان؛ عن اللحياني. والخِلاصُ والخِلاصةُ والخُلاصةُ والخُلُوصُ: رُبٌّ يُتَّخَذُ من تمر. والخِلاصةُ والخُلاصةُ والخِلاصُ: التمرُ والسويقُ يُلْقى في السَّمْن، وأَخْلَصَه: فَعَل به ذلك. والخِلاصُ: ما خَلَصَ من السَّمْن إِذا طُبِخَ. والخِلاصُ والإِخْلاصُ والإِخْلاصةُ: الزُّبْدُ إِذا خَلَصَ من الثُّفْل. والخُلوصُ: الثُّفْلُ الذي يكون أَسفل اللبَنِ. ويقول الرجل لصاحبةِ السَّمْنِ: أَخْلِصي لنا، لم يفسره أَبو حنيفة، قال ابن سيده: وعندي أَن معناه الخِلاصة والخُلاصة أَو الخِلاصُ. غيره: وخِلاصةُ وخُلاصةُ السمن ما خَلَصَ منه لأَنهم إِذا طَبَخُوا الزُّبدَ ليتَّخذوه سَمْناً طرَحُوا فيه شيئاً من سويقٍ وتمرٍ أَو أَبْعارِ غِزْلانٍ، فإِذا جادَ وخلَصَ من الثُّفْل فذلك السمنُ هو الخِلاصة والخُلاصة والخِلاص أَيضاً، بكسر الخاء، وهو الإِثْر، والثُّفْلُ الذي يَبْقى أَسفلَ هو الخُلوصُ والقِلْدَةُ والقِشْدَةُ والكُدادةُ، والمصدر منه الإِخْلاصُ، وقد أَخْلَصْت السَّمْنَ. أَبو زيد: الزُّبْدُ حين يجعل في البُرْمةِ لِيُطبخ سمناً فهو الإِذْوابُ والإِذْوابةُ، فإِذا جادَ وخَلَصَ اللبنُ من الثُّفْل فذلك اللبن الإِثْرُ والإِخْلاصُ، والثُّفْلُ الذي يكون أَسفلَ هو الخُلوصُ. قال الأَزهري: سمعت العرب تقول لما يُخْلَصُ به السمنُ في البُرْمة من اللبن والماء والثُّفْل: الخِلاصُ، وذلك إِذا ارْتَجَنَ واخْتَلَط اللبَنُ بالزُّبْدِ فيُؤْخذُ تمرٌ أَو دقيقٌ أَو سَوِيقٌ فيُطْرَح فيه ليَخْلُصَ السمنُ من بَقيّة اللبن المختلط به، وذلك الذي يَخْلُص هو الخِلاص، بكسر الخاء، وأَما الخِلاصة والخُلاصة فهو ما بقي في أَسفل البُرْمة من الخِلاص وغيرِه من ثُفْلٍ أَو لبَنٍ وغيرِه. أَبو الدقيش: الزُّبْدُ خِلاصُ اللَّبنِ أَي منه يُسْتَخْلَصُ أَي يُسْتَخْرَج؛ حَدّث الأَصمعي قال: مَرَّ الفرزدق برجل من باهلة يقال له حُمامٌ ومعه نِحْيٌ من سَمْنٍ، فقال له الفرزدق: أَتَشْتري أَغْراضَ الناسِ قَيْسٍ مِنِّي بهذا النِّحْي؟ فقال: أَللّهِ عليك لتَفْعَلَنّ إِن فَعَلْتُ، فقال: أَللّهِ لأَفْعَلَنَّ، فأَلْقى النِّحْيَ بين يديه وخرج يَعْدُوة فأَخذه الفرزدق وقال: لَعَمْرِي لَنِعْمَ النِّحْيُ كانَ لِقَوْمِه، عَشِيّةَ غِبّ البَيْعِ، نِحْيُ حُمامِ من السَّمْنِ رِبْعيٌّ يكون خِلاصُه، بأبْعارِ آرامٍ وعُودِ بَشَامِ فأَصْبَحْتُ عن أَعْراض قَيْس كمُحرِمٍ، أَهَلَّ بِحَجٍّ في أَصَمَّ حَرامِ الفراء: أَخْلَصَ الرجلُ إِذا أَخذ الخِلاصةَ والخُلاصة، وخَلَّصَ إِذا أَعطى الخَلاص، وهو مِثْل الشيء؛ ومنه حديث شريح: أَنه قضى في قَوْس كسَرَها رجل بالخَلاصِ أَي بمثلها. والخِلاص، بالكسر: ما أَخْلَصَته النارُ من الذهب والفضة وغيره، وكذلك الخِلاصة والخُلاصة؛ ومنه حديث سلمان: أَنه كاتَبَ أَهلَه على كذا وكذا وعلى أَربعين أُوقِيَّةَ خِلاص. والخِلاصة والخُلاصة: كالخِلاص، قال: حكاه الهروي في الغريبين. واسْتَخْلَصَ الرجلَ إِذا اخْتَصّه بدُخْلُلِه، وهو خالِصَتي وخُلْصاني. وفلان خِلْصي كما تقول خِدْني وخُلْصاني أَي خالِصَتي إِذا خَلَصَت مَوَدّتُهما، وهم خُلْصاني، يستوي فيه الواحد والجماعة. وتقول: هؤلاء خُلْصاني وخُلَصائي، وقال أَبو حنيفة: أَخْلَصَ العظمُ كثُرَ مُخُّه، وأَخْلَصَ البعيرُ سَمِن، وكذلك الناقة؛ قال: وأَرْهَقَت عِظامُه وأَخْلَصا والخَلَصُ: شجرٌ طيّبُ الريح له وَرْدٌ كوَرد المَرْوِ طيّبٌ زكيٌّ. قال أَبو حنيفة: أَخبرني أَعرابي أَن الخَلَص شجر ينبت نبات الكَرْم يتعلق بالشجر فيعْلق، وله ورق أَغبر رِقاقٌ مُدَوَّرةٌ واسعةٌ، وله وَرْدةٌ كوَرْدة المَرْوِ، وأُصولهُ مُشْرَبةٌ، وهو طيّبُ الريح، وله حبّ كحبّ عِنَبِ الثَّعْلبِ يجتمع الثلاثُ والأَربعُ معاً، وهو أَحمر كغَرز العقيق لا يؤكل ولكنه يُرْعَى؛ ابن السكيت في قوله: بِخالِصةِ الأَرْدانِ خُضْرِ المَناكِبِ الأَصمعي: هو لِباس يلبَسُه أَهل الشام وهو ثوب مُجَبَّل أَخْضرُ المَنْكِبين وسائرُه أَبْيَضُ والأَردانُ أَكمامُه. ويقال لكل شيء أَبيضَ: خالِصٌ؛ قال العجاج: مِنْ خالِص الماء وما قد طَحْلَبا يريد خَلَص من الطُّحْلُب فابْيَضَّ. الليث: بَعِيرٌ مُخْلِصٌ إِذا كان قَصِيداً سَميناً؛ وأَنشد: مُخْلِصة الأَنْقاءِ أَو رَعُوما والخالصُ: الأَبْيَضُ من الأَلوان. ثوب خالصٌ: أَبْيَضُ. وماءٌ خالص: أَبيض. وإِذا تَشَظَّى العظامُ في اللحم، فذلك الخَلَصُ. قال: وذلك في قَصَب العظام في اليد والرجل. يقال: خَلِصَ العظمُ يَخْلَصُ خَلَصاً إِذا بَرَأَ وفي خَلَلِه شيءٌ من اللحم. والخَلْصاءُ: ماءٌ بالبادية، وقيل موضع، وقيل موضع فيه عين ماء؛ قال الشاعر: أَشْبَهْنَ مِنْ بَقَر الخَلْصاءِ أَعْيُنَها، وهُنَّ أَحْسَنُ من صِيرانِها صِوَرَا وقيل: هو الموضع بالدهناء معروف. وذو الخَلَصة: موضع يقال إِنه بيت لِخَثْعَم كان يُدْعَى كَعْبةَ اليَمامةِ وكان فيه صنمٌ يُدْعى الخَلَصةَ فَهُدِم. وفي الحديث: لا تقوم الساعة حتى تضطرب أَلْياتُ نِساءِ دَوْسٍ على ذي الخَلَصة؛ هو بيتٌ كان فيه صنم لدَوْسٍ وخَثْعَم وبَجِيلةَ وغيرِهم، وقيل: ذو الخَلَصة الكعبةُ اليمانيَّةُ التي كانت باليمن فأَنْفَذَ إِليها رسول اللّه، صلَى اللّه عليه وسلّم، جَرِيرَ بنَ عبد اللّه يُخَرِّبُها، وقيل: ذو الخَلَصة الصنم نفسه، قال ابن الأَثير: وفيه نظر (* قوله «وفيه نظر» أَي في قول من زعم انه بيت كان فيه صنم يسمى الخلصة لأن ذو لا تضاف الا إلخ، كذا بهامش النهاية.) لأَن ذو لا تُضاف إِلاَّ إِلى أَسماء الأَجناس، والمعنى أَنهم يَرْتَدُّون ويعُودون إِلى جاهليّتهم في عبادة الأَوثان فتسعى نساءُ بني دَوْسٍ طائفاتٍ حول ذي الخَلَصة فتَرْتَجُّ أَعجازُهن. وخالصةُ: اسم امرأَة، واللّه أَعلم.


- ـ خَلَصَ خلُوصاً وخالِصةً: صارَ خالِصاً، ـ وـ إليه خلُوصاً: وصَلَ، ط وـ العَظْمُ ط، كفرحَ: نَشِطَ في اللَّحْمِ، وذلك في قَصَبِ عِظامِ اليدِ والرِّجْلِ. ـ والخَلَصُ، محركةً: شجرٌ كالكَرْمِ، يَتَعَلّقُ بالشجر، فَيَعْلُو، طَيِّبُ الريحِ، وحَبُّه كخَرَزِ العَقيقِ، واحدتهُ: بهاءٍ. ـ والخالصُ: كلُّ شيءٍ أبيضَ، ونَهْرٌ شَرْقِيَّ بَغْدادَ، عليه كُورةٌ كبيرةٌ تُسَمَّى الخالِصَ. ـ وخالِصةُ: د بجَزيرَةِ صِقِلِّيَةَ، وبِرْكَةٌ بينَ الأجْفَرِ والخُزَيْمِيَّةِ. ـ والخَلْصاءُ: ع بالدَّهْناءِ. ـ و {أخْلَصْناهم بخالِصَةٍ} : خَلَّةٍ، خَلَّصْناها لهم. ـ وخَلْصٌ: ع بآرَةَ. وكزُبَيْرٍ: حِصْنٌ بين عُسْفانَ وقُدَيدٍ، وكلُّ أبيضَ. ـ وخَلْصَا الشَّنَّةِ: عِرقاها، وهو ما خَلَصَ من الماءِ من خَلَلِ سُيورِها. ـ وخِلْصُكَ، بالكسر: خِدْنُكَ ـ ج: خُلَصاءُ. ـ وخِـلاصَةُ السَّمْنِ، بالضم والكسر: ما خَلَصَ منه. ـ والخِلاصُ، بالكسرِ: الإِثْرُ، وما أخْلَصَتْه النارُ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ والزُّبْدِ. وكرُمَّانٍ: الخَلَلُ في البَيْتِ. ـ والخُلوصُ، بالضم: القِشْدَةُ، والثُّفْلُ يَبْقَى في أسْفَلِ خُلاصَة السَّمْنِ. ـ وذُو الخَلَصَةِ، محركةً وبضمتينِ: بَيْتٌ كان يُدْعَى الكَعْبَةَ اليمَانِيَّةَ لخَثْعَمٍ، كان فيه صَنَمٌ اسْمُه الخَلَصَةُ، أو لأِنَّهُ كان مَنْبِتَ الخَلَصةِ. ـ وأخْلَصَ للهِ: تَرَكَ الرِّياءَ، ـ وـ السَّمْنَ: أخَذَ خُلاصَتَه، ـ وـ البعيرُ: صارَ مُخُّه قَصيداً سَميناً. ـ وخَلَّصَ تَخْليصاً: أعْطَى الخَلاصَ، وأخَذَ الخُلاصةَ، ـ وـ فلاناً: نَجَّاهُ فَتَخَلَّصَ. ـ وخالَصهُ: صَافاهُ. ـ واسْتَخْلَصَه لنفسه: اسْتَخَصَّه.


- الخالِصَةُ : يقال: هذا الشيءُ خالِصَةٌ لك: خاصٌّ بك.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 139وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا ) ) .


- الخُلاَصةُ : زُبْدَةُ الشيءِ.| وخُلاَصة الكلام: ما استُخْلِصَ فيه معنى العبارة مُجَرَّدًا عن الزوائد والفُضول.|الخُلاَصةُ ما يُسْتَخْرَجُ من المادة حاوِيًا لخصائِصِها.


- الخَلاَصُ : ما يُتَخَلَّصُ به من الخُصومَةِ.|الخَلاَصُ مِثل الشيء.| ومنه حديث شريح: حديث شريف أَنَّه قَضَى في قوس كسرها رجلٌ بالخَلاص //.|الخَلاَصُ أجرة


- اسْتَخْلَصهُ : أَخْلَصه.|اسْتَخْلَصهُ اختارَهُ.|اسْتَخْلَصهُ اخْتَصَّه.


- خَلَصَ خَلَصَ خُلُوصًا، وخِلاصًا: صفا وزال عنه شَوْبُه. يقال: خَلَصَ من وَرْطَته: سلم منها ونجا.| وخَلَص من القوم: اعتزلهم وانفصلَ منهم.، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 80فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا ) ) . يقال: خَلَصَ بنفسه.|خَلَصَ إِلى الشيءِ: وَصَل فهو خالِصٌ. والجمع : خُلَّص.


- الخِلاَص : رُبٌّ يتخذ من تَمْر.|الخِلاَص ما خلَص من السَّمْن إِذا طُبخ.|الخِلاَص ما أَخلَصَتْهُ النارُ من الذهب والفِضَّة وغيرهما.


- الخالِصُ : يُقال هو خالِصٌ لك: حَلاَل.|الخالِصُ من الأَلوان: ما صَفَا ونَصَع.


- أَخْلَصَ العظمُ.| كثُر نُخاعه.|أَخْلَصَ الشيءَ: أَصْفَاه ونقَّاه من شَوْبه. يقال: أَخْلَصَهُ النَّصِيحَةَ والحُبَّ، وأَخْلَصَهُما له.| وأَخْلَصَ للهِ دِينَهُ: ترك الرِّياءَ فيه.|أَخْلَصَ فلانًا: اختارَهُ واخْتَصَّهُ بدخيلة نفسه.|أَخْلَصَ السَّمْنَ وغيرَه أَخذ خُلاَصته.


- خالَصَهُ : صافاهُ. يقال: خالصه الوُدَّ، وخالَصَ اللهَ دِينَهُ.|خالَصَهُ الدَّئِن


- الخَلَصةُ : ذو الخَلَصَة: بيتٌ كان يُدْعى الكعْبة اليمانيَّةَ لبني خثعم؛ وسُمِّي كذلك لصنم كان فيه يسمى: الخَلَصة.


- الخِلْصُ : الخِذْنُ، يقال: هو خِلْصي.


- الإِخْلاصُ : كَلِمَةُ الإِخلاص: كلمة التوحيد، وسورة الإِخلاص: الإخلاص آية 1قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ) ) .


- خَلِصَ العَظْمُ خَلِصَ خَلَصًا: إِذا تشظَّى في اللَّحم؛ وذلك في قصب عِظَام اليد والرِّجْل.


- تَخالَصَ القَوْمُ: تَصَافَوْا.


- تَخَلَّصَ : مطاوع خَلَّصَه.


- خَلَّصَ الشيءَ: صفَّاه ونقَّاه من شوبه. يقال: خَلَّصَه الله: نَجَّاهُ من ورطته ونحوها.|خَلَّصَ مَيَّزَهُ من غيره.


- الخُلْصان : الخَالصُ من الأَخْدان.| (يستوي فيه الواحِد والجَمْع) .


- الخُلُوص : رُبٌّ يُتَّخذ من التَّمر.|الخُلُوص الثُّفل يبقى في أَسفل السَّمن واللَّبَن.


- (فعل: ثلاثي لازم).| خَلِصَ، يَخْلَصُ، مصدر خَلَصٌ- خَلِصَ العَظْمُ : تَشَظَّى فِي اللَّحْمِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| خَلَصْتُ، أَخْلُصُ، اُخْلُصْ، مصدر خُلُوصٌ، خَلاَصٌ.|1- خَلَصَ مَاءُ النَّهْرِ : صَارَ صَافِياً.|2- خَلَصَ مِنَ الهَلاَكِ : نَجَا، سَلِمَ- لَوْ خَلَصَ الإِنْسَانُ مِنْ وَهْمِهِ لَخَلَصَ مِنْ هَمِّهِ. (م .ص. الرافعي).|3- خَلَصَ مِنَ النَّاسِ : اِعْتَزَلهُمْ، اِنْفَصَلَ عَنْهُمْ.|4- خَلَصَ إِلَى قِمَّةِ الجَبَلِ : وَصَلَ إِلَيْهَا، بَلَغَهَا- مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يَخْلُصَ إِلَى هَدَفهِ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَخَالَصْتُ، أَتَخَالَصُ، مصدر تَخَالُصٌ- تَخَالَصَ الصَّدِيقَانِ : تَصَافَيَا.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَخَلَّصْتُ، أَتَخَلَّصُ، تَخَلَّصْ، مصدر تَخَلُّصٌ.|1- تَخَلَّصَ مِنْ قُيُودِهِ : تَحَرَّرَ مِنْهَا.|2- يَتَخَلَّصُ شَيْئاً فَشَيْئاً مِنْ دُيُونِهِ : تَحَرَّرَ مِنْهَا.|3- تَخَلَّصَ مِنْ وَرْطَةٍ تُثْقِلُ كَاهِلَهُ : نَجَا مِنْهَا، خَرَجَ مِنْهَا سَالِماً- تَخَلَّصَ الحَيَوَانُ مِنْ شِبَاكِ الصَّائِدِ.|4- تَخَلَّصَ مِنْهُ : اِنْفَصَلَ عَنْهُ .


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أخْلَصْتُ، أُخْلِصُ، أخْلِصْ، مصدر إِخْلاَصٌ.|1- أَخْلَصَ في العَمَل : تَفانَى فِيهِ- مِنْ عَادَاتِهِ أنْ يُخْلِصَ فِي كُلِّ عَمَلٍ يَقُومُ بِهِ.|2. أخْلَصَ لَهُ النَّصِيحَةَ : خَلَّصَهَا مِنَ الغِشِّ.|3- أَخْلَصَ العَظْمُ : كَثُرَ نُخَاعُهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| خَلَّصْتُ، أُخَلِّصُ، خَلِّصْ، مصدر تَخْلِيصٌ.|1- خَلَّصَ حِسَابَاتِهِ : أَنْهَاهَا.|2- خَلَّصَهُ مِنْ خَطَرٍ دَاهِمٍ : أَنْقَذَهُ، نَجَّاهُ- خَلَّصَهُ اللهُ مِنْ وَرْطَتِهِ.|3- خَلَّصَهُ مِنْ مَتَاعِبِهِ : أَرَاحَهُ.|4- خَلَّصَ الشَّيْءَ : أَخَذَ خُلاَصَتَهُ.|5- خَلَّصَ الشَّيْءَ : مَيَّزَهُ عَنْ غَيْرِهِ.|6- خَلَّصَ بَضَائِعَهُ مِنَ الْجُمْرُكِ : دَفعَ مَا عَلَيْهَا مِنْ رُسُومٍ.


- (فعل: رباعي متعد).| خَالَصْتُ، أُخَالصُ، خَالِصْ، مصدر مُخَالَصَةٌ.|1- خَالَصَهُ الْوِدَّ : صَافَاهُ.|2- خَالَصَ الدَّائِنُ الْمَدِينَ : أَبْرَأَهُ مِنْ دَيْنِهِ .


- (فعل: سداسي متعد بحرف).| اِسْتَخْلَصْتُ، أَسْتَخْلِصُ، اِسْتَخْلِصْ، مصدر اِسْتِخْلاَصٌ.|1- اِسْتَخْلَصَ الزُّبْدَةَ مِنَ اللَّبَنِ : أَخَذَ، اِنْتَقَى، اِسْتَحْصَلَ.|2- اِسْتَخْلَصَ أَفْكَارَ النَّصِّ : اِسْتَنْتَجَهَا.|3- اِسْتَخْلَصَ الشَّيْءَ بِنَفْسِهِ : اِخْتَارَهُ.|4- اِسْتَخْلَصَ صَاحِبَهُ : اِخْتَصَّهُ.


- (مصدر اِسْتَخْلَصَ).|1- اِسْتِخْلاَصُ الزُّبْدَةِ مِنَ اللَّبَنِ : اِنْتِقَاؤُهَا، اِسْتِنْتَاجُهَا.|2- اِسْتِخْلاَصُ أَفْكَارِ النَّصِّ : اِسْتِنْتَاجُهَا.|3- لَهُ القُدْرَةُ على اسْتِخْلاَصِ ما هُوَ جَيِّدٌ : لَهُ القُدْرَةُ عَلَى الاِخْتِيَارِ.


- (مصدر أخْلَصَ).|-اِشْتَغَلَ بِإِخلاَصٍ :بِصِدْقٍ، بِتَفانٍ- أشَادَ بِإِخْلاصِهِ :-مِنْ أَوْجَبِ الوَاجِبَاتِ الإِخْلاصُ لِلْوَطَنِ وَالتَّفَانِي فِي حُبِّهِ : - الإِخْلاصُ في العَمَلِ.


- (مصدر تَخَالَصَ).|-بَيْنَهُمَا وِدٌّ وَتَخَالُصٌ : تَصَافٍ وَمَحَبَّةٌ وَوِئَامٌ.


- (مصدر تَخَلَّصَ).|1- التَّخَلَّصُ مِنَ القَيْدِ : التَّحَرُّرُ مِنْهُ.|2- سَاعَدَهُ عَلَى التَّخَلُّصِ مِنْ وَرْطَتِهِ : عَلَى النَّجَاةِ مِنْهَا.|3- التَّخَلُّصُ مِنَ الدُّيُونِ : تَسْدِيدُهَا .


- (مصدر خَلَصَ).|1- أَعْرِفُ خُلُوصَ نِيَّتِهِ : صَفَاءهَا.|2.: رُبٌّ يُتَّخَذُ مِنَ التَّمْرِ.|3.: الثُّفْلُ الَّذِي يَبْقَى فِي أَسْفَلِ السَّمْنِ وَاللَّبَنِ.


- (مصدر خَلَصَ).|1- يَبْحَثُ عَنِ الخَلاَصِ : عَنِ النَّجَاةِ.|2- أَمَلُهُ فِي الخَلاَصِ الأَبَدِيِّ : فِي الفَوْزِ بِآخِرَةٍ صَالحَةٍ.|3- الخَلاَصُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ : النِّهَايَةُ السَّعِيدَةُ لِلْمُؤْمِنِينَ.|4- خَلاَصُ الأَجِيرِ : أُجْرَتُهُ.


- (مصدر خَلَّصَ).|1- سَعَى إِلَى تَخْلِيصِهِ مِنْ أَزْمَتِهِ : إِنْقَاذِهِ.|2- تَمَكَّنَ مِنْ تَخْلِيصِ البَضَائِعِ :مِنْ دَفْعِ الرُّسُومِ الْمُسْتَحَقَّةِ عَلَيْهَا لإِخْرَاجِهَا مِنَ الجُمْرُكِ.


- جمع: ـات. | (مفعول مِن اِسْتَخْلَصَ).|1- إِنْتَاجٌ مُسْتَخْلَصٌ : مُخْتَارٌ.|2- مُسْتَخْلَصَاتُ الْحَلِيبِ : مُسْتَحْصَلاَتُهُ.|3- فِكْرَةٌ مُسْتَخْلَصَةٌ مِنَ النَّصِّ : مُسْتَخْرَجَةٌ، مُسْتَنْتَجَةٌ.


- جمع: خُلَصَاءُ. |-هُوَ مِنْ خُلَصَائِهِ : مِنْ أصْدِقَائِهِ الأوْفِيَاءِ الخَالِصِينَ لَهُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ أَخْلَصَ).|1- مُخْلِصٌ فِي عَمَلِهِ : صَادِقٌ، مُجِدٌّ.|2- مُخْلِصٌ لِأَصْدِقَائِهِ : وَفِيٌّ لَهُمْ- الصَّدِيقُ الْمُخْلِصُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ خَلَّصَ).|1- قَالَ الْمُخَلِّصُ : لَقَبُ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ.|2- جَاءَ مُخَلِّصاً لَهُ مِنَ العَذَابِ : مُنْقِذاً، مُنَجِّياً لَهُ.


- جمع: ـون، ـات، خُلَّصٌ. | (فاعل من خَلَصَ).|1- ذَهَبٌ خَالِصٌ : ذَهَبٌ مِنْ عِيَارٍ حَقِيقِيٍّ، صَافٍ.|2- تَلْبَسُ ثَوْباً خَالِصاً : أَيْ شَدِيدَ البَيَاضِ، نَاصِعَ اللَّوْنِ.|3- بَضَائِعُ خَالِصَةٌ مِنَ الْجُمْرُكِ : مُعْفَاةٌ مِنَ الرُّسُومِ- خَالِصٌ مِنَ الرُّسُومِ الْجُمْرُكِيَّةِ.|4- أَصْبَحَ خَالِصاً مِنْ كُلِّ دُيُونِهِ : مُتَحَرِّرًا مِنْ كُلِّ دَيْنٍ، أَدَّى مَا كَانَ عَلَيْهِ مِنْ دَيْنٍ.|5- نَسَبٌ خَالِصٌ : لاَ شَائِبَةَ فِيه.


- 1- إستخلصه : اختاره|2- إستخلص الشيء منه : أخذه|3- إستخلصه : اختصه


- 1- أخلص له النصيحة أو المودة : قدمها خالصة خالية من الغش|2- أخلص الطاعة أو فيها : ترك الغش والرياء وكان وفيا|3- أخلص الشيء : أخذ خلاصته « أخلص السمن »|4- أخلص الشيء : اختاره|5- أخلصه : جعله مختارا خالصا من الدنس


- 1- تخالص القوم : تصافوا ، اتفقوا


- 1- تخلص منه : نجا|2- تخلص منه : انفصل عنه|3- تخلص من كذا إلى كذا : انتقل منه إليه « تخلص الشاعر من معنى إلى آخر في القصيدة »


- 1- حبيب ، صاحب ، جمع : خلصاء


- 1- حبيب ، صاحب للمفرد الجمع


- 1- خالص : صاف « نسب خالص »|2- خالص من الأولوان الناصع : الشديد البياض من الألوان|3- خالص : حلال


- 1- خالصة : مؤنث خالص|2- خالصة : صديق حبيب : « هو خالصتي »|3- خالصة : « هذا الشيء خالصة لك » : أي خاص بك


- 1- خالصه : صافاه ، عامله بإخلاص|2- خالصه الود : أخلصه له


- 1- خلاص : ما خلصته النار من الغش من المعادن ونحوها|2- خلاص : مثل الشيء ، شبيه ، مساو له


- 1- خلاصة من الشيء : زبدته ، جوهره|2- خلاصة من الكلام : زبدته ، قصاراه ، موجزه|3- خلاصة : ما خلص من السمن أو غيره|4- خلاصة من المادة : ما يستخرج منها ويبقى حاويا خصائصها « هذا المقوي يضم خلاصة الكبد »


- 1- خلص الشيء : صار خالصا صافيا|2- خلص من الخطر : نجا منه|3- خلص الى الشيء : وصل إليه|4- خلص منه : انفصل عنه


- 1- خلص العظم : كسر|2- خلص اللحم : تفرق العظم فيه


- 1- زبد خلص من الثفل


- 1- مخلص : لقب السيد المسيح


- 1- مصدر أخلص|2- ترك الغش والرياء 3010وفاء في الصداقة او العمل او نحوهما|4- الزبد إذا خلص من الثفل|5- « الإخلاص » سورة من سور القرآن الكريم|6- « كلمة الإخلاص » : القول « لا إله إلا الله »


- 1- مصدر خلص|2- رب يتخذ من التمر|3- ما يبقى في أسفل السمن واللبن أو نحوهما


- 1- مصدر خلص|2- نجاة|3- ما خلصته النار من الغش من المعادن ونحوها|4- مثل الشيء ، شبيه ، مساو له|5- أجرة الأجير


- خ ل ص: (خَلَصَ) الشَّيْءُ صَارَ (خَالِصًا) وَبَابُهُ دَخَلَ. وَ (خَلَصَ) إِلَيْهِ الشَّيْءُ وَصَلَ. وَ (خَلَّصَهُ) مِنْ كَذَا (تَخْلِيصًا) أَيْ نَجَّاهُ (فَتَخَلَّصَ) . وَ (خُلَاصَةُ) السَّمْنِ بِالضَّمِّ مَا خَلَصَ مِنْهُ، وَكَذَا (خِلَاصَتُهُ) بِالْكَسْرِ. وَ (أَخْلَصَ) السَّمْنَ طَبَخَهُ. وَ (الْإِخْلَاصُ) أَيْضًا فِي الطَّاعَةِ تَرْكُ الرِّيَاءِ وَقَدْ (أَخْلَصَ) لِلَّهِ الدِّينَ. وَ (خَالَصَهُ) فِي الْعِشْرَةِ صَافَاهُ. وَهَذَا الشَّيْءُ (خَالِصَةٌ) لَكَ أَيْ خَاصَّةٌ. وَ (اسْتَخْلَصَهُ) لِنَفْسِهِ اسْتَخَصَّهُ.


- مَخْلَص :- مصدر ميميّ من خلَصَ/ خلَصَ إلى/ خلَصَ من. |2 - مهرب، مخرج :-لم يجدْ مَخْلَصًا من تهمته.|3 - (بلاغة) انتقال الشاعر من مقدمة قصيدته إلى موضوع القصيدة.


- إخلاص :مصدر أخلصَ/ أخلصَ في/ أخلصَ لـ. |• الإخلاص: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 112 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربع آيات |• سورتا الإخلاص: {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}، {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ}.


- مُخالَصة ، جمع مخالَصات.|1- مصدر خالصَ. |2 - (الاقتصاد) صَكٌّ يعترف فيه الدائن ببراءة ذِمَّة المدين :-سدَّد ديونه كلّها وأخذ مخالصةً بذلك.


- خالِص ، جمع خالصون وخُلَّص، مؤ خالِصة، جمع مؤ خالصات وخُلَّص وخوالصُ.|1- اسم فاعل من خلَصَ/ خلَصَ إلى/ خلَصَ من |• خالص من الدَّيْن: مُبرَّأ الذّمَّة منه. |2 - مَحْض، صافٍ، صِرْف :-لبن خالص، - ذهب/ صوف خالص: غير مخلوط، لا يحوي عنصرًا غريبًا، - نيته خالصة: سليمة، لا عيب فيها، - {أَلاَ لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ} |• خالص: كلمة تقال عند أداء المستحقات الماليّة، - خالص الأُجْرة: مدفوع النفقات، - خالص الضَّريبة: خال منها، مُعفًى منها، - خالص النَّسب: محض، لا تشوبه شائبة ولا دَخَل فيه، - لَوْنٌ خالص: صاف ناصع، - هو خالصٌ لك: حلال. |3 - (الطبيعة والفيزياء) عنصر يوجد في الطبيعة خالصًا غير متّحد بالعناصر الأخرى |• العلوم الخالصة: العلوم والرياضة البحتة.


- خُلاصة / خِلاصة :- زبدةُ الشيء وما خلص منه، وما صفا منه وزالت عنه الشوائبُ، ما ينتقى من كلّ شيء :-خُلاصة السَّمن، - صنع من خُلاصة الأزهار عطرًا جذابًا.|2- ما يُستخرج من المادَّة حاويًا لخصائصها :-خُلاصة الحديد.|• خلاصة الكلام: موجزه، وما استصفى منه مجرَّدًا عن الزَّوائد والفضول؛ أهم مافيه :-خُلاصة البحث/ القول.


- خُلوص :مصدر خلَصَ/ خلَصَ إلى/ خلَصَ من.


- مُخَلِّص :- اسم فاعل من خلَّصَ/ خلَّصَ على. |2 - شخص يقوم بإنجاز معاملات الغير في الإدارات الحكومية (وبخاصة في إدارات الجمارك) :-بحث عن مخلص لينهي له الإجراءات المطلوبة |• مُخَلِّص جمركيّ: وسيط يقوم بعمل إجراءات الجمارك والتخليص على السلعة.


- خُلَصاء، مفرد خَليص: أصدقاء أوفياء مخلصون :-إنه أخلص الخُلَصاء للرئيس.


- استخلصَ يستخلص ، استخلاصًا ، فهو مستخلِص ، والمفعول مستخلَص | • استخلص صديقًا اختاره واختصه بدخيلة نفسه، جعله من خاصَّته :- {وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي} .|• استخلص الشَّيءَ من الشَّيء: استخرجه :-استخلص الزُّبدة من اللبن، - استخلص الزيوت من البذور |• استخلص منه وَعْدًا: استحصله. |• استخلص الفكرةَ الأساسيَّةَ من النَّصّ: استنتجها وتوصّل إليها :-استخلص العِبَر/ معلومات من شخص.|• استخلص البضاعةَ: (التجارة) استخرجها من الجمارك بعد إجراء المعاملات القانونيّة.


- تخلُّص :- مصدر تخلَّصَ من. |2 - (آداب) خروج من كلام إلى آخر بطريقة تلائم بين السابق واللاحق. |• بَراعَة التَّخلُّص/ حُسْن التَّخلُّص: (دب، بغ) انتقال الشاعر مما بدأ به قصيدته إلى الغرض منها ببراعة وعدم تكلُّف، الانتقال من موضوع إلى آخر من غير انقطاع محسوس.


- تخلَّصَ من يتخلَّص ، تخلُّصًا ، فهو متخلِّص ، والمفعول مُتَخَلَّص منه | • تخلَّص من الشَّيء |1 - أفلت منه وهرب :-تخلّص الجندي من الأسر، - تخلّص الطائرُ من الحِبالة.|2- ألقاه ورماه. |• تخلَّص من الأمرِ: نجا منه وبعد عنه :-تخلّص من الموت بأعجوبة، - تخلّص من عادة قبيحة.


- خلَّصَ / خلَّصَ على يخلِّص ، تخليصًا ، فهو مُخلِّص ، والمفعول مُخلَّص | • خلَّص السَّائلَ من الشَّوائب صفّاه ونقّاه منها :-خلَّص الزَّيتَ مما علق به بعد عصر الزَّيتون، - خلّص الحبَّ من الحصَى.|• خلَّص الشَّخصَ من الخطر: أنقذه ونجّاه منه، أخرجه من شِدَّته :-خلَّصه الله من العذاب، - خلَّصه من التُّهْمة، - خلّص الشعب من المجاعة |• خلَّصه الله من الضَّلال: هداه. |• خلَّص التَّاجرُ بضاعتَه/ خلَّص التَّاجرُ على بضاعته: دفع ماترتب عليها من رسوم جمركيَّةَ :-خلَّص الحِسابَ: سَدَّده:-? تخليص البَّضائع: إخراجها بعد دفع الرسوم المطلوبة. |• خلَّص حَقَّه: استرجعه واستعاده. |• خلَّص ذمتَه: أبرأ ضميره وأراحه.


- استخلاص :مصدر استخلصَ. |• استخلاص آليّ: (الحاسبات والمعلومات) تمييز الكلمات المفردة وإحصاء ترددها في النص الذي وردت فيه.


- خَلاص :- مصدر خلَصَ/ خلَصَ إلى/ خلَصَ من. |2 - نجاة وسلامة من الخطر، إنقاذ، ما يُتَخلَّص به من الخصومة وغيرها :-هنّأه بخلاصه من القتل، - شيء يصعب الخلاص منه |• كل حيّ يعرف خلاصه: ما ينفعه. |3 - (طب) حبل السُّرَّة وغيره من المخلَّفات التي تنزل مع المولود، مشيمة، أغشية جنينيَّة مطروحة من الرحم بعد الولادة.


- خلَصَ / خلَصَ إلى / خلَصَ من يَخلُص ، خُلُوصًا وخَلاصًا ، فهو خالِص ، والمفعول مَخْلُوص إليه | • خلَصت المهمَّةُ انتهت. |• خلَص السَّائلُ من الكَدر: صفا مما يشوبه :-خلَص الماءُ من العُكارة، - {مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ} .|• خلَص الرَّجلُ من القوم: فارقهم واعتزلهم، انفصل عنهم وانفرد :- {فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا} .|• خلَص إلى هدفه بعد جهد كبير: بلغه، وصله، انتهى إليه :-خلَص إلى المدينة بعد سَيْر كبير، - خلصَ إلى القول: انتهى إليه |• خلَص من المقدِّمة إلى النَّتيجة: وصل إليها. |• خلَص من الورطة: سلم ونجا منها :-خلص من الهلاك:-? خلَص لا له ولا عليه: ترك الأمر قبل الخُسران.


- أخلصَ / أخلصَ في / أخلصَ لـ يُخلص ، إخلاصًا ، فهو مُخلِص ، والمفعول مُخلَص | • أخلص الشَّيءَ أصفاه ونقّاه من الشوائب. |• أخلص فلانًا: اختاره واختصَّه بدخيلة نفسه :- {إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ} .|• أخلصَه النَّصيحةَ/ أخلص له النَّصيحةَ: أصفاها، نقَّاها من الغِشّ :-أخلص له المودّة، - {إلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ}: مَحَّصوه له خالصًا من شوائب الشرك والرياء |• أَخْلصه النَّصيحةَ: نقَّاها من الغشِّ. |• أخلص في عمله: أدّاه على الوجه الأمثل. |• أخلص لصاحبه: كان ذا علاقة نقيَّة به وترك الرِّياء في معاملته :-لك تحياتي المخلِصة، - أخلص لله في جهاده، - أخلص له المودة/ الحبّ/ القول:-? المُخلِص: كلمة تُختم بها الرسائل الأخوية، - كلمة الإخلاص: كلمة التوحيد (لا إله إلا الله).


- خالصَ يُخالص ، مُخالصةً ، فهو مُخالِص ، والمفعول مُخالَص | • خالص الدَّائنُ المدينَ أبرأه من دَيْنِه. |• خالص صديقَه الوُدَّ: صافاه.


- تخالصَ يتخالص ، تخالُصًا ، فهو متخالِص | • تخالص الشَّخصان تصافيا :-صاروا متخالصيْن بعد عداوة.|• تخالص الدَّائنُ والمدينُ: أبرأ كلٌّ منهما ذِمَّةَ الآخر.


- خالِصة ، جمع خالصات وخُلَّص.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل خلَصَ/ خلَصَ إلى/ خلَصَ من. |2 - خاصَّة لا يشارك فيها أحد :-هذه خالصة لك: خاصّ بك، - {قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الآخِرَةُ عِنْدَ اللهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ} |• شيءٌ خالصتي: خاصٌّ بي، - هو خالصتي: صديقي الخالص. |3 - حلال :- {وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا} .


- خلَصَ / خلَصَ إلى / خلَصَ من يَخلُص ، خُلُوصًا وخَلاصًا ، فهو خالِص ، والمفعول مَخْلُوص إليه | • خلَصت المهمَّةُ انتهت. |• خلَص السَّائلُ من الكَدر: صفا مما يشوبه :-خلَص الماءُ من العُكارة، - {مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ} .|• خلَص الرَّجلُ من القوم: فارقهم واعتزلهم، انفصل عنهم وانفرد :- {فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا} .|• خلَص إلى هدفه بعد جهد كبير: بلغه، وصله، انتهى إليه :-خلَص إلى المدينة بعد سَيْر كبير، - خلصَ إلى القول: انتهى إليه |• خلَص من المقدِّمة إلى النَّتيجة: وصل إليها. |• خلَص من الورطة: سلم ونجا منها :-خلص من الهلاك:-? خلَص لا له ولا عليه: ترك الأمر قبل الخُسران.


- خلَّصَ / خلَّصَ على يخلِّص ، تخليصًا ، فهو مُخلِّص ، والمفعول مُخلَّص | • خلَّص السَّائلَ من الشَّوائب صفّاه ونقّاه منها :-خلَّص الزَّيتَ مما علق به بعد عصر الزَّيتون، - خلّص الحبَّ من الحصَى.|• خلَّص الشَّخصَ من الخطر: أنقذه ونجّاه منه، أخرجه من شِدَّته :-خلَّصه الله من العذاب، - خلَّصه من التُّهْمة، - خلّص الشعب من المجاعة |• خلَّصه الله من الضَّلال: هداه. |• خلَّص التَّاجرُ بضاعتَه/ خلَّص التَّاجرُ على بضاعته: دفع ماترتب عليها من رسوم جمركيَّةَ :-خلَّص الحِسابَ: سَدَّده:-? تخليص البَّضائع: إخراجها بعد دفع الرسوم المطلوبة. |• خلَّص حَقَّه: استرجعه واستعاده. |• خلَّص ذمتَه: أبرأ ضميره وأراحه.


- صا خلص الشيء بالفتح يخْلص خلوصا، أي صار خال . وخلص إليه الشيء: وصل. وخلّصْته من كذا تخْليصا، أي نجّيته فتخلّص. وخلاصة السمن بالضم: ما خلص منه. والمصدر منه الإخلاص. وقدأخْلصْت السمن. والإخْلاص أيضا في الطاعة: ترْك الرياء. وقدأخْلصْت لله الدين. وخالصه في العشرة، أي صافاه. وهذا الشيء خالصة لك، أي خاصّة. وفلان خْلصي، كما تقول: خدْني، وخلْصاني، أي خالصتي. وهم خْلصاني، يستوي فيه الواحد والجماعة. واستْخْلصه لنفسه، أي استْخصّه.


- ,إعتكر,تعكر,تكدر,تكوث,تلوث,ثبر,مات,هلك,


- ,أبار,أباد,أتلف,أردى,أزال,أسر,أفنى,أمات,أهلك,إستأصل,حبس,دنس,سحق,قتل,قذر,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.